هدفت
الدراسة إلى معرفة صعوبات الإشراف الأكاديمي من خلال معرفة واقع الإشراف الأكاديمي
من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك سعود، بالإضافة
إلى معرفة التحديات التي تواجههم، بالإضافة إلى بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية
في آراء أفراد العينة باختلاف متغيرات برنامج الدراسات العليا – القسم الذي تدرس
فيه الطالبة، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة،
واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدراسة على عينة من طالبات الدراسات
العليا (الماجستير والدكتوراه) بكلية التربية بجامعة المك سعود وبلغ عددها (313)
طالبة، بنسبة بلغت (20,8%)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن
واقع الإشراف الأكاديمي جاء بدرجة (متباينة) من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا
بكلية التربية بجامعة الملك سعود، وأهم ممارساته يتمثل في توجيه المشرف في إعداد
خطة البحث، وإرشاده لتطوير قدرات ومهارات الطالبات البحثية، كما يحث المشرف
الطالبات على حضور مناقشات الخطط والرسائل للاستفادة منها.
كما
أشارت الدراسة إلى أن التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا بكلية التربية
بجامعة الملك سعود خلال الإشراف الأكاديمي تؤثر بدرجة كبيرة، ومن أهمها تأخر
المشرف في الرد على ما أرسل له من إنجازات للرسالة، وفرضه وجهة نظره على بعض
النقاط دون دليل علمي على ذلك، بالإضافة إلى أن موضوع الرسالة بعيد عن اهتمامات
المشرف البحثية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء
أفراد عينة الدراسة نحو التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا بكلية التربية
بجامعة الملك سعود خلال الإشراف الأكاديمي تُعْزَى لمتغير برنامج الدراسات العليا،
وكذلك القسم الذي تدرس فيه الطالبة.
الكلمات المفتاحية: صعوبات، الإشراف الأكاديمي، طالبات الدراسات العليا.
This
study aimed to investigate Difficulties of academic supervision through
knowledge the reality of academic supervision from the perspective of female
graduate students in the College of Education at King Saud University, and to
identify the challenges they face. Additionally, the study sought to pinpoint
statistically significant variations in study participants' attitudes based on
elements like their department and graduate program. The researcher adopted a
descriptive analytical method and used a questionnaire as a tool for gathering
the essential data. The study involved a sample of 313 female graduate at a
rate of (20.8%), (master's and doctorate) students from King Saud University's
College of Education. The study produced several significant findings,
including: the reality of academic supervision was rated as
"differentiated" from the perspective of female graduate students in
the College of Education at King Saud University. The most important practices
include guiding students in developing a research plan and directing them to
improve their research abilities and skills. Supervisors also encourage
students to attend discussions of plans and theses to benefit from them. The
study also revealed that the challenges have a significant impact. The most
important challenges include supervisors delaying response to the work
submitted by the student, imposing their point of view on certain aspects
without scientific evidence, and the topic of the thesis being distant from the
supervisor's research interests. Based on factors including the student's
graduate program and department, the study found no statistically significant
variations in the study sample's thoughts of the difficulties faced by female
graduate students.
Keywords: Difficulties, academic supervision, graduate
students.
الأحمري، مها،
بن سفران، نورة، والسالم، وفاء. (2022). الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا
بكليات التربية في الجامعات السعودية وسبل حلها من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الفيوم
للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (16) العدد (3) ص. ص. 196 – 245.
الجاجي، رجا.
(2023). تقييم جودة الإشراف الأكاديمي على بحوث التخرج عبر البوابة الإلكترونية
لعمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن.
المجلة الثانية للدراسات التربوية. المجلد (1) العدد (11). ص. ص. 3-28.
جامعة العلوم
والتكنولوجيا. (2015). دليل إعداد وتقييم أبحاث التخرج. كلية التعليم المفتوح.
جامعة العلوم والتكنولوجيا. اليمن.
جامعة الملك
سعود. (2023). مكتب إدارة البيانات، طلب معلومات، https://dmo.ksu.edu.sa/ar.
جان، خديجة.
(2017). واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا
بجامعة أم القرى – بمكة المكرمة من
وجهة نظر الدارسين في ضوء تخصصهن. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. العدد (175)
الجزء (الثاني) ص. ص. 263 – 302.
الخريشا، رائدة.
(2021). مشكلات الإشراف الأكاديمي التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة
اليرموك من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية. جامعة واسط. عدد خاص بالمنتدى الدولي
العاشر للبحث العلمي-أبحاث المؤتمر الدولي الرابع للعلوم التربوية – أنطاليا ص. ص.
47 – 66.
خطايبة، غدير،
وجبران، علي. (2020). دور الجامعات الأردنية في تنمية المهارات البحثية لدى طلبة
الدراسات العليا. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. العدد (28)
المجلد (6) ص. ص. 791 – 820.
دياب، سهيل.
(2017). دراسة تقويمية لدور المشرف الأكاديمي في الإشراف والمتابعة على مشاريع
تخرج الطلبة في جامعة القدس المفتوحة. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد.
العدد (2) المجلد (3) ص. ص. 99 – 126.
رحيل، محمد،
والشيخي، بسمة. (2019). الإشراف الأكاديمي: مدخل وتطبيقات. مجلة أبحاث. كلية
الآداب. جامعة سرت. ليبيا. العدد (14).
الزعبي، طلال،
وكنعان، أشرف. (2018). الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بالجامعات
الأردنية في كتابة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه من وجهة نظر المشرفين
وأعضاء لجان المناقشات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث بالأردن (العلوم الإنسانية)
المجلد (32) العدد (9) ص. ص. 1803-1828.
السكران، عبد الله. (2016). رؤية تطويرية لدور
المشرف الأكاديمي على الرسائل العلمية والبحوث التكميلية لطلاب الدراسات العليا في
أقسام التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية. العدد
(6) ص. ص. 15 – 76.
الصياد، عبد
العاطي. (1989م). جداول تحديد حجم العينة في البحث السلوكي، القاهرة: رابطة
التربية الحديثة.
الضبع، رباح،
والحنفي، رشا. (2021). الشراكة البينية للإشراف العلمي مدخل لتجويد الدراسات
العليا بالجامعات المصرية. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. عدد يناير
-المجلد (1) – (81) ص. ص. 13-75
عبيدات، ذوقان،
عبد الحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن. (2007م). البحث العلمي: مفهومه. أدواته.
أساليبه. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. عمان.
العبيدان، محمد.
(2018). المشكلات الإدارية والأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة
تبوك. مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة عضو الجمعية الدولية للمعرفة بجامعة
عين شمس –العدد (202) الجزء الأول المجلد (18) ص. ص. 109 – 122.
العتيبي، خالد.
(1420). تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية. الرياض. مكتبة الملك
فهد الوطنية.
العساف، صالح بن
حمد. (1433ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
العقيل، ابتسام.
(2008). مشكلات طلبة الدراسات العليا في جامعات المملكة العربية السعودية الحكومية
وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي. [أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية]. قاعدة معلومات
قاعدة المنظومة.
العلياني، سعد،
والغانم، محمد. (2014). واقع البحث العلمي بكليتي الجبيل الجامعية والصناعية وسبل
تطويره) دراسة ميدانية). مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس بكلية
البنات للآداب والعلوم والتربية-المجلد (3) العدد (15) ص. ص. 61 – 97.
القحطاني، سالم،
والعامري، أحمد، وآل مذهب، معدي، العمر، بدران. (2004م). منهج البحث في العلوم
السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
اللائحة الموحدة
للدراسات العليا في الجامعات. (1436). https://cta.ksu.edu.sa/sites/cta.ksu.edu.sa/files/attach/llyh_lmwhd_lldrst_lly_fy_ljmt_lswdy.pdf
محمد، حجاز.
(2017/ 2018). دور الإشراف العلمي في تحسين أداء الطالب الجامعي دراسة ميدانية
بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. [رسالة ماجستير]. جامعة محمد الصديق بن
يحيى-جيجل-وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجمهورية الجزائرية الديمقراطية
الشعبية.
المطرودي، زكية،
والعبيد، إبراهيم. (2017). مشكلات طالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم من وجهة
نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس وتصور مقترح للتغلب عليها. مجلة كلية التربية.
أسيوط. العدد (33) المجلد (1) ص. ص. 217 – 287.
المعمري، سيف،
إسماعيل، عمر، الغريبي، زينب، والهدابي، رقية. (2019). الصعوبات التي تواجه طلبة
الدراسات العليا بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان: دراسة ميدانية.
موقع جامعة
الإمام عبد الرحمن بن فيصل. (2023). https://www.iau.edu.sa/ar/administration/offices-of-the-vice-presidents/office-of-the-vice-president-for-academic-affairs/projects/student-support/academic-supervision
النفيعي، ضيف
الله. (2001). الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس
بجامعة الملك عبد العزيز، بحوث وتوصيات ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية-
توجيهات مستقبلية، جدة، جامعة الملك عبد العزيز، مركز النشر العلمي، 2001- 1422.
الهوساوي،
نجلاء. (2016). الرسائل التربوية في أصول التربية بالجامعات السعودية رؤية 46
مستقبلية لخارطة بحثية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الجبيل. جامعة الدمام.
Al-Ahmari, Maha, Bin Safran, Noura, and
Al-Salem, Wafaa. (2022). Difficulties faced by graduate students in the
faculties of education in Saudi universities and ways to solve them from their
point of view. Fayoum University Journal of Educational and Psychological
Sciences. Volume (16), Issue (3), p. s. 196 – 245.
Aljaji, Raja. (2023). Evaluation of the
quality of academic supervision of graduation research through the online
portal of the Deanship of E-Learning and Distance Education at the University
of Science and Technology in Yemen. The second journal of educational studies.
Volume (1) Issue (11). s. s. 3-28..
University of Science and Technology.
(2015). Graduate Research Preparation and Evaluation Guide. Open Education
College. University of Science and Technology. Yemen.
King Saud University. (2023). Data
Management Office, Request for Information, https://dmo.ksu.edu.sa/ar.
Jan, Khadija. (2017). The reality of
scientific supervision of educational research in postgraduate programs at Umm
Al-Qura University - Makkah Al-Mukarramah from the students’ point of view in
the light of their specialization. College of Education Journal. Al Azhar
university. Issue (175), Part Two, p. s. 263-302.
Alkhreisha, pioneer. (2021). Problems
of academic supervision facing postgraduate students at Yarmouk University from
their point of view. College of Education Journal. Wasit University. A special
issue of the Tenth International Forum for Scientific Research - Research of
the Fourth International Conference on Educational Sciences - Antalya, p. s.
47–66.
Khatibeh, Ghadeer, and Gibran, Ali.
(2020). The role of Jordanian universities in developing the research skills of
postgraduate students. Journal of the Islamic University for Educational and
Psychological Studies. Issue (28), Volume (6), p. s. 791 – 820..
Diab, Suhail. (2017). An evaluation
study of the role of the academic supervisor in supervising and following up
students' graduation projects at Al-Quds Open University. The Palestinian
Journal of Open Distance Education. Issue (2), Volume (3), p. s. 99 – 126..
Rahil, Muhammad, and Sheikhi, Basma.
(2019). Academic supervision: introduction and applications. Research Journal.
college of Literature. Sirte University. Libya. Issue. (14)
Al-Zoubi, Talal, and Kanaan, Ashraf.
(2018). Difficulties faced by postgraduate students in Jordanian universities
in writing master's theses and doctoral dissertations from the point of view of
supervisors and members of discussion committees. An-Najah University Journal
for Research in Jordan (Human Sciences), Volume (32), Issue (9), p. s.
1803-1828..
Al-Sukran, Abdullah. (2016). A developmental vision for the role of the
academic supervisor of theses and complementary research for postgraduate
students in the education departments at Imam Muhammad bin Saud Islamic
University. Journal of Educational Sciences. Issue (6) p. s. 15–76..
Al-Sayyad, Abdel-Aty. (1989 AD). Tables
for Determining Sample Size in Behavioral Research, Cairo: Association of
Modern Education..
Al-Daba', Rabah, and Al-Hanafi, Rasha.
(2021). The inter-partnership of scientific supervision is an introduction to
the improvement of postgraduate studies in Egyptian universities. Educational
Journal. Faculty of Education. Sohag University. January issue - Volume (1) -
(81) p. s. 13-75.
Obeidat, Thouqan, Abdel-Haq, Kayed, and
Adass, Abdel-Rahman. (2007 AD). Scientific research: its concept. his tools.
his methods. Dar Majdalawi for publication and distribution. Oman..
Al-Obaidan, Muhammad. (2018).
Administrative and academic problems facing postgraduate students at Tabuk
University. Journal of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, member
of the International Society for Knowledge, Ain Shams University - Issue (202),
Part One, Volume (18), p. s. 109–122..
Al-Otaibi, Khaled. (1420). Evaluation
of postgraduate programs in Saudi universities. Riyadh. King Fahd National
Library..
Al-Assaf, Saleh bin Hamad. (1433 AH).
Introduction to research in behavioral sciences, Obeikan Library, Riyadh.
Al-Aqeel, Ibtisam. (2008). Problems of
postgraduate students in public universities in the Kingdom of Saudi Arabia and
their relationship to academic achievement. [PhD thesis, University of Jordan].
System base information base.
Al-Olayani, Saad, and Al-Ghanem,
Muhammad. (2014). The reality of scientific research in Jubail University and
Industrial Colleges and ways to develop it (a field study). Journal of
Scientific Research in Education at Ain Shams University, Girls' College of
Arts, Sciences and Education - Volume (3) Issue (15) p. s. 61–97..
Al-Qahtani, Salem, Al-Amiri, Ahmed,
Al-Madhab, Maadi, Al-Omar, Badran. (2004 AD). Research Methodology in
Behavioral Sciences, Obeikan Library, Riyadh.
Unified regulations for postgraduate
studies in universities. (1417).
https://cta.ksu.edu.sa/sites/cta.ksu.edu.sa/files/attach/llyh_lmwhd_lldrst_lly_fy_ljmt_lswdy.pdf
Muhammad, Hijaz. (2017/ 2018). The role
of scientific supervision in improving the performance of the university
student, a field study at the Faculty of Humanities and Social Sciences.
[Master Thesis]. Mohamed Al-Siddiq Ibn Yahya University - Jijel - Ministry of
Higher Education and Scientific Research, People's Democratic Republic of
Algeria..
Al-Matroudi, Zakia, and Al-Obaid,
Ibrahim. (2017). Problems of postgraduate students at Qassim University from
the point of view of female students and faculty members, and a proposed vision
to overcome them. College of Education Journal. Asyut. Issue (33), Volume (1),
p. s. 217-287..
Al-Maamari, Saif, Ismail, Omar,
Al-Gharibi, Zainab, and Al-Hadabi, Ruqaya. (2019). Difficulties faced by
graduate students in higher education institutions in the Sultanate of Oman: a
field study.
Melhem, Sami Muhammad. (2002 AD). Find
in education and science curricula psychology. Amman: Dar Al Masirah for
publication and distribution..
Imam Abdul Rahman Bin Faisal University
website. (2023).
https://www.iau.edu.sa/ar/administration/offices-of-the-vice-presidents/office-of-the-vice-president-for-academic-affairs/projects/student-support/academic-
supervision.
Al-Nifai, guest of God. (2001).
Academic communication of postgraduate students with faculty members at King
Abdulaziz University, research and recommendations of the postgraduate
symposium in Saudi universities - future directions, Jeddah, King Abdulaziz
University, Scientific Publishing Center, 2001- 1422.
Al-Hawsawi,
Naglaa. (2016). Educational messages in the fundamentals of education in Saudi
universities 46 future vision of a research map. [A magister message that is
not published]. Jubail College. University of Dammam.
Coutinho, I. (2019). Listening and
Feeling Doctoral Students Perceptions of Their Doctoral Supervision. The phd
Students’ point of View. Advances in Social Sciences Research. Journal 6 (12).
Emma Gyuris. (2018). Evaluating the
effectiveness of postgraduate
research skills training and its
alignment with the
Research Skill Development framework.
Journal of University Teaching & Learning Practice, 15 (4), 2018.
Jesper Simonsen and Olav Storm Jensen
(2022). An Academic and Personal Approach to Supervising Project Groups. Jesper
Simonsen, Department of People and Technology, Roskilde University, VOL. 10,
No. 1, 2022 – Page 36-57 10.5278/ojs.jpblhe.v10i1.6693.
Kmal, M., & Kafafi, Z. (2000).
Institutional scientific research: Jordanian public universities. Paper
presented to the Symposium on Scientific Research in the Arab world and the
prospects of the Third Millennium: Science and Technology, Sharjah (24-26 /
4/2000).
Southwell, D.
& morgan, S. (2015). The Role of the phd Supervisor: A Review of the
Literature. Journal of Further and Higher Education, 39 (4).