مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في خفض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
The Effectiveness of a Training Program Based on Sensory Integration in Reducing "Apraxia" of Speech among Children with Autism Spectrum Disorder

د. خالد بن غازي الدلبحي
أستاذ التربية الخاصة المشارك
قسم التربية الخاصة - كلية التربية بالدوادمي - جامعة شقراء
Dr. Khaled Ben Ghazi El-Dalbahi
Associate Professor of Special Education
Department of Special Education - Faculty of Education in Dawadmi - Shaqra University
Email: aldalbahi@su.edu.sa

التخصص العام: التربية الخاصة

التخصص الدقيق: صعوبات التعلم والإعاقة

DOI: 10.36046/2162-000-013-002
DownloadPDF
الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في خفض اضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من(20) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) أعوام، بمتوسط عمري قدره (7.75)، وانحراف معياري (1.21)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات البحث من مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3"، ومقياس أبراكسيا الكلام، والبرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبراكسيا الكلام لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في أبراكسيا الكلام لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في أبراكسيا الكلام لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية: التكامل الحسي – أبراكسيا الكلام – اضطراب طيف التوحد- الأطفال- برنامج تدريبي.

This study aimed at identifying the effectiveness of a training program based on sensory integration in reducing apraxia of speech among children with autism spectrum disorder. The sample consisted of (20) children with autism spectrum disorder between (6 - 9) years of age (mean age= 7.75، SD= 1.21). They were divided into two equal groups. The first group was experimental and the second one was control. Each group comprised (10) children. Tools were the Gilliam Autism Rating Scale "GARS-3'، Apraxia of Speech Scale، and the Training Program Based on Sensory Integration. Results showed that there were statistically significant differences (a= 0.01) between the mean rank scores obtained by the experimental and control groups on the post-test of apraxia of speech، in favor of the experimental group. There were also statistically significant differences (a= 0.01) between the mean rank scores obtained by the experimental group on the pre- and post-tests of apraxia of speech، in favor of the post-test. There were no statistically significant differences between the mean rank scores obtained by the experimental group on the post and follow-up tests of apraxia of speech.

Keywords: Sensory integration – Apraxia of Speech – Autism Spectrum Disorder- Training Program - Children.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، علا عبد الباقي (2011). اضطراب التوحد "الأوتيزم": أعراضه– أسبابه- وطرق علاجه مع برامج تدريبية وعلاجية لتنمية قدرات الأطفال المصابين به. عالم الكتب. المعرف الرقمي: 9772327767

إبراهيم، فيوليت فؤاد؛ وسعد، ناني عوض الله (2021). مقياس اضطراب ابراكسيا الكلام للأطفال. مكتبة الأنجلو المصرية. المعرف الرقمي: 9789770533659

 أحمد، إسلام صلاح الدين؛ وإسماعيل، هبة حسين؛ ومحمد، رانيا ماهر (2018). تنمية التكامل الحسي مدخل لخفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم. مجلة البحث العلمي في التربية، 6(19)، 1-13. المعرف الرقمي: 10.21608/JSRE.2018.22813

باظه، أمال عبد السميع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. الأنجلو المصرية. المعرف الرقمي: 60100000871

البرديني، أيمن فرج (2010). العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي لدى الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس.

الخطيب، جمال؛ والصمادي، جميل؛ والروسان، فاروق؛ والحديدي، منى؛ ويحيي، خوله؛ والناطور، مياده؛ والزريقات، إبراهيم؛ والعمايرة، موسى (2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الفكر للنشر والتوزيع. المعرف الرقمي: 9789957074432

الخفش، سهام رياض (2007). العلاج الحسي للتوحد. دار الخوارزمي. المعرف الرقمي: 10.21608/jfkgp.2020.134296

الدوة، أمل محمود (2010). فاعلية برنامج للتكامل الحسي والعلاج الوظيفي في تحسين تعلم الأطفال التوحديين. مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 20(69)، 1-78. المعرف الرقمي: 20290-0244

الرقاص، خالد بن محمد؛ والفوزان، محمد بن عبد العزيز (2009). أسس التربية الخاصة الفئات - التشخيص-البرامج التربوية. العبيكان للنشر. المعرف الرقمي: 9786035032698

ريحاني، ليلى (2017، 30-31 أغسطس). المعالجة الحسية المدخل الرئيسي لتنمية مهارات الطفل التوحدي. المؤتمر العلمي المهني العربي (دمج ذوي الاحتياجات الخاصة) "الواقع والممارسة المهنية". المنيا – مصر. المعرف الرقمي: 10.21608/jfkgp.2020.134307

الزريقات، ابراهيم عبد الله (2010). التوحد: السلوك والتشخيص والعلاج. دار وائل النشر. المعرف الرقمي: 9789957118655

زيد، العربي محمد (2010). اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع (التشخيص- العلاج). دار الكتاب الحديث. المعرف الرقمي: 0000106123

سلامة، ربيع شكري (2005). التوحد -اللغز الذي حير العلماء والأطباء. دار النهار.

 السيد، أيمن فرج (2021). العلاقة بين اللغة اضطراب الأبراكسيا لدى الأطفال التوحد (ماجستير غير منشورة). جامعة الدول العربية.

شاهين، إيمان فوزي (2018). مقياس التكامل الحسي. مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، 49، 394-543. المعرف الرقمي: 1687-0697

الشربيني، زكريا أحمد (2017). طفل خاص بين الإعاقات والمتلازمات: تعريف وتشخيص.  دار الفكر العربي.

 طه، هبة حسين (2017). فعالية برنامج تنمية المهارات الحس-الحركية في خفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال طيف الذاتوية. دراسات عربية، 16(4)، 823-879. المعرف الرقمي: 10.21608/assj.2017.92935

العثمان، إبراهيم بن عبد الله؛ والببلاوي، إيهاب عبد العزيز؛ وبدوي، لمياء جميل (2012). مدخل إلى اضطراب التوحد. دار الزهراء للنشر والتوزيع. المعرف الرقمي: 9786038087480

عمايرة، موسى محمد؛ والناطور، ياسر سعيد (2016). التدخل المبكر: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة (ط2). دار الفكر للنشر. المعرف الرقمي: 9789957070076

محمد، عادل عبد الله (2008). العلاج بالموسيقي للأطفال التوحديين: أسس وتطبيقات. دار الرشاد للنشر والتوزيع.

محمد، عادل عبد الله؛ والعنزي، فريح عويد؛ والعنزي، قياس حميد (2020). استخدام أنشطة التكامل للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العربية للتربية النوعية، 13(4)، 293. المعرف الرقمي: 10.33850/EJEV.2020.101840

محمد، عادل عبد الله ؛ ومحمد، عبير أبو المجد (2020). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد- الإصدار الثالث GARS-3. مجلة الطفولة والتربية بجامعة الإسكندرية، 42(1)، 41 – 76. المعرف الرقمي: 10.21608/fthj.2020.173801

 محمد، محسن (2022). أنماط التغذية الراجعة وعلاقتها بالانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العربية بجامعة الدول العربية. المعرف الرقمي: 10.21608/MFES.2021.15818

 محمد، مؤمنة (2021). فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية الذاكرة العاملة وأثره في خفض اضطراب الأبراكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العربية بجامعة الدول العربية. 

موسى، نعمات عبد المجيد (2013). برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الأمن الجسدي. مجلة أطفال الخليج، 13(2)، 8-26. المعرف الرقمي: wbook22_yahoo_20170713_1624

الهوارنة، معمر نواف (2013). الخصائص النطقية للأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية في ضوء بعض المتغيرات: دراسة حالة. المجلة التربوية، 27(106)، 41-77. المعرف الرقمي: 0.34120/0085-027-106-011?

ترجمة المراجع العربية:

Ahmed, I S., Ismail, H. H., & Muhammad, R. M. (2018). Developing sensory integration as an approach for reducing symptoms of speech apraxia in autistic children (in Arabic). Journal of Scientific Research in Education, 6(19), 1-13. Doi: 10.21608/JSRE.2018.22813

Al-Bardini, A. F. (2010). The relationship between language and sensory integration disorder in autistic children (Unpublished master dissertation) (in Arabic). Ain-Shams University.

Al-Dawa, A. M. (2010). The effectiveness of a sensory integration and occupational therapy program in improving the learning of autistic children (in Arabic). Egyptian Society Journal for Psychological Studies, 20(69), 1-78. Doi: 0244-20290

 Al-Hawarnah, M. N. (2013). Speech characteristics of children with verbal apraxia according to some variables: a case study (in Arabic). Educational Journal, 27(106), 41-77. Doi: 0.34120/0085-027-106-011

Al-Khafsh, S. R. (2007). Sensory therapy for autism (in Arabic). Dar Al-Khwarizmi. Doi: 10.21608/jfkgp.2020.134296

Al-Khatib, J., Al-Samadi, B., Al Rousan, F., Al-Hadidi, M., Yahya, K., Al-Natour, M., Al-Zariqat, I., & Al-Amaira, M. (2007). Introduction to teaching students with special needs (in Arabic). Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution. Doi: 9789957074432

Al-Othman, I. A., Al-Beblawi, I. A., & Badawi, L. J. (2012). Introduction to autism disorder (in Arabic). Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution. Doi: 9786038087480

Al-Raqqas, K. M., & Al-Fawzan, M. A. (2009). Foundations of special education: Categories - diagnosis - educational programs (in Arabic). Obeikan Bookshop for Publication. Doi: 9786035032698

Al-Sayed, A. F. (2021). The relationship between language and apraxia disorder in autistic children (Unpublished Master dissertation) (in Arabic). Institute of Arab Studies, League of Arab States.

Al-Zuraikat, I. A. (2010). Autism: behavior, diagnosis and treatment (in Arabic). Dar Al Wael. Doi: 9789957118655

Amaira, M. M., & Al-Natour, Y. S. (2016). Early intervention: Special education in early childhood (2nd ed.) (in Arabic). Dar Al-Fikr. Doi: 9789957070076

Bazah, A. A. (2003). Communication disorders and treatment (in Arabic). Anglo-Egyptian Bookshop. Doi: 60100000871

El-Sherbini, Z. A. (2017). The exceptional child between disabilities and syndromes: definition and diagnosis (in Arabic). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Ibrahim, O. A. (2011). Autism disorder: symptoms, causes, and methods of therapy with training and therapeutic programs to develop abilities of autistic children (in Arabic). Alam Al-Kotoab for Publication. Doi: 10.3389/fnins.2015.00420

Ibrahim, V. F., & Saad, N. A. (2021). Scale of speech apraxia disorder for children (in Arabic). Anglo-Egyptian Bookshop. Doi: 9789770533659

Mohammad, A. A. (2008). Music therapy for autistic children: foundations and applications (in Arabic). Dar Al-Rashad for Publishing and Distribution.

Mohammad, A. A., & Mohammad, A. A. (2020). Gilliam Rating Scale for Diagnosis of Symptoms and Severity of Autism Disorder - Third Edition (GARS-3) (in Arabic). Journal of Childhood and Education at Alexandria University, 42(1), 41-76. Doi: 10.33850/EJEV.2020.101840

Mohammad, A. A., Al-Anezi, F. A., & Al-Anazi, Q. H. (2020). Using integrative activities to reduce symptoms of sensory processing disorder in children with autism disorder (in Arabic). Arab Journal of Specific Education, 13(4), 293. Doi: 10.33850/EJEV.2020.101840

Mohammad, M. (2022). Feedback patterns in relation to selective attention in children with autism disorder (Unpublished master dissertation) (in Arabic). Institute of Arab Studies, League of Arab States. Doi: 10.21608/MFES.2021.15818

Moussa, N. A. (2013). An early intervention program based on sensory integration to develop physical security skills (in Arabic). Gulf Children Journal, 13(2). Doi: wbook22_yahoo_20170713_1624

Muhammad, M. (2021). The effectiveness of an early intervention program in developing working memory and its effect on reducing apraxia disorder in children with autism spectrum disorder (Unpublished master dissertation) (in Arabic). Institute of Arab Studies, League of Arab States. 

Rihani, L. (2017, August 30-31). Sensory processing: The main approach for developing skills of the autistic child (in Arabic). Arab Scientific and Professional Conference (Integration of People with Special Needs) “Reality and Professional Practice.” Minya - Egypt. Doi: 10.21608/jfkgp.2020.134307

Salama, R. S. (2005). Autism - the mystery that baffled scientists and physicians (in Arabic). Dar Al-Nehar.

Shaheen, I. F. (2018). Sensory integration scale (in Arabic). Journal of Psychological Counseling at Ain Shams University, 49, 394-543. Doi: 1687-0697

Taha, H. H. (2017). The effectiveness of the sensory-motor skills development program in reducing symptoms of speech apraxia in children on the autism spectrum (in Arabic). Arab Studies, 16(4), 823-879. Doi: 10.21608/assj.2017.92935

Zaid, A. M. (2010). Speech disorders in hearing-impaired children (diagnosis-treatment) (in Arabic). Dar Al-Ketab Al-Hadith. Doi: 0000106123.

المراجع الأجنبية:

Abrams, G., Jayashankar, A., Kilroy, E., Butera, C., Harrison, L., Ring, P., ... & Aziz-Zadeh, L. (2022). Differences in praxis errors in autism spectrum disorder compared to developmental coordination disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-17.‏ DOI: 10.1007/s10803-022-05858-8

American Acdemy of Pediatrics (2012). Sensory integration Therapies for Children with Developmental and Behavioral Disorders,129(6), 1186-1189. Doi: 10.1542/peds.2012-087

American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing. Doi: 10.1097/NMD.0b013e3182a2168a.

American Speech-Language-Hearing Association (2020). Childhood Apraxia of Speech. Accessed on: 29/10/2020. https://www.asha.org/PRPSpecificTopic.aspx?folderid=8589935338&section=Incidence_and_Prevalence

Autism society of America (2016). Department of consumer and Regutory Affairs. Government of the District of columbia. http://www.Autism-society.org. 

Azam, A. M. (2018). Efficacy of Static and Intermittent Gravity Inverted Therapy Techniques in Improvement of Motor Apraxia and Cognitive Abilities in Autism Spectrum Disorder (ASD). World Journal of Neuroscience, 8(2), 314-331.‏ Doi: 10.4236/wjns.2018.82025

Beiting, M., & Maas, E. (2021). Autism-centered therapy for childhood apraxia of speech (ACT4CAS): A single-case experimental design study. American Journal of Speech-Language Pathology, 30(3S), 1525-1541. Doi: org/10.1044/2020_AJSLP-20-00131‏

Benway, N. R., & Preston, J. L (2020). Differences Between School-Age Children With Apraxia of Speech and Other Speech Sound Disorders on Multisyllable Repetition. Perspectives of the ASHA Special Interest Groups, 5(4), 1-15. Doi: org/10.1044/2020_PERSP-19-00086

Cabral, C., & Fernandes, F. (2021). Correlations between autism spectrum disorders and childhood apraxia of speech. European Psychiatry, 64(S1), S209-S209.‏ Doi: https://doi.org/10.1192/j.eurpsy.2021.557

Catrini, M., & Lier-DeVitto, M. F (2019). Apraxia of speech and language delay: the complexity of diagnosis and treatment of symptomatic children. CEP, 31(5), 1-6. Doi: 10.1590/2317-1782/20192018121

Dawson (2015). An examination of avoidance extinction procedures in treatment of maladaptive higher-order repetitive behavior in autism (Unpublished doctoral dissertation). University of Minnesota. Doi: 635811883

Denice. M (2022) TheImportance of Production Frequency in Therapy for Childhood Apraxia of Speech. Journal of Autism and Developmental Disorders, 20(2), 120. Doi: 10.1044/1058-0360(2011/09-0005).

Derakhshan Rad, S. A., Zenhari, N., & Rahmani Pour, B. (2014). The efficacy of sensory integration approach in treating constructional apraxia of children with autism over four years old: A pilot study. Journal of Research in Rehabilitation Sciences, 10(1), 24-34. Doi: 10.22122/JRRS.V10I1.1289

Dogil, G (2010). Hard-wired phonology: limits and latitude of phonological variation in pathological speech. Laboratory Phonology, 10, 1-43. Doi: org/10.1515/9783110224917.4.343

Ferreira, J. M (2020). Myth Endorsement and Children’s Age of Referral to Augmentative and Alternative Communication (Unpublished doctoral dissertation). Walden University. Doi: 

2425912479

Galluzzi, C., Bureca, I., Guariglia, C., & Romani, C (2015). Phonological simplifications, apraxia of speech and the interaction between phonological and phonetic processing.Neuropsychologia, 71, 64-83. Doi: 10.1016/j.neuropsychologia.2015.03.007.

Gold, R., Klein, D., & Segal, O. (2022). The Bouba-Kiki effect in children with childhood apraxia of speech. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 65(1), 43-52.‏ Doi: 10.1044/2021_JSLHR-21-00070.

Hampson, D. R., & Blatt, G. J. (2015). Autism spectrum disorders and neuropathology of the cerebellum. Frontiers in neuroscience, 9, 420.‏ Doi: 10.3389/fnins.2015.00420

Ikiugu, M. M., Hoyme, A. K., Mueller, B. A., & Reinke, R (2015). Meaningful occupation clarified: Thoughts about the relationship between meaningful and psychologically rewarding occupations. South African Journal of Occupational Therapy, 45(1), 47-50. Doi: org/10.17159/2310-3833/2015/v45n1a8

James, M. F (2019). Assessing Functional Connectivity of The Neural Networks in Childhood Apraxia of Speech Using Resting State fMRI Following The Treatment for Establishing Motor Program Organization (TEMPO) (Unpublished doctoral dissertation). University of New Hampshire. Doi: https://scholars.unh.edu/thesis/1274

Jiang, D., Liu, F., Wan, M. & Jiang, C. (2015). Apraxia Speech Perception of Melodic Contour and Intonation in Autism Spectrum DisorderEvidence from Mandarin Speakers. Journal of Autism and Developmental Disorders, 45(7), 2067-2075. Doi: 10.1007/s10803-015-2370-4

Lane, A., Young, R., Baker, A., & Angley, M. T. (2010). Sensory processing subtypes in autism: Association with adaptive behavior. Journal of autism and developmental disorders, 40(1), 112-122.‏ Doi: 10.1007/s10803-009-0840-2

Marangolo, P., Marinelli, C. V., Bonifazi, S., Fiori, V., Ceravolo, M. G., Provinciali, L., & Tomaiuolo, F (2011). Electrical stimulation over the left inferior frontal gyrus (IFG) determines long-term effects in the recovery of speech apraxia in three chronic aphasics. Behavioural brain research, 225(2), 498-504. Doi: 10.1016/j.bbr.2011.08.008

Martins, F. C., Machado, F. P., da Silva, C. S., & Palladino, R. R. (2021). Childhood apraxia of speech evaluation in autism spectrum disorders: three clinical cases report. ABCS Health Sciences, 46, e021401-e021401.‏ Doi: https://doi.org/10.7322/abcshs.2019165.1434

Mayer, J., & Heaton, P. (2014). Age and Sensory Processing Abnormalities Predict Declines in Encoding and Recall of Temporally Manipulated Speech in High?Functioning Adults with ASD. Autism Research, 7(1), 40-49. Doi: 10.1002/aur.1333

Naber, F. B., Bakermans-Kranenburg, M. J., Van IJzendoorn, M. H., Dietz, C., Van Daalen, E., Swinkels, S. H., ... & Van Engeland, H. (2008). Joint attention development in toddlers with autism. European Child & Adolescent Psychiatry, 17, 143-152.‏‏ Doi: 10.1007/s10803-006-0255-2.

Newmeyer, A. J., Aylward, C., Akers, R., Ishikawa, K., Grether, S., Degrauw, T., ... & White, J. (2009). Results of the sensory profile in children with suspected childhood apraxia of speech. Physical & Occupational Therapy in Pediatrics, 29(2), 203-218.‏ Doi: 10.1080/01942630902805202

Ortiz, K. Z., & Mantovani-Nagaoka, J (2017). Limb apraxia in aphasic patients. Arquivos de Neuro-Psiquiatria, 75(11), 767-772. Doi: 10.1590/0004-282X20170150

Preston, J. L., Brick, N., & Landi, N (2013). Ultrasound biofeedback treatment for persisting childhood apraxia of speech. American Journal of Speech-Language Pathology, 22(3), 1-45. Doi: 10.1044/1058-0360(2013/12-0139)

Salem, E. S. A. (2018). Development of Sensory Integration: An Approach to Reduce Symptoms of Apraxia of Speech in Children of Autism. Journal of Scientific Research in Education, 19(6), 1-14.‏ Doi:  10.21608/JSRE.2018.22813

Sharon, S. (2010). Behaviorally-based interventions skill of children with ASD in inclusive stettings: A systematic Reviewand Meta-Analysis (Unpublished doctoral dissertation). Texas University.

Shriberg, C. (2020). Myth Endorsement and Children’s Age of Referral to Augmentative and Alternative Communication (Unpublished doctoral dissertation) Walden University. https://scholarworks.waldenu.edu/dissertations

Shriberg, L. D., Kwiatkowski, J., & Mabie, H. L. (2019). Estimates of the prevalence of motor speech disorders in children with idiopathic speech delay. Clinical linguistics & phonetics, 33(8), 679-706. Doi: https://doi.org/10.1080/02699206.2019.1595731

Shriberg, L. D., Paul, R., Black, L. M., & Van Santen, J. P. (2011). The hypothesis of apraxia of speech in children with autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders,41, 405-426. Doi: 10.1007/s10803-010-1117-5.

Stahl, B., Gawron, B., Regenbrecht, F., Fl?el, A., & Kotz, S. A (2020). Formulaic Language Resources May Help Overcome Difficulties in Speech-Motor Planning after Stroke.Plos one, 15(6), 1-12. Doi: https://doi.org/10.1371/journal.pone.0233608

Thompson, C. J. (2011). Multi-Sensory Intervention Observational Research. International Journal of Special Education, 26(1), 202-214.‏ Doi: 39709294

Tierney, C., Mayes, S., Lohs, S. R., Black, A., Gisin, E., & Veglia, M. (2015). How valid is the checklist for autism spectrum disorder when a child has apraxia of speech? Journal of Developmental & Behavioral Pediatrics, 36(8), 569-574.‏ Doi: 10.1097/DBP.0000000000000189

Trouli, K. (2008). Psychomotor education in preschool years: Experimental research. European Psychomotricity Journal, 1(1), 23-27.‏ Doi: 146296875

Utianski, R. L., Whitwell, J. L., Schwarz, C. G., Senjem, M. L., Tosakulwong, N., Duffy, J. R., Clark, H. M., Machulda, M. M., Peterson, R. C., Jack Jr, C. R., Josephs, K. A., & Lowe, V. J (2018). Tau-PET imaging with [18F] AV-1451 in primary progressive apraxia of speech. Cortex, 99, 1-25. Doi: 10.1111/ene.13733. 

Walther, S., Mittal, V. A., Stegmayer, K., & Bohlhalter, S (2020). Gesture deficits and apraxia in schizophrenia. Cortex, 133, 65-75. Doi:  https://doi.org/10.1016/j.cortex.2020.09.017

Wambaugh, J. L., & Mauszycki, S. C. (2010). Sound production treatment: Application with severe apraxia of speech. , 24(6-8), 1-12. Doi: https://doi.org/10.1080/02687030903422494

Youmans, G., Youmans, S. R., & Hancock, A. B (2011). Script training treatment for adults with apraxia of speech. American Journal of Speech-Language Pathology, 20, 23-37. Doi: 10.1044/1058-0360(2010/09-0085)

Zimmer, R., Christoforidis, C., Xanthi, P., Aggeloussis, N., & Kambas, A. (2008). The effects of a psychomotor training program on motor proficiency of Greek preschoolers. European Psychomotricity Journal, 1(2), 3-9.‏ Doi: 10.7752/jpes.2016.04218.