هدفت
الدراسة التعرف على المتطلبات التنظيمية لإدارة الأمن السيبراني بوزارة التعليم من
وجهة نظر مشرفي ومشرفات تقنية المعلومات في الوزارة وإدارات التعليم بالمملكة
العربية السعودية، وما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًا باختلاف (العمل الحالي،
والخبرة في العمل الحالي، وعدد الدورات في مجال الأمن السيبراني). وقد طبقت على
عينة من مجتمع الدراسة المكون من مشرفي ومشرفات تقنية المعلومات في الوزارة
وإدارات التعليم بالمملكة بلغت (88) مشرفًا ومشرفة، واستخدمت الدراسة المنهج
الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً لها، وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى عالي من
الاتفاق بين عينة الدراسة على محور المتطلبات الإدارية لإدارة الأمن السيبراني
بوزارة التعليم، بمتوسط (3.50) وأعلى متوسط كان لفقرة "توفير دليل معتمد
لسياسات وإجراءات الأمن السيبراني". ووجود مستوى عالي من الاتفاق بين عينة الدراسة
على محور المتطلبات الفنية لإدارة الأمن السيبراني بوزارة التعليم، بمتوسط (4.16)
وأعلى متوسط كان لفقرة "توفير برامج وقائية باستمرار حمايةً للأجهزة".
كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا باختلاف العمل الحالي، والخبرة في العمل الحالي،
وعدد الدورات في مجال الأمن السيبراني. وأوصت الدراسة بالقيام بالتطوير الإداري
والتقني للبنية التحتية التقنية داخل الوزارة وفي الميدان التعليمي، وإجراء تحديث
للسياسات والإجراءات الأمنية متزامنًا مع تدريب وتأهيل الكوادر البشرية تقنيًا.
الكلمات المفتاحية: المتطلبات التنظيمية، إدارة الأمن السيبراني.
The study aimed to identify the
organizational requirements for cybersecurity management in the Ministry of
Education from the perspective of information technology supervisors in the
ministry and education departments in the Kingdom of Saudi Arabia, and whether
there are statistically significant differences depending on (current work,
experience in current work, and the number of courses in the field of
cybersecurity). The study was applied to a sample of the study community
consisting of information technology supervisors in the ministry and education
departments in the Kingdom, totaling (88) supervisors, and the study used the
descriptive survey method, and the questionnaire as a tool for it. The study
found that there was a high level of agreement between the study sample on the
axis of the administrative requirements for cybersecurity management in the
Ministry of Education, with an average of (3.50), and the highest average was
for the paragraph "Providing an approved guide to cybersecurity policies
and procedures." There was also a high level of agreement between the
study sample on the axis of the technical requirements for cybersecurity
management in the Ministry of Education, with an average of (4.16), and the
highest average was for the paragraph "Providing continuous preventive
programs to protect devices." It was also found that there were
statistically significant differences depending on the current work, the
experience in the current work, and the number of courses in the field of
cybersecurity. The study recommended that the administrative and technical
development of the technical infrastructure within the ministry and in the
educational field be carried out, and that the security policies and procedures
be updated in conjunction with the training and qualification of human
resources technically.
Keywords: Organizational
requirements, cybersecurity management.
الألفي، هاني.
(2022). القيادات الأكاديمية وأدوارها في تعزيز ممارسات الأمن السيبراني بالجامعات
الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية بجامعة
المنصورة، ع 119، أبريل 2022.
أبو زيد، عبد
الرحمن عاطف. (2019). الأمن السيبراني في الوطن العربي. دراسة حالة المملكة
العربية السعودية. المركز العربي للبحوث والدراسات على الموقع http://www.acrseg.org/list.aspx
البيشي، منير.
(2021). الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية من
وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة على جامعة بيشة، مجلة الجامعة الإسلامية
للدراسات التربوية والنفسية - الجامعة الإسلامية بغزة، (129)، 353-372
توفيق، صلاح
الدين ومرسي، شيرين. (2022). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في
ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة بنها أنموذجًا). المجلة
التربوية، كلية التربية بجامعة سوهاج. مج 2. العدد 105.
الجمل، حازم حسن
أحمد. (2020): الحماية الجنائية للأمن السيبراني في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة
البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، السعودية، مج ع
،77 أغسطس، ص ص 243-328.
جوهر، الجموسي.
(2016). الافتراض والثورة: مكانة الإنترنت في نشأة مجتمع مدني عربي. المركز العربي
للأبحاث ودراسة السياسات.
الخضري، جيهان
سعد، سلامي، هدى جبريل، وكليبي، نعمة ناصر. (2020). الأمن السيبراني والذكاء
الاصطناعي في الجامعات السعودية دراسة مقارنة مجلة تطوير الأداء الجامعي، مج ??، ( ?)، أكتوبر. 2735 – 3222
خليفة، إيهاب.
(2017). القوى الإلكترونية كيب يُمكن أن تدير الدول شؤونها في عصر الإنترنت.
العربي للنشر والتوزيع.
الربيعة، صالح
بن عبد الرحمن. (2017). الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت. وثيقة
هيئة الاتصالات وتقنيه المعلومات بالمملكة العربية السعودية، ص ص 1-79
سراج، شيماء.
(2022). التحليل البعدي لدراسات الأمن السيبراني في المجال التربوي. المجلة
العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع26،
199 – 212.
السمحان، منى
عبد الله. (2020). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية
بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. ع ،111، يوليو. 2-29.
شكري، عمر حامد.
(2019). المجال الخامس - الفضاء الإلكتروني، المعهد المصري للدراسات القاهرة.
متوفر على الموقع eipss -eg-org.cdn.ampproject.org
الشيتي، إيناس
محمد إبراهيم. (2019). تقييم سياسات أمن وخصوصية المعلومات في المؤسسات التعليمية
في المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة القصيم. الجمعية المصرية
لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات بالقاهرة.
الصانع، نوره
عمر، عسران، عواطف سعد الدين، السواط، حمد بن حمود، أبو عيشة، زاهد جميل، وسليمان،
إيناس السيد. (2020). وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من
مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم، المجلة العلمية لكلية التربية
جامعة أسيوط، 26(6) يونيو. 42 -90.
صائغ، وفاء حسن
عبد الوهاب. (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم
الأمنية من الجرائم الإلكترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. المؤسسة
العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مج 3، ع 14، يوليو، 70-18.
غسان. (2019).
الأمن السيبراني وإدارة مخاطرة في مجال الأعمال Retrieved
from، الغد: http://cutt.lygBTCv7U
فرج، علياء عمر.
(2022). دواعي تعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي: جامعة الأمير
سطام بن عبد العزيز نموذجًا. المجلة التربوية كلية التربية بجامعة سوهاج، مج1،
ع94،
قاري، ريم عبد
الرحيم، الصاني، ريم علوي، وعلام، نوف خالد. (2019). مفاتيح الأمن السيبراني في
التعليم. مكتبة جرير.
القحطاني، سالم،
والعنزي، حمود.(2011). تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في المملكة العربية
السعودية: دراسة ميدانية. أطروحة دكتوراه قسم العلوم الشرطية، كلية الدراسات
العليا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
المنتشري، فاطمة
يوسف. (2020). دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني المدارس الحكومية
للبنات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للعلوم التربوية
والنفسية، 4(17) يوليو، 275-485
المنتشري، فاطمة
يوسف، وحريري، رنده. (2020). درجة وعى معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني
في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للتربية
النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع14، 95-140.
المنيع، الجوهرة
عبد الرحمن. (2022). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء
رؤية 2030. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، مج 38، ع 1.
الهيئة الوطنية
للأمن السيبراني. (2018). الضوابط الأساسية للأمن السيبراني. المركز الإعلامي
بالهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
وزارة التعليم،
والهيئة الوطنية للأمن السيبراني. (2021). اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم
والهيئة الوطنية للأمن السيبراني في مجالات البحث العلمي وتأهيل الكوادر الوطنية،
الرياض: المركز الإعلامي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
وزارة التعليم.
(1442). سياسة الأمن السيبراني. الإدارة العامة للأمن السيبراني.
مبادرة حصين،
متاح على: https://haseen.gov.sa, 16/10/2021
الهيئة السعودية
للبيانات والذكاء الاصطناعي، متاح على : https://sdaia.gov.sa,
25/10/2021
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني: المملكة على الموقع -https://ega.ee/wp content/uploads/2019/03/Essential-Cybersecurity-Controls.pdf
AL-Alfi,
Hani. (2022). Academic leaders and their roles in promoting cybersecurity
practices in American universities and the possibility of benefiting from them
in Egyptian universities. Journal of the Faculty of Education, Mansoura
University(in Arabic), p. 119, April.
Abu
Zeid, Abdel Rahman Atef (2019) Cybersecurity in the Arab World. Case study of
the Kingdom of Saudi Arabia Arab Center for Research and Studies on the
http://www.acrseg.org/list.aspx website
Al-Bishi,
Mounir. (2021). Cybersecurity in Saudi Universities and its Impact on Enhancing
Digital Trust from the Point of View of Faculty Members: A Study on the
University of Bisha, Journal of the Islamic University for Educational and
Psychological Studies - Islamic University of Gaza, (in Arabic) (129), 353-372
Tawfiq,
Salah El-Din and Morsi, Sherine. (2022). Requirements for achieving
cybersecurity in Egyptian universities in light of digital transformation from
the point of view of faculty members (Benha University as a model). Educational
Journal, Faculty of Education, Sohag University, (in Arabic),vol. 2. Issue 105.
Al-Jamal,
Hazem Hassan Ahmed. (2020). Criminal Protection of Cybersecurity in the Light
of the Kingdom's Vision 2030, Journal of Security Research, King Fahd Security
College, Center for Studies and Research, Saudi Arabia, (in Arabic), vol. A.,
August, 243-328.
Johar,
Jamoussi .(2016). Assumption and Revolution: The Place of the Internet in the
Emergence of an Arab Civil Society, Arab Center for Research and Policy
Studies.
Al-Khodari,
Jihan Saad Mohammed, Salami Huda Jibril Ali, Kulaibi, Nima Nasser Madbash.
(2020). Cybersecurity and Artificial Intelligence in Saudi Universities: A
Comparative Study, Journal of University Performance Development, (in Arabic),
Volume 12, No. 1, October, 2735-3222
Khalifa,
Ehab. (2017). Cape cyber powers can manage states in the cyber age. El Araby
for Publishing and Distribution.
Al-Rabiah
Saleh bin Abdulrahman. (2017). Digital Security and User Protection from
Internet Risks, Communications and Information Technology Commission Document.
Saudi Arabia, (in Arabic), pp. 1-79
Siraj,
Shaima. (2022). Dimensional Analysis of Cybersecurity Studies in the
Educational Field, Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab
Foundation for Education, Science and Arts, (in Arabic), vol. 26, 199-212.
Al-Samhan
Mona Abdullah. (2020). Cybersecurity Requirements for Management Information
Systems at King Saud University. Journal of the Faculty of Education, Mansoura
University (in Arabic), p., 111, July, pp. 2-29.
Shukri
Omar Hamed. (2019). The fifth field - cyberspace, Egyptian Institute for Cairo
Studies. Available on eipss -eg-org.cdn.ampproject.org
Al-,
Inas Mohamed Ibrahim. (2019). Evaluation of information security and privacy
policies in educational institutions in the Kingdom of Saudi Arabia: an applied
study on Qassim University, Egyptian Society for Information Systems and
Computer Technology, (in Arabic).
Al-Sane,
Noura Omar, Asran, Awatef Saad El-Din, Al-Swat, Hamad bin Hammoud, Abu Eisha,
Zahid Jameel, Suleiman, Enas Al-Sayed. (2020). Teachers' Awareness of
Cybersecurity and Methods of Protecting Students from Internet Risks and
Promoting Their National Values and Identity, Scientific Journal of the Faculty
of Education, Assiut University, (in Arabic), 26(6) June, 42-90.
Sayegh,
Wafaa Hassan Abdel Wahab. (2018). Family members' awareness of the concept of
cybersecurity and its relationship to their security precautions from
cybercrime, Arab Journal of Social Sciences, Arab Foundation for Scientific
Consultations and Human Resources Development, Egypt, (in Arabic), vol. 14,
vol. 3, July, pp. 70-18.
Ghassan.
(2019). Cybersecurity and Business Risk Management Retrieved from, tomorrow:
http://cutt.lygBTCv7U
Farag,
Alia Omar .(2022). Reasons for enhancing the culture of cybersecurity in light
of digital transformation: Prince Sattam bin Abdulaziz University as a model.
Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (in Arabic),Volume
1, Volume 94,
Qari
Reem Abdul Rahim and Al-Sani, Reem Alawi and Allam, Nouf Khalid .(2019). Keys
to Cybersecurity in Education, Jeddah.
Al-Qahtani,
Salem bin Saeed Al-Anzi Hamoud bin Mohammed. (2011). Information Exchange
between Security Services in the Kingdom of Saudi Arabia: A Field Study, PhD
thesis, Department of Police Sciences, College of Graduate Studies, Naif Arab
University for Security Sciences, Saudi Arabia. (in Arabic)
Al-Muntashari,
Fatima Yousef. (2020). The Role of School Leadership in Enhancing Cybersecurity
Government Schools for Girls in Jeddah from the Teachers' Point of View Arab.
Journal of Educational and Psychological Sciences, (in Arabic), 4(17) July,
275-485
Al-Muntashari,
Fatima Youssef Hariri, Randa .(2020). The degree of awareness of middle school
teachers of cybersecurity in public schools in Jeddah from the point of view of
teachers Arab. Journal of Specific Education, Arab Foundation for Education,
Science and Arts, Cairo, (in Arabic), vol. 14, 95-140.
Al-Manea,
Al-Jawhara Abdul Rahman. (2022). Requirements for achieving cybersecurity in
Saudi universities in light of Vision 2030. Journal of the Faculty of
Education, Assiut University, (in Arabic), Volume 38, Volume 1.
National
Cybersecurity Authority.(2018). Basic controls for cybersecurity. Riyadh: Media
Center of the Authority. (in Arabic)
Ministry
of Education and National Cybersecurity Authority .(2021). Cooperation
Agreement between the Ministry of Education and the National Cybersecurity
Authority in the fields of scientific research and qualifying national cadres,
Riyadh: Media Center at the Ministry. (in Arabic)
Ministry
of Education. (1442). Cybersecurity Policy. General Administration of
Cybersecurity, (in Arabic).
Hussain
Initiative, available at: https://haseen.gov.sa, 16/10/2021
Saudi
Authority for Data and Artificial Intelligence, available at:
https://sdaia.gov.sa, 25/10/2021
National
Cybersecurity Authority: Kingdom on website -https://ega.ee/wp
content/uploads/2019/03/Essential-Cybersecurity-Controls.pdfreferences
Atoum
L. Otoom A. & Abu Ali A. (2014). A holistic Cyber Security Implementation
Framework. Information Management & Computer Security 22(3) 251-264.
Catota,
Frankie B Morgant, M. Granger and Douglas C. Sicker. (2019). Cybersecurity
education in a developing nation: the Ecuadorian environment, Journal of
Cybersecurity,1-19 doi: 10.1093/cybsec/ty2001.
Fouad
Noran Shafik. (2021). Securing higher education against cyberthreats: from an
institutional risk to a national policy challenge, Journal of Cyber Policy,
6:2, 137-154, DOI: 10.1080/23738871.2021.1973526.
Hunt.
Toni. (2015). Cyber Security Awareness in Higher Education. Central Washington.
University. 114.
John
M. Broky, Thomas H. Bradley. (T.14) Protecting Information with Cybersecurity,
Berlin: Springer International Publishing AG, Pp. 351-350, Available at:
http://A1 Yqrxn. 11. y.https.link.springer.com. mplb ci.ekb.eg/content/pdf,
Access Date: (10/1/2019).
Pavel Nistiriues Arina Alexei and Alexei Anatolie. (2021). Empirical Study of Cyber Security Threats in Moldovan Higher Education Institutions, The 12th International Conference on Electronics, Communications and Computing21-22 October 1-4. Chisinau, Republic of Moldova,
Rehman,
H., Masood A.& Cheema A. (2015). Information Security Management in
Academic Institutes of Pakistan, Ind. National Conference of Information
Assurance (NCIA).
Richardson.
M. Lemoine. P. Stephens W. & waller. R. (2020). Planning for Cyber Security
in Schools The Human Factor. Educational planning-27(2)- 2339-.