المراجع العربية:
إبراهيم، نانسي صابر الدمرداش، وأحمد، رشا أحمد إبراهيم .(2022). أنماط التكنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق في تنمية مهارات التفكير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وكفاءة الذات. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 8(40) ، 1541 - 1651.
ا?بو عودة، محمد؛ ا?بو موسى، ا?سماء. (2021). ا?ثر توظيف التعلم القائم على المشروع وفق المنحى التكاملي في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 33 (12)، 1 - 12.
بهوت، عبدالجواد ، البرادعي، أشرف محمد، والحفناوي، كمال محمد . (2022). تصميم بيئة تعلم افتراضي ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، 136-115,107
ثنيو، سمية (2017) المواقع الالكترونية: خصائصها ومعايير قياس جودتها، مجله العلوم الإنسانية، جامعة منتور بقسنطينة، 47، 38-29
الزبيدي، نانسي عادل إبراهيم، وبني خلف، محمود حسن مصطفى. (2020). أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (6)28 ، 1065-1045
الجبرتي، أريج. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة [رساله ماجستير غير منشورة].كليات الشرق العربي.
جبارين، يسرى. (2021). مستوى استخدام التفكير التصميمي في التدريس لدى معلمي العلوم في محافظة جنين،[ أطروحة دكتوراه غير منشورة].جامعة النجاح الوطنية.
الحوام، وسام علي محمد كامل. (2023). التفكير التصميمي كمدخل لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرون أدى دراسي الخزف بكليات الفنون. مجلة العلوم التطبيقية, 10(1)، 51-87
حجازي، رحاب علي حسن. (2022). تصميم بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين نمط تصميم المحتوى المصغر "موزع - مكثف" وأسلوب التعلم لتنمية مهارات تصميم المنصات التعليمية والتفكير التصميمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 51 ، 171-113
حكمي، سارة بنت عمر عثمان، وموكلي، خالد بن حسين خلوي. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على أدوات الويب الدلالي Web 3.0 في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى معلمات التعليم الثانوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة جازان، جازان.
حميد، مطهر أحمد مطهر. (2011). تصميم موقع تعليمي على شبكة الانترنت وأثره على تنمية التحصيل لمادة تكنولوجيا التعليم والاتجاهات نحو استخدام الانترنت لدى طلاب كلية التربية والعلوم التطبيقية. المؤتمر العلمي السابع: التعلم الالكتروني وتحديات الشعوب العربية: مجتمعات التعلم التفاعلية، معهد الدراسات التربوية بجامعه القاهرة ، القاهرة ، مصر.
الخضير، أمل بنت عبدالله بن عبدالرحمن. (2022). أثر استخدام البود كاست التعليمي في تدريس وحدة التواصل الشفهي والاستماع على تنمية مهارات تطبيق مراحل التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 26 ، 1-39
دياب، ماجد دياب الزبير، والحارثي، ماجد بن عبدالله حامد. (2019). الأبعاد الجمالية والوظيفية للألوان في تصميم المواقع التعليمية الإلكترونية. مجلة العلوم الإنسانية، 20)1( ،97-115
رزوقي، رعد، وعبد الكريم، سهى. (2015). التفكير وأنماطه. دار المسيرة للطباعة والنشر.
رزق، حنان بنت عبدالله أحمد. (2018). أثر استراتيجية قائمة على مدخل التفكير التصميمي في تدريس الرياضيات على الكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 100،240-223.
طه، محمود إبراهيم عبدالعزيز، عبدالفتاح، شادية بسيوني، وعبد الرؤف، مصطفى محمد الشيخ. (2019). تأثير نمط التشارك (التآزري-المتوازي) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب الأدائي لتصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، 19) (4 ، 565-590.
عبد الرؤف، مصطفي محمد (2020) برنامج تدريبي في ضوء إطار "تيباک"TPACK لتنمية التفکير التصميمي والتقبل لتكنولوجي نحو إنترنت الأشياء لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء بکلية التربية وأثره في ممارساتهم التدريسية عبر المعامل الافتراضية(نموذجاً)، المجلة التربوية لكليه التربية بجامعه سوهاج، 75 (75)، 1717-1850
العساف، صالح (2000) المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. العبيكان للنشر
عطية، محسن. (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس. دار صفاء للطباعة والنشر
عمران، عبد الحافظ عمران بركات، أبو ناجي، محمود سيد محمود سيد، ومنصور، ماريان ميلاد. (2020). استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 2.0 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، (3)2 ، 113-69
عيد، سماح (2021). برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية التفكير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لجامعة سوهاج، 88(3)، 1567-1629.
الشامي، ياسر حسين. (2022). مفاهيم تصميم تجربة المستخدم ودورها في تحقيق سهولة استخدام وفعالية مواقع الويب التعليمية المتجاوبة. مجلة التصميم الدولية، 12( 3) ، 223 235-
محمد، وجدان سامي عبدالحميد ( 2023). اثر تطبيق نموذج Steam على تنمية مهارات التفكير التصميمي والكفاءة الذاتية لدى طلاب التدريب الميداني. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، (1)65, - 169 .191
المشهداني، وسام توفيق لطيف. (2021). التفكير التصميمي لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة. مجلة الدراسات المستدامة، 3(3) ، 285-261
المرادني، محمد مختار، مراد، محمد رضوان، والشيخ، محمد عبدالرؤوف مصطفى. (2019). إستراتيجية مهام الويب التشاركية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ونشر مواقع الويب. مجلة كلية التربية، (1)19 ،620-599.
المظلوم، هند محمد إبراهيم، واللوزي، أرزاق محمد عطية. (2020). برنامج تدريبي قائم على مدخل التفكير التصميمي لتنمية مهارات تسويق الذات وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ( (30 ، 37 . 107-
نوير، مها فتح الله بدير. (2021). فاعلية توظيف استراتيجية البنتاجرام في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير التصميمي وتحقيق الازدهار النفسي للطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 7(34 ) ، 237-315.
الناجي، عبدالسلام بن عمر(2020). أنموذج تطوير المنهج باستخدام التفكير التصميمي.مجلة كلية التربية، 20,(2)، 116-75
همام، أحمد (2018) فاعليه وحدة مقترحة في ضوء مدخل (STEM) لتنميه مهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعه حلوان
يوسف، ماهر إسماعيل صبري محمد، الجبرتي، ياسر سيد نور، السيد، هويدا سعيد عبدالحميد، والأشقر، داليا صبحي صلاح. (2020). نمط تقديم الدعم التعليمي في بيئة التعلم المعكوس وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 17 ، 80-23
ترجمة المراجع العربية:
Abu Odeh, Muhammad; Abu Musa, Asma. (2021). The impact of employing project-based learning according to the Integrative orientation on the development of design thinking skills among the basic ninth grade students. Al-Quds Open University Journal for educational and psychological research and studies, 33(12),1-12
Abdul Rauf, Mustafa Mohammed (2020) a training program in the light of the "tpack" tpack framework for the development of design thinking and acceptance of technology towards the Internet of things among students teachers Chemistry Division at the Faculty of education and its impact on their teaching practices through virtual laboratories (model), Educational journal of the Faculty of education at Sohag University, 75 (75), 1717-1850
Alberti, Arij. (2022). The effectiveness of a training program based on blended learning in the development of design thinking skills among middle school science teachers [unpublished master's thesis].Colleges of the Arab East.
Al-Khudair, Amal bint Abdullah bin Abdulrahman. (2022). The use of the educational podcast in teaching the oral communication and listening unit influenced the development of skills for applying the stages of design thinking among secondary school students in Riyadh. Journal of Educational Sciences and Humanitarian Studies, 26 , 1-39
Al-hawam, Wissam Ali Mohammed Kamel. (2023). Design thinking as an input for the development of skills of the XXI century led ceramics students at art colleges. Journal of Applied Sciences, 10(1), 51-87
Assaf, Saleh (2000) the entrance to research in behavioral sciences. Obeikan publishing
Atiyah, Mohsen. (2009). Comprehensive quality and novelty in teaching. Safa printing and publishing house
Al-Mashhadani, Wissam Tawfiq Latif. (2021). Design thinking among students of fine arts institutes. Journal of Sustainable Studies, 3(3), 285-261
Al-Mazloum, hind Mohamed Ibrahim, and Al-Lozi, Arzak Mohamed Atiyah. (2020). A training program based on the entrance of design thinking to develop self-marketing skills and reduce career anxiety among students of the Faculty of Home Economics - Helwan University. Journal of research in the fields of specific education, (30), 37- 107
Alzubaidi, Nancy Adel Ibrahim, and Bani Khalaf, Mahmoud Hassan Mustafa. (2020). The impact of teaching an educational module in science based on design thinking on the acquisition of physical concepts in the students of the basic eighth grade in the light of their formal thinking. Journal of the Islamic University for educational and psychological studies, (6)28 , 1045-1065
Bahout, Abdeljawad, ElBaradei, Ashraf Mohamed, and El-hefnawi, Kamal Mohamed. (2022). Designing a three-dimensional virtual learning environment to develop design thinking skills in education technology students. Journal of the Faculty of Education, 107,115-136.
Diab, Majid Diab Al-Zubair, and Al-Harthi, Majid bin Abdullah Hamed. (2019). Aesthetic and functional dimensions of colors in the design of electronic educational websites. Journal of Humanities, 20 (1) ,97-115
Eid, Grace (2021). A proposed program in Earth and Space Sciences based on the science standards of the next generation NGSS for the development of design thinking and some engineering habits of mind among middle school students. Pedagogical Journal of Sohag University, 88 (3), 1567-1629.
Hamid, Mutahir Ahmed Mutahir. (2011). Designing an educational website on the internet and its impact on the development of achievement of the subject of educational technology and trends towards the use of the internet among students of the Faculty of education and Applied Sciences. Seventh scientific conference: e-learning and the challenges of the Arab peoples: Interactive Learning Communities, Institute of Educational Studies, Cairo University, Cairo, Egypt.
Hammam, Ahmed (2018) he has a proposed module in light of the stem entrance to develop design thinking skills in the subject of science among students of official language schools.[Unpublished master's thesis] .Helwan University
Hijazi, Rahab Ali Hassan. (2022). Designing a diffuse learning environment based on the interaction between the "distributed - intensive" mini-content design style and the learning style to develop the skills of designing educational platforms and design thinking among graduate students at the Faculty of specific education. Educational technology-studies and research, 51 , 131-171
Imran, Abdul Hafiz Imran Barakat, Abu Naji, Mahmoud Sayed Mahmoud Sayed, and Mansour, Marian Milad. (2020). Using a project-based learning strategy supported by Web 2.0 tools in teaching a computer course to develop web design skills among middle school students. Educational journal of adult education, (3)2, 69-113
Ibrahim, Nancy saber demirdash, and Ahmed, Rasha Ahmed Ibrahim .(2022). Patterns of Information Design Technology and the Impact of its Interaction with Levels of Flow on the Development of Design Thinking Skills for Interactive Storytelling among Educational Technology Students and Self-Efficacy. Journal of research in the fields of qualitative education, 8(40) 1541 - 1651.
Jabarin, left. (2021). The level of use of design thinking in teaching among science teachers in Jenin governorate, [unpublished doctoral dissertation].An-Najah National University
Mohammed, wajdan Sami Abdul Hamid (2023). The impact of applying the Steam model on the development of design thinking skills and self-efficacy among field training students. Assiut Journal of Science and arts of physical education, (1) 65, 169-191
Muradani, Mohammed Mukhtar, Murad, Mohammed Radwan, and Sheikh, Mohammed Abdul Rauf Mustafa. (2019). The strategy of participatory web tasks in developing the skills of designing, producing and publishing websites. Journal of the Faculty of education, (1) 19, 620-599.
My ruling, Sarah bint Omar Othman, and my client, Khalid bin Hussein khlawi. (2022). The effectiveness of a training program based on semantic web tools Web 3.0 in developing the skills of designing educational websites for secondary education teachers at the General Department of education in Jazan region [unpublished master's thesis]. Jazan University, Jazan.
Noir, Maha Fathallah Badir. (2021). The effectiveness of using the pentagram strategy in teaching home economics to develop design thinking and achieve psychological prosperity for students with learning disabilities in the preparatory stage. Journal of research in the fields of qualitative education, 7 (34), 237-315.
Rizouki, Raad, and Abdulkarim, Suha. (2015). Thinking and its patterns. Al Masirah printing and publishing house.
Rizk, Hanan bint Abdullah Ahmed. (2018). The impact of a strategy based on the entrance of design thinking in teaching mathematics on the self-efficacy of middle school students in Makkah. Arabic Studies in education and psychology, 100 ,240-223
Shami, Yasser Hussein. (2022). User experience design concepts and their role in achieving the ease of Use and effectiveness of responsive educational websites. International design journal, 12( 3), 223-235
Taha, Mahmoud Ibrahim Abdulaziz, Abdel Fattah, Shadia Bassiouni, Abdul Rauf, Mustafa Mohammed Al-Sheikh. (2019). The impact of the participatory (synergistic-parallel) mode of an electronic learning environment on the development of the instrumental aspect of website design among middle school students. Journal of the Faculty of Education، (19)4 , 565-590.
Thenio, Sumaya (2017) websites: their characteristics and criteria for measuring their quality, Journal of Humanities, mentor University of Constantine, 47, 29-38
The survivor, Abdulsalam Bin Omar(2020). Model the development of the curriculum using design thinking. Journal of the Faculty of Education, 20,(2), 116-75
Youssef, Maher Ismail Sabri Mohamed, Al-Jabarti, Yasser Sayed Nour, al-Sayed, howeida Saeed Abdul Hamid, and Al-Ashqar, Dalia Sobhi Salah. (2020). The pattern of providing educational support in a reverse learning environment and its impact on the development of website design and creation skills among middle school students. Journal of Arab Research in the fields of specific education, 17 , 80-23.
المراجع الأجنبية:
Christopher N Blundell (2022) A scoping review of design thinking in school-based teacher professional learning and development, Professional Development in Education, 1-16
Evrim Baran & Dana AlZoubi (2023) Design thinking in teacher education: Morphing preservice teachers’ mindsets and conceptualizations, Journal of Research on Technology in Education, 1-19
Hasso Plattner Institute of Design. (2023). d.school. Stanford University. https://dschool. stanford.edu (Accessed 20 Jun 2023.)
Koh, J.H.L., Chai, C.S., Wong, B., Hong, HY. (2015). Design Thinking and Education. In: Design Thinking for Education. Springer, Singapore. 1-15
Lin, L., Shadiev, R., Hwang, W. Y., & Shen, S. (2020). From knowledge and skills to digital works: An application of design thinking in the information technology course. Thinking Skills and Creativity, 36, 100646.
Noh, S. C., & Abdul Karim, A. M. (2021). Design thinking mindset to enhance education 4.0 competitiveness in Malaysia. International journal of evaluation and research in education, 10(2), 494-501
Tu, J. C., Liu, L. X., & Wu, K. Y. (2018). Study on the learning effectiveness of Stanford design thinking in integrated design education. Sustainability, 10(8), 2649.
Warman, G (2015). Using Design Thinking in Higher Education, EduSearch, No.51, 50-55, https://search.mandumah.com/Record/631683. (Access on 1/6/2023)
Yu-Shan Chang & Meng-Chen Tsai (2021) Effects of design thinking on artificial intelligence learning and creativity, Educational Studies, 2-16.