مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة المتوسطة
The Effectiveness of Guided Imagery Strategy in Science Teaching on Developing Future Thinking Skills and Achievement Motivation of Intermediate School Students

د. أشواق بنت حمزة علي التركي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم -كلية التربية - جامعة طيبة

Dr. Ashwaq Hamzah Ai Alturki
Assistant Professor in Curriculum and Science Teaching Methods
Department of Curriculum and Teaching Methods - College of Education - Tabaha University

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس العلوم

DOI: 10.36046/2162-000-020-009
DownloadPDF
الملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه لتدريس مقرر العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة. لتحقيق أهداف البحث، تم توظيف منهج البحث الوصفي التحليلي وشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية والضابطة مع اختبار قبلي وبعدي. تألف مجتمع البحث من جميع طالبات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة وعددهن (39682) طالبة ومنه تم اختيار عينة البحث والمؤلفة من (66) من طالبات الصف الأول المتوسط بالمدرسة المتوسطة الثالثة والسبعين، تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (34) درست وحدة "تباين الحياة" باستخدام استراتيجية التخيل الموجه ومجموعة ضابطة قوامها (34) درست باستخدام الطريقة التقليدية. واشتملت أدوات ومواد البحث -وكلها من إعداد الباحثة- على اختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس الدافعية للإنجاز ودليل للمعلمة للتدريس وفقًا لاستراتيجية التخيل الموجه. ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، واختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين. أشارت نتائج البحث إلى فاعلية تدريس مقرر العلوم وفق استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج تمت التوصية بالاستفادة من دليل المعلمة وفقًا لاستراتيجية التخيل الموجه وتضمين أنشطة للتخيل الموجه في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة. 
الكلمات الدالة: استراتيجية التخيل الموجه، مهارات التفكير المستقبلي، الدافعية للإنجاز، التربية العلمية، مقررات العلوم. 

This research aimed to reveal the effectiveness of using the guided imagery strategy to teach a science course in developing futures thinking skills and achievement motivation among middle school students. The descriptive analytical, and quasi-experimental research methods were employed. The research population consisted (39,682) female middle school students in Al-Madinah Al-Munawwarah. The research sample was selected, which included (66) female first-year middle school students at the Seventy-Third Middle School in Al-Madinah Al-Munawwarah region. They were divided into two groups, an experimental group of (34) who studied the unit “The Contrast of Life” using the guided imagery strategy, and a control group of (34) who studied using the traditional method. The research instruments and materials included a test of futures thinking skills, a measure of achievement motivation, and a guide for the teacher to teach according to the guided imagery strategy, all of which were prepared by the researcher. To analyze the data, means, standard deviations, and the “t” test were used for data analysis. The results indicated the effectiveness of teaching the science course according to the guided imagery strategy in developing futures thinking skills and achievement motivation among middle school female students. In light of these results, it was recommended to benefit from the teacher’s guide according to the guided imagery strategy and to include guided imagery activities in science curricula for the intermediate stage.
Keywords: guided imagery strategy, futures thinking skills, achievement motivation, scientific education, science courses.
مراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، محمد عويس (2019). فاعلية تدريس برنامج مقترح في النصوص الأدبية القصصية القصيرة باستراتيجية دورة التعلم البنائية السباعية Seven Es في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (11)، 235-309. 
أبو عرجة، نور (2021). أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع في غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة. 
أحمد، هبة (2023). برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على التعلم التشاركي في بيئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية، 105، 191-259.
اسماعيل، سحر (2020). فاعلية استراتيجية التفكير التخيلي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(1)، 591-640.
بارعيده، ايمان، والزهراني، أمل (2021). قياس مستوى الدافعية للإنجاز في نظام التعليم عن بعد لدى طالبات التعليم الثانوي بمدينة جدة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(21)، 1-24.
البرجس، خولة (2023). مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات جامعة الجوف. المجلة السعودية للعلوم النفسية، (9)، 41-60.
الجبير، تهاني بنت خالد (2020). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المدمج في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، 1(2)، 44-63.
الجزار، فاطمة، والهاشمي، عبد الرحمن (2023). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تحسين الاستيعاب الاستماعي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الأردنية، 8، (1)، 68-91.
الجليدي، حسن (2022). واقع استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في منطقة الجوف. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 11، 95-138. 
الحناكي، عهود سليمان (2020). فاعلية استخدام الفصول المقلوبة في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات أول متوسط في الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(7)، 132-163. 
خضيرات، محمد عبد الله (2019). استراتيجيات التفكير العميق. دار الفكر الثقافي. 
خلفة، نجلاء، وحجوجي، نعيمة (2019). دافعية التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى آداب. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر. 
خليفة، رقية (2022). استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 37، (3)، 1113-1158.
الخوالدة، هبه (2023). أثر توظيف التعلم المقلوب على التحصيل والدافعية نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، المفرق. 
 الدوسري، الجوهرة محمد (2020). فاعلية انموذج مقترح قائم على دمج استراتيجيتي المحطات التعليمية والمحاكاة الحاسوبية في تدريس وحدة الديكور المنزلي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 5(11)، 97-134. 
الرزوقي، رعد، ومحمد، نبيل (2016). التفكير وأنماطه (5). دار الكتب العلمية. 
الرقيعي، عبد الرحمن، وعبد الفتاح، محمد، ومحمد، مروة، وجاد الحق، أيمن (2023). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 258، 178-210.
السعيدان، منى، والموجي، أماني، والرشيدي، خالد (2023). برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات ستيم لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، (20)، 127-149.
السعيدي، حنان أحمد (2019). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(1)، 300-324. 
سيد، عصام (2020). التوجهات المعاصرة في البحوث والدراسات التربوية. دار التعليم الجامعي. 
السيد، صباح (2023). برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الإلكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات، 26، (1)، 42-94.
شحاته، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
طالب، يسرى (2022). أثر دمج مهارات التفكير المستقبلي في مادة علم الأحياء على الوعي البيئي لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة الجامعة العراقية، 55، (3)، 544-563.
طه، محمود، وغلوش، محمد، والصاوي، محمد (2022). فعالية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير التأملي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، (107)، 79-98.
عبد الله، أحمد (2023). أثر تدريس العلوم باستخدام الأحاجي والألغاز في التحصيل والدافعية نحو تعلمها لدى طلبة الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، المفرق. 
عبد الواحد، أحمد (2022). فعالية برنامج قائم على التطبيقات الرياضية لمبادئ النانو تكنولوجي في تنمية مهارات القوة الرياضية والتفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الزقازيق، الزقازيق. 
عبد الوارث، إمام، وإيمان (2016). استخدام مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج. 2016، ع. 75، ص ص. 17-58.
عقل، مجدي، وأبو موسى، إيمان (2019). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6)، 1-34. 
عمر، سعدية، ولشهب، خولة (2017). دور المرافقة الوالدية في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي (دراسة ميدانية ببعض الابتدائيات بمدينة الجلفة). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة زيان عاشور الجلفة، الجزائر. 
العمري، نادية (2017). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، (173)، 211-257.
عوض، أمل (2020). أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تحسين تحصيل طالبات الصف الخامس في العلوم وتنمية قدرات الإدراك الفراغي لديهن. مجلة جامعة الخليل للبحوث: العلوم الإنسانية، 15(2)، 56 90.
فرج، صفوت (2007). القياس النفسي. ط6. مكتبة الأنجلو المصرية. 
كطفان، ولاء، والشون، هادى، والشباني، علياء (2020). أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (16)، 162-174.
الكنعان، هدى (2022). فاعلية استخدام التلعيب في التحصيل الدراسي في مادة العلوم والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية، 34، (3)، 337-362.
الكيومي، محمد والمقبالية، مرهونة (2021). العلاقة بين ممارسة الشفافية الإدارية والدافعية للإنجاز لدى معلمي مدارس ولاية صحار. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 45(1)، 266-302. 
متولي، فكري، والقحطاني، شتوي (2014). صعوبات التعلم للمبتكرين والموهوبين. مكتبة الأنجلو المصرية. 
محمد، أماني، ومحمد، آمال، والسيد، تامر (2022). أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجة في تدريس مادة الأحياء لتنمية بعض عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (16)، 10، 773-803.
محمد، سماح، ومحمد، أماني (2022). أثر التفاعل بين استراتيجيتي القصص الرقمية والتخيل الموجه في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والميول العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، 100، 578  616.
محمد، عواطف، وراشد، علي، وعبد الرزاق، محمد (2022). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مفاهيم بيولوجيا الفضاء لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (243 (، 229-283.
المساعيد، زينب (2023). أثر دورة التعلم الخماسية 5Es في التحصيل العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، المفرق. 
مصطفى، أماني محمد (2020). برنامج أنشطة مقترح قائم على ريادة الأعمال لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو التعلم الريادي في مادة الجغرافيا لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، 28(1)، 51   148. 
المعمرية، سميرة (2022). درجة امتلاك الطلبة المعلمين بتخصص العلوم في جامعة السلطان قابوس لمهارات التفكير المستقبلي وعلاقتها بمستوى معرفتهم بالنمذجة العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس، مسقط. 
نصحي، شيري (2023). برنامج تدريبي مقترح في العلوم قائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 47، )1)، 79-15.
نهابة، أحمد صالح، وعبود، أحمد حمزة (2021). درجة امتلاك طلبة الكلية التربوية المفتوحة لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 29(2)، 1-18. 
النوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2013). أساسيات علم النفس. دار المناهج للنشر والتوزيع.

ترجمة المراجع العربية:
Abdel Wahed, A. (2022). The effectiveness of a program based on mathematical applications of nanotechnology principles in developing athletic strength skills and future thinking among secondary school students. Unpublished doctoral dissertation. Zagazig University,
Abdel-Wareth, E., E. (2016). Using the Science, Technology, Society, and Environment (STSE) approach in teaching geography for developing futures thinking skills and awareness of the dimensions of anticipating the future among secondary school students [In Arabic]. Arab Studies in Education and Psychology, (2016), 75, 17-58.
Abdullah, A. (2023). The effect of teaching science using riddles and puzzles on the achievement and motivation toward learning among seventh grade students [In Arabic]. Unpublished master's thesis. Al-Bayt University, Mafraq.
Abu-Arja, N. (2021). The effect of employing the guided imagination strategy in developing scientific concepts and science processes in the science and life subject among fourth-grade female students in Gaza [In Arabic]. Unpublished master's thesis. Islamic University, Gaza.
Ahmed, H. (2023). A proposed program in family education based on collaborative learning in virtual learning environments and its impact on developing futures thinking skills and awareness of the dimensions of sustainable development among college of education [In Arabic]. Educational Journal, 105, 191-259.
Akl, M.,  & Abu Musa, E. (2019). The effectiveness of an electronic educational environment that employs active learning strategies in developing futures thinking skills in technology among seventh grade female students [In Arabic]. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 27(6), 1-34.
Al-Barjas, K. (2023). Future thinking skills among female students at Jouf University. Saudi Journal of Psychological Sciences, (9), 41-60.
AL-Canaan, H. (2022). The effectiveness of using gamification in academic achievement in science and motivation towards learning among fifth-grade female students [In Arabic]. Journal of Educational Sciences, 34, (3), 337-362.
Al-Dosary, A., M. (2020). The effectiveness of a proposed model based on integrating the strategies of educational stations and computer simulations for teaching the home decor unit in developing futures thinking skills and the level of academic ambition among female secondary school students [In Arabic]. Journal of Educational Sciences and Human Studies, 5(11), 97-134. 
Al-Hanaki, A. S. (2020). The effectiveness of using flipped classrooms in developing motivation towards learning English language among first intermediate female students in Riyadh [In Arabic]. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(7), 132-163.
Al-Jazzar, F., & Al-Hashimi, A. (2023). The effect of the guided imagination strategy in improving listening comprehension among sixth-grade female students in Jordan [In Arabic]. Jordanian Educational Journal, 8, (1), 68-91. 
Al-Jubeir, T. (2020). The effectiveness of using some blended learning strategies in developing motivation towards learning among second-year middle school female students [In Arabic]. Educational and Psychological, 1(2), 44-63. 
Al-Kayoumi, M., & Al-Muqbaliyya, M. (2021). The relationship between the practice of administrative transparency and achievement motivation among school teachers in the state of Sohar [In Arabic]. International Journal of Educational Research, 45(1), 266-302.
Al-Khawaldeh, H. (2023). The effect of employing flipped learning on the achievement and motivation towards science among second-year primary school students [In Arabic]. Unpublished master's thesis. Al-Bayt University, Mafraq.
Al-Masaieed, Z. (2023). The impact of the 5Es learning course on academic achievement and motivation towards learning science among eighth-grade female students in the Directorate of Education for the North-Eastern Badia District [In Arabic]. Unpublished master's thesis. Al-Bayt University, Mafraq.
Al-Nawaisa, F. A. (2013). Basics of psychology. Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.
Al-Omari, N. (2017). Academic adaptation and its relationship to achievement motivation among female secondary school students in Riyadh [In Arabic]. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, (173), 211-257.
Al-Raqai, A., Abdel-Fattah, M., Muhammad, M., & Jad Al-Haqq, A. (2023). The effectiveness of a personalized electronic learning environment for developing academic achievement and achievement motivation in science among middle school students in Saudi Arabia [In Arabic]. Studies in Curriculum and Teaching Methods, 258, 178-210.
Al-Razouki, R. and Muhammad, N. (2016). Thinking and its patterns (5). House of Scientific Books.
Al-Saeedan, M., Al-Muji, A., & Al-Rashidi, K.H. (2023). A proposed program in science in light of learning based on STEM trends to develop achievement motivation among middle school students in the State of Kuwait [In Arabic]. International Journal of Technology Curriculum and Education, (20), 127-149.
Al-Saeedi, H. A. (2019). The effectiveness of using electronic mind maps in developing achievement and motivation towards learning mathematics among middle school female students in the Asir region [In Arabic]. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 27(1), 300-324.
Awad, A. (2020). The effect of employing the guided imagination strategy in improving the achievement of fifth-grade female students in science and d their spatial perception abilities [In Arabic]. Hebron University Journal of Research: Human Sciences, 15(2), 56 90.
Baraida, A., & Al-Zahrani, A. (2021). Measuring the level of achievement motivation in the distance education system among female secondary education students in Jeddah [In Arabic]. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(21), 1-24.
Elgalidy, h. (2022). The reality of using the guided imagination teaching strategy among secondary stage Arabic language teachers at the Al-Jawf region [In Arabic].  Journal of the Islamic University for Educational and Social Sciences, 11, 95-138.
Elsaid., P. (2023). A program based on the integration of the guided imagination strategy and electronic platforms to develop probing thinking and reduce mathematics anxiety among first-year middle school students [In Arabic]. Journal of Mathematics Education, 26, (1), 42-94.
Faraj, S. (2007). Psychological Measurement. 6th edition. Anglo-Egyptian Library.
Ibrahim, M. A. (2019). The effectiveness of teaching a proposed program in short narrative literary texts using the Seven E.s constructivist learning cycle strategy in developing some futures thinking skills among secondary school students [In Arabic]. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, (11), 235-309.
Ismail, S. (2020). The effectiveness of the imaginative thinking strategy in developing literary appreciation skills among sixth-grade primary school students [In Arabic]. Journal of Educational and Social Studies, 26(1), 591-640.
Katfan, F., Al-Shun, H., & Al-Shabani, A. (2020). The effect of using the progressive activities strategy on futures thinking among second-year intermediate school students in science [In Arabic]. International Journal of Humanities and Social Sciences, (16), 162-174.
Khalfa, N., & Hajouji, N. (2019). Learning motivation and its relationship to academic achievement among first-year arts students [In Arabic]. Unpublished master's thesis. University of Guelma.
Khalifa, R. (2022). Using collaborative e-learning in teaching science to develop futures thinking skills among primary school students [In Arabic]. Journal of Research in Education and Psychology, 37, (3), 1113-1158.
Khudairat, M. A. (2019). Deep thinking strategies. House of Cultural Thought.
Metwally, F. and Al-Qahtani, S. (2014). Learning difficulties for innovators and gifted people. Anglo-Egyptian Library.
Mohamed, A., Mohamed, A., & El-Sayed, T. (2022). The effect of using guided imagination strategy for teaching biology in developing some science processes among first year secondary school students [In Arabic]. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, (16), 10, 773-803.
Muhammad, A., Rashid, A., & Abdul Razzaq, M. (2022). The effectiveness of a proposed unit based on space biology concepts for developing some futures thinking skills among middle school students [In Arabic]. Journal of Reading and Knowledge, (243), 229-283.
Muhammad, S., & Muhammad, A. (2022). The effect of the interaction between the strategies of digital stories and guided imagination in developing some higher-order thinking skills and scientific interests for middle school students [In Arabic]. Educational Journal, 100, 578- 616.
Mustafa, A. M. (2020). A proposed program of activities based on entrepreneurship to develop futures thinking skills and attitude towards entrepreneurial learning in geography among secondary school students [In Arabic]. Journal of Educational Sciences, 28(1), 51 148.
Nahaba, A. P., & Abboud, A. H. (2021). The degree to which students at the open education college possess futures thinking skills [In Arabic]. Babylon University Journal of Human Sciences, 29(2), 1-18.
Nashi, Sh. (2023). A proposed training program in science based on the principles of social constructivism to develop sustainable consumption and futures thinking skills among middle school students [In Arabic]. College of Education Journal of Educational Sciences, 47, (1), 79-15.
Omar, S., & Welshahab, K.H. (2017). The role of parental accompaniment in developing learning motivation among fifth-year primary school students: a field study in some primary schools in the city of Djelfa [In Arabic]. Unpublished master's thesis. Zayan Achour University of Djelfa, Algeria.
Sayed, E. (2020). Contemporary trends in educational research and studies. House of university education.
Shehata, H. and Al-Najjar, Z. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. The Egyptian Lebanese House.
Taha, M., Ghaloush, M., & El-Sawy, M. (2022). The effectiveness of using the guided imagination strategy in developing reflective thinking skills in science among first year middle school students [In Arabic]. College of Education Journal, (107), 79-98.
Taleb, Y. (2022). The effect of incorporating futures thinking skills into the biology subject on environmental awareness among fourth-year scientific female students [In Arabic]. Iraqi University Journal, 55, (3), 544-563.
Zagazig.Al-Maamaria, S. (2022). The degree to which student teachers majoring in science at Sultan Qaboos University possess futures thinking skills and its relationship to their level of knowledge in scientific modeling [In Arabic]. Unpublished master's thesis Sultan Qaboos University, Muscat.

المراجع الأجنبية:
Bashir, J., & Goswami, Y (2020). Stress and Guided Imagery Technique. Galore International Journal of Health Sciences and Research, 5(1), pp. 147-149.
Baysal, Y. E., Mutlu, F., & Nacaro?lu, O. (2023). The Effectiveness of Student-Centered Teaching Applications Used In Determining Motivation Toward Science Learning: A Meta-Analysis Study. International Journal of Psychology and Educational Studies, 10(1), 1-12.‏
Buntting, C., & Jones, A. (2015). Futures thinking in science education. Springer encyclopedia in science education, 434-436. 
Cabrera, L., Bae, C., & DeBusk-Lane, M. (2023). A mixed methods study of middle students' science motivation and engagement profiles. Learning and Individual Differences, 103, 102281.‏
Christensen, K. A. (2014). Contemplative Education, Science and Guided Imagery in the Elementary Classroom.‏ Retrieved from: https://pdfcoffee.com/contemplative-education-science-and-guided-imagery-in-the-elementary-classroom-pdf-free.html 
Christensen, K. A. (2020). Elementary students as transpersonal researchers: Guided cognitive imagery on science test scores using a mixed-methods approach (Order No. 28150018). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global; Publicly Available Content Database. (2454588743). 
Garcia, E. (2017). Guided Imagery Relaxation Effects on South Texas Public School Teachers' Stress. Dissertation. Walden University, United States. 
Jones, A., Buntting, C., Hipkins, R., McKim, A., Conner, L., & Saunders, K. (2012). Developing students’ futures thinking in science education. Research in Science Education, 42, 687-708.‏
Joshi, A., Kale, S., Chandel, S., & Pal, D. K. (2015). Likert scale: Explored and explained. British journal of applied science & technology, 7(4), 396-403.
Laherto, A., & Rasa, T. (2022). Facilitating transformative science education through futures thinking. On the Horizon: The International Journal of Learning Futures, 30(2), 96-103.‏
Lehtonen, A. (2012). Future thinking and learning in improvisation and a collaborative devised theatre project within primary school students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 45(1), pp. 104 – 113. 
Panneerselvam, S., & Govindharaj, P. (2016). Effectiveness of Guided Imagery in Reducing Examination Anxiety among Secondary School Students in South India. The International Journal of Indian Psychology, 3(3), 54-61.
Rasa, T., Palmgren, E., & Laherto, A. (2022). Futurising science education: Students’ experiences from a course on futures thinking and quantum computing. Instructional Science, 50(3), 425-447.‏
Reiss, M. J. (2015). Learning for a better world: Futures in Science Education. The Future in Learning Science: What’s in it for the Learner? What’s in it for the Learner?, 19-34.‏
Taber, K. S. (2018). The use of Cronbach’s alpha when developing and reporting research instruments in science education. Research in science education, 48, 1273-1296.
Tomin, B., & Jenson, J. (2021). Exploring Science Fictional Futures with Secondary Students: Practicing Critical Literacy. In Disciplinary Literacy Connections to Popular Culture in K-12 Settings (pp. 94-114). IGI Global.‏
van Kessel, C., & Chahal, M. (2019). Imagining Possible Futures with Science Fiction: Doctor Who and the Classroom. Alberta Science Education Journal, 46(1), 28-34.‏
Van Vo, D., & Csap?, B. (2022). Exploring students’ science motivation across grade levels and the role of inductive reasoning in science motivation. European Journal of Psychology of Education, 37(3), 807-829.‏
Walker, M. (2019). The Effects of a Guided Imagery Intervention on the Working Memory of Primary Aged Students. Dissertation. Philadelphia College of Osteopathic Medicine, United States.