مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

ممارسات القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض
Enabling Leadership Practices Among Principals of Government Secondary Schools in Riyadh City

د. مها بنت فهد السناني
أستاذ الإدارة التربوية المساعد
قسم الإدارة التربوية – كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
Dr. Maha Fahad Alsenani
Assistant Professor of Educational Administration
Department of Educational Administration - College of Education- Imam Muhammad ibn Saud Islamic University 
Email: mFalsenani@imamu.edu.sa

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: القيادة التربوية

DOI: 10.36046/2162-000-013-003
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات، وتحديد متطلبات القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المديرات، باستخدام المنهج الوصفي المسحي وأداته الاستبانة، وبلغت عينة المديرات (201) مديرة ثانوية حكومية بالرياض وبلغت عينة المعلمات (364) معلمة. وتوصلت النتائج إلى أن ممارسة القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات بلغت درجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.91) وانحراف معياري (0.84)، حيث جاء بعد إظهار الثقة في الأداء العالي في مقدمة الأبعاد المتحققة، يليه بعد توفير الاستقلالية، ثم بعد تعزيز معنى العمل، وفي المرتبة الأخيرة بعد المشاركة في صنع القرار. كما توصلت النتائج إلى موافقة المديرات على متطلبات القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (4.11) وانحراف معياري (0.49)، حيث جاءت المتطلبات المادية في مقدمة متطلبات القيادة التمكينية، يليها المتطلبات المجتمعية، ثم المتطلبات الشخصية، وأخيراً المتطلبات التنظيمية. في حين تم التوصل إلى وجود فروق ذات دالة إحصائياً في ممارسة القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات تعزى للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في التعليم، لصالح المعلمات الحاصلات على البكالوريوس، والمعلمات اللاتي لديهن خبرات من (5- 10 سنوات) وأكثر من 10 سنوات. ووجود فروق دالة إحصائياً في متطلبات القيادة التمكينية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المديرات تعزى للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في الإدارة المدرسية، لصالح المديرات الحاصلات على البكالوريوس، والمديرات اللاتي لديهن أقل من 5 سنوات خبرة. وتم التوصل إلى عدد من التوصيات ومنها: إشراك المعلمات في صنع القرار من خلال استشارتهن في القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالمدرسة.

الكلمات المفتاحية: متطلبات القيادة التمكينية، أبعاد القيادة التمكينية، معلمات المرحلة الثانوية.

The aim of the study was to discover the reality of empowerment leadership practices of female public high school principals in Riyadh from the point of view of female teachers, and to identify empowerment leadership requirements of female public high school principals in Riyadh from the point of view of female principles, using the descriptive survey method and its questionnaire tool. The sample of principals was (201) female principals and the sample of female teachers was (364). The study found the practices of empowerment leadership by female principals of public high schools in Riyadh from the point of view of female teachers were high, with an average of (3.91), The dimension of showing confidence in high performance came at the forefront of the dimensions achieved, followed by the dimension of providing independence, then enhancing the meaning of work, and last participating in decision-making. Also, the results led to female principals agreeing on empowerment leadership requirements of female public high school principals in Riyadh to a high degree, with an average of 4.11. The forefront of empowerment leadership requirements was financial, followed by community, personal, and organizational requirements. The study found statistical differences that indicate the practice of empowerment leadership among public high school principals in Riyadh from the point of view of teachers, is due to academic qualifications and years of experience in education, for the benefit of female teachers with bachelor’s degrees, female teachers with 5-10 years of experience, and more than 10 years of experience.  Also, statistically significant differences in the empowerment leadership requirements of female principals of public high schools in Riyadh, from the perspective of female principals, is attributable to academic qualifications and years of experience in school management, for the benefit of female directors with bachelor’s degrees, and for female principals with less than five years of experience. A number of recommendations were reached, including: involving teachers in decision-making by consulting them in strategic decisions related to the school.

Keywords: Empowering requirements Empowerment leadership dimensions -Secondary school teachers.

مراجع

المراجع العربية:

البردان، عبدالجواد. (2020). دور القيادة التمكينية في الحد من سلوكيات العمل المضاد للإنتاجية في ظل الدور الوسيط للسخرية التنظيمية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، (27).

الحارثي، مفلح. (2020). مقومات تطبيق القيادة التمكينية في المدارس الثانوية بمدينة أبها في ضوء تطبيق نظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(19)،1-31.

الحارثي، زيدان، الشهري، محمد. (2022). القيادة الممكنة لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين، مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، (118).

الزهراني، عبد الخالق. (2018). واقع ممارسة قيادة التغيير من قبل مديري مراكز الإشراف في مكة المكرمة [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بجامعة أم القرى.

السيوفي، بسمة. (2019). خماسية التجديد الذاتي في المنظمات المعاصرة (ط2). مركز الخبرات المهنية للإدارة، بمييك.

العتيبي، محسن. (2021). القيادة الممكنة لدى قادة مدارس التربية الخاصة في محافظة الطائف وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين. مجلة البحوث التربوية والنوعية، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل. 

العتيبي، صبحي. (2016). تطور الفكر والأساليب في الإدارة (ط2). دار الحامد للنشر.

العتيبي، سعد. (2009). القيادة التحولية والتمكينية ودورها في تحقيق التمكين النفسي للعاملين في بيئة الأعمال العربية في ظل التحديات المعاصرة. كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود.

العطيات، محمد. (2017). إدارة التغيير والتحديات العصرية للمدير- رؤية معاصرة لمدير القرن الحادي والعشرين. دار الحامد للنشر والتوزيع.

المنيع، حمد. (2017). التطوير التنظيمي لإدارات التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية بجامعة الملك سعود.

النوح، عبدالعزيز. (2017). التمكين الإداري مدخل لإصلاح المدرسة. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود.

أحمد، أبو الوفا جمال، الهاجري. (2011). التمكين القيادي وعلاقته بصنع القرار بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت. جامعة بنها.

حمادات، محمد. (2017). وظائف وقضايا معاصرة في الإدارة التربوية (ط2). دار الحامد للنشر والتوزيع.

عماد الدين، منى مؤتمن. (2019). إعداد مدير المدرسة لقيادة التطوير. مركز الكتاب الأكاديمي.

القرني، صالح. (2021). توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة الممكنة وبعض متغيرات الأداء الفردي للعمل "دراسة ارتباطية تنبؤية في السياق التعليمي". مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (27).

قناديلي، جواهر. (2018). إدارة الأفراد. مركز الخبرات المهنية للإدارة، بميك.

مرزوق، عبدالعزيز. (2017). أثر القيادة التمكينية على سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو المنظمة دراسة تطبيقية على وحدات الحكم المحلى بمحافظة كفر الشيخ، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة بجامعة كفر الشيخ، (3)،1-11.

وزارة التعليم /مسترجع 19/5/2023م

 https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/dataandstats/Pages/opendata.aspx

ترجمة المراجع العربية:

A?mad, Ab? al-Waf? Jam?l, al-H?jir? (2011). al-tamk?n al-Qayy?d? wa-?al?qatuhu b?n? al-qar?r bi-mad?ris al-Ta?l?m al-ibtid??? bi-Dawlat al-Kuwayt, J?mi?at Banh?.

al-?A?iy?t, Mu?ammad (2017m). Id?rat al-taghy?r wa-al-ta?addiy?t al-?A?r?yah llmdyr-ru?yah mu???irah li-mud?r al-qarn al-??d? wa-al-?ishr?n. ?Amm?n : D?r al-??mid lil-Nashr wa-al-Tawz??.

Albrd?n, Abdoldjavad (2020m). Dawr al-Qiy?dah altmkynyh f? al-?add min slwky?t al-?amal al-mu??dd ll?nt?jyh f? ?ill al-Dawr al-Was?? llskhryh al-tan??m?yah, al-Majallah al-?Arab?yah lil-?Ul?m al-Id?r?yah, ?dd27.

al-??rith?, Mufli? (2020m). Muqawwim?t ta?b?q al-Qiy?dah altmkynyh f? al-Mad?ris al-th?naw?yah bi-mad?nat Abh? f? ?aw? ta?b?q Ni??m al-muqarrar?t min wijhat na?ar al-Mu?allim?n, Majallat al-?Ul?m al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah, 1 (19), 1-31

al-??rith?, Zayd?n, al-Shahr?, Mu?ammad (2022m). al-Qiy?dah al-mumkinah lad? q?dat al-Mad?ris al-th?naw?yah bi-mad?nat Jiddah min wijhat na?ar al-Mu?allim?n, Majallat Kull?yat al-Tarbiyah, J?mi?at al-Man??rah, ?118.

al-Man??, ?amad (2017m) al-ta?w?r al-tan??m? li-Id?r?t al-Tarbiyah wa-al-ta?l?m bi-al-Mamlakah al-?Arab?yah al-Sa??d?yah. Ris?lat dukt?r?h ghayr mansh?rah, Kull?yat al-Tarbiyah, J?mi?at al-Malik Sa??d, al-Riy??

al-Naw?, ?Abd-al-?Az?z (2017m). al-tamk?n al-id?r? madkhal li-i?l?? al-Madrasah. al-Jam??yah al-Sa??d?yah lil-?Ul?m al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah, J?mi?at al-Malik Sa??d.

al-Quran?, ??li? (2021m). twsy? al-tamk?n al-nafs? f? al-?al?qah bayna al-Qiy?dah al-mumkinah wa-ba?? mutaghayyir?t al-ad?? al-fard? lil-?amal "dir?sah artb??yh tnb?yh f? al-siy?q al-ta?l?m?". Majallat al-?Ul?m al-Tarbaw?yah, J?mi?at al-Im?m Mu?ammad ibn Sa??d al-Isl?m?yah. ?27.

al-Suy?f?, Basmah (2019m). khum?s?yat al-tajd?d al-dh?t? f? al-muna??am?t, ?2 al-mu???irah. al-Q?hirah: Markaz al-khibr?t al-mihn?yah lil-Id?rah, bmyyk.

al-?Utayb?, Mu?sin (2021m). al-Qiy?dah al-mumkinah lad? q?dat Mad?ris al-Tarbiyah al-kh???ah f? Mu??fa?at al-???if wa-?al?qatuh? bslwk al-muw??anah al-tan??m?yah lad? al-Mu?allim?n. Majallat al-Bu??th al-Tarbaw?yah w?lnw?yh, Mu?assasat al-Tarbiyah al-kh???ah wa-al-ta?h?l.

al-?Utayb?, Sa?d (2009M). al-Qiy?dah alt?wlyh w?ltmkynyh wa-dawruh? f? ta?q?q al-tamk?n al-nafs? lil-??mil?n f? b??at al-A?m?l al-?Arab?yah f? ?ill al-ta?addiy?t al-mu???irah. Kull?yat Id?rat al-A?m?l bi-J?mi?at al-Malik Sa??d .

al-?Utayb?, ?ub??, (2016m). Ta?awwur al-Fikr wa-al-as?l?b f? al-Id?rah, ?2 al-Urdun: D?r al-??mid lil-Nashr.

?m?d?t, Mu?ammad. (2017m). wa???if wa-qa??y? mu???irah f? al-Id?rah al-Tarbaw?yah. ?2, al-Urdun: D?r al-??mid lil-Nashr wa-al-Tawz??

?Im?d al-D?n, Mun? al-Mu?taman (2019m). i?d?d mud?r al-Madrasah li-qiy?dat al-ta?w?r. ?Amm?n: Markaz al-Kit?b al-Ak?d?m?.

https://moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/dataandstats/Pages/opendata.aspx

المراجع الأجنبية:

Amundsen, S. & Martinsen, L. (2015). Linking empowering leadership to job satisfaction, work effort, and creativity: The role of self-leadership and psychological empowerment. Journal of Leadership & Organizational Studies, 1–20.

Audenaert, M. George, B. Bauwens, R. Decuypere, A., Descamps, A. M., Muylaert, J., Ma, R. and Decramer, A. (2020). "Empowering leadership, social support, and job crafting in public organizations: A multilevel study", Public Personnel Management, 49(3): 367-392.

Auh, S; Menguc, B & Jung, Y.S. (2014). Unpacking the relationship between empowering leadership and service-oriented citizenship behaviors: a multilevel approach. Academy of Marketing Science, 42, (5), 558-579

Cheong, M., Yammarino, F. J. Dionne, S. D. Spain, S. M. and Tsai, C. Y. (2019). A Review of The Effectiveness of Empowering Leadership. The Leadership Quarterly, 30(1): 34-58.

Dash, S. S. and Vohra, N. (2019). "The leadership of the school principal: Impact on teachers’ job crafting, alienation and commitment", Management Research Review, 42 (3): 352-369.

Hassi, A., Rohlfer, S. and Jebsen, S. (2021). "Empowering leadership and innovative work behavior: the mediating effects of climate for initiative and job autonomy in Moroccan SMEs", EuroMed Journal of Business.

Humborstad, S. I. W; Nerstad, G. L&Dysvik, A. (2019). Empowering leadership, employee goal orientations and work performance a competing hypothesis approach. Personnel Review, 43(2), 246-271

Kaplan, Robert E. (2003). Forceful leadership and enabling leadership: you can do both. Center For Leadership Greensboro, North Carolina. pp.1-34.

Kotter, John P. and Schlesinger, Leonard A. (2018). "Choosing Strategies for change" Harvard Business Review (July- August) 1 SO¬BS

Lee, J. Lee, H. and Park, J. G. (2014). "Exploring the impact of empowering leadership on knowledge sharing, absorptive capacity and team performance in IT service", Information Technology & People, 27(3): 366-386.

Lee, S; Cheong, M; Kim; M& Yun, S. (2016) Never Too Much? The Curvilinear Relationship between Empowering Leadership and Task Performance. Group & Organization Management,1–28.

Lee, Y. H (2019). "A multilevel approach on empowering leadership and safety behavior in the medical industry: The mediating effects of knowledge sharing and safety climate", Safety Science, 117: 1-9.

Liu, D; Wong, C.S&FU, P.P. (2022). Team leaders’ emotional intelligence, personality, and empowering behavior: an investigation of their relations to team climate. Global Leadership, 7, 77–104.

Marz?q, ?Abd-al-?Az?z (2017m). Athar al-Qiy?dah altmkynyh ?al? sul?k al-muw??anah al-tan??m?yah al-muwajjah Na?wa al-Muna??amah dir?sah ta?b?q?yah ?al? wa?ad?t al-?ukm al-Mu?all? bi-Mu??fa?at Kafr al-Shaykh, Majallat al-Dir?s?t al-Tij?r?yah al-mu???irah, J?mi?at Kafr al-Shaykh, (3), 1-11.

Mudallal, R. H, Othman, W. A. M. and Al Hassan, N. F. (2017)." Nurses’ burnout: the influence of leader empowering behaviors, work conditions, and demographic traits", INQUIRY: The Journal of Health Care Organization, Provision, and Financing, 54:1-10.

Pinder, C. C. (2014). Work motivation in organizational behavior. psychology press.

Vecchio, R. P. Justin, J. E. and Pearce, C. L. (2010). Empowering Leadership: An Examination of Mediating Mechanisms within a Hierarchical Structure. The Leadership Quarterly, 21(3):530-542.

Zhang, X&Zhou, J. (2014). Empowering leadership, uncertainty avoidance, trust, and employee creativity: Interaction effects and a mediating mechanism. Organizational Behavior and Human Decision Processes.124, 150–164.

Abou Elkomsan, M. (2013). Empowering leadership, Psychological Empowerment and Psychological Ownership: Examining the effects on future orientation future orientation for subordinates. Egyptian Journal of Commercial Studies, Mansoura University, Faculty of commerce, 37, 1-40.

Ahearne, M; Mathieu, J & Rapp, A. (2005). To empower or not to empower your sales force? An empirical examination of the influence of leadership empowerment behavior on customer satisfaction and performance. Journal of Applied Psychology, 90(5), 945–955.

Alameri, M., Ameen, A., Khalifa, G. S., Alrajawy, I. and Bhaumik, A. (2019). "The mediating effect of creative self-efficacy on the relation between empowering leadership and organizational innovation", Test Engineering and Management, 81: 1938-1946.