مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

المسؤولية الاجتماعية للأسرة السعودية ودورها في تعزيز مكونات الهوية ومواجهة التحديات المعاصرة
Social Responsibility of the Saudi family and its Role in Promoting the Identity Components and Facing Contemporary Challenges

د. عقل بن عبد العزيز العقل
أستاذ أصول التربية المشارك
قسم العلوم التربوية- كلية التربية - جامعة المجمعة
Dr. Aql Abdul-Aziz Alaql
Associate Professor in Pedagogy
Department of Educational Sciences- College of Education - Majmaah University
Email: a.alaql@mu.edu.sa

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية

DOI: 10.36046/2162-000-019-017
DownloadPDF
الملخص

استهدف البحث الحالي الكشف عن المسؤولية الاجتماعية للأسرة السعودية ودورها في تعزيز مكونات الهوية (الدينية، الثقافية، الوطنية) لدى أبنائها، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات المسؤولية الاجتماعية للأسرة السعودية بناءً على اختلاف النوع (آباء، أمهات)، والمستوى التعليمي (أقل من الجامعي، جامعي، أعلى من الجامعي)، إلى جانب استكشاف مسؤوليتها في مواجهة التحديات المعاصرة. طُبِّق البحث على عينة عشوائية قدرها (117) أسرة سعودية، تمثلت في (42) أبًا، و(75) أمًا، تراوحت أعمارهم بين (26-58) سنة، بمتوسط حسابي (39.89) وانحراف معياري (7.818). ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وأُعد استبيان المسؤولية الاجتماعية كأداة للبحث. أظهرت النتائج أن الأسرة السعودية تمارس مسؤوليتها الاجتماعية بدرجة مرتفعة في تعزيز مكونات الهوية وذلك على الاستبانة ككل، واحتل بعد المسؤولية الاجتماعية في مواجهة التحديات المعاصرة المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة جدًا، واحتل بعد تعزيز الهوية الوطنية المرتبة الثانية بدرجة مرتفعة جدًا، ثم الهوية الدينية في المرتبة الثالثة بدرجة مرتفعة جدًا. بينما احتل بعد الهوية الثقافية المرتبة الرابعة والأخيرة بدرجة مرتفعة. بالنسبة للفروق بين النوع ومستوى التعليم، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين الآباء والأمهات. بينما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بناءا على مستوى التعليم، حيث كانت درجات المسؤولية الاجتماعية أعلى بشكل ملحوظ في مستوى التعليم الأعلى من الجامعي. كما كشفت النتائج عن وجود بعض التحديات التي تواجه الأسرة السعودية أثناء قيامها بمسؤوليتها الاجتماعية في تعزيز مكونات الهوية لدى أبنائها، حيث كانت التحولات الاجتماعية والحداثة في المرتبة الأولى، تلتها التحديات الاقتصادية والمالية. وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة توفير المزيد من الدعم والتوعية للأسر السعودية بشأن مسؤوليتها الاجتماعية في تعزيز مكونات الهوية. 

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، مكونات الهوية، الأسرة السعودية، التحديات المعاصرة.

Abstract

The current research aims to investigate the social responsibility of Saudi families and their role in enhancing the components of identity (religious, cultural, and national) among their children. Additionally, it sought to identify differences in the levels of social responsibility of Saudi families based on gender (fathers, mothers) and educational level (less than university, university, and postgraduate). As well as their responsibility in facing contemporary challenges. The research used a random sample of 117 Saudi parents (42 fathers and 75 mothers), aged 26-58 years (M = 39.89, SD = 7.818). To achieve the research aims, a descriptive survey methodology was employed, and a questionnaire on social responsibility was prepared as a research tool. The results indicated that Saudi families practice their social responsibility at a very high level in promoting the components of identity, as reflected in the overall questionnaire. Social responsibility in facing contemporary challenges ranked first with a very high degree, followed by inhancing national identity in the second position with a very high degree, and then religious identity in the third position with a very high dgree. Cultural identity occupied the fourth and final position with a high dgree. Regarding gender and educational level differences, there were no statistically significant differences between fathers and mothers. However, there were statistically significant differences based on the educational level, where social responsibility scores were significantly higher at the postgraduate education level. The results also revealed some challenges facing Saudi families in fulfilling their social responsibility in promoting the components of identity among their children, with social and modernization challenges ranking first, followed by economic and financial challenges. In light of these findings, the study recommended the need for providing more support and awareness to Saudi families regarding their social responsibility in enhancing identity components.

Key words: Social responsibility, identity components, Saudi families, contemporary challenges.

مراجع

المراجع العربية:

أبو النصر، مدحت محمد. (2015). المسؤولية الاجتماعية للشركات والمنظمات المواصفة القياسية. المجموعة العربية للتدريب والنشر.

أبو دف، محمود خالد، والأغا، محمد عثمان. (2001). التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع الفلسطيني ودور التربية في مواجهته. مجلة الجامعة الإسلامية، 9(2)، 85-108.

الأحمر، أحمد سالم. (2004). علم اجتماع الأسرة (بين التنظير والواقع المتغير). دار الكتاب الجديد المتحدة.

إسماعيل، أبو الشيخ عطية. (2009). الهوية الثقافية في الفکر التربوي وتحديات العولمة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2(2) 644-701.

إسماعيل، محمد أحمد. (2006). برنامج مقترح لتفعيل دور أنشطة نادي الطفل لتأصيل الهوية الثقافية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 30(3)، 1-47.

آل داوود، إبراهيم محمد. (2022). درجة إسهام مقررات الثقافة الإسلامية في تعزيز مقومات الهوية الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 38(4)، 44-73.

با رشيد، عبد الله محمد. (2018). الدور التربوي للأسرة في الحفاظ على الهوية الإسلامية، من وجهة نظر الآباء والأمهات بالمدينة المنورة: دراسة تأصيلية ميدانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، 445-468.

باية، بوزغاية؛ والعربي، بن داوود. (2011). إشكالية الهوية والعولمة الثقافية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية،3(5)، 645-699.

بدر الدين، محمد بهاء. (2008). المشكلات الاجتماعية الأخلاقية الجامعية كما يراها الشباب والمربون ودور طريقة العمل مع الجماعات في التعامل معها. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية العلوم الإنسانية لكلية الخدمة الاجتماعية، 22(1)، 115-148.

البيهقي، أبو بكر أحمد. (1424). السنن الكبرى. بيروت: دار الكتب العلمية. 

التائب، مسعود حسين. (2018). البحث العلمي قواعده -إجراءاته – ومناهجه. القاهرة: المكتب العربي الحديث.

التويجري، عبد العزيز. (2015). الهوية والعولمة من منظور التنوع الثقافي (ط2). المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

جابر، محمد محسن، محمد، عبد الغني عبد القوي، وعبد النبي، كمال عجمي. (2022). المسؤولية الاجتماعية من المنظور التربوي الإسلامي. مجلة التربية الإسلامية، جامعة الأزهر، 41 (194)، 777-815.

الجابري، محمد عابد. (2000). العولمة والهوية الثقافية. مركز دراسات الوحدة العربية.

الحازمي، خالد حامد. (2000). أصول التربية الإسلامية. دار عالم الكتاب.

الخراشي، وليد عبد العزيز. (2004). دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسؤولية الاجتماعية: دراسة ميدانية على عينة مختارة من طلاب جامعة الملك سعود (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

الرويسان، صفوت محمود. (2014). اتجاهات الشباب الأردني نحو مكونات الهوية الوطنية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، 11(1)، 419-444.

الزيد، حصة عبد الكريم. (2017). مدى تأثر القيم الأخلاقية بالتغيرات المعاصرة بالمجتمع السعودي ودور الدعوة في المحافظة عليها، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر،174(1)، 257-334.

الزيودي، ماجد محمد. (2016). إسهامات العولمة والمعلوماتية في تشكيل قيم الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة طيبة. دراسات العلوم التربوية، 43(5)، 2069-2084.

السبيعي، علي بن مثيب. (2019). تصور مقترح لتعزيز الشخصية الوطنية السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية (2030). مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(4)، 81-158.

السليماني، منال. (2017). دور الأسرة في حفظ الهوية الإسلامية من خطر الغزو الفكري، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 87(87)، 479-505.

السويد، محمد ناصر، والصويان، نورة محمود. (2015). قضايا ومشكلات اجتماعية معاصرة. دار الزهراء.

السيف، محمد إبراهيم. (2017). المدخل إلى دراسة المجتمع السعودي. مكتبة المتنبي.

شبيب، نبيل محمد. (2019). مكونات الهوية الغربية وانعكاساتها على التفاعلات السياسية. المركز العربي للدراسات الانسانية.

شكري؛ حمدي؛ مولود، كينوة. (2019). المواطنة وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة).

شلبي، شيماء محمد. (2015). تصور مقترح للتكامل بين دور الأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، 17(2)، 382-404.

صالح، نهيل علي. (2020). استراتيجيات تكوين بيئة إيجابية في الأسرة المسلمة في ظل متغيرات العصر. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، 16(4)،329-360.

صحيح البخاري. (د.ت). كتاب الجمعة: باب الجمعة في القرى والمدن (ج 2). حديث رقم (893).

الصمادي، أحمد عبد المجيد، والبقعاوي، عقل محمد. (2015). الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(1)، 73-82.

الطائي، جعفر حسن. (2012). الأسرة العربية وتحديات العصر الحديث. مجلة الفتح، 38(9)، 134-168.

عبد السلام، أماني محمد شريف (2023). التغيــر القيمي لدى طلاب جامعة أسيوط في ضوء بعض التغييرات المعاصرة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39(10)، 494-568.

عبد العباس، فاطمة موسى. (2021). اللغة العربية وإشكاليات الهوية. مجلة العلوم الانسانية والطبيعية، 2(11)، 21-31.

عبد الوهاب، أماني عبد المقصود (2015). الدور التربوي والاجتماعي للمؤسسات التربوية في مواجهة الأخطار التي تهدد الهوية لدى الشباب الجامعي، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية. 3(1)، 521-546.

العسقلاني، الحافظ شهاب الدين. (د.ت). فتح الباري لابن حجر (ج9). بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.

عطية، محمد عبد الرؤوف. (2008). التعليم وأزمة الهوية الثقافية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

عكاشة، رائد، وزيتون، منذر. (2015). الأسرة المسلمة في ظل التحديات المعاصرة. الأردن: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

عمارة، محمد. (2015). الهوية الثقافية الإسلامية: بين الأصالة والمعاصرة والتحديات. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ 30(31)، 57-76.

العيد، وارم. (2014). البعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب العربي: الشباب الجامعي الجزائي نموذجًا. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، (2)، 9-25.

غالم، نجوى. (2017). منشورات مجلة دفاتر قانونية -سلسلة دفاتر أسرية، 1، 23–61.

الفريح، صالح بن عبد الله. (2004). الهوية الإسلامية حقيقتها ووسائل الحفاظ عليها ودور الدعاة فى ذلك. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية، 21(2)، 2267-2316.

قاسم، جميل محمد. (2008). فعالية برنامج إرشادي لتنية المسؤولية الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة) قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

قطوش، سامية. (2015). الأسرة وتحديات العولمة. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، 3(5)، 278-290.

قنديل، محمد متولي، وشلبي، صافي ناز (2006). مدخل إلى رعاية الطفل والأسـرة. دار الفكـر.

كمال الدين، يحيى مصطفى، وصقر، ولاء السيد. (2021). وسائط الجامعات لتنمية الهوية الوطنية: دراسة مقارنة في مصر وفرنسا واليابان. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 45(1)، 320-346.

الكيلاني، ماجد عرسان (2006). نظرية التربية الإسلامية. دبي: دار القلم.

لغويل، سميرة؛ وزمالي، نوال. (2016). المسؤولية الاجتماعية: المفهوم، الأبعاد، المعايير، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 27، 301-308.

محمد، ثناء هاشم. (2019). الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 1، 119-144.

مراس، شاكر عبد القادر. ( 2019). القيم التربوية في ثقافة التعايش مع الآخر لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان نموذجاً، مجلة مستقبل التربية العربية، 26(121)، 11-152.

مقداد، شيماء زياد (2014). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتهم وسبل تطويره في ضوء المعايير الاسلامية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.

هندي، عادل عبد الله. (2019). الأسرة المسلمة من الداخل: بين أسباب الانهيار وعوامل النهوض، مجلة الدعوة الاسلامية، 2، 750-859.

الهويش، يوسف بن محمد (2017). دور كليات تربية جامعة شقراء في تنمية مسؤولية طلابها الاجتماعية وسبل تفعيلها من وجهة نظر طلابها: دراسة ميدانية. رسالة الخليج العربي، 39(147)، 33-53.

اليامي، محمد بن سرار (2022). سمات التحديات الفكرية للأسرة السعودية المعاصرة. مجلة القلم، 32، 118-150.

ترجمة المراجع العربية:

Abdulabbas, F. M. (2021). The Arabic Language and the Challenges of Identity. Journal of Humanities and Natural Sciences, 2(11), 21-31.

Abdulwahab, A. A. (2015). The educational and social role of educational institutions in confronting the dangers threatening identity among university youth. Scientific Journal of the Faculty of Specific Education, Faculty of Specific Education, Menoufia University, 3(1), 521-546.

Abu Al-Nasr, M. M. (2015). Corporate Social Responsibility and Standardization. Arab Group for Training and Publishing

Abu Daf, M. K., & Al-Agha, M. O. (2001). Cultural pollution among youth in palestinian society and the role of education in confronting it. Journal of Islamic University, 9(2), 85-108.

Al-Ahmar, A. S. (2004). Sociology of the Family (Between Theory and Changing Reality). Dar Al-Kitab Al-Jadid Al-Mutahida.

Al-Asqalani, Al-Hafiz Shihab al-Din. (n.d.). Fath al-Bari by Ibn Hajar (Vol. 9). Beirut: Dar Al-Ma'arif for Printing and Publishing.

Al-Dawood, I. M. (2022). The degree of contribution of Islamic culture courses in enhancing the components of Islamic identity in light of some contemporary variables. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 38(4), 44-73.

Al-Eid, W. (2014). The cultural dimension of globalization and its impact on the cultural identity of Arab youth: the Algerian university youth as a model. Journal of the Generation of Humanities and Social Sciences, (2), 9-25.

Al-Furaih, S. B. A. (2004). Islamic Identity: Its Reality, Means of Preservation, and the Role of Preachers in That. Journal of the College of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria, 21(2), 2267-2316.

Al-Hazmi, K. H. (2000). Principles of Islamic Education. Dar Al-Ilm Al-Malayin.

Al-Huwish, Y. B. M. (2017). The role of the colleges of education at Shaqra University in developing the social responsibility of their students and ways to activate it from the students' perspective. Ris?lat al-Khal?j al-?Arab?, 39(147), 33-53.

Al-Jabri, M. A. (2000). Globalization and Cultural Identity. Center for Arab Unity Studies.

Al-Khrashi, W. A. (2004). The Role of Student Activities in Developing Social Responsibility: Emprical study on a selected sample of King Saud university students (unpublished master's thesis). College of arts, king Saud University.

Al-Kilani, M. A. (2006). The Theory of Islamic Education. Dubai: Dar Al-Qalam.

Al-Ruweisan, S. M. (2014). Jordanian youth's attitudes toward components of national identity: emprical study on a sample of university students. Journal of the Arab Universities Union for Arts, 11(1), 419-444.

Al-Saif, M. I. (2017). Introduction to the Study of Saudi Society. Al-Mutanabbi Library.

Al-Samadi, A. A. M., & Al-Buqaawi, A. M. (2015). Differences in social responsibility among secondary school students in hail region, kingdom of Saudi Arabia, in light of several variables. Jordanian Journal of Educational Sciences, 11(1), 73-82.

Al-Subeai, A. B. M. (2019). A proposed concept to enhance the Saudi national identity in light of the vision of the kingdom of Saudi Arabia (2030). Journal of the College of Education, Kafrelsheikh University, 19(4), 81-158.

Al-Sulaimani, M. (2017). The role of the family in preserving Islamic identity from the danger of intellectual invasion. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 87, 479-505.

Al-Suwaid, M. N., & Al-Suwaiyan, N. M. (2015). Contemporary Social Issues and Problems. Dar Al-Zahraa.

Al-Taie, J. H. (2012). The Arab family and the challenges of the modern era. Al-Fath Magazine, 38(9), 134-168.

Al-Tuwaijri, A. (2015). Identity and Globalization from the Perspective of Cultural Diversity (2nd ed.). Islamic Educational, Scientific, and Cultural Organization.

Al-Yami, M. B. S. (2022). Characteristics of intellectual challenges for the contemporary Saudi Family. Al-Qalam Journal, 32, 118-150.

Al-Zyoudi, M. M. (2016). Contributions of globalization and informatics in shaping the values of youth: a perspective from Taibah university students. Educational Sciences Studies, 43(5), 2069-2084.

Amara, M. (2015). Islamic cultural identity: between authenticity, modernity, and challenges. Islamic Educational, Scientific, and Cultural Organization (ISESCO), 30(31), 57-76.

Aqasha, R., & Zeitoun, M. (2015). The Muslim Family in the Face of Contemporary Challenges. Jordan: The International Institute for Islamic Thought.

Attia, M. A. (2008). Education and the Crisis of Cultural Identity. Cairo: Taybah Publishing and Distribution.

Ba Rashid, A. M. (2018). The Educational Role of the Family in Preserving Islamic Identity: A Field Rooting Study from the Perspective of Parents in Al-Madinah. International Journal of Educational and Psychological Studies, 4(3), 445-468.

Badr Al-Din, M. B. (2008). University Ethical-Social Problems as Perceived by Youth and Educators, and the Role of Group Work Methods in Dealing with Them. Journal of Studies in Social Service, Humanities for the College of Social Service, 22(1), 115-148.

Baya, B., Bouzgaia, A., & Al-Arabi, B. D. (2011). The Problematics of Identity and Cultural Globalization. Journal of Research in Humanities and Social Sciences, 3(5), 645-699.

Ghalem, N. (2017). Publications of the Legal Notebooks, Journal - Family Series, 1, 23–61.

Hendi, A. A. (2019). The Muslim Family from Within: Between Causes of Collapse and Factors of Revival. Journal of Islamic Da'wah, 2, 750-859.

Isma'il, A. A. (2009). Cultural Identity in Educational Thought and the Challenges of Globalization. Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, 2(2), 644-701.

Isma'il, M. A. (2006). A Proposed Program to Activate the Role of Children's Club Activities in Rooting Cultural Identity. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 30(3), 1-47.

Kamal al-Din, Y. M., & Saqr, W. A. S. (2021). University Means for Developing National Identity: A Comparative Study in Egypt, France, and Japan. Journal of the College of Education, Ain Shams University, 45(1), 320-346.

Mohammed, T. H. (2019). Cultural identity and education in Egyptian society. Journal of the College of Education, Beni Suef University, 1, 119-144.

Mukdad, S. Z. (2014). The role of secondary school teachers in enhancing social responsibility among their students and ways to develop it in light of Islamic standards (unpublished master's thesis). Faculty of education, Islamic University of Gaza.

Qandil, M. M., & Shalabi, S. N. (2006). An Introduction to Child and Family Care. Dar Al-Fikr.

Qasim, J. M. (2008). The effectiveness of a guidance program in developing social responsibility among secondary school students (Unpublished MA), department of psychology, faculty of education, Islamic University of Gaza.

Qatoush, S. (2015). The family and the challenges of globalization. Journal of Wisdom for Social Studies, 3(5), 278-290.

?a??? al-Bukh?r?. (D. t). Kit?b al-Jum?ah: B?b al-Jum?ah f? al-Qur? wa-al-mudun (J 2). ?ad?th raqm (893).

Saleh, N. A. (2020). Strategies for creating a positive environment in the Muslim family in light of the challenges of the era. Jordanian Journal of Islamic Studies, 16(4), 329-360.

Shabeeb, N. M. (2019). Components of Western Identity and Their Impacts on Political Interactions. Arab Center for Human Studies.

Shahin, A. H. (2011). Advanced teaching strategies, learning strategies, and learning styles. faculty of education, damanhour university, Alexandria University.

Shakri, H., Hamdi, M., & Mawloud, K. (2019). Citizenship and its relationship to social responsibility (unpublished master's thesis). University of Ouargla.

Shalaby, S. M. (2015). A proposed concept for integration between the role of the family and the kindergarten teacher in instilling cultural identity in preschool children. Journal of the Faculty of Education, Port Said University, 17(2), 382-404. 

المراجع الأجنبية:

Bennett, J. (2018). Narrating family histories: Negotiating identity and belonging through tropes of nostalgia and authenticity. Current Sociology, 66(3), 449-465.

Dane?-Brozek, V. (2021). Life in quarantine as a possible cause of psychological identity crisis in development. Psychotherapy in Achieving Health and Well-being for Children and Young People, 4(4), 33-46.

Giri, A. (2023). Identity and ahimsa. In Transitional selves (pp. 10–20). Routledge India.

Haydon, C., Hill, B., Ward, P., & Eggett, D. (2023). Identity development and its relationship to family history knowledge among late adolescents. Genealogy, 7(1), 1-20.

Isakulov, F. (2023, June 15). Families with children with disabilities: Psychological identity [Paper presentation]. International Conference on Advance Research in Humanities, Sciences and Education, Turkey.

Jukes, M. C. H., Zuilkowski, S. S., & Grigorenko, E. L. (2018). Do schooling and urban residence develop cognitive skills at the expense of social responsibility? A study of adolescents in the gambia, West Africa. J. Cross Cul. Psychol. 49, 82–98.

Li, Y., Zhang, G., Wu, T., & Peng, C. (2020). Employee’s corporate social responsibility perception and sustained innovative behavior: Based on the psychological identity of employees. Sustainability, 12(20), 8604.

Monsalvo, E. (2013). Attitudes of Responsibility in Primary Education Students: Development and Acquisition. Editorial Academia Espa?ola.

Therrien, C. (2022). ‘My father is Muslim and my mother is Christian: What about me?’Religious identity and agency within mixed families in Morocco. Social Compass, 69(3), 365-385.

Tigard, D. (2021). There is no techno-responsibility gap. Philosophy & Technology, 34(3), 589-607.

Udwan, G., Leurs, K., & Alencar, A. (2020). Digital resilience tactics of Syrian refugees in the Netherlands: Social media for social support, health, and identity. Social Media plus Society, 6(2), 1-11.

Bennett, J. (2018). Narrating family histories: Negotiating identity and belonging through tropes of nostalgia and authenticity. Current Sociology, 66(3), 449-465. https://doi.org/10.1177/0011392115578984.