هدفت
الدراسة الحالية إلى التعرف على المتطلبات الإدارية والبشرية و التقنية والأمنية
لتطوير الإدارة الإلكترونية في إدارة تعليم الخرج من وجهة نظر المشرفات التربويات؛
والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتطلبات تطوير الإدارة الإلكترونية و
التي تعزي إلى متغيرات (المؤهل العلمي ، سنوات الخدمة).واستخدمت الدراسة المنهج
الوصفي المسحي و أُسلوب الحصر الشامل حيث طُبِّقت أداة الدراسة (الاستبانة) على كامل مجتمع الدارسة وبلغت الاستجابات ( 126 ) مشرفة تربوية تعادل 72% من مجتمع
الدراسة وأظهرت النتائج موافقة العينة
بدرجة عالية جدا على جميع متطلبات الإدارة الإلكترونية ، حيث كان أعلاها
المتطلبات الأمنية بمتوسط حسابي (4.50)
يليها المتطلبات التقنية بمتوسط حسابي
(4.41) ثم المتطلبات البشرية بمتوسط
حسابي(4.34) وأخيراً المتطلبات الإدارية بمتوسط حسابي (4.25) . وأوجدت الدراسة
فروقاً ذات دلالة إحصائية بشأن (المتطلبات الإدارية) لصالح المشرفات التربويات
الحاصلات على البكالوريوس ولم توجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات
المشرفات التربويات حول المتطلبات الإدارية والبشرية والتقنية والأمنية لمتغير
سنوات الخدمة. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بإنشاء نظام أجور وحوافز
متوازن للوظائف التي تتطلب إلماما بالحاسب والعمل على تطوير الموقع الإلكتروني
لإدارة تعليم الخرج وصياغة أدلة إرشادية لكيفية تطوير الإدارة الإلكترونية في
إدارة تعليم الخرج وإيجاد نظام متكامل للأمن الإلكتروني والسرية الإلكترونية في
إدارات التعليم.
الكلمات
المفتاحية:
المتطلبات، التطوير، الإدارة إلكترونية، التعليم العام.
The present study aims to identify
administrative, human, technical and security requirements for the development
of electronic management in the Department of AL Kharj Education from the point
of view of the female educational supervisors; Disclosure of statistical
differences in e-management development requirements attributable to variables
(educational qualification, years of service). The study used the survey
descriptive curriculum and a comprehensive inventory method where the study
tool (questionnaire) was applied throughout the study community. Responses
amounted to 126 female educational supervisors equivalent to 72% of the study
community. The results showed: The matching of the sample is very high for all
electronic management requirements, the highest being security requirements
with an average of (4.50) followed by technical requirements with an average
(4.41) and human requirements with an average of (4.34) and finally
administrative requirements with an average (4.25). The study created statistically
significant differences regarding (administrative requirements) in favor of
bachelor's educational supervisors. There were no statistically significant
differences in the responses of female supervisors to administrative, human,
technical and security requirements of the years of service. Based on the
results of the study, the researcher recommends the establishment of a balanced
pay and incentive system for jobs that require computer literacy and the
development of AL Kharj education management website and the drafting of guides
on how to develop e-administration in AL Kharj education management and the
creation of an integrated electronic security and confidentiality system in
education departments.
Keywords: requirements,
development, electronic management, general education.
إبراهيم، حميد صالح. (2023).
متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة صنعاء
من وجهة نظر القيادات الإدارية، مجلة بن خلدون للدراسات والأبحاث، 3(6)، 333- 358.
إبراهيم، مصطفى محمود محمود.
(2016). الإدارة الإلكترونية بين الواقع والتطبيق، الجمعية المصرية للأخصائيين
الاجتماعيين، مجلة الخدمة الاجتماعية،ع(55)،254-269.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي.
(1414هـ). لسان العرب (الطبعة الثالثة). دار صادر-بيروت.
أحمد محمد، سمير. (2020). الإدارة
الإلكترونية، ط2، دار المسيرة.الأردن
الأسناوي، جلال فاروق أحمد.
(2021). الإدارة الإلكترونية. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.مصر
الأقرع، نور طاهر محمد. (2019).
دور الإدارة الإلكترونية في تحسين الأداء الوظيفي لدى العاملين في المؤسسات
الحكومية العاملة في محافظة قلقيلية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية
و الإدارية، 28(2). 133-164.
تبون عبد الكريم. (2021). الإدارة
الإلكترونية: الأهمية والمتطلبات، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية
والاقتصادية،10(2)، 389-407.
جويلي، بسام صلاح محمود، فضل،
محمود عبدالتواب . (2010). واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في الممارسات الإشرافية
بمنطقة جازان التعليمية ، مجلة التربية، جامعة الأزهر،4(144)، 165- 206.
الخطيب، سلوى عبد الحميد (2016م). مناهج
البحث الاجتماعي ودليل الطالب في كتابة الرسائل العلمية، الشقري للنشر وتقنية
المعلومات. الرياض.
الدرعي، حميد راشد عبيد. (2022).
"متطلبات تطوير الإدارة الإلكترونية لرفع الكفاءة المهنية لمدير مدارس الحلقة
الثالثة في إمارة أبو ظبي"، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (120)، 453
-482.
ذوقان، عبيدات وعدس، عبد الرحمن وعبدالحق،
كايد (2001م). البحث العلمي: مفهومه وأدواته، وأساليبه، دار الفكر للطباعة والنشر
والتوزيع. عمان.
الربيعي، سعد قابل عيضه. (2019).
متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس الرياض بالمملكة العربية السعودية بما
يزيد من فاعلية القرارات التربوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 3(2)، 20-1.
الزعيبر، إبراهيم. (2017). الجديد
في الإدارة التربوية والتخطيط، مكتبة الرشد.
الزورقي، ريم بنت عبد الرحمن.
(2022). "درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في الإدارة العامة
للتعليم بمحافظة الطائف". مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (117)، 969-
1015.
السالمي، علاء. (2009). الإدارة
الإلكترونية. ط2، دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن
السميري، مريم عبد ربه أحمد.
(2009). درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الثانوية
بمحافظات غزة وسبل التطوير [رسالة ماجستير غير منشور]. الجامعة الإسلامية، فلسطين
(قطاع غزة).
شعبان، سهيلة بسطامي سليمان.
(2019). متطلبات التحول نحو الإدارة الإلكترونية لتطوير الأداء بالمؤسسات
التعليمية، مجلة كلية التربية، 75(3)، 336 - 362..
عبد الحميد، عماد حسن. (2020).
الإدارة الإلكترونية لنظم وشبكات مراكز المعلومات، دار العلم والإيمان للنشر
والتوزيع. مصر
عبدالجواد، أمل مجدي محمد. (2017).
التطوير التنظيمي وتحقيق التخطيط الاستراتيجي بالجمعيات الأهلية. مجلة کلية الخدمة
الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 8(8)، 97-112.
العساف، صالح. (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية.
مكتبة العبيكان. الرياض
عطير، ربيع شفيق لطفي. (2017).
"درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الخاصة في الضفة
الغربية"، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، (6)، 12 -38.
عماد، عبد الغني. (2016م). علم
الاجتماع والبحث العلمي" الإشكالية، المنهج، المقاربات. دار الطليعة للطباعة
والنشر.
الفضلي، عبدالله دبي عبدالكريم.
(2019). متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدرسة الثانوية بدولة الكويت،
مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع43، 120 - 151.
القحطاني، منصور بن عوض. (2016).
"تطبيق الإدارة الإلكترونية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير: دراسة
ميدانية". مجلة العلوم التربوية، (11)، 225 - 315.
قندليجي، عامر إبراهيم. (2015).
التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها، دار المسيرة.الأردن.
مجمع اللغة العربية. (2004).
المعجم الوسيط، ط4، مكتبة الشروق الدولية.القاهرة.
وزارة التعليم.(2023،أكتوبر
7).مشروع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام. وزارة التعليم . https://www.moe.gov.sa/en/aboutus/aboutministry/Documents/StrategyArciveGE001.pdf
وزراة التعليم . .(2023،أكتوبر 7).
محققّةً منجزات عالمية في مجال التحوّل الرقمي. وزارة التعليم . https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/Digitization.aspx
يوسف، عواطف امين. (2020). الحكومة
الإلكترونية، ط2، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع. جده.
?Abd al-?amid, ?Im?d ?asan. (2020). Al-Id?rah
al-iliktr?niyah li-nu?um wa-shabak?t Mar?kiz al-ma?l?m?t, D?r al-?Ilm
wa-al-?m?n lil-Nashr wa-al-Tawzi?.
Abduljawwad, Aml Majdi Mohammed. (2017). Organizational
Development and Achieving Strategic Planning in Civil Associations (In Arabic).
Journal of Faculty of Social Work for Social Studies and Research, 8(8), 97-
112.
A?mad Mu?ammad, Sam?r. (2020). al-Id?rah al-iliktr?niyah,
2nd ed, D?r al-Masirah.
Alaqraa, Nour Taher. (2020). The Role of E-Management in
Improving Job Performance of the Employees of Governmental Institutions in
Qalqilya Governorate (In Arabic). IUG Journal of Economics and Business
Studies, 28 (2), 133- 164.
Al-?Ass?f, ??li?. (1995). Al-Madkhal il? al-Ba?th fi
al-?Ul?m al-sul?kiyah. Obekan Book Store.
Al-Dar?i, ?amid R?shid ?Ubayd. (2022). Muta?allab?t ta?wir
al-Id?rah al-iliktr?niyah li-raf? al-kaf??ah al-mihniyah li-mudir Mad?ris al-?alaqah
al-th?lithah fi Im?rat Ab? ?aby. Journal Faculty of education, Mansoura
University, (120), 453- 482.
Alfadli, Abdullah Dubai Abdulkarim. (2019). Requirements for
The Application of E-Administration in The Secondary School in The State of
Kuwait (In Arabic). Ismailia Faculty of Education Journal, (43), 120- 151.
Al-Qahtani, Mansour bin Awad. Implementation of Electronic
Management at the General Directorate of Education in Asir Province: A Field
Study (In Arabic). Journal of Education Studies, (11), 225- 315.
Al-Rubaie, Saad Qabil Aidah. (2019). The requirements of the
application of electronic administration in Riyadh schools in Saudi Arabia to
increase the effectiveness of educational decisions (In Arabic). Journal of
Educational and Psychological Sciences, 3(2), 20-1.
Al-S?limi, ?Al??. (2009). Al-Id?rah al-iliktr?niyah. 2nd ed,
D?r W??il lil-Nashr wa-al-Tawzi?.
Al-Samiri, Maryam ?Abd Rabbih A?mad. (2009). Darajat tw?fr
Muta?allab?t ta?biq al-Id?rah al-iliktr?niyah fi al-Mad?ris al-th?nawiyah bm??f??t
Ghazzah wa-subul al-ta?wir[Unpublished Master’s thesis]. Islamic University of
Gaza.
Al?sn?wy, Jal?l F?r?q A?mad. (2021). Al-Id?rah
al-iliktr?niyah. D?r al-?Ilm wa-al-?m?n lil-Nashr wa-al-Tawzi?.
Alzwrqy, Rim bint ?Abd al-Ra?m?n. (2022). Darajat tw?fr Muta?allab?t
ta?biq al-Id?rah al-iliktr?niyah fi al-Id?rah al-??mmah lil-ta?lim bi-Mu??fa?at
al-???if. Journal Faculty of education, Mansoura University, (117), 969- 1015.
Alz?ybr, Ibr?him. (2017). Al-jadid fi al-Id?rah
al-Tarbawiyah wa-al-takh?i?, Maktabat al-Rushd.
Gouili, Bassam Salah Mahmoud, Fadl, Mahmoud Abdel Tawab.
(2010). The reality of applying electronic management in supervisory practices
in the Jazan educational region(In Arabic), Journal of Education, Al-Azhar
University, 4 (144), 165- 206.
Ibn man??r, Mu?ammad ibn Mukarram ibn ?Ali. (1414h). Lis?n
al-?Arab (3rd ed). D?r ??dr-byrwt.
Ibrahim, Hamid Nasser. (2023). Requirementsofapplication of
Electronic Management inthe Office of Education in the Secretariat of the
capital Sana'a(from the point of view ofAdministrative Leaders (In Arabic). Ibn
Khaldon Journal for Studies and Researches, 3(6), 333- 358.
Ibr?him, Mu??af? Ma?m?d Ma?m?d. (2016). Al-Id?rah
al-iliktr?niyah bayna al-w?qi? wa-al-ta?biq. Journal of Social Work, (55), 254-
269.
?Im?d, ?Abd al-Ghani. (2016m). ?ilm al-ijtim?? wa-al-Ba?th
al-?Ilmi "al-ishk?liyah, al-manhaj, al-muq?rab?t. D?r al-?ali?ah lil-?ib??ah
wa-al-Nashr
Majma? al-lughah al-?Arabiyah. (2004). Al-Mu?jam al-Wasi?,
4th ed, Majma? al-lughah al?rbyt-Maktabat al-Shur?q al-Dawliyah.
Oteer, Rabee ShafiqLutfy. (2017). Degree of the availability
of the requirements of implementing the electronic administation in private
school in the West Bank ( In Arabic). Al-Jamie Journal In Psychological Studies
and Educational Sciences, (6), 12- 38.
Qndlyjy, ??mir Ibr?h?m. (2015). Al-Tij?rah al-iliktr?niyah
wa-ta?biq?tuh?, D?r al-Mas?rah.
Sha?b?n, Suhaylah Bis??mi Sulaym?n. (2019). Muta?allab?t
al-ta?awwul Na?wa al-Id?rah al-iliktr?niyah li-ta?wir al-ad?? bi-al-mu?assas?t
al-ta?limiyah. Faculty of Education Journal, 75(3), 336- 362.
Tebboune, Abdelkarim. (2021). E-Management: Relevance and
Requirements (In Arabic). Al-Ijtihad Journal on Legal and Economic Studies,
10(2), 389- 407.
Y?suf, ?Aw??if Amin. (2020). Al-?uk?mah al-iliktr?niyah.2nd
ed, Khuw?rizm al-?Ilmiyah.
Al-Dhuwaihi, A., & Maamari, A. (2020). Degree of
Electronic Management Use among Public School Principals and Its Relationship
to the Quality of Administrative Work in Al Khobar. Journal of Entrepreneurship
Education, 23, 1-13.
Al-Khasi, M. M. M. A., & Mudholkar, G. P. (2021). The
Role of Electronic Management Systems In Improving The Quality Of Educational
Services. Ilkogretim Online, 20(6), 2918-2942.
Hallaj, Riad Awad .(2021). The Role of Electronic Management
in Achieving Strategic Success: a Field Study at the Directorate of Education
in Baghdad. Journal of Administration and Economics, (129), 513-527.
Orhani, S., Saramati, E., & Drini, L. (2023). School
administration through the school's electronic management system. European
Journal of Educational Management, 6(1), 59-67.
Seyal, A. (2012). A preliminary study of school
administrators’ use of information & communication technologies: Bruneian
perspective. International journal of Education and Development using ICT,
8(1), 29-45.
Tan, C. (2016). Technology usage in school management:
electronic school. International Journal of Learning and Teaching, 2(1), 53-57.