مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
The Effect of Using the Six-Dimensional Strategy (PDEODE) on the Development of Reflective Reading Skills among Middle School Students

د. بخيتة بنت عواد السناني
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم – كلية التربية - جامعة طيبة
Dr. Bakatah Awad Al-Sinani
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods
Department of Curriculum and Teaching Methods - College of Education - Tabaha University

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

DOI: 10.36046/2162-000-020-006
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مهارات القراءة التأملية؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ كما حددت الباحثة قائمة بمهارات القراءة التأملية المناسبة لطالبات الصف الأول المتوسط، وتمَ في ضوئها بناء اختبار تحصيلي في القراءة التأملية، وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداة الدراسة وثباتها، تمَّ تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة. وبعد معالجة البيانات إحصائيًّا توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات القراءة التأملية؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات أهمها:  ضرورة تضمين مهارات القراءة التأملية في تطوير محتوى كتب اللغة العربية في جميع صفوف المراحل الدراسية لمختلفة، من خلال إجراء المزيد من الدراسات التي تسهم في تحديد المهارات المناسبة لتلك المراحل عند بناء مناهج اللغة العربية؛ حيث توصل البحث الحالي لقائمة من مهارات القراءة التأملية المناسبة لطالبات الصف الأول المتوسط. واقترحت الباحثة إجراء عددٍ من البحوث المستقبلية التي تسهم في تنمية مهارات القراءة التأملية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، القراءة التأملية.

The study aimed to verify the effectiveness of the six-dimensional strategy (PDEODE) in developing reflective reading skills. To achieve the aim of the study, the researcher used the quasi-experimental method, based on the design of the experimental and control groups. The researcher also identified a list of reflective reading skills suitable for first-year middle school female students, and based on them, an achievement test in reflective reading was constructed. After the researcher verified the validity and reliability of the study tool, it was applied to the study sample consisting of (60) female students. After processing the data statistically, the study found that there were statistically significant differences at a significance level less than or equal to (0.05) between the average scores of the experimental and control group in the overall post-test of reflective reading skills. For the benefit of the experimental group, the study also presented a number of recommendations and proposals, the most important of which are: the necessity of including reflective reading skills in developing the content of Arabic language books in all grades at different academic levels, by conducting further studies that contribute to identifying the appropriate skills for those stages when building Arabic language curricula. ; The current research found a list of reflective reading skills suitable for first-year middle school female students. The researcher suggested conducting a number of future research that would contribute to developing reflective reading skills.
Keywords: Six-dimensional strategy (PDEODE) , Reflective reading.
مراجع
المراجع العربية:
الأحمدي، مريم محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية (PDEODE) في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية، 3، 131-234.
أنيس، إبراهيم، ومنتصر، عبد الحليم، والصوالحي، وعطية؛ أحمد. (1972). المعجم الوسيط (ط2). القاهرة.
الجهني، عبيد الله عبد الله. (2019). فاعلية استراتيجية حلقات الأدب في تنمية مهارات القراءة التأملية والتفكير التحليلي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة [رسالة دكتورة غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
حسين، على عبد المنعم. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اللغة العربية لتنمية مهارات الاستدلال النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، 76(67)، 887-971.
 دواي، علي حطاب. (2020). أثر استراتيجية الأبعاد السداسية في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية، 26 (109)، 392-422.
الركابي، جودت. (2014). طرق تدريس اللغة العربية. دار الفكر.
زيتون، حسن. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق
الشمري، زيد مهلهل. (2019). فاعلية استراتيجية قائمة على التعليم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل. مجلة الدراسات عربية في التربية وعلم النفس، 106، 72-110.
الشهراني، ناصر عبد الله. (2018). فاعلية استخدام الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية،9(1)،187-211.
عبد الرحمن، فايزة أحمد. (2017). تقويم كتاب اللغة العربية المطور " لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 85، 12-68.
عبد الله، سامية محمود. (2019). فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية لتنمية (PDEODE) في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة لجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (214)،15-85. 
العردان، سلطان بن عبد الله. (2020). فعالية استراتيجية الأبعاد السداسية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط بمدينة حائل. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ،20(4)،45-98.
عسيري، فاطمة شعبان. ( 2022). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفكير المتشعب وفاعليتها في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 1(11)، 175-224.
صفاء، محمد إبراهيم. (2021). استخدام نموذج شوارتز في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التأملية وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية،5(22)،235-309.
القحطاني، عبد الله، وأبو سيف، حسام. (2016). علم النفس النمو مقبل الميلاد وحتى مرحلة المراهقة. مكتبة المتنبي. 
محمد، إبراهيم سيد. (2021). نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحكومية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 48، 580-495.
محمد، مها علي. (2019). استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) وتنمية الثقة الرياضية والتفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 7، 194-238.
محمود، شيماء سيد. (2019). أثر استخدام الأبعاد السداسية(PDEODE) في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 12، 293-345 
مهاود، حشمت أحمد. (2020). استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE)) المدعمة ببيئة تعلم الكرتونية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، 21، 43-482.
مؤتمر مكة الدولي الخامس للغة العربية وآدابها. (2023، ديسمبر19-31). اللغة العربية والعلوم. مكة المكرمة.
الناقة، محمود. (2017). المرجع المعاصر في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأسس والمداخل واستراتيجيات التدريس. دار الفكر العربي.
أبو هاشم. السيد. (20012). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. مكتبة الرشد.

ترجمة المراجع العربية:
Abdul Rahman, Faiza Ahmed. (2017). Evaluation of the developed Arabic language book “My Eternal Language” for the first intermediate grade in light of the objectives of comprehensive development of the curriculum in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Studies in Education and Psychology, 85, 12-68.
Abdullah, Samia Mahmoud. (2019). The effectiveness of the six-dimensional development strategy (PDEODE) in correcting alternative perceptions of some rhetorical concepts and developing self-regulation skills among secondary school students. Journal of Reading and Knowledge Egyptian Society for Reading and Knowledge, (214), 15-85.
Abu Hashem. Mr. Muhammad Abu Hashem. (20012). Statistical evidence in data analysis using SPSS. Al Rushd Library.
Al-Ahmadi, Maryam Muhammad. (1436). The effectiveness of a proposed program based on the PDEODE strategy in developing critical listening skills among middle school female students. Journal of Educational Sciences, 3, 131-234.
Al-Ardan, Sultan bin Abdullah. (2020). The effectiveness of the six-dimensional strategy for developing creative writing skills among second-grade intermediate students in Hail. Journal of the Faculty of Education  Kafrelsheikh University, 20(4), 45-98.
Al-Juhani, Obaidullah Abdullah. (2019). The effectiveness of the literature circles strategy in developing reflective reading and analytical thinking skills among students of the Institute for Teaching Arabic Non-Native Speakers at the Islamic University of Medina] Unpublished doctoral thesis [. Islamic University of Medina.
Al naqh, Mahmoud. (2017). The contemporary reference in teaching the Arabic language to non-native speakers, foundations, approaches and teaching strategies. Dar Al-Fikr Al-Arabi
Al-Qahtani, Abdullah, and Abu Seif, Hossam. (2016). Developmental psychology before birth to adolescence. Almotanabi Library.
Al-Rikabi, Jawdat. (2014). Methods of teaching the Arabic language. Damascus. Dar Al-Fikr.
Olive, Hassan. (2007). Constructivist theory and science teaching strategies. Dar Al Shorouk.
Al-Shahrani, Nasser Abdullah. (2018). The effectiveness of using six-dimensional dimensions (PDEODE) in teaching science on developing achievement and creative thinking among primary school students. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, 9(1), 187-211.
Al-Shammari, Zaid Muhalhal. (2019). The effectiveness of a strategy based on self-regulated learning in developing reflective reading skills among middle school students in the Hail region. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 106, 72-110.
Anis, Ibrahim; Montaser, Abdel Halim; Al-Sawalhi; gift; Ahmed. (1972). Intermediate dictionary (2nd edition). Cairo.
Asiri, Fatima Shaaban. (2022). A proposed strategy based on the divergent thinking approach and its effectiveness in developing reflective reading skills among middle school female students. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, 1(11), 175-224.
Douai, Ali Hattab is distracted. (2020). The effect of the six-dimensional strategy on the expressive performance of first-year intermediate students. Journal of College of Basic Education, 26 (109), 392-422.
Hussein, Ali Moneim. (2020). The effectiveness of using the six-dimensional strategy (PDEODE) in the Arabic language to develop grammatical reasoning skills among middle school students. Educational Journal, 76(67), 887-971.
Mahaud, Hashmat Ahmed. (2020). Using the six-dimensional strategy (PDEODE) supported by a cartoon learning environment in teaching mathematics to develop the skills of creative solution to mathematical problems and conceptual understanding among secondary school students. Journal of Scientific Research in Education, 21, 43-482.
Muhammad, Ibrahim Sayed. (2021). A teaching model based on reading theories in literary criticism to develop expository reading and reflective reading skills among academically exceptional high school students in public schools. Sohag University Educational Journal, 48, 580-495.
Muhammad, Maha Ali. (2019). The six-dimensional strategy (PDEODE) and developing mathematical confidence and divergent thinking among middle school students. Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, 7, 194-238.
Mahmoud, Shaima Sayed. (2019). The effect of using the six-dimensional dimensions (PDEODE) in teaching social studies on developing the sense of history among students in the second cycle of basic education. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 12, 293-345.
The Fifth Mecca International Conference on Arabic Language and Literature. (2023, December 19-31). Arabic language and science. Makkah.
المراجع الأجنبية:
Cohen, J .(1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed.). Erlbaum.
  Dawai, Ali Hattab Mushtar. (2020). The effect of the six-dimensional strategy on the expressive performance of first grade intermediate students. Journal of the College of Basic Education, 26(109), 392-422. 
 Demircioglu,H.(2017).Effect of PDEODE teaching strategy on Turkish students’ conceptual understanding particulate. nature of matter. . Journal of educationand training studies,5(7). 2324-805 .
 Dipalay,T& Duran Corebime,A.( 2017). The effect of pdeode ( predict-discuss-explain-obsercuss-explain) learning strategy in the different academic abilities on students‘ critical thinking skills in senior hig school .European Journal of Education Studies, 2(5). Pp 59-68 .
Glennie,A.(2015). Reactive reading learning support teachers scotland.Andrell education,http://WWW.The learning gzoo.co.uk/reflective- reading.
Saviander_ Ranne, C & Kolari, S. (2003). Promoting the conceptual understanding of engineering students through visualization. Global Journal of Engineering Education, 7 (2). 189-199 
Widyastuti, F, Helsy ,I. ,Faride, I. ,& Irwansyah, F. (2019).Implementation of PDEODE ( predict, discuss, explain, observe, discuss, explain) supported by PhET simulated on solubility material .Paper present at the Journal of Physics :Conference Series