واقع برنامج الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية من وجهة نظر منفذي البرنامج
Statues of The Summer Campaigns Programs for Raising the Awareness and Literacy from the Program Implementers' Perspectives
د. موسى بن سليمان الفيفي
أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المشارك
قسم السياسات التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود
Keywords: Alphabetic Illiteracy, Adult Learners, Social Education.
آل
ضرمان، مزنة سعد (2016). مفهوم الأمية. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية
للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (53)، 1-41.
البلهيشي،
محمد صالح. ( 2018). تعليم الكبار في عصر التكنولوجيا المعرفة. مصر: القاهرة، دار
لوتس.
الجعيد،
عبد الرحمن عويض. ( 2016). الأمية الخطر الذي يهدد العالم. تعليم جديد. متاح في: https://www.new-educ.com/
الحلي،
أحمد حقي. (1981). عناصر النجاح والمعوقات في تشريعات محو الأمية. ندوة خبراء
تطوير التشريعات المتعلقة بنشاط محو الأمية وتعليم الكبار في الكويت. بغداد:
الجهاز العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار.
خليل،
محمد إبراهيم والباسل، نسرين محمد ورضوان، وائل وفيق (2018). خطة مقترحة لمواجهة
الأمية الثقافية بمصر في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،
70 (2)، 266-322.
الدهشان،
جمال علي (2016). محو الأمية المعلوماتية مدخلاً للتنمية المستدامة في العصر
الرقمي. بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الرابع عشر، من تعليم الكبار إلى التعلم مدى
الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، 257-270.
الراشد،
رحاب بنت محمد، والدخيل، محمد بن عبد الرحمن. (2017). عوائد برامج محو الأمية وسبل
تحقيقها كما تراها المعلمات والدارسات. مجلة آفاق جديدة فى تعليم الكبار بجامعة
عين شمس،(22)، 223-236.
الراشد،
يوسف عمر (2017). الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار بالمنطقة
الشرقية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية بجامعة كفر
الشيخ، 17 (5)، 275-313.
الراوي،
مسارع حسن. (1995). توصيات المؤتمر الخامس لوزراء التربية والوزراء المسؤولين عن
التخطيط الاقتصادي في الدول العربية بين المبدأ والتنفيذ (اقتراح آليات)، المجلة
العربية للتربية،15(2)، 39-40.
الرحيلي،
عايض نافع (2012). بعض المشكلات التي تواجه برامج محو الأمية فى محافظة حفر
الباطن: دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة التابعة للجمعية المصرية للقراءة
والمعرفة، (132)، 23-47.
رشوان،
حسين عبد الحميد (2014). الأمية الهجائية والوظيفية وتعليم الكبار. مصر:
الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
سيد،
أسامة محمود (2010). الأمية البيئية وعلاقتها بمظاهر التلوث البيئي في عشوائيات
مدينة تبوك. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس،
(9)، 13-62.
عبد
الله، عبد المنعم محمد. (1994). المستوى الثقافي للأميين كمدخل لمحو أميتهم [رسالة
دكتوراه غير منشورة]. جامعة أسيوط.
عبود،
عبد الغني. (1992). التربية ومشكلات المجتمع. مصر: القاهرة، دار الفكر العربي.
العريفي،
نورة بنت سعد بن ناصر (2017)، أهمية الكفايات التعليمية لتحسين أداء معلمات مراكز
محو الأمية في مدينة الرياض. مجلة دراسات العلوم التربوية,44(4)، 179 - 191.
العساف،
صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط.3). الرياض: دار الزهراء.
كابلي،
عبد العزيز محمد (2009). المهارات الحياتية والبرامج المساندة في مشروع (المدينة
المنورة بلا أمية). بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي السابع، إدارة تعليم الكبار في
الوطن العربي، مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس والمنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم، 706-756.
متولي،
فؤاد بسيوني. (1998). مشكلة الأمية. مصر: الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
محمود،
محمد؛ البشير، محمد. (1996). برامج محو الأمية بدول الخليج العربية: دراسة
تقويمية. المملكة العربية السعودية: الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
المهنا،
محمد بن سليمان (2005). مشروع المدينة المنورة بلا أمية. مجلة آفاق جديدة في تعليم
الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، (3)، 111-125.
مؤتمن،
منى (2010). ملخص الدراسة التقويمية الشاملة لبرنامج محو الأمية في المملكة
الأردنية الهاشمية: الدراسة التي حصلت على جائزة المنظمة الإسلامية للتربية
والعلوم والثقافة "إيسيسكو" للبحث في مجال محو الأمية لسنة 2008. مجلة
رسالة المعلم، 48 (3)، 34-43.
المويجد،
فهد بن سعد. (2016) مدى الاستفادة من برامج أندية الحي للأنشطة التعليمية
والترويحية المقدمة للطالب بإدارة التعليم بمحافظة المجمعة (رسالة ماجستير غير
منشورة). كلية العلم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الهلالي،
الهلالي الشربيني (2019). محو الأمية وتعليم الكبار في مصر: الواقع والتحديات
والمقترحات. مجلة بحوث في التربية النوعية، جامعة القاهرة، 35، (1)1-21.
وزارة
التعليم (1440 هـ). الدليل الإجرائي لتعليم الكبار. مبادرة التعلم مدى الحياة
"استدامة. الإصدار الثاني.
وزارة
التعليم.(1443). الحملات الصيفية ومحو الأمية. متاح في: https://www.moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Literacy.aspx
وكالة
التعليم العام (1440 ه). برامج الإدارة العامة لتعليم الكبار. متاح في: https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/adult/Pages/programs.aspx
المراجع العربية مترجمة:
Arabic references in English:
Al
durman, Muzna Saad (2016). The Concept of Illiteracy. Education World Journal,
The Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resources
Development, (53), 1-41.
Al-Bolhishi,
Muhammad Salih. (2018). Adult Education in the Age of Knowledge Technology.
Egypt: Cairo, Lotus House.
Al-Juaid,
Abdul Rahman Owaid. (2016). Illiteracy is a Threat to the World. New education.
Available at: https://www.new-educ.com/
Al-Hilli,
Ahmed Haqqi. (1981). Elements Of Success and Obstacles in Literacy Legislation.
Seminar Of Experts Developing Legislation Related to Literacy and Adult
Education Activities in Kuwait. Baghdad: The Arab Organization for Literacy and
Adult Education.
Khalil,
Muhammad Ibrahim and Al-Basel, Nasreen Muhammad and Radwan, Wael Wafik (2018).
A Proposed Plan to Confront Cultural Illiteracy in Egypt in The Light of
Contemporary Trends. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 70
(2), 266-322.
Dahshan,
Jamal Ali (2016). Information Literacy as An Introduction to Sustainable
Development in The Digital Age. Research Presented to the Fourteenth Annual
Conference, From Adult Education to Lifelong Learning for All for Sustainable
Development, Adult Education Center, Ain Shams University, 257-270.
Al-Rashed,
Rehab bint Muhammad, and the intruder, Muhammad bin Abdul Rahman. (2017).
Returns Of Literacy Programs and Ways to Achieve Them as Seen by The Teachers
and Students. New Horizons in Adult Education, Ain Shams University, (22),
223-236.
Al-Rashed,
Youssef Omar (2017). The Training Needs of Literacy and Adult Education
Teachers in The Eastern Province of Saudi Arabia from Their Point of View.
Journal of the Faculty of Education at Kafrelsheikh University, 17 (5), 275-313.
Narrator,
Hasan Accelerator. (1995). Recommendations Of the Fifth Conference of Ministers
of Education and Ministers Responsible for Economic Planning in The Arab
Countries Between Principle and Implementation (Suggesting Mechanisms), The
Arab Journal of Education, 15(2), 39-40.
Al-Ruhaili,
Ayed Nafeh (2012). Some Of the Problems Facing Literacy Programs in Hafr
Al-Batin Governorate: A Field Study. Reading and Knowledge Journal of the
Egyptian Society for Reading and Knowledge, (132), 23-47.
Rashwan,
Hussein Abdel Hamid (2014). Orthographical and Functional Illiteracy and Adult
Education. Egypt: Alexandria, Alexandria Book Center.
Sayed,
Osama Mahmoud (2010). Environmental Illiteracy and Its Relationship to The
Manifestations of Environmental Pollution in The Slums of The City of Tabuk.
New Horizons in Adult Education, Adult Education Center, Ain Shams University,
(9), 13-62.
Abdullah,
Abdel Moneim Mohamed. (1994). The Cultural Level of The Illiterate as An
Introduction to Their Literacy [Unpublished Doctoral Thesis]. Assiut University.
Abboud,
Abdul Ghani. (1992). Education and Community Problems. Egypt: Cairo, Arab
Thought House.
Al-Arifi,
Noura bint Saad bin Nasser (2017). The Importance of Educational Competencies
to Improve the Performance of Female Teachers in Literacy Centers in The City
of Riyadh. Journal of Educational Sciences Studies, 44(4), 179-191.
Al-Assaf,
Saleh. (2012). Introduction To Research in Behavioral Sciences (I.3). Riyadh:
Dar Al-Zahra.
Kabli,
Abdelaziz Mohamed (2009). Life Skills and Support Programs in The Project
(Madina Al Munawwarah Without Illiteracy). Research presented to the Seventh
Annual Conference, Department of Adult Education in the Arab World, Adult
Education Center at Ain Shams University and the Arab Organization for
Education, Culture and Science, 706-756.
Metwally,
Fouad Bassiouni. (1998). Illiteracy Problem. Egypt: Alexandria, Alexandria Book
Center.
Mahmoud
Mohammed; Al-Bashir, Mohammed. (1996). Literacy Programs in The Arab Gulf
States: An Evaluation Study. Kingdom of Saudi Arabia: Riyadh, Arab Bureau of
Education for the Gulf States.
Al-Muhanna,
Muhammad bin Suleiman (2005). Medina Project Without Illiteracy. New Horizons
in Adult Education, Adult Education Center, Ain Shams University, (3), 111-125.
Mutman,
Mona (2010). Summary Of the Comprehensive Evaluation Study of The Literacy
Program in The Hashemite Kingdom of Jordan: The Study That Received the Prize
of The Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization
"ISESCO" For Research in The Field of Illiteracy Eradication for The
Year 2008. The Teacher's Message Journal, 48 (3), 34-43.
Al-Muwaijd,
Fahd bin Saad. (2016). The Extent to Which the Neighborhood Club Programs
Benefit from Educational and Recreational Activities Offered to The Student in
The Department of Education in Al Majmaah Governorate (Unpublished Master's
Thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University,
Riyadh.
El-Hilali,
El-Sherbiny (2019). Literacy And Adult Education in Egypt: Reality, Challenges
and Suggestions. Research Journal in Specific Education, Cairo University, 35,
(1) 1-21.
Ministry
of Education (1440 AH). Procedural Guide to Adult Education. Lifelong Learning
Initiative “Estidama”. Second Edition.
Ministry
of Education. (1443). Summer Campaigns and Literacy. Available at:
https://www.moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Literacy.aspx