فاعلية برنامج قائم على تقنية البودكاست التعليمي في تنمية مهارات الوعي بالثنائيات الصوتية المتشابهة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
The effectiveness of a program based on educational podcast technology in developing awareness of similar phonemic binaries among learners of Arabic who speak other languages
أ.د. أبو الدهب البدري علي أبو الدهب
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
قسم الإعداد اللغوي - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
د. تركي عبد العزيز الملحم
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
قسم الإعداد اللغوي - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
Keywords: Educational podcast, Similar phonemic
pairs, learners of Arabic speaking other languages.
أبو
سمور، محمد عيسى (2015). مهارات التدريس الصفي الفعال والسيطرة على المنهج الدراسي،
عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.
أحمد
مختار عمر (1997). دراسة الصوت اللغوي، القاهرة، عالم الكتب.
أكرم،
حبه أحمد محمد سعيد (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بث الوسائط (البودكاست)
في تنمية مهارات تدبر النص القرآني لدى معلمات القرآن الكريم، مجلة الجامعة
الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 27 (2)، 122-141.
أنيس،
إبراهيم (1999). الأصوات اللغوية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
بشر،
كمال (2000). علم الأصوات، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
البطري،
حميد وبوشقفى، عبد
الرحمان(2020):
إستراتيجيات
تيسير تعليم وتعلم الأصوات العربية للناطق بغيرها – المستوى التمهيدي أنموذجا – نوفمبر
20, 2020، متاح في https://www.madjalate-almayadine.com/،
تم استرجاعه بتاريخ 20/6/2021
بلعباس،
سعاد؛ بو علي، عبد الناصر (2010). صوائت العربية: دراسة وصفية في ضوء علم الأصوات
الحديث (Arabic
Vowels: A descriptive Study)،
165-181.
بوسنان،
رقية (2019). ديناميكية البودكاست في العملية التعليمية، مجلة دراسات إنسانية
واجتماعية، الجزائر، (10)، 107-118.
بولس،
نرمين سمير توفيق (2017). استخدام البودكاست في تنمية كفاءة استخدام الوسائط
التكنولوجية لدى طلاب شعبة اللغة الألمانية بكلية التربية جامعة حلوان، دراسات في
المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة
عين شمس، مصر، (224)، 1-29.
الحارثي،
محمد حسن (2019). برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية المهارات اللغوية لدى
متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ]رسالة
دكتوراه غير منشورة[، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الخثلان،
أريج زيد (2011). فاعلية البودكاست في تطوير مهارات الحديث في مقرر الإنجليزية
كلغة ثانية. ورقة عمل مشاركة في: المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإليكتروني
والتعلم عن بعد. الرياض.
حسن،
عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS1، القاهرة، دار الفكر العربي.
الخليفة،
هند بنت سليمان (2006). الجيل الثاني من خدمات الإنترنت: مدخل إلى دراسة الويب (0,2) والمكتبات (0,2)،
مجلة الإنترنت (18).
الخولي،
محمد (2000). أساليب تدريس اللغة العربية، عمان، دار الفلاح للنشر والتوزيع.
الراجحي
عبده (1992). علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، الإسكندرية، دار المعرفة
الجامعية.
رمضان،
هاني إسماعيل (2019). صعوبات الأصوات العربية للطلاب الأتراك: دراسة تقابلية، في:
معايير عناصر اللغة العربية للناطقين بغيرها، إسطنبول: إكاديمي للنشر والتوزيع.
السعران،
محمود (1997). علم اللغة، القاهرة، دار الفكر العربي.
حمادة،
إبراهيم (1990). الاتجاهات المعاصرة في تدريس اللغة العربية واللغات الحية الأخرى
لغير الناطقين بها، القاهرة، دار الفكر العربي.
سليمان،
محمود جلال الدين (2006). دور التدريب على الوعي الصوتي في علاج بعض صعوبات
القراءة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المجلد الأول، المؤتمر العلمي السادس
"من حق كل طفل أن يكون قارئاً متميزاً"، دار الضيافة ـ جامعة عين شمس،
من 12 ـ 13 يوليو، ص ص 133 ـ 183.
سمبس،
أميرة زبير رفاعي (2019). أهمية علم الأصوات في تعليم اللغة العربية للناطقين
بالعربية وغيرها، جسور، محمد العبد، (7)، 165-182.
السناني،
ماجد سالم؛ (2013). صعوبات تعلم الأصوات العربية لدى الدارسين بمعهد تعليم اللغة
العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر
الدارسين: دراسة وصفية، ]رسالة ماجستير غير منشورة[، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
صالح، هبة قناوي إبراهيم (2018). استخدام
البودكاست الصوتي لتنمية كفاءة الاستماع لدى الطالب المعلم قسم اللغة الألمانية
بكلية التربية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق
التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (235)، 1-37.
طعيمة،
رشدي أحمد (1989). تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، منشورات
جامعة الرباط.
طعيمة،
رشدي أحمد (2006). المهارات اللغوية مستوياتها، تدريسها، صعوباتها ـ المشكلات
الصوتية عند الدارسين في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها " دراسة
ميدانية "، القاهرة، دار الفكر العربي.
عاشور،
راتب قاسم؛ مقدادي، محمد فخري (2013). المهارات القرائية والكتابية: طرائق تدريسها
واستراتيجياتها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد
الله، أحلام محمد السيد (2020). أثر أحجام بث المحتوي التعليمي المصغر
"بودكاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي
للرسم المعلوماتي ونشره لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، المجلة التربوية، كلية
التربية، جامعة سوهاج، مصر، (77)، 949-1044.
عزمي،
نبيل جاد (2014). بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة: دار الفكر العربي.
عماشة،
محمد عبده راغب (2011). أثر برنامج تدريبي عن تقنيات الويب الذكية للتعلم
الإلكتروني على استخدامها في تصميم وبث الدروس الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس
في ضوء احتياجاتهم التدريبية، تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية
لتكنولوجيا التربية، مصر، 273-323.
عموري،
رانية أحمد (2018). صعوبات نطق الأصوات العربية عند متعلمي العربية لغة ثانية:
دراسة حالة، مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، (5)، 127- 141.
العناتي،
وليد (2009). (نون والقلم) لتعليم العربية لغير الناطقين بها، دراسة لسانية
تربوية، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغـات، عدد (2).
العنزي،
عبد الله بن محمد (2015). صعوبات النطق عند طلاب الصين في المستوى الأول في معهد
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ]رسالة ماجستير غير منشورة[، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الغامدي،
منال عبد الله جمعان (2018). فاعلية البودكاست التعليمي في تنمية مهارة التحدث
باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالباحة، المجلة الدولية للعلوم
التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، (10)،
150-200.
الفار،
إبراهيم عبد الوكيل (2012). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين تكنولوجيا
ويب (0,2)، طنطا: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.
كاتبي،
هاديا خزنة (2012). اللغة العربية كلغة ثانية، والتحديات التي تواجه دارسيها
الأجانب، مجلة جامعة دمـشق، مـج (28 (، عدد (2).
المحيسن،
صالح عبد الرحمن (2016). صعوبات نطق الأصوات لدى طلاب دول جنوب شرق آسيا في معهد
تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ]رسالة ماجستير غير منشورة [، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين
بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
مصطفي،
أكرم فتحي (2011). أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكتروني قائم على الويب 0.2
على التحصيل المعرفي لدى طالب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا،
المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض.
المعولية،
إيمان محمد زيد (2021). أثر توظيف تقنية البودكاست في تنمية مهارة الاستماع في
مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول بمحافظة جنوب الباطنة، المجلة الدولية
للدراسات التربوية والنفسية، الأردن، 10 (1).
النجار،
خالد محمد (2019). صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة
الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2 (4)،
289-354.
هارون،
الطيب أحمد حسن (2013). فاعلية تقنية البودكاست التعليمي في تدريس الأحياء على
التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية
التربية النوعية، مصر، (32)، 374-419.
وزارة
التربية والتعليم (2000). الإدارة العامة للمناهج الخطوط العريضة لمنهاج اللغة
العربية وآدابها، دولة فلسطين، 1-12.
يحيى،
حياتي نصار (2006). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسة
الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مج (7)، ع
(2). ص 45 50.
يونس، فتحي على، وآخرون (1999). طرق تدريس اللغة العربية، برنامج تدريس المعلمين الجدد غير التربويين، القاهرة، وزارة التربية والتعليم.
Andres Antonio Daniel Labra (2021). The Podcast Project: Building
Listening Skills and Vocabulary through Authentic Media,
https://fltmag.com/podcast-project/.
Bamanger, Ebrahim Mohammed. & Alhassan,
Riyadh Abdulrahman (2015): Exploring Podcasting in English as a Foreign
Language Learners’ Writing Performance, Journal of Education and Practice
www.iiste.org ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.11,
2015.
Beheler, A. F. (2007). The future of
podcasting in postsecondary education: A Delphi study. (Order No. 3255225,
Walden University). ProQuest Dissertations and Theses, 190-190 p. Retrieved on
August 23, 2021 from: http://search.proquest.com/docview/304763866?accountid=44936.(304763866).
Beverly E. (2012). Using Web 2 and Social
Networking Tools in the K-12 Classroom. Neal-Schuman, Chicago. Available at
http://catalog.loc.gov
Drew, C. (2017). Edutaining Audio: an
Exploration of Education Podcast Design Possibilities, Educational Media
International, 54(1), 48-62.
Duke University. Center for Instructional
Technology. (2006). iPod First Year Experience Final Evaluation Report.
Retrieved on June 23, 2021 from:
http://cit.duke.edu/pdf/reports/ipod_initiative_04_05.pdf.
Facer, B. R., & Abdous, M. (2010).
Academic podcasting and mobile assisted language learning: Applications and
outcomes. Hershey: IGI Global.
Faramarzi, S., & Bagheri, A. (2015).
Podcasting: Past issues and future directions in instructional technology and
language learning. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 2(4),
207–221.http://proquest.uni.com/p4dweb?RQT=5668mrr=&Ts=12116107629&client Id=1…15/07/2008.
Kafes, Huseyin & Caner, Mustafa (2019). IMPACT OF PODCASTING ON
PRONUNCIATION SKILLS OF PRE-SERVICE EFL TEACHERS, Turkish Online Journal of
Distance Education-TOJDE July 2020 ISSN 1302-6488 Volume: 21 Number: 3 Article
4
Kennedy, M. J., Rodgers, W. J., Romig, J. E.,
Mathews, H. M., & Peeples, K. N. (2018). Introducing The Content
Acquisition Podcast Professional Development Process: Supporting Vocabulary
Instruction for Inclusive Middle School Science Teachers. Teacher
Education and Special Education, 41 (2), 140-157.
Khany, R. & Abol- Nejadian, R. (2010). The
Effect of Podcast on Iranian EFL Learners’ Listening Comprehension. 3rd edition
of the ICT for Language Learning Conference. Tehran, Iran.
Kim, D., & King, K. P. (2011).
Implementing podcasts and blogs with ESOL teacher candidates' preparation:
Interpretations and implications. International Forum of Teaching &
Studies, 7(2), 5-19.
Marc, Resenbeng (2001). Electronic Learning
Strategies of Delivering Knowledge in the Digital Age, New York McGraw-Hill.
Robyn, R. (2005): The effects of Earobics (TM)
step one software on student acquisition of phonological awareness skills,
united states – aregon: University of aregon, proquest Dissertations and
Theses, Section 0171, part 0710 , 157 Pages. , Available at:
Rosell-Aguilar, F. (2013). Podcasting for
language learning through iTunes U: The learner’s view. Language Learning &
Technology, 17(3), 74–93. Retrieved from
http://llt.msu.edu/issues/october2013/rosellaguilar.pdf.
Shahramiri, P., & Gorjian, B. (2013). The
Effect of Podcast transcription Activities on Intermediate and Advanced EFL
Learners’ Writing Accuracy. Advances in Digital Multimedia (ADMM), 40(3),
194-199.
Stanley, G. (2005). Podcasting for ELT.
Retrieved from http://www.teachingenglish.org.uk/think/resources/podcast.shtml.
Stephens, M. (2006) Exploring Web 2.0 and
Libraries. - Library Technology Reports,42(4):pp.8-14.
Abu Samour, Muhammad Issa (2015). Effective
Classroom Teaching Skills and Curriculum Control, Oman: Dar Dejla Publishers
and Distributors.
Ahmed Mukhtar Omar (1997). Study of linguistic
sound, Cairo, Alam al-Kotob.
Akram, Hebba Ahmed Mohamed Said (2019). The
effectiveness of a training program based on broadcasting media (podcasts) in
developing the skills of managing the Qur’anic text among female teachers of
the Holy Qur’an, Journal of the Islamic University of Educational and
Psychological Studies, Palestine, 27 (2), 122-141.
Anis, Ibrahim (1999). Linguistic sounds,
Cairo, Anglo Egyptian Bookshop.
Bishr, Kamal (2000). Phonology, Cairo, Dar
Ghareeb for printing, publishing and distribution.
Al-Batri, Hamid and Boushaqfi, Abdel-Rahman
(2020): Strategies to facilitate teaching and learning Arabic sounds for
non-native speakers - the introductory level as a model - November 20, 2020,
available at https://www.madjalate-almayadine.com/, retrieved on 20/6 /2021
Belabbas, Soad; Bu Ali, Abdel Nasser (2010).
Arabic Vowels: A Descriptive Study in the Light of Modern Phonology (Arabic
Vowels: A descriptive Study), 165-181.
Busnan, Ruqayya (2019). The dynamics of
podcasts in the educational process, The Journal of Human and Social Studies,
Algeria, (10), 107-118.
Boulos, Nermin Samir Tawfique (2017). The use
of podcasts in developing the efficiency of using technological media among
students of the German Language Division at the Faculty of Education, Helwan
University, studies in curricula and teaching methods, the Egyptian Association
for Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University,
Egypt, (224), 1-29.
AL-Harsi, Muhammad Hasan (2019). A program
based on mobile learning to develop the language skills among non-native Arabic
learners, (unpublished P.hd. Thesis), Islamic University of Madinah.
Khathlan, Areej Zaid (2011). The effectiveness
of podcasts in developing the modern skills in English cource as a second
language. A Worksheet presented in The Second International Conference on
E-Learning and Distance Learning. Riyadh.
Hasan, Ezzat Abdul Hamid (2011). Psychological
and educational statistics applications using SPSS1 program, Cairo, Dar Al-Fikr
Al-Arabi.
Al-Khalifa, Hind Bint-e-Sulaiman (2006). The
second generation of Internet services: an introduction to the study of the web
(2,0) and libraries (2,0), Internet Journal (18).
Al-Khouli, Muhammad (2000). Methods of
Teaching Arabic Language, Oman, Dar Al-Falah for Publishing and Distribution.
Al-Rajhi Abduh (1992). Applied Linguistics and
Arabic teaching, Alexandria, Dar-ul-Marifa Al-Jameiya.
Ramadhan, Hani Ismail (2019). The difficulties
of Arabic sounds for Turkish students: a comparative study, in Standards of the
Arabic language elements for non-native speakers, Istanbul: Academic for
Publishing and Distribution.
Al-Seiran, Mahmood(1997). The Linguistics,
Cairo, Dar-ul-Fikr Al-Arabi.
Hamada, Ibrahim (1990). Contemporary trends in
Arabic teaching and other living languages for non-native speakers, Cairo,
Dar-ul-Fikr Al-Arabi.
Suleiman, Mahmood Jalaluddin (2006). The Role
of Phonological Awareness Training in Treating Some Reading Difficulties,
Egyptian Society for Reading and Knowledge, Volume One, Sixth Scientific
Conference “Every Child Has the Right to be a Distinguished Reader”, Guest
House - Ain Shams University, July 12-13, Page. No.:133-183.
Sambas, Amira Zubair Rifai (2019). The
Importance of Phonology in Arabic teaching for Arabic Speakers and Others,
Jusoor, Muhammad Al-Abd, (7), 165-182.
Al-Sinani, Majid Salim; (2013). Difficulties
of Arabic sounds learning among students at the Arabic Teaching Institute for
Non Arabic Speakers in the Islamic University of Madinah from the students’
point of view: a descriptive study, [unpublished M.A. thesis], Arabic Teaching
Institute for Non Arabic Speakers, Islamic University of Madinah.
Saleh, Hiba Qanavi Ibrahim (2018). Use of the
audio podcast to develop the listening efficiency of the student-teacher,
German Language Department, Faculty of Education, Studies in Curricula and
Teaching Methods, The Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods,
Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt, (235), 1-37.
Toima, Rushdi Ahmad (1989). Arabic teaching
for non-native speakers, its curricula and methods, Ribat University
Publications.
Toima, Rushdi Ahmad (2006). Linguistic skills,
it’s levels, teaching and difficulties, phonetic problems among the students in
Arabic teaching programs for non-native speakers, "A field study",
Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Aashoor, Ratib Qasim; Miqdadi, Muhammad Fakhri
(2013). Reading and Writing Skills: it’s teaching Methods and Strategies, Oman:
Dar-ul-Masirah for Publishing and Distribution.
Abdullah, Ahlam Mohamed El-Sayed (2020). The
effect of broadcasting volumes of educational content “podcast” in the mobile
learning environment on the development of creative design skills for
infographics and its dissemination among students of educational technology,
Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, Egypt, (77),
949-1044.
Azmy, Nabil Gad (2014). Interactive learning
environments, Cairo: Arab Thought House.
Amasha, Mohamed Abdoh Raghib (2011). The
impact of a training program on smart web technologies for e-learning on it’s
use in designing and broadcasting the electronic lessons for faculty members in
the light of their training needs, Educational Technology - Studies and
Research, Arab Society for Educational Technology, Egypt, 273-323.
Ammouri, Rania Ahmad (2018). Difficulties in
pronouncing Arabic sounds for learners of Arabic as a second language: a case
study, the Journal of the El Omda In linguistics and discourse analysis, (5),
127-141.
Al-Anati, Waleed (2009). (Noon Wal Qalam)
Arabic for Speakers of Other Languages, An Educational Linguistic Study,
Journal of Umm AL-Qura University for Language Sciences, No. (2).
Al-Anzi, Abdullah bin Muhammad (2015). Speech
difficulties among Chinese students at the first level at Arabic Teaching
Institute for Non Arabic Speakers in the Islamic University of Madinah,
[unpublished M.A. thesis], Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers,
Islamic University of Madinah.
Al-Ghamdi, Manal Abdullah Jamaan (2018). The
effectiveness of the educational podcast in developing the English speaking
skill of middle school Female students in Al-Baha, International Journal of
Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Scientific Research
and Human Development, Egypt, (10), 150-200.
El-Far, Ibrahim Abdul-Wakeel (2012).
Educationalists of Twenty-first century technology, Web technology (2,0),
Tanta: Delta Computer Technology
Katbi, Hadia Khazna (2012). Arabic Language as
a Second Language: chalanges facing foreign learners, Damascus University
Journal, Vol. (28), No. (2).
Al-Muhaisin, Saleh Abdur Rahman (2016).
Difficulties in pronouncing sounds among students of Southeast Asian countries
at the Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers in the Islamic
University of Madinah, [unpublished M.A. thesis], the Arabic Teaching Institute
for Non Arabic Speakers , Islamic University of Madinah.
Mustafa, Akram Fathi (2011). The effect of
interface design in a web-based e-course 0.2 on the cognitive achievement of
students of the Education Technology Division, Faculty of Specific Education in
Qena, the Second International Conference on E-Learning and Distance Education,
Riyadh.
Al-Muawaliah, Eman Muhammad Zaid (2021). The
Impact of the use of podcast technology in the development of listening skills
in the English language for first graders in South Batinah Governorate,
International Journal of Educational and Psychological Studies, Jordan, 10 (1).
Al-Najjar, Khalid Mohamed (2019). Difficulties
of learning Arabic for non-native speakers at the Islamic University of
Madinah, International Journal of research in Educational Sciences, 2 (4),
289-354.
Haroon, Tayeb Ahmed Hasan (2013). The
effectiveness of educational podcast technology in teaching the biology on the
academic achievement of secondary school students, Research Journal Specific
Education, Faculty of Specific Education, Egypt, (32), 374-419.
Ministry of Education (2000). The General
Administration of Curricula, Outlines of the Curriculum of Arabic Language and
Literature, State of Palestine, 1-12.
Yahya, Hayati Nassar (2006). Use of the effect
size to examine the scientific significance of the results in the quantitative
study, Journal of Educational and Psychological Sciences, Faculty of Education,
University of Bahrain, Vol. (7), p. (2). p. 45- 50.
Younus, Fathi Ali and others (1999). Methods
of Teaching Arabic Language, Program for Teaching New Non-Educational Teachers,
Cairo, Ministry of Education.