هدفت
الدراسة الحالية إلى الكشف عن كلا من مستوى الرفاهية النفسية، وواقع التوجه نحو
استخدام الذكاء الاصطناعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى،
والكشف عن العلاقة بين الرفاهية النفسية والاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي،
والتحقق من إمكانية التنبؤ بمستوى الرفاهية النفسية من خلال الاتجاه نحو استخدام
الذكاء الاصطناعي. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة،
واعتمدت الدراسة على ترجمة مقياس الرفاهية النفسية، وإعداد استبانة للاتجاه نحو
استخدام الذكاء الاصطناعي، وتكونت العينة من (60) عضواً تم اختيارهم بالطريقة
العشوائية من مجتمع الدراسة. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى الرفاهية النفسية لدى
أفراد العينة، كما تتمتع العينة باتجاه ايجابي نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، كما
أوضحت أيضا أن هنالك علاقة ارتباطية قويه وذات اتجاه إيجابي بين الرفاهية النفسية
والاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن التنبؤ بمستوى الرفاهية النفسية من
خلال الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، وقد فسرت الدرجة الكلية للاتجاه نحو
استخدام الذكاء الاصطناعي 59.7% من التباين في مستوى الرفاهية النفسية، حيث بلغ
معامل التحديد (0.597)، وهي قيمة تنبؤية دالة عند مستوى الدلالة (a = 0.001).
الكلمات المفتاحية: الرفاهية النفسية، الذكاء الاصطناعي، جامعة أم القرى، أعضاء هيئة التدريس.
The
aim of this study is to reveal both the level of psychological well-being and
the reality of the trend towards the use of artificial intelligence among
faculty members at the College of Education at Umm Al-Qura University. It aims
also to discover the relationship between psychological well-being and the
trend towards using artificial intelligence. Moreover, it aims to verifying the
possibility of predicting the level of psychological well-being through the
trend towards using artificial intelligence. The researchers used the
descriptive correlative method. The study relied on translating a measure of
psychological well-being and preparing a questionnaire regarding the trend
towards using artificial intelligence. This study was carried out among a sample
of (60) members of the teaching staff at the College of Education at Umm
Al-Qura University, and they were chosen by random method. The study results
found the level of psychological well-being and the level of arithmetic
averages of indicators of trend towards the use of artificial intelligence were
very high. And the trend towards using artificial intelligence and
psychological well-being have a strong positive correlation. The level of
psychological well-being can be predicted by the tendency toward using
artificial intelligence. The total degree of tendency toward using artificial
intelligence explained 59.7% of the variance in the level of psychological
well-being, as the coefficient of determination reached (0.597), which is a
significant predictive value at the significance level (a = 0.001).
اسماعيل، عمار، وطه، منى (2019). دور الرفاهية النفسية كمتغير وسيط في
العلاقة بين السمعة التنظيمية والأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة
التدريس بجامعة مدينة السادات. مجلة الدراسات التربوية المعاصرة، (8)، 482 - 526.
بارك، جونق، الحريول، نوف بنت محمد، كم، جي يونق، جو، بيك، و يوون، سينق.
(2018). أثر القيادة التمكينية على الرفاهية النفسية والارتباط بالعمل: الدور
الوسيط لرأس المال النفسي. الإدارة العامة، 59 (1)، 183 – 215.
البشر، منى. (2020). متطلبات
توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة
نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، 4 (2)، 27-92.
بكر، عبدالجواد، وطه، محمود. (2019). الذكاء الاصطناعي: سياساته وبرامجه
وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 184(3)،
383 - 432.
جمعة، أمل. (2020). القدرة التنبؤية لكل من أنماط سلوك طلب المساعدة
الارشادية وأساليب التنظيم المعرفي للعاطفة بالرفاهية النفسية المستدامة لدي طلاب
الجامعة. مجلة جامعة الأزهر للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 39 (1)، 173 -
226.
الحبيب، ماجد. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء
هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء التربية. مجلة الجامعة
الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 9 (1)، 276 – 317.
حريري، هند. (2021). رؤية مقترحة
لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية
لمواجهة جائحة كورونا (Covid-19) في ضوء الاستفادة من تجربة
الصين. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، عدد خاص، 365 - 427.
حسن، أسماء. (2020). السيناريوهات
المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات
المصرية. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 27 (125)، 203
- 264.
خرنوب، فتون. (2016). الرفاهية
النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي والتفاؤل: دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة
كلية التربية في جامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،
جامعة دمشق – كلية التربية، 14 (1)، 217 - 242.
الخولاني، مروه. (2021). تفعيل
الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة
التربوية بجامعة سوهاج، 3 (87)، 1410 - 1495.
الداود، منيرة. (2021). واقع
استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمادة الموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن
سعود الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 5، 49 – 93.
رضوان، عمر. (2019). تطوير الأداء
الإداري في جامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف، 16 (84)، 1
- 34.
الزهراني، أحلام. (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بإدارة الذات لدى
عينة من الطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم
الإنسانية، 28 (14)، 219 - 244.
زيدان، حنان. (2020). الرفاهية النفسية في علاقتها بكل من الرهاب
الاجتماعي وجودة الحياة لدى طلاب قسمي الأدبي والعلمي. مجلة دراسات نفسية، رابطة
الأخصائيين النفسيين المصرية، 30 (1)، 165 - 192.
الشحنة، عبد المنعم. (2021). تصور مقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم
العالي بمصر في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد، (36)،
174 - 233.
شعبان، أماني. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي.
المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (84)، 1 - 23.
شند، سميرة، وسلومة، حنان، وهيبة، حسام. (2013). مقياس الرفاهية النفسية
للشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، (36)،
673 - 694.
الشيخي، صالحة. (2021). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى
عينة من معلمات التربية الخاصة بجدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة
التربويين العرب، (136)، 277 - 302.
الصبحي، صباح. (2020). واقع
استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 44 (4)، 319 - 368.
طه، إيمان. (2019). أثر الرفاهية
النفسية في تحسين الاستغراق الوظيفي: دراسة تطبيقية على جامعة مدينة السادات. مجلة
الدراسات والبحوث التجارية، جامعة بنها كلية التربية، 39 (4)، 563- 595.
عباس، رياض. (2020). الاتجاه نحو
الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب،
جامعة بغداد، (135)، 367 - 406.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، كايد. (2020) البحث العلمي
مفهومه أدواته اساليبه ط.19، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع.
العديني، ماجدة. (2018). الصلابة النفسية والرفاهية لدى طلاب جامعة القصيم
في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 26 (3)،
254 - 299.
العزام، نورة. (2021). دور الذكاء
الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك.
المجلة التربوية بجامعة سوهاج ، كلية التربية، (84)، 467- 494.
العلواني، سالم. (2022). توظيف
إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الفرص
والتحديات. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، كلية التربية، (93)، 1439- 1472.
عليوي نوال. (2022). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالرضا المهني لدى الأستاذ
الجامعي (دراسة ميدانية). دراسات نفسية، 13(1)، 326-341.
الغامدى، سامية، والفراني، لينا. (2020). واقع إستخدام تطبيقات الذكاء
الإصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والإتجاه
نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8 (1) ، 57 – 76.
محمد، سارة، ومصطفى، هدى، وشوكت،
عواطف. (2020). الرفاهية الذاتية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة
البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 5
(21)، 184 - 207.
محمد، هند، رفاعي، ممدوح، محمد،
أحمد. (2021). أثر الرفاهية النفسية على تنمية القدرات الإبداعية: دراسة ميدانية
على العاملين بجامعة الأزهر. مجلة جامعة عين شمس،
كلية التجارة، (4)، 115 - 138.
محمود، إيمان. (2020). المواطنة والانتماء بصفتهما منبئين للرفاهية
النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مجلة
دراسات نفسية، 30 (2)، 259 - 309.
المصري، إيمان، والطراونة، خليف.
(2021). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة لتحول الجامعات الأردنية
الحكومية إلى جامعات منتجة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37 (11)، 121 - 145.
المطيري، عادل. (2019). الذكاء
الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الكويت.
مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 11 (20)، 573- 588.
منصور، عزام. (2021). الذكاء
الاصطناعي بين الواقع والحقيقة والخيال في العملية التعليمية. جامعة عين شمس، كلية
التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، (235)، 15-
48.
هادي، ابتسام. (2019). الإبداع
الانفعالي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الأساسية. مجلة
دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، عمادة البحث العلمي بالجامعة الأردنية،
(46)، 593 - 610.
الهنداوي، محمد، والطحان، سلسبيل.
(2018). توسيط تقدير الذات التنظيمية بين القيم الشخصية والرفاهية النفسية
للعاملين: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة دمياط. المجلة
العلمية للدراسات التجارية والبيئة، جامعة قناة السويس، 9 (3)، 776 - 800.
اليازجي، فاتن. (2019). استخدام
التطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية.
رابطة التربويين العرب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (113)، 257 -282.
اليوبي، اريج، اليوبي، رهف، والکشکي، مُجده. (2021). الکفاية المُدرکة
کمتغير وسيط في العلاقة بين الرفاهية النفسية وضغوط العمل لدى عينة من أعضاء هيئة
التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،
(136)، 257 – 282.
Abbas,
Riyad. (2020). The attitude towards artificial intelligence and its
relationship to the orientation towards the future among university students.
Journal of Arts, University of Baghdad, (135), 367 - 406.
Al-Adini,
Majda. (2018). Psychological hardiness and well-being among Qassim University
students in light of some demographic variables. Journal of Educational
Sciences, Cairo University, 26 (3), 254
- 299.
Al-Alwani,
Salem. (2022). Employing the Internet of Things in Saudi universities from the
viewpoint of faculty members: opportunities and challenges. Educational Journal
at Sohag University, Faculty of Education, (93), 1439 - 1472.
Al-Azzam,
Noura. (2021). The role of artificial intelligence in raising the efficiency of
administrative systems for human resources management at the University of
Tabuk. Educational Journal at Sohag University, Faculty of Education, (84), 467
- 494.
Al-Bishr, Mona (2020). Requirements for
employing artificial intelligence applications in teaching Saudi university
students from the point of view of experts, Journal of the College of
Education, Kafr El-Sheikh University - College of Education, vol. 20,
27-92.
Al-Daoud,
Munira. (2021). The reality of using artificial intelligence applications in
the Deanship of Human Resources at Imam Muhammad bin Saud Islamic University,
Journal of the Islamic University for Educational and Social Sciences, 5, 49 –
93.
Alghamdi,
Ssmiyah, and Alfarani, Lina. (2020). The reality of using female teachers at
the special education schools the to the educational applications of artificial
intelligence (AI) and their attitude towards it.
International Journal of Educational and Psychological Studies, 8 (1), 57-76.
Al-Habeeb,
Majid. (2022). Employing artificial intelligence applications in training
faculty members in Saudi universities from the point of view of education
experts. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences,
9 (1), 276 – 317.
Al-Hindawi,
Muhammad, and Al-Tahan, Salsabil. (2018). Mediating organizational self-esteem
between personal values and the psychological well-being of employees: an
applied study on faculty members and their assistants at Damietta University.
Scientific Journal of Business and Environmental Studies, Suez Canal
University, 9 (3), 776 - 800.
Aliwi, Nawal. (2022). Psychological well-being
and its relationship to professional satisfaction among university professors
(field study). Psychological Studies, 13 (1), 326-341.
Al-Khawlani,
Marwa. (2021). Activating smart digitization in Egyptian universities in light
of the Fourth Industrial Revolution. Sohag University Educational Journal, 3
(87), 1410 - 1495.
Al-Masry, Iman, and Al-Tarawneh, Khalif.
(2021). The reality of using artificial intelligence applications to support
the transformation of Jordanian public universities into productive
universities. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 37 (11),
121 - 145.
Al-Mutairi,
Adel. (2019). Artificial intelligence is an input for developing educational
decision-making in the Ministry of Education in the State of Kuwait. Journal of
Scientific Research in Education, Ain Shams University, 11 (20), 573 - 588.
Al-Sheikhi,
Salha. (2021). Psychological well-being and its relationship to professional
compatibility among a sample of special education teachers in Jeddah. Arab
Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (136), 277 –
302.
Al-Shihna,
Abdel Moneim. (2021). A proposed vision for developing the performance of
higher education institutions in Egypt in light of artificial intelligence.
Journal of the Faculty of Education at Port Said University, (36), 174 - 233.
Al-Subhi,
Sabah. (2020). The reality of Najran University faculty members’ use of
artificial intelligence applications in education. Journal of the Faculty of
Education, Ain Shams University, 44 (4), 319 - 368.
Al-Yaziji,
Faten. (2019). Using artificial intelligence applications to support university
education in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Educational Association, Arab Studies
in Education and Psychology, (113), 257 - 282.
Al-Youbi,
Areej, Al-Youbi, Rahaf, and Alkashki, Majdh. (2021). Perceived Sufficiency as a
Mediating Variable in the Relationship Between Psychological Well-being and
Work Stress Among a Sample of Faculty Members at King Abdulaziz University in
Jeddah. Arab Studies in Education and Psychology, (136), 257 - 282.
Al-Zahrani,
Ahlam. (2020). Psychological well-being and its relationship to self-management
among a sample of female students with disabilities at King Abdulaziz
University. King Abdulaziz University Journal of Arts and Human Sciences, 28
(14), 219 - 244.
Bakr,
Abdel-Jawad, and Taha, Mahmoud. (2019). Artificial intelligence: its policies,
programs, and applications in higher education: an international perspective.
Journal of Education, Al-Azhar University, 184 (3), 383 - 432.
Hadi,
Ibtisam. (2019). Emotional creativity and its relationship to psychological
well-being among teachers in the College of Basic Education. Journal of
Humanities and Social Sciences Studies, Deanship of Scientific Research at the
University of Jordan, (46), 593 - 610.
Hariri,
Hind. (2021). A proposed vision for using artificial intelligence to support
education at universities in the Kingdom of Saudi Arabia to confront the Corona
pandemic (Covid-19) in light of benefiting from China’s experience. Journal of
the Islamic University of Educational and Social Sciences, special issue, 365 -
427.
Hassan,
Asmaa. (2020). Proposed scenarios for the role of artificial intelligence in
supporting research and information fields in Egyptian universities. The Future
of Arab Education, Arab Center for Education and Development, 27 (125), 203 -
264.
Ismail,
Ammar and Taha, Muna. (2019). The role of psychological well-being as a
mediating variable in the relationship between organizational reputation and
job performance, an applied study on faculty members at Sadat City University.
Journal of Contemporary Educational Studies, (8), 482 - 526.
jumaah,
Amal. (2020). The predictive ability of both counselling help-seeking behaviour
patterns and cognitive emotion regulation methods for sustainable psychological
well-being among university students. Al-Azhar University Journal of
Educational Psychological and Social Research, 39 (1), 173 - 226.
Kharnoub,
Fattoun. (2016). Psychological well-being and its relationship to emotional
intelligence and optimism: a field study among a sample of students from the
Faculty of Education at the University of Damascus. Journal of the Union of
Arab Universities for Education and Psychology, Damascus University - Faculty
of Education, 14 (1), 217 - 242.
Mahmoud,
Iman. (2020). Citizenship and belonging as predictors of psychological
well-being among secondary school students. Egyptian Association of
Psychologists, Journal of Psychological Studies, 30 (2), 259 - 309.
Mansour,
Azzam. (2021). Artificial intelligence between reality, truth and imagination
in the educational process. Ain Shams University, Faculty of Education,
Egyptian Society for Reading and Knowledge, Journal of Reading and Knowledge,
(235), 15 - 48.
Muhammad, Sarah, Mustafa, Hoda, and Shawkat,
Awatef. (2020). Subjective well-being and its relationship to self-esteem among
university students. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams
University, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, 5 (21), 184 - 207.
Muhammad,
Hind, Rifai, Mamdouh, Muhammad, Ahmed. (2021). The effect of psychological
well-being on the development of creative abilities: a field study on workers
at Al-Azhar University. Ain Shams University Journal, Faculty of Commerce, (4),
115 - 138.
Obaidat,
Dhouqan, Adass, Abdel Rahman, and Abdel Haq, Kayed. (2020). Scientific
research: its concept, tools and methods. 19th Edition, Jordan, Dar Al-Fikr for
Publishing and Distribution.
Park,
Jung, Al-Harioul, Nouf, Kim, Ji-young, Joo, Baek, and Yoon, Sang. (2018). The
impact of empowering leadership on psychological well-being and work
engagement: The mediating role of psychological capital. Public Administration,
59 (1), 183 - 215.
Radwan,
Omar. (2019). Developing administrative performance at Ain Shams University
using artificial intelligence techniques. Journal of the Faculty of Education
at Beni Suef University, 16 (84), 1 - 34.
Shaaban,
Amani. (2021). Artificial intelligence and its applications in higher
education. Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (84), 1
- 23.
Shand,
Samira, Salouma, Hanan, and Wahiba, Hossam. (2013). Psychological well-being
scale for university youth. Journal of Psychological Counseling, Ain Shams
University, Psychological Counseling Center, (36), 673 - 694.
Taha,
Iman. (2019). The effect of psychological well-being in improving job
engagement: an applied study at Sadat City University. Journal of Business
Studies and Research, Benha University, Faculty of Education, 39 (4), 563 -
595.
Zidane,
Hanan. (2020). Psychological well-being in its relationship to social phobia
and quality of life among students in the literary and scientific departments.
Journal of Psychological Studies, Egyptian Association of Psychologists, 30
(1), 165 - 192.
Aldosari,
S. (2020). The Future of Higher Education in the Light of Artificial
Intelligence Transformations. International Journal of Higher Education, vol. 9
(3), 145-151.
Blumberga,
Solveiga & Voronova, Solvita. (2016). Work Stress and
Subjective-psychological Well-being of Employees of State Holding Company in
Times of Change. CBU International Conference Proceedings, ISE Research
Institute, vol. 4(0), 558-562.
Diener,
E., Wirtz, D., Biswas-Diener, R., Tov, W., Kim-Prieto, C., Choi, D., &
Oishi, S. (2009). New Measures of Well-Being. vol. 39, Springer Netherlands.
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/978-90-481-2354-4_1.
Edwards,
S. D., Ngcobo, H. S., Edwards, D. J., & Palavar, K. (2005). Exploring the
relationship between physical activity, psychological well-being and physical
self-perception in different exercise groups. South African Journal for
Research in Sport, Physical Education and Recreation, vol. 27 (1), 59-74.
Gocen,
Ahmet & Aydemir, Fatih. (2021). Artificial Intelligence in Education and
Schools. Research on Education and Media, vol. 12 (1), 13-21.
Gyu
Park, J., Sik Kim, J., Yoon, S.W. and Joo, B.-K. (2017). The effects of
empowering leadership on psychological well-being and job engagement: The
mediating role of psychological capital.
Leadership & Organization Development Journal, vol. 38 No. 3,
350-367.
Huang,
Xiaodong. (2021). Aims for Cultivating Students' Key Competencies Based on
Artificial Intelligence Education in China. Education and Information
Technologies, vol. 26 (5), 5127-5147.
Kim,
E. S., Tkatch, R., Martin, D., Sandy, L., MacLeod, S. & Yeh, C.. (2021).
Resilient Aging: Psychological Well-Being and Social Well-Being as Targets for
the Promotion of Healthy Aging. Gerontology Geriatric Medicine, vol. 7, 1 – 12.
Kuleto,
V.; Ili?, M.; Dumangiu, M.; Rankovi?, M.; Martins, O.M.D.; P?un, D.; Mihoreanu,
L. (2021). Exploring Opportunities and Challenges of Artificial Intelligence
and Machine Learning in Higher Education Institutions. Sustainability, vol. 13,
10424.
Popenici,
S.A.D., Kerr, S. (2017). Exploring the impact of artificial intelligence on
teaching and learning in higher education. RPTEL, vol. 12 (22).
https://doi.org/10.1186/s41039-017-0062-8.
Siau,
K (2018). Artificial intelligence impacts on higher education. Association for
information systems conference, 17-18.
Tastan,
Seçil BAL. (2019). The Relationship between Psychological Empowerment and
Psychological Well-being: the Role of Self-efficacy perception and Social
Support, Journal of Marmara University Social Sciences Institute, vol. 10 (40),
139-154.
Wang,
Yinying. (2021). Artificial Intelligence in Educational Leadership: A Symbiotic
Role of Human-Artificial Intelligence Decision-Making. Journal of Educational
Administration, vol. 59 (3), 256- 270.