هدفت
الدراسة إلى التعرف على الدور الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في تعزيز القدرة
التنافسية للجامعات السعودية من خلال دراسة الواقع والتحديات التي تواجه أعضاء
هيئة التدريس في تحقيق القدرة التنافسية، والتعرف على أبرز الإجراءات المقترحة
لتعزيز دور أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي في تحقيق القدرة التنافسية للجامعات، كما
هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيري الجنس ونوع
الكلية. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باستخدام أداة الاستبانة
المكونة من (30) عباره موزعة على ثلاث محاور لعينة قوامها (378) من أعضاء هيئة
التدريس في جامعة الملك سعود (رجال ونساء). وأسفرت النتائج إلى تحقيق محور واقع
الدور الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في تعزيز القدرة التنافسية ومحور التحديات
التي تحد من دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز القدرة التنافسية على موافقة بدرجة
عالية (موافق). كما حقق محور الإجراءات المقترحة لتعزيز دور أعضاء هيئة التدريس
الأكاديمي في تعزيز القدرة التنفسية على درجة موافق بشدة. وتوصلت الدراسة إلى وجود
فروق ذات دلالة إحصائية في محور واقع دور أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي في تعزيز
القدرة التنافسية تعزى لصالح الإناث، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور
التحديات التي تحد من دور أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي في تعزيز القدرة التنافسية
لصالح الذكور. وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات من أهمها: إنشاء المراكز التدريبية
المتخصصة، واستقطاب الكفاءات الأكاديمية المتميزة، وتقليل الأعباء التدريسية
لأعضاء هيئة التدريس لتوفير الوقت الكافي لهم للتطوير الأكاديمي، وتوفير البرمجيات
والتقنيات الحديثة وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامها.
الكلمات
المفتاحية:
التنافسية، الدور الأكاديمي، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات.
The study aimed to identify the
academic role of faculty members in enhancing the Saudi universities'
competitiveness by studying the reality and challenges facing faculty members
in achieving the competitiveness, and to identify the important procedures to
enhance the academic role of faculty members in achieving the universities'
competitiveness. Also, the study aimed to reveal the statistically significant
differences for the variables sex and college. The descriptive questionnaire
was used, consisting of (30) items (three scales); and the sample was (378)
faculty members at King Saud University. The results reached that the scale of
the reality of the academic role and the scale of challenges that limit the
role of faculty members in enhancing competitiveness obtained an (agree)
average. The proposed procedures to enhance the academic role of the faculty
members in enhancing the universities' competitiveness got (strongly agree).
The study also found that there are statistically significant differences for
the reality of the academic role of the faculty members in enhancing
competitiveness attributed to the females, and there are statistically
significant differences in the scales of challenges that weaken the academic
role of faculty members in enhancing competitiveness in favor of males. The
study's recommendations included: the establishment of specialized training
centers, attracting distinguished faculty members, reducing the teaching
burdens of faculty members to save enough time for academic development, and
providing modern technologies and training faculty members to use them.
Keywords:
Competitiveness, Academic Role, Faculty Members, Universities.
إبراهيم، محمد عبدالرزاق. (2003). منظومة تكوين
المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة. الأردن : دار الفكر للطباعة والنشر
والتوزيع.
ا?بو زعيتر، لينا محمد. (2022). متطلبات استدامة
الميزة التنافسية للجامعات الفلسطينية وعلاقتها بممارسة عمداء الكليات للتخطيط
الاستراتيجي. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 9(4) ، الصفحات 416-454.
أبو عاصي، هشام عبدالعزيز ناصر.(2022). تصوّر مقترح
لتطوير ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية
للجامعات. مجلة التربية-جامعة الأزهر، 39(187)، 258-310.
أبوعيادة، هبة. (2021). دور الجامعات في التنمية
المستدامة. وقائع المؤتمر العلمي الدولي الرابع المدمج (ص 306). مجلة كلية المصطفى
الجامعة.
البصير، خالد بن عبدالكريم بن سليمان. (2021).
استقلالية الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء الخبرات الأمريكية
والبريطانية: تصور مقترح. دراسات تربوية واجتماعية، 27 (12)، 239-331.
حسن، ماهر أحمد. (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية، 29(113)، 141-218. جامعة الملك سعود. (2022). بيانات أعضاء هيئة التدريس. مكتب إدارة البيانات.
دمنهوري، هند محمد شيخ. (2013). أسباب عدم مواءمة
مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل السعودي. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز،
27(1)، 169-225.
الربابعة، فاطمة علي. (2006). دور سياسات إدارة
الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة في المملكة الأردنية
الهاشمية مع التطبيق على الجامعة الأردنية. المجلة العربية للإدارة، 27(1)، 158-163.
الشثري، عبدالعزيز ناصر (مارس، 2016). كيف يتم تحسين
القدرة التنافسية للجامعات بالمملكة العربية السعودية. جريدة الجزيرة، مسترجعه من
http://www.al-jazirah.com/2016/20160317/rj7.htm
الشهري، عبدالحليم علي. (2022). متطلبات وتحديات
القدرة التنافسية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر القيادات الأكاديمية: دراسة نوعية
باستخدام أسلوب النظرية المجذرة. مجلة کلية التربية (جامعة أسيوط)، 38(11)،
87-126.
الصالح, عثمان عبدالله. (2012). تنافسية مؤسسات
التعليم العالي: إطار مقترح. مجلة الباحث(10)، 297-310.
الصقر، عبير صالح؛ وعسيري، محمد علي. (2023). معوقات
تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الأهلية وسُبُل التغلب عليها. العلوم
التربوية،31(2)، 507-539.
العامري، عبدالله بن محمد.(1434هـ). متطلبات تدويل
التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية:تصور مقترح. [رسالة دكتوراه، كلية التربية]، جامعة أم
القرى.
العباد، عبدالله حمد. (2017). نموذج مقترح لرفع
القدرة التنافسية لجامعة الملك سعود في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات.
المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(3)، 306-327.
عباس، نسرين أحمد. (2006). معايير التقييم الدولية
للجامعات المصرية. مؤتمر القدرة التنافسية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي (ص
543). جامعة حلوان.
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبدالرحمن؛ وعبدالحق، كايد.
(1416هـ). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه. عمان: دار الفكر.
غالب، ردمان محمد؛ وعالم، توفيق علي. (2008). التنمية
المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي. المجلة
العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 1(1)، 160-188.
القريشي، محمد. (2008). الإبداع التكنولوجي كمدخل
لتعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية. مجلة علوم إنسانية، 27.
محمد ، أشرف السعيد أحمد. (2007). الجودة الشاملة،
المؤشرات في التعليم الجامعي. الأسكندرية: دار الجامعة الجديد.
المركز الوطني للتنافسية. (2022). مفهوم التنافسية.
عن المركز. الرابط https://www.ncc.gov.sa/ar/AboutUs/Pages/Competitiveness.aspx
مصطفى، أحمد سيد. (2003). تنافسية التعليم الجامعي
العربي في القرن الحادي والعشرين "دعوة للتأمل". مجلة التربية، 144،
28-29.
وزارة التعليم. (2022). تقدُّم التعليم العام في
مؤشرات الأداء العالمية في 2022 . المركز الإعلامي. الرابط https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/Education-achievements.aspx
يحضة سملالي. (2005). أثر التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية وتنمية الكفاءات على الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصاية، [ رسالة دكتوراه غير منشوره]، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر.
Ibrahim,
Mohamed Abdel-Razzak. (2003). Teacher formation system in the light of
comprehensive quality standards. Jordan: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing
and Distribution.
Abu
Zaiter, Lina Muhammad. (2020). Requirements for the sustainability of the
competitive advantage of Palestinian universities and its relationship to the
deans' practice of strategic planning. Journal of the University of Palestine
for Researches and Studies, 9(4), 416-454.
Abu
Asi, Hisham Abdulaziz Nasser. (2022). A Proposed perspective for developing the
Practices of the faculty members at King Saud University in the light of
competitive advantage of universities. Education Journal - Al-Azhar University,
39 (187), 258-310.
Abu
Ayada, Heba. (2021). The role of universities in sustainable development.
Proceedings of the Fourth Combined International Scientific Conference (p.
306). Journal of Al-Mustafa University College.
Al-Basir,
Khalid bin Abdul Karim bin Suleiman. (2021). The Independence of Universities
to Achieve Competitive Advantage in Light of the American and British
Experiences: A Suggested Proposal. Educational and Social Studies, 27(12),
239-331.
Hassan,
Maher Ahmed. (2014). Internationalization of university education as an entry
point to increase the competitiveness of Egyptian universities: Opinions of a
sample of faculty members in some Egyptian universities. Educational Journal,
29 (113), 141-218.
King
Saud University. (2022). Faculty member data. Data Management Office.
Damanhouri,
Hind Muhammad Sheikh. (2013). The reasons for the incompatibility of the
outputs of higher education with the requirements of the Saudi labor market.
King Abdulaziz University Journal, 27(1), 169-225.
Al-Rababa,
Fatima Ali. (2006). The impact of servant leadership behaviors on building
organizational social capital: Field study in the private universities in the
capital of Jordan. Arab Journal of Management, 27(1), 158-163.
Al-Shathry,
Abdulaziz Nasser (March, 2016). How to improve the competitiveness of
universities in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Jazeera Newspaper, retrieved
from http://www.al-jazirah.com/2016/20160317/rj7.htm
Al-Shehri,
Abdul Halim Ali. (2022). Requirements and challenges of competitiveness at King
Saud University from the perspective of academic leaders: a qualitative study
using the grounded theory method. Journal Faculty of Education (Assiut
University), 38 (11.2), 87-126.
Al-Saleh,
Othman Abdullah. (2012). The competitiveness of higher education institutions:
a proposed framework. Researcher Journal, 10 (10), 297-310.
Al-Saqer,
Abeer Saleh; And Asiri, Muhammad Ali. (2023). Obstacles to achieving
competitive advantage in Saudi private universities and ways to overcome them.
Educational Sciences, 31(2), 507-539.
Al-Amiri,
Abdullah bin Muhammad (1434 Ah). Requirements for the internationalization of
higher education as an entry point to achieving global leadership for Saudi
universities: a proposed vision. [PhD dissertation], College of Education, Umm
Al-Qura University.
Al-Abad,
Abdullah Hamad. (2017). A proposed model to raise the competitiveness of King
Saud University in the light of the standards of international rankings of
universities. International Journal of Specialized Education, 6(3), 306-327.
Abbas,
Nisreen Ahmed. (2006). International evaluation standards for Egyptian
universities. Conference on the Competitiveness of Universities and Higher
Education Institutions (p. 543). Helwan University.
Obeidat,
Thouqan; Adass, Abd al-Rahman; and Abdel Haq, Kayed. (1416 AH). Scientific
research concept, tools and methods. Amman: Dar Al-Fikr.
Ghalib,
Radman Muhammad; And a scientist, Tawfiq Ali. (2008). The professional
development of faculty members is an introduction to the comprehensive quality
of university education. Arab Journal of Quality Assurance in University
Education, 1(1), 160-188.
Al-Quraishi,
Muhammad. (2008). Technological innovation as an input to enhance the
competitiveness of economic institutions. Journal of Human Sciences, 27.
Muhammad,
Ashraf Al-Saeed Ahmed. (2007). Total quality indicators in university
education. Alexandria: New University House.
National
Competitiveness Center. (2022). The concept of competitiveness. About the
center. https://www.ncc.gov.sa/ar/AboutUs/Pages/Competitiveness.aspx
Mostafa,
Ahmed Sayed. (2003). The Competitiveness of Arab University Education in the
Twenty-First Century "An Invitation to Reflection". Journal of
Education, 144, 28-29.
Ministry
of education. (2022). Public education progress in global performance
indicators in 2022. Media Center.
https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/Education-achievements.aspx
Yahda Samilali. (2005). The impact of the strategic management of human resources and the development of competencies on the competitive advantage of the economic institution, [unpublished doctoral dissertation], College of Economics and Management Sciences, University of Algiers.
Apriani,
F., & Yunus, M. (2017). Competitiveness Strategy Model for Effective
Organizational Structure of Higher Education in East Kalimantan. Management,
7(5), 180-184.
Aranguren,
M. J., & Magro, E. (2020). How can universities contribute to regional
competitiveness policy-making? Competitiveness Review: An International
Business Journal, 30(2), 101-117.
Belov,
A., Chernova, G., Khalin, V., & Kuznetsova, N. (2018). Universities’
competitiveness models in academic management: a national-level approach.
Management Theory and Studies for Rural Business and Infrastructure
Development, 40(2), 155–166.
Davies,
S., & Hammack, F. M. (2005). The channeling of student competition in
higher education: Comparing Canada and the US. The Journal of Higher Education,
76(1), 89-106.
Krejcie,
R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research
activities. Educational and psychological measurement, 30(3), 607-610.
Krsti?,
M. (2021). Higher education as determinant of competitiveness and sustainable
economic development. Critical Studies on Corporate Responsibility, Governance
and Sustainability, 14, 15-34.
Parakhina,
V., Godina, O., Boris, O. and Ushvitsky, L. (2017). Strategic management in
universities as a factor of their global competitiveness. International Journal of Educational
Management, 31(1), 62-75.
Supe,
L., Zeps, A., Jurgel?ne, I., & Ribickis, L. (2018). Factors affecting the
competitiveness of a Higher Education Institution: Systematic literature
overview. Research for rural development, 2, 245-251.
U.S.
News and World Report. (2023). U.S. Best global universities.
https://www.usnews.com/education/best-global
universities/search?region=asia&country=saudi-arabia.