مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

أثر اختلاف نمطي تدوين المذكرات في الفيديو التفاعلي (موجه/حر) في بيئة تعلم إلكترونية على الانخراط في التعلم وبقاء أثره لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم
The Impact of Two Different Styles of Note-taking in Interactive Videos (Guided/ Free) in an E-learning Environment on Student Engagement and the Lasting Effect on Master’s Students in Educational Technologies

د. فوزية عبد الله المدهوني
أستاذ تقنيات التعليم المشارك
قسم تقنيات التعليم - كلية التربية -جامعة القصيم
Dr. Fawziah Abdullah Al-Madhuni
Associate Professor of Educational Technology
Department of Educational Technology - College of Education Qassim University
Email: mdhonie@qu.edu.sa

التخصص العام: تقنيات التعليم

التخصص الدقيق: تقنيات التعليم العامة

DOI: 10.36046/2162-000-019-018
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي التدوين (الموجه/الحر) للمذكرات في الفيديو التفاعلي ببيئة تعلم إلكترونية على الانخراط في التعلم وبقاء أثره لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم، وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم تصميم بيئة تعلم إلكترونية اُستخدم فيها الفيديو التفاعلي بنمطي تدوين المذكرات (الموجه/ الحر)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الانخراط في التعلم واختبار تحصيلي، ووفقاً لطبيعة الدراسة التي تنتمي إلى فئة الدراسات التطويرية تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (11) طالبة من طالبات المستوى الأول ببرنامج ماجستير تقنيات التعليم، تم تقسيمهن عشوائياً على مجموعتين تجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى باستخدام الفيديو التفاعلي بنمط تدوين المذكرات الموجه، بينما درست المجموعة الثانية باستخدام الفيديو التفاعلي بنمط تدوين المذكرات الحر، كذلك تم تطبيق مقياس الانخراط في التعلم على طالبات المجموعتين (قَبْليًّا، وبَعْديًّا)، كما طُبق الاختبار التحصيلي على طالبات المجموعتين (قَبْليًّا ، وبَعْديًّا، وتتابعياًّ) بعد مرور (21) يوماً من التطبيق البعدي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين في انخراط الطالبات في التعلم، وفي القياسين البعدي (الفوري)، والتتبعي (المؤجل) للاختبار التحصيلي؛ وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين في القياس التتبعي (المؤجل) للاختبار التحصيلي يرجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف نمطي تدوين المذكرات في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم الإلكترونية، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة باستخدام نمطي تدوين المذكرات (الموجه/ الحر) المناسب للمتعلم والمعلم عند تصميم الفيديو التفاعلي المتضمن تدوين المذكرات لثبات تساويهما في الكفاءة بالدراسة الحالية، كما تم تقديم عددٍ من المقترحات المرتبطة بهذه النتائج.

الكلمات المفتاحية: تدوين المذكرات- الموجه والحر - الفيديو التفاعلي - الانخراط في التعلم- بقاء أثر التعلم- التعلم التفاعلي.

The study aimed at investigating the impact of two different note-taking styles (guided/free) in interactive video in an e-learning environment on the engagement in learning and its retention among master students of educational technologies. To achieve the study's objectives, an e-learning environment was designed in which interactive videos were used in two styles of note-taking (guided and free). The study tools included a learning engagement scale and an achievement test. The study utilized a descriptive-analytical approach, systems development approach, and a quasi-experimental design with two experimental groups. The study sample consisted of (11) female students from the first level of the Master program in Educational Technologies, who were randomly divided into two experimental groups. The first group studied using guided note-taking interactive videos, while the second group studied using free note-taking interactive videos. The learning engagement scale was applied to both groups before and after the intervention, as well as a pre-test and post-test with a follow-up after (21) days. The results showed no statistically significant difference between the average scores of the two groups in student engagement and in the immediate and delayed measurements of the achievement test. In the light of the results, the study recommended using the appropriate note-taking style (guided/free) when designing interactive videos due to their equal effectiveness. Additionally, the study provided several suggestions related to these results.

Key words: note-taking- guided and free – interactive video - engagement in learning - retention of the learning-interactive learning.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، هاني؛ وحامد، دعاء. (2019). أثر التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى (النصي/ السمعي) باستراتيجية التعلم المصغر وأسلوبي التعلم (فردي/ تعاوني) في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية ببنها، 30(120)، 1-92. 

أبو خطوة، السيد. (2020). التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض في بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعكوس والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدى المتعلمين، المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 8(1)، 379-468.

أبو مغنم، كرامي. (2022). برنامج إلكتروني قائم على التكامل بين منصتي الحائط الافتراضي (Padlet)، وجدار الكلمات (wordwall) لتنمية مهارات التفكير المكاني والانخراط في تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، 23(8)، 191- 244.

الباسل، رباب. (2022). نمطان للفيديو التفاعلي (تسجيل الشاشة، ولقطات الشاشة) وأثرهما على كفاءة التعلم والتنظيم الذاتي وبقاء أثر التعلم لدى طالبات كلية الآداب بجامعة طيبة، تكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، 32(11)، 91-159.

البقمي، بدر؛ والعماري، عبدالله (2022). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات البرمجة في لغة Python لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة تربة. مجلة كلية التربية (جامعة أسيوط)، 8 (38)، 61-93.

بيومي، إيمان. (2019). التفاعل بين نمط الفيديو التفاعلي (تعليق صوتي/ نصي مكتوب) وأسلوب التعلم (السمعي/ البصري) وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 7 (29)، 205-304.

جعفر، فاطمة؛ والسرساوي، هنادي. (2019). أثر استراتيجية الاستكشاف الموجه في التحصيل وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية بجامعة بابل، 43، 677-692.

الجهمي، الصافي. (2021). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي عبر صفوف جوجل الافتراضية في تنمية جدارات طباعة المنسوجات لدى طلاب كليتي التربية النوعية والتكنولوجيا والتعليم. مجلة كلية التربية، 167 (32)، 128-214.

حجازي، رحاب؛ وعبد الحميد، عبد العزيز؛ وحكيم، رضا؛ وعيسى، منى. (2020). فاعلية بعض تطبيقات التعلم النقال في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية النوعية، 1(11)، 61-93.

حسن، سلوى. (2023). التفاعل بين نمط الإبحار الحر ببيئات التدريب الإلكترونية والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات التدريس الفعال والانخراط في التعلم لدى الطالب المعلم بكلية التربية جامعة الوادي الجديد، المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، 3(2)، 181-238.

حسن، منير؛ والزعلان، ماهر (2021). فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإنسانية، 6 (29)، 1-25.

خميس، ريم. (2019). الممارسة الموزعة والمركزة لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. ]رسالة ماجستير منشورة، جامعة عين شمس [،دار المنظومة،

http://library.mans.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=12581103

خميس، محمد. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني، الجزء الأول: الأفراد والمصادر. دار السحاب.

خميس، محمد. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. المركز الأكاديمي العربي لنشر والتوزيع.

دقماق، كريم؛ وعمار، نريمان (2021). أثر استخدا م الفيديو التفاعل ي على اندماج واتجاه المستخدم (دراسة تطبيقية على الموقع الخاص بمعهد Cross Knowledge للغات)، ]رسالة ماجستير، المعهد العالي لإدارة الأعمال، سوريا[.

http://eresearch.hiba.edu.sy/ar/thesis/562

زيدان، أحمد. (2018). مدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاكرة. تكنولوجيا التعليم، 3 (28)،3-76.

السيد، سوزان. (2013). فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الغير الهرمية في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم في مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، مجلة التربية العلمية،16 (2)، 61-111.

شحاتة، نشوى. (2020) مستويات للتفاعل (الوظيفي والمعرفي) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وعلاقتهما بالأسلوب المعرفي (الضبط الضيق- الضبط المرن) وأثر تفاعلهم في تنمية مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث، 30(2)، 175-243.

الشرنوبي، هاشم. (2012). فاعلية اخت?ف بعض متغيرات توظيف الفيديو في تصميم مواقع الويب 2.0 التعليمية في التحصيل و تنمية مهارات تصميم و إنتاج الفيديو الرقمي لط?ب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية. التربية ( جامعة الأزهر )، 2(147)،751-639.

عبد البديع، تامر؛ ونوفل، سناء. (2021). أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (اندفاع/ تروي) وفقاً لاستراتيجية تعلم معكوس على تنمية مهارات صيانة الحاسب والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 5 (31)، 119-208.

عبد الغني، كريمة. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في بقاء أثر التعلم في تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 74(74)، 197-218.

عسيري، أحمد. (2010). فاعلية إنتل التعليم (التعليم الإلكتروني) في التحصيل الدراسي وأثر بقاء التعلم في مادة الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 165، 154-207.

العشماوي، وفاء. (2021). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي على استراتيجية التعلم بالاكتشاف الحر لتنمية التحصيل والمفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية. 16، 163-190.

علام، عمرو. (2017). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو تفاعلي/ انفوجرافيك تفاعلي) والسعة العقلية (مرتفعة/منخفضة) ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره على تنمية مهارات البرمجة الشيئية لطلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 19، 155-250.

عمر، عاصم. (2014). أثر استخدام الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية التنور المائي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 30(3)، 1-109.

محمد، رحاب؛ يوسف، وليد؛ عزت، نسرين.(2022). بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب وأثرها في تنمية الانخراط في التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي ومرتفعي الدافعية للإنجاز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 43 (8)، 321-375.

المرادني، محمد؛ ومدكور، أيمن. (2021). التفاعل بين مستويي تعليمات المناقشات الإلكترونية (المنخفضة والمرتفعة) والأسلوب المعرفي (تحمل وعدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية المعتقدات المعرفية وجودة المناقشات لدى طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في التعلم، تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محكمة، 31(12)، 1-279.

المؤتمر الدولي (الافتراضي) الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، المملكة العربية السعودية بتاريخ 4-7/ نوفمبر2021م: https://www.kefeac.com/

المؤتمر الدولي الخامس للمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب بعنوان " اقتصاد المعرفة في عصر تكنولوجيا الفضاء والذكاء الاصطناعي" 24-25 سبتمبر 2022م، جمهورية مصر العربية.

 http://www. aiesa.org/

مؤتمر تكنولوجيا التعليم الثالث بعنوان " استراتيجيات التعليم من التقليدية إلى الحداثة "، 13/ مارس 2023م، دولة الكويت.

https://www.alraimedia.com/article/1633534

نظير، أحمد. (2020). التفاعل بين نمط الأسئلة المدمجة بالفيديو وتوقيت تقديمها في بيئة الفصل المقلوب وأثره على تنمية التحصيل والانخراط في التعلم والفهم العميق لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26، 30-140.

والي، محمد. (2020). تصميم برنامج تعليمي مصغر قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن/غير المتزامن) وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب كلية التربية، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 80(80)، 2-97.

ترجمة المراجع العربية:

Abdel Badie, T, & Noufel, S. (2021). The Effect of Interactive Video and the Cognitive Style (Impulsion/ Troy) According to a Strategy of Learning Inverted on Developing Computer Maintenance Skills and Engaging in Learning Among Educational Technology Students. Education Technology: Series of Studies, and Peer- Reviewed research, 5 (31), 119-208.

Abdel Gahny, Karima. (2016). The Effectiveness of Flipped Learning Strategy to Develop The learning Achievement & Learning Conservation of History at the Secondary School Students, Arab studies in education and psychology, 74(74), 197-218.

Abokhatwa, E. (2020). The interaction between video Cue patterns and its Display Time in a Mobile Micro-Training Environment and its Effect on the Development of Instruction Skills for Flipped Classroom, the Attitude towards the Training Environment, and the Reduction of Cognitive Load for Teachers, the scientific journal of the Egyptian Association for Education, 8 (1), 379-468.

Abu mughnum, K Mohamme. (2022). An Electronic Program Based on The Integration of Padlet & Wordwall Platforms to Develop Spatial Thinking Skills and Engage In Learning Social Studies For Students of Sixth Grader, The Scientific Research Journal in Education, 23(8), 191-244.

Alam, A. (2018). The Interaction Between Interactive Content Delivery Mode (Interactive Video/ Interactive Infographic) and Cognitive Capacity (High/ Low) in a Flipped Learning- Based E-learning Environment and its Impact on the Development of Object-Oriented Programming Skills for Education Technology Students, Journal of Research in Qualitative Education, 19, 155-250.

Al -ashmawi, W. (2021). The Effectiveness of Using the Interactive Video Based on the Learning Strategy with Free Discovery to Develop Achievement and Scientific Concepts in Science for Fifth Graders of Primary School. Journal of the College of Qualitative Education for Educational and Qualitative Studies, 16, 163-190.

Al -Basil, R. (2022). Two Types of Interactive Video (Screen Recording, Screenshots) on Learning Efficiency of Learning and Self-Regulation and the Survival of the Impact of learning among students of the Faculty of Arts, Taibah University, Educational Technology, Series of Studies, and Peer- Reviewed research, 32 (11), 91-159.

Al -Buqami, B & Al -Amari, A. (2022). The Impact of Using Interactive Video on Developing Programming Skills in Python Language Among First Grade Middle School Students in Turubah Governorate. Journal of the College of Education (Assiut University), 8(38), 61-93.

Al -Jahmi, A. (2021). The Effectiveness of the Use of Interactive Video Through the Virtual Ranks of Google in Developing Textile Printing Merits for Students of Quality Education, Technology and Education. College of Education Magazine, 167(32), 128-214.

Al -Sharnoubi, H. (2012). The Effectiveness of Some Variables of the Philanthropic Employment in the Design of the IB 2.0 Educational Sites in the Achievement and Development of the Design Skills and the Production of the Digital Virtues for Students of the Segmentation of the Segment Limit in the Collections of Education. Education (Al-Azhar University), 2 (147), 751-639.

Asiri, A. (2010). The Effectiveness of Intel Education (e-learning) in Academic Achievement and the Impact of the Survival of Learning in the Geography Subject Among High School Students in the Kingdom of Saudi Arabia, studies in curricula and teaching methods, 165, 154-207.

Buemi, I. (2019). The Interacting between the Type of interactive video (audio Commentary/ Written text) and Learning Style (auditory/ visual) and its Impact on Achievement, Retention of Learning, and Cognitive Load Reduction Among Educational Technology Students. Education Technology, 7 (29), 205-304.

Duqmak, K, & Ammar, N. (2021). The Impact of the Video of the Video Interacting on the Merge and Direction of the User (an Application Study on the Site of the Cross Knowledge Languages, [Master’s Thesis the Higher Institute of Business Administration, Syria]

http://research.hiba.edu.sy/ar/thesis/562

Elmaradny, M, &. Madkour, Ayman. (). The Interaction Between (Low , High) Online Discussions Instructions Levels and (Tolerance , Intolerance of Ambiguity) Cognitive Style and Its Impact on Developing Epistemological Beliefs, Quality of Discussions Among Graduate Students and their Engagement in Learning, Education Technology: a series of studies and tight research, 31 (12), 1-279.

Elsayed. S. (2013). The Effectiveness of Using the Strategy of Non-Hierarchical Mental Maps in Correcting Alternative Perceptions of Some Scientific Concepts, Developing Achievement and Remaining the Effect of Learning in the Biology Subject Among High School Students in Saudi Arabia, Journal of Scientific Education, 16 (2), 61-111.

Hassan, M, & Al -Zaalan, M. (2021). The Effectiveness of Using Interactive Video in Developing Programming Skills and Designing Smartphone Applications for Technology Teachers in Gaza. Journal of the Islamic University for Human Studies, 6 (29), 1-25.

Hassan, S. (2023). The interaction between the free style navigating in e-training environments and its impact on the development of effective teaching skills and learning engagement of the student-teacher at the faculty of Education, New Valley University, Arab International Journal of Information Technology and Data, 3 (2), 181-238.

Hegazy, R., Abdel Hamid, A., Hakim, R., & Issa, M. (2020). The Effectiveness of Some Mobile Learning Applications in Development of Achievement and involvement in Learning Among students of educational technology. Journal of the College of Qualitative Education, 1 (11), 60-92.

Ibrahim, H., & Hamed, D. (2019). Interaction Between the Two Content Presenting Styles (Text/Audio) with the Microlearning Strategy and the Two Learning Styles (Individual/Cooperative) in the Development of Achievement and the Survival of the Learning Effect Among Students of Instructional Technology, Journal of the College of Education in Benha, 30(120),1-92.

Jaafar, F., & Al -Sarsawi, H. (2019). The Impact of the Guided Exploration Strategy on chievement and Retention of Learning in Science for Second-Grade Primary Students, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Studies at the University of Babylon, 43, 677-692.

Khamis, R. (2019). Distributed and concentrated practice of mobile learning activities with an environment that is built -in and their impact on developing programming skills and remaining the effect of learning among educational and information technology students. [Master’s Thesis, Ain Shams University], Almandumah,

http://library.mans.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=12581103

Khamis, M. (2015). E -learning Sources, the First Part: Individuals and Sources. Dar Al -Sahab.

Khamis, M. (2020). Modern Trends in Educational Technology and Their Research Fields. The Arab Academic Center for Publishing and Distribution.

Muhammad, R., Youssef, W., & Ezzat, N. (2022). E_learning environment based on gamification and its impact in engagement learning and its effect preserving among preparatory pupils with low and high motivation for achievement, Journal of Research in Qualitative Education Fields, 43 (8), 321-375.

Nazeer, A. (2020). The Interaction between the Integrated Video Question Style and its Timing in the Flipped Classroom Environment and its Impact on the Development of Achievement Learning Engagement and Deep Understanding Among Educational Technology Students, Journal of Educational and Social Studies, 26, 30-140.

Omar, A. (2014). The Impact of Using WebQuest in Teaching Science on the Development of Water Cycle Knowledge and Engagement in Learning Among Second-Grade Preparatory Students, Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 30 (3), 1-109.

Shawq, M., & Al -Mahwati, N., Abu al -Q., & Jalila M. (2015). The Effectiveness of A Proposed Program Based on Metacognitive Strategies in Developing Achievement and Retention the Impact of Learning Among Intermediate Stage Female Pupils in The Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Educational Sciences, 3,585-631.

Shehata, N. (2020) Levels of Interaction (Functional and Cognitive) with an Environment Learning a List of Interactive Video and Their Relationship to the Cognitive Method (Narrow Control- Flexible Control) and the Effect of Their Interaction in Developing the Skills of Operating Educational Devices and Maintaining them Among Educational Technology Students. Education Technology: Series of Studies, and Peer- Reviewed research, 30 (2), 175-243.

The Second (Virtual) International Conference for the Future of Digital Education in the Arab World, the Kingdom of Saudi Arabia on 4-7/November 2021 AD.

https://www.kefeac.com/

The Fifth International Conference of the Arab Foundation for Education, Science and Arts, entitled "The Economy of Knowledge in the Age of Space Technology and Artificial Intelligence" Held in the Arab Republic of Egypt in the Period 24-25 September 2022 AD.

http://www.aiesa.org/

The Third Education Technology Conference Entitled "Education Strategies from Traditional to Modernity" Held in the State of Kuwait on March 13, 2023 AD: https://www.alraimedia.com/article/1633534/

Wali, Mohammad. (2020). Designing a Mobile Micro-learning Program Based on Interactive Video (Synchronous and Asynchronous) and its Effectiveness in Developing Achievement and Self-Directed Learning Skills Among the Faculty of Education Students, The educational journal of the Faculty of Education at Sohag University, 80(80), 2-97.

Zidane, A. (2018). The Entrance to Designing the Implicit Questions in the Interactive Video Via Digital Platforms (Inside and Outside the Video Platform) and their Impact on Engaging in Learning and the Indicators Behind the Memory. Education Technology, 3 (28), 3-76.

المراجع الأجنبية:

Albers, C. (2007). Improving pedagogy through action learning and scholarship of teaching and learning. Teaching Sociology, 36(1), 79-86.

Artz, B., Johnson, M., Robson, D., & Taengnoi, S. (2017). Note-taking in the digital age: Evidence from classroom control trials. The Journal of Economic Education, 15(20), 103-115.

Bakla, A. (2017). Interactive Videos in Foreign Language Instruction: A New Gadget in Your Toolbox. Mersin University Journal of the Faculty of Education, 13(1): 124-137. DOI: http://dx.doi.org/10.17860/mersinefd.305769

Barkley, E., & Major, C. (2022). Engaged Teaching: A Handbook for College Faculty – Softcover. K. Patricia Cross Academy.

Beard, C., & Wilson,J.(2002). The power of experiential learning; Ahandbook for trainers and educators. Kogan Page Limited.

Brame, C. (2017). Effective Educational Videos: Principles and Guidelines for Maximizing Student Learning from Video Content, CBE—Life Sciences Education, 15(6), 1-6. https://doi.org/10.1187/cbe.16-03-0125

Bindl, U., & Parker, S. (2010). Feeling good and performing well? Psychological engagement and positive behaviors at work, In S. L. Albrecht (Ed.), Handbook of employee engagement: Perspectives, issues, research and practice,(pp. 385–398). Edward Elgar Publishing.

https://doi.org/10.4337/9781849806374.00043

Bui, D., & McDaniel, M. (2015). Enhancing learning during lecture note-taking using outlines and illustrative diagrams. Journal of Applied Research in Memory and Cognition, 4(2), 129–135. https://doi.org/10.1016/j.jarmac.2015.03.002

Carter, S., Greenberg, K., & Walker, M. (2017). The impact of computer usage on academic performance: Evidence from a randomized trial at the United States Military Academy. Economics of Education Review, 56,118-132.

Dixson, M. (2015). measuring Student Engagement in the Online Course: The Online Student Engagement Scale (OSE), Online Learning, 19 (4). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1079585.pdf

Fang, J. Wang, Y., Yang, CH., Liu, CH & Wang, H. (2022). Understanding the Effects of Structured Note-taking Systems for Video-based Learners in Individual and Social Learning Contexts, Proceedings of the ACM on Human-Computer Interaction,6(GROUP), Article No:21, 1–21. https://doi.org/10.1145/3492840

Flietstra, M. (2023). The Impact of Notetaking in a Middle School History Class, [Master's Theses, Northwestern College - Orange City],

 https://nwcommons.nwciowa.edu/education_masters/508

Gedera, D. & Zalipour, A. (2018): Use of interactive video for teaching and learning, In ASCILITE 2018 Conference Proceedings (pp. 362–367). Deakin University, Geelong, Australia: Australasian Society for Computers in Learning in Tertiary Education.

Giannakos, M., Jaccheri, L., & Krogstie, J. (2016). Exploring the relationship between video lecture usage patterns and students’ attitudes. British Journal of Educational Technology, 47(6), 1259–1275.

 https://doi.org/10.1111/bjet.12313

Gurley, D. (2018). The Relationship Between Note-Taking Method and Grade Point a Verage When Controlling for Act Score and Self-Regulation Ability in Undergraduate Students, [Doctoral dissertation, Mississippi University, USA ].

 https://egrove.olemiss.edu/etd/627/

  Han, H, & Sun, Y. (2021). A video note taking system to make online video learning easier. Computer Science & Information Technology, 11(9), 221-228.

Heflin, H., Shewmaker, J., & Nguyen, J. (2017). Impact of Mobile Technology on Student Attitudes, Engagement, and Learning, Computers & Education, 107, 1-164.

Kahman, V. (2023). Effects of note-taking and retrieval practice on memory performance, Psychological Sciences, 5, 28-33.

Kim, J., Guo, P., & Rubin, R. (2014, March). How Video Production Affects Student Engagement: An Empirical Study of MOOC Videos. The First ACM Conference on Learning. New York, United States.

 https://doi.org/10.1145/2556325.2566239

Lachter, J., Forster, K., & Ruthruff, E. (2004). Forty-five years after Broadbent (1958): Still No identification without attention, Psychological Review, 111(4), 880-913.

Liu, C., Yang, Ch., Williams, J., & Wang, H. (2019, May 4–9). NoteStruct: Scaffolding Note-taking while Learning from Online Videos. Extended Abstracts of the 2019 CHI Conference, Glasgow, Scotland, UK.

 DOI:10.1145/3290607.3312878

Luo, N., Zhang, M., & Qi, D. (2017). Effects of different interactions on students' sense of community in e-learning environment. Computers & Education, 115, 153-160.

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360131517301926

Manwaring, K., Larsen, R., Graham, C., Henrie, C., & Halverson, L. (2017). Investigating student engagement in blended learning settings using experience sampling and structural equation modeling. The Internet and Higher Education, 35, 21-33.

Mueller, P., & Oppenheimer, D. (2014). The pen is mightier than the keyboard: Advantages of longhand over laptop note taking. Psychological Science, 25(6), 1159–1168. https://doi.org/10.1177/0956797614524581

Narjaikaew, P., Emaratb, N., & Cowie, B. (2009). The effect of guided note taking during lectures on Thai university students’ understanding of electromagnetism, Research in Science & Technological Education, 27(1), 75–94.

Orus, C., Barles, M., Belanche, D., Casalo, L., Fraj, E., & Gurrea, R. (2016). The effects of learner-generated videos for YouTube on learning outcomes and satisfaction, Computers and Education, 95, 254–269.

Priyakanth, R., Abburi, R., & Praveena,M. (2021). Design and Impact of Interactive Video Content for the Improvement of Student Engagement and Learning, Journal of Engineering Education Transformations, 34(Special issue), 2394-1707.

Reeve, J. (2012). A self-determination theory perspective on student engagement. In S. L. Christenson, A. L. Reschly, & C. Wylie (Eds.), Handbook of research on student engagement (pp. 149–172). Springer Science + Business Media.

 https://doi.org/10.1007/978-1-4614-2018-7_7

Rice, P., Bceson, P., & Blackmore-Wright, J. (2019). Evaluating the impact of the quiz question within an educational video. TechTrends, 63(1), 522-532.

 Schmidt, Sh. (2019). Take notes: There's a lot to see the eye. Journal of Food Science Education, 18(3), 54-58.

https://doi.org/10.1111/1541-4329.12170

Wammes, J., Meade, M., & Fernandes, M. (2016). The drawing effect: Evidence for reliable and robust memory benefits in free recall. The Quarterly Journal of Experimental Psychology, 69(9), 1752–1776.

Yang, Y., & Lin, Y. (2015). Online collaborative note-taking strategies to foster EFL beginners' literacy development, System, 52, 127-138.

 https://doi.org/10.1016/j.system.2015.05.006