مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

حالات الأنا (الوالد، الراشد، الطفل) في إطار نظرية التحليل التفاعلي كعوامل مفسرة لأنماط السلوك والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب جامعة القصيم

The Ego States (Parent, Adult, Child) in Context of Transactional Analysis Theory as Explanatory Factors for Behavioral Patterns and Social Interaction among University Students 

د. أحمد بن مجاور عبد العليم

أستاذ الصحة النفسية المشارك

قسم علم النفس - كلية اللغات والعلوم الإنسانية - جامعة القصيم

Dr. Ahmed bin Megawer Abdelaliem

Associate Professor of Mental Health

Department of Psychology - Faculty of Languages and Humanities - Qassim University


التخصص العام: علم النفس

التخصص الدقيق: علم النفس الإرشادي والصحة النفسية

DOI: 10.36046/2162-000-020-016
DownloadPDF
الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على حالات الأنا السائدة لدى طلاب الجامعة كعوامل مفسرة لأنماط السلوك والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الاختلافات بين الذكور والإناث في حالات الأنا الثلاثة، والفروق في الأنماط السلوكية والتفاعل الاجتماعي الراجعة إلى حالات الأنا. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمقارن. وتكونت عينة البحث من (343) طالباً وطالبة من كليات جامعة القصيم (45 طالباً، 283 طالبة). طبق عليهم استبيان التحليل التفاعلي واختبار الأنماط السلوكية، ومقياس التفاعل الاجتماعي. وتوصلت نتائج البحث إلى أن حالة الأنا الوالد هي السائدة لدى الطلاب بالتداخل مع حالة الأنا الطفل واستبعاد حالة الأنا الراشد، كما أن هناك فروقا دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في حالات الأنا (الوالد، الطفل) لصالح مجموعة الإناث وفي حالة الأنا الراشد لصالح الذكور، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في أنماط السلوك (أ، ب) لدى الطلاب راجعة لاختلاف حالات الأنا الثلاث (الوالد، الراشد، الطفل)، كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفاعل الاجتماعي (المرتفع والمنخفض) لدى الطلاب، تعزى لحالات الأنا الثلاثة (الوالد، الراشد، الطفل)، وتوصلت النتائج أيضا إلى أن الإيجوغرام Egogram لحالات الأنا (الوالد، الراشد، الطفل) يمكن استخدمها كأداة للكشف عن أنماط السلوك والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. وتوصل البحث لعدة توصيات، أهمها التعرف على حالات الأنا المستخدمة لدى الطلاب، ودورها في التواصل مع أقرانهم ومعلميهم بالبيئة التعليمية.

كلمات مفتاحية: حالات الأنا، التحليل التفاعلي، أنماط السلوك، التفاعل الاجتماعي، طلاب الجامعة.

The research aims to identify the prevailing ego states among university students as explanatory factors for Behavioral Patterns and social interaction among university students, examining gender differences in the three ego states, and the variations in behavioral patterns and social interaction related to ego states. The research method is descriptive, analytical, and comparative. The research sampled 343 students (45 males, 283 females) from Qassim University. The research tools included the Transactional Analysis Questionnaire, Behavioral Patterns Test, and Social Interaction Scale.The findings indicated a predominance of the Parent ego state, intertwined with the Child ego state, and excluding the Adult ego state. Statistically significant gender differences were observed in the Parent and Child ego states (favoring females) and in the Adult ego state (favoring males). Behavioral patterns (A, B) also showed significant differences due to the three ego states (Parent, Adult, Child), as did levels of social interaction (high and low), attributable to these ego states. The egogram effectively explored behavioral and social interaction patterns among students. The research reached several recommendations, the most important of which is identifying the ego states used by students, and their role in communicating with their peers and teachers in the educational environment.

Keywords: Ego States, Transactional Analysis, Behavioral Patterns, and Social interaction, University Students

مراجع
المراجع العربية:
أبو النيل، محمود السيد. (2009). علم النفس الاجتماعي عربيا وعالميا. مكتبة الانجلو المصرية.
إسكندراني، أماني. ‎ (2021). حالات الأنا لدى بيرن وعلاقتها بالانغلاق المعرفي دراسة ميدانية لدى عينة من المعلمين والمعلمات في مدينة دمشق. المجلة الأمريكية الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 6 (1)، 112-138.
‎ إسكندراني، أماني. ‎ (2022). أثر نظرية التحليل التبادلي في التقليل من إشكالية التواصل بين الأفراد. المجلة الأمريكية الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7 (2)، 107- 198.
أبو أسعد، أحمد عبداللطيف؛ وعربيات، أحمد عبدالحليم. (2018). نظريات الإرشاد النفسي والتربوي (ط4). دار المسيرة.
أبوبكر، نشوة كرم. (2007). الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط (أ، ب)، وعلاقتها بأساليب مواجهة المشكلات [رسالة ماجستير، جامعة الفيوم، مصر]. دار المنظومة. https://thesis.mandumah.com/Record/135386 
باظة، آمال عبـد السميع. (2003) اختبار النماذج السلوكية للشخصية. مكتبة الانجلو المصرية
بلان، كمال يوسف. (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
الخديم، أحلام؛ وقليل، الخونية. (2016). التقبل الانفعالي والأنماط السلوكية (أ، ب، ج) لدى المصابين بداء السكري: دراسة وصفية وعيادية [رسالة ماجستير، جامعة ابن خلدون -تيارت، الجزائر]. المستودع الرقمي للرسائل لجامعة ابن خلدون -تيارت. http://dspace.univ-tiaret.dz/handle/123456789/9341 
رحماني، مريم. (2017). تحليل سيرورات العلاقات الاجتماعية في إطار نظرية التحليل التبادلي لــ ERIC BERNE. مجلة آفات للعلوم، جامعة الجلفة، الجزائر، 9، 201- 216.
رزق، أمينة. (2009). نظريات الشخصية. منشورات جامعة دمشق.
الركابي، صبري. (2018). التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة سومر. مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ذي قار، 8(3)، 207- 238.
زهران، حامد. (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي (ط4). عالم الكتب.
الشناوي، محمد محروس. (2006). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي (ط4). دار غريب للطباعة.
صبيحة، بنية. (2015). علاقة الأنماط السلوكية (أ، ب، ج) بالمرونة النفسية لدى المرأة المتزوجة العاملة والماكثة بالبيت: دراسة مقارنة [رسالة ماجستير، جامعة يحيى فارس المدية، الجزائر]. المستودع الرقمي لجامعة يحيى فارس المدينة. http://dspace.univ-medea.dz/handle/123456789/2021 
صمادي، أحمد؛ وغوانمة، مأمون. (2012). نمط السلوك (أ) لدى مرضى القلب. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح، 9، 33-56. 
عـبدالخالق، أحمد محـمد. (2000). نمط السلوك " أ " دراسة لبعض الارتباطات الاجتماعية والنفسية. مجلة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية [رانم]، 10(4)، 485- 495.
عبدالخالق، أحمد محمد. (2002). الأبعاد الاساسية للشخصية. دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية.
العتوم، عدنان. (2008). علم النفس الاجتماعي. دار إثراء للنشر والتوزيع.
عسكر، سهيلة. (2008). الانتماء الاجتماعي وعلاقة بالإذعان لدى المسنين. مجلة مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 5(19)، 217- 251.
محمد النوبي. (2010). مقياس التفاعل الاجتماعي. دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد، محمد إبراهيم. (2016). صدق المحتوى في البحوث التربوية: الواقع والتطوير. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26 (92)، 217- 247.
المشاط، هدى عبدالرحمن. (2008). العلاقة بين نمط السلوك ( أ ) والمهارات الاجتماعية والفعالية الذاتية لدى عينه من طالبات كلية إعداد المعلمات بمحافظة جدة دراسة وصفية إرتباطية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 16(2)، 32-76.
يوسف، جمعـه سيد. (2000). دراسات في علم النفس الإكلينيكي. دار غريب للطباعة والنشر.
ترجمة المراجع العربية:
Abdul Khaleq, A. (2000). Behavior Pattern A is a study of some social and psychological correlates. Journal of Psychological Studies, Egyptian Association of Psychologists [RANM], 10(4), 485-495.
Abdul Khaleq, A. (2002). Basic dimensions of personality. University Knowledge House in Alexandria.
Abu Al-Nil, M. (2009). Social psychology, Arab and international. Anglo-Egyptian Library.
Abu Asaad, A. & Arabiyat, A. (2018). Theories of psychological and educational counseling (4th ed.). Dar Al Masirah.
Abu Bakr, N. (2007). Psychological burnout among teachers with type A and B, and its relationship to methods of confronting problems [Master’s thesis, Fayoum University, Egypt]. House of the system. https://thesis.mandumah.com/Record/135386 
Al-Atoum, A. (2008). Social Psychology. Dar Ithra for Publishing and Distribution.
Alexandrian, A. (2021). Berne's ego states and their relationship to cognitive closure: A field study among a sample of male and female teachers in the city of Damascus. American International Journal of Humanities and Social Sciences, 6(1), 112-138.
Alexandrian, A. (2022). The effect of the theory of transactional analysis in reducing the problem of communication between individuals. American International Journal of Humanities and Social Sciences, 7(2), 107-198.
Al-Khadim, A. & Al-Kalil, A. (2016). Emotional acceptance and behavioral patterns (A, B, C) among people with diabetes: a descriptive and clinical study [Master’s thesis, Ibn Khaldun University - Tiaret, Algeria]. Digital repository of theses from Ibn Khaldun University - Tiaret. http://dspace.univ-tiaret.dz/handle/123456789/9341 
Al-Mashat, H. (2008). The relationship between behavior type (A) and social skills and self-efficacy among a sample of female students at the Teachers’ Preparation College in Jeddah Governorate, a descriptive correlational study. Journal of Educational Sciences, Cairo University, 16(2), 32-76.
Al-Rikabi, S. (2018). Social interaction among Sumer University students. Journal of the College of Education for Human Sciences, Dhi Qar University, 8(3), 207-238.
Askar, S. (2008). Social belonging and its relationship to compliance among the elderly. Journal of the Center for Educational and Psychological Research, University of Baghdad, 5(19), 217-251.
Baza, A. (2003). Testing behavioral models of personality. Anglo-Egyptian Library
Blanc, K. (2015). Theories of counseling and psychotherapy. Dar Al-Assar Al-Alami for Publishing and Distribution.
El-Shenawy, M. (2006). Theories of counseling and psychotherapy (4th ed.). Gharib Printing House.
Muhamma, A. (2010). Social interaction scale. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Muhammad, M.I. (2016). Content validity in educational research: reality and development. Egyptian Journal of Psychological Studies, 26 (92), 217-247.
Rahmani, M. (2017). Analysis of the processes of social relations within the framework of the theory of transactional analysis by ERIC BERNE. Afat Journal of Science, University of Djelfa, Algeria, 9, 201-216.
Rizk, A. (2009). Personality theories. Damascus University Publications.
Sabiha, B. (2015). The relationship of behavioral patterns (A, B, C) to psychological flexibility among married women who work and stay at home: a comparative study [Master’s thesis, Yahya Fares Medea University, Algeria]. The digital repository of Yahya Fares University of Medina. http://dspace.univ-medea.dz/handle/123456789/2021 
Smadi, A. & Ghawanmeh, M. (2012). Behavior pattern (A) among heart patients. Journal of Psychological and Educational Studies, Kasdi Merbah University, 9, 33-56.
Youssef, Kh. (2000). Studies in clinical psychology. Dar Gharib for Printing and Publishing.
Zahran, H. (2005). Mental health and psychotherapy (4th ed.). Alieem of books.
المراجع الأجنبية:
 Abramowitz, E. & Torem, M. (2018) The Roots and Evolution of Ego-State Theory and Therapy, International Journal of Clinical and Experimental Hypnosis, 66:4, 353-370. https://doi.org/10.1080/00207144.2018.1494435   
Akbar, M. & Deniz, L. (2003). The perception of students- teachers and their instructors toward each other: A transactional analysis evaluation. Educational Sciences: Theory and Practice, 3(2), 287-293. https://api.semanticscholar.org/CorpusID:146137080  
Alipieva, D. (2017). The impact of ego states of parent, adult and child on the professional choice of teachers. Journal of Education Culture and Society, 2, 177- 192. https://doi.org/10.15503/jecs20172.177.1932   
Alkasir, E., Jafarian Dehkordi, F., Mohammadkhani, P., Soleimani Sefat, E., & Atadokht, A. (2017). Effectiveness of Transactional Analysis Group Training in Reducing Control-oriented Behaviors of Spouse in Marital Conflicts. Iranian Rehabilitation Journal, 15 (1),57-64. https://doi.org/10.18869/nrip.irj.15.1.57    
American Psychological Association [APA]. (2018). APA Dictionary of Psychology. American Psychological Association
Barrow, G. (2015). Transactional analysis in the classroom, staffroom and beyond. Pastoral Care in Education, 33 (3), 169–179. http://dx.doi.org/10.1080/02643944.2015.1070895  
Barrow, G., & Newton, T. (2004). Walking the Talk: How transactional analysis is improving behaviour and raising self-esteem. David Fulton Publishers Ltd.
Barrow, G., Bradshaw, E., & Newton, T. (2001). Improving Behaviour and Raising Self-Esteem in the Classroom: A Practical Guide to Using Transactional Analysis. David Fulton Publ.
Barus-Michel, J., Enriquez, E. & Lévy, A. (dir.). (2016). Vocabulary of psychosociology; In Eres, Coll. “Social issues: Interaction”, pp. 191-198.
Bekir, S. (2022, 1–3 July). The ego states and “big-five” personality traits relationships. In Proceedings of the 21th International Scientific Conference “Applied Psychology–Possibilities and Perspectives”, Varna Free University “Chernorizets Hrabar”, Varna, Bulgaria, pp. 182–190.
Bekir, S.; Tair, E. (2023). Functional Ego States, Behavior Patterns, and Social Interaction of Bulgarian Adolescents and Their Parents. Societies, 13, 154. https://doi.org/10.3390/soc13070154      
Berne, E. (1996). Transactional Analysis in Psychapy. Souvenir Press Ltd.
Brown, R. (2000). School connection and Alienation. University of Nevada, USA
Caizzi, C., Bove, S., Scilligo, P., (2004). La controingiunzione SiiPerfetto e gli Stati dell’Io Sè. Psicologia Psicoterapia e Salute,10, 85-94. 
Cicchetti, D. & Lynch, M. (1998). An Ecological-Transactional Analysis of Children and Contexts: The Longitudinal linterplay Among Child Maltreatment Community Violence and Childrens Symptom. Development psychopathology journal, 10 (2), 235-257. https://doi.10.1017/s095457949800159x   
Ciucur, D. (2013). The Ego States and the “Big Five” Personality Factors. Procedia Social Behaviorral, 78, 581–585. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2013.04.355 
Collins, W.A.; Repinski, D.J. (2001). Parents and adolescents as transformers of relationships: Dyadic adaptations to developmental change. In Gerris, J.R.M., Ed.; Dynamics of Parenting: International Perspectives on Nature and Sources of Parenting. Leuven The Netherlands, pp. 429–443.
Collins, W.A.; Steinberg, L. (2006). Adolescent Development in Interpersonal Context. In Eisenberg, N., Damon, W., Lerner, R.M., Eds.; Handbook of Child Psychology, 6th ed.; Social, Emotional, and Personality Development; Chapter 16, Hoboken, NJ, USA, Volume 3, pp. 1003–1067.
Cornell, W.F., De Graaf, A., Newton, T. & Thunnissen, M. (2016). INTO TA a Comprehensive Textbook on Transactional Analysis. Karnac Books Ltd
Dawson, T. (2013). The role of communication and ego states in patient compliance. Dental Nursing, 9(11), 654-656. https://www.dental-nursing.co.uk/features/the-role-of-communication-and-ego-states-in-patient-compliance  
Erskine, R. G. (2003). Introjection, Psychic Presence and Parent Ego States: Considerations for Psychotherapy. In C. Sills & H. Hargaden (Eds.), Ego States: Key Concepts in Transactional Analysis, Contemporary Views (p. 83-108). London: Worth Publishing.
Friedman, I. A. (1995). Student behavior patterns contributing to teacher burnout. The Journal of Educational Research, 88(5), 281–289. http://www.jstor.org/stable/27541987  
Friedman, I. A. (1996). Type "A" Behaviour: Its diagnosis and treatment. Springer.
Hay, J. (1992). Transactional Analysis for Trainers. Sherwood Publishing, Hertford.
Jung, M. (2015). Influence of Ego states, Self Esteem, and Empathies on Interpersonal Relationship of Nursing Students. Journal of the Korea Academia-Industrial, cooperation Society, 16 (7), 4614-4620. http://dx.doi.org/10.5762/KAIS.2015.16.7.4614 
Kaplan, B. H. (1992). Social health and the forgiving heart: The Type B story. Journal of Behavioral Medicine, 15, 3-14.‏
Kaygusuz, C., & Ozpolat, A. R. (2016). An analysis of university students’ levels of self-control according to their ego states. Eurasian Journal of Educational Research, 16(64), 1-15.‏ 
Kent State University. (n.d.). SPSS Tutorials: Chi-Square Test of Independence. https://libguides.library.kent.edu/spss/chisquare  
Korotkov, D., Perunovic, M., Claybourn, M., Fraser, I., Houlihan, M., Macdonald, M., & Korotkov, K. A. (2010). The type B behavior pattern as a moderating variable of the relationship between stressor chronicity and health behavior. Journal of health psychology, 16(3), 397-409.‏
Laursen, B.; Collins, W.A. (2009). Parent–Child Relationships During Adolescence. In Richard, M.L., Laurencem, S., Eds.; Handbook of Adolescent Psychology; JohnWiley & Sons, Inc.; Chapter 1; pp. 3–42.
Levin, P. (2015). Ego States and Emotional Development in Adolescence. Transactional Analysis Journal, 45(3), 228-237. https://doi.org/10.1177/0362153715599990  
Likanen, P. (2001). Varhaislapsuuden ihmissuhde-kokemukset persoonallisuuden ja suomalaisen kult-tuurin ilment?jin? [Early childhood experiences in human relations as a predictor of personality and Finnish culture]. Research Rep. No. 45). Jyv?skyl?, Finland, University of Jyv?skyl?.
McHugh, ML. (2013) The chi-square test of independence. Biochem Med (Zagreb), 23(2),143-149. https://doi.10.11613/bm.2013.018    
Momoyo, O. & Masami, O. (1995). Type A: Behavior and Personality Explained Using the Egogram. The Japanese Journal Health Psychology, 8(1), 1-11.
Parissopoulos, S., Kotzabassaki, S., (2004). Orem’s Self-Care Theory, Transactional Analysis and the Management of Elderly Rehabilitation. ICUS Nursing Web Journal, (17), 1-11. https://doi.10.4135/9781483325842   
Parveen, N. & Haque, A. (2002). Transactional Analysis Ego States Via Adjective Check List at Sindh University Campus. Pakistan Journal of Psychological Research, 17(3-4), 99-110. https://link.gale.com/apps/doc/A259960689/AONE?u=anon~c7145432&sid=googleScholar&xid=21096527 
Prochaska, J., & Norcross, J. (2010). Systems of psychotherapy: A transtheoretical analysis (7th ed.). Pacific Grove, Brooks/Cole.
Shalev, S. A., & Hall, J. G. (2004). Behavioral pattern profile: A tool for the description of behavior to be used in the genetics clinic. American Journal of Medical Genetics Part A, 128(4), 389-395.‏
Singh, S. & Shukla, J. (2023). Relationship between Birth Order and Ego States in Adolescents: An Exploratory Study. Journal of Case Reports, 7(3), 1-14.
Steiner, C. (1990). Scripts People Live: Transactional Analysis of Life Scripts (2nd ed.). Grove Press.
Stewart, I.; Joines, V. (2008). TA Today: A new introduction to transactional analysis. Lifespace Publishing, Nottingham and Chapel Hill.
Summers, G., & Tudor, K. (2000). Cocreative transactional analysis. Transactional Analysis Journal, 30, 23–40. https://doi.org/10.1177/036215370003000104    
Tudor, K. (2010). The State of the Ego: Then and Now. Transactional Analysis Journal, 40(3-4), 261-277. https://doi.org/10.1177/036215371004000311 
Williams, K. & Williams, J. (1980). The Assessment of Transactional Analysis Ego States Via the Adjective Checklist. Journal of Personality Assessment, 44 (2), 120-129. https://doi.org/10.1207/s15327752jpa4402_2