مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

قيم البحث العلمي في مقدمات كتب المفسرين ومستوى التزام طلبة الدراسات العليا بها
The Values of Scientific Research in the Introductions to Interpreters' Books and the Level of Commitment of Postgraduate Students to Them

د. عائشة بنت حسن بن شراز الزهراني
أستاذ أصول التربية المساعد
قسم القيادة والسياسات التربوية - كلية التربية - جامعة الملك خالد
Dr. Aisha bint Hassan bin Sherraz Al-Zahrani
Assistant Professor of the Fundamentals of Education
Department of Educational Leadership and Policies –
College of Education - King Khalid University

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية وسياساتها

DOI: 10.36046/2162-000-020-018
DownloadPDF
الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على قِيَم البحث العلمي في مقدمات كُتب المفسرين، والكشف عن مستوى التزام طلبة الدراسات العليا بهذه القِيَم في مقدمات هذه الكُتب من وجهة نظر أساتذتهم.

تحقيقًا لهذه الأهداف استخدم البحث المنهجين: الوصفي التحليلي، والوصفي المسحي؛ وتكوَّن مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك خالد، حيث طبَّقت الباحثة الاستبانة على عينة بلغ عددها (94) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس؛ وبناءً على هذه الإجراءات بينت نتائج البحث أنَّ مقدمات كتب التفسير تضمَّنت جملة من قِيَم البحث العلمي، منها: قِيمة الإبداع العلمي، وقِيمة حب العلم وسعة الاطلاع، وقِيمة الدقة العلمية، وقِيمة الأمانة العلمية، وقِيمة النقد العلمي؛ وهو ما يدل على اهتمام علماء التفسير في مختلف العصور بهذا المجال؛ كذلك توصل البحث إلى أن مستوى التزام طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بقِيَم البحث العلمي في مقدمات كُتب المفسرين من وجهة نظر أساتذتهم؛ كان مستوى عاليًا؛ كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد عينة البحث حول مستوى التزام طلبة الدراسات العليا بقِيَم البحث العلمي في مقدمات كُتب المفسرين تعزى إلى متغيرات البحث.

الكلمات المفتاحية: قِيَم البحث العلمي - مقدمات الكتب - المفسرين - ابن عاشور - ابن عطية - طلبة الدراسات العليا.

This research aims to introduce the scientific research values in the introductions to interpreters' books, to reveal the level of graduate students’ commitment to these values in the introductions to these books from their professors' point of view.

To achieve these objectives, the research has adopted two approaches: The descriptive analytical and descriptive survey. The research population consisted of all faculty members in the College of Education at King Khalid University, where the researcher applied the questionnaire to a sample of (94) faculty members. According to these procedures, the findings of the research reveal that the introductions to the interpretation books include several scientific research values, including: Scientific creativity, love of science and erudition, scientific accuracy, scientific honesty, and scientific criticism. This indicates the interest of interpretation scholars in different eras at this field.

The research also found that the commitment level of graduate students of the College of Education at King Khalid University to the scientific research values in the introductions to interpreters' books from their professors' point of view was a high level; The findings also indicate that there were no statistically significant differences between the responses of the research sample members regarding the level of graduate students’ commitment to the scientific research values in the introductions to interpreters' books due to the variables of the research.

Keywords: Scientific Research Values - Book Introductions - Interpreters - Ibn Ashour - Ibn Atiya - graduate students

مراجع

المراجع العربية:

ابن داود، سلمى. (2011). أصول التفسير في مقدمات كتب التفسير. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، (53)، 175- 234.

ابن عاشور، محمد الطاهر. (1884). تفسير التحرير والتنوير. الدار التونسية للنشر.

ابن عباد، الصاحب أبي قاسم إسماعيل. (1385). الكشف عن مساوئ شعر المتنبي. مكتبة النهضة.

ابن عطية، عبد الحق بن غالب. (1436). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. تحقيق: مجموعة من الباحثين. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

أبو حيان، محمد بن يوسف. (1431). تفسير البحر المحيط. دار الفكر.

أبو داهش، عبد الله محمد. (1418). معجم مصطلحات البحث العلمي. مكتبة العبيكان.

الأستاذ، محمود حسن. (2005). مستوى امتلاك طلبة الدراسات العليا لقِيَم البحث العلمي من منظور أساتذة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى، 9 (2)، 372- 348.

الألباني، محمد ناصر الدين. (1416). سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها. مكتبة المعارف.

البحيري، خلف. (1995). أخلاقيات البحث العلمي في المجالات العلمية والاجتماعية رؤية مستقبلية من منظور إسلامي. دراسات تربوية، 10، 97- 162.

جروان، فتحي عبد الرحمن. (1419). الموهبة والإبداع والتفوق. دار الكتاب الجامعي.

الحازمي، زيني طلال. (2006). النقد العلمي عند علماء المسلمين في العلوم التجريبية في المشرق الإسلامي [رسالة دكتوراه منشورة، جامعة أم القرى]. منصة درر المعرفية.

حسن، أحمد عبد المنعم. (1996). المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية. المكتبة الأكاديمية.

حسين، أحمد عبد الحميد. (2022). ظاهرة الانتحال والسرقات العلمية: مراجعة علمية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة، 1 (1)، 61-114.

الحصار، داود سليمان. (2016). البيئة وأثرها على أقوال المفسرين: دراسة تطبيقية على تفسير ابن عاشور [رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.

الحمد، محمد بن إبراهيم. (1428). مدخل لتفسير التحرير والتنوير لابن عاشور. دار ابن خزيمة.

الخليفة، عبد العزيز علي. (2018). معوقات الإبداع في البحوث التربوية وسبل مواجهتها. مجلة العلوم التربوية، (17)، 415- 345.

الداوودي، محمد علي. (1403). طبقات المفسرين. دار الكتب العلمية.

دردور، إلياس. (1443). لطائف التقرير على مقدمات التحرير والتنوير للعلامة محمد الطاهر بن عاشور. دار ابن حزم.

راضي، ياسر.(2014). إسهامات المفسرين في مباحث أصول التفسير: دراسة في مقدمات التفاسير بين القرنين الرابع والعاشر للهجرة. التجديد، 18(35)، 111- 145.

الراعوش، عماد طه. (2016). مبتكرات القرآن الكريم عند ابن عاشور: دراسة نقدية مقارنة. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، (12)، 69 - 140.

الربيعة، عبد العزيز. (1433). البحث العلمي. مكتبة العبيكان.

ريان، محمد هاشم. (2009). التفكير الإبداعي. مكتبة الفلاح.

الزهراني، مشرف أحمد. (1430). أثر الدلالات اللغوية في التفسير عند الطاهر بن عاشور. مؤسسة الريان.

السلمي، حمدان. (2023). الإعجاز القرآني في مقدمات كتب التفسير: دراسة نحوية دلالية. مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، 18 (35)، 201- 256.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (1399). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. دار الفكر.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (1431). طبقات المفسرين. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

الشوكاني، محمد بن علي. (1431). فتح القدير. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

الصاعدي، هاني عبيد الله. (2013). مبتكرات القرآن عند الطاهر بن عاشور (دراسة بلاغية). [رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم القرى]. منصة درر المعرفية.

الصمادي، عبد الله محمد. (2008). مقدمات المفسرين بين النظرية والتطبيق [رسالة دكتوراه منشورة، جامعة اليرموك]. قاعدة معلومات دار المنظومة.

الطيار، مساعد سليمان. (1442). شرح مقدمة تفسير ابن عطية المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. دار ابن الجوزي.

العبد الكريم، راشد حسين، الحسينان، إبراهيم عبد الله، والعقل، عقل. (1444). التفكير الناقد: المفهوم والتطبيقات. وجوه للنشر والتوزيع.

عبد المؤمن، علي معمر. (2008). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية (الأساسيات والتقنيات والأساليب). جامعة 7 أكتوبر.

العساف، صالح. (1438). المراحل الثلاث لإعداد البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء.

العصيمي، رائد خلف. (2017). الفوائد الندية من مقدِّمات الكتب الأصولية. مجلة الدراسات الإسلامية والبحوث الأكاديمية، (77)، 163-207.

العصيمي، نورة أحمد. (1435). معايير ومؤشرات الإبداع في الأبحاث التربوية من وجهة نظر المتخصصين فيه [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملك سعود.

العمر، هيفاء علي. (2022). برامج كشف الانتحال: دراسة استطلاعية على أعضاء هيئة التدريس بقسمي علم المعلومات بجامعتي الملك سعود والملك عبد العزيز. المجلة العربية للدراسات المعلوماتية، (12)، 101- 139.

العياصرة، وليد رفيق. (2011). استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته. دار أسامة للنشر والتوزيع.

الغريسي، محمد الصالح. (2017). دور الاستقراء في تحديد مباحث علوم القرآن والتفسير عند الإمام الطاهر بن عاشور. مجلة الشهاب، (8)، 9-36.

فايد، عبدالوهاب .(1393). منهج ابن عطية في تفسير القرآن الكريم. الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.

فواز، فرح خير الله. (2018). أخلاقيات البحث العلمي. مجلة العلوم الإسلامية، (18)، 551 - 592.

القانع، أمل سعيد. (1430). تنمية مهارات التفكير. مكتبة الرشد.

قوفي، حميد. (2017). الاقتباس في البحث العلمي وأخطاء المقتبسين (نماذج من كتابات بعض المتأخرين والمعاصرين في الحديث وعلومه). مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، (54)، 281 – 328.

ليبوض، مسعود. (2015). دور الجدل والمناظرة في التحصيل العلمي في الإسلام. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (17)، 267- 294.

محمد، عجوط. (2022). مناهج البحث العلمي وأخلاقياته عند العلماء المسلمين. مجلة جسور المعرفة، 8 (4)، 298 – 306.

مرحبا، إسماعيل غازي. (1444). منهج البحث في الدراسات الإسلامية المعاصرة (ط2). دار ابن الجوزي.

المزروع، عبد الواحد، ومحمد، ماهر. (1436). بناء وتكوين القِيَم التربوية. مكتبة المتنبي.

مسلم، مسلم الحجاج. (2006). صحيح مسلم. دار طيبة.

المعاضيدي، سفيان صائب. (2014). الموهبة العقلية والإبداع من منظور علم نفس الشخصية. دار صفحات.

المهيدب، هيلة إبراهيم. (1434). المسائل العقدية في مقدمات كتب التفسير [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الملك سعود.

نوفل، محمد بكر. (2009). الإبداع الجاد: مفاهيم وتطبيقات. ديبونو للطباعة والنشر.

وكالة كلية التربية للبحث والدراسات العليا. (2023). دليل كتابة الرسائل العلمية لكلية التربية بجامعة الملك خالد.من الرابط https://education.kku.edu.sa/ar/node/431

ترجمة المراجع العربية:

Al-Agha, Saleh. (2018). Requirements for administrative empowerment among department heads at Al-Azhar University and its relationship to the effectiveness of decision-making, Al-Quds Open University Journal for Administrative and Economic Research, 3(9), 120-133.

Al-Thuwaini, Youssef. (2023). The reality of the performance of heads of academic departments at the University of Hail in light of complexity leadership, Al-Azhar University Journal, 42 (199), 277-324.

Hassan, Sharif, & Habib, Rania. (2022). Positive thinking and academic advancement among male and female students at Al-Azhar University, according to our supervision. A predictive differential study. Journal of Education, 5(193), 525-556.

Al-Khawaldeh, Abdullah. (2016). Levels of moral thinking and their relationship to decision-making among University of Jordan students, Journal of the College of Basic Education, 2(3), 15-35.

Al-Rashidi, Nour, & Al-Zoubi, Muhammad. (2019). The level of reflective thinking and its relationship to administrative decision-making among heads of academic departments in the Public Authority for Applied Education and Training in the State of Kuwait, published master’s thesis, Al al-Bayt University.

Al-Saadi, Hussein. (2020). The decision-making ability of department heads in Iraqi universities and its relationship to some variables, Egyptian Journal of Periodicals, 18 (48), 328-344.

Al-Shajiri, Yasser, & Al-Salmani, Awrad .(2016). On strategic thinking and decision-making ability among heads of scientific departments at Anbar University, Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 8(3), 88-113.

Saleh, Abdullah. (2020). Positive thinking among university students in Iraq. Exploratory study. Scientific Journal of the College of Arts. Assiut University, 76 (193), 189-216.

Al-Saleh, Muhammad .(2018). Decision making and its relationship to psychological flexibility among heads of academic departments at Jouf University, Cairo University - Graduate School of Education, 2(26), 160 – 204.

Othman, Muhammad. (2021), Positive thinking and its relationship to managing academic frustration and job satisfaction among a sample of faculty members, Journal of Educational Sciences, 4 (29), 47 – 113.

Attari, Magdy .(2023). The reality of administrative creativity among heads of academic departments in public and private universities in the northern governorates of Palestine, International Journal of Educational and Psychological Studies, 6(12), 1159-1177.

Odeh, Hadeel. (2022). Positive thinking among students of the College of Education for Girls. International Journal of the Humanities. 2(15), 178-187.

Al-Faqi, Ibrahim. (2012). Negative thinking and positive thinking, Cairo: Dar Al-Yaqin Publishing.

Al-Qassas, Bashar, & Al-Helou, Muhammad. (2018). Optimism and locus of control and their relationship to positive thinking among Palestinian university students. Published master’s thesis, Islamic University (Gaza).

Lotfy, Hadeel. (2020). Administrative empowerment and its relationship to organizational excellence among heads of academic departments in Egyptian universities: Menoufia University as a model, Journal of the College of Education, 13 (123), 253-312.

Al-Musawi, Abdullah (2023). Positive thinking and its relationship to academic advancement among university students, Journal of Sociology and Psychology, 51(4), 548–569.

Maamari, Muhammad. (2020). Positive thinking and its relationship to academic adjustment among university students. Ph.D. Mohamed Boudiaf University of M'sila. Algeria.

Midoun, Muhammad. My father is born, Issa. (2015). Self-efficacy and its relationship to academic adjustment among a sample of middle school students. Journal of Humanities and Social Sciences. 17(5), 105-118.

المراجع الأجنبية:

Abw Krym, A. & Walthwyny, T. (2014). "Drjt Ttbyq Mbad' Alhwkmh Bklyat Altrbyh Bjam't Ha'l Wjam't Almlk S'wd Kma Yraha A'da' Hy'h Altdrys". Mjlt Almnarh Lldrasat Altrbwyh: 11(13), 121-145.

Al Rababah, I. (2019). Decision making. Amman: Al-Alwakah Publishing House.

Al-Ajrafi, M. (2017). The role of knowledge management in developing administrative skills for the leaders of university colleges in Dawadmi governorate. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences 35.

Andressl, M, (2007). Decision Making Psychology, teacher press, New York, U.S.

Attari, M. & Zitawi, I. (2021) The Relationship between Administrative Empowerment and Decision-making Effectiveness for Heads of Academic Departments in Palestinian Universities,  Ibn Khaldoun Journal for Studies, 1(2), 303-333.

Celik, c &  Sar?çam, m.)2018(.The Relationships between Positive Thinking Skills, Academic Locus of Control and Grit in Adolescents. Universal Journal of Educational Research, 6(3), 392-398.

Gamze, K., Da?yar, M.,Corresponding a., Mehmet, ?., & Ye?ilyurt E. (2022). Positive thinking skills among academic administrators in higher education, doi: 10.3389/fpsyg.2022.893517

Ghodsbin, F., Safaei, M., Jahanbin, I., Ostovan, M., & Keshvarzi, S. (2015). The effect of positive thinking training on the level of spiritual well-being among the patients with coronary artery diseases referred to Imam Reza specialty and subspecialty clinic in Shiraz, Iran: A randomized controlled clinical trial. ARYA atherosclerosis, 11(6), 3-41.

Megdadi, B. & Alibrahim, A (2019) Administrative performance of the heads of the academic department chairs at Jordanian universities and its relationship with implementing principles of governance, International Journal of Educational and Psychological Studies, 1 (1) | PP: 1 - 26

Muhammad, A., & Fakhrulddin, D. (2023). Administrative Delegation and Motivation and Its Relationship to Effective Decision-Making for Heads of Departments in Physical Education and Sports Sciences Faculties in Iraq, Journal of Exercise and Sports Psychology 1(18), 15-32.

Suud, m & Na’imah. g )2023(.The effect of positive thinking training on academic stress of Muslim students in thesis writing: a quasi-experimental study. International Journal of Adolescence and Youth. 28(1), 5-22.

Wilson, E .(2004). self-concept and its relationship with decision making, journal of teaching and teacher education, USA.