مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تحليل محتوى أسئلة الاختبارات النهائية لمقررات الفقه ببرنامج بكالوريوس الشريعة في ضوء مهارات التفكير العليا وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية

Analysis of the Content of Final Exam Questions for Jurisprudence curricula at the Bachelor of Sharia Program in the Light of Higher Thinking Skills According to Bloom's Taxonomy for Cognitive Levels

 

د. عبد المحسن بن مبارك أحمد العتيق

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الملك فيصل

Dr. Abdulmohsen bin Mubarak Alateeq

Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods

Department of Curriculum and Teaching Methods - college of Education - King Faisal University


التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

DOI: 10.36046/2162-000-020-015
DownloadPDF
الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تمثيل مستويات التفكير العليا مقارنةً بالمستويات الدنيا في الاختبارات النهائية لمقررات الفقه في ضوء تصنيف بلوم لمستويات المجال المعرفي، وذلك من خلال تطبيق المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى؛ أما بالنسبة لمجتمع الدراسة وعينته، فقد اشتمل على جميع أسئلة الاختبارات النهائية لمقررات الفقه ببرنامج بكالوريوس الشريعة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1444هـ، والبالغ عددها (277) فقرةً موزعةً على اثني عشر مقرراً، ولتحقيق هدف الدراسة بنى الباحث أداتين: الأولى: معيار تحليل أسئلة الاختبارات النهائية وفق مستويات بلوم المعرفية، والثانية: بطاقة تحليل الأسئلة الواردة في الاختبارات النهائية لمقررات الفقه في ضوء معيار التحليل. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: تركيز الاختبارات النهائية لمقررات الفقه على المستويات الدنيا من تصنيف بلوم، وتحديداً على مستويي التذكر والفهم، في حين ظهر تدني درجة تمثيل المستويات العليا (التحليل، والتركيب) مع انعدام تام لمستوى التقويم؛ ولذا خرجت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية لأساتذة مقررات الفقه تهدف إلى تعريفهم بتصنيف بلوم للمستويات المعرفية، وتوعيتهم بأهمية توظيفه في تقويم المقررات، خصوصًا في الاختبارات النهائية، وعقد ورش عمل لأساتذة مقررات الفقه؛ بهدف تمهيرهم وتدريبهم على تضمين المستويات العليا من تصنيف بلوم في أسئلة الاختبارات النهائية.

الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مقررات الفقه، بكالوريوس الشريعة، تصنيف بلوم للمستويات المعرفية، أسئلة الاختبارات النهائية.


This study aims to determine how far Higher- order thinking skills versus lower- order thinking can be represented in the final exams of jurisprudence at the Bachelor of Sharia program in the light of Bloom's taxonomy for the levels of the cognitive results. That can be done through using the descriptive method based on the content analysis. As for the study sample and population, it includes all the questions of the final exams of the jurisprudence in the program of the Bachelor degree in the Islamic Law in the second semester of the academic year 1444. that consisted of 277 paragraphs distributed to Twelve curricula. To achieve the aim of the study, the researcher developed Two research tools. The first is the standard of analyzing the final exam questions of the jurisprudence curriculum according to Bloom's cognitive taxonomy. The second is the analysis card of the final exam questions of the jurisprudence curriculum in the light of the analysis standard. The study revealed some findings. Some important results are as it follows: the final exam of jurisprudence curriculum focused on the lower- order thinking of Bloom's taxonomy specially levels of remembering and understanding, while it is appeared that the higher- order thinking was  slightly represented in these exams (Analysis, and synthesis) With a complete lack of evaluation level. Hence, the study developed some recommendations such as: holding training courses for professors of the jurisprudence program so that they can know about Bloom's mental taxonomy and to make them aware of the importance of utilizing it in the exams of the curricula especially final exams. The study also recommended holding workshops for professors of jurisprudence curricula to train them to include higher order thinking of Bloom's taxonomy in the final exam questions.

Keywords: content analysis- jurisprudence curricula- bachelor’s degree in the Islamic Law- Bloom's Cognitive taxonomy- final exam questions.

مراجع

المراجع العربية:

آل عوض، يحيى علي. (2007م). استخدام إستراتيجية قائمة على الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تدريس العلوم وأثرها في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي [رسالة ماجستير]. جامعة الملك خالد، كلية التربية.

توصيف برنامج بكالوريوس الشريعة التابع لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الملك فيصل. (2022م).

الحامد، عبد الله حامد. (2020م). مدى تضمين مهارات التفكير البصري في مقررات الفقه للمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 186 (3)، 647 - 675 .

الخطيب، إبراهيم عبد الله. (2021م). تحليل الأسئلة التقويمية الواردة في كتابي التجويد للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 2 (7)، 113 - 141 .

الخليفة، حسن جعفر. (2014م). المنهج المدرسي المعاصر. دار الرشد.

الدليمي، عصام، صالح، علي. (2014م). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.

رسلان، عبد الغفور. (2017م). تقويم أسئلة امتحانات اللغة العربية في الشهادة الدينية العالية الماليزية في ضوء مستويات بلوم المعرفية [رسالة ماجستير]. الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية.

شحاتة، حسن، النجار، زينب. (2003م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.

الشربيني، زكريا، صادق، يسرية، القرني، محمد، مطحنة، السيد. (2013م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. مكتبة الشقري.

الشقيرات، غازي عبد الله. (2020م). تحليل أسئلة امتحانات الثانوية العامة في الأردن لمادة تاريخ الأردن في ضوء مستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15 (4)، 1 - 13 .

شومر، توفيق. (2011م). مهارات التفكير. شركة الشرق الأوسط للطباعة، بدعم من عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة فيلادلفيا.

طعيمة، رشدي. (2004م). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومه أسسه استخداماته. دار الفكر العربي.

عثمان، زليخة عبد العزيز، عبد الله، أحمد عبد الله. (2016م). تقويم أسئلة امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مادة الفقه والعقيدة في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 2 (17)، 80 - 91 .

عرفان، خالد محمود. (2008م). المناهج المدرسية. مكتبة الرشد.

العمادي، أمينة عباس. (1998م). دراسة مقارنة في تحليل مضمون أسئلة كتب الدراسات الاجتماعية وامتحاناتها للمرحلة الإعدادية بدولة قطر. مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، 14 السنة السابعة، 23 - 59 .

العمر، عبد العزيز سعود. (2007م). لغة التربويين. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

عمرو، أيمن، يحيى، عيد، محمد، مصطفى. (2013م). الأهداف التربوية. زمزم ناشرون وموزعون.

الغدوني، عبد الله بن محمد. (2021م). التفكير الفقهي ومهاراته الأساسية لطلاب الكليات الشرعية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة تعز فرع التربة، 22 ، 52 - 77 .

قدف، ساتي جمعة. (2009م). تحليل وتقويم أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية للأعوام 2003 – 2006م في مقرر الكيمياء [رسالة ماجستير]. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية بالخرطوم.

قطامي، يوسف، قطامي، نايفة. (2000م). سيكولوجية التعلم الصفي. دار الشروق للنشر والتوزيع.

الكبيسي، عبد الواحد. (2008م). تنمية التفكير بأساليب مشوقة. ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد، وائل عبد الله، عبد العظيم، ريم أحمد. (2012م). تحليل محتوى المنهج في العلوم الإنسانية. دار المسيرة.

المعجم الموحد لمصطلحات الإشراف التربوي. (2020م). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب.

المعجم الموحد لمصطلحات المناهج وطرق التدريس. (2020م). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب.

المفدى، عمر عبد الرحمن. (2006م). علم نفس المراحل العمرية. مطبعة دار طيبة.

ملاك، حسن علي. (2014م). مدى تحقيق أسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لمبحث الكيمياء في الأردن لمستويات هرم بلوم المعدل. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 37 ، 1 - 38 .


 

ترجمة المراجع العربية:

?l ?Awa?, Ya?y? ?Al?. (2007m). istikhd?m istir?t?j?yah q??imah ?al? al-as?ilah Dh?t al-mustaway?t al-ma?rif?yah al-?Uly? f? tadr?s al-?Ul?m wa-atharuh? f? al-ta???l wa-Tanmiyat al-tafk?r al-istidl?l? lad? ?ull?b al-?aff al-s?dis al-ibtid???. J?mi?at al-Malik Kh?lid, Kull?yat al-Tarbiyah, [Ris?lat m?jist?r]

Taw??f Barn?maj bak?l?riy?s al-shar??ah al-t?bi? li-Kull?yat al-shar??ah wa-al-Dir?s?t al-Isl?m?yah, J?mi?at al-Malik Fay?al. (2022m)

al-??mid, ?Abd All?h ??mid. (2020m). Mad? ta?m?n mah?r?t al-tafk?r al-Ba?r? f? muqarrar?t al-fiqh lil-mar?alah al-mutawassi?ah. Majallat Kull?yat al-Tarbiyah, J?mi?at al-Azhar, 186 (3), 647-675

al-Kha??b, Ibr?h?m ?Abd All?h. (2021m). ta?l?l al-as?ilah altqwymyh al-w?ridah f? Kit?b? al-tajw?d lil-mar?alah al-ibtid???yah f? al-Mamlakah al-?Arab?yah al-Sa??d?yah. Majallat J?mi?at al-Jawf lil-?Ul?m al-Tarbaw?yah, 2 (7), 113-141

al-Khal?fah, ?asan Ja?far. (2014m). al-manhaj al-Mudarris? al-mu???ir. D?r al-Rushd

al-Dulaym?, ?I??m, ??li?, ?Al?. (2014m). al-Ba?th al-?Ilm? ususuhu wa-man?hijuh. D?r al-Ri?w?n lil-Nashr wa-al-Tawz??

Rasl?n, ?Abd al-Ghaf?r. (2017m). Taqw?m as?ilat imta??n?t al-lughah al-?Arab?yah f? al-shah?dah al-d?n?yah al-??l?yah al-M?l?z?yah f? ?aw? mustaway?t blwm al-ma?rif?yah. al-J?mi?ah al-Isl?m?yah al-??lam?yah bi-M?l?ziy?, Kull?yat Ma??rif al-wa?y wa-al-?Ul?m al-Ins?n?yah, [Ris?lat m?jist?r]

Shi??tah, ?asan, al-Najj?r, Zaynab. (2003m). Mu?jam al-mu??ala??t al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah. al-D?r al-Mi?r?yah al-Lubn?n?yah

al-Shirb?n?, Zakar?y?, ??diq, ysryh, al-Quran?, Mu?ammad, m??nh, al-Sayyid. (2013m). Man?hij al-Ba?th f? al-?Ul?m al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah wa-al-Ijtim???yah. Maktabat al-Shaqar?

al-Shuqayr?t, Gh?z? ?Abd All?h. (2020m). ta?l?l as?ilat imta??n?t al-th?naw?yah al-??mmah f? al-Urdun lm?dh T?r?kh al-Urdun f? ?aw? mustaway?t al-maj?l al-ma?rif? ?asab ta?n?f blwm. Majallat al-?Ul?m al-Tarbaw?yah wa-al-nafs?yah, 15 (4), 1-13

Shawmar, Tawf?q. (2011M). mah?r?t al-tafk?r. Sharikat al-Sharq al-Awsa? lil-?ib??ah, bi-da?m min ?Im?dat al-Ba?th al-?Ilm? wa-al-Dir?s?t al-?Uly? bi-J?mi?at F?l?dilfiy?

?u?aymah, Rushd?. (2004m). ta?l?l al-mu?taw? f? al-?Ul?m al-Ins?n?yah, mafh?muhu ususuhu astkhd?m?th. D?r al-Fikr al-?Arab?

?Uthm?n, Zulaykhah ?Abd al-?Az?z, ?Abd All?h, A?mad ?Abd All?h. (2016m). Taqw?m as?ilat imta??n?t shah?dat al-Ta?l?m al-as?s? f? m?ddat al-fiqh wa-al-?aq?dah f? Wil?yat al-Khar??m. Majallat al-?Ul?m al-Tarbaw?yah, J?mi?at al-S?d?n lil-?Ul?m wa-al-Tikn?l?jiy?, 2 (17), 80-91

?Irf?n, Kh?lid Ma?m?d. (2008M). al-Man?hij al-madras?yah. Maktabat al-Rushd

al-?Im?d?, Am?nah ?Abb?s. (1998M). dir?sah muq?ranah f? ta?l?l ma?m?n as?ilat kutub al-Dir?s?t al-ijtim???yah w?mt??n?th? lil-mar?alah al-i?d?d?yah bi-Dawlat Qa?ar. Majallat Markaz al-Bu??th al-Tarbaw?yah bi-J?mi?at Qa?ar, 14 al-Sunnah al-s?bi?ah, 23-59

al-?Umr, ?Abd al-?Az?z Sa??d. (2007m). Lughat al-Tarbaw?y?n. Maktab al-Tarbiyah al-?Arab? li-Duwal al-Khal?j

?Amr, Ayman, Ya?y?, ??d, Mu?ammad, Mu??af?. (2013m). al-ahd?f al-Tarbaw?yah. Zamzam N?shir?n wa-Muwazzi??n

Alghdwny, ?Abd All?h ibn Mu?ammad. (2021m). al-tafk?r al-fiqh? wa-mah?r?tuh al-as?s?yah li-?ull?b al-Kull?y?t al-shar??yah. Majallat al-?Ul?m al-Tarbaw?yah wa-al-Dir?s?t al-Ins?n?yah, D??irat al-Dir?s?t al-?Uly? wa-al-Ba?th al-?Ilm?, J?mi?at Ta?izz Far? al-turbah, 22, 52-77

Qaddafi, S?t? Jum?ah. (2009M). ta?l?l wa-taqw?m as?ilat imta??n?t al-shah?dah al-th?naw?yah lil-a?w?m 2003 – 2006m f? muqarrir al-k?miy??, J?mi?at al-S?d?n lil-?Ul?m wa-al-Tikn?l?jiy?. Kull?yat al-Tarbiyah bi-al-Khar??m, [Ris?lat m?jist?r]

Qa??m?, Y?suf, Qa??m?, N?yfah. (2000M). Sayk?l?j?yat al-ta?allum al-?af?. D?r al-Shur?q lil-Nashr wa-al-Tawz??

al-Kubays?, ?Abd al-W??id. (2008M). Tanmiyat al-tafk?r b?s?lyb mshwqh. dybwnw lil-?ib??ah wa-al-Nashr wa-al-Tawz??

Mu?ammad, W??il ?Abd All?h, ?Abd al-?A??m, R?m A?mad. (2012m). ta?l?l mu?taw? al-manhaj f? al-?Ul?m al-Ins?n?yah. D?r al-Mas?rah

al-Mu?jam al-muwa??ad li-mu??ala??t al-ishr?f al-tarbaw?. (2020m). al-Muna??amah al-?Arab?yah lil-Tarbiyah wa-al-Thaq?fah wa-al-?Ul?m, Maktab tans?q al-Ta?r?b

al-Mu?jam al-muwa??ad li-mu??ala??t al-Man?hij wa-?uruq al-tadr?s. (2020m). al-Muna??amah al-?Arab?yah lil-Tarbiyah wa-al-Thaq?fah wa-al-?Ul?m, Maktab tans?q al-Ta?r?b

al-Mufadd?, ?Umar ?Abd al-Ra?m?n. (2006m). ?ilm nafs al-mar??il al-?Umar?yah. Ma?ba?at D?r ?aybah

Mal?k, ?asan ?Al?. (2014m). Mad? ta?q?q as?ilat imti??n shah?dat al-dir?sah al-th?naw?yah al-??mmah lmb?th al-k?miy?? f? al-Urdun li-mustaway?t Haram blwm al-mu?addal. al-Majallah al-Tarbaw?yah, J?mi?at S?h?j, Kull?yat al-Tarbiyah, 37, 1-38

 

المراجع الأجنبية:

Krulike, Stephen, and Jesse A. (1993). Reasoning and Problem Solving: A Handbook for Elementary School Teachers.

Yearbook of the National Council of Teacher of Mathematics. (1999). National Council of Teacher of Mathematics.