المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية
مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة
Educational
Requirements Necessary for Developing Critical Thinking
Skills among University
هدفت
الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية مهارات التفكير الناقد،
والكشف عن مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس لها في ممارساتهم الأكاديمية، من وجهة نظر
طلبة جامعة المجمعة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم إعداد
استبانة طُبقت على عينة قوامها (1800) طالب وطالبة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول
من العام الدراسي (1445-2023م)، وكان من أبرز النتائج ما يلي: إن توظيف أعضاء هيئة
التدريس لمهارات التفكير الناقد في ممارساتهم الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة إلى
ضعيفة وكانت الأبعاد على التوالي: معرفة الافتراضات وتفسيرها، ثم الاستقراء
والاستنباط، ثم التقييم وإصدار الأحكام، كما جاءت المتطلبات التربوية اللازمة
لتنمية مهارات التفكير بدرجة كبيرة وكانت على التوالي: متطلبات يجب أن تتوفر في
الممارسات الأكاديمية للأستاذ الجامعي، ثم متطلبات تنظيمية يجب أن تتوفر في البيئة
التنظيمية، وتوصلت الدراسة إلى: أهمية تدريب أعضاء هيئة التدريس على توظيف مهارات
التفكير الناقد في ممارساتهم الأكاديمية، وتقديم الدعم اللازم لتشجيعهم على توظيف
هذه المهارات، واقترحت الدراسة: إجراء دراسة حول التحديات التي تواجه الجامعات في
تنمية مهارات التفكير الناقد، وآليات التغلب عليها، ووضع إستراتيجية لتنمية مهارات
التفكير الناقد في التعليم العالي في ضوء بعض خبرات دول العالم المتقدم.
الكلمات
المفتاحية:
المتطلبات التربوية، التفكير، التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد.
The purpose of this study is to detect The Extent of
Employing of to Which Faculty Members Critical thinking skills in their
academic practices from the point of view of Majmaah University students, and to identify the requirements to
developing their Critical thinking skills, The Descriptive approach in this
study and the questionnaire was used as a tool to collecting data from study
sample, numbered (1800) male and female students, During the first semester of
the academic year (1445-2023 AD), The study reached the following results:
Faculty members employ critical thinking skills in their academic practices to
a moderate or weak degree, and the dimensions came in the following order:
knowing assumptions and interpreting them, then induction and deduction, and
then evaluation and making judgments, The educational requirements necessary to
develop thinking skills to a large extent came in the following order:
requirements that must be met in the academic practices of the university
professor, then organizational requirements that must be met in the
organizational environment.
The study also concluded the importance of training
faculty members to employ critical thinking skills in their academic practices
and providing the necessary support to encourage them to employ these skills.
The study suggested: conducting a study on the challenges facing universities
in developing critical thinking skills, mechanisms to overcome them, and
developing a strategy to develop them. Critical thinking skills in higher
education in light of the experiences of some developed countries.
Keywords: educational requirements,
thinking, critical thinking, critical thinking skills.
أبو جادو، صالح؛ نوفل، محمد.
(2013). تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
الأحمد، هند. (2003). مدى قيام
أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض بتنمية
أنماط التفكير العلمي لدى طالب وطالبات المرحلة الجامعية [رسالة ماجستير]. قسم
التربية، كلية العلوم الاجتماعية.
الأصفر، عبد الخالق الأسود.
(2019). تعليم مهارات التفكير الناقد، جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم بمسلاته،
مجلة القلعة، (11)، 200-216.
آل مراد، نبراس. (2007). قياس
اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل نحو
التفكير الناقد، مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، 13(43)، 282- 302.
جروان، فتحي. (2009). تعليم
التفكير: مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر، عمان.
الحميري، عبد القادر. (2019). درجة
ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الناقد وعلاقته بمهارات التفكير العلمي
والتحصيل لدى طلابهم في مقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة. مجلة دراسات العلوم
التربوية،4(46)، 91- 106.
الخالدي، جمال. (2021). درجة
ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد في المملكة
العربية السعودية، مجلة دراسات للعلوم التربوية، 48(2)، 317- 330.
الخزاعلة، محمد؛ الحويجي، خليل.
(2019). مهارات التفكير الناقد الممارسة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل،
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 2(20)، 188- 200.
الخوالدة، محمد. (2014). الخيال
التاريخي والتفكير الناقد. دار الخليج للنشر والتوزيع، عمان.
دي بونو، ادوارد. (1998). برنامج
الكورت لتعليم التفكير. ترجمة: ناديا السرور وآخرون، دار الفكر، عمان.
الزهراني، أميرة سعد. (2022).
العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمكة
المكرمة، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 61(4)، 374- 363.
الشريف، خالد. (2017). درجة امتلاك
مهارة التفكير الناقد وكفاءة الذات الأكاديمية كما تدركها عينة من طلاب كلية
التربية جامعة الملك فيصل في ضوء مستويات التحصيل الأكاديمي، مجلة العلوم التربوية
والنفسية، 18(3)، 417-446.
الشمري، عفاف عليوي؛ آل رشيد، هياء
معجب. (2021). التفكير الناقد. المجلة العلمية للنشر العلمي، 29(2)، 646- 668.
العبد الكريم، راشد حسين؛
الحسينان، إبراهيم عبد الله؛ العقل، عقل عبد العزيز. (2022). التفكير الناقد
المفهوم والتطبيقات. شركة وجوه للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.
عبيدات، ذوقان؛ أبو السميد، سهيلة.
(1423). البحث النوعي والبحث الكمي. دار الفكر، عمان.
العتوم، عدنان؛ الجراح، ناصر؛
بشارة، موفق. (2011). تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. دار
الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.
عرب، خالد عبد الرحمن. (2023).
التفكير الناقد طرائق وإستراتيجيات تدريسه وتقويمه. دار يافا العلمية للنشر
والتوزيع، عمان، الأردن.
فطرياني، ليلى. (2019). تعليم
مهارة القراءة الناقدة بالتطبيق على طلبة قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة مولانا
مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج، الملتقى العلمي العالمي الثاني عشر للغة
العربية حول تعزيز دور اللغة العربية في الحضارة والتربية، بين الواقع والمأمول.
جامعة بادجاران باندونغ، جاوا بارات، اندونيسيا.
القديمات، جهاد عبد الحميد؛ عطا
الله، جمال صالح. (2021). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقًا
لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة الزرقاء
للبحوث والدراسات الإنسانية، 21(1)، 17- 25.
المركز الإعلامي، رؤية المملكة
العربية السعودية 2030 (2016) على الرابط: https://www.vision2030.gov.sa/ar/
موقع جامعة المجمعة على الرابط: https://m.mu.edu.sa/ar .
مطاوع، ضياء الدين محمد؛ الخليفة،
حسن جعفر. (2015). مهارات التعلم والتفكير والبحث. مكتبة الرشد، الرياض، المملكة
العربية السعودية.
المبيريك، هيفاء فهد. (2008).
ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتفكير الناقد وعلاقته بمتغيرات البيئية الجامعية.
جامعة الملك سعود، الرياض.
المعاني، قواميس عربية (2023)
مسترجع: بتاريخ2/11/2023م https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar
الملكاوي، محمد. (2019). مستوى
التفكير الناقد لدى معلمي التربية الفنية: دراسة ديموغرافية على معلمي التربية
الفنية في مدينة عمان، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 43، 345-
256.
المنصوري، مشعل؛ الظفيري، سلوى.
(2016). مستويات التفكير الناقد لدى عينة من الطالب الفائقين في مادة الرياضيات
بالصف التاسع في دولة الكويت، مجلة التربية: جامعة الأزهر،2 (196)، 391 -420.
ناجي، ماجدة عبدة؛ الرشيد، عبد
الرحمن سعود. (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى
طلبة الجامعات، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 13(1)،
108- 123.
النبهاني، سعود بن سليمان بن مطر.
(2016). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة
التعليم الأساسي في سلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات
التربوية والنفسية، 4(14)، 403 -433
نور، أسماء. (2018). اتجاهات أعضاء
هيئة التدريس نحو قدرة ا لتفكير الناقد على تحقيق أهداف المقررات الدراسية. جامعة
أسيوط، كلية التربية، مركز الإرشاد النفسي والتربوي، دراسات في الإرشاد النفسي
والتربوي، (1)، 38- 85.
الهيلات، مصطفي قسيم. (????). كيف تكون مفكراً ناقداً لامعاً؟.
مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن.
Abu Jadu,
Saleh; Nofal, Muhammad. (2013). Teaching Thinking Theory and Practice, 4th
edition. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
Al Murad,
Nibras. (2007). Measuring the attitudes of faculty members in the College of
Physical Education at the University of Mosul towards critical thinking,
Al-Rafidain Journal of Mathematical Sciences, 13 (43), 282- 302.
Al-Abdul
Karim, Rashid Hussein; Al-Husseinan, Ibrahim Abdullah; The mind, the mind of
Abdul Aziz. (2022). Critical Thinking Concepts and Applications, Faces
Publishing and Distribution Company. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Ahmad,
Hind. (2003). The extent to which faculty members at Imam Muhammad bin Saud
Islamic University in Riyadh develop scientific thinking patterns among male
and female undergraduate students. Master’s thesis, Department of Education,
College of Social Sciences.
Al-Atoum,
Adnan; Al-Jarrah, Nasser; Bishara, good luck. (2011). Developing thinking
skills: theoretical models and practical applications. Dar Al-Maysara for
Publishing and Distribution, Amman.
Al-Hilat,
Mustafa Qassem. (2013). How to be a brilliant critical thinker?. Debono Center
for Teaching Thinking, Jordan.
Al-Humairi,
Abdul Qadir. (2019). The degree to which science teachers practice critical
thinking skills and its relationship to the scientific thinking skills and
achievement of their students in the middle school science course, Journal of
Educational Science Studies, 4 (46), 91-106.
Al-Khalidi,
Jamal. (2021). The degree to which Islamic education teachers practice critical
thinking skills in the Kingdom of Saudi Arabia. Derasat Journal for Educational
Sciences, 48(2), 317- 330.
Al-Khawalda,
Muhammad. (2014). Historical Imagination and Critical Thinking. Dar Al Khaleej
Publishing and Distribution, Amman.
Al-Khaza’la,
Muhammad; Al-Huwaji, Khalil. (2019). Practiced critical thinking skills among
students of the College of Education at King Faisal University, Scientific
Journal of King Faisal University, 2(20), 188-200.
Al-Maany,
Arabic Dictionaries (2023) Retrieved: on 11/2/2023 AD
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar
Al-Malkawi,
Muhammad. (2019). The level of critical thinking among art education teachers:
a demographic study on art education teachers in the city of Amman, Journal of
Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 43, 345-256.
Al-Mansouri,
Mishal; Al-Dhafiri, Salwa. (2016). Levels of critical thinking among a sample
of outstanding students in mathematics in the ninth grade in the State of
Kuwait. Journal of Education: Al-Azhar University, 2(196), 391-420.
Al-Mubareek,
Haifa Fahd. (2008). Faculty members’ practice of critical thinking and its
relationship to university environmental variables. [PhD dissertation], King
Saud University, Riyadh.
Al-Nabhani,
Saud bin Suleiman bin Matar. (2016). The level of critical thinking skills
among social studies teachers in the basic education stage in the Sultanate of
Oman, Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological
Research and Studies, 4(14), 403-433
Al-Qadimat,
Jihad Abdel Hamid; Atallah, Gamal Saleh. (2021). The level of critical thinking
among Zarqa University students according to the California Test of Critical
Thinking Skills and its relationship to some variables, Zarqa Journal of Human
Research and Studies, 21(1), 17-25.
Al-Shammari,
Afaf Aliwi; Al Rashid, Haya admires. (2021). Critical Thinking, Scientific
Journal of Scientific Publishing, 29(2), 646-668.
Al-Sharif,
Khaled. (2017). The degree of possession of critical thinking skills and
academic self-efficacy as perceived by a sample of students from the College of
Education, King Faisal University in light of levels of academic achievement,
Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(3), 417-446.
Al-Zahrani,
Amira Saad. (2022). The relationship between critical thinking and academic
achievement among third-year middle school female students in Mecca, Al-Ustad
Journal for Humanities and Social Sciences, 61(4), 374- 363.
Arabs,
Khaled Abdel Rahman. (2023). Critical thinking methods and strategies for
teaching and evaluating it. Yafa Scientific Publishing and Distribution House,
Amman, Jordan.
De Bono,
Edward. (1998). The Cort Program for Teaching Thinking, translated by: Nadia
Al-Sorour and others. Dar Al-Fikr, Amman.
Fitriani,
Laila. (2019). Teaching critical reading skill by applying it to students of
the Department of Arabic Language and Literature at Maulana Malik Ibrahim State
Islamic University Malang, Twelfth International Scientific Forum for the
Arabic Language on Strengthening the Role of the Arabic Language in
Civilization and Education, Between Reality and Aspirations, Badjaran
University Bandung, Java Barat, Indonesia.
Jarwan,
Fathi. (2009). Teaching thinking: concepts and applications, Dar Al-Fikr,
Amman.
Majmaah
University https://m.mu.edu.sa/ar.
Media
Center, Saudi Arabia Vision 2030 (2016). https://www.vision2030.gov.sa/ar/
Mutawa, Dia
al-Din Muhammad; Caliph, Hassan Jaafar. (2015). Learning, thinking, and
research skills. Al Rushd Library, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Naji, Magda
Abda; Al-Rasheed, Abdul Rahman Saud. (2019). The effectiveness of a training
program in developing critical thinking skills among university students.
Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University,
13(1), 108- 123.
Nour, Asmaa.
(2018). Attitudes of faculty members towards the ability of critical thinking
to achieve course objectives, Assiut University, Faculty of Education. Center
for Psychological and Educational Counseling, Studies in Psychological and
Educational Counseling, (1), 38-85.
Obaidat,
Dhuqan; Abu Al-Samid, Suhaila. (1423). Qualitative and quantitative research.
Dar Al-Fikr, Amman.
Yellow,
Abdul Khaleq Al-Aswad. (2019). Teaching Critical Thinking Skills, Al-Marqab
University. College of Arts and Sciences in Masalata, Al-Qalaa Journal, (11),
200-216.
Ahmad, Z.
(2020). Beliefs about Critical Thinking among English Teachers in Qasabet
Al-Mafraq, Jordan. Journal of Educational and Psychological
Sciences,4(8),175–192.
Bahmani,S.(2016).
Improved critical thinking in students using current events journaling.
International Journal of Sociology and Social Policy, 36(3/4),190–202. doi:
https://doi.org/10.1108/IJSSP-04-2015-0038.
Belkin, D.
(2017). Many colleges fail to teach thinking test shows students get degrees
but lack critical job skills. Wall Street Journal.
Erdo?an,
Fatma. (2020). The relationship between prospective middle school mathematics
teachers’ critical thinking skills and reflective thinking skills.
Participatory Educational Research, 7, 220-241.
Eze Ikenna
Franklin, Chux Gervase Iwu. (2022). Students’ views regarding the barriers to
learning critical thinking. international journal of research in business and
social science,11(4) 355-364
Facione , P.
(1998). Critical thinking: What it is and why it counts. San Francisco:
Academic Press.
Grace
Elisabeth Damanik, Manihar Situmorang. (2022). THE DEVELOPMENT OF INNOVATIVE
LEARNING RESOURCES WITH PROJECT TO IMPROVE STUDENT CRITICAL THINKING SKILL ON
THE TEACHING OF DISTILLATION, Technical Social, 3(10), 2722-5356.
Ivory, S.
(2021). Becoming a Critical Thinker. Oxford: Oxford University
Lun, V. M.;
Fischer, R. & Ward, C. (2010). Exploring cultural differences in critical
thinking is it about my thinking style or the language I speak, Learning and
Individual Differences, 20, 604-616.
Nizaruddin,
Yanuar Hery Murtianto, Sutrisno, Muhtarom. (2022). Effectiveness of the
Multiple Representation of Calculus with Mathematica Module to Improve
Students' Creative and Critical Thinking Ability, KNE Social Sciences, 5th
International Conference on Education and Social Science Research (ICESRE),
454–459.
Russell,
Robert (2018). what are four Barriers to critical Thinking? Retrieved 6-2 2021
https://classroom.synonym.com/four-barriers-critical%20thinking%20-%208427849.htm
Uslu, S.
(2020). Critical Thinking Dispositions of Social Studies Teacher
Candidates.Asian Journal of Education and Training, 6, 72-79.