مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية بيئة افتراضية قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني لدى طلبة
جامعة الحدود الشمالية
The Effectiveness of a Virtual Environment based on Cloud Computing in Developing the Skills of Cyber Terrorism Protection among Students at Northern Border University

  د. محمد بن صلال الضلعان
أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك
قسم المناهج وتقنيات التعليم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الحدود الشمالية
Dr. Mohammad Bin Salal Aldhalaan
Associate Professor of Curricula and Educational Technologies
Department of Curricula and Educational Technologies - College of Humanities and Social Sciences – 
Northern Border University
Email: Mohammed.aldhalan@nbu.edu.sa

التخصص العام: تقنيات التعليم

التخصص الدقيق: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني

DOI: 10.36046/2162-000-013-006
DownloadPDF
الملخص

هدف البحث تنمية مهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني لدى الطلبة بجامعة الحدود الشمالية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، واعتمدت وتكونت عينة البحث من (125) طالباً وطالبة، منهم (100) طالب وطالبة مثلوا المجموعة التجريبية، و(25) طالبة مثلوا العينة الاستطلاعية،  وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني؛ وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني،  وأظهرت نتائج البحث التوصل إلى قائمة من المهارات الخاصة بالحماية من الإرهاب الإلكتروني، وقائمة بالمعايير التصميمية والفنية للبيئة الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية؛ وتصور مقترح للبيئة الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البيئة الافتراضية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات الحماية من الإرهاب الإلكتروني لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: بيئة افتراضية، الحوسبة السحابية، الإرهاب الإلكتروني، جامعة الحدود الشمالية.

The aim of the research is to develop the skills of protection from electronic terrorism among students at Northern Border University, by building a virtual environment based on cloud computing and demonstrating its effectiveness in doing so. To achieve this goal, the research used the descriptive method and the quasi-experimental method, and the research sample consisted of (125) male and female students. Among them (100) male and female students represented the experimental group, and (25) female students represented the exploratory sample. The research tools were an achievement test to measure the cognitive aspects related to the skills of protecting against electronic terrorism. A note card was drawn up to measure the performance aspects associated with skills for protection against cyberterrorism. The results of the research showed a list of skills for protection against cyberterrorism, and a list of design and technical standards for the virtual environment based on cloud computing. A proposed vision for the virtual environment based on cloud computing. The results also showed that there was a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students in the pre- and post-applications of the cognitive achievement test and the observation card in favor of the post-application, which indicates the effectiveness of the virtual environment based on cloud computing in developing the skills of protection from electronic terrorism among the research sample.

Keywords: virtual environment, cloud computing, cyber terrorism, Northern Border University.Abstract

مراجع

المراجع العربية:

أحمد، هبه (2020). أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تدريس الاقتصاد المنزلي على التحصيل المعرفي وتحسين جودة الحياة لدى طالبات شعبة التأهيل التربوي بكلية التربية بسوهاج. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 109 (6)، 1939-1980.

إسماعيل، نهال فؤاد. (2013). تكنولوجيا شبكات الاتصال في البيئة الافتراضية. دار المعرفة الجامعية.

آل رشود، سعود (2020). دور المؤسسات الحكومية في التوعية بالإرهاب الالكتروني. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 57، 13-114.

البابلي، عمار (2020). آليات التأمين والوقاية من الهجمات السيبرانية بالتطبيق على معايير الجودة الخاصة بالمواصفات القياسية لنظام إدارة أمن المعلومات ISO 27001  للحماية من مخاطر الإرهاب الإلكتروني، أكاديمية شرطة دبي. مجلة الأمن والقانون، 28 (2)، 251-356.

البحيري، ولاء (2012م). مستقبل الإرهاب الإلكتروني: تحديات وأساليب المواجهة. مجلة النهضة، 13 (4)، 189-193.

بن سعيد، أمين وعبد الرحيم، نادية ومخلوف، أحمد (2018). مستقبل نظم المعلومات المحاسبية في ظل تكنولوجيا الحوسبة السحابية. مجلة الميادين الاقتصادية، 1 (1)، 7-20.

بوعلي، أحمدي (2016). الإرهاب الالكتروني وطرق مواجهته على المستوى العربي: دراسة للتجربتين السعودية والقطرية. الأكاديمية للدارسات الاجتماعية والإنسانية، 2016 (16أ)، 179-190.

البيلي، إيهاب (2015). أثر اختلاف أساليب التعلم وأنماط التفاعل في معمل اللغات الافتراضي على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة.

بيومي، إيمان (2022). أثر نمطا الحضور "الشخصية الافتراضية Avatar – الشخصية الحقيقية" في بيئة التعلم الإلكترونية التفاعلية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات مشكلات الحاسب الآلي وتنمية الاتجاهات نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم. مج 32. ع6.

جعيجع، عبدالقادر وتيغزة، الزهرة (2021). تطور الإرهاب وانعكاسه على استقرار المجتمعات: قراءة في ظاهرة الإرهاب الإلكتروني وإستراتيجيات المواجهة. دفاتر السياسة والقانون، 13 (1)، 544-556.

جورج، جورجيث (2008). الجامعة الافتراضية مدخل لمواجهة الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعي: رؤية تربوية معاصرة [ورقة عمل]. مؤتمر التعليم من بعد في الوطن العربي. الواقع والمأمول– الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارية التعليمية بالتعاون مع كلية التربية ببورسعيد، 314-386.

جيرولد كمب (1991). تصميم البرامج التعليمية (ترجمة: أحمد خيري كاظم). دار النهضة العربية.

خميس، محمد (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني. دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.

خميس، محمد (2018). بيئات التعلم الإلكتروني. دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.

ربيع، أنهار (2021). أنماط إدارة المناقشات الإلكترونية القائمة على إستراتيجية توليد الأسئلة في بيئة الحوسبة السحابية وأثرها في مهارات الفهم العميق وقوة السيطرة المعرفية لطالبات تكنولوجيا التعليم وآرائهن نحو إدارة المناقشات. تكنولوجيا التعليم، 31 (1)، 137-293.

الرشيدي، حمد والدحلان، كوثر (2020). استخدام الحوسبة السحابية كنظام لإدارة الإرشاد الإلكتروني الذكي لطالب جامعة حائل. مجلة القلم للعلوم الانسانية والتطبيقية، 7 (21)، 466-489.

الزهراني، منى (2018). فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على الرحلات المعرفية عبر الفيسبوك في تنمية مهارات التفاعل والتشارك الإلكتروني لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9 (2)، 109-157.

الزهري، سعد (2018). الحوسبة السحابية واستثمارها المستقبلي في المكتبات العامة بالسعودية: رؤية استشراقية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 24 (2)، 51-103.

الشايع، حصة (2015). استخدام الحوسبة السحابية لحل مشكلات المتعلمات في التعلم الجمعي: دراسة تطبيقية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 59، 189-212.

الشرقاوي، جمال والطباخ، حسناء (2013). أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 35 (4)، 13-74.

شفيق، نوران (2019). أشكال التهديدات الالكترونية ومصادرها. تم الرجوع إليه بتاريخ 06.09.2022 من الموقع الإلكتروني الآتي: https://www.europarabct.com/

الشهراني، بيان. فلمبان، فدوى. (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونية باستخدام برنامج Game Marek لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، 9(21). 614-651.

صالح، منى (2013). دراسة إمكانية تطبيق بيئة افتراضية في المؤسسات التعليمية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية، العدد الخاص بمؤتمر الكلية، العراق، 476-491.

صلاح، هشام (2016). تصميم بيئة تعليمية افتراضية ثلاثية الأبعاد وأثرها في تنمية بعض جوانب التعلم لدى طالب الصف الثاني الإعدادي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.  رابط النشر:

http://srv1.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=12327790

الصواط، شروق عبد الله طائل. (2022). درجة إسهام بعض منصات التعلم الإلكترونية مفتوحة المصدر في تنمية الوعي بالأمن السيبراني من وجهة نظر الطلبة بجامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى. رابط النشر:

http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132758

طلبه، رهام (2016). تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps والاتجاه نحوها لدى هيئة التدريس بالكليات التكنولوجية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 69، 53-84.

عبد الجواد، تامر سمير عبد البديع، والجندي، حسن عوض حسن. (2021). أثر التفاعل بين بيئات التعلم الافتراضية والأسلوب المعرفي (متحملي - غير متحملي) الغموض وفقاً لاستراتيجية تعلم مدمج (هجين) على تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. تكنولوجيا التعليم، 31(3) 91 – 200.

عبد الرؤف، مصطفى محمد وشرف، إسراء أحمد ومحمد، هالة سيف الدين. (2022). فعالية استخدام بيئة تدريب افتراضية لتنمية الجدارات التكنولوجية لدى معلمي المدرسة المصرية اليابانية، مجلة كلية التربية، (106)، 179- 199.

عبد المجيد، أحمد (2010). نظرية التعلم والتعليم الإلكتروني. مجلة المنهل، 76.

عبدالسلام، أماني (2020). تفعيل دور التربية لمواجهة الإرهاب الإلكتروني. دراسات في التعليم الجامعي، 49 (49)، 201-247.    

عبدالصادق، عادل (2014). الإرهاب الإلكتروني: نمط جديد وتحديات مختلفة. مجلة الديمقراطية، 14 (53)، 192-193.

العتل، محمد والشمري، عبيد والعنزي، دلال (2020). متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب من وجهة نظر المعلمين قبل الخدمة في دولة الكويت واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية (طنطا)، 77 (1)، 209-250.

العريفي، حصة (2019). تصور مقترح قائم على الحوسبة السحابية لتطوير أداء القيادات الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (3)، 165-188.

عزمي، نبيل (2015). بيئات التعلم التفاعلية. دار الفكر العربي.

عطية، أيسر (2014، سبتمبر، 2-4). دور الآليات الحديثة للحد من الجرائم المستحدثة الإرهاب الإلكتروني وطرق مواجهته. الملتقى العلمي للجرائم المستحدثة في ظل التغييرات والتحولات الإقليمية والدولية. كلية العلوم الإستراتيجية. عمان، ص9.

عمر، شرين محمد أحمد. (2023). تأثير تقنية الواقع الافتراضي الغامر على إدراك الشباب الجامعي للأخبار الإلكترونية (دراسة شبه تجريبية). مجلة البحوث الإعلامية، 3(64)، 1271- 1338.

العمري، عائشة والرحيلي، تغريد (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الحوسبة السحابية التشاركية في تعزيز الأداء التقني في جامعة طيبة. المجلة التربوية الدولية التخصصية، 3 (11)، 36-52.

عوض، منير وبرغوث، محمود (2017). أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في منهاج التكنولوجيا في فلسطين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية " سلسلة العلوم الانسانية"، 18 (2)، 13-30.

الفار، إبراهيم (2013). تربويات تكنولوجيا القـرن الحـادي والعـشرين تكنولوجيا ويب (0،2). دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.

الفيفي، فاطمة هادي أحمد(2020). أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة فيفاء[ورقة عمل]. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي.  112- 135. المملكة العربية السعودية.

قطب، بشائر حامد. (2021). دور الصحف السعودية في تنمية الوعي بالأمن السيبراني: دراسة على القائم بالاتصال. المجلة العربية للإعلام والاتصال، 25))، 335-295.

معوض، محمد (2012). الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في بيئة المكتبات. مؤتمر دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والبحث العلمي: نحو تفعيل الحوسبة السحابية في مصر وتطبيقاتها تحت رعاية جريدة اقتصاد مصر وجامعة النهضة. المنعقد بمركز المؤتمرات جامعة القاهرة.

المفتي، محمد أمين (1984). سلوك التدريس. مؤسسة الخليج العربي.

المنتشري، فاطمة وحريري، رندة. (2020). درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للتربية النوعية، 4 (13)، 95 - 140.

المؤتمر الإقليمي للتعلم الإلكتروني (2011). تطوير وتحسين العملية التعليمية. الكويت: معهد الكويت للأبحاث العلمية.

المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الالكتروني والتعلم عن بعد ELi13 (2013). الرياض: وزارة التعليم العالي.

المؤتمر الدولي الخامس للتعلم الالكتروني (2015). التعلم الإلكتروني والعقل الإنساني. البحرين: جامعة البحرين.

المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد (2015). تعلم مبتكر .. لمستقبل واعد. الرياض: جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

المؤتمر الدولي السادس للتعليم العالي (2015).  التوجه الحديث للتعليم العالي في الوطن العربي الواقع وآفاق المستقبل. الرياض: اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب.

المؤتمر الدولي بجامعة القصيم (2020م) مستقبل التعلم الالكتروني في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030. القصيم: جامعة القصيم.

المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2001). المدرسة الالكترونية E-School. مجلة مركز البحوث التربوية، 11 (21)، 245-252.

المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2009). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل. القاهرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.

المؤتمر العلمي الدولي الأول (2013). رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والوطن العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة. كلية التربية. جامعة المنصورة.

المؤتمر والمعرض السنوي الـ 25 لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي (2019). إنترنت الأشياء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة. أبو ظبي: جمعية المكتبات المتخصصة.

التهاوي، نازك أحمد ، المصري، إبراهيم جابر ، وعلي، إسماعيل محمود ، وعلي، ياسمين إسلام. (2018). الحوسبة التعليمية الحديثة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

نصار، علي (2017). المسئولية الاجتماعية للقيادات لشبابية والتخفيف من حدة العوامل المؤدية للإرهاب الإلكتروني: دراسة من منظور طريق تنظيم المجتمع. مجلة الخدمة الاجتماعية، 58 (6)، 408-448.

نصر الدين، محمد (2019). تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية. مجلة كلية التربية (الأزهر)، 38 (183)، 43-126.

يس، نجلاء أحمد (2014). الحوسبة السحابية للمكتبات حلول وتطبيقات. العربي للنشر والتوزيع.

ترجمة المراجع العربية:

Ahmed, Heba (2020). The effect of using a virtual learning environment in teaching home economics on cognitive achievement and improving the quality of life for female students of the Educational Rehabilitation Division at the Faculty of Education in Sohag. Journal of the College of Education in Mansoura, 109 (6), 1939-1980.

Ismail, Nihal Fouad. (2013). Network technology in the virtual environment. University Knowledge House.

Al Rashoud, Saud (2020). The role of government institutions in raising awareness of electronic terrorism. Journal of Humanities and Social Sciences, 57, 13-114.

Al-Bably, Ammar (2020). Mechanisms of security and prevention of cyberattacks by applying the quality standards of ISO 27001 information security management system standards to protect against the risks of cyberterrorism, Dubai Police Academy. Journal of Security and Law, 28 (2), 251-356.

Al-Buhairi, Walaa (2012 AD). The future of electronic terrorism: challenges and methods of confrontation. Al-Nahda Journal, 13 (4), 189-193.

Ben Said, Amin, Abdel Rahim, Nadia, and Makhlouf, Ahmed (2018). The future of accounting information systems in light of cloud computing technology. Economic Fields Journal, 1 (1), 7-20.

Buali, Ahmadi (2016). Electronic terrorism and ways to confront it at the Arab level: a study of the Saudi and Qatari experiences. Academy for Social and Human Studies, (16a), 179-190.

Al-Baily, Ihab (2015). The effect of different learning styles and interaction patterns in the virtual language lab on the development of English language skills among middle school students. Unpublished master's thesis, Faculty of Education, Mansoura University, Egypt.

Geagea, Abdelkader and Tigza, Al-Zahra (2021). The evolution of terrorism and its impact on the stability of societies: a reading of the phenomenon of electronic terrorism and coping strategies. Notebooks of Politics and Law, 13 (1), 544-556.

George, George (2008). The virtual university is an entrance to meet the social demand for university education: a contemporary educational vision. Distance education conference in the Arab world. Reality and Hope - The Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration in cooperation with the Faculty of Education in Port Said, 314-386.

Jerrold Kemp (1991). Design of educational programs (Translation: Ahmed Khairy Kazem). Arab Renaissance House.

Khamis, Muhammad (2011). Theoretical and historical origins of e-learning technology. Dar Al-Sahab for printing, publishing and distribution.

Khamis, Muhammad (2018). e-learning environments. Dar Al-Sahab for printing, publishing and distribution.

Al-Rashidi, Hamad and Al-Dahlan, Kawthar (2020). The use of cloud computing as a system for managing smart e-advising for Hail University students. Al-Qalam Journal for Humanities and Applied Sciences, 7 (21), 466-489.

Al-Zahrani, Mona (2018). The effectiveness of using a virtual learning environment based on cognitive journeys via Facebook in developing interaction skills and electronic participation among female students of Princess Noura bint Abdulrahman University. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 9 (2), 109-157.

Al-Zuhri, Saad (2018). Cloud computing and its future investment in public libraries in Saudi Arabia: an oriental vision. Journal of King Fahd National Library, 24 (2), 51-103.

Alshaya, Hessa (2015). The use of cloud computing to solve learners' problems in group learning: an applied study. Arabic Studies in Education and Psychology, 59, 189-212.

Al-Sharkawy, Jamal and Al-Tabakh, Hasnaa (2013). The effect of different navigation styles of mobile learning programs on developing the skills of designing and producing electronic multimedia programs among postgraduate students at the College of Education. Arab Studies in Education and Psychology, 35 (4), 13-74.

Shafiq, Nouran (2019). Forms of electronic threats and their sources. Retrieved on 06.09.2022 from the following website: https://www.europarabct.com/

Saleh, Mona (2013). Studying the possibility of applying a virtual environment in educational institutions. Baghdad College Journal of University Economics, College Conference Special Issue, Iraq, 476-491.

Salah, Hisham (2016). Designing a three-dimensional virtual learning environment and its impact on the development of some aspects of learning for the second grade preparatory student. Fairly published PhD thesis, Faculty of Specific Education, Ain Shams University, Egypt.

Tolbah, Riham (2016). Designing an electronic training program based on cloud computing to develop the skills of using educational Google Apps and the trend towards it for the faculty of technology colleges. Arab Studies in Education and Psychology, 69, 53-84.

Abdul Majeed, Ahmed (2010). Learning theory and e-learning. Al Manhal Magazine, 76.

Abdel Salam, Amani (2020). Activating the role of education to confront electronic terrorism. Studies in University Education, 49 (49), 201-247.

Abdul Sadiq, Adel (2014). Electronic terrorism: a new pattern and different challenges. Journal of Democracy, 14 (53), 192-193.

Al-Atl, Muhammad and Al-Shammari, Obaid and Al-Anzi, Dalal (2020). Requirements for the use of cloud computing in teaching the computer course from the point of view of pre-service teachers in the State of Kuwait and their attitudes towards it. Journal of the Faculty of Education (Tanta), 77 (1), 209-250.

Al-Arifi, Hessa (2019). A proposal based on cloud computing to develop the performance of university leaders. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27 (3), 165-188.

Azmy, Nabil (2015). Interactive learning environments. Cairo. Arab Thought House.

Attia, Acer (2014). The role of modern mechanisms to reduce emerging crimes, cyber terrorism and ways to confront it. The Scientific Forum for New Crimes in Light of Regional and International Changes and Transformations. College of Strategic Sciences. Amman 2-4 September, p.9.

Al-Omari, Aisha and Al-Rahili, Taghreed (2014). The effectiveness of a proposed training program based on participatory cloud computing in enhancing technical performance at Taibah University. International Specialized Educational Journal, 3 (11), 36-52.

Awad, Mounir and Barghout, Mahmoud (2017). The effect of using a virtual learning environment on the achievement of ninth grade students in the technology curriculum in Palestine. The Jordanian Journal of Applied Sciences, "Humanities Series", 18 (2), 13-30.

El Far, Ibrahim (2013). Educational technology of the twenty-first century Web technology (0,2). Dar Al-Fikr Al-Arabi for publication and distribution.

Al-Fifi, Fatima (2020). The impact of using cloud computing applications on the development of technological awareness among secondary school students in Faifa Governorate. Virtual International Conference on the Future of Digital Education in the Arab World. Knowledge Enrichment for Conferences and Research, Taif, Saudi Arabia.

Moawad, Mohamed (2012). Cloud computing and its applications in the library environment. The Role of Information and Communication Technology in Education and Scientific Research: Towards Activating Cloud Computing in Egypt and its Applications Conference, sponsored by Iqtisad Masr newspaper and Al-Nahda University. Held at the Conference Center, Cairo University.

Mufti, Muhammad Amin (1984). Teaching behaviour. Arabian Gulf Foundation.

E-Learning Regional Conference (2011). Developing and improving the educational process. Kuwait: Kuwait Institute for Scientific Research.

The Third International Conference on E-Learning and Distance Learning ELi13 (2013). Riyadh: Ministry of Higher Education.

The Fifth International Conference on E-Learning (2015). E-learning and the human mind. Bahrain: University of Bahrain.

Fourth International Conference on E-learning and Distance Learning (2015). Innovative learning .. for a promising future. Riyadh: Imam Abdulrahman bin Faisal University.

Sixth International Conference on Higher Education (2015). The modern trend of higher education in the Arab world, reality and future prospects. Riyadh: Union of Arab Academics and Scientists.

International Conference at Qassim University (2020 AD) The future of e-learning in the Kingdom of Saudi Arabia according to Vision 2030. Qassim: Qassim University.

The Eighth Scientific Conference of the Egyptian Society for Educational Technology (2001). The electronic school. Journal of the Educational Research Center, 11 (21), 245-252.

The twelfth scientific conference of the Egyptian Society for Educational Technology (2009). E-learning technology between present challenges and future prospects. Cairo: Egyptian Society for Educational Technology.

First International Scientific Conference (2013). A forward-looking vision for the future of education in Egypt and the Arab world in the light of contemporary societal changes. Faculty of Education. Mansoura University.

The 25th Annual Conference and Exhibition of the Specialized Libraries Association / Arabian Gulf Chapter (2019). The Internet of Things: The Future of Interconnected Internet Communities. Abu Dhabi: Specialized Libraries Association.

Al-Tahawi, Nazik Ahmed, Al-Masry, Ibrahim Jaber, Ali, Ismail Mahmoud, and Ali,Yasmine Islam. (2018). Modern educational computing. House of Knowledge and Faith for publication and distribution.

Nassar, Ali (2017). The social responsibility of youth leaders and the mitigation of the factors leading to cyberterrorism: a study from the perspective of the way of organizing society. Journal of Social Work, 58 (6), 408-448.

Nasreddin, Muhammad (2019). Designing a virtual learning environment based on cloud computing applications in developing the skills of designing and producing educational websites among Al-Azhar primary school students. Journal of the College of Education (Al-Azhar), 38 (183), 43-126.

Yassin, Naglaa Ahmed (2014). Cloud computing for libraries solutions and applications. Al-Araby for publishing and distribution.

المراجع الأجنبية:

Almiklafy, N., Al-Hashedi, A., Mohsen, A. & Othman, M. (2018). Cloud computing awareness among practitioners in Yemeni universities: An exploratory study. Journal of Science and Technology, 23 (1), 1-15.

Bouchrika, I., Harrati, N. & Vu, P. (2018). Learner experience and usability in online education. Hershey: IGI Global.

Bouzid, Y., Khenissi, M., Essalmi, F. & Jemni, M. (2016). Using educational games for sign language learning – a signwriting learning game: Case study. Educational Technology & Society, 19 (1), 129–141.

Cappos, J., Beschastnikh, I Krishnamurthy, A., & Anderson, T. (2009). Seattle: a Platform for Educational Cloud Computing. ACM SIGCSE Bulletin, 41(1), 111- 115.

Denton, D. (2012). Enhancing instruction through constructivism, cooperative learning, and cloud computing. TechTrends, 56, 34-41.

Elgazzar, A. (2014). Developing E-learning environments for field practitioners and developmental researchers: A third revision of an ISD model to meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37.

Elumalai, R. & Ramachandran, V. (2011). A cloud model for educational e-content sharing. European Journal of Scientific Research, 59 (2), 200-207.

Erkoç, M. & Kert, S. (2011). Cloud computing for distributed university campus: A prototype suggestion. International The Future of Education Conference. Available online at:  https://conference.pixel-online.net/conferences/edu_future/common/download/Abstract_pdf/pdf/ENT30-Erkoc,Kert.pdf

Gutierrez, G. (2018). A study of educators experience in managing cyberbullying. A doctoral dissertation, University of Phoenix.

https://www.proquest.com/docview/ 2116173070? pq -origsite = gscholar& fromopenview =true&sourcetype = Dissertations %20 & %20Theses

Hew, T. & Kadir, S. (2016). Predicting the acceptance of cloud-based virtual learning environment: The roles of self-determination and channel expansion theory. Telematics and Informatics, 33 (4), 990-1013.

Kowalski, R., Giumetti, G., Schroeder, A., & Lattanner, M. (2014). Bullying in the digital age: A critical review and meta-analysis of cyberbullying research among youth. Psychological Bulletin, 140(4), 1073-1137

Mell, P. & Grance T. (2011). The NIST definition of cloud computing: Recommendations of the national institute of standards and technology. National institute of standards and technology, Computer science division, Information technology laboratory, Gaithersburg, MD, 20899-8930. Available online at:  https://nvlpubs.nist.gov/nistpubs/legacy/sp/nistspecialpublication800-145.pdf

Negr?n, A. (2009). A model for 3D virtual environment for learning based on the detection of collaboration through an autonomous virtual tutor. Doctoral dissertation, informatica, Universidad Politécnica de Madrid, Madrid, Spain, Retrieved from: http://oa.upm.es/1936/1/ADRIANA_PEREZ_NEGRON.pdf

Patala, N., Kadyamatimba, A. & Madzvamuse, S. (2019). The impact of cloud computing usage on educational institutions: a case study of university of Venda. Asian Journal of Information Technology, 14 (3), 1-12.

Sammour, O. (2014). Cloud computing as a future framework for ingos management, a case study on INGOs working in Gaza strip. (The Degree of MBA). Business Administration Department, Faculty of Commerce, Deanship of postgraduate Studies, Islamic University: Gaza.

Sneha J. & Nagaraja, G. (2013) Virtual learning environments – A survey. International Journal of Computer Trends and Technology, 4 (6), 1705 -1709.

Stricker, A., Calongne, C., Truman, B. & Arenas, F. (2019). Recent advances in applying identity and society awareness to virtual learning. Hershey: IGI Global.

Thomas, M. (2011). Digital education: Opportunities for social collaboration. New York: Palgrave Macmillan

Thomas, P. (2011). Cloud Computing: a Potential Paradigm for Practicing the Scholarship of Teaching and Learning. Electronic Library, 29 (2), 214–224.

Van Ingen, B. (2014). Investigating Entity Theory as a mediator between peer victimization and cyberbullying. A doctoral dissertation, Northcentral University

Vinoth, N.; & Nirmala, K,( 2015). E-learning For deaf students using cloud computing in higher education at channel. International Journal of Multidisciplinary Research Review, 1(8), 72-93.

Wu, T., Huang, Y., Shadiev, R., Lin, L. & Star?i?, A. (2018). Innovative Technologies and Learning. Switzerland: Springer.

Wyld, D. & Juban, R. (2010). Education in the clouds: How colleges and universities are leveraging cloud computing. In: Elleithy, K., Sobh, T., Iskander, M., Kapila, V., Karim, M., Mahmood, A. (eds) technological developments in networking, education and automation. Springer, Dordrecht.