هدفت
الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ومعوقات دور الوقف التعليمي في المساهمة
بتحقيق الاستدامة المالية بالجامعات السعودية الناشئة. استخدمت الدراسة المنهج
الوصفي الارتباطي منهجا، والاستبانة كأداة لها، تكون مجتمع الدراسة من القيادات
العليا، أعضاء مجلس الجامعة (وكلاء الجامعات، وعمداء الكليات والعمادات المساندة)
بأربع جامعات سعودية ناشئة (الحدود الشمالية، حفر الباطن، شقراء، نجران) والبالغ عددهم
(108)، وتكونت عينتها من (84) منهم. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حيث جاء
دور الوقف التعليمي في المساهمة بتحقيق الاستدامة المالية بالجامعات الناشئة بدرجة
ضعيفة جدا، وجود معوقات بدرجة كبيرة لإمكانية مساهمة الوقف التعليمي في تحقيق
الاستدامة المالية بالجامعات الناشئة من أهمها عدم إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة
التدريس للمساهمة بأفكارهم حول كيفية استقطاب الواقفين لدعم الاستدامة المالية
للجامعات الناشئة. عدم نشر ثقافة الوقف التعليمي بين أفراد المجتمع. كما أظهرت عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للجامعة بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول
واقع دور الوقف التعليمي بالمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية بالجامعات الناشئة،
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للجامعة بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول
معوقات دور الوقف التعليمي في المساهمة بتحقيق الاستدامة المالية بالجامعات
الناشئة بين جامعتي الحدود الشمالية وحفر الباطن ولصالح جامعة حفر الباطن.
الكلمات
المفتاحية:
الوقف التعليمي – الاستدامة المالية – الجامعات الناشئة.
The current study aimed to identify the
reality and obstacles of the role of the educational endowment in contributing
to the financial sustainability of emerging Saudi universities. The study used
the descriptive correlational approach as its approach, and the questionnaire
as its tool, and its population consisted of The study population consisted of
senior leaders, members of the university council (university vice-rectors,
deans of colleges and supporting deanships) in four emerging Saudi universities
(Northern Borders, Hafar Al-Batin, Shaqra, Najran) and they numbered (108), and
its sample consisted of (84) of them. The study reached a set of results, where
the role of the educational endowment in contributing to achieving financial
sustainability in emerging universities came to a very weak degree, there are
obstacles in big degree for possibility
of the educational endowment contributing to achieving financial sustainability
in emerging universities One of the most important of these is not giving faculty
members the opportunity to contribute their ideas on how to attract endowers to
support the financial sustainability of emerging universities, not publishing
the culture of educational endowment among members of society . It also showed
that there were no statistically significant differences due to the university
between the responses of the study sample about the reality of the role of the
educational endowment in contributing to achieving financial sustainability in
emerging universities. There are statistically significant differences due to
the university between the responses of the study sample about the obstacles to
the role of the educational endowment in contributing to achieving financial
sustainability in the emerging universities between the Northern Borders and
Hafar Al-Batin Universities in favor of the University of Hafar Al-Batin.
Keywords: educational
endowment-financial sustainability-emerging universities.
أبو شعبان، وئام رياض
مصباح.(2022). أثر إدارة البيانات الضخمة على تحقيق الاستدامة المالية في الجامعات
الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية: دراسة ميدانية. ] رسالة ماجستير غير منشورة [، كلية الاقتصاد والعلوم
الإدارية، الجامعة الإسلامية (غزة)، فلسطين.
باجعفر، فهد خالد؛ والإدريسي، محمد
بن توفيق. (2022). أثر الوقف العلمي في التنمية المستدامة البيئية والاقتصادية:
دراسة ميدانية من وجهة نظر موظفي الإدارة العليا والوسطى بجامعة الملك عبد العزيز
بجدة. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، المؤسسة العربية للتربية
والعلوم والآداب،(24)، 303 – 336.
التويجري، عبدالعزيز عبدالرحمن
أحمد.(2020). دور الوقف في تمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في
ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة
المجمعة - مركز النشر والترجمة، (12)، 146 – 204.
جمعة، السيد علي السيد. (2020).
التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات. مجلة كلية التربية، جامعة
بورسعيد - كلية التربية،(31)، 57 – 95.
الجهنى، حنان بنت عطية
الطورى.(2016).دور أوقاف الجامعات السعودية في دعم بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر
قيادات الوقف فيها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مركز النشر العلمي،17(4)،
113 – 150.
الحلو، اعتدال محمد و الحيلة، آمال
عبد المجيد.(2018). الجامعة المنتجة (اللاربحية ) كمدخل لتعزيز استدامة الموارد
المالية الإضافية: دراسة تطبيية على جامعة الأزهر بغزة. المؤتمر العلمي
الثاني" الاستدامة المالية وتعزيز البيئة الابداعية للقطاع التقني"،
كلية فلسطين التقنية، دير البلح، غزة، 1-31.
الخوالدة، تيسير محمد.(2016).
معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات
الأردنية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 43(1)، 67-87.
رزه، ألفت صالح.(2022). تطبيق
إدارة المواهب للهيئة التدريسية بالجامعات السعودية الناشئة "جدة، المجمعة،
حفر الباطن" في ضوء العالمية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية،
المركز القومي للبحوث غزة، 6(48)، 1 – 31.
الروقي، مطلق.(2022). الجامعات
الناشئة إلى أين . صحيفة الوطن. 21/3/2022،تم استرجاعه بتاريخ 31/3/ 2023 من
الموقع https://www.alwatan.com.sa/article/1103301
الزهراني، خديجة مقبول
جمعان.(2021). أثر التخطيط الاستراتيجي في دعم الميزة التنافسية في الجامعات
السعودية الناشئة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، جامعة الباحة،(27)، 307 –
351.
الزهراني، عبدالواحد بن سعود
سعيد.(2021). تصور مقترح للتغلب على تحديات الجامعات السعودية الناشئة في ضوء
متطلبات مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، ج1
(191)، 39 – 118.
السالم، منال بنت عبدالعزيز و
المنقاش، سارة بنت عبدالله .(2018). الأوقاف التعليمية كمصدر لتمويل التعليم في
التاريخ الإسلامي ومقترحات الاستفادة منها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات
التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا،26(5)،281
– 306.
السلامة ، علي .(2015). دور الوقف
في دعم التعليم ووسائل تطويره.] رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة العلوم
الإسلامية العالمية، الأردن.
سلامة، السيد أحمد ( 1/4/2011).
" مؤتمر الوقف والتعليم" بجامعة زايد يناقش آليات الإفادة من التجارب
العالمية في دعم العملية التعليمية. جريدة الاتحاد. تم استرجاعه بتاريخ 25مارس،
2023 من الموقع https://www.alittihad.ae/article/30562/2011/.
الشريف، محمد شريف بشير.(2021).
تقويم تجارب الجامعات السعودية في إدارة استثمارات الأوقاف التعليمية. مجلة وقف،
مؤسسة ساعي لتطوير الأوقاف، (3)، 60 – 132.
الشلتوني، أنور محمد.
(2010).التدابير الشرعية لإعادة الوقف العلمي إلى دوره الفاعل في النهضة العلمية
للأمة. بحث مقدم إلى مؤتمر "أثر الوقف الإسلامي في النهضة العلمية"
جامعة الشارقة / 9 – 10 مايو 2010، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة
الشارقة، الإمارات العربية المتحدة،1-36.
الشمري، خالد بن أحمد
معيوف.(2021). درجة توافر متطلبات معيار الحوكمة بجامعة حفرالباطن في ضوء معايير
الاعتماد المؤسسي لهيئة تقويم التعليم في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم
التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث
العلمي،(15)،461 – 491.
عبدالله، طارق .(2011). هارفارد
وأخواتها : دلالات الوقف التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة أوقاف،
الامانة العامة للأوقاف - إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية، الكويت، س11(20)، 45 – 74.
العتيبي، عبدالمجيد بن سلمي الروقي
.(2021). صيغة مقترحة لتفعيل دور الجامعات الناشئة في خدمة المجتمع في ضوء الخبرات
العالمية: جامعة شقراء أنموذجا. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية،(27)، 405 – 484.
العردان، أمل بنت عارف بن
درزي.(2020). واقع أداء القيادة المستدامة في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة
العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،
(13)، 67 – 107.
العساف ، صالح حمد .(2003). المدخل الى البحث في العلوم
السلوكية. مكتبة العبيكان.
العلوني، سالم بن محمد .( 2021).
مصادر تمويلية في ضوء نظام الجامعات السعودية الجديد: جامعة حفر الباطن أنموذجا.
مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية، جامعة حفر الباطن،(3)، 205 –
255.
العمري، ماجد بن فهد بن يحيى
.(2019).تصور مقترح لتحول إدارات الجامعات نحو الاستدامة في ضوء خبرات الجامعات
العالمية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث،8(2)،20
– 52.
عيسى، ثروت عبدالحميد عبدالحافظ ؛
و حسين، محمد فتحي عبدالفتاح .(2019).
تحقيق الاستدامة المالية بالجامعات المصرية في ضوء تجارب بعض الجامعات
الأجنبية: دراسة تحليلية. مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة
والإدارة التعليمية، س6 (22)، 11 – 110.
غانم، إكرام عبدالستار محمد دياب
.(2019). إدارة المعرفة: مدخل لتعزيز الاستدامة المالية للجامعات المصرية. مجلة
الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س6(24)،
163 – 245.
غانم، عصام جمال سليم .(2010).
المشاركة الأهلية في تمويل التعليم الجامعي بمصر( رؤية استشراقية في ضوء الاتجاهات
العالمية). ] أطروحة دكتوراة غير منشورة[، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الغانمي، عبدالعزيز حسن و
النغيمشي، نوال عبدالكريم .(2022). المؤسسات التربوية الوقفية في المملكة العربية
السعودية: لمحة تاريخية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة
العربية للتربية والعلوم والآداب، (27)، 521 – 554.
مرداد، فؤاد بن صدقة بن محمد
.(2021). مدى فاعلية تطبيق الاتصال التسويقي المتكامل في تحقيق الاستدامة المالية
لجامعة الملك عبدالعزيز في ظل نظام الجامعات الجديد. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز -
الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز،29 (4)،521 – 558.
المطلق، تركي علي حمود .(2017).
الاستثمار المعرفي وعلاقته في بناء الميزة التنافسية للجامعات الناشئة بالمملكة
العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مركز النشر
العلمي،18(3)، 261 – 299.
منادي، محمد الحبيب.(2018). أثر
الوقف في البحث العلمي والنهوض الحضاري: نموذج الوقف على الجامعات. مجلة مقامات
للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية، المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب
واللغات،(4)، 95 – 122.
نصير، نجوه أنور عقله و الإبراهيم،
عدنان بدري رزق.(2016). دور الوقف في
تمويل الجامعات الأردنية الحكومية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات ، جامعة آل
البيت - عمادة البحث العلمي، 22(4)، 349 – 374.
نصير، نجوه أنور؛ والإبراهيم،
عدنان بدري.(2018). تصور مقترح لتفعيل الوقف التعليمي في تمويل الجامعات الأردنية
الحكومية. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث
العلمي،45(4)، 302-314 .
يغمور، سهى عصام محمد و سفر، منال
عبدالرحمن محمد .(2022). الشراكة
المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية. مجلة كلية
التربية، جامعة بنها - كلية التربية، 33 (129)، 671 – 700.
Abdullah, Tariq. (2011). Harvard and its sisters: the
implications of the educational endowment in the United States of America.
Awqaf Journal, General Secretariat of Awqaf - Department of Studies and
External Relations, Kuwait, S11 (20), 45-74. (in Arabic).
Abu Shaaban, Harmony Riyad Mosbah. (2022). The Impact of Big
Data Management on Achieving Financial Sustainability in Palestinian
Universities in the Southern Governorates: A Field Study. [Unpublished master's
Thesis], Faculty of Economics and Administrative Sciences, Islamic University
(Gaza), Palestine. (in Arabic).
Al-Ardan, Amal Bint Aref Bin Darzi .(2020). The reality of
sustainable leadership performance in emerging Saudi universities. Arab Journal
of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Education,
Science and Arts, (13), 67-107. (in Arabic).
Al-Assaf, Salih Hamad .(2003). Introduction to research in
the behavioral sciences. Obeikan Library. (in Arabic).
Al-Ghanmi, Abdulaziz Hassan, and Al-Nughimshi, Nawal
Abdul-Karim .(2022). Endowment educational institutions in the Kingdom of Saudi
Arabia: a historical overview. The Arab Journal of Educational and
Psychological Sciences, Arab Foundation for Education, Science and Arts, (27),
521-554. (in Arabic) .
Al-Helou, Muhammad’s moderation and Al-Hila, Amal
Abdel-Majeed .(2018). The productive (non-profit) university as an entry point
to enhance the sustainability of additional financial resources: an empirical
study on Al-Azhar University in Gaza, the second scientific conference,
"Financial Sustainability and Enhancing the Creative Environment of the
Technical Sector", Palestine Technical College, Deir Al-Balah, Gaza, 1-31.
(in Arabic).
Al-Juhani, Hanan Bint Attia Al-Turi .(2016). The role of the
endowments of Saudi universities in supporting the building of a knowledge
society from the point of view of the endowment leaders in them. Journal of
Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain - Scientific
Publishing Center, 17 (4), 113-150. (in Arabic).
Al-Mutlaq, Turki Ali Hammoud .(2017). Knowledge investment
and its relationship to building the competitive advantage of emerging
universities in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and
Psychological Sciences, University of Bahrain - Scientific Publishing Center,
18 (3), 261-299. (in Arabic).
Al-Omari, Majid bin Fahd bin Yahya .(2019). A proposed
vision for the transformation of university administrations towards
sustainability in light of the experiences of international universities.
Specialized International Educational Journal, Dar Simat for Studies and
Research, 8 (2), 20-52. (in Arabic).
Al-Otaibi, Abdul Majeed bin Salmi Al-Rouqi .(2021). A
proposed formula to activate the role of emerging universities in community
service in the light of international experiences: Shaqra University as a
model. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic
University, (27), 405-484. (in Arabic).
Alouni, Salem bin Muhammad .(2021). Funding sources in the
light of the new Saudi universities system: University of Hafr Al-Batin as a
model. Hafr Al-Batin University Journal of Educational and Psychological
Sciences, University of Hafr Al-Batin, (3), 205-255. (in Arabic).
Al-Ruqi, Mutlaq .(2022). Where are emerging universities?
Al-Watan Newspaper. 3/21/2022, retrieved on 3/31/2023 from the site.
com.sa/article/1103301. (in Arabic).
Al-Salem, Manal bint Abdulaziz and Al-Manqash, Sarah bint
Abdullah .(2018). Educational endowments as a source of financing education in
Islamic history and proposals to benefit from it. Journal of the Islamic
University for Educational and Psychological Studies, Islamic University of
Gaza - Scientific Research and Postgraduate Studies Affairs, 26 (5), 281-306.
(in Arabic).
Al-Shammari, Khaled bin Ahmed Mayouf .(2021). The degree of
availability of the requirements of the governance standard at the University
of Hafr Al-Batin in light of the institutional accreditation standards of the
Education Evaluation Authority in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of
Educational Sciences and Human Studies, Taiz University, Turbah Branch -
Department of Postgraduate Studies and Scientific Research, (15), 461-491. (in
Arabic).
Al-Sharif, Muhammad Sharif Bashir. (2021). Evaluating the
experiences of Saudi universities in managing educational endowment
investments. Waqf Journal, Saei Foundation for the Development of Awqaf, (3),
60-132. (in Arabic).
Al-Tuwaijri, Abdulaziz Abdul-Rahman Ahmed.(2020). The role
of the endowment in financing higher education in the Kingdom of Saudi Arabia
in the light of some Arab and international experiences. Journal of Humanities
and Administrative Sciences, Majmaah University - Publishing and Translation
Center, (12), 146-204. (in Arabic).
Al-Zahrani, Abdul Wahid bin Saud Saeed .(2021). A proposed
vision to overcome the challenges of emerging Saudi universities in the light
of the requirements of the concept of a productive university. Education
Journal, Al-Azhar University - College of Education, Part 1 (191), 39-118. (in
Arabic).
Al-Zahrani, Khadija Maqbool Jamaan .(2021). The impact of
strategic planning in supporting competitive advantage in emerging Saudi
universities. Al-Baha University Journal of Human Sciences, Al-Baha University,
(27), 307-351. (in Arabic).
Bajaafar, Fahd Khaled; And Al-Idrisi, Muhammad bin Tawfiq.
(2022). The impact of the scientific endowment on sustainable environmental and
economic development: a field study from the point of view of senior and middle
management employees at King Abdulaziz University in Jeddah. The Arab Journal
of Literature and Human Studies, Arab Foundation for Education, Science and
Arts, (24), 303-336. (in Arabic).
El-Sherbiny, Abdel-Rahman Mohamed; And Al-Harthy, Abdul
Rahman Muhammad Nafeez.(2022). Perceptions of King Khalid University employees
about the educational role of the university endowment in supporting its goals.
Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College for
Educational Sciences, (75), 82-101. (in Arabic).
Ghanem, Essam Gamal Selim .(2010). Private participation in
financing university education in Egypt (oriental vision in light of global
trends). [Unpublished PhD thesis], Institute of Educational Research and
Studies, Cairo University. (in Arabic).
Ghanem, Ikram Abdel Sattar Mohamed Diab. (2019). Knowledge
Management: An Introduction to Enhancing the Financial Sustainability of
Egyptian Universities. Journal of Educational Administration, Egyptian Society
for Comparative Education and Educational Administration, S6 (24), 163-245. (in
Arabic).
Issa, Tharwat Abdel Hamid Abdel Hafez; and Hussein, Mohamed
Fathi Abdel Fattah .(2019). Achieving financial sustainability in Egyptian
universities in light of the experiences of some foreign universities: an
analytical study. Journal of Educational Administration, Egyptian Society for
Comparative Education and Educational Administration, S6 (22), 11-110. (in
Arabic).
Juma, Al-Sayed Ali Al-Sayed .(2020). Sustainable Financing
for University Education: Mechanisms and Options. Journal of the College of
Education, Port Said University - College of Education, (31), 57-95. (in
Arabic).
Khawaldeh, Tayseer Muhammad (2016). Obstacles to the
Sustainability of Higher Education from the Viewpoint of Faculty Members in
Jordanian Universities. Journal of Educational Science Studies, 43 (1), 67-87.
(in Arabic).
Mirdad, Fouad bin Sadaqa bin Muhammad .(2021). The
effectiveness of applying integrated marketing communication in achieving
financial sustainability for King Abdulaziz University in light of the new
university system. King Abdulaziz University Journal - Arts and Humanities,
King Abdulaziz University, 29 (4), 521-558. (in Arabic).
Munadi, Muhammad al-Habib .(2018). The impact of the
endowment on scientific research and the advancement of civilization: the
endowment model on universities. Maqamat Journal of Linguistic, Critical and
Literary Studies, Avlo University Center - Institute of Arts and Languages,
(4), 95-122. (in Arabic).
Naseer, Najwa Anwar Akle and Al-Ibrahim, Adnan Badri Rizk.
(2016). The role of the endowment in financing Jordanian public universities.
Al-Manara Journal for Research and Studies, Al Al-Bayt University - Deanship of
Scientific Research, 22 (4), 349-374. (in Arabic).
Naseer, Najwa Anwar; and Al-Ibrahim, Adnan Badri .(2018). A
proposed vision to activate the educational endowment in financing Jordanian
public universities. Journal of Educational Sciences Studies, University of
Jordan, Deanship of Scientific Research, 45 (4), 302-314. (in Arabic).
Razeh, Olfat Saleh .(2022). Application of talent management
for the teaching staff in the emerging Saudi universities "Jeddah,
Majma'a, Hafar Al-Batin" in light of the globalization from their point of
view. Journal of Educational and Psychological Sciences, Gaza National Research
Center, 6 (48), 1-31. (in Arabic).
Salama, Mr. Ahmed .(1/4/2011). The Endowment and Education
Conference at Zayed University discusses mechanisms for benefiting from
international experiences in supporting the educational process. The Union
newspaper. Retrieved on March 25, 2023 from the site
https://www.alittihad.ae/article/30562/2011/.(in Arabic).
Salameh, Ali .(2015). The role of the endowment in
supporting education and means of developing it. [Unpublished master's thesis],
International Islamic Sciences University, Jordan. (in Arabic).
Yaghmour, Soha Essam Muhammad and Safar, Manal Abdel Rahman
Muhammad. (2022). Community partnership in Saudi universities and its role in
achieving financial sustainability. Journal of the Faculty of Education, Benha
University - Faculty of Education, 33 (129), 671-700. (in Arabic).
American Council on Education.(2021). Understanding College
and University Endowments. Washington, DC, American Council on Education.
Bulman ,George.(2021). The Effect of College and University
Endowments on Financial Aid, Admissions, and Student Composition .USA, National
Bureau of Economic Research,1-44.
Gerasimova, E. B., & Redin, D. V. (2015). Analyzing and
Managing Financial Sustainability of the Company in Turbulent Environment.
Mediterranean Journal of Social Sciences, 6(4), 138-149
Glei?ner, W., Günther, T., & Walksh?usl, C. (2022).
Financial sustainability: measurement and empirical evidence. Journal of
Business Economics, 92(3), 467-516.
Jaafar, Johanna; Latiff, Ahmed Razman Abdul; Daud, Zaidi
Mat; Osman, Mohammad Noor Hisham (2023). Does Revenue Diversification Strategy
Affect the Financial Sustainability of Malaysian Public Universities? A Panel
Data Analysis .Higher Education Policy,36 (1), 116-143 .
Maposa, Lifa, Nyathi, Abania, Mutambanadzo, Tendekaivanhu
& Mpofu, Lungisani .(2021). Endowment funds in Zimbabwe state universities-
What is the missing link ?. National
University of Science and Technology (NUST), Zimbabwe.
Ndlovu ,Ivonne.(2020). Factors that Affect University
Financial Sustainability: A Case Study of a Private University in Zimbabwe.
East African Journal of Education and Social Sciences,1(2), 193-200.
Ng'ang'a, Ann Njoki .(2016). Determinants of Financial
Sustainability in Privit Middle Level College in Nacuru County, Kenyea . International Journal of Economics,
Commerce and Management, United Kingdom, 3(10),356-380.
Nik Ahmad, Nik Nazli; Ismail, Suhaiza; Siraj, Siti
Alawiah.(2019). Financial Sustainability of Malaysian Public Universities:
Officers' Perceptions, International Journal of Educational Management, 33(2),
317-334.
Penn States Sustainability Institute.(2016). Sustainability
at PENN State , Sustainability planning Guidebook for Teams.
Petlenko ,Yulia, Stavytskyy, Andriy & Kharlamova ,Ganna
.(2021). Is the endowment fund a panacea for the financial autonomy of
classical universities in Ukraine?. Problems and Perspectives in Management,
19(3), 396-407.
Tewarie, Bhoendradatt .(2011). Finding solutions for
sustainable financing of tertiary education in small states, HEP Policy Brief
IIEP Policy, No. 2, UNESCO, International Institute for Educational Planning.
Tokpah, David Mulbah .(2016). Financial sustainability
strategies at church-related higher education institutions in post-conflict
Liberia .Adesertation in Higher EUCATION Admenstration, USA: Southeastern
Baptist Theological Seminary.
Williams, Kristin. (2014). Non- Profit Financial
Sustainability. ( unpublished master degree), Dalhousie University , Nova
Scotia.