مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

منظومة القيم التربوية ذات الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب الجامعي في ضوء التربية الإسلامية
The System of Educational Values with Future Priorities in the Personality of University Students in Light of Islamic Education

د. عوض بن عبد الله مسفر المنكاع
أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارك
قسم التربية ورياض الأطفال – كلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران
Dr. Awad Abdullah Musfer Al-Menkaa
Associate Professor of Islamic Education Fundamentals
Department of Education and kindergarten – College of Science and Arts Sharoura - Najran University
Email: aaalmenkaa@nu.edu.sa

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية

DOI: 10.36046/2162-000-018-017
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف إلى منظومة القيم التربوية ذات الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب الجامعي في ضوء التربية الإسلامية؛ والكشف عن أهم الأساليب المقترحة التي يمكن للجامعات أن تعزز من خلالها تلك المنظومة القيمية، وأهم المعوقات التي يمكن أن تواجه الجامعات السعودية في سبيل تعزيزها لهذه المنظومة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، بجانب استخدام أسلوب دلفي (Delphi)، وطبقت أداة الدراسة على عينة قصدية من أعضاء هيئة التدريس الخبراء في مرصد الخبراء الخليجيين وخبراء القيم المعتمدين في برنامج الخبير القيمي بالمملكة العربية السعودية بلغ خبراء عينة الدراسة (32) خبيراً، وأسفرت نتائج الدراسة عن أهم قيم المنظومة المستقبلية لشخصية الطالب الجامعي في ضوء رؤية التربية الإسلامية من وجهة نظرهم تمثلت في القيم الآتية: تعظيم الوحي، المسؤولية، الحياء، الصدق، الالتزام، المراقبة الذاتية، تقدير الأسرة، التعلم الذاتي، الاعتزاز بالهوية، الإيجابية، الوسطية، العطاء، الطموح، الانتماء، المواطنة الرقمية، الإبداع، الإتقان، العمل الجماعي، وكانت أهم الأساليب المقترحة التي يمكن للجامعات أن تعزز من خلالها منظومة القيم ذات الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب الجامعي من وجهة نظر خبراء الدراسة هي: القدوة، البرامج الطلابية النوعية، دمج القيم في المقررات الدراسية، المشاركة العملية في برامج قيمية، الإرشاد الأكاديمي، مركز إعلامي للتوعية القيمية، المشاريع الطلابية، مقررات مستقلة بالقيم، القراءات الموجهة، الحديث المباشر عن القيم، الدورات التدريبية، نادي طلابي قيمي، وتمثلت أهم المعوقات التي يمكن أن تواجه الجامعات السعودية في تعزيز منظومة القيم ذات الأولوية المستقبلية في شخصية الطالب الجامعي في المعوقات الآتية: وسائل الإعلام الحديثة، ضعف تجسيد القيم ومفاهيمها، الصراع القيمي، ضعف الوعي القيمي في الأسرة.

      الكلمات المفتاحية: الطالب؛ الأستاذ الجامعي؛ التربية الإسلامية، منظومة القيم، المستقبل.


 

Abstract

This study aimed to uncover the educational values that should hold precedence in shaping the future personality of university students within the context of Islamic education. It also sought to suggest methods for universities to strengthen these values and identify potential challenges Saudi universities might encounter in promoting this values-based system. Using a descriptive approach and the Delphi method, the study engaged 32 faculty experts with expertise in values from the Gulf Experts Observatory and the Values Expert Program in Saudi Arabia. The findings of the study highlighted a set of core values that should be central in molding the future personality of university students within the framework of Islamic education. These values encompassed reverence for revelation, responsibility, honesty, modesty, commitment, self-monitoring, family appreciation, self-learning, identity pride, positivity, moderation, generosity, ambition, belonging, digital citizenship, creativity, mastery, and teamwork. The study also put forth various methods for universities to reinforce these values, including role modeling, integrating values into the curriculum, creating specialized student programs, providing academic counseling, establishing values awareness information centers, encouraging student projects, offering standalone value courses, recommending guided readings, providing training courses, and forming values-based student clubs. Furthermore, the study identified potential obstacles that Saudi universities might encounter in promoting this future-oriented value system. These challenges encompassed the influence of modern media, a lack of embodiment and comprehension of values and their concepts, value conflicts, and a lack of values awareness within families. In summary, this study offers valuable insights into the educational values that should be given priority in shaping the future personalities of university students, especially within the context of Islamic education. It provides practical recommendations for universities to enhance these values and underscores potential challenges they may face in establishing a values-based educational system.

    Keywords: the student, university professor, Islamic education, value system, the future.

مراجع

المراجع العربية:

أبو العينين، علي خليل مصطفى. (1988). القيم الإسلامية والتربية، مكتبة إبراهيم حلبي.

أبو المعاطي، يوسف جلال. (2018). دور الحياة الجامعية في تشكيل النسق القيمي لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز ببعض التخصصات الأكاديمية، مجلة بحوث التربية النوعية. مجلة جامعة المنصورة، )49(، 54-102

أبو حرب، يحيى، الشباطات، محمود، السالمي، حمد. (2002). التصنيف الخماسي للقيم الإنسانية من منظور إسلامي الثقافة والقيم. دار الجبل.

أبو عاقلة، أحمد. (2015، أبريل 8-9). مدارس المستقبل ودورها في بناء شخصية الطالب من خلال الأنظمة التمثيلية. المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي، الجامعة الأردنية والمؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية، الأردن.

برنامج تنمية القدرات البشرية. (2021). وثيقة برنامج تنمية القدرات البشرية.

https://www.vision2030.gov.sa/ar/vision-2030/vrp/human-capacity-development-program/

بلوقميدي، الزهراء (2018). تموضع منظومة القيم لدى الشباب الجامعي بين التصور والسلوك الفعلي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (34)، 101 -122

الجابري، محمد عابد. (2006). العقل الأخلاقي العربي دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. دراسات الوحدة العربية.

جامعة القصيم. (1438، ربيع الثاني، 12-14). مؤتمر دور الجامعات السعودية في تحقيق رؤية 2030. القصيم.

جامعة الملك عبد العزيز، (2021). دليل بناء القيم في الجامعة، بيت الخبرة قيم. نشر الوقف العلمي.

الجلاد، ماجد. (1435). المرشد العملي للتربية على القيم رؤية نظرية وطرائق علمية. مؤسسة قمم المعرفة

الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها (ط.3). دار المسيرة.

الحارثي، فهد محمد. (2016). القيم في مدرسة المستقبل جدل التحولات والتحديات. منتدى المعارف للنشر والتوزيع.

الحازمي، محمد عبد الله. (2017). دور الجامعة في تعزيز القيم الخلقية في المجتمع الطلابي. مجلة كلية التربية.  33)2(، ج. 2، 197- 221

الحديدي، فايز. (2022). أزمة القيم ومشكلة الشباب العربي. دار أسامة للنشر والتوزيع.

الحربي، علي بن حمود. (2020). تصور مقترح لتعزيز القيم التربوية الواردة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لدى طلبة الجامعات السعودية. مجلة التربية، (187)، ج3، 207 – 242

حسن، محمود. (2006). تقويم دور الجامعة كنظام في بناء شخصية الشباب من منظور قيمي. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (105)، 214-243

حمدي، محمد الفاتح. (2017). أزمة القيم ومشكلات الشباب. دار أسامة للنشر والتوزيع.

خزعلي، قاسم محمد محمود. (2009). التصور الإسلامي للقيم في الفلسفات التربوية الوضعية. مجلة علوم إنسانية، أكاديمية علماء المهجر، (41)، 74-98

الخلف، سعد إبراهيم. (2020). القيم فلسفة الفهم ومنهجية البناء. دار الرواد للنشر.

خلوفي، محمد، بطواف، جليلة. (2023). القيم مقاربة نظرية. مجلة أبعاد، (01)، 259- 274

خليفة، عبد اللطيف محمد. (1992). ارتقاء القيم دراسة نفسية. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الخوالدة، سميرة. (2021). دراسة مسحية نقدية الكتابات الأجنبية في ربع القرن الأخير حول حضور القيم في التعليم الجامعي. مجلة الفكر الإسلامي المعاصر، 27(102)، 13-48

خياط، غالب، وآخرون. (2012). منظومة القيم السائدة لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العلوم الإنسانية والإدارية، 13 (2)، 247- 295

خياط، محمد جميل. (1996). المبادئ والقيم في التربية الإسلامية. معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي.

الدقلة، صالح بن أحمد. (2013). هندسة القيم المفهوم والتأصيل. مطابع السفراء.

الربيعي، صاحب. (2012، ديسمبر6). تنمية الاستقلالية الفردية والمهنية. www.ahewar.org/debat/show.art

رحومة، علي محمد. (2007). الانترنت ومنظومة القيم. مركز دراسات الوحدة العربية.

الرشدان، مازن بن عبد الله بن إبراهيم. (2021). دور الجامعة في مواجهة صراع القيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل. مجلة القراءة والمعرفة، (231)، 127-156

رضا، أنور طاهر. (2019). القيم الإسلامية الرفيعة لمسات نفسية تربوية. دار البداية للنشر والتوزيع.

روبنز، ريتشارد اتش. (2016). المشاكل العالمية وثقافة الرأسمالية (فؤاد سروجي، مترجم). الأهلية للنشر والتوزيع.

رؤية المملكة العربية السعودية2030. (2016). في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. https://www.vision2030.gov.sa

الرويلي، السعودي السمني. (2017). واقع منظومة القيم لدى طلبة كلية التربية والآداب في جامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(13)، 171 - 143.

زاهر، ضياء (1984). القيم في العملية التربوية. مؤسسة الخليج العربي للنشر والتوزيع.

الزعبي، حازم أحمد فلاح. (2021). القيم التربوية الممارسة لدى طلبة جامعة اليرموك مشكلات وحلول [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك.

الزهراني، صالح يحيى. (1425). قيم السلام في كتب التفسير والحديث والتربية الوطنية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعه أم القرى.

الزيود، نايف محمود سلامة. (2012). دور الأنشطة والبرامج الطلابية في جامعة اليرموك في صقل شخصية الطالب الجامعي. مجلة بحوث التربية الرياضية: جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية للبنين، 46(90)1-24.

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. (1420هـ). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. مؤسسة الرسالة.

السفياني، نايلة زريق. (2021). القيم الخلقية عند الشيخ ابن سعدي دراسة تحليلية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.

الشبلية، سميرة خميس. (2021). القيم اللازمة لكتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(19)، 255 – 296

الشدوخي، فيصل ناصر. (2016). منهج المهـارات الحياتيـة لطلاب المرحلة الابتدائي [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الشنقيطي، الطيب. (2008). الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب المسلم في ضوء التحديات المعاصرة [رسالة ماجستير غير منشورة].كلية التربية، جامعة أم القرى.

الشهري، نوح يحيى. (2019، مارس 18-20). الاحتياجات ذات الأولوية للشباب السعودي، مؤتمر العاملين مع الشباب وتمكينهم، الرياض.

الصمدي، خالد. (2021). القيم في مشاريع الجامعات: رؤية ناظمة لأسئلة التنظير وقواعد الممارسة. مجلة الفكر الإسلامية المعاصر، ( 102)،  146- 178 

الصمدي، خالد. (1429). القيم الإسلامية في المنظومة التربوية دراسة للقيم الإسلامية وآليات تعزيزها. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

عبدالرحمن، طه (2022). التأسيس الائتماني لعلم المقاصد. مركز نهوض للدراسات والبحوث.

العصامي، هالة عبد الفتاح. (2020). منظومة القيم الخلقية لدى الشباب البعد الغائب في وسائل التواصل الاجتماعي. المجلة التربوية، ج74، 913 -962.

عقل، محمود عطا. (2006). القيم السلوكية. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

عكور، كوثر عبد الرحيم. (2012). دور الجامعات الأردنية في إكساب الطلبة القيم التربوية الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة أنفسهم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك بالأردن.

الفرحان، إسحاق. (1999). القيم والتربية في عالم متغير من منظور إسلامي. اليرموك للنشر والتوزيع.

فرغل، يحيى. (1429). التكامل والتوازن في بناء الشخصية الإسلامية. دار القلم.

فليه، فاروق عبده (2003). الدراسات المستقبلية منظور تربوي. دار المسيرة.

القحطاني، عوض عبد الله. (1439هـ). تصور مقترح لمسؤولية الجامعات السعودية في تنمية مهارات الطالب الجامعي في ضوء التربية الإسلامية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدعوة وأصول الدين. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

القريشي، حسين محمد؛ والموسوي، عبد المحسن جواد. (2014). أداء الطالب الجامعي وأثره في تحديد كفاءة مؤسسات التعليم العالي. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية،7 (18)، 219 – 249.

قنصوه، صلاح. (2010). نظرية القيم في الفكر المعاصر. دار التنوير للطباعة والنشر.

القواسمة، أحمد حسن، البلوي، عايد علي. (2015). منظومة القيم الجامعية. دار صفاء للنشر والتوزيع.

القواسمة، أحمد صالح. (2016). دور جامعة طيبة في تعزيز منظومة القيم الجامعية لدى الطلبة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(12)، 213 -228

الكوراني، عبد الباسط. (2017م). الشخصية الإيجابية في القرآن الكريم دراسة تحليلية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.

اللبابيدي، خديجة سليم. (2019). القيم ودور المعلم في غرسها واكسابها للمتعلمين. دار الغوثاني للدراسات القرآنية.

مجموعة باحثين. (1425). موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (ط2). دار الوسيلة للنشر والتوزيع.

المحسن والصحفي وآخرون. (2016). منظومة القيم المستقبلية للأسرة وسبل تعزيزها في ظل التحديات المعاصرة. مجلة جامعة جازان، 5(1)، 1 – 35.

محي الدين، أحمد حسين. (1981). القيم الخاصة لدى المبدعين. دار المعارف للنشر والتوزيع.

مرداد، فؤاد. (2016).  الدليل الإجرائي لدور معلم القرآن في غرس القيم. بيت الخبرة قيم.

مسك القيم. (2020).  قيم الشباب السعودي. مؤسسة الأمير محمد بن سلمان مسك الخيرية.

معزيز، عبد الرحمن. (2018). تشخيص أزمة القيم المعاصرة. رابطة العلماء بالمملكة المغربية للنشر.

المعلوف، لينا ماجد؛ والزبون، محمد سليم؛ وعناب، رشا علي. (2018). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للمهارات التي يفضل أن يمتلكها الطالب الجامعي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،11(36): 133-152.

المقدادي، هاني صلاح. (2011). درجة إسهام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ترسيخ المنظومة القيمية الإسلامية لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر الطلاب فيها. مجلة دراسات العلوم التربوية، 38(2)، 2447 – 2470

مكارم الأخلاق، مجموعة باحثين. (2019). القيم الأسرية مصفوفة القيم الأساسية للأسرة الفاعلة المرتكزة على المبادئ الأخلاقية، نشر جمعية مكارم الأخلاق.

ملكاوي، فتحي حسن. (2023). القيم الجامعية فلسفتها ومرجعيتها وتجلياتها. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

ملكاوي، فتحي حسن، (2020). منظومة القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

ملكاوي، فتحي حسن؛ عودة، أحمد سليمان (2006). موقع القيم في التعليم الجامعي. المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2021). تقرير ندوة التعليم العالي ومابعده وجهات نظر حتى عام 2050. https://2u.pw/mJMqZrC

المنكاع، عوض. (2019، مارس 6-9). أولويات البحث التربوي في مجال تنمية شخصية الطالب الجامعي في ضوء رؤية 2030. مؤتمر التربية والمستقبل، جامعة الباحة،320-355

المهدي، محمد بن سعيد. (2011، مارس 6-8). المناهج التعليمية ومنظومة القيم رؤية حول تفعيل دور الجامعات في تعزيز قيم الوسطية لدى الطلاب. مؤتمر دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي، ج2، المدينة المنورة، جامعة طيبة، 1061 - 111

المؤتمر التاسع عشر لجمعية العلوم التربوية والنفسية (1441، رجب 8-10). مؤتمر الشخصية السعودي لمجتمع حيوي، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

مؤتمر الرياض (2020، اكتوبر18-19). تمكين العاملين مع الشباب وصناعة أولوياتهم. الرياض

مؤتمر كرسي عبد العزيز السعوي. (1440 جمادى الثاني 29-30). مؤتمر نحو مجتمع إيجابي وفق رؤية المملكة 2030.جامعة القصيم

مؤتمر كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة. (2018، ديسمبر4-5). مؤتمر العلوم الإسلامية ودورها في ترسيخ القيم المجتمعية. القاهرة

موسى، عبد الله. (2018). فلسفة القيم الأصول والامتدادات، دار كلمة للنشر والتوزيع، تونس.

النومس، سعد فهد. (2018). تعزيز منظومة القيم التربوية لدى طلبة التعليم العالي: تصور مقترح. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، (19)، ج13، 214 -228.

الهاشمي، عبد الحميد، فاروق، عبدالسلام. (1980). البناء القيمي للشخصية كما ورد في القرآن الكريم. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

ترجمة المراجع العربية:

Abu Al-Enein, Ali Khalil Mustafa. (1988). Islamic values and education, Ibrahim Halabi Library.

Abu Al-Maati, Youssef Jalal. (2018). The role of university life in shaping the value system of students at King Abdulaziz University in some academic disciplines, Journal University Journal, (49), 54-102

Abu Harb, Yahya, Al-Shabbat, Mahmoud, Al-Salmi, Hamad. (2002). Five-point classification of human values from the perspective of Islamic culture and values. House of the mountain.

Abu Aqla, Ahmed. (2015, April 8-9). Schools of the future and their role in building the student’s personality through representative systems. The Fourth Scientific Conference on Research on Giftedness and for Youth, Environment and Development, Jordan.

Human capabilities development program. (2021). Human Capacity Development Program Document. https://www.vision2030.gov.sa/ar/vision-2030/vrp/human-capacity-development-program/

Blogmidi, Zahraa (2018). Positioning the value system among university youth between perception and actual behavior. Researcher Journal in Humanities and Social Sciences, (34), 101-122

Al-Jabri, Muhammad Abed. (2006). The Arab moral mind is a critical analytical study of value systems in Arab culture. Arab unity studies.

Al Qussaim university. (1438, Rabi’ al-Thani, 12-14). Conference on the role of Saudi universities in achieving Vision 2030. Qassim.

King Abdulaziz University, (2021). Guide to building values at the university, House of Experience Values. Publishing the scientific endowment.

Al-Jallad, Majid. (1435). The practical guide for education on values, a theoretical vision and scientific methods. Knowledge Summits Foundation

Al-Jallad, Majid. (2013). Learning and teaching values (3rd edition). Dar Al Masirah.

Al-Harithi, Fahd Muhammad. (2016). Values in the School of the Future: Controversy, Transformations and Challenges. Knowledge Forum for Publishing and Distribution.

Al-Hazmi, Muhammad Abdullah. (2017). The role of the university in promoting moral values in the student community. College of Education Journal. Mg. 33, p. 2, c. 2, 197- 221

Al-Hadidi, Fayez. (2022). The crisis of values and the problem of Arab youth. Dar Osama for Publishing and Distribution.

Al-Harbi, Ali bin Hammoud. (2020). A proposed vision for enhancing the educational values contained in the Kingdom of Saudi Arabia’s Vision 2030 among Saudi university students. Journal of Education,  (187) Part 3, 207-242

Hassan Mahmoud. (2006). Evaluating the role of the university as a system in building the personality of young people from a values perspective. Journal of the Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods, (105), 214-243

Hamdi, Muhammad Al-Fatih. (2017). The crisis of values and youth problems. Dar Osama for Publishing and Distribution.

Khazali, Qasim Muhammad Mahmoud. (2009). The Islamic perception of values in positive educational philosophies. Journal of Human Sciences, Academy of Overseas Scholars, (41), 74-98

Al-Khalaf, Saad Ibrahim. (2020). Values, philosophy of understanding and construction methodology. Al-Rowad Publishing House.

Khaloufi, Muhammad, Battawaf, Jalila. (2023). Values theoretical approach. Abaad Magazine, Issue 01, 259-274

Khalifa, Abdul Latif Muhammad. (1992). The advancement of values is a psychological study. National Council for Culture, Arts and Letters.

Al-Khawalda, Samira. (2021). A critical survey of foreign writings in the last quarter century on the presence of values in university education. Journal of Contemporary Islamic Thought, 27(102), 13-48

Khayyat, Ghaleb, et al. (2012). The prevailing value system among students of Al-Balqa Applied University. Scientific Journal of King Faisal University of Humanities and Administrative Sciences, 13(2), 247- 295

Khayat, Muhammad Jameel. (1996). Principles and values in Islamic education. Institute for Scientific Research and Revival of Islamic Heritage.

Al-Dakla, Saleh bin Ahmed. (2013). Value engineering concept and rooting. Ambassadors Press.

Al-Rubaie, owner. (2012, December 6). Developing individual and professional independence. www.ahewar.org/debat/show.art

Rahuma, Ali Muhammad. (2007). The Internet and the value system. Center for Arab Unity Studies.

Al-Rashdan, Mazen bin Abdullah bin Ibrahim. (2021). The role of the university in confronting the conflict of of Hail. Journal of Reading and Knowledge, (231), 127-156

Reda, Anwar Taher. (2019). High Islamic values, psychological and educational touches. Dar Al-Bedaya for Publishing and Distribution.

Robbins, Richard H. (2016). Global problems and the culture of capitalism (Fuad Srouji, translator). Eligibility for publication and distribution.

Vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. (2016). In Saudi Arabia Vision 2030. https://www.vision2030.gov.sa

Al-Ruwaili, Al-Saudi Al-Samni. (2017). The reality of the value system among students of the College of in light of contemporary challenges. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(13), 171-143.

Zahir, Diya (1984). Values in the educational process. Arabian Gulf Publishing and Distribution Corporation.

Al-Zoubi, Hazem Ahmed Falah. (2021). Practiced educational values among Yarmouk University students, problems and solutions [Unpublished doctoral dissertation]. Yarmouk University.

Al-Zahrani, Saleh Yahya. (1425). Values of peace in books of interpretation, hadith, and national education in the middle school in the Kingdom of Saudi Arabia [Unpublished doctoral dissertation] College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Zyoud, Nayef Mahmoud Salama. (2012). The role of student activities and programs at Yarmouk University : Zagazig University - Faculty of Physical Education for Boys, 46(90)1-24.

Al-Saadi, Abdul Rahman bin Nasser. (1420 AH). Taysir Al-Karim Al-Rahman in interpreting the words of Al-Mannan. Al-Resala Foundation.

Al-Sufyani, Nayla Zureiq. (2021). Moral values according to Sheikh Ibn Saadi, an analytical study [Unpublished master’s thesis]. Umm Al Qura University.

Al-Shibliyya, Samira Khamis. (2021). The necessary values for the Islamic education textbooks for the ninth and tenth grades in the Sultanate of Oman. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(19), 255-296

Al-Shadoukhi, Faisal Nasser. (2016). Life skills curriculum for high school students.

Al-Shanqeeti, Al-Tayeb. (2008). Prophetic methods for developing faith values among Muslim youth in light of contemporary challenges [Unpublished master’s thesis]. College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Shehri, Noah Yahya. (2019, March 18-20). Priority needs of Saudi youth, Conference of those working with and empowering youth, Riyadh.

Al-Samadi, Khaled. (2021). Values in university projects: a vision regulating theorizing questions and rules of practice. Journal of Contemporary Islamic Thought, (102), 146-178

Al-Samadi, Khaled. (1429). Islamic values in the educational system: A study of Islamic values and mechanisms for promoting them. Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization.

Abdul Rahman, Taha (2022). The fiduciary establishment of the science of objectives. Nawadh Center for Studies and Research.

Al-Essami, Hala Abdel Fattah. (2020). The moral system of youth among young people is the absent dimension in social media. Educational Journal, 74, 913-962.

Akl, Mahmoud Atta. (2006). Behavioral values. Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Akour, Kawthar Abdel Rahim. (2012). The role of Jordanian universities in providing students with Islamic [Unpublished doctoral dissertation]. Yarmouk University, Jordan.

Al-Farhan, Ishaq. (1999). Values and education in a changing world from an Islamic perspective. Al-Yarmouk Publishing and Distribution.

Farghal, Yahya. (1429). Integration and balance in building the Islamic personality. Dar Al-Qalam.

Fleeh, Farouk Abdo (2003). Future studies educational perspective. Dar Al Masirah.

Al-Qahtani, Awad Abdullah. (1439 AH). A proposed vision of the responsibility of Saudi universities in developing university students’ skills in light of Islamic education [Unpublished doctoral dissertation]. Islamic University of Medina.

Al-Qurayshi and Al-Musawi. (2014). University student performance and its impact on determining the efficiency of higher education institutions. Al-Ghari Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(18), 219-249.

Snipe it, Salah. (2010). The theory of values in contemporary thought. Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing.

Al-Qawasmeh, Ahmed Hassan, Al-Balawi, Ayed Ali. (2015). University value system. Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Al-Qawasmeh, Ahmed Saleh. (2016). The role of Taibah University in enhancing the university value system among students. International Specialized Educational Journal, 5(12), 213-228

Al-Kurani, Abdul Basit. (2017AD). The positive personality in the Holy Qur’an, an analytical study [Unpublished doctoral dissertation]. College of Graduate Studies, International Islamic Sciences University, Jordan.

Lababidi, Khadija Salim. (2019). Values and the role of the teacher in instilling them and imparting them to learners. Dar Al-Ghouthani for Quranic Studies.

A group of researchers. (1425). Nadhrat al-Na`im Encyclopedia on the Noble Manners of the Noble Messenger, may God bless him and grant him peace (2nd edition). Dar Al-Wasila for Publishing and Distribution.

The philanthropist, the journalist, and others. (2016). The future value system of the family and ways to enhance it in light of contemporary challenges. Jazan University Journal, 5(1), 1-35.

Mohieddin, Ahmed Hussein. (1981). The special values of creative people. Dar Al Maaref for Publishing and Distribution.

Mirdad, Fouad. (2016). Procedural guide to the role of the Qur’an teacher in instilling values. House of valuable experience.

Hold values. (2020). Values of Saudi youth. Prince Mohammed bin Salman Misk Charitable Foundation.

Muaziz, Abdul Rahman. (2018). Diagnosing the crisis of contemporary values. Association of Scholars in the Kingdom of Morocco for Publishing.

Al-Maalouf, Lina Majid; And the customer, Muhammad Salim; And Annab, Rasha Ali. (2018). Perceptions of. Arab Journal for Quality Assurance in University Education, 11(36): 133-152.

Al-Miqdadi, Hani Salah. (2011). The degree of contribution of faculty members at King Khalid University in point of view. Journal of Educational Science Studies, 38(2) 2447-2470

Makarem Al-Akhlaq, a group of researchers. (2019). Family values: A matrix of basic values for an effective family based on moral principles, published by the Makarem Al-Akhlaq Association.

Malkawi, Fathi Hassan. (2023). University values: their philosophy, reference, and manifestations. International Institute of Islamic Thought.

Malkawi, Fathi Hassan, (2020). The Maqasid value system and its educational manifestations. International Institute of Islamic Thought.

Malkawi, Fathi Hassan; Odeh, Ahmed Suleiman (2006). Location of values in university education. Moroccan Center for Educational Studies and Research.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. (2021). Report of the Higher Education and Beyond Perspectives to 2050 symposium report. https://2u.pw/mJMqZrC

Al-Mankaa, Awad. (2019, March 6-9). Priorities for educational research in the field of university student Conference, Al Baha University, 320-355.

Al-Mahdi, Muhammad bin Saeed. (2011, March 6-8). Educational curricula and value system: A vision about activating the role of universities in promoting the values of moderation among students. Conference on, Part 2, Medina, Taibah University, 1061 - 111

The Nineteenth Conference of the Association of Educational and Psychological Sciences (1441, Rajab 8-10). Saudi Personality Conference for a Vibrant Society, College of Education, King Saud University.

Riyadh Conference (2020, October 18-19). Empowering those working with youth and shaping their priorities. Riyadh

Abdulaziz Al-Sawi Chair Conference. (1440 Jumada al-Thani 29-30). Conference towards a positive society according to the Kingdom’s Vision 2030. Qassim University

Conference of the Faculty of Islamic Studies in Cairo. (2018, December 4-5). Conference on Islamic sciences and their role in consolidating societal values. Cairo

Musa, Abdullah. (2018). The Philosophy of Values, Origins and Extensions, Dar Kalima for Publishing and Distribution, Tunisia.

Al-Numis, Saad Fahd. (2018). Strengthening the educational value system among higher education students: a proposed scenario. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, (19), Part 13, 214-228.

Al-Hashemi, Abdul Hamid, Farouk, Abdul Salam. (1980). The value structure of personality as mentioned in the Holy Qur’an. Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization.

المراجع الأجنبية:

Aleph, J. (2018). Social competence as a positive youth development construct: A conceptual review. The scientific World Journal, 2012, 1-7. Article ID 287472, doi:10.1100 \ 28747.

BANO, N., ANSARI, M., & GANAI, M. Y. (2016). A Study of Personality Characteristics and Values of Secondary School Teachers in Relation to Their Classroom Performance and Students’ Likings. Anchor Academic Publishing.

Bieliaieva, V. (2022). Value transformations of Ukrainian student youth in the educational space. 10.5604/01.3001.0016.3052.

Christensen, M., & Henry J. Eyring. (2011).  The Innovative University: Changing the DNA of Higher Education from the Inside Out, Jossey-Bass, An Imprint of Wiley.

Escobar-Ortloff, O. W. (2001). Higher Education and the Transmission of Educational Values in Today's Society. This paper was presented at the annual meeting of the Mid-South Educational Research Association,Little Rock, AR, November 14-16. Retrieved from: https://files.eric.ed.gov/

Gamage, K.A.A., Dehideniya, D., & Ekanayake, S.Y. (2021 Jul 16). The Role of Personal Values in Learning Approaches and Student Achievements. Behav Sci (Basel),11(7),102. doi: 10.3390/bs11070102. PMID: 34356719; PMCID: PMC8301052.

Joel, R., & Sommerschuh , J. (2016). “Values”. In The Open Encyclopedia of Anthropology (Felix Stein, Ed). Facsimile of the first edition in The Cambridge Encyclopedia of Anthropology.

Kluckhohn, C. (1951). Values and Value-Orientations in the Theory of Action: An Exploration in Definition and Classification (In: Parsons, T. and Shils, E., Eds). Toward a General Theory of Action, Harvard University Press, Cambridge, 388-433. http://dx.doi.org/10.4159/harvard.9780674863507.c8

Report on Tha Futures Of  Higher Education Envisions Colleetive and Holistic Responses to Global Challenges. https://www.iesalc.unesco.org/en26/05/2021/report-on-the-futures-of—higher-education-envisions- collective-and- holistic- responses-to- global- challenges/

Russo, C., Danioni, F., Zagrean, I., & Barni, D. (2022). Changing Personal Values through Value-Manipulation Tasks: A Systematic Literature Review Based on Schwartz's Theory of Basic Human Values. Eur. J. Investig. Health Psychol. Educ, 12, 692–715.

Schuelka, M., & Sherab, K. (2022). Educational Values in Complex Systems: An Introduction to the Educational Values Evaluation and Design Framework and a Case Study of Inclusivity in Bhutan. Current Issues in Comparative Education, 24, 114-131. 10.52214/cice.v24i1.8773

Schurer, S., S. Kassenboehmer,  F. & Leung. (2015, February). Do Universities Shape their Students’ Personality?. IZA Discussion Paper No. 8873.

Sredharn, N. C. (2010). Personality development labs: need of the hour. . http://www.thehindu.com/features/education/personality -development-labs-need-of-the-our/article617441.ece