تضمنت
أهم أهداف البحث الحالي التعرف على المنطلقات النظرية لمعايير الشفافية بالتعليم
العام، وأهم مجالاتها الرئيسة التي تتعلق بالممارسات الإدارية والتربوية، والوقوف
على بعض مبادئ الشفافية من المنظور الاسلامي التي تتوافق مع قيم النزاهة والوضوح
والمشاركة والمسؤولية، وأخلاقيات العمل التي يمكن التركيز عليها لتعزيز الأداء
العام لمؤسسات التعليم. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، مع
الاستعانة بأداة استطلاع الرأي الذي تم تطبيقه على مجموعة من أساتذة كليات التربية
المتخصصين في أصول التربية والإدارة التربوية، وعدد من القيادات التعليمية التي
لها صلة بواقع الميدان، وقد وصل عددهم إلى (63)، وقد هدف الاستطلاع إلى حساب
الأوزان النسبية للمعايير من أجل ترتيبها حسب مدى أهميتها وقابلية تبنيها
وممارستها في سياق التعليم السعودي. وانتهى البحث إلى تقديم عدد من التوصيات لتحسين
أساليب تقييم جوانب الشفافية بمؤسسات التعليم العام بالمملكة، والاحتكام إلى
معطيات موضوعية، تساعد على انتهاج ممارسات تعليمية رشيدة؛ بما يقود إلى أداء مؤسسي
أفضل.
الكلمات المفتاحية: معايير، الشفافية، مؤسسات التعليم العام، التصور الاسلامي.
The
most important objectives of the current research included identifying the
theoretical foundations of transparency standards in public education, and its
most important main areas related to educational practices, and identifying
some principles of transparency from an Islamic perspective that are compatible
with the values of integrity, clarity, participation, responsibility, and work
ethics that can be focused on to enhance performance at general education
institutions.In order to reach its objectives, the research depended on the
descriptive method, besides applying a questionnaire tool on a number of
professors in colleges of education specializing in pedagogy and educational
administration, and a number of educational leaders who are related to the
reality of the field, and their number reached (63). The survey aimed to
calculate the relative weights of the standards to rank them according to
importance and applicability in the context of Saudi education.The research
reached in its results some recommendations through which methods for
evaluating aspects of transparency in public education institutions in the
Kingdom that can be improved, and by resorting to objective data that helps in
adopting rational educational practices which leads to better institutional
performance.
Keywords:
Transparency, standards, General education institutions, Islamic perception.
القرآن الكريم.
البخاري، محمد
بن إسماعيل. (1431). صحيح البخاري، تحقيق رائد بن صبري ابن أبي علفة، دار طويق
للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى.
النيسابوري،
مسلم بن الحجاج. (1431). صحيح مسلم، تحقيق رائد بن صبري ابن أبي علفة، دار طويق
للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى.
إسماعيل، ممدوح.
(2006). مساءلة الادارة العامة بين النظرية والتطبيق، رؤية إسلامية، مجلة البحوث الإدارية،
أكاديمية السادات للعلوم الإدارية - مركز البحوث والاستشارات والتطوير مج 24, ع 1
، 104- 139
الألفي، أشرف
عبده والحارثي، عبد العزيز حامد. (2019). الشفافية الإدارية لدى قادة المدارس
الإبتدائية بمحافظة الطائف وعلاقتها بالمناخ المدرسي من وجهة نظر المعلمين، المجلة
التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع67.
بلخير، محمد عبد
الرحيم والزهراني، عبد الواحد سعود. (2017). الشفافية الإدارية وعلاقتها بالإبداع
الإداري لدى قادة المدارس في محافظة القنفدة، العلوم التربوية، ع3، يوليو.
بني سلامه
والدراغمة - محمود سامي. (2014).
معاييرالشفافية في الفقه الإسلامي وأثرها في الوقاية من الأزمات الاقتصادية
، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات
الاسلامية ، مجلد22 عدد (2).
بيومي، آية جمال
ومحمد، منى شعبان وفضل، محمود عبد التواب. (2019). متطلبات تطبيق الإدارة
بالشفافية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم
التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم ،ع 12، ج4.
الحربي، محمد بن
محمد أحمد. (2012). درجة الالتزام بممارسة الشفافية الإدارية لدى الأقسام
الأكاديمية في كلية التربية بجامعة الملك سعود، المجلة الدولية المتخصصة، مج 1،
ع6، تموز.
الحلوة، طرقه
إبراهيم. (2021). دور الاء علام في تعزيز قيم المساءلة لدى الشباب من منظور تربوي
إسلامي، مجلة التربية العدد 192، مجلد 5 كلية التربية، جامعة الأزهر القاهرة.
الخثعمي، محمد
بن سعد والدوعان، حامد بن محمد. (2020). أثر القيادة الأخلاقية على مستوى تحقيق
الشفافية الإدارية، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث
العلمية والتربوية (MECSJ)، ع 21،
كانون الثاني.
الخليوي، لينا
بنت سليمان علي. (2017). التخطيط المدرسي لدى القائدات التربويات وعلاقته بمستوى
الشفافية الإدارية، مجلة كلية التربية، مج33، ع1، جامعة أسيوط - كلية التربية، 1 –
55.
سفر، منال
عبدالرحمن محمد. (2021). معوقات تطبيق الشفافية والمساءلة الإدارية لدى قائدات
مؤسسات رياض الأطفال وسبل الحد منها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية
والنفسية، مج29, ع5، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات
العليا، 138 – 158.
سليمان، حنان
البدري كمال. (2020). تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة
التنظيمية لدى العاملين بجامعة أسوان، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة
سوهاج، ع 76، أغسطس.
الشدي، ندى إبراھيم. (2021). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة
شقراء من وجھة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة التربية، كلية
التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، ع189، ج2، يناير.
الشمري، عبد
الرحمن عبيد علي. (2020). ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة
بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية – كلية التربية بالغردقة
– جامعة جنوب الوادى، مج3، ع4.
الشهرى، شيخة
فضل محمد. (2020). واقع الشفافية الإدارية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك،
مجلة التربية، ع187, ج1، جامعة الأزهر - كلية التربية، 347 - 400
الشريف، حنين
نعمان علي. (2013). أثر المساءلة الإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين
- رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.
العاجز، فؤاد
على؛ الحلاق، دينا. (2015). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للشفافية الإدارية
بمحافظات غزة من وجهة نظر معلميهم، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس،
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 16، ج5.
عبدالمعروف،
سمية إبراهيم. (2015). الهدي النبوي في إقرار مبدأ الشفافية، مجلة الدراسات
الإسلامية والبحوث الأكاديمية, ع59، جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم
الشريعة الإسلامية، 193 – 216.
عزوزي، حسن بن
إدريس. (2009). دور الإسلام في دعم أخلاقيات الإدارة، الوعي الإسلامي، س 46, ع
521، وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، 72 – 73
الغزالي، محمد
أبي حامد. (1993). إحياء علوم الدين، محمد أبي حامد الغزالي، ط،2 .
مجلس الوزراء
السعودي (1428هـ). الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، مجلس
الوزراء السعودي.
مجلس الوزراء
بالسعودية (1390هـ)، قرار مجلس الوزراء رقم 1019 بتاريخ 25-26 / 8 / 1390 بشأن
نظام ديوان المراقبة العامة. مجلس الوزراء، السعودية.
مجلس الوزراء
بالسعودية (1437هـ). قرار مجلس الوزراء رقم ( 555 ) وتاريخ 25/12/1437هـ بشأن
مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة. مجلس الوزراء، السعودية.
المناوي، محمد
عبدالرؤوف. (1410 هـ). التوقيف على مهمات
التعريف، تحقيق محمد رضوان الداية، دار الفكر، بيروت.
النهاض و
صوالحي، عبدالعزيزويونس. (2018) .مبادئ ونظريات الحوكمة من منظور الشريعة
الإسلامية، مجلة الرسالة، العدد 2،كلية الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية،
الجامعة العالمية الإسلامية، ماليزيا.
وكالة التخطيط
والتطوير (2020). الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم، وكالة التخطيط والتطوير،
وزارة التعليم بالسعودية
وزارة التعليم
(1439). الدليل الإجرائي لشراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع: الإصدار الأول للعام
1438/1439هـ. وزارة التعليم، السعودية.
وزارة التعليم
(1439هـ). دليل الإجراءات لأعمال المراجعة الداخلية: الإصدار الأول، وزارة
التعليم، السعودية.
Ismail, Mamdouh (2006). Public
Administration Accountability between Theory and Practice, an Islamic Vision,
Journal of Administrative Research, Volume 24, 14.
Al-Alfy, Ashraf Abdo and Al-Harithi,
Abdul Aziz Hamid (2019). Administrative Transparency among Primary School
Leaders in Taif Governorate and Its Relationship to School Climate from the
Teachers’ Point of View, Educational Journal, College of Education, Sohag
University, No. 67.
Belkhair, Muhammad Abdul Rahim and
Al-Zahrani, Abdul Wahed Saud (2017). Administrative Transparency and its
Relationship to Administrative Creativity among School Leaders in Al-Qunfudha
Governorate, Educational Sciences, No. 3, July.
Bani Salamah and Al-Daraghmeh - Mahmoud
Sami (2014). Transparency standards in Islamic jurisprudence and their impact
on preventing economic crises, Journal of the Islamic University for Islamic
Studies, Volume 22, Issue (2).
Bayoumi, Aya Gamal and Mohamed, Mona
Shaaban and Fadl, Mahmoud Abdel Tawab (2019). Requirements for Implementing
Transparency Management in Public Secondary Schools in Fayoum Governorate,
Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, Faculty of
Education, Fayoum University, Egypt, No. 12, Part 4.
Al-Harbi, Mohammed bin Mohammed Ahmed
(2012). The degree of commitment to practicing administrative transparency
among academic departments in the College of Education at King Saud University,
International Specialized Journal, Volume 1, No. 6, July.
Al-Helweh, Tariqa Ibrahim (2021). The
role of Alaa Allam in promoting the values of accountability among young people
from an Islamic educational perspective, Education Magazine, Issue 192, Volume
5, Faculty of Education, Al-Azhar University, Cairo.
Al-Khathami, Muhammad bin Saad and
Al-Dawaan, Hamid bin Muhammad (2020). The impact of ethical leadership on the
level of achieving administrative transparency, The Multi-Knowledge
Comprehensive Electronic Journal for Publishing Scientific and Educational
Research (MECSJ), No. 21, January.
Al-Khelaiwi, Lina Bint Suleiman Ali
(2017). School planning among female educational leaders and its relationship
to the level of administrative transparency, Journal of the Faculty of
Education, vol. 33, no. 1, Assiut University - Faculty of Education, 1-55.
Safar, Manal Abdul Rahman Muhammad
(2021). Obstacles to implementing transparency and administrative
accountability among leaders of kindergarten institutions and ways to reduce
them, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies,
Volume 29, No. 5, Islamic University of Gaza - Affairs of Scientific Research
and Postgraduate Studies, 138-158.
Soliman, Hanan El Badry Kamal (2020). A
proposed vision for activating the role of administrative transparency in
achieving organizational justice among employees at
Aswan University, Educational Journal,
Faculty of Education, Sohag University, No. 76, August.
Al-Shadi, Nada Ibrahim (2021). The
degree of practicing administrative transparency at Shaqra University from the
viewpoint of faculty members, Education Journal, Faculty of Education in Cairo,
Al-Azhar University, No. 189, Part 2, January.
Al-Shammari, Abdul Rahman Obaid Ali
(2020). Administrative transparency practices in middle school schools in the
State of Kuwait from the teachers’ point of view, Journal of Educational
Sciences - Faculty of Education in Hurghada - South Valley University, vol. 3,
no. 4.
Al-Shehri, Sheikha Fadl Muhammad
(2020). The reality of administrative transparency in the General
Administration of Education in the Tabuk region, Education Magazine, No. 187,
Part 1, Al-Azhar University - College of Education, 347 – 400
Al-Sharif, Haneen Noman Ali (2013). The
impact of administrative accountability on the job performance of
administrative workers - unpublished master’s thesis, Islamic University of
Gaza.
Alagez, Fouad Ali; Al-Hallaq, Dina
(2015). The degree to which secondary school principals practice administrative
transparency in the Gaza governorates from the point of view of their teachers,
Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, Girls’
College of Arts, Sciences and Education, No. 16, Part 5.
Abdel-Marouf, Somaya Ibrahim (2015).
The Prophet’s Guidance in Establishing the Principle of Transparency, Journal
of Islamic Studies and Academic Research, No. 59, Cairo University - Faculty of
Dar Al-Ulum - Department of Islamic Sharia, 193-216.
Azouzi, Hassan bin Idris (2009). The
role of Islam in supporting management ethics, Islamic awareness, vol. 46, p.
521, Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 72-73.
Al-Ghazali, Muhammad Abi Hamid (1993).
Revival of Religious Sciences, Muhammad Abi Hamid Al-Ghazali, 2nd ed.
Saudi Council of Ministers (1428 AH).
National Strategy for Protecting Integrity and Combating Corruption, Saudi
Council of Ministers.
Saudi Arabia Council of Ministers (1390
AH), Council of Ministers Resolution No. 1019 dated 8/25-26/1390 regarding the
General Audit Bureau system. Council of Ministers, Saudi Arabia.
Saudi Arabia Council of Ministers (1437
AH). Council of Ministers Resolution No. (555) dated 12/25/1437 AH regarding
the Code of Professional Conduct and Public Service Ethics. Council of Ministers,
Saudi Arabia.
Al-Nahad and Sawalhi, Abdulaziz Yunus
(2018). Principles and Theories of Governance from the Perspective of Islamic
Sharia, Al-Resala Magazine, Issue 2, College of Islamic Studies and Human
Sciences, International Islamic University, Malaysia.
Planning and Development Agency (2020).
Strategic Plan of the Ministry of Education, Planning and Development Agency,
Ministry of Education, Saudi Arabia
Ministry of Education (1439).
Procedural Guide for School Partnership with Family and Community: First
Edition for the Year 1438/1439 AH. Ministry of Education, Saudi Arabia.
Ministry of Education (1439 AH).
Procedures Manual for Internal Auditing: First Edition, Ministry of Education,
Saudi Arabia.
Al Shobaki, Mazen J., Abu Naser, Samy
S. & Ammar, Tarek M. (2017) The Degree of Administrative Transparency in
the Palestinian Higher Educational Institutions, International Journal of
Engineering and Information Systems (IJEAIS), Vol. 1 Issue 2, April.
Al-Mahayreh, Mohammad &
Abedel-qader, Mohamohd A. (2015) Identifying the Impact of Administrative
Transparency on the Administrative Corruption: A study on the Employees of
Grand Amman Municipality, Advances in Management & Applied Economics, Vol.
5, No.2, 2015.
Bogaert, Samuel E. Bonilla; Goutali,
Meriem; Saraf, Priyam; White, Juontel (2012) Transparency in Primary Schools Enhancing School ? Based
Management in Ghana, Report for Transparency International Workshop in Development
Practice, School of International & Public Affairs of Columbia University,
May.
Bozbay?nd?r, Fatih (2016) Developing of
a School Transparency Scale: A Study on Validity and Reliability, International
Online Journal of Educational Sciences, Vol. 8, No. 4.
Dragos, Dacian C. (2016)
“Administrative Procedure” in: Ali
Farazmand (ed.), Global Encyclopedia of Public Administration, Public Policy,
and Governance, Springer International Publishing, Switzerland.
Ergün, Hüsnü (2020) The effect of
school transparency on attitude towards supervision. International Journal of
Contemporary Educational Research, Vol. 7 No.1.
Jadara, Sanaa Maswadeh & Al-Wadi,
Mahmoud (2021) The Roles of Transparency and Accountability in Reducing
Administrative and Financial Corruption, Public Policy and Administration, Vol.
20, No 2.
Jaeger, Paul T. & Bertot, John
Carlo (2010) "Transparency and Technological Change : Ensuring equal and
Public access To Government Information ", Government Information
Quarterly, Vol.27, No.4
Jaradat, Mohammed Hasan (2013) The
Notion of Administrative Transparency among Academic Leaderships at Jordanian
Universities, Education, Vol. 134, No. 1.
Md Morshed Alom (2018) Proactive
transparency and outward accountability of frontline public bureaucracies An
integrated model, International Journal
of Productivity and Performance Management, Vol. 67, No. 4.
Medina, Cayetano & Ruf?n, Ram?n
(2015) Transparency policy and students’ satisfaction and trust, Transforming
Government: People, Process and Policy, Vol. 9 No. 3,
Murat Jashari, Islam Pepaj (2018) The
Role of the Principle of Transparency and Accountability in Public
Administration, ACTA UNIVERSITATIS DANUBIUS AUDA, Vol. 10, No. 1.
Serhan, Khaled (2016) Administrative
Transparency in Public Secondary Schools in Jordan, European Scientific
Journal, Vol.12 No.13