هدف
هذا البحث إلى تحديد الأساليب البلاغية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين
بلغات أخرى، وتعرف مدى توظيفهم هذه الأساليب في كتاباتهم، ومعرفة درجة اختلاف
توظيف هذه الأساليب طبقا للتخصص، والكشف عن أسباب ضعف توظيف الأساليب البلاغية في
كتاباتهم.
ولتحقيق
هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة الأساليب
البلاغية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، واختبار مدى
توظيفهم هذه الأساليب في كتاباتهم، واستبانة أسباب ضعفهم في توظيفها.
وبلغت
عينة البحث (949) متعلما بمعهد تعليم اللغة العربية، وكلية اللغة العربية، وكلية
الحديث، وكلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، و(83) من
أعضاء هيئة التدريس بمعهد تعليم اللغة العربية، وأسفرت نتائج البحث عن قائمة بأهم
الأساليب البلاغية المناسبة لهؤلاء الطلاب، وضعف توظيف هذه الأساليب في كتابات
عينة البحث، واختلاف درجة توظيف هذه الأساليب طبقا للتخصص فكان طلاب كلية الحديث
الشريف هم الأكثر توظيفا بنسة (37.06%)، يليهم المنتسبون لكلية القرآن الكريم
بنسبة (26.47%)، يليهم المنتسبون لكلية اللغة العربية بنسبة (19.41%)، يليهم
المنتسبون لمعهد تعليم اللعة العربية بنسبة (17.06%)، كما كشف البحث عن مجموعة من
الأسباب التي تكمن وراء ضعف توظيف متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
الأساليب البلاغية المتعلقة بالمحتوى، والمتعلم ، والمعلم على الترتيب، وللاستفادة
من نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات ومجموعة من الدراسات المقترحة.
الكلمات المفتاحية: مدى توظيف، الأساليب البلاغية، كتابات متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
This research aims to determine the appropriate rhetorical methods for learners of Arabic language who speak other languages, to determine the extent to which they use these methods in their writings, and the degree of difference in that according to specialty, and to unveil the reasons for poor usage of these methods in their writings using the descriptive analytical method.
To
this end, the researcher prepared a list of rhetorical methods appropriate for
learners of Arabic language who speak other languages, tested the extent to
which they employ these methods in their writings, and identified the reasons
for poor usage.
The research sample included (949)
learners from the Institute of Teaching Arabic Language, Faculty of Arabic
Language, Faculty of Hadith, and Faculty of the Noble Qur’an at Islamic
University of Madinah, and (83) faculty members at the Institute of Teaching
Arabic Language. The prominent findings included a list of the key rhetorical
methods appropriate for these students, the poor usage of these methods in the
writings of the research sample, and the difference in the degree of usage
according to specialty. Students that mostly used these methods were from the
Faculty of Hadith (37.06%), followed by those from the Faculty of the Noble
Qur’an (26.47%), then by those from the Faculty of Arabic Language (19.41%),
then by those from the Institute of Teaching Arabic Language (17.06%). The
study also showed a set of reasons underlying the poor usage of rhetorical
methods by learners of Arabic language who speak other languages related to the
content, the learner, and the teacher, respectively. To make the best of these
findings, the researcher offered a set of recommendations and proposed studies.
Keywords: extent of usage, rhetorical methods, writings of Arabic language learners who speak other languages.
أحمد، إسماعيل حسانين. (2014). إستراتيجيات تدريس البلاغة العربية
للناطقين بغير العرب بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا كلية التربية أنموذجا.
الجامعة الإسلامية العالمية، 18(36)، 175-193.
إسماعيل، عبدالرحيم فتحي. (2020). المدخل التفاوضي في تدريس البلاغة
لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية الواقعية وأبعاد الذات الأدبية لدى طلاب المرحلة
الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،14، ج2، 423-491.
باحويرث، تهاني سالم. (2022). الأساليب البلاغية في سورة الجن دراسة
تفسيرية، مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، معهد الإمام
الشاطبي،17(34)، 148-206.
البجة، عبدالفتاح حسن. (2005). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية
وآدابها. الأردن: دار الكتاب الجامعي.
البكر، فهد عبدالكريم. (2006). المشكلات التي تواجه تدريس البلاغة في
المرحلة الثانوية كما يراها معلمو اللغة العربية ومقترحات علاجها. مجلة كلية
التربية بالمنصورة، 2(60)، 117-147.
بويوزان، بنعيسى. (2014). فقه اللغة العربية وأثره في فقه الحديث النبوي
الشريف وفهمه. جامعة القاضي عياض بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، (1)، 113-161.
الحديبي، علي عبدالمحسن. (2012). فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في
تنمية المفاهيم البلاغية والاتجاه نحو البلاغة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين
بلغات أخرى. جامعة أفريقيا العالمية- معهد اللغة العربية، (14)، 1-104.
الحربي، نورة ناهر. (2020). فصاحة الأحاديث النبوية بين اللغويين والنحاة.
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (14)، 229-260.
حسان، تمام. (2000). الأصول دراسة إبستيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب
النحو- فقه اللغة-البلاغة. القاهرة: عالم الكتب.
حليم، وان وداد أوفي. (2015). مشكلات تعليم البلاغة العربية لدى طلاب
الماليزيين في أقسام اللغة العربية في الجامعات الأردنية دراسة وصفية تحليلية[
أطروحة ماجستير، الجامعة الأردنية]. كلية الدراسات العليا.
https://search.mandumah.com/Record/727038
الخليفة، حسن جعفر. (2004). فصول في تدريس اللغة العربية (ط.4). الرياض:
مكتبة الرشد.
الرشيدي، أحمد محيسن. (2013). صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية والبلاغة
في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية [ أطروحة ماجستير، الجامعة
الإسلامية بغزة]. كلية العلوم التربوية والنفسية.
https://search.mandumah.com/Record/635715
الزيادات، تيسير محمد. (2016). صعوبات تعليم البلاغة العربية للناطقين
بغيرها جامعة شرناق تركيا أنموذجا. مجلة القسم العربي، (23)، 209-230.
زيتون، كمال عبدالحميد. (2005). التدريس نماذجه ومهاراته (ط.2). القاهرة:
عالم الكتب.
سليمان، عبدالعزيز صديق. (2018). تدريس الأساليب البلاغية لطلاب معهد
اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة آراء ومقترحات. مجلة القراءة
والمعرفة، (199)، 53-87.
شحاته، حسن، والسمان، مروان. (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية
وتعلمها. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.
الشريف، سري. (2001). الأساليب البلاغية للإفهام والإقناع. المجلة العلمية
لكلية الآداب، (8)، 186-248.
طعيمة، رشدي أحمد. (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية
إعدادها-تطويرها- تقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
عافشي، ابتسام عباس، وكردي، زينب عبداللطيف. (1432). تعليم التفكير في
دراسة البلاغة دراسة تحليلية ونماذج تطبيقية. ندوة الدراسات البلاغية الواقع
والمأمول،1469-1534.
عبدالحميد، عبدالحميد عبدالله. (2001). العلاقة بين المعرفة البلاغية
واستخدامها في التعبير الإبداعي الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة
والمعرفة، (7)، 1-46.
عطا، إبراهيم محمد. (1425). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مركز
الكتاب للنشر.
العطاس، عبدالله أحمد. (2003). دراسة البلاغة العربية في ضوء النص الأدبي
للناطقين بغير العربية. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية
وآدابها. 15(26)، 779-807.
علي، عبير أحمد. (2019). برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية
المفاهيم البلاغية والكتابية الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة
والمعرفة، (215)، 15- 107.
عيسى، محمد أحمد. (2012). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات
تدريس البلاغة لدى الطلاب المعلمين في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليمها. مجلة
العلوم التربوية والنفسية، 13(1)، 495-527.
فضل الله، محمد رجب. (1998). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة
العربية. القاهرة: عالم الكتب.
القزويني، جلال الدين محمد عبدالرحمن. (2003). الإيضاح في علوم البلاغة
المعاني والبيان والبديع. لبنان: دار الكتب العلمية.
المخزومي، ناصر. (2002). معوقات تدريس البلاغة في المرحلة الثانوية كما
يراها المعلمون والمديرون والمشرفون التربويون في إقليم جنوبي الأردن. رسالة
الخليج العربي، 23(83)، 93- 126.
المكاوي، محمد أشرف. (2006). أساسيات المناهج (ط.2). الرياض: دار النشر
الدولي.
الميداني، عبدالرحمن حسن. (1996). البلاغة العربية أسسها وعلومها
وفنونها.ج1. دمشق: دار القلم.
الناقة، محمود كامل. (2007). معايير جودة الأصالة والمعاصرة للتدريس.
المؤتمر العلمي الثامن للتربية جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام في الوطن
العربي،1، 7-38.
الوائلي، سعاد عبدالكريم. (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير
بين التنظير والتطبيق (ط.1). الأردن: درا الشروق.
Ahmad,
Ismail Hassanein. (2014). Strategies for teaching Arabic Rhetoric to non-Arab
speakers at the International Islamic University Malaysia, College of
Education, as a model (in Arabic). International Islamic University, Issue
36(18), 175-193.
Ismail,
Abdurrahim Fathi. (2020). The negotiation approach in teaching Rhetoric to
develop realistic creative writing skills and the literary dimensions of self
among secondary school students (in Arabic), Fayoum University Journal of
Educational and Psychological Sciences, 14(2), 423-491.
Ba
Huwairith, Tahani Salim. (2022). Rhetorical methods in Surah al-Jinn, an
interpretive study (in Arabic). Journal of Imam al-Shatibi Institute for
Qur’anic Studies, Imam al-Shatibi Institute,
17, Issue 34, 148-206.
Al-Baja,
Abdul Fattah Hassan. (2005). Methods of teaching Arabic language skills and
literature. Dar al-Kitab al-Jami’ei.
Al-Bakr,
Fahd Abdul Karim. (2006). The problems facing teaching of Rhetoric at the
secondary level as perceived by Arabic language teachers and proposals for
addressing them (in Arabic). Journal of the College of Education in Mansoura,
Issue 60, 2, 117-147.
Boyuzane,
Benaissa. (2014). Jurisprudence of Arabic language and its impact on
jurisprudence and understanding of the Noble Prophet’s Hadith (in Arabic). Qadi
Eyyad University, Faculty of Arts and Humanities, Issue 1, 113-161.
Al-Hudaibi,
Ali Abdul Mohsen. (2012). The effectiveness of divergent thinking strategies in
developing rhetorical concepts and the attitude towards Rhetoric among Arabic
language learners who speak other languages (in Arabic). International
University of Africa - Arabic Language Institute, 14, 1-104.
Al-Harbi,
Noura Naher. (2020). Eloquence of the Prophet’s hadiths among linguists and
scholars of Syntax (in Arabic). Arab Foundation for Education, Science and
Arts, Issue 14, 229-260.
Hassan,
Tammam. (2000). Principles, an epistemological study of the linguistic thought
of the Arabs, Syntax - Philology – Rhetoric (in Arabic). Alam al-Kutub.
Halim,
Wan Widad Aufi. (2015). Problems of teaching Arabic rhetoric among Malaysian
students in Arabic language departments in Jordanian universities: a
descriptive and analytical study (in Arabic) [master’s thesis], University of
Jordan, College of Graduate Studies.
https://search.mandumah.com/Record/727038
Al-Khalifa,
Hassan Ja’far. (2004). Chapters in Teaching Arabic Language (in Arabic). 4th
edition, al-Rushd Bookstore.
Al-Rashidi,
Ahmad Muhaisin. (2013). Difficulties in teaching Arabic grammar and rhetoric at
the secondary level from the viewpoint of Arabic language teachers (in Arabic),
master’s thesis, Islamic University of Gaza, Faculty of educational and
Psychological Sciences.
https://search.mandumah.com/Record/635715
Al-Zayadaat,
Tayseer Muhammad (2016). Difficulties in teaching Arabic rhetoric to non-Arabic
speakers (in Arabic), Sirnak University, Turkey, as a model, Journal of Arabic
Department, Issue 23, 209-230.
Zaytoun,
Kamal Abdul Hamid. (2005). Teaching: Its Models and Skills (in Arabic), 2nd
edition. Alam al-Kutub.
Suleiman,
Abdul-Aziz Siddiq. (2018). Teaching rhetorical methods to students at the
Arabic Language Institute at Islamic University of Madinah: Opinions and
recommendations (in Arabic). Reading and Knowledge Magazine, Issue 199, 53-87.
Shehata,
Hassan, and al-Samman, Marwan. (2012). Reference in teaching and learning
Arabic language (in Arabic). al-Dar
al-Arabi Bookshop.
Al-Sharif,
Sari (2001). Rhetorical methods for understanding and persuading (in Arabic),
Scientific Journal of the Faculty of Arts, Assiut University, Issue 8, 186-248.
Tuaimah,
Rushdi Ahmad. (2004). General foundations of curricula for teaching Arabic
language, its preparation, development, and evaluation (in Arabic). Dar al-Fikr
al-Arabi.
Aafishi,
Ibtisam Abbas, and Kurdi, Zainab Abdul Latif (1432 AH). Teaching thinking in
the study of rhetoric, an analytical study, and applied models (in Arabic),
Rhetorical Studies Symposium: Reality and Aspirations, 1469-1534.
Abdul
Hamid, Abdul Hamid Abdullah. (2001). The relationship between rhetorical
knowledge and its use in creative written expression among secondary school
students (in Arabic), Journal of Reading and Knowledge, issue 7, 1-46.
Atta,
Ibrahim Muhammad (1425 AH). The Reference in Teaching Arabic Language (in
Arabic). al-Kitab Center for Publishing.
Al-Attas,
Abdullah Ahmad. (2003). Study of Arabic rhetoric in light of literary text to
non-Arabic speakers (in Arabic), Umm Al-Qura University Journal of Shariah
Sciences and Arabic Language and Literature, 15 Issue 26, 779-807.
Ali,
Abeer Ahmad (2019). A program based on constructivist learning in developing
rhetorical and creative writing concepts among secondary school students (in
Arabic), Journal of Reading and Knowledge (215), 15- 107.
Isa,
Muhammad Ahmad (2012). The effectiveness of a proposed training program in
developing the skills of teaching rhetoric among student teachers in light of
modern trends in teaching (in Arabic), Journal of Educational and Psychological
Sciences, 13(1), 495-527.
Fadlullah,
Muhammad Rajab. (1998). Contemporary educational trends in teaching Arabic
language. (in Arabic). Aalam al-Kutub.
Al-Qazwini,
Jalal al-Din Muhammad Abdurrahman. (2003). Clarification in the Sciences of
Rhetoric: al-Ma’ani, al-Bayan, and al-Badi’(in Arabic). Lebanon: Dar al-Kutub
al-Elmiyyah.
Al-Makhzoumi,
Nasir. (2002). Obstacles to teaching rhetoric at the secondary level as
perceived by teachers, principals, and educational supervisors in the southern
region of Jordan (in Arabic), Arabian Gulf Message, 23, Issue 83, 93-126.
Al-Makkawi,
Muhammad Ashraf (2006). Basics of Curricula (in Arabic), 2nd edition, Riyadh:
International Publishing House.
Al-Maidani,
Abdul Rahman Hassan. (1996). Arabic rhetoric, its foundations, sciences, and
arts (in Arabic), Vol. 1, Damascus: Dar al-Qalam.
Al-Jamal,
Mahmoud Kamil (2007). Authentic and contemporary quality standards for teaching
(in Arabic), the Eighth Scientific Conference on Quality and Accreditation of
Public Education Institutions in the Arab World, 1, 7-38.
Al-Wa’eli, Su’ad Abdul Karim. (2004). Methods
of teaching literature, rhetoric, and expression between theory and application
(in Arabic), 1st edition, Jordan: Dar al-Shuruq.
Abushihab,
I. (2020). The Effect of Critical Rhetoric in Teaching English as a Foreign
Language. Theory and Practice in Language Studies, 10(7), 744-748
Shuhaida Hanim, M. S., Kamariah, Y.,
Muzammir, A., Nurazan, M. R., & Raja Hazirah, R. S. (2014). Kepentingan
Memperkenalkan Model Strategi Pengajaran Balaghah Peringkat IPT.