مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تقييم برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية " التربية الخاصة عام" وعلاقته بكفايات المعلمين وتطويرهم المهني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة الملتحقين به
Evaluating the Optimal Investment Program for Educational Cadres in 'Special Education Generalist' and Its Relationship to Teachers' Competencies and Professional Development: Perspectives from Enrolled Special Education Teachers

د. حاتم بن حمدي بن حميد القريقري                                                         
أستاذ التربية الخاصة المساعد
قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة حائل
Dr. Hatim Hamdi Algraigray
Assistant Professor of Special Education
Department of Special Education - College of Education - University of Ha’il
Email: h.algraigray@uoh.edu.sa

د. سارة بنت عبد العزيز بن عمار
أستاذ التربية الخاصة المساعد
قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
Dr. Sara Bin Ammar
Assistant Professor of Special Education
Department of Special Education - College of Education - Princess Nourah Bint Abdulrahman University
Email: Saalammar@pnu.edu.sa

التخصص العام: التربية الخاصة

التخصص الدقيق: أخرى

DOI: 10.36046/2162-000-018-016
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة لاستكشاف ملائمة برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية في التربية الخاصة لتطوير كفايات المعلمين للتعامل مع القضايا الحديثة في ميدان التربية الخاصة، وتحديد نقاط القوة والضعف في الجوانب الأكاديمية والتنفيذية لتلك البرامج. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج النوعي المتمثل بالأدوات التالية وهي: تحليل الوثائق الرسمية، والمقابلات شبه المنظمة. تكون مجتمع الدراسة من (110) من معلمي التربية الخاصة الملتحقين بهذا البرنامج، بينما تمت مقابلة (19) معلم في جامعة حائل. من خلال تحليل الوثائق، أشارت نتائج الدراسة إلى تركيز أغلبية مقررات البرنامج على الجانب التطبيقي ومساهمتها في تطوير المجال المهني لمعلمي التربية الخاصة من خلال إكسابهم المهارات المهنية في ميدان العمل، كما كشفت على عدد من جوانب القصور كإغفال البرنامج لعدد من القضايا التربوية الأساسية كقضية التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة وقضية دور الأسرة في التعاون والتفاعل مع المعلمين، عدم توضيح آلية متابعة المعلمين في المواد الميدانية. كما أشارت نتائج المقابلات إلى تناول برنامج دبلوم الاستثمار الأمثل لمجالات التنمية المهنية لكفايات المعلمين، وتعويض أوجه العجز في قدرات المعلمين كضبط إدارة الصف وتعزيز مفاهيمهم وممارساتهم حول استراتيجيات تعديل السلوك للأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. كما كشفت عن بعض جوانب القصور المتعلقة بالجوانب التنفيذية كعدد المقررات العلمية وكثافاتها، تأثير البعد الجغرافي بين مقر العمل وبين الجامعة المنفذة، وعدم التفرغ الوظيفي. أبرز التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الحالية كانت أهمية الأخذ بآراء وأصوات معلمي التربية الخاصة وتحديد احتياجاتهم التدريبية وقصورهم الوظيفي في عين الاعتبار أثناء تصميم وتنفيذ هذه البرامج التطويرية أثناء الخدمة الوظيفية، وضرورة التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة في تصميم وتنفيذ هذه البرامج.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأمثل للكوادر البشرية، الدبلوم العالي في التربية الخاصة، معلمي التربية الخاصة، كفايات معلمي التربية الخاصة.

Abstract

The study aimed to explore the suitability of the optimal investment program for educational personnel in special education to develop teachers’ competencies to deal with modern issues in the field of special education, and to identify strengths and weaknesses in the academic and implementation aspects of these programs. Thus, a qualitative approach was used, represented by the following tools: documents analysis and semi-structured interviews. The study population consisted of (110) special education teachers enrolled in this program, while (19) teachers were interviewed at the University of Hail. The results indicated that the majority of the program’s courses focus on the applied aspect and their contribution to developing the professional field of special education teachers by providing them with professional skills in the field of work. Also, the results of the interviews indicated that this program addresses the areas of professional development for teachers’ competencies, and compensates for deficits in teachers’ capabilities, such as controlling classroom management and enhancing their concepts and practices about applied behavior analysis. The study recommended to consider voices of special education teachers before and during designing these development programs, with not forgetting the coordination between all relevant parties in the design and implementation of these programs.

Keywords: Optimal investment in human resources, higher diploma in special education, special education teachers, special education teachers, competencies.
مراجع

المراجع العربية:

البطاينة، ا?سامة. (2002). تقويم الكفايات التعليمية لمعلمي الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في شمال الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، (21)، 31-49

الدوايدة، أحمد. (2014). أهمية امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المتعلقة بالتكنولوجيا المساندة، الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية. 22(2) 35–63

الزغدي, منى. (2017). الكفايات الشخصية، الأدائية والمعرفية المتطلبة لدى معلمي التربية الخاصة لفئة المعوقين سمعيا من وجهة نظر المربين والأخصائيين. مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم التربية: تخصص تأهيل التربية الخاصة، جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي

السبيعي، نهلة. (2020). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمشرفات ومعلمات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (33)، 169-226 

السدة، إبراهيم. (2013) التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية. مجلة القراءة والمعرفة. (138)، 236-213

العجمي، ناصر، الدوسري، عبدالهادي. (2016).  التحقق من واقع الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض. جامعة الإمارات العربية المتحدة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 39، 48–84

العلوني، سليم. (2010). التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول. ]رسالة دكتوراه[، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

القحطاني، علي. (2017). معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس. مجلة العلوم التربوية، 4(3)، 17–44

الكناني، ريم. (2022). درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج الكفايات المهنية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم. مجلة البحث العلمي في التربية، 23(12)، 104–123

النهدي، بن حمد، العرجي، بن مبارك، فهد، عبد الحميد، محمود، أيمن. (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(19 الجزء الأول)، 9-45

برنامج الدبلوم العالي في التربية الخاصة. (2022). هيئة تقويم التعليم والتدريب. توصيف البرنامج (مرحلة الدراسات العليا). https://m.mu.edu.sa/ar/colleges/college-of-education/196621

بن عمار، ساره. (2023). مستوى الكفايات اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 47)2)،351-400

جاسم، شريفة.(2017). تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي الفئات الخاصة بدولة الكويت في ضوء الاتجاه العالمي نحو الدمج. ]رسالة دكتوراه[، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، (11). 

رفاعي، آية. (2017). دراسة تقييم البرامج المنفذة في وزارة التنمية الإدارية ودورها في رفع مستوى الكفاءة البشرية.]رسالة ماجستير[، الجامعة الافتراضية السورية،

نجمي، علي ، والودعاني، جمعان. (2023). درجة رضا الطلبة المعلمين عن مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية (برنامج التفكير الناقد انموذجا). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 107(107)، 219-257.

وزارة التعليم. (2023). التربية الخاصة. ادارة التعليم بمحافظة القريات.

https://edu.moe.gov.sa/Quriat/Departments/AffairsEducationalAssistant/Pages/SpecialEducation.aspx.

ترجمة المراجع العربية:

Batayneh, U. (2002). Evaluation of educational competencies for teachers of children with special needs in northern Jordan. Journal of the Arab Universities Union for Education and Psychology, 2(1), 31–49.

Al-Dawaida, A. (2014). The degree of importance and possession of special education teachers to professional competences associated with assistive technology as related to some variables. IUG Journal of Educational and Psychology Sciences, 22(2), 35–63.

Al-Zaghdi, M. (2017). Personal, performance, and cognitive competencies required for special education teachers for hearing impaired students from the perspective of educators and specialists. Supplementary thesis for the Master's Degree in Education Sciences, Special Education Qualification, Ecahid Hamma Lakhdar University- El Oued, Algeria.

AL-Subaie, N. (2020). Training needs of special education supervisors and teachers in KSA. Journal of Humanities and Social Sciences, (33), 169–226.

Al-Saddah, I. (2013). Professional development for faculty members in Palestinian universities. Reading and Knowledge Magazine, (138), 236–213.

Al-Ajami, N., Al-Dossari, A. (2016). The reality of necessary professional competence for teachers of students with intellectual disability and its importance from the viewpoint of teachers in Riyadh. International Journal for Research in Education - United Arab Emirates University, 39, 48–84.

Al-Alwani, S. (2010). Professional development of special education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the experiences of some countries. [Ph.D. Dissertation], College of Women for Arts and Educational Sciences, Ain Shams University.

Gahtanee, A.S. (2017). A proposed standard to assess qualitative research in curriculum and instruction methods. Journal of Educational Sciences, 44(4), Supplement 3, 17–44.

Al-Kanany, R. (2022). The degree to which special education teachers in mainstream schools possess professional competencies to apply the principles of Universal Design for learning from their point of view. Journal of Scientific Research in Education, 23(12), 104–123.

Al-Nahdi, B., Al-Arji, B., Fahd, A., Mahmoud, A. (2017). The reality of rehabilitation of special education teachers in light of the competencies necessary for teachers of special education and teachers of public education. Journal of Special Education and Rehabilitation, 5(19) Part One, 9–45.

Diploma Program in Special Education. (2022). Education and Training Evaluation Commission.

Binammar, S. (2023). Evaluating the competencies needed for inclusive Education: Perspectives of Special Education Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the College of Education in Psychological Sciences, 47(2), 351–400.

Jassim, S. (2017). A proposed concept for the professional development of special education teachers in Kuwait in light of the global trend towards inclusion. [Ph.D. Dissertation], Faculty of Graduate Studies in Education, Cairo University.

Refai, A. (2017). Evaluating training programs and their role in raising competency a case study of Ministry of Administrative Development. Master's Thesis, Syrian Virtual University.

Najmi, A., Al-Wadaani, J. (2023). The degree of satisfaction of student teachers with the optimal investment project for educational cadres (critical thinking program as a model). Journal of Education Sohag UNV., 107(107), 219–257. https://10.21608/EDUSOHAG.2023.288935.

Ministry of Education. (2023). Special education. Education Administration in Quriat Province. https://edu.moe.gov.sa/Quriat/Departments/AffairsEducationalAssistant/Pages/SpecialEducation.aspx.


 

المراجع الأجنبية:

Adoniou, M. & Gallagher, M. (2017). Professional standards for teachers—what are they good for? Oxford review of education, 43(1), 109–126.

Alfaiz, H. S. (2016). Teachers’ competencies of dealing with autistic students in regular classrooms in Saudi Arabia. International Journal of English and Education, 5(4), 204-217.

Algraigray, H. (2023). Professionalism and the challenges of inclusion: An evaluation of special education teachers' practice. International Journal of Advanced and Applied Sciences, 10(7): 99-108.

Almasoud, H. (2010). The Education of children with autism in Saudi Arabia: A teaching guide. College of Education King Saud University, 1–20. https://faculty.ksu.edu.sa/sites/default/files/the_education_of_children_with_autism_in_saudi.pdf.

Alnahdi, G. H. (2014). Factors influence the choice of special education major. In Proceedings of Braga 2014 Embracing Inclusive Approaches for Children and Youth with Special Education Needs Conference, 416-442.

Alquraini, T. A. & Rao, S. M. (2018). Assessing teachers’ knowledge, readiness, and needs to implement Universal Design for Learning in classrooms in Saudi Arabia, International Journal of Inclusive Education, 22(9), 1014-1032. https://doi:10.1080/13603116.2018.1452298

Alzahrani, A. N., & Brigham, F. J. (2017). Evaluation of special education preparation programs in the field of autism spectrum in Saudi Arabia. International Journal of Special Education, 32(4), 746-766.

Aslan, Y. (2020). Experiences of Turkish preschool teachers for including children with autism spectrum disorders: Challenges faced and methods used. International Journal of Psychology and Educational Studies, 7(2):37–49.

Binammar, S. (2020). Toward a new professionalism in Saudi Arabia: could council for exceptional children standards be a catalyst for change in special education? International Journal of Leadership in Education, 23(6), 655-670.

Bowen, G. A. (2009). Document analysis as a qualitative research method. Qualitative Research Journal, 9(2), 27-40. https://doi.org/10.3316/QRJ0902027

Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3(2), 77-101.

Butt, R. (2018). Pulled in off the street and available: what qualifications and training do Teacher Assistants really need? International Journal of Inclusive Education, 22(3), 217-234.

Cook, B., Buysse, V., Klingner, J., Landrum, T., McWilliam, R., Tankersley, M., & Test, D. (2014). Council for Exceptional Children: Standards for evidence-based practices in special education. Teaching Exceptional Children, 46(6), 206–212.

Creswell, J. W. (2012). Educational research: Planning, conducting and evaluating quantitative and qualitative research (4th ed.) Boston: Pearson Education, Inc.

Crowe, E. & Venuto, L., (2001). Teacher recruitment and training in after-school programs. Paper available on Line athttp://www.ed.gov/pubs/after school programs/Teacher Programs.Html. Accessed on 9 Oct 2003.

Francisco, M. P. B., Hartman, M., & Wang, Y. (2020). Inclusion and special education. Education Sciences, 10(9), 238–254. https://doi.org/10.3390/educsci10090238.

Groundwater-Smith, S. (2017). Professional standards for teachers—what are they good for? Oxford review of education, 43(1), 109-126.

Hughes, E., Chitiyo, M., Itimu?Phiri, A., & Montgomery, K. (2016). Assessing the special education professional development needs of northern Malawian schoolteachers. British Journal of Special Education, 43(2), 159-177.

Hussain, O. (2009). Evaluation of preparation program for teachers specializing in learning disabilities in Saudi Arabia. [Ph.D. Thesis]. The University of New Mexico, Albuquerque, New Mexico.

Hu, B. Y. (2010). Training needs for implementing early childhood inclusion in China. International Journal of Early Childhood Special Education, 2(1), 12-30.

Johansson, S., Myrberg, E., & Rosén, M. (2015). Formal teacher competence and its effect on pupil reading achievement. Scandinavian Journal of Educational Research, 59(5), 564-582.

Liston, A. G., Nevin, A., & Malian, I. (2009). What do paraeducators in inclusive classrooms say about their work? analysis of national survey data and follow-up interviews in California. TEACHING Exceptional Children Plus, 5(5), 1–17.

Majoko, T. (2019). Teacher key competencies for inclusive education: Tapping pragmatic realities of Zimbabwean special needs education teachers. Sage Open, 9(1), 1–14, https://doi.org/10.1177/2158244018823.

Passanisi, A., Buzzai, C., & Pace, U. (2022). Special education teachers: The role of autonomous motivation in the relationship between teachers’ efficacy for inclusive practice and teaching styles. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(17): 10921, https://doi.org/10.3390/ijerph191710921.

Rattaz, C., Munir, K., Michelon, C., Picot, M. C., & Baghdadli, A. (2020). School inclusion in children and adolescents with autism spectrum disorders in France: report from the ELENA French Cohort Study. Journal of Autism and Developmental Disorders, 50(2), 455-466.

Shady, S. A., Luther, V. L., & Richman, L. J. (2013). Teaching the teachers: a study of perceived professional development needs of educators to enhance positive attitudes toward inclusive practices. Education Research and Perspectives, 40(2013), 169-191.

Smith, T. E., Polloway, E. A., Patton, J. R., Dowdy, C. A., & McIntyre, L. J. (2014). Teaching students with special needs in inclusive settings. (6th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson.

Stough, L. M., Montague, M. L., Landmark, L. J., & Williams-Diehm, K. (2015). Persistent classroom management training needs of experienced teachers. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 15(5), 36-48.