مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الملتحقين ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بجامعة المجمعة


The Degree of Practicing Digital Leadership among School Principals from the Perspective of Teachers Enrolled in Investing in Education Cadres Program at Majmaah University

د. فهد بن عبد الله بن محمد الجدوع

Dr. Fahad Abdullah Mohammed Aljadou

Doi: 10.36046/2162-000-016-013
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الرقمية من وجهة نظر الملتحقين ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بجامعة المجمعة في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات كالجنس، والمؤهل الأكاديمي، والوظيفة، وعدد سنوات الخبرة، وبلغت عينة الدراسة (183) فردًا، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، كما اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي؛ وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الرقمية من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت (متوسطة) بمتوسط قدره (2,98 من أصل 5)، وجاء تطبيق مجالي الممارسات المهنية والتقويم المؤسسي بدرجة (مرتفعة) بمتوسط قدره (3,61 ، و 3,55 على الترتيب من أصل 5)، في حين جاء تطبيق مجالي تهيئة فريق العمل وتبني الثقافة الداعمة بدرجة (متوسطة) بمتوسط قدره (2,89 ، و 2,81 على الترتيب من أصل 5)، بينما جاء تطبيق مجالي تطوير التنظيم المدرسي والقيادة والرؤية بدرجة (منخفضة) بمتوسط قدره (2,55 ، و 2,47 على الترتيب من أصل 5)، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة الرقمية من وجهة نظر عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس (لصالح الذكور)، ومتغير المؤهل الأكاديمي (لصالح حملة البكالوريوس)، ومتغير الوظيفة (لصالح مديري ووكلاء المدارس)، ومتغير سنوات الخبرة (لصالح أصحاب سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدد من التوصيات. 


This study aims to identify the degree of practicing digital leadership among school principals from the perspective of teachers and leaders enrolled in Investing in Education Cadres Program at Majmaah University, Saudi Arabia, in the light of some variables, e.g., sex, academic qualification, position, and years of experience. It applied a questionnaire to (183) participants. Moreover, the study adopted the descriptive survey method. The results showed that the degree of practicing digital leadership among school principals from the perspective of the participants was moderate, with an arithmetic mean of (2.98 out of 5). While applying professional practices and institutional evaluation was high, with arithmetic means of (3.61 and 3.55 out of 5, respectively), applying teamwork qualification and adopting a supportive culture was moderate, with arithmetic means of (2.89 and 2.81 out of 5, respectively), and applying school organization development and leadership and vision was low, with arithmetic means of (2.55 and 2.47 out of 5, respectively). There were statistically significant differences in the degree of practicing digital leadership from the perspective of the participants due to sex (favoring males), academic qualification (favoring the bachelor), position (favoring school principals and deputies), and years of experience (favoring less than 5 years). Accordingly, the study recommends providing more material and human capacities supporting applying digital leadership in educational institutions, holding more conferences and symposia to empower digital leadership in educational institutions, and fostering digital leadership skills among the directors of educational institutions through training courses and workshops. 

مراجع

أبو حية، نجاة. (2021). درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري مدارس الأونروا بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل تحسينها ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة الأقصى.

آل تويم، هياء إبراهيم عبد الرحمن. (2019). درجة تطبيق القيادة الرقمية في وزارة التعليم وعلاقتها بتطوير العمل الإداري من وجهة نظر القيادات التربوية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية – جامعة الفيوم، (16)، 229-249. 

الأحمري، وفاء عبدالله علي. (2022). درجة تطبيق وظائف القيادة الرقمية في مكتب التعليم بمحافظة خميس مشيط ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المشرفات التربويات. مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية، (4)، 323-371.

الأغبري، عبد الصمد بن قائد والملحم، عبد اللطيف بن صالح. (2020). مدى تقدير ممارسة معايير القيادة التكنولوجية بمدارس التعليم العام في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية لقياداتها.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(1)، 159-201.

بصيلي، أماني جبريل. (2022). واقع تطبيق القيادة الرقمية بمدارس التعليم العام بمنطقة أبها الحضرية من وجهة نظر القيادات التربوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(42)، 23-42. 

الحربي، حمدان بن محمد دخيل الله. (2020). واقع توظيف القيادة الرقمية في التعليم عن بعد وإدارة الأزمات الطارئة لدى قادة المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، (112)، 112-147. 

الخضري، بدر (2019، مارس 25-27). الدور التكنولوجي الرقمي في تحقيق القيادة المتميزة لمنظومة التعليم ]بحث مقدم[ المؤتمر الإقليمي الأول للقيادة التنموية في ظل العالم الرقمي (قيادة-تكنولوجيا-تنمية مستدامة)، الكويت. 

الذهلي، ربيع بن المر بن علي  والشعيلي، صالح بن خليفة  والخروصي، حسين بن علي بن طالب. (2021). درجة توظيف مديري المدراس في سلطنة عمان للقيادة الرقمية من وجهة نظر المديرين أنفسهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(33)، 79-93. 

الرقب، يوسف حابس. (2022). درجة ممارسة القيادة الرقمية من قبل مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة الشرق الأوسط.

الريس، إيمان بنت ابراهيم بن حماد والعيفان، مي بنت محمد. (2022). احتياجات التطوير المهني للقيادات المدرسية في المملكة العربية السعودية في ضوء القيادة الرقمية. مجلة رسالة الخليج العربي، 42(164)، 13-38.

زاهر، محمد ضياء الدين و محمد، سناء سيد راضي. (2018). دور التكنولوجيا الرقمية في الارتقاء بالمؤسسات التعليمية في مجتمع المعرفة: التعليم العام نموذجًا. مجلة مستقبل التربية العربية، 25(111)، 97 – 118. 

زيادة, رانية محمد محمود. (2021). دور الإدارة الرقمية في تنمية مهارات القيادات الإبداعية دراسة حالة جامعة الملك خالد. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 14(2)، 89-116. 

سعادة، نانسي. (2021). درجة ممارسة القيادة التكنولوجية لدى مديري المدارس الأساسية في لواء قصبة عمان في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة الشرق الأوسط.

الشرمان، عاطف ؛ وخطاب، إيفيت. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة التكنولوجية وعلاقتها بدرجة قيادة التغيير في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان، دراسات - العلوم التربوية، 45(4)، 557-59

عريان، فاطمة محمد مصطفى. (2018). درجة ممارسة قائدي مدارس منطقة حولي التعليمية للقيادة التكنولوجية، وعلاقتها بدرجة قيادة التغيير في مدارسهم ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة آل البيت. 

العشماوي، عبد الله طاهر صالح. (2021). القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالوعي الرقمي لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين ]رسالة ماجستير، جامعة الطائف[. 

العمار، عبد الله سليمان. (2008م). الإدارة التقليدية والتحول الإلكتروني. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

العماري، جواهر نايش محمد. (2022). درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الرقمية بمحافظة خميس مشيط. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 2(194)، 200-239.

الفضلي، منال. (2019، مارس 25-27). تحديات القيادة في ظل العالم الرقمي ]عرض ورقة[ المؤتمر الإقليمي الأول للقيادة التنموية في ظل العالم الرقمي (قيادة - تكنولوجيا - تنمية مستدامة)، الكويت. 

قاسم، مجدي  وشحاته، صفاء أحمد. (2014 ). صناعة مـستقبل التعلـيم الجامعي بين إرادة التغيير وإدارته. القاهرة: دار الفكر العربي. 

القحطاني، سالم ؛ آل مذهب، معدي محمد؛ العامري؛ أحمد سالم ؛ العمر، بدران عبدالرحمن.(2010). منهج البحث في العلوم السلوكية. الرياض، جامعة الملك سعود.

آل كردم، مفرح سعيد. (2016). واقع ممارسة سلوكيات القيادة التكنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 2(167)، 143 – 175. 

المالكي، عادل عازب  واليزيدي، نايف عايد  واليزيدي، عبد الرحمن مليح  والطويرقي، وليد محيد  والجهني، عبيد الله حسين. (2021). درجة تطبيق القيادة التكنولوجية في المدارس الثانوية بجدة في ضوء جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 37(10)، 276-320. 

محمود، إيناس أحمد فتحي. (2022). قائمة مقترحة بممارسات القيادة الرقمية بالمدارس المصرية على ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم لقادة التعليم. مجلة الإدارة التربوية، (34)، 213-331. 

محمود، محمد صبري. (2015). رؤية مقترحة لتطبيق القيادة الإلكترونية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة ]بحت مقدم[ المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية بجامعة الباحة.

هول، دون. (2013). دليل المديرين التقني نحو القيادة: تأثير الأسئلة الكبرى (ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.


Abu Haya, N. (2021). The degree of practicing digital leadership among UNRWA school principals in the southern governorates of Palestine and ways to improvement (in arabic) [Unpublished Master’s Thesis], Al-Aqsa University.

Al Kardam, M. (2016). Reality of practicing technological leadership among high school principals in Asir region from the teachers’ perspective. Journal of Al-Azhar Faculty of Education, 2(167), 143-175.

Al Twim, H. (2019). The degree of applying digital leadership at the Ministry of Education and their relation to developing administrative work from the perspective of educational leaders. Journal of Fayoum Faculty of Social Work for Social Studies and Research, (16), 229- 249.

Alaghbary, A. & Almalham, A. (2020). Extent of assessing the practice of technological leadership standards at general education schools in Al-Ahsa goveronate, Saudi Arabia: A field study of leadership. Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(21), 159-201. 

Alahmary, W. (2022). The degree of and obstacles to applying digital leadership functions in the Educational Directorate in Khamis Mushait Governorate from the perspective of educational supervisors. Journal of Educational and Psychological Sciences, (4), 323-371.

Alammar, A. (2008). Traditional management and electronic transform. Riyadh: King Fahad National Library. 

Alammary, J. (2022). Degree of practicing digital leadership among high school principals in Khamis Mushait Governorate. Journal of Al-Azhar Faculty of Education, 2(194), 200-239.

Alashmawy, A. (2021). E-leadership and its relation to digital awareness among high school principals in Taif from teachers’ perspective [Unpublished Master’s Thesis]. Taif University. 

ALDhuhli, R., Alshuieli, S., & Alkharusi, H. (2021). Degree of utilizing digital leadership among school principals in Oman from their perspective. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research & Studies, 12(33), 79-93. 

Alfadly, M. (2019, March 25-27). Leadership challenges in the digital age [Conference presentation]. The First Regional Conference of Developmental Leadership in the Digital Age (Leadership- Technology- Sustainable Development), Kuwait. 

Alharby, H. (2020). Reality of utilizing digital leadership in distance education and emergency crisis management among primary school principals in Mecca. Journal of Mansoura Faculty of Education, (112), 112-147. 

Alkhadry, B. (2019, March 25-27). The digital technological role in achieving distinguished leadership of the education system [Conference presentation]. The First Regional Conference of Developmental Leadership in the Digital Age (Leadership- Technology- Sustainable Development), Kuwait. 

Almalky, A., Alyazedy, N., Alyazedy, A., Altwerky, W., & Aljahny, E. (2021). Degree of applying technological leadership in high schools in Jeddah during COVID-19 from teachers’ perspective. Scientific Journal of Assiut Faculty of Education, 37(10), 276-320.

Alqahtany, S., Al Madhab, M., Alamry, A., and Alomar, B. (2010). Methods of research in behavioral sciences. King Saud University.

Alraqb, Y. (2022). Degree of practicing digital leadership among private school principals in Aman from the teachers’ perspective [Unpublished Master’s Thesis]. Middle East University. 

Alrays, E., & Alabfan, M. (2022). Professional development needs of school leaders in the light of digital leadership in Saudi Arabia. Journal of Arab Gulf Mission, 42(164), 13-38. 

Basily, A. (2022).  Reality of applying digital leadership in general education schools in the urban Abha region from the perspective of educational leaders. Journal of Educational and Psychological Sciences, 6(42), 23-42.

Elsharman, A., & Khattab, E. (2018). Degree of practicing technological leadership and its relation to change leadership among secondary school principals from teachers’ perspective in Amman. Dirasat- Educational Sciences, 45(4), 557-559. 

Erian, F. (2018). Degree of practicing technological leadership and its relation to change leadership in the schools of Hwally Educational Department [Unpublished Master’s Thesis]. Al al-Bayt University. 

Hall, D. (2013). Technical manual of leaders to leadership: Effect of big questions. Arab Bureau of Education for the Gulf States

Mahmoud, E. (2022). A suggested inventory of digital leadership practices at Egyptian schools in the light of the standards of International Society of Educational Technology for education leaders. Journal of Educational Administration, (34), 213-331.

Mahmoud, M. (2015). A proposal for applying e-leadership at pre-university education institutions in the light of some contemporary international changes [Conference presentation]. The First International Conference of the College of Education, Albaha University. 

Qasim, M., & Shehata, S. (2014). Making the future of university education between change desire and management. Dar Alfikr Alaraby. 

Saada, N. (2021). Degree of practicing technological leadership among basic schools’ principals in Qasaba Amman District [Unpublished Master’s Thesis]. Middle East University.

Zaher, M., & Mohamed, S. (2018). Role of digital technology in advancing educational institutions in the knowledge society: Public education as a model. Future of Arab Education, 25(111), 97-118.

Zyada, R. (2021). Role of digital management in developing creative leadership skills: The case of King Khalid University. Journal of University Performance Development, 14(2), 89-116.


AlAjmi, M. K. (2022). The impact of digital leadership on teachers’ technology integration during the COVID-19 pandemic in Kuwait. International Journal of Educational Research, 112, 101928.‏ 

Alcatel. Lucent Enterprise. (2019). FAQ – Digital transformation for Education. Alcatel. 

Antonopoulou, H., Halkiopoulos, C., Barlou, O., & Beligiannis, G.N. (2020). Leadership types and digital leadership in higher education: Behavioural data analysis from University of Patras in Greece. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 19. 

Avc?, A. (2016). Effect of leadership styles of school principals on organizational citizenship behaviors. Academic Journal, 11(11), 1008-1024.

Bounfour, A. (2016). Digital futures, digital transformation, progress in IS. Springer International Publishing.

Crow, W. J. (2013). Strategic leadership. New York Simon & Schuster Press.

Domeny, J. (2017). The relationship between digital leadership and digital implementation in elementary schools [Doctoral Dissertation]. Southwest Baptist University.

Ellis, M. L., Lu, Y.-H., & Fine-Cole, B. (2021). Digital learning for North Carolina educational leaders. TechTrends: Linking Research & Practice to Improve Learning, 65(5), 696–712. https://doi.org/10.1007/s11528-021-00649-x  

Eren, E. & Kurt, A. (2011). Technological leadership behavior of elementary school principals in the process of supply and use of educational technologies. Educational Sciences, 13(13), 625-636

Gerald, S, (2020). Measuring principals' technology leadership and principals' behaviors: A quantitative study [Doctoral Dissertation]. Virginia Polytechnic Institute and University Virginia TECH.

Gulpan, J., &. Baja, R. (2020). Technological leadership of 21st century principals of private secondary schools. International Journal of Advanced Research and Publications, 4(4), 66-69.

Haynes, N. M., Arafeh, S., & McDaniels, C. (2014). Educational leadership: Perspectives on preparation and practice. University Press of America.

Kelly, M. (2019). Digital-age learning culture: Rethinking the traditional classroom. Solidprofessor.https://www.solidprofessor.com/blog/digital-age-learningculture-rethinking-the-traditional-classroom/

Meier, C., Sachs, S., & Stutz, C. (2017). Establishing a digital leadership barometer for small and medium enterprises [Conference presentation]. International conference 2017 Technology, Innovation, and Industrial Management.

Mullen, C. (2010). 21st-century priorities for leadership education and prospective school leaders. Scholar-Practitioner Quarterly, 4(4), 331-333.

Raman, A., Thannimalai, R., & Ismail, S. N. (2019). Principals’ technology leadership and its effect on teachers’ technology integration in 21st century classrooms. International Journal of Instruction, 12(4), 423-442. https://doi.org/10.29333/iji.2019.12428a

Ribble, M. (2011). Nine themes of digital citizenship. Digit Citizenship. (Online), available: https://www.digitalcitizenship.net/nine-elements.html.

Rouse, M. (2005). Digital definition. WhatIs.com (https://whatis.techtarget.com/definition/digital).

Sheninger, E. (2019). Digital leadership: Changing paradigms for changing times. Corwin Press. 

Sunarsi, D., Rohaeni, N., Wulansari, R., Andriani, J., Muslimat, A., Rialmi, Z., Kustini, E., Kristianti, L. S., Rostikawati, D., Effendy, A. A., Purwanto, A., & Fahlevi, M. (2020). Effect of e-leadership style, organizational commitment and service quality towards Indonesian school performance. Systematic Reviews in Pharmacy, 11(10), 472–481. 

Zupanzic, T., Verbeke, J., Achten, H., & Herneoja, A. (2016). Digital leadership. Complexity, Simplicity, 1, 63-68