هدفَ البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء متطلبات
الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بالمملكة
العربية السعودية. واتَّبَع البحثُ المنهجَ الوصفي، وتم إعداد استبانة لمعرفة
الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات الدراسات الإسلامية في ضوء متطلبات الثورة
الصناعية، وتضمَّنَت (3) مجالات: (المعرفي- المهاري- الوجداني)، وتفرَّع منها (31)
فقرة، وتم تطبيقها على عينة مكوَّنة من (151) معلمة و(4) مشرفات. وأظهرت نتائج
البحث: أنّ معلمات الدراسات الإسلامية لديهن احتياجات تدريبية بدرجة كبيرة في
المجالات الثلاثة في ضوء مُتطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك من وجهة نظر
أفراد العينة من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية. كما تبيَّن عدم وجود فروق ذات
دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين وجهة نظر أفراد العينة حول تحديد
الاحتياجات التدريبية لمعلمات الدراسات الإسلامية في ضوء مُتطلَّبات الثورة
الصناعية الرابعة تبعًا لمتغير (المسمى الوظيفي)، واستُخدمت بعض الأساليب
الإحصائية منها التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية والأوزان النسبية؛ لوصف وجهة نظر أفراد العينة نحو عبارات الاستبانة.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات؛ فكان أهم التوصيات: ضرورة تصميم
وتطوير برامج تدريبية وتثقيفية وورش عمل لمعلمات الدراسات الإسلامية في ضوء
مُتطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة لتزويدهن بأهم المعارف والخبرات والمهارات
اللازمة للقيام بمسؤولياتهن على الوجه المطلوب. واقترحت الدراسة تقويم البرامج
التدريبية لمعلمي الدراسات الإسلامية في ضوء مُتطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة.
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية- معلمات الدراسات الإسلامية- الثورة الصناعية الرابعة.
The current research aims to identify
the training needs in light of the requirements of the Fourth Industrial
Revolution from the perspective of female teachers and supervisors of Islamic
studies in Kingdom of Saudi Arabia. The research adopted a descriptive
approach. A questionnaire was developed to identify the training needs required
for female teachers of Islamic studies in light of the requirements of the
industrial revolution. The questionnaire included three fields: (cognitive,
skills, and emotional) consisting of (31) items. It was applied on a sample
consisting of (151) female teachers and (4) female supervisors. The research
findings showed that the female teachers of Islamic studies have a high
training need in the three fields in light of the requirements of the fourth
industrial revolution according to the perspectives of the sample members
including female teachers and female supervisors of Islamic studies. There were
no statistically significant differences at a significance level of (0.05) among
the perspectives of the sample members regarding identifying the training needs
for female teachers of Islamic studies in light of the requirements of the
fourth industrial revolution based on the variable of (job title). Some
statistical methods were used, such as: frequencies, percentages, arithmetic
means, standard deviations and relative weights, to describe the sample
members’ perspectives about the questionnaire items. The study concluded with a
group of recommendations and proposals, the most important of which was the
recommendation to design and develop training and educational programs and
workshops for female teachers of Islamic studies in light of the requirements
of the fourth industrial revolution to provide them with the most important knowledge,
experience and skills required to perform their responsibilities in the
required manner. It suggested studying the evaluation of training programs for
female teachers of Islamic studies in light of the requirements of the fourth
industrial revolution.
Keywords:
Training Needs - Female Teachers of Islamic Studies - Fourth Industrial
Revolution.
ابن ماجه، محمد
يزيد. (1996). سنن ابن ماجه. مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
أحمد، مصطفى
أحمد. (2021). تنمية ثقافة التغيير التربوي في المدراس الثانوية العامة بمصر مدخلا
لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة انثوجرافية. مجلة جامعة الفيوم
للعلوم التربوية والنفسية، 15(1)، 369-467.
الأكلبي، مفلح
دخيل، وصالح، مدحت محمد. (2020). التدريب في العصر التقني (ط.2). المؤلفون.
البلشي، محمد
عبدالسلام. (2022). تمكين المعلم من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتفعيلها في
العملية التربوية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 241-341.
البيطار، حمدي
محمد. (2020). المهارات الرقمية لمعلمي العليم الثانوي الفني الصناعي في مصر في
ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (79)، 1415-1435. https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.11507
الجامعة
القاسمية. (2022، يونيو13). اختتام أعمال المؤتمر الدولي الواقع المعاصر وأثره على
العلوم الشرعية لجامعتي القاسمية والوصل. https://cutt.us/7ZKo1
الجوهري، محمد
السيد أحمد، الخميسي، السيد سلامة إبراهيم، عبد الجواد، جمعة سعيد تهامي،
وعبدالعال، نجلاء عبدالتواب عيسى. (2022). تقويم البرامج التدريبية للمعلمين في
ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف، 19(114)،
212-236. https://doi.org/10.21608/jfe.2022.261611
حايك، هيام.
(2021، يونيو 29). متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دعوة للعمل من أجل التعليم
4.0. مدونة نسيج. https://cutt.us/rLl7g
الحبسية، رضية
سليمان. (2021). متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في وزارة التعليم والتربية
بسلطنة عمان. مجلة الدولية للدراسات الاقتصادية، (14)، 145-158.
حمدان، إبراهيم
رجا مصطفى. (2006). بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات في ضوء الحاجات
التدريبية لمشرفي التعليم المهني في وزارة التربية والتعليم الأردنية وقياس مدى
ملاءمته [أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية]. قاعدة بيانات معرفة. https://search.emarefa.net/detail/BIM-552338
الخولي، صلاح
زهران. (2015). الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين. دار العلم والإيمان.
دحلان، عبدالله
صادق. (2020). متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: إصلاح منظومة التعليم والتعلم مدى
الحياة والتدريب. مجلة آراء حول الخليج، (146)، 21-24.
الدخيل، محمد.
(2013). التدريب التربوي النظرية والتطبيق. دار الخريجي للنشر والتوزيع.
الدهشان، جمال
علي، ومحمود، هناء فرغلي. (2021). رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية
للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية (أسيوط)،
37(11)، 1-120. https://doi.org/10.21608/mfes.2021.207047
الرشيدي، العنود
حمد. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت. مجلة
كلية التربية، (182، الجزء 2)، 911-955.
السويكت، أحمد
عبدالله. (2021). متطلبات تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى طلاب المرحلة
الثانوية العامة من وجهة نظر الخبراء. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية،
(21)، 86-115.
الشمري، هزاع
عامر. (2020). درجة امتلاك معلمين ومعلمات الدراسات الاجتماعية بمحافظة رفحاء
للمعرفة التكاملية بكفايات منحى (TPACK) من وجهة
نظرهم. المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط، 3(3)،230-264. https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss3/12
الشهري، أفنان،
والسعدون، بتول. (2019). واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات
التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
في الخرج. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 35(11)، 484-522. https://doi.org/10.21608/mfes.2020.99747
الشهري، ليلى
علي أحمد، والمغربي ميرفت عبد الحميد محمد. (2021، أبريل 15-16). دور التطبيقات
الذكية في تيسير أعمال الحج والعمرة وأثر ذلك في الأحكام الشرعية. في المؤتمر
الدولي الثاني: تمكين التطبيقات الذكية بين الفقه والقانون رؤية مستقبلية في دولة
الإمارات العربية المتحدة (ص ص. 133-213). كلية الإمام مالك للشريعة والقانون.
شواب، كلاوس.
(2017). الثورة الصناعية الرابعة (مج. 133، كتاب في دقائق: ملخصات لكتب عالمية
تصدر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة). مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
للمعرفة. (العمل الأصلي نشر في 2016).
عبد الرحمن،
أسامة. (2018). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهاريا وتربويا.
المؤلف.
عبد الرؤف،
مصطفى محمد الشيخ. (2021). برنامـــج تدريبي في ضـــوء متطلبــات الثورة
الصناعيــــة الرابعـــة لتنميـــة الوعـــــى بتوجه تعليم 4,0(Edu 4.0) والأدوار المستقبلية لمعلم
الجيل الرابع Teacher4.0 لدى
الطلاب المعلمين الشعب العلمية بكلية التربية. المجلة التربوية لكلية التربية
بسوهاج، 91(91)، 33-154. https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.189134
عبد السلام،
أسامة عبدالسلام علي. (2013). التحول الرقمي بالجامعات المصرية-دراسة تحليلية.
مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، (37)، 523-571.
عبد السلام،
أماني محمد شريف. (2019). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية بالأكاديمية
المهنية للمعلم لتلبية متطلبات الترخيص في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية
(أسيوط)، 35(2)، 1-72.
عبد المنعم،
ثروت محمد. (2011). مدخل حديث للإحصاء والاحتمالات (ط.3). العبيكان.
عبدالعزيز، هاشم
فتح الله عبدالرحمن. (2021). رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة
الصناعية الرابعة (4th IR).
{الذكاء الاصطناعي (AI)}.
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 91(91)، 4991-5014. https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.199329
العدواني، خالد
مطهر. (2011، مارس 17). إعداد المعلمين قبل وأثناء الخدمة. موقع الأستاذ خالد
العدواني. استرجع في أكتوبر 19، 2023، من http://kenanaonline.com/users/kadwany/posts/234060
عزمي، إيمان
أحمد. (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل: المفاهيم الأساسية والتجارب
العلمية في عصر الثورة الرقمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (7)،
67-102.
العساف، صالح
حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط.6). دار الزهراء للنشر
والتوزيع.
علام، هبة صابر
شاكر، وشوقي، رحاب أحمد. (2020). إطار مقترح لتمكين معلم العلوم الاجتماعية العربي
من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 8(21)،
278-375. https://doi.org/10.21608/jsre.2020.114254
علي، شيماء علي
عباس. (2020). تفعيل مبادئ الحوکمة بالجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة
الصناعية الرابعة. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 76(76)، 499-532. https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.103334
عمران، خالد.
(2020). ثورة المناهج لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة رؤى مستقبلية. المجلة
التربوية لكلية التربية بسوهاج، 85(85)، 1-18.
عيد، هنية جاد
عبدالغالي. (2017). تصور مقترح لتطوير دور المعلم في توظيف المستحدثات التكنولوجية
في العملية التعليمية على ضوء مدخل التمكين المهني. مجلة المعرفة التربوية، 5(10)،
1-79.
القطيم، أسماء
محمد. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم في ضوء تطبيقات الثورة
الصناعية الرابعة. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 7(1)، 45-76.
اللقاني، أحمد
حسين، والجمل، علي أحمد. (2013). معجم المصطلحات التربوية (ط.3). عالم الكتب.
محمود، أسماء.
(2021). واقع تطبيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في التعليم الجامعي. مجلة
العلوم التربوية - كلية التربية بقنا، 46(46)، 208-231. https://doi.org/10.21608/maeq.2021.78862.1029
محمود، هبة سمير
سليمان، شحاتة، صفاء أحمد محمد، عبدالعزيز، أحمد محمد محمد، والموجي، مروة محمد.
(2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية. مجلة كلية
التربية في العلوم التربوية، 45(3)، 163-202. https://dx.doi.org/10.21608/jfees.2021.206801
مرزوق، فاروق
جعفر عبدالحكيم. (2020). المؤتمر الدولي الثامن تحت عنوان: التربية وتحديات الثورة
الصناعية الرابعة. مجلة إبداعات تربوية، (12)، 89 - 98.
المشايخة، باسمة
ناصر محمد، والصعيرية، مشاعل عوض. (2022). تنمية المناهج التعليمية بسلطنة عُمان
في ضوء مهارات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(50)،
1-16. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K100422
معاد، سهى
(محرر). (2019). الثورة الصناعية الرابعة: الفرص التحديات. اتحاد المصارف العربية.
https://uabonline.org/wp-content/uploads/2020/06/The-Fourth-Industrial-Revolution-Book.pdf
واس الأخبار
الملكية [@spagov]. (2022،
أكتوبر 18). يأتي إطلاق الإستراتيجية متوائمًا مع التوجهات العالمية في القطاع مثل
الثورة الصناعية الرابعة ومستهدفات المملكة والمزايا التنافسية التي تتمتع بها
[منشور]. X.
https://twitter.com/spagov/status/1582455993275125760
وزارة التعليم.
(2021، مايو 20). [أبرز المبادرات التي أطلقتها وزارة التعليم لتطوير قطاع التعليم
بالمملكة]. استرجع في نوفمبر 15، 2023، من https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/projectsinitiatives/Pages/Initiatives.aspx
اليامي، هدى
يحيى. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات
التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر،
39(185، ج.2)، 11-61. https://doi.org/10.21608/jsrep.2020.84441
Abdel
Moneim, T. M. (2011). A modern introduction to statistics and probability (3rd
ed.). Obeikan.
Abdel
Salam, A. M. S. (2019). A proposed perspective for developing professional
development programs at the professional academy for the teacher to meet
licensing requirements in light of the experiences of some countries. Journal
of the College of Education (Assiut), 35(2), 1-72.
Abdel
Salam, O. A. A. (2013). Digital transformation in Egyptian universities - an
analytical study. Journal of the Faculty of Education at Ain Shams University,
(37), 523-571.
Abdul
Aziz, H. F. A. (2021). A Prospective Vision for Developing the Educational
System Via Artificial Intelligence as an Output of the 4th industrial
Revolution. Educational Journal of the Faculty of Education in Sohag, 91(91),
4991-5014. https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.199329
Abdul
Rahman, O. (2018). Contemporary trends in teacher preparation and skill and
educational development. Author.
Abdul
Raouf, M. M. A. (2021). A Training Program in the Light of Fourth Industrial
Revolution "4th. IR" Requirements to Develop Awareness of Education
4.0 Trend and Future Roles of Teacher 4.0 for Student-Teachers, Scientific
Departments at the College of Education. Educational Journal of the Faculty of
Education in Sohag, 91(91), 33-154.
https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.189134
Ahmed,
M. A. (2021). Developing the Culture of Educational Change of Egyptian Public
Secondary Schools as an Approach to Cope with the Fourth Industria Revolution
Requirements: An Ethnographic Study. Fayoum University Journal of Educational
and Psychological Sciences, 15(1), 369-467.
Al
Qasimia University. (2022, June 13). Conclusion of the International Conference
on Contemporary Reality and Its Impact on Sharia Sciences of Al Qasimia and Al
Wasl Universities. https://cutt.us/7ZKo1
Al-Adwani,
K. M. (2011, March 17). Preparing teachers before and during service. Professor
Khaled Al-Adwani’s website. Retrieved on October 19, 2023, from
http://kenanaonline.com/users/kadwany/posts/234060
AlAklabi,
M. D., & Saleh, M. M. (2020). Training in the Technical Age (2nd ed.).
Authors.
Al-Assaf,
S. H. (2016). Introduction to Research in the Behavioral Sciences (6th ed.).
Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution.
Al-Balshi,
M. A. (2022). Empowering the Teacher with the Requirements of the Fourth
Industrial Revolution and Activating it in the Educational Process.
International Journal of Research in Educational Sciences, 5(2), 241-341.
Al-Dahshan,
J. A., & Mahmoud, H. F. (2021). A proposed vision for developing
professional development programs for teachers in light of the requirements of
the Fourth Industrial Revolution. Journal of the College of Education (Assiut),
37(11), 1-120. https://doi.org/10.21608/mfes.2021.207047
Al-Dakhil,
M. (2013). Educational training theory and practice. Dar Al-Kuraiji for
Publishing and Distribution.
Al-Gawhary,
M. A. A., Al-Khamis, A. A. I., Abd al-Gawad, J. S. T., & Abd al-Aal, N. A.
I. (2022). Evaluating programs for teachers in the fourth industrial
revolution. Journal of the College of Education in Beni Suef, 19(114), 212-236.
https://doi.org/10.21608/jfe.2022.261611
Al-Habsia,
R. S. (2021). The requirements of the Fourth Industrial Revolution in the
Ministry of Education in the Sultanate of Oman. Economic Scientific Journal,
(14), 145-158.
Ali,
S. A. A. (2020). Activating the principles of governance in Egyptian
universities to meet the challenges of the Fourth Industrial Revolution.
Educational Journal of the Faculty of Education in Sohag, 76(76), 499-532.
https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.103334
Al-Khouly,
S. Z. (2015). Contemporary trends in training systems. Dar elelm waleman.
Allam,
H. S. S., & Shawky, R. A. (2020). Proposed framework to empowerment the
arab social science teacher to meet the requirements of the fourth industrial
revolution. Journal of Scientific Research in Education, 8(21), 278-375.
https://doi.org/10.21608/jsre.2020.114254
Al-Llaqani,
A. H., & Al-Jomal, A. A. (2013). Dictionary of educational terms (3rd ed.).
Alam Alkotob.
Almashaikhi,
B. N. M., & Alsaiari, M. A. (2022). Developing educational curricula in the
Sultanate of Oman in light of the skills of the Fourth Industrial Revolution.
Journal of Educational and Psychological Sciences, 6(50), 1-16.
https://doi.org/10.26389/AJSRP.K100422
Al-Qutaim,
A. M. (2021). Training Needs of Science Teachers in the Light of the
Applications of the 4th Industrial Revolution. Jouf University Educational
Sciences Journal, 7(1), 45-76.
Al-Rashidi,
A. H. (2019). Training needs for Islamic education teachers in the State of
Kuwait. College of Education Journal, (182, Part 2), 911-955.
Alsewiket,
A. A. (2021). Requirements for Developing Secondary School Students’ Fourth
Industrial Revolution Skills from the Perspectives of Experts. Journal of
Educational Sciences and Human Studies, (21), 86-115.
Al-Shammari,
H. A. (2020). The Degree to Which Social Studies Male and Female Teachers in
Rafha Governorate of Integrative Knowledge of "TPACK" Approach from
Their Point of View. Journal of Faculty of Education Assiut University, 36(3),
230-264. https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss3/12
Al-Shehri,
A., & Al-Saadoun, B. (2019). The Reality of The Relationship Between the
Fourth Industrial Revolution and Educational Outputs from The Viewpoint of
Faculty Members of The Technical and Vocational Training Corporation in
Al-Kharj. Journal of the College of Education (Assiut), 35(11), 484-522.
https://doi.org/10.21608/mfes.2020.99747
Al-Shehri,
L. A. A., & Al-Maghrebi M. A. M. (2021, April 15-16). The role of smart
applications in facilitating Hajj and Umrah and the impact of this on Sharia
rulings. In the Second International Conference: Enabling smart applications
between jurisprudence and law, a future vision in the United Arab Emirates (pp.
133-213). Imam Malik College of Sharia and Law.
Alyami,
H. Y. (2020). A proposed Training Program for Developing Digital Teaching
Skills for Female Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Azhar Journal of
Education, 39(185), 11-61. https://doi.org/10.21608/jsrep.2020.84441
Azmi,
I. A. (2019). Digital education and labor market skills: basic concepts and
scientific experiments in the era of the digital revolution. Arab Journal of
Humanities and Literature, (7), 67-102.
Dahlan,
A. S. (2020). Requirements of the Fourth Industrial Revolution: Reform of
education and lifelong learning we hope. Gulf Opinions Journal, (146), 21-24.
Eid,
H. G. A. (2017). Developing the Role of the Teacher in the Employment of
Technological Innovations in Light of the Entrance of Professional Empowerment.
Journal of Educational Knowledge, 5(10), 1- 79.
Elbitar,
H. M. (2020). The Digital Skills for Technical/Industrial Secondary Education
Students in Egypt in light The Fourth Industrial Revolution. Educational
Journal, Sohag University, (79), 1415-1435.
https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.11507
Hamdan,
I. R. M. (2006). Constructing a competency-based training program for
vocational educational supervisors according to their needs in the Ministry of
Education and measuring its adequacy [Doctoral dissertation, Amman Arab
University]. e-Marefa Database. https://search.emarefa.net/detail/BIM-552338
Hayek,
H. (2021, June 29). The demands of the fourth industrial revolution: A call to
action for Education 4.0. Naseej blog. https://cutt.us/rLl7g
Ibn
Majah, M. Y. (1996). Sunan Ibn Majah. Knowledge Library for Publishing and
Distribution.
Maad,
S. (editor). (2019). The Fourth Industrial Revolution: Opportunities and
Challenges. Union of Arab Banks.
https://uabonline.org/wp-content/uploads/2020/06/The-Fourth-Industrial-Revolution-Book.pdf
Mahmoud,
A. (2021). The Reality of Applying the Requirements of the Fourth Industrial
Revolution in the University Education. Journal of Educational Sciences -
Faculty of Education in Qena, 46(46), 208-231.
https://doi.org/10.21608/maeq.2021.78862.1029
Mahmoud,
H. S. S., Shehata, S. A. M., Abdel Aziz, A. M. M., & Al-Muji, M. M. (2021).
The Fourth Industrial Revolution and the requirements for achieving it in
Egyptian universities. College of Education Journal of Educational Sciences,
45(3), 163-202. https://dx.doi.org/10.21608/jfees.2021.206801
Marzouk,
F. J. A. (2020). The Eighth International Conference, entitled: Education and
the Challenges of the Fourth Industrial Revolution. Journal of Educational
Innovations, (12), 89-98.
Ministry
of education. (2021, May 20). [The most prominent initiatives launched by the
Ministry of Education to develop the education sector in the Kingdom].
Retrieved on November 15, 2023, from
https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/projectsinitiatives/Pages/Initiatives.aspx
Omran,
K. (2020). The educational curriculum revolution to keep up with the fourth
industrial revolution - future visions. Educational Journal of the Faculty of
Education in Sohag, 85(85), 1-18.
Schwab,
K. (2017). The Fourth Industrial Revolution (vol. 133, Book in Minutes:
Summaries of International Books Published by the Mohammed bin Rashid Al
Maktoum Knowledge Foundation). Mohammed bin Rashid Al Maktoum Knowledge
Foundation. (Original work published in 2016).
SPA
Royal News [@spagov]. (2022, October 18). The launch of the strategy comes in
line with global trends in the sector, such as the Fourth Industrial
Revolution, the Kingdom’s goals, and the competitive advantages it enjoys
[post]. X. https://twitter.com/spagov/status/1582455993275125760.
Avis,
J. (2018). Socio-technical imaginary of the fourth industrial revolution and
its implications for vocational education and training: A literature review.
Journal of Vocational Education & Training, 70(3), 337-363.
https://doi.org/10.1080/13636820.2018.1498907
Baygin,
M., Yetis, H., Karakose, M., & Akin, E. (2016, September). An effect
analysis of industry 4.0 to higher education. In 2016 15th international
conference on information technology based higher education and training
(ITHET) (pp. 1-4). IEEE.
Burley,
J., van Fleet, J. W., Armstrong, K., Parmelee, M., Santifort, S., Koziol, M.,
Greenberg, R., Schwartz, J., & Tetrick, R. (2018). Preparing tomorrow’s
workforce for the fourth industrial revolution. Deloitte Global; The Global
Business Coalition for Education would. https://cutt.us/XZd4q
FICCI-EY.
(2017). Leapfrogging to Education 4.0 - Student at the Core.
https://beta.ficci.in/publication.asp?spid=22956
Krisnawati,
D., Mei, R. T. D., & Puspitaningtyas, A. (2019). Development strategy of
study programs in higher education to respond the fourth industrial revolution:
SWOT analysis. Russian Journal of Agricultural and Socio-Economic Sciences,
85(1), 53-61. https://doi.org/10.18551/rjoas.2019-01.06
Niesen,
T., Houy, C., Fettke, P., & Loos, P. (2016, January). Towards an
integrative big data analysis framework for data-driven risk management in
industry 4.0. In 2016 49th Hawaii international conference on system sciences
(HICSS) (pp. 5065-5074). IEEE. https://doi.org/10.1109/HICSS.2016.627
Rojko,
A. (2017). Industry 4.0 concept: background and overview. International Journal
of Interactive Mobile Technologies (IJIM),11(5),77-90.
https://doi.org/10.3991/ijim.v11i5.7072
Um,
JS. (2019). Introduction to the Fourth Industrial Revolution. In Drones as
Cyber-Physical Systems: Concepts and Applications for the Fourth Industrial
Revolution (pp.1-20). Springer. https://doi.org/10.1007/978-981-13-3741-3_1