مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل وتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط 


The potency of Teaching Science Using the Cognitive Modeling Strategy in Achievement and Developing Some Soft Skills for Second Intermediate Grade Students 

د. بدرية سعد أبو حاصل القحطاني


Dr. Badria saad Abu Hasel AL- Qahtani

Doi: 10.36046/2162-000-016-015
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل وتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة عسير (المملكة العربية السعودية)، حيث استخدمت المنهج الشبه تجريبي ذا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وطبقت على عينة بلغت (60) طالبة، واستخدمت أداتان لجمع البيانات هما اختبار تحصيلي ومقياس للمهارات الناعمة، وتم التحقق من الشروط السيكومترية لأدوات البحث، كما تم استخدم اختبار (T-test) لعينتين مستقلتين لتحديد إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة في الاختبار التحصيلي والمهارات الناعمة القبلي والبعدي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى الآتي:

1. توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية التي درست بإستراتيجية النمذجة المعرفية والضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.

2. توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية التي درست بإستراتيجية النمذجة المعرفية والضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الناعمة لصالح المجموعة التجريبية.


The study aimed to reveal the effectiveness of teaching science using the strategy of cognitive modeling in achieving and developing some soft skills among the second intermediate grade students in Asir region (Kingdom of Saudi Arabia). Two data collection tools were used, namely an achievement test and a measure of soft skills, and the psychometric conditions of the research tools were verified, and the (T-test) was used for two independent samples to determine if there were statistically significant differences between the mean scores of the two study groups in the pre and post achievement test and soft skills. . The results of the study reached the following:

1. There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the two experimental groups, which were taught using the cognitive modeling strategy, and the control group, which was taught using the regular method in the post-application of the achievement test, in favor of the experimental group.

2. There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the two experimental groups, which were taught using the cognitive modeling strategy, and the control group, which was taught in the normal way, in the post application of the soft skills scale in favor of the experimental group.

مراجع

أبوستة، أمل (2017). المهارات الناعمة. متاح:

https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=31072017&id=4a 6d48bd-0b1e-42a1-848b-a74f967bbcce

الأحمري، على واتأديةاد، عبد الله (2018). دور المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الحياتية للطلاب. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود. الرياض. مسترجع من:http://search.mandumah.com/Record/883222 

الأسدي، أحمد مهدي؛ فارس، الهام جبار (2022). فاعلية تصميم تعليمي - تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التفكير التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(8)، 452-472.

الأسدي، دعاء؛ جودت، عبد السلام؛ عمران، فاضل (2015). أثر إستراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (23)،296-325.

بديوي، وعد غانم (2020). أثر النمذجة المعرفية في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الكيميائية وتنمية استطلاعهم العلمي، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 27(12)، 422-437.

البطش، أحمد محمد (2019). درجة ممارسة القيادة الإستراتيجية وعلاقتها بتنمية المهارات الناعمة لدى العاملين بالمنظمات غير الحكومية في قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الإدارة والتمويل. جامعة الأقصى.

التويجري، هيلة (2020). إستراتيجية مقترحة لتنمية المهارات الناعمة لدى قادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (3)، أكتوبر،379-458.

جبر، نورهان؛ جميل، سمية؛ أبوزيد، لبنى؛ الصاوي، إبراهيم (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة بمحافظة مطروح. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح.

جودت، عبد السلام؛ عمران، فاضل؛ الأسدي، دعاء (2015). أثر استعمال إستراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية - جامعة بابل، (23)، 407-427.

الحارون، شيماء (2016). فعالية تضمين كفايات الثقافة الإعلامية في تدريس العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية،19(6)،12-35.

الحربي، تركي محمد؛ وطلافحة، حامد عبد الله (2019). أثر إستراتيجية النمذجة المعرفية في تحسين التحصيل والتفكير التأملي في مادة الفقه لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة- شؤون البحث العلمي والدراسات العليا،27(4) يوليو،681-700.  

الحسين، آلاء رضا (2021). فاعلية التدريس بإستراتيجية النمذجة المعرفية لإتقان مهارات الرسم على الزجاج لطالبات المرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية الأساسية، 27(112)، 359-374.

الحلبي، خالد (2020). المهارات الناعمة كضرورة للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات: دراسة تحليلية لأهميتها من وجهة نظر أخصائي المكتبات والمعلومات. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات ،3(8)، أغسطس،7-52.

حمه، الهام أحمد (2021). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن في اربيل، مجلة كلية التربية الأساسية، 27(111)، 95-126.

خميس، عبد الله (2013). المهارات الناعمة التي يبحثون عنها، عمان: مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر.

الدسيماني، تهاني (2018). استراتيجيات تعليم واكتساب مهارات المستقبل من خلال دمج تقنية المقررات المفتوحة في برامج البكالوريوس. المؤتمر الدولي لتقويم التعليم. مهارات المستقبل. تنميتها وتقويمها. الرياض.4-6 ديسمبر.

الزهراني، أميرة سعد (2021). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،87 ،223-251.

سليم، ماجدة (2019). برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذكاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، ج111، أكتوبر،247-330.

شبير، رمضان صلاح (2016). المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجهات الريادية لدى طلبة الكليات التقنية والمهنية في محافظات غزة. رسالة ماجستير. كلية التجارة. الجامعة الإسلامية. غزة.

شهدة، السيد؛ والشاعر، نورا؛ والسيد، سوزان (2018). المشروعات التعليمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل والفائقين. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، كلية التربية،29(116).517-550. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/951160

الصالح، بدر (2013). ترلينج، بيرني، وفأدل تشالرز؛ ترجمة مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا. جامعة الملك سعود، النشر العلمي والمطابع الرياض.

طه، ناهدة اسعد؛ الكيلاني، صفاء (2017). أثر إستراتيجية النمذجة المعرفية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس في دولة الكويت في ضوء كفاياتهم الذاتية. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا. الأردن.

طه، ناهدة؛ والكيلاني، صفاء (2018). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية التفكير التأملي وتحسين   الاتجاهات العلمية نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 26(3)، 673-696.

طه، هند محمد كمال (2016).  أثر استخدام استراتيجيتي النمذجة والخرائط العقلية في تدريس علم الأحياء على تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي وتفكيرهم العلمي، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق.

عبد الرحمن، نجلاء (2022). برنامج مسرحي لتنمية مهارات التعايش مع جائحة فيروس كورونا المستجد والمهارات الناعمة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة،4(8)، ديسمبر،1039-1112.

عبوش، حسين؛ الربيعي، حسن (2019). أثر إستراتيجية النمذجة المعرفية في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط بمادة الفيزياء، مجلة دراسات تربوية، (48)، 41-66.

عبيد، وليم (2009). استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر.

العرفج. ماهر (2014). المهارات الناعمة. مبادرة مقدمة لكلية التربية. جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية.

عودة الله، ازدهار (2011). بناء برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية النمذجة المعرفية واختبار أثره في اكتساب المفاهيم الحياتية وتنمية التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة العليا في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

الغامدي. عبد الرحمن سعد )2019). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط. 211 -236.

فتح الله، محمد (2011). أثر التدريس بالنمذجة وتتابعه مع تأدية الأدوار في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو تعلم الكيمياء لدى تلاميذ صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالسعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

محمد، محمود (2011). نظريات التعلم. الرياض: مكتبة الرشد.

مدخلي، هنادي عبد الله؛ عبد الكريم، اشراقة (2022). دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج كلية التربية، (12)، يوليو،139-169.

مركز الخليج للدراسات(2018). المؤتمر السنوي الثامن عشر لمركز الخليج للدراسات، دار «الخليج» للصحافة والطباعة والنشر، الشارقة،6 مايو،2018.

المصري، مروان (2020). درجة توافر مهارات القيادة الناعمة مديرات المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس وعلاقتها بمستوى السعادة التنظيمية في مدارسنا، مجلة جامعة جنوب الوادي للعلوم التربوية، الإصدار الرابع، 2636-2899.

منصوري، غادة صلاح وفطامي، يوسف (2011). أثر النمذجة الذهنية الأدائية المعرفية في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدى عينة من طالبات الصف السابع في المملكة العربية السعودية. المؤتمر السنوي الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراكة بين قطاعي التعليم العام والخاص. شركة طيف للخدمات التعليمي، عمان،3، نقابة أصحاب المدارس الخاصة الأردنية وشركة طيف للخدمات التعليمية، ابريل،183-212.

ناصر الدين، فادية الياس (2021). درجة امتلاك معلمات الصفوف الثلاثة الأولى للمهارات الناعمة من وجهة نظرهن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.

النذير. محمد عبد الله (2018). تنمية مهارات التعلم في المناهج الدراسية في ضوء مهارات القرن21، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم. مهارات المستقبل: تقويمها وتنميتها. هيئة تقويم التعليم والتدريب. الرياض، 4- 6 ديسمبر.

النعيمي، علي حسن؛ والجبوري، فلاح صالح (2018). أثر إستراتيجية النمذجة المعرفية في تنمية التفكير المركب لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تكريت، كلية التربية للعلوم الإنسانية، العراق.


Abdul Rahman, Naglaa (2022). A theatrical program to develop the skills of coexistence with the novel coronavirus pandemic and the soft skills of early childhood children. Journal of Childhood Research and Studies, 4 (8), December, 1039-1112.

Aboush, Hussein; Al-Rubaie, Hassan (2019). The impact of the cognitive modeling strategy on the achievement of third-grade intermediate students in physics, Educational Studies Journal, (48), 41-66.

Adwan, Wasef and Ishaq Tawfiq (2014). Soft skills of public-school principals in the Directorate of Education in Southern Shuna, unpublished master's thesis, College of Educational Sciences, Jordan, Jerash University.

Al-Asadi, Ahmed Mahdi; Fares, Elham Jabbar (2022). The effectiveness of an instructional-learning design based on integrating the two realistic education models with cognitive modeling in the analytical thinking of fourth-grade students in mathematics, Tikrit University Journal for Human Sciences, 29 (8), 452-472.

Al-Asadi, Doaa; Jawdat, Abdel Salam; Imran, Fadel (2015). The impact of the cognitive modeling strategy on achievement and creative thinking of second-grade intermediate students in chemistry. Journal of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, (23), 296-325.

Al-Batsh, Ahmed Mohamed (2019). The degree of practicing strategic leadership and its relationship to the development of soft skills among workers in non-governmental organizations in the Gaza Strip. A magister message that is not published. College of Management and Finance. Al-Aqsa University.

Al-Dasimani, Tahani (2018). Strategies for teaching and acquiring future skills by integrating the technology of open courses in undergraduate programs. International Conference on Education Evaluation. Future skills. development and rectification. Riyadh, December 4-6.

Al-Ghamdi. Abdul Rahman Saad (2019). The role of student activities in developing some moral values among secondary school students in Riyadh. College of Education Journal. Assiut University. 211 -236.

Al-Halabi, Khaled (2020). Soft skills as a necessity to work in libraries and information centers: an analytical study of their importance from the point of view of library and information specialists. Scientific Journal of Libraries, Documentation and Information, 3 (8), Aug. 7-52.

Al-Harbi, Turki Muhammad; and Talafha, Hamid Abdullah (2019). The impact of the cognitive modeling strategy in improving the achievement and reflective thinking in the subject of jurisprudence among second grade intermediate students in Saudi Arabia, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Islamic University of Gaza - Scientific Research Affairs and Postgraduate Studies, 27 (4) July, 681-700.

Al-Haroun, Shaima (2016). The effectiveness of including media literacy competencies in teaching science to develop 21st century skills and achievement among middle school students. The Egyptian Journal of Scientific Education, 19 (6), 12-35.

Al-Hussein, Alaa Reda (2021). The Effectiveness of Teaching Using the Cognitive Modeling Strategy to Master the Glass Painting Skills for Middle School Students, Journal of the College of Basic Education, 27 (112), 359-374.

Al-Masry, Marwan (2020). The degree of availability of soft leadership skills among public school principals in Khan Yunis Governorate and its relationship to the level of organizational happiness in our schools, South Valley University Journal of Educational Sciences, Fourth Edition, 2636-2899.

Al-Nuaimi, Ali Hassan; Al-Jubouri, Falah Saleh (2018). The impact of the cognitive modeling strategy on developing complex thinking among fifth grade students in Islamic Education. Unpublished master's thesis, University of Tikrit, College of Education for Human Sciences, Iraq.

Al-Saleh, Bader (2013). Turling, Bernie, and Fadel Charles; Translating twenty-first century learning skills for life in our time. King Saud University, Scientific Publishing and Riyadh Press.

Al-Tuwaijri, Haila (2020). A proposed strategy for the development of soft skills among secondary school leaders in the light of the concept of sustainable professional development. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, Islamic University of Madinah, (3), October, 379-458.

Al-Zahrani, Amira Saad (2021). The role of student activities in developing some soft skills among secondary school students from the point of view of their teachers. Educational Journal, Sohag University, 87, 223-251.

Bedaiwi, Waad Ghanem (2020). The impact of cognitive modeling on fourth-grade students' acquisition of chemical concepts and the development of their scientific inquiry, Tikrit University Journal for Human Sciences, 27 (12), 422-437.

Fathallah, Muhammad (2011). The impact of teaching by modeling and its follow-up with role-playing in developing conceptual comprehension and the attitude towards learning chemistry among students with learning difficulties in the intermediate stage in Saudi Arabia. Unpublished master's thesis, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.

God Returns, Prosperity (2011). Constructing an educational program based on the strategy of cognitive modeling and testing its impact on the acquisition of life concepts and the development of reflective thinking among upper middle school students in Jordan, an unpublished doctoral thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Amman, Jordan.

Hama, Elham Ahmed (2021). The effect of using cognitive modeling on developing reflective thinking skills and the attitude towards science among eighth-grade students in Erbil, Journal of the College of Basic Education, 27 (111), 95-126.

Jabr, Nourhan; beautiful, sumaya; Abu Zaid, Lubna; Al-Sawy, Ibrahim (2020). The effectiveness of using lateral thinking strategies in developing some soft skills of the student teacher at the Faculty of Early Childhood Education in Matrouh Governorate. Unpublished master's thesis, Faculty of Early Childhood Education, Matrouh University.

Jawdat, Abdel Salam; Imran, Fadel; Al-Asadi, Doaa (2015). The effect of using the cognitive modeling strategy on achievement and creative thinking among second-grade female students in chemistry, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences - University of Babylon, (23), 407-427.

Khamis, Abdullah (2013). The soft skills they are looking for, Amman: Visionary Foundation for Press and Publishing.

Mansouri, Ghada Salah, and Fatami, Youssef (2011). The effect of cognitive performance mental modeling on the development of some basic thinking skills among a sample of seventh grade female students in the Kingdom of Saudi Arabia. The Third Annual Conference of Private Schools: Prospects for Partnership between the Public and Private Education Sectors. Taif Educational Services Company, Amman, 3, The Jordanian Private School Owners Association and Taif Educational Services Company, April 183-212.

Mohamed, Mahmoud (2011). Learning theories. Riyadh: Al-Rushd Library.

My Introduction, Hanadi Abdullah; Abdul Karim, Eshraqa (2022). The role of distance education in the development of soft skills among students majoring in mathematics at Imam Abdul Rahman bin Faisal University from their point of view. Journal of Young Researchers in Educational Sciences, Sohag University, Faculty of Education, (12), July, 139-169.

Nasser El-Din, Fadia Elias (2021). The degree to which teachers of the first three grades possess soft skills from their point of view. Unpublished master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University.

Obeid, William (2009). Teaching and learning strategies in the context of a culture of quality. I 1. Amman: Al Masirah Publishing House.

portentous. Mohammed Abdullah (2018). Developing learning skills in school curricula in light of 21st century skills, International Conference for Education Evaluation. Future skills: evaluation and development. Education and Training Evaluation Authority. Riyadh, 4-6 December.

Shabeer, Ramadan Salah (2016). Soft skills and their relationship to entrepreneurial tendencies among students of technical and vocational colleges in the governorates of Gaza. Master Thesis. Commerce College. Islamic University. Gaza.

Shahdeh, Mr.; the poet, Noura; and El-Sayed, Suzanne (2018). Educational projects and the development of some life skills for underachieving and high achieving students. Journal of the Faculty of Education, Benha University, Faculty of Education, 29 (116). 517-550. Retrieved from: http://search.mandumah.com/Record/951160

Slim, Magda (2019). A proposed program based on interactive activities to develop soft skills and successful intelligence skills for gifted kindergarten children. Journal of Childhood and Education, Part 111, October, 247-330.

Taha, Hind Muhammad Kamal (2016). The effect of using modeling strategies and mental maps in teaching biology on the achievement of second year secondary school students and their scientific thinking, Ph.D. dissertation, College of Education, Damascus University.

Taha, Nahida Asaad; Al-Kilani, Safaa (2017). The impact of the cognitive modeling strategy on developing creative thinking skills and achievement in science among fifth-grade students in the State of Kuwait in the light of their self-sufficiency. PhD thesis, University of Jordan, College of Graduate Studies. Jordan.

Taha, Nahida; Al-Kilani, Safaa (2018). The effect of using cognitive modeling on developing reflective thinking and improving scientific attitudes towards science among fifth grade students in the State of Kuwait. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Palestine, 26 (3), 673-696.

The limpet Maher (2014). Soft skills. An initiative presented to the College of Education. King Faisal University, Kingdom of Saudi Arabia.

Chiara, S & Magali, C (2019). Soft Skills to Enhance Graduate Employability Comparing Students and Employers' Perceptions, Routledge Taylor and Francis Group, Studies in Higher Education, ISSN: 0307-5079.

Dimitrenko, D. N. (2020). Soft Skills Development of Prospective Educators by Means of Problem- Based Esp Learning, Ukraine, New Educational Review is the property, 10.15804.

Holliday, W. (2001). Modeling in science, Science Scope, 22 (2). 

Horak, Martin and Matoskova Jana (2018): Comparison of Training Programs and Activities For Cluster Managers In Europe With Respect To Their Focus On Skills Development, International Journal of Entrepreneurial Knowledge, 6,. 1, P.16-29.

Hüttmann, A. (2016). Erfolgreich studieren mit Soft Skills. Springer Fachmedien Wiesbaden.

Kinsella, C., & Waite, B. (2020). Identifying and Developing Desirable Soft Skills for public Service. Teaching public Administration.

Marcel, Robles. (2012). Executive Perceptions of the ten Soft Skills Needed in Today s Workplace, USA.

Putica, K; Trivic, D. (2016). Cognitive Apprenticeship as a Vehicle for Enhancing the Understanding and Functionalization of Organic Chemistry Knowledge. Education Research and Practice, 17(1), 172-196.

Rao, M.S. (2012). Step by Step to Soft- Skills Training, Human Resource. Management Students through Soft Skills. Industrial and Commercial Training, 46(1).

Ritter, Barbara A.&et al. (2018). Developing Students Soft Skills. Journal of Management Education, 42(1).

Tang K.N. (2019). Beyoud Employability: Embedding Soft Skills in Higher Education, Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 18(2),1-9.

Tighezza, M. (2013). Modeling relationship among learning, attitude, Self-perception, and achievement for grade eight Saudi students; International Journal of Science and Mathematics Education, 3(2), 11-34.

Tyagi, Tomar, Ashu, Kavita, (2013), Soft Skills for Successful Career, Pertanika Journal, Social Sciences & Humanities, 21 (1): 341-350.