مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساسية الصوتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي

The Effectiveness of a Sensory Integration Program in Developing Phonological Sensitivity Skills among Children with High-Functioning Autism Spectrum Disorder

د. نوف بنت رشدان المطيري
أستاذ التربية الخاصة المشارك
قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة المجمعة
Dr. Nouf Rashdan Almutairi
Associate professor of special education
Department of Special Education - Faculty of Education - Majmaah University
Email: Wnnw_55@hotmail.com

التخصص العام: التربية الخاصة

التخصص الدقيق: صعوبات التعلم والإعاقة

DOI: 10.36046/2162-000-013-005
DownloadPDF
الملخص

يعاني الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من صعوبات في معالجة المعلومات الحسية، خاصة الصوتية، مما يؤثر على تطورهم اللغوي والاجتماعي والسلوكي. لذلك هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية مهارات الحساسية الصوتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي. تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، تم اختيارهم بطريقة قصدية بنسبة ذكاء تراوحت ما بين (70-80) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء بمتوسط (75.4) وانحراف معياري (2.47). وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-9) سنوات، بمتوسط (7.22) وانحراف معياري (1.47). وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (3 أولاد، بنتان) وضابطة (4 أولاد وبنت). اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وتمثلت أداتي البحث في مقياس الحساسية الصوتية والبرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (إعداد: الباحثة). طبق البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي مع المجموعة التجريبية لمدة (13) أسبوعًا بواقع (3) جلسات أسبوعيًا بإجمالي (39) جلسة، وباستخدام اختباري مان ويتني وويلكوكسون للمعالجة الإحصائية. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الحساسية الصوتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس الحساسية الصوتية في القياسين البعدي والتتبعي. وقد أوصت الباحثة بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لاستكشاف تأثيرات البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي على مهارات أخرى ذات صلة بالحساسية الصوتية على مجموعات أخرى من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات المفتاحية: برنامج، التكامل الحسي، مهارات الحساسية الصوتية، الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي.

Children with high-functioning autism spectrum disorder (HFASD) struggle to process sensory information, especially phonological, which impact their linguistic, social, and behavioral development. This research aimed to investigate the effectiveness of a sensory integration program in developing phonological sensitivity skills in children with HFASD. The participants were ten children with HFASD who had an IQ range of 70-80 (M=75.4, SD=2.47), and an age range of 5-9 years (M=7.22, SD=1.47). A quasi-experimental design was employed with two groups: an experimental group (3 boys and 2 girls) and a control group (4 boys and 1 girl). The instruments included phonological sensitivity scale and the sensory integration program developed by the researcher. The experimental group underwent the sensory integration program, consisted of 39 sessions over 13 weeks, with three sessions per week. The Mann-Whitney and Wilcoxon tests indicated statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental and control groups in the post-test of the phonological sensitivity scale, favoring the experimental group (p < 0.01). However, no statistically significant differences were found between the mean rank scores of the experimental group in the post-test and follow-up tests of the phonological sensitivity scale. The research recommends further research to examine the effects of the sensory integration training program on other skills related to phonological sensitivity in different groups of children with autism spectrum disorder.

Keywords: Program, Sensory Integration, Phonological Sensitivity Skills, Children with high-functioning autism spectrum disorder.Abstract

مراجع

المراجع العربية:

باظه، أمال عبد السميع. (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: الأنجلو المصرية.

ابن حليلم، أسماء. (2022). اضطرابات المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد: دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية سيدي بلعباس، مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية، 6(2)، 146–168.

أبو العطا، غادة صابر. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(115)، 301-336.

البرديني، أيمن فرج. (2006). العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس).

البهنساوي، أحمد كمال؛ وعبد الخالق، زيد حسانين؛ والحديبي، مصطفى عبد المحسن. (2016). فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال طيف التوحد. مجلة كلية التربية بأسيوط، 4(32)، 338-378.

الشخص، عبد العزيز السيد. (2006). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة (ط.2). القاهرة: الأنجلو المصرية.

الشورى، صفاء طوسون. (2022). دور التكامل الحسي في تأهيل أطفال اضطراب التوحد، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،20، 75–84.

المغلوث، فهد حمد. (2004). كل ما يهمك معرفته عن اضطراب التوحد. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

الوزنة، طلعت حمزة. (2005). المشروع الوطني لبحث التوحد واضطرابات النمو المماثلة لدى الأطفال السعوديين. الجمعية السعودية للتوحد.

باواكد، إسراء بنت أحمد، وغريب، ريم محمود. (2019). فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في خفض بعض مظاهر اضطراب الحساسية اللمسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 9(33)، 161-190.

برکات، أحمد سعيد. (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(22)، 36-96.

خليفة، وليد السيد، وباسليم، عبد الله بن مبارك. (2021). فاعلية برنامج للتكامل الحسي في الانتباه الاجتماعي والتجول العقلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، 6(2)، 220-260.

خميس، إيمان أحمد. (2020). الرؤية المستقبلية للعلاج الوظيفي والتكامل الحسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: الأنجلو المصرية.

سعادة، محمد موسى. (2015). استراتيجيات المعلمين في تنمية مهارات التكامل الحسي لتخفيف فرط الحساسية لدى أطفال اضطراب التوحد: دراسة عبر ثقافية مقارنة بين مدينتي عمان والرياض (أطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد البحوث والبحوث الاستراتيجية، جامعة أم درمان الاسلامية).

عبد الحميد، سعيد؛ والحموري، خالد. (2014). فاعلية برنامج تدريبي للتكامل الحسي في تنمية مهارة الفهم والتعبير الكلامي لدى الأطفال التوحديين، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(157)، 71 – 129.

عبد الملاك، حنان رشدي؛ والسرسي، أسماء محمد؛ وإبراهيم، فيوليت فؤاد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين الخلل الحسي وتنمية التواصل اللفظي والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة دراسات الطفولة، 25(95)، 145–149.

عطيانه، قسمت طالب؛ وعمرو، منى محمود؛ وملكاوي، سمية حسين. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي في خفض مشكلات الاستجابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6)،215-255.

عليوة، سهام علي. (2020). استخدام التكامل الحسي لتعديل السلوكيات النمطية لدى أطفال اضطراب التوحد، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 20(3)، 181–202.

فهمي، أحمد السيد. (2022). فعالية برنامج علاجي مقترح قائم على نظرية التكامل الحسي في خفض حدة الاضطرابات الحسية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، 14(49)، 509–568.

محمد، عادل عبد الله؛ والعنزي، فريح عويد؛ والعنزي، قياس حميد. (2020). استخدام أنشطة التكامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، المجلة العربية للتربية النوعية، 4(13)، 292-314.

محمد، محمد محمود. (2020). فاعلية برنامج التكامل الحسي لخفض اضطراب المعالجة الحسية وأثره في المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية،14، 383 – 427.

مصطفى، إيهاب سيد. (2021). فاعلية أنشطة التكامل الحسي في تحسين بعض الوظائف الحسية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد، مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، 48(13)، 649–702.

مصطفى، هدى إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، 2(2)، 47-84.

موسى، غادة عبد الحميد. (2023). فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي باستخدام الواقع الافتراضي المختلط في تحســين إدارة الألـم لدى الأطفال المعاقين عقليًا، مجلة الطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة، 43(1)،451-484.

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة (2023). الاحصائيات. https://apd.gov.sa/statistics

وزارة الصحة. (2021). دليل اضطرابات طيف التوحد.

https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Documents/Autism.pdf

وهدان، سربناس ربيع؛ وأحمد، عبير حسن. (2017). فعالية برنامج للوعي الفونولوجي في تحسين الذاكرة العاملة الصوتية والحساسية الصوتية والتحصيل في مادة القراءة لدى التلميذات ذوات اضطراب التوحد مرتفعي الوظيفة بالطائف. المجلة الدولية للعلوم النفسية، 7، 138-185.

ترجمة المراجع العربية:

Abdel Malak, Hanan Rushdie, Sersi, Asma Mohamed, Ibrahim, Violet Fouad. (2022). The Effectiveness of a Training Program Based on Sensory Integration in Improving Sensory Impairment and Developing Verbal Communication and Social Interaction in Children with Autism Spectrum Disorder, Journal of Childhood Studies, 25(95), 145–149.

Abdul Hamid, Saeed; and Hammouri, Khaled. (2014). The effectiveness of a training program for sensory integration in developing the skill of comprehension and verbal expression among autistic children, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 2(157), 71-129.

Abu al-Ata, Ghada Saber. (2022).The effectiveness of a training program based on sensory integration to develop language skills in hearing-impaired children. Egyptian Journal of Psychological Studies, 32(115), 301-336.

Al-Bahnasawi, Ahmed Kamal, Abdul Khaleq, Zaid Hassanein, and Al-Hudaibi, Mustafa Abdul Mohsen. (2016).The effectiveness of an early intervention program based on sensory integration in the development of non-verbal communication among a sample of children on the autism spectrum. Journal of the Faculty of Education in Assiut, 4(32), 338-378.

Al-Bardini, Ayman Farag. (2006).The relationship between language and sensory integration disorder in children (unpublished master's thesis, Faculty of Arts, Ain Shams University).

Aliwa, Siham Ali. (2020). Using sensory integration to modify stereotypical behaviors in children with autism disorder, Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 20(3), 181–202.

Al-Maghlouth, Fahad Hamad. (2004). Everything you are interested in knowing about autism disorder. Riyadh: King Fahd National Library.

Al-Waznah, Talaat Hamza. (2005). National Project for Research on Autism and Similar Developmental Disorders in Saudi Children. Saudi Autism Society.

Attiana, Qismat Talib, Amr, Mona Mahmoud, Malkawi, Somaya Hussein. (2019). The Effectiveness of a Training Program Based on Sensory Integration Strategies in Reducing Sensory Response Problems in Children with Autism Spectrum Disorder, Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 27(6), 215-255.

Authority for the Care of Persons with Disabilities (2023). Statistics. https://apd.gov.sa/statistics

Barakat, Ahmad Saeed. (2018). The effectiveness of a training program based on sensory integration to develop some non-verbal communication skills in children with autism spectrum disorder, Journal of Special Education and Rehabilitation, 6(22), 36-96.

Bawaked, Esraa bint Ahmed, and Gharib, Reem Mahmoud. (2019). the effectiveness of a sensory integration program in reducing some manifestations of tactile sensitivity disorder in children with autism spectrum disorder. Journal of Special Education and Rehabilitation, 9(33), 161-190.

Baza, Amal Abdel Samie. (2003). Communication disorders and their treatment. Cairo: Anglo-Egyptian.

Fahmy, Ahmed El-Sayed. (2022). The effectiveness of a proposed treatment program based on sensory integration theory in reducing the severity of sensory disorders among a sample of children with autism spectrum disorder, Journal of Childhood and Education, Faculty of Kindergarten, Alexandria University, 14(49), 509–568.

Ibn Halim, Asma. (2022). Sensory processing disorders in children with autism spectrum disorders: a field study at the Sidi Bel Abbes Hospital Mental Institution, Rawafed Journal for Scientific Studies and Research in the Social Sciences and Humanities, 6(2), 146–168.

Khalifa, Walid al-Sayyid, and Baslim, Abdullah bin Mubarak. (2021). The effectiveness of a sensory integration program in social attention and mental wandering among children with autism spectrum disorder, Journal of the Faculty of Graduate Studies, Cairo University, 6(2), 220-260.

Khamis, Iman Ahmed. (2020). Future vision for occupational therapy and sensory integration for children with special needs. Cairo: Anglo-Egyptian.

Ministry of health. (2021). Manual of Autism spectrum disorders. Retrieved from https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Documents/Autism.pdf

 

Mohammed, Adel Abdullah, Al-Anzi, Freih Owaid, and Al-Anzi, Qiyas Hamid. (2020). Using sensory integration activities to reduce sensory processing disorder symptoms for children with autism disorder, Arab Journal of Specific Education, 4(13), 292-314.

Moussa, Ghada Abdel Hamid. (2023). The Effectiveness of a Program Based on Sensory Integration Using Mixed Virtual Reality in Improving Pain Management in Mentally Handicapped Children, Journal of Childhood, Faculty of Early Childhood Education, 43(1), 451-484.

Muhammad, Muhammad Mahmoud. (2020). The effectiveness of the sensory integration program to reduce sensory processing disorder and its impact on confrontation in children with autism spectrum disorder, Arab Journal of Arts and Human Studies, 14, 383-427.

Mustafa, Ehab Sayed. (2021). The Effectiveness of Sensory Integration Activities in Improving Some Sensory Functions in a Sample of Autism Spectrum Disorder Children, Journal of Childhood and Education, Faculty of Kindergarten, Alexandria University, 48(13), 649–702.

Mustafa, Hoda Ibrahim. (2020). The effectiveness of a program based on sensory integration in developing some scientific and artistic concepts for kindergarten children, Journal of Educational Sciences, South Valley University, 2(2), 47-84.

Person, Abdul Aziz Al-Sayed. (2006). Dictionary of Special Education and Rehabilitation for People with Special Needs (2nd ed.). Cairo: Anglo-Egyptian.

Saadeh, Mohammed Musa. (2015). Teachers' strategies in developing sensory integration skills to reduce hypersensitivity in children with autism disorder: a comparative cross-cultural study between the cities of Amman and Riyadh (unpublished doctoral thesis, Institute of Strategic Research and Research, Omdurman Islamic University).

Shura, Safaa Toson. (2022).The Role of Sensory Integration in Rehabilitation of Children with Autism Disorder, Arab Journal of Disability and Giftedness Sciences, 20, 75–84.

Wahdan, Serbanas Rabie; and Ahmed, Abeer Hassan. (2017). The effectiveness of a phonological awareness program in improving vocal working memory, phonetic sensitivity and achievement in reading among students with high-functional autism disorder in Taif. International Journal of Psychological Sciences, 7, 138-185.

المراجع الأجنبية:

Leong, H., Stephenson, J., & Carter, M. (2014). The use of sensory integration therapy in Malaysia and Singapore by special education teachers in early intervention settings. Journal of Intellectual and Developmental Disability, 39(1), 10-23. https://doi.org/10.3109/13668250.2013.854876

Aaron, C., & Jessa, R. (2019). Making sense of sentences: Top-Down processing of speech by adult cochlear implant. Journal of Speech, Language of Hearing Research, (62), 895-2905. https://doi.org/10.1044/2018_JSLHR-H-18-0129

Adams, M. (1990). Beginning to read: Thinking and learning about print Cambridge, MA: MIT Press.

American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5) (5th Ed). American Psychiatric Association. https://doi.org/10.1176/appi.books.9780890425596

Anthony, J. (2001). Examination of a developmental and multidimensional conceptualization of phonological sensitivity [Doctoral dissertation]. Florida State University.

Anthony, J., Lonigan, C., Burgess, S., Driscoll, K., Phillips, B., & Cantor, B. (2002). Structure of preschool phonological sensitivity: overlapping sensitivity to rhyme, words, syllables, and phonemes. Journal of Experimental Child Psychology, 82, 65-92. https://doi.org/10.1006/jecp.2002.2677

Anthony, J., Lonigan, C., Driscoll, K., Phillips, B., & Burgess, S. (2003). Phonological sensitivity: A quasi-parallel progression of word structure units and cognitive operations. Reading Research Quarterly, 38, 470-487. https://doi.org/10.1598/RRQ.38.4.3

Ashby, J., McBride, M., Naftel, S., Paulson, L., Kilpatrick, D. & Moats, L. (2022). Teaching Phoneme Awareness in 2022: A Guide for Educators. Available at: https://static1.squarespace.com/Teaching-PA-in-2022_A-Guide-for-Educators.

Ayres, A. (2000). Sensory integration and the child. Western Psychological Services.

Ayres, A., & Mailloux, Z. (2020). Influence of Sensory Integration Procedures on Language Development. The American Journal of Occupational Therapy. 35(6); 383-390. https://doi.org/10.5014/ajot.35.6.383

Burgess, S. (2002). The influence of speech perception, oral language ability, the home literacy environment, and pre-reading knowledge on the growth of phonological sensitivity: A one-year longitudinal investigation. Reading and Writing: An Interdisciplinary Journal, 15(7-8), 709–737. https://doi.org/10.1023/A:1020983320635

Centers for Disease Control and Prevention. (2023). Autism spectrum disorder (ASD): Data & statistics. Retrieved March 3, 2023, from https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/data.html

Clifford, L. (2013). Sensory integration and negative behaviors (Master thesis, St. John Fisher College.)

Cronin, V., & Carver, P. (2008). Phonological sensitivity, rapid naming, and beginning reading, Applied Psycholinguistics, 19(3), 447 – 461. https://doi.org/10.1017/S0142716400010260

Davies, P., & Gavin, W. (2007). Validating the diagnosis of sensory processing disorders using EEG technology. American Journal of Occupational Therapy, 61(2), 176-189. https://doi.org/10.5014/ajot.61.2.176

Diaz, M. T., Karimi, H., Troutman, S. B., Gertel, V. H., Cosgrove, A. L., & Zhang, H. (2021). Neural sensitivity to phonological characteristics is stable across the lifespan. NeuroImage, 225, 117511.

Eissa, M. A. (2014). The Effect of a phonological awareness intervention program on phonological memory, phonological sensitivity, and metaphonological abilities of preschool children at-risk for reading disabilities. Online Submission, 3(2), 68-80.

Farquharson, K., Centanni, T., Franzluebbers, C., & Hogan, T. (2014). Phonological and lexical influences on phonological awareness in children with specific language impairment and dyslexia. Frontiers in Psychology, 5, 1-10. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2014.00810

Fernandez-Prieto M, Moreira C, Cruz S, Campos V, Mart?nez-Regueiro R, Taboada M, Carracedo A, Sampaio A.(2021). Executive functioning: A mediator between sensory processing and behaviour in autism spectrum disorder. Journal of Autism Developmental Disorders, 51(6), 2091-2103. doi: 10.1007/s10803-020-04648-4. PMID: 32915356.

Helfer, B; Boxhoorn, S; Songa, J; Steel, C; Maltezos. & Asherson, P. (2020). Emotion recognition and mind wandering in adults with attention deficit hyperactivity disorder or autism spectrum disorder. Journal of Psychiatric and Research. 134, 89-96. https://doi.org/10.1016/j.jpsychires.2020.12.050

Ili?-Savi?, I., Petrovi?-Lazi?, M., & Resimi?, R. (2021). Sensory integration and its significance for functioning and development of children’s speech. Medicinski pregled, 74(5-6), 205-210. https://doi.org/10.2298/MPNS2106205I

Ingvalson, E; Young, N., & Wong, P. (2014). Auditory – cognitive training improve language performance in prelingually deafened cochlear implant Recipients international. Journal of Pediatric Otorhinolaryngology. 78(10), 1624-1631. https://doi.org/10.1016/j.ijporl.2014.07.012

Ji hyun, C., & Kim, H. (2018). Effects of sensory integration group therapy of fine motor, social interaction and playfulness of preschool children with intellectual disabilities. Journal of Korean Academy of Sensory Integration, 16(1),25-34.

Jong, F., Seveke, M., & Veen, M. (2002). phonological sensitivity and the acquisition of new words in children. Journal of Experimental Child Psychology, 76(4), 275-301. https://doi.org/10.1006/jecp.1999.2549

Khaledi, H., Aghaz, A., Mohammadi, A., Dadgar, H., & Meftahi, G. (2022). The relationship between communication skills, sensory difficulties, and anxiety in children with autism spectrum disorder. Middle East Current Psychiatry, 29(1), 1-12. https://doi.org/10.1186/s43045-021-00101-9

Kilroy, E., Aziz-Zadeh L., & Cermak, S. (2019). Ayres theories of autism and sensory integration revisited: What contemporary neuroscience has to say. Brain Science. 9(3), 1-20. https://doi.org/10.3390/brainsci9030068

Koenig, K. & Rudney, S. (2010). Performance challenges for children and adolescents with difficulty processing and integrating sensory information: a systematic review. American Journal Occupational Therapy. 64(3), 430-42. https://doi.org/10.5014/ajot.2010.09073

Lajoie. L. (2020). A case study analysis of phonological awareness strategies aimed at helping students with learning disabilities in foreign language [Doctoral dissertation, Northeastern University Boston].

Li, M. Y., Braze, D., Kukona, A., Johns, C. L., Tabor, W., Van Dyke, J. A., ... & Magnuson, J. S. (2019). Individual differences in subphonemic sensitivity and phonological skills. Journal of Memory and Language, 107, 195-215.

Maenner, M., Shaw, K., Baio, J., Washington, A., Patrick, M., DiRienzo, M., Christensen, D., Wiggins, L., Pettygrove, S., Andrews, J., Lopez, M., Hudson, A., Baroud, T., Schwenk, …, & Dietz P. (2020). Prevalence of autism spectrum disorder among children aged 8 years — Autism and developmental disabilities monitoring network, 11 sites, United States, 2016. MMWR Surveillance Summaries, 69(4), 1–12. https://doi.org/10.15585/mmwr.ss6904a1

Mikami, M., Koeda, S., Yoshida, K., Sakamoto, Y., Kato, S., Nakamura, K., &Yamada, J. (2020). A typical sensory processing profiles and their associations with motor problems in preschoolers with developmental coordination disorder. Journal of Child Psychiatry & Human Development, 3(2), 1-10. https://doi.org/10.1007/s10578-020-01013-5

Mott, M. S., & Rutherford, A. S. (2012). Technical examination of a measure of phonological sensitivity. Sage Open, 2(2), 2158244012445584.

Murdock, L., Cost, H., & Tieso, C. (2007). Measurement of social communication skills of children with autism spectrum disorders during interactions with typical peers. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 22(3), 160–172. https://doi.org/10.1177/10883576070220030401

Montse, F., Célia, M. , Sara, C. , Vânia ,s. , Roc?o, M.,Maria,. T, Angel C., Adriana, S. (2021). Executive functioning: A mediator between sensory processing and behaviour in autism spectrum disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders 51:2091–2103https://doi.org/10.1007/s10803-020-04648-4.

Naghibosaddat, R., Rezoni,H., & Salahian, A. (2022). The effectiveness of sensory integration-based therapy on auditory memory and auditory sensitivity of students with dyslexia. Journal of Child Mental Health, 8(4), 43-54. http://dx.doi.org/10.52547/jcmh.8.4.5

Nye, J. (2021). Delayed recognition of emotions due to mind wandering among adults with attention deficit hyperactivity disorder. Psychiatry Advisor. Available at: https://www.psychiatryadvisor.com/

Pufpaff, L. (2005). The effects of a nonspeech response mode on phonological sensitivity assessment tasks [Doctoral dissertation, Purdue University].

Pufpaff, L. (2009). A developmental continuum of phonological sensitivity skills. Psychology in the Schools, 46, 679-691. https://doi.org/10.1002/pits.20407

Robertson, C., & Baron-Cohen, S. (2017). Sensory perception in autism. Nature Reviews Neuroscience, 18(11), 671-684. https://doi.org/10.1038/nrn.2017.112

Samuel, B., Genesis, G., Donna, C., Manilyn, F. Jessebelle, H. & Allison, N. (2022). Phonological awareness and word decoding ability of second year BSED-English major students in university of Southeastern Philippines Tagum Campus. doi:10.20944/preprints202204.0123.v1d

Schaaf, R., Dumont, R., Arbesman, M., & May-Benson, T. (2018). Efficacy of occupational therapy using Ayres Sensory Integration®: A systematic review. American Journal of Occupational Therapy, 72(1), 7201190010. https://doi.org/10.5014/ajot.2018.028431

Schlesinger, N., & Gray, S. (2017). The impact of multisensory instruction on learning letter names and sounds, word reading, and spelling. The International Dyslexia Association, 67(3), 219-258. https://doi.org/10.1007/s11881-017-0140-z

Schoen, S., Lane, S., Mailloux, Z., May?Benson, T., Parham, L., Smith Roley, S., & Schaaf, R. (2019). A systematic review of ayres sensory integration intervention for children with autism. Autism Research, 12(1), 6-19. https://doi.org/10.1002/aur.2046

Shaywitz, S. (2003). Overcoming dyslexia: A new and complete science-based program for reading problems at any level.New York: Knopf.

Schoen, S., Miller, L., & Flanagan, J. (2018). A retrospective pre-Post treatment study of occupational therapy intervention for children with sensory processing challenges. The Open Journal of Occupational Therapy, 6(1), 1-14. https://doi.org/10.15453/2168-6408.1367

Schopler, E., & Mesibov, G. (Eds.). (2013). High-functioning individuals with autism. Springer Science & Business Media.

Sha'Breau, L. W. (2017). Phonological Sensitivity and Print Referencing Manual (Unpublished doctoral dissertation). San Diego State University.

Shimizu, V. T., Bueno, O. F., & Miranda, M. C. (2014). Sensory processing abilities of children with ADHD. Brazilian Journal of Physical Therapy, 18(4), 343–352. https://doi.org/10.1590/bjpt-rbf.2014.0055

Stevenson, R., Segers, M., Ncube, B., Black, K., Bebko, J., & Ferber, S. (2018). The cascading influence of multisensory processing on speech perception in autism. Autism, 22(5), 609–624. https://doi.org/10.1177/1362361317704413

Stiegler, L., & Davis, R. (2010). Understanding sound sensitivity in individuals with autism spectrum disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 25(2), 67-75. https://doi.org/10.1177/1088357610364530

Syu, Y., Huang, P., Wang, T., Chen, Y., Tseng, M., & Chen, K. (2020). Relationship among sensory over-responsivity, problem behaviors, and anxiety in emerging adults with autism spectrum disorder. Neuropsychiatric Disease and Treatment, 16, 2181–2190. https://doi.org/10.2147/NDT.S265771

Tambyraja, S., Farquharson, K., & Justice L. (2020). Reading risk in children with speech disorder. Journal of Speech Language and Hearing Research ,63(11),3714-3726. https://doi.org/10.1044/2020_JSLHR-20-00097

Uddin, J., Hasan, P., & Shahanaz, M. (2022). A comparative study on sensory integration treatment and behavioral modification treatment for the children with hyperactivity and autism spectrum disorder. International Journal of Intellectual Disability, 2(1), 18-23.

Vitomsk, M. (2023). The effectiveness of and sensory integration on the level of self-care of children with autism spectrum disorders in early childhood. Art of Medicine, 4, 24-14.

Vives-Vilarroig, J., Ruiz-Bernardo, P., & Garc?a-G?mez, A. (2022). Sensory integration and its importance in learning for children with autism spectrum disorder. Cadernos Brasileiros de Terapia Ocupacional, 30, e2988. https://doi.org/10.1590/2526-8910.ctoAR22662988

Wasilewski, T. (2018). Sensory integration and its significance for functioning and developing children speech. Pediatrics and Family Medicine, 14(1), 20-32. https://doi.org/10.15557/PiMR.2018.0002

Watling, R., & Dietz, L. (2017). Immediate effect of ayres’s sensory integration based occupational therapy intervention on children with autism spectrum disorders. The American Journal of Occupational Therapy, 61(5), 22-29. https://doi.org/10.5014/ajot.61.5.574.