هدفت
الدراسة إلى محاولة التعرف إلى منظومة القيم التربوية ذات الأولوية المستقبلية في
شخصية الطالب الجامعي في ضوء التربية الإسلامية؛ والكشف عن أهم الأساليب المقترحة
التي يمكن للجامعات أن تعزز من خلالها تلك المنظومة القيمية، وأهم المعوقات التي
يمكن أن تواجه الجامعات السعودية في سبيل تعزيزها لهذه المنظومة، واعتمدت الدراسة
على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، بجانب استخدام أسلوب دلفي (Delphi)، وطبقت أداة الدراسة على عينة قصدية من أعضاء هيئة التدريس
الخبراء في مرصد الخبراء الخليجيين وخبراء القيم المعتمدين في برنامج الخبير
القيمي بالمملكة العربية السعودية بلغ خبراء عينة الدراسة (32) خبيراً، وأسفرت
نتائج الدراسة عن أهم قيم المنظومة المستقبلية لشخصية الطالب الجامعي في ضوء رؤية
التربية الإسلامية من وجهة نظرهم تمثلت في القيم الآتية: تعظيم الوحي، المسؤولية،
الحياء، الصدق، الالتزام، المراقبة الذاتية، تقدير الأسرة، التعلم الذاتي،
الاعتزاز بالهوية، الإيجابية، الوسطية، العطاء، الطموح، الانتماء، المواطنة
الرقمية، الإبداع، الإتقان، العمل الجماعي، وكانت أهم الأساليب المقترحة التي يمكن
للجامعات أن تعزز من خلالها منظومة القيم ذات الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب
الجامعي من وجهة نظر خبراء الدراسة هي: القدوة، البرامج الطلابية النوعية، دمج
القيم في المقررات الدراسية، المشاركة العملية في برامج قيمية، الإرشاد الأكاديمي،
مركز إعلامي للتوعية القيمية، المشاريع الطلابية، مقررات مستقلة بالقيم، القراءات
الموجهة، الحديث المباشر عن القيم، الدورات التدريبية، نادي طلابي قيمي، وتمثلت
أهم المعوقات التي يمكن أن تواجه الجامعات السعودية في تعزيز منظومة القيم ذات
الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب الجامعي في المعوقات الآتية: وسائل الإعلام
الحديثة، ضعف تجسيد القيم ومفاهيمها، الصراع القيمي، ضعف الوعي القيمي في الأسرة.
الكلمات المفتاحية:
الطالب؛ الأستاذ الجامعي؛ التربية الإسلامية، منظومة القيم، المستقبل.
This study aimed to uncover the
educational values that should hold precedence in shaping the future
personality of university students within the context of Islamic education. It
also sought to suggest methods for universities to strengthen these values and
identify potential challenges Saudi universities might encounter in promoting
this values-based system. Using a descriptive approach and the Delphi method,
the study engaged 32 faculty experts with expertise in values from the Gulf
Experts Observatory and the Values Expert Program in Saudi Arabia. The findings
of the study highlighted a set of core values that should be central in molding
the future personality of university students within the framework of Islamic
education. These values encompassed reverence for revelation, responsibility,
honesty, modesty, commitment, self-monitoring, family appreciation,
self-learning, identity pride, positivity, moderation, generosity, ambition,
belonging, digital citizenship, creativity, mastery, and teamwork. The study
also put forth various methods for universities to reinforce these values,
including role modeling, integrating values into the curriculum, creating
specialized student programs, providing academic counseling, establishing
values awareness information centers, encouraging student projects, offering
standalone value courses, recommending guided readings, providing training
courses, and forming values-based student clubs. Furthermore, the study
identified potential obstacles that Saudi universities might encounter in
promoting this future-oriented value system. These challenges encompassed the
influence of modern media, a lack of embodiment and comprehension of values and
their concepts, value conflicts, and a lack of values awareness within
families. In summary, this study offers valuable insights into the educational
values that should be given priority in shaping the future personalities of
university students, especially within the context of Islamic education. It
provides practical recommendations for universities to enhance these values and
underscores potential challenges they may face in establishing a values-based
educational system.
Keywords: the student, university
professor, Islamic education, value system, the future.
أبو العينين، علي خليل مصطفى. (1988).
القيم الإسلامية والتربية، مكتبة إبراهيم حلبي.
أبو المعاطي، يوسف جلال. (2018).
دور الحياة الجامعية في تشكيل النسق القيمي لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز ببعض
التخصصات الأكاديمية، مجلة بحوث التربية النوعية. مجلة جامعة المنصورة، )49(،
54-102
أبو حرب، يحيى، الشباطات، محمود،
السالمي، حمد. (2002). التصنيف الخماسي للقيم الإنسانية من منظور إسلامي الثقافة
والقيم. دار الجبل.
أبو عاقلة، أحمد. (2015، أبريل
8-9). مدارس المستقبل ودورها في بناء شخصية الطالب من خلال الأنظمة التمثيلية.
المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي، الجامعة الأردنية
والمؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية، الأردن.
برنامج تنمية القدرات البشرية.
(2021). وثيقة برنامج تنمية القدرات البشرية.
https://www.vision2030.gov.sa/ar/vision-2030/vrp/human-capacity-development-program/
بلوقميدي، الزهراء (2018). تموضع
منظومة القيم لدى الشباب الجامعي بين التصور والسلوك الفعلي. مجلة الباحث في
العلوم الإنسانية والاجتماعية، (34)، 101 -122
الجابري، محمد عابد. (2006). العقل
الأخلاقي العربي دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. دراسات
الوحدة العربية.
جامعة القصيم. (1438، ربيع الثاني،
12-14). مؤتمر دور الجامعات السعودية في تحقيق رؤية 2030. القصيم.
جامعة الملك عبد العزيز، (2021).
دليل بناء القيم في الجامعة، بيت الخبرة قيم. نشر الوقف العلمي.
الجلاد، ماجد. (1435). المرشد
العملي للتربية على القيم رؤية نظرية وطرائق علمية. مؤسسة قمم المعرفة
الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم
وتعليمها (ط.3). دار المسيرة.
الحارثي، فهد محمد. (2016). القيم
في مدرسة المستقبل جدل التحولات والتحديات. منتدى المعارف للنشر والتوزيع.
الحازمي، محمد عبد الله. (2017).
دور الجامعة في تعزيز القيم الخلقية في المجتمع الطلابي. مجلة كلية التربية. 33)2(، ج. 2، 197- 221
الحديدي، فايز. (2022). أزمة القيم
ومشكلة الشباب العربي. دار أسامة للنشر والتوزيع.
الحربي، علي بن حمود. (2020). تصور
مقترح لتعزيز القيم التربوية الواردة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لدى
طلبة الجامعات السعودية. مجلة التربية، (187)، ج3، 207 – 242
حسن، محمود. (2006). تقويم دور
الجامعة كنظام في بناء شخصية الشباب من منظور قيمي. مجلة الجمعية المصرية للمناهج
وطرق التدريس، (105)، 214-243
حمدي، محمد الفاتح. (2017). أزمة
القيم ومشكلات الشباب. دار أسامة للنشر والتوزيع.
خزعلي، قاسم محمد محمود. (2009).
التصور الإسلامي للقيم في الفلسفات التربوية الوضعية. مجلة علوم إنسانية، أكاديمية
علماء المهجر، (41)، 74-98
الخلف، سعد إبراهيم. (2020). القيم
فلسفة الفهم ومنهجية البناء. دار الرواد للنشر.
خلوفي، محمد، بطواف، جليلة.
(2023). القيم مقاربة نظرية. مجلة أبعاد، (01)، 259- 274
خليفة، عبد اللطيف محمد. (1992).
ارتقاء القيم دراسة نفسية. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الخوالدة، سميرة. (2021). دراسة
مسحية نقدية الكتابات الأجنبية في ربع القرن الأخير حول حضور القيم في التعليم
الجامعي. مجلة الفكر الإسلامي المعاصر، 27(102)، 13-48
خياط، غالب، وآخرون. (2012).
منظومة القيم السائدة لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. المجلة العلمية لجامعة
الملك فيصل العلوم الإنسانية والإدارية، 13 (2)، 247- 295
خياط، محمد جميل. (1996). المبادئ
والقيم في التربية الإسلامية. معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي.
الدقلة، صالح بن أحمد. (2013).
هندسة القيم المفهوم والتأصيل. مطابع السفراء.
الربيعي، صاحب. (2012، ديسمبر6).
تنمية الاستقلالية الفردية والمهنية. www.ahewar.org/debat/show.art
رحومة، علي محمد. (2007). الانترنت
ومنظومة القيم. مركز دراسات الوحدة العربية.
الرشدان، مازن بن عبد الله بن
إبراهيم. (2021). دور الجامعة في مواجهة صراع القيم من وجهة نظر أعضاء هيئة
التدريس في جامعة حائل. مجلة القراءة والمعرفة، (231)، 127-156
رضا، أنور طاهر. (2019). القيم
الإسلامية الرفيعة لمسات نفسية تربوية. دار البداية للنشر والتوزيع.
روبنز، ريتشارد اتش. (2016).
المشاكل العالمية وثقافة الرأسمالية (فؤاد سروجي، مترجم). الأهلية للنشر والتوزيع.
رؤية المملكة العربية
السعودية2030. (2016). في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. https://www.vision2030.gov.sa
الرويلي، السعودي السمني. (2017).
واقع منظومة القيم لدى طلبة كلية التربية والآداب في جامعة الحدود الشمالية في
المملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة. مجلة العلوم التربوية
والنفسية، 18(13)، 171 - 143.
زاهر، ضياء (1984). القيم في
العملية التربوية. مؤسسة الخليج العربي للنشر والتوزيع.
الزعبي، حازم أحمد فلاح. (2021).
القيم التربوية الممارسة لدى طلبة جامعة اليرموك مشكلات وحلول [رسالة دكتوراه غير
منشورة]. جامعة اليرموك.
الزهراني، صالح يحيى. (1425). قيم
السلام في كتب التفسير والحديث والتربية الوطنية في المرحلة المتوسطة بالمملكة
العربية السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعه أم القرى.
الزيود، نايف محمود سلامة. (2012).
دور الأنشطة والبرامج الطلابية في جامعة اليرموك في صقل شخصية الطالب الجامعي.
مجلة بحوث التربية الرياضية: جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية للبنين،
46(90)1-24.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر.
(1420هـ). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. مؤسسة الرسالة.
السفياني، نايلة زريق. (2021).
القيم الخلقية عند الشيخ ابن سعدي دراسة تحليلية [رسالة ماجستير غير منشورة].
جامعة أم القرى.
الشبلية، سميرة خميس. (2021).
القيم اللازمة لكتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر بسلطنة عمان.
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(19)، 255 – 296
الشدوخي، فيصل ناصر. (2016). منهج
المهـارات الحياتيـة لطلاب المرحلة الابتدائي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية
الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الشنقيطي، الطيب. (2008). الأساليب
النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب المسلم في ضوء التحديات المعاصرة
[رسالة ماجستير غير منشورة].كلية التربية، جامعة أم القرى.
الشهري، نوح يحيى. (2019، مارس
18-20). الاحتياجات ذات الأولوية للشباب السعودي، مؤتمر العاملين مع الشباب
وتمكينهم، الرياض.
الصمدي، خالد. (2021). القيم في
مشاريع الجامعات: رؤية ناظمة لأسئلة التنظير وقواعد الممارسة. مجلة الفكر
الإسلامية المعاصر، ( 102)، 146- 178
الصمدي، خالد. (1429). القيم
الإسلامية في المنظومة التربوية دراسة للقيم الإسلامية وآليات تعزيزها. المنظمة
الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
عبدالرحمن، طه (2022). التأسيس
الائتماني لعلم المقاصد. مركز نهوض للدراسات والبحوث.
العصامي، هالة عبد الفتاح. (2020).
منظومة القيم الخلقية لدى الشباب البعد الغائب في وسائل التواصل الاجتماعي. المجلة
التربوية، ج74، 913 -962.
عقل، محمود عطا. (2006). القيم
السلوكية. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
عكور، كوثر عبد الرحيم. (2012).
دور الجامعات الأردنية في إكساب الطلبة القيم التربوية الإسلامية من وجهة نظر
أعضاء هيئة التدريس والطلبة أنفسهم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك
بالأردن.
الفرحان، إسحاق. (1999). القيم
والتربية في عالم متغير من منظور إسلامي. اليرموك للنشر والتوزيع.
فرغل، يحيى. (1429). التكامل
والتوازن في بناء الشخصية الإسلامية. دار القلم.
فليه، فاروق عبده (2003). الدراسات
المستقبلية منظور تربوي. دار المسيرة.
القحطاني، عوض عبد الله. (1439هـ).
تصور مقترح لمسؤولية الجامعات السعودية في تنمية مهارات الطالب الجامعي في ضوء
التربية الإسلامية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدعوة وأصول الدين. الجامعة
الإسلامية بالمدينة المنورة.
القريشي، حسين محمد؛ والموسوي، عبد
المحسن جواد. (2014). أداء الطالب الجامعي وأثره في تحديد كفاءة مؤسسات التعليم
العالي. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية،7 (18)، 219 – 249.
قنصوه، صلاح. (2010). نظرية القيم
في الفكر المعاصر. دار التنوير للطباعة والنشر.
القواسمة، أحمد حسن، البلوي، عايد
علي. (2015). منظومة القيم الجامعية. دار صفاء للنشر والتوزيع.
القواسمة، أحمد صالح. (2016). دور
جامعة طيبة في تعزيز منظومة القيم الجامعية لدى الطلبة. المجلة التربوية الدولية
المتخصصة، 5(12)، 213 -228
الكوراني، عبد الباسط. (2017م).
الشخصية الإيجابية في القرآن الكريم دراسة تحليلية [رسالة دكتوراه غير منشورة].
كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
اللبابيدي، خديجة سليم. (2019).
القيم ودور المعلم في غرسها واكسابها للمتعلمين. دار الغوثاني للدراسات القرآنية.
مجموعة باحثين. (1425). موسوعة
نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (ط2). دار الوسيلة
للنشر والتوزيع.
المحسن والصحفي وآخرون. (2016).
منظومة القيم المستقبلية للأسرة وسبل تعزيزها في ظل التحديات المعاصرة. مجلة جامعة
جازان، 5(1)، 1 – 35.
محي الدين، أحمد حسين. (1981).
القيم الخاصة لدى المبدعين. دار المعارف للنشر والتوزيع.
مرداد، فؤاد. (2016). الدليل الإجرائي لدور معلم القرآن في غرس
القيم. بيت الخبرة قيم.
مسك القيم. (2020). قيم الشباب السعودي. مؤسسة الأمير محمد بن
سلمان مسك الخيرية.
معزيز، عبد الرحمن. (2018). تشخيص
أزمة القيم المعاصرة. رابطة العلماء بالمملكة المغربية للنشر.
المعلوف، لينا ماجد؛ والزبون، محمد
سليم؛ وعناب، رشا علي. (2018). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية
للمهارات التي يفضل أن يمتلكها الطالب الجامعي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم
الجامعي،11(36): 133-152.
المقدادي، هاني صلاح. (2011). درجة
إسهام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ترسيخ المنظومة القيمية
الإسلامية لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر الطلاب فيها. مجلة دراسات العلوم
التربوية، 38(2)، 2447 – 2470
مكارم الأخلاق، مجموعة باحثين.
(2019). القيم الأسرية مصفوفة القيم الأساسية للأسرة الفاعلة المرتكزة على المبادئ
الأخلاقية، نشر جمعية مكارم الأخلاق.
ملكاوي، فتحي حسن. (2023). القيم
الجامعية فلسفتها ومرجعيتها وتجلياتها. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
ملكاوي، فتحي حسن، (2020). منظومة
القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
ملكاوي، فتحي حسن؛ عودة، أحمد
سليمان (2006). موقع القيم في التعليم الجامعي. المركز المغربي للدراسات والأبحاث
التربوية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية
والعلم والثقافة. (2021). تقرير ندوة التعليم العالي ومابعده وجهات نظر حتى عام
2050. https://2u.pw/mJMqZrC
المنكاع، عوض. (2019، مارس 6-9).
أولويات البحث التربوي في مجال تنمية شخصية الطالب الجامعي في ضوء رؤية 2030.
مؤتمر التربية والمستقبل، جامعة الباحة،320-355
المهدي، محمد بن سعيد. (2011، مارس
6-8). المناهج التعليمية ومنظومة القيم رؤية حول تفعيل دور الجامعات في تعزيز قيم
الوسطية لدى الطلاب. مؤتمر دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب
العربي، ج2، المدينة المنورة، جامعة طيبة، 1061 - 111
المؤتمر التاسع عشر لجمعية العلوم
التربوية والنفسية (1441، رجب 8-10). مؤتمر الشخصية السعودي لمجتمع حيوي، كلية
التربية، جامعة الملك سعود.
مؤتمر الرياض (2020، اكتوبر18-19).
تمكين العاملين مع الشباب وصناعة أولوياتهم. الرياض
مؤتمر كرسي عبد العزيز السعوي.
(1440 جمادى الثاني 29-30). مؤتمر نحو مجتمع إيجابي وفق رؤية المملكة 2030.جامعة
القصيم
مؤتمر كلية الدراسات الإسلامية
بالقاهرة. (2018، ديسمبر4-5). مؤتمر العلوم الإسلامية ودورها في ترسيخ القيم
المجتمعية. القاهرة
موسى، عبد الله. (2018). فلسفة
القيم الأصول والامتدادات، دار كلمة للنشر والتوزيع، تونس.
النومس، سعد فهد. (2018). تعزيز
منظومة القيم التربوية لدى طلبة التعليم العالي: تصور مقترح. مجلة البحث العلمي في
التربية، جامعة عين شمس، (19)، ج13، 214 -228.
الهاشمي، عبد الحميد، فاروق،
عبدالسلام. (1980). البناء القيمي للشخصية كما ورد في القرآن الكريم. المنظمة
العربية للتربية والثقافة والعلوم.
Abu Al-Enein, Ali Khalil Mustafa. (1988). Islamic values and
education, Ibrahim Halabi Library.
Abu Al-Maati, Youssef Jalal. (2018). The role of university
life in shaping the value system of students at King Abdulaziz University in
some academic disciplines, Journal University Journal, (49), 54-102
Abu Harb, Yahya, Al-Shabbat, Mahmoud, Al-Salmi, Hamad.
(2002). Five-point classification of human values from the perspective of
Islamic culture and values. House of the mountain.
Abu Aqla, Ahmed. (2015, April 8-9). Schools of the future
and their role in building the student’s personality through representative
systems. The Fourth Scientific Conference on Research on Giftedness and for
Youth, Environment and Development, Jordan.
Human capabilities development program. (2021). Human
Capacity Development Program Document.
https://www.vision2030.gov.sa/ar/vision-2030/vrp/human-capacity-development-program/
Blogmidi, Zahraa (2018). Positioning the value system among
university youth between perception and actual behavior. Researcher Journal in
Humanities and Social Sciences, (34), 101-122
Al-Jabri, Muhammad Abed. (2006). The Arab moral mind is a
critical analytical study of value systems in Arab culture. Arab unity studies.
Al Qussaim university. (1438, Rabi’ al-Thani, 12-14).
Conference on the role of Saudi universities in achieving Vision 2030. Qassim.
King Abdulaziz University, (2021). Guide to building values
at the university, House of Experience Values. Publishing the scientific
endowment.
Al-Jallad, Majid. (1435). The practical guide for education
on values, a theoretical vision and scientific methods. Knowledge Summits
Foundation
Al-Jallad, Majid. (2013). Learning and teaching values (3rd
edition). Dar Al Masirah.
Al-Harithi, Fahd Muhammad. (2016). Values in the School of
the Future: Controversy, Transformations and Challenges. Knowledge Forum for
Publishing and Distribution.
Al-Hazmi, Muhammad Abdullah. (2017). The role of the
university in promoting moral values in the student community. College of
Education Journal. Mg. 33, p. 2, c. 2, 197- 221
Al-Hadidi, Fayez. (2022). The crisis of values and the
problem of Arab youth. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Harbi, Ali bin Hammoud. (2020). A proposed vision for
enhancing the educational values contained in the Kingdom of Saudi Arabia’s
Vision 2030 among Saudi university students. Journal of Education, (187) Part 3, 207-242
Hassan Mahmoud. (2006). Evaluating the role of the
university as a system in building the personality of young people from a
values perspective. Journal of the Egyptian Society for Curricula and Teaching
Methods, (105), 214-243
Hamdi, Muhammad Al-Fatih. (2017). The crisis of values and
youth problems. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Khazali, Qasim Muhammad Mahmoud. (2009). The Islamic
perception of values in positive educational philosophies. Journal of Human
Sciences, Academy of Overseas Scholars, (41), 74-98
Al-Khalaf, Saad Ibrahim. (2020). Values, philosophy of
understanding and construction methodology. Al-Rowad Publishing House.
Khaloufi, Muhammad, Battawaf, Jalila. (2023). Values
theoretical approach. Abaad Magazine, Issue 01, 259-274
Khalifa, Abdul Latif Muhammad. (1992). The advancement of
values is a psychological study. National Council for Culture, Arts and
Letters.
Al-Khawalda, Samira. (2021). A critical survey of foreign
writings in the last quarter century on the presence of values in university
education. Journal of Contemporary Islamic Thought, 27(102), 13-48
Khayyat, Ghaleb, et al. (2012). The prevailing value system
among students of Al-Balqa Applied University. Scientific Journal of King
Faisal University of Humanities and Administrative Sciences, 13(2), 247- 295
Khayat, Muhammad Jameel. (1996). Principles and values in
Islamic education. Institute for Scientific Research and Revival of Islamic
Heritage.
Al-Dakla, Saleh bin Ahmed. (2013). Value engineering concept
and rooting. Ambassadors Press.
Al-Rubaie, owner. (2012, December 6). Developing individual
and professional independence. www.ahewar.org/debat/show.art
Rahuma, Ali Muhammad. (2007). The Internet and the value
system. Center for Arab Unity Studies.
Al-Rashdan, Mazen bin Abdullah bin Ibrahim. (2021). The role
of the university in confronting the conflict of of Hail. Journal of Reading
and Knowledge, (231), 127-156
Reda, Anwar Taher. (2019). High Islamic values,
psychological and educational touches. Dar Al-Bedaya for Publishing and
Distribution.
Robbins, Richard H. (2016). Global problems and the culture
of capitalism (Fuad Srouji, translator). Eligibility for publication and
distribution.
Vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. (2016). In Saudi
Arabia Vision 2030. https://www.vision2030.gov.sa
Al-Ruwaili, Al-Saudi Al-Samni. (2017). The reality of the
value system among students of the College of in light of contemporary
challenges. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(13), 171-143.
Zahir, Diya (1984). Values in the educational process.
Arabian Gulf Publishing and Distribution Corporation.
Al-Zoubi, Hazem Ahmed Falah. (2021). Practiced educational
values among Yarmouk University students, problems and solutions [Unpublished
doctoral dissertation]. Yarmouk University.
Al-Zahrani, Saleh Yahya. (1425). Values of peace in books of
interpretation, hadith, and national education in the middle school in the
Kingdom of Saudi Arabia [Unpublished doctoral dissertation] College of
Education, Umm Al-Qura University.
Al-Zyoud, Nayef Mahmoud Salama. (2012). The role of student
activities and programs at Yarmouk University : Zagazig University - Faculty of
Physical Education for Boys, 46(90)1-24.
Al-Saadi, Abdul Rahman bin Nasser. (1420 AH). Taysir
Al-Karim Al-Rahman in interpreting the words of Al-Mannan. Al-Resala
Foundation.
Al-Sufyani, Nayla Zureiq. (2021). Moral values according to
Sheikh Ibn Saadi, an analytical study [Unpublished master’s thesis]. Umm Al
Qura University.
Al-Shibliyya, Samira Khamis. (2021). The necessary values
for the Islamic education textbooks for the ninth and tenth grades in the
Sultanate of Oman. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences,
5(19), 255-296
Al-Shadoukhi, Faisal Nasser. (2016). Life skills curriculum
for high school students.
Al-Shanqeeti, Al-Tayeb. (2008). Prophetic methods for
developing faith values among Muslim youth in light of contemporary challenges
[Unpublished master’s thesis]. College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Shehri, Noah Yahya. (2019, March 18-20). Priority needs
of Saudi youth, Conference of those working with and empowering youth, Riyadh.
Al-Samadi, Khaled. (2021). Values in university projects: a
vision regulating theorizing questions and rules of practice. Journal of
Contemporary Islamic Thought, (102), 146-178
Al-Samadi, Khaled. (1429). Islamic values in the educational
system: A study of Islamic values and mechanisms for promoting them. Islamic
Educational, Scientific and Cultural Organization.
Abdul Rahman, Taha (2022). The fiduciary establishment of
the science of objectives. Nawadh Center for Studies and Research.
Al-Essami, Hala Abdel Fattah. (2020). The moral system of
youth among young people is the absent dimension in social media. Educational
Journal, 74, 913-962.
Akl, Mahmoud Atta. (2006). Behavioral values. Arab Bureau of
Education for the Gulf States.
Akour, Kawthar Abdel Rahim. (2012). The role of Jordanian
universities in providing students with Islamic [Unpublished doctoral
dissertation]. Yarmouk University, Jordan.
Al-Farhan, Ishaq. (1999). Values and education in a changing
world from an Islamic perspective. Al-Yarmouk Publishing and Distribution.
Farghal, Yahya. (1429). Integration and balance in building
the Islamic personality. Dar Al-Qalam.
Fleeh, Farouk Abdo (2003). Future studies educational
perspective. Dar Al Masirah.
Al-Qahtani, Awad Abdullah. (1439 AH). A proposed vision of
the responsibility of Saudi universities in developing university students’
skills in light of Islamic education [Unpublished doctoral dissertation].
Islamic University of Medina.
Al-Qurayshi and Al-Musawi. (2014). University student
performance and its impact on determining the efficiency of higher education
institutions. Al-Ghari Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(18),
219-249.
Snipe it, Salah. (2010). The theory of values in
contemporary thought. Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing.
Al-Qawasmeh, Ahmed Hassan, Al-Balawi, Ayed Ali. (2015).
University value system. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Al-Qawasmeh, Ahmed Saleh. (2016). The role of Taibah
University in enhancing the university value system among students.
International Specialized Educational Journal, 5(12), 213-228
Al-Kurani, Abdul Basit. (2017AD). The positive personality
in the Holy Qur’an, an analytical study [Unpublished doctoral dissertation].
College of Graduate Studies, International Islamic Sciences University, Jordan.
Lababidi, Khadija Salim. (2019). Values and the role of the
teacher in instilling them and imparting them to learners. Dar Al-Ghouthani for
Quranic Studies.
A group of researchers. (1425). Nadhrat al-Na`im
Encyclopedia on the Noble Manners of the Noble Messenger, may God bless him and
grant him peace (2nd edition). Dar Al-Wasila for Publishing and Distribution.
The philanthropist, the journalist, and others. (2016). The
future value system of the family and ways to enhance it in light of
contemporary challenges. Jazan University Journal, 5(1), 1-35.
Mohieddin, Ahmed Hussein. (1981). The special values of
creative people. Dar Al Maaref for Publishing and Distribution.
Mirdad, Fouad. (2016). Procedural guide to the role of the
Qur’an teacher in instilling values. House of valuable experience.
Hold values. (2020). Values of Saudi youth. Prince Mohammed
bin Salman Misk Charitable Foundation.
Muaziz, Abdul Rahman. (2018). Diagnosing the crisis of
contemporary values. Association of Scholars in the Kingdom of Morocco for
Publishing.
Al-Maalouf, Lina Majid; And the customer, Muhammad Salim;
And Annab, Rasha Ali. (2018). Perceptions of. Arab Journal for Quality
Assurance in University Education, 11(36): 133-152.
Al-Miqdadi, Hani Salah. (2011). The degree of contribution
of faculty members at King Khalid University in point of view. Journal of
Educational Science Studies, 38(2) 2447-2470
Makarem Al-Akhlaq, a group of researchers. (2019). Family
values: A matrix of basic values for an effective family based on moral
principles, published by the Makarem Al-Akhlaq Association.
Malkawi, Fathi Hassan. (2023). University values: their
philosophy, reference, and manifestations. International Institute of Islamic
Thought.
Malkawi, Fathi Hassan, (2020). The Maqasid value system and
its educational manifestations. International Institute of Islamic Thought.
Malkawi, Fathi Hassan; Odeh, Ahmed Suleiman (2006). Location
of values in university education. Moroccan Center for Educational Studies and
Research.
United Nations Educational, Scientific and Cultural
Organization. (2021). Report of the Higher Education and Beyond Perspectives to
2050 symposium report. https://2u.pw/mJMqZrC
Al-Mankaa, Awad. (2019, March 6-9). Priorities for
educational research in the field of university student Conference, Al Baha
University, 320-355.
Al-Mahdi, Muhammad bin Saeed. (2011, March 6-8). Educational
curricula and value system: A vision about activating the role of universities
in promoting the values of moderation among students. Conference on, Part 2,
Medina, Taibah University, 1061 - 111
The Nineteenth Conference of the Association of Educational
and Psychological Sciences (1441, Rajab 8-10). Saudi Personality Conference for
a Vibrant Society, College of Education, King Saud University.
Riyadh Conference (2020, October 18-19). Empowering those
working with youth and shaping their priorities. Riyadh
Abdulaziz Al-Sawi Chair Conference. (1440 Jumada al-Thani
29-30). Conference towards a positive society according to the Kingdom’s Vision
2030. Qassim University
Conference of the Faculty of Islamic Studies in Cairo.
(2018, December 4-5). Conference on Islamic sciences and their role in
consolidating societal values. Cairo
Musa, Abdullah. (2018). The Philosophy of Values, Origins
and Extensions, Dar Kalima for Publishing and Distribution, Tunisia.
Al-Numis, Saad Fahd. (2018). Strengthening the educational
value system among higher education students: a proposed scenario. Journal of
Scientific Research in Education, Ain Shams University, (19), Part 13, 214-228.
Al-Hashemi, Abdul Hamid, Farouk, Abdul Salam. (1980). The
value structure of personality as mentioned in the Holy Qur’an. Arab League
Educational, Cultural and Scientific Organization.
Aleph, J. (2018). Social competence as a positive youth
development construct: A conceptual review. The scientific World Journal, 2012,
1-7. Article ID 287472, doi:10.1100 \ 28747.
BANO, N., ANSARI, M., & GANAI, M. Y. (2016). A Study of
Personality Characteristics and Values of Secondary School Teachers in Relation
to Their Classroom Performance and Students’ Likings. Anchor Academic
Publishing.
Bieliaieva, V. (2022). Value transformations of Ukrainian
student youth in the educational space. 10.5604/01.3001.0016.3052.
Christensen, M., & Henry J. Eyring. (2011). The Innovative University: Changing the DNA
of Higher Education from the Inside Out, Jossey-Bass, An Imprint of Wiley.
Escobar-Ortloff, O. W. (2001). Higher Education and the
Transmission of Educational Values in Today's Society. This paper was presented
at the annual meeting of the Mid-South Educational Research Association,Little
Rock, AR, November 14-16. Retrieved from: https://files.eric.ed.gov/
Gamage, K.A.A., Dehideniya, D., & Ekanayake, S.Y. (2021
Jul 16). The Role of Personal Values in Learning Approaches and Student
Achievements. Behav Sci (Basel),11(7),102. doi: 10.3390/bs11070102. PMID:
34356719; PMCID: PMC8301052.
Joel, R., & Sommerschuh , J. (2016). “Values”. In The
Open Encyclopedia of Anthropology (Felix Stein, Ed). Facsimile of the first
edition in The Cambridge Encyclopedia of Anthropology.
Kluckhohn, C. (1951). Values and Value-Orientations in the
Theory of Action: An Exploration in Definition and Classification (In: Parsons,
T. and Shils, E., Eds). Toward a General Theory of Action, Harvard University
Press, Cambridge, 388-433. http://dx.doi.org/10.4159/harvard.9780674863507.c8
Report on Tha Futures Of
Higher Education Envisions Colleetive and Holistic Responses to Global
Challenges.
https://www.iesalc.unesco.org/en26/05/2021/report-on-the-futures-of—higher-education-envisions-
collective-and- holistic- responses-to- global- challenges/
Russo, C., Danioni, F., Zagrean, I., & Barni, D. (2022).
Changing Personal Values through Value-Manipulation Tasks: A Systematic
Literature Review Based on Schwartz's Theory of Basic Human Values. Eur. J.
Investig. Health Psychol. Educ, 12, 692–715.
Schuelka, M., & Sherab, K. (2022). Educational Values in
Complex Systems: An Introduction to the Educational Values Evaluation and
Design Framework and a Case Study of Inclusivity in Bhutan. Current Issues in
Comparative Education, 24, 114-131. 10.52214/cice.v24i1.8773
Schurer, S., S. Kassenboehmer, F. & Leung. (2015, February). Do
Universities Shape their Students’ Personality?. IZA Discussion Paper No. 8873.
Sredharn, N. C. (2010). Personality development labs: need
of the hour. . http://www.thehindu.com/features/education/personality -development-labs-need-of-the-our/article617441.ece