تحليل المحتوى التعليمي لكتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة
Content analysis of the jurisprudence books at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the patterns of multiple intelligences
د. جبير بن سليمان بن سمير الحربي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم
أبو زهرة، محمد عبد
الحميد. (2007). تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية
الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة. كلية التربية، جامعة عين شمس، (72)،
118-148.
الجبوري، سعد.
(2016). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء نظرية
الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت.
الحربي، هاني
اللقماني. (2018). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء
الأنماط الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس،
(206) 131-151
الحسيني، يحيى
(2014). تقويم كتاب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاءات المتعددة.
رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
الديب، ماجد. (2011).
فعالية برنامج مقترح في الذكاءات المتعددة على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى
طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة. مجلة جامعة الأقصى، 15 (1)، ص 30 – 63.
الشبول، أسماء؛
والخوالدة، ناصر. (2014). تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في
الأردن في ضوء نظرية الذكاءات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10 (3).
293-304.
الشنفري، آمنة.
(2010). التعليم بالذكاءات المتعددة. دمشق: دار التكوين.
الشهري، يعن الله
علي. (2013). مهارات التعلم والتفكير. ط (2)، جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع.
الطوالبة، هادي.
(2007). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف العاشر الأساسي في ضوء الذكاءات المتعددة
وقياس أثر وحدة مطورة على ذكاءات الطلبة وتحصيلهم. رسالة دكتوراه. جامعة اليرموك،
بالأردن.
الفراجي، ظاهر
(2015). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف
الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين. رسالة ماجستير.
جامعة آل البيت.
المحاسنة، عبد
الرحيم. (2013). مؤشرات الذكاءات المتعددة الموجودة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم
في مدارس مديرية تربية الطفيلة الأساسية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي. مجلة حوليات
آداب عين شمس، (41)، 117 – 164.
المزيني، تهاني بنت
عبد الرحمن. (2017). مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في كتب العلوم بالمرحلة
المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية
التربية - جامعة عين شمس، (221). 68-109
المساعفة، أحمد.
(2017). نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات. عمان: دار الأيام
للنشر والتوزيع.
المعراج، سمير.
(2013). الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم. مصر: المكتب العربي للمعارف.
المغـازي، إبراهيم
محمـد. (2003). الـذكاء الاجتمـاعي والوجـداني والقـرن الحـادي والعشرين. مصر:
مكتبة الإيمان.
جابر، جابر عبد
الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر
العربي.
جاردنر، هوارد.
(2013). الذكاءات المتعددة آفاق جديدة. (ترجمة: مراد علي عيسى)، عمان: دار الفكر.
جروان، فتحي؛
والعبادي، زين. (2010). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في
تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة
الارشاد النفسي، (25)، 109-138.
حسين، محمد عبد
الهادي. (2006). نظرية الذكاءات المتعددة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
خلف، كريم بلاسم؛
وكطفان، ولاء داخل. (2016). تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي على
وفق نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القادسية في الآداب، كلية التربية - جامعة
القادسية بالعراق، (174)،. 1-22.
زيتون، إيمان؛
ومقدادي، أحمد. (2014). أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذكاءات المتعددة وأنماط
التعلم في قدرة الطالبات على حل المشكلات الرياضية ودافعتيهن لتعلم الرياضيات،
مجلة دراسات في العلوم التربوية، 41 (1). ص 32 – 45.
مجيد، سوسن شاكر.
(2009). تنمية وتدريس الذكاءات المتعددة للأطفال. عمان: دار صفاء.
References:
Abu Zahra, Mohamed Abdel Hamid. (2007). Evaluation of the
Arabic language book for the fourth grade of primary school in light of the
theory of multiple intelligences. Reading and Knowledge Journal. Ain-Shams
University. College of Education: The Egyptian Society for Reading and
Knowledge (in Arabic), (72), 118-148.
Al-Faraji, Zahir (2015). The effect of using strategies
based on multiple intelligences on the achievement of third intermediate grade
students in Islamic education in Salah al-Din Governorate. (A magister message
that is not published) (in Arabic). Al al-Bayt University. Mafraq.
Al-Harbi, Hani Al-Laqmani. (2018). Analysis of the content
of My Beautiful Language book for the sixth grade of primary school in the
light of the multiple intelligence patterns. Reading and Knowledge Magazine,
Faculty of Education, Ain Shams University (in Arabic), (206) 131-151
Al-Jubouri, Saad. (2016). Analysis of the content of the
history book for the eighth grade in Jordan in light of the theory of multiple
intelligences. (A master unpublished thesis) (in Arabic). Al al-Bayt University
Al-Mahasneh, Abdel Rahim. (2013). Indicators of multiple
intelligences present among students with learning difficulties in the schools
of the Tafila Basic Education Directorate and their relationship to academic
achievement. Annals of the Etiquette of Ain Shams (in Arabic), (41). 117 – 164.
Al-Masafah, Ahmed. (2017). The theory of multiple
intelligences and its applications in mathematics education (in Arabic). Amman:
Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution.
Al-Miraj, Samir. (2013). Multiple intelligences and
motivation to learn. Egypt: The Arab Bureau for Knowledge (in Arabic).
Al-Maghazi, Ibrahim Mohamed. (2003). Social and Emotional
Intelligence and the Twenty-first Century. Faith Library (in Arabic). Mansoura,
Egypt.
Al-Muzaini, Tahani bint Abdul Rahman. (2017). The extent to
which the theory of multiple intelligences is included in science books at the
intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Studies in
Curricula and Teaching Methods (in Arabic), Ain Shams University, Faculty of
Education, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, (221).
68-109
Al-Shanfari, Amna. (2010). Education with multiple
intelligences. Damascus: Dar Al-Taqween (in Arabic).
Al-Shbul, Asma, and Al-Khawaldeh, Nasser. (2014). Analysis
of the content of Islamic education books for the secondary stage in Jordan in
the light of the theory of intelligences. The Jordanian Journal of Educational
Sciences (in Arabic), 10 (3). 293-304.
Al-Shihri, Yaen Allah Alay. (2013). Learning and thinking
skills. 2nd floor, Jeddah. Dar Hafez for Publishing and Distribution (in
Arabic).
Al-Tawalbeh, Hadi. (2007). Analyzing the content of the
history book for the tenth grade in the light of multiple intelligences and
measuring the impact of a developed unit on students' intelligence and
achievement. (Unpublished doctoral thesis) (in Arabic). Yarmouk University,
Irbid, Jordan.
El-Deeb, Majed. (2011). The effectiveness of a proposed
program in multiple intelligences on developing achievement and mathematical
thinking among primary school students in Gaza Governorate. Al-Aqsa University
Journal (Humanities Series), (in Arabic), 15 (1), pp. 30-63.
Husseini, Yahya (2014). Evaluation of the book My Eternal
Language for the intermediate stage in the light of multiple intelligences. (A
magister message that is not published). College of Education, Taibah
University, Medina (in Arabic).
Gardner, Howard. (2013). Multiple Intelligences: New
Frontiers. (Translated by: Murad Ali Issa). Amman: Dar Al Fikr Publishers and
Distributors (in Arabic).
Hussein, Mohamed Abdel Hadi. (2006). Multiple intelligences
theory. Cairo: Modern Book House (in Arabic).
Jaber, Jaber Abdel Hamid. (2003). Multiple Intelligences
and Understanding: Development and Deepening. Cairo. Arab Thought House (in
Arabic).
Jarwan, Fathi, and Al-Abadi, Zain. (2010). The
effectiveness of an educational program based on the theory of multiple
intelligences in developing creative thinking skills and motivation for
pre-school children. Psychological Counseling Journal (in Arabic), (25),
109-138.
Khalaf, Karim Balasem, and Katfan, Walaa Dakhil. (2016).
Analysis of the content of the biology book for the fourth grade of science
according to the theory of multiple intelligences. Al-Qadisiyah Journal of
Arts, College of Education, University of Al-Qadisiyah, Iraq (in Arabic), Issue
(174). 1-22.
Majeed, Sawsan Shaker. (2009). Develop and teach children's
multiple intelligences (in Arabic). Amman: Dar Safaa.