مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

  واقع أبعاد التنمية المستدامة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط وتصور مقترح لتضمينها
The Current State of Sustainable Development Dimensions in the Social Studies Textbook for the Third Intermediate Grade and a Proposed Framework for Their Inclusion

د. محمد بن حارب مليفي الشريف
أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارك
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بالدوادمي - جامعة شقراء
Dr. Muhammad bin Hareb Malifi Al-Sharief
Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of Social Studies
Curriculum and Teaching Methods Department - Faculty of Education in Dawadmi - Shaqra University
Email: dr.moalsharif@su.edu.sa

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس الاجتماعيات

DOI: 10.36046/2162-000-018-008
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع أبعاد التنمية المستدامة في كتاب الدِّراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط، وتصوُّرٍ مقترح لتضمينها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)؛ لتحديد قائمةٍ بأبعاد التنمية المستدامة اللازم توافرها في كتاب الدِّراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط للفصول الدراسية الثلاثة لعام1444ه، وقد تكوَّنت هذه القائمة من (62 ) مؤشرًا فرعيًّا موزّعًا على الأبعاد الثلاثة: الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والبيئيّة، وتوصّلت الدِّراسة إلى  نتائج منها: تدنّي درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المقرَّر المحدَّد في الدِّراسة؛ حيث حقَّق المجال الاقتصادي (30.1%)، والمجال الاجتماعي (30.1%)، بينما جاء المجال البيئي في المرتبة الأولى (39.2%)؛ التي توافرت فيه جميع الأبعاد بدرجة منخفضة. وأوصى الباحث بأهمية تضمين كتاب الدِّراسات الاجتماعية لأبعاد التنمية المستدامة في الكتاب عند تصميمه وتخطيطه.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الدِّراسات الاجتماعية، المرحلة المتوسطة، المملكة العربية السعودية

The study aimed to explore the status que of the sustainable development dimensions in the social studies textbook for the third intermediate grade as well as providing a suggested vision for including them. The researcher used the descriptive method (content analysis) so as to prepare a list of sustainable development dimensions to be included in the social studies textbook for the third intermediate grade during the three semesters of the scholastic year 1444 A.H. This list consisted of (62) sub-indicators distributed over the three areas: economic, social, and environmental. The study results indicated a low degree of inclusion of sustainable development dimensions in the curriculum specified in the study. The economic field was of (30.1%), the social field (30.1%), whereas the environmental field came in first place (39.2%). All areas were found to a low degree. The researcher recommended the importance of including the dimensions of sustainable development when designing and planning the social studies course.

Keywords: sustainable development – social studies – Intermediate stage – Kingdom of Saudi Arabia

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، هيا (2014). تطوير التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 44، 1-32.

أبو النصر، مدحت، ومحمد ياسمين (2017). التنمية المستدامة: مفهومها، أبعادها، مؤشراتها. المجموعة العربية للتدريب والنشر.

آل سالم، علي يحيى (2020). تصور مقترح لتضمين بعد أولويات المنهج في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،3(27)، 255-294.

آل سالم، علي يحيى (2022).تقويم محتوى مقرر الجغرافيا في المرحلة الثانوية ( نظام المقررات) في ضوء أبعاد التنمية المستدامة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(1)، 3-16.

بارعيدة، إيمان سالم، والزبيدي، شريفة إبراهيم (2021). تصوّر مقترح لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب الجغرافيا بالتعليم الثانوي (نظام المقررات) بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية غزة، 29(3)، 590- 613.

البريدي، عبد الله (2015). التنمية المستدامة: مدخل تكاملي لمفاهيم الاستدامة وتطبيقاتها مع التركيز على العالم العربي. مكتبة العبيكان للنشر.

بن ثعلب، عبد الله (2010). مدى احتفاظ طلبة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية بمفاهيم التربية السكانية وعلاقته باحتفاظ معلميهم بها. المركز الوطني للمعلومات باليمن.

التويجري، أحمد. ( 2015). التنمية المستدامة مدخل تكاملي لمفاهيم الاستدامة وتطبيقاتها مع التركيز على العالم العربي. مكتبة العبيكان.

حبيب، بدري (2016). برنامج إعادة توجيه التعليم نحو الاستدامة والمواطنة العالمية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الدمام.

حوارنة، محمد والخطاب، أحمد (2016). درجة مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها. دراسات العلوم التربوية، 43(5)، 201-232.

حياتي، الطيب أحمد (2016). التّعليم من أجل التنمية المستدامة. دراسات تربوية، 17(33)، 207- 218.

الخطيب، مقداد وليلى، علوان (2013). مديات تضمين معايير الجودة في التعليم العالي لمفاهيم التنمية المستدامة. مجلة كلية التربية الأساسية- الجامعة المستنصرية، 19(79)، 345- 354.

الخولي، أسامة(2002). البيئة وقضايا التنمية والمجتمع. عالم المعرفة.

ديب، ريدة ومهنا، سليمان. (2009). التخطيط من أجل التنمية المستدامة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، 25(1)، 487ـــــــ520.

الرازقي، وسن وعفون، نادية (2017). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي وفقًا لأبعاد التنمية المستدامة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 52، 255-280.

الرشيد، بسام (2020). مستوى تضمين محتوى أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 في كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي (دراسة تحليلية). مجلة التربية، جامعة الأزهر، 185(2)، 579-621.

زاير، سعد (2015). تطبيقات تربويّة مقترحة وفق أبعاد التنمية المستدامة. دار الأمير للطباعة والنشر.

زغيب، شيماء ذو الفقار(2009). مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الإعلامية.القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الزهراني، محمد. (2012). التنمية المستدامة في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الثانوية: تصور مقترح (رسالة دكتوراه منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة). دار المنظومة. http://thesis.mandumah.com/Record/196852/Description

زين الدين، محمد. (2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية.  جامعة أم القرى.

السامرائي، أفراح (2017). أبعاد تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وفقًا للتنمية المستدامة. رابطة التربويين العرب، 5، 1119-1137.

السايح، السيد (2009). تدريس وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 20(1)، 190-338.

الشعبي، وليد (2018). مدى تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 177(2)، 13-45.

الشمري، زبيدة وطلال، المعجل (2019). تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتب الحديث للمرحلة المتوسطة. مجلة الدِّراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 2(13)، 388-407.

شهد، السيد (يوليو، 2017). مناهج العلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. المؤتمر التاسع عشر، التربية العملية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العملية، القاهرة.

الطاهر، قادري محمد. (2013). التنمية المستدامة في البلدان العربية بين النظرية والتطبيق. مكتبة حسن العصرية للنشر والتوزيع.

عبدالسلام، مصطفى. (2011). البيئة ومشكلاتها والتربية البيئية والتنمية المستدامة. دار الفكر العربي.

عبيد، بشرى (2017). تحليل محتوى كتاب مادة الجغرافيا للصف الأول المتوسط في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة. مجلة دراسات تربوية، 39(10)، 21-42.

عطية، محسن علي (2013). المناهج الحديثة وطرائق التدريس. دراسات المناهج للنشر والتوزيع.

غانم، فادية (2019). درجة مراعاة كتب اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأولى لمعايير التنمية المستدامة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية.

الغريز، سماح (2019). تحليل محتوى كتب العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة وتصور مقترح لإثرائها (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.

الكحالية، أمل ومحمد، شحات (2021). مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج العلوم المطور للصف الخامس في سلطنة عمان. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 277-339.

اللجنة العالمية للبيئة والتنمية. (1993). مستقبلنا المشترك (ترجمة محمد عارف). عالم الكتب.

ماكوين، روزلين (2009). التعّلم من أجل التنمية المستدامة: حقيبة تعليمية. دار المكتبة الوطنية.

محمد، سعاد منتصر (2022). تصوّر مقترح لمناهج الدِّراسات الاجتماعية في ضوء البعدين (البيئـي- الاجتماعي) للتنمية المستدامة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساس بليبيا. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 19، 859- 886.

مرداوي، كمال وحبيبة، شعور (2010). الإطار التحليلي للتنمية المستدامة وتطبيقاته على الدول العربية. مجلة العلوم الإنسانية، 33، 281-302.

نزال، شكري حامد (2014). مناهج الدِّراسات الاجتماعية وأصول تدريسها. دار الكتاب الجامعي.

هويدي، عبد الجليل (2014). العلاقة التفاعلية بين السياحة البيئية والتنمية المستدامة. مجلة الدِّراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، 9، 211-225.

وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (2016). https://www.vision2030.gov.sa/media/z1dl01gy/%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-2030-4.pdfا

ترجمة المراجع العربية:

Abdul-Salam, M. (2011). The environment and its problems: environmental education and sustainable development (in Arabic). Al-Fikr Al-Arabi House for Publication.

Ajiboy, J. (2009). Beyond Cognitive Evaluation in Primary Social Studies in Botswana: Issues and Challenges. European Journal of Social Sciences, 7(4): 48-57.

Al Salem, A. Y. (2020). A proposed vision for including the curriculum priorities dimension in the content of the social studies textbook for the third intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 3(27), 255-294.

Al Salem, A. Y. (2022). Evaluation of the content of the geography course for the secondary level (course system) according to the sustainable development. Dimensions (in Arabic). Tabuk University Journal of Humanities and Social Sciences, 1(1), 3-16.

Al-Baridi, A. (2015). Sustainable development: An integrative introduction to sustainability concepts and applications: Focus on the Arab world (in Arabic). Obeikan Publishing Bookshop.

Al-Ghareez, S. (2019). Content analysis of life sciences textbooks for the secondary stage according to the sustainable development principles and a suggested vision for enriching them (unpublished master thesis) (in Arabic). Islamic University.

Al-Kahalia, A. & Mohammad, S. (2021). Level of including dimensions of sustainable development in the developed science curriculum for the 5th grade in the Sultanate of Oman (in Arabic). International Journal of Research in Educational Sciences, 3(4), 277-339.

Al-Khouli, Osama (2002). Environment, development issues and society(in Arabic). knowledge world

Al-Khatib, M., & Laila, E. (2013). Degree of higher education quality standards inclusion of sustainable development concepts (in Arabic). Journal of the faculty of Basic Education - Al-Mustansiriya University, 19(79), 345- 354.

Al-Rasheed, B. (2020). Degree of the sustainable development goals inclusion in the science textbook for the 3rd primary grade according to the Kingdom of Saudi Arabia’s Vision 2030: An analytical study (in Arabic). Journal of Education, Al-Azhar University, 185(2), 579-621.

Al-Razqi, W., & Afoun, A. (2017). A content analysis of the science textbook for the 2nd primary grade according to the dimensions of sustainable development (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Research, 52, 255-280.

Al-Samarra'i, A. (2017). Dimensions of content analysis of the science textbook for the 4th primary grade according to sustainable development (in Arabic). Association of Arab Educators, 5, 1119-1137.

Al-Sayeh, A. (2009). Teaching a suggested unit about biodiversity and sustainable development for developing future thinking skills and human rights among students in the upper primary school grades (in Arabic). Journal of Mathematics Education, 20(1), 190-338.

Al-Sh'aabi, W. (2018). Level of areas of sustainable development inclusion in the science textbook for the 2nd intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Journal of Education, Al-Azhar University, 177(2), 13-45.

Al-Shaemmari, Z., & Talal, A. (2019). Areas of sustainable development inclusion in Hadith textbooks for the intermediate stage (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, 2(13), 388-407.

Al-Tahir, Q. M. (2013). Sustainable development in Arab countries between theory and practice (in Arabic). Hassan Modern Bookshop for Publishing and Distribution.

Al-Tuweijari A. (2015). Sustainable development as an integrative introduction to sustainability concepts and their applications: a focus on the Arab world. Obeikan Bookshop.

Zagheib, Shaima Zulfiqar (2009). Research methods and statistical uses in media studies( in Arabic).. Cairo: Egyptian Lebanese House

Al-Zahrani, M. (2012). Sustainable development in Islamic education and its educational applications at the secondary level: A suggested Vision (in Arabic) (doctoral thesis, Islamic University of Medina). Mandumah. http://thesis.mandumah.com/Record/196852/Description

Attia, M. A. (2013). Modern curricula and teaching methods (in Arabic). Curriculum studies for publishing and distribution.

Baraida, I. S., & Al-Zubaidi, S. I. (2021). A suggested vision for including the dimensions of sustainable development within the geography textbook in secondary education (course system) in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Gaza, 29(3), 590- 613.

Bin Th'alab, A. (2010). Population education concepts retention level among the basic education students in the Republic of Yemen in relation to their teachers’ retention of the same concepts (in Arabic). National Information Center in Yemen.

Ghanem, F. (2019). Degree of Arabic language textbooks for the lower three primary grades consideration of sustainable development standards (unpublished master thesis) (in Arabic). The Hashemite University.

Habib, B. (2016). A program for reorienting education towards sustainability and global citizenship (Unpublished master thesis) (in Arabic). University of Dammam.

Deeb, R., & Mahanna, S. (2009). Planning for sustainable development (in Arabic). Damascus University Journal of Engineering Sciences, 25(1), 487-520.

Ebeid, B. (2017). Content analysis of the geography textbook for the 1st intermediate grade according to the concepts of sustainable development (in Arabic). Journal of Educational Studies, 39(10), 21-42.

Hawarna, M., & Al-Khattab, A. (2016). Level of considering social problems national and civic education books in the upper basic stage through content analysis and teachers' viewpoints (in Arabic). Educational Science Studies, 43(5), 201-232.

Hayati, A. A. (2016). Education for sustainable development (in Arabic). Educational Studies, 17(33), 207-218.

Huwaidi, A. (2014). The interactive relationship between ecotourism and sustainable development (in Arabic). Journal of Social Studies and Research, Al-Wadi University, 9, 211-225.

Ibrahim, H. (2014). Development of education for achieving sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Journal of Education and Psychology, 44, 1-32.

Zain Al-Din, M. (2013). Methods of preparing the suggested vision in scientific theses (in Arabic). Umm Al Qura University.

Zayer, S. (2015). Proposed educational applications according to the dimensions of sustainable development (in Arabic). Dar Al-Amir for Printing and Publishing.

Saudi Arabia Vision 2030 Document. (2016). (in Arabic) https://www.vision2030.gov.sa/media/z1dl01gy/%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-2030-4.pdf

Shahd, E. (2017, July). Science curricula and achieving sustainable development goals (in Arabic). The Nineteenth Conference, Practical Education and Sustainable Development, Egyptian Society for Practical Education, Cairo.

Muhammad, S. M. (2022). A suggested vision for social studies curricula according to both dimensions (environmental - social) of sustainable development for developing some life skills among 7th grade students in Libya (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 19, 859-886.

Mardawi, K., & Habiba, S. (2010). The analytical framework for sustainable development and its applications within Arab countries (in Arabic). Journal of Humanities, 33, 281-302.

المراجع الأجنبية:

MaQuin, R. (2009). Learning for sustainable development: an educational portfolio (in Arabic). National Library Bookshop.

Nazzal, S. H. (2014). Social studies curricula and teaching methods (in Arabic). University Book House.

Commission of Environment and Development. (1993). Our Common Future (translated by Muhammad Arif) (in Arabic). Alam Al-Kotob House for Publication.

Burmeister, M., Rauch, F., & Eilks, I. (2012). Education for Sustainable Development (ESD) and chemistry education. Chemistry Education Research and Practice, 13(2), 59–68. https://doi.org/10.1039/c1rp90060a

Guo, F., Lane, J., Duan, Y., Stoltman, J., Khlebosolova, O., lei, H., & Zhou, W. (2018). Sustainable Development in Geography Education for Middle school in China. Sustainability, 10(3896), 1-27.

Jimenez, D., Lerch, J. &Bromley, P. (2017). Education for global citizen shipands us tainable development in social science textbooks. European Journal of Education, 12(6), 1-17.

Ju, S. (2016). Middle School Technology and Home Textbook Family Life Area Analysis Study for Education for Sustainable Development (ESD) - Focusing on the Consumer Life Unit of Youth. Journal of Korean Home Economics Association, 2(28), 79-93.

Munkebye, E., Scheie, E., Misund, S., Gabrielsen, A., ?yehaug, A. B., Jordet, A., & Nerg?rd, T. (2020). Interdisciplinary Primary School Curriculum Units for Sustainable Development. Environmental Education Research, 26(6), 795–811. https://doi.org/10.1080/13504622.2020.1750568

Rieckmann, M. (2017). Education for Sustainable Development Goals: Learning Objectives. UNESCO Publishing.

Tatl?l?o?lu, E. (2019). Analysis of science curriculum and textbooks in terms of sustainable development goals: A case study (Unpublished master thesis). Middle East Technical University.

United Nations (2015). Transforming our world: the 2030 Agenda for Sustainable Development Sustainable Development Knowledge platform.