اتجاهات معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية نحو التعليم المدمج ومعوقات استخدامه

Attitudes of Middle School Teachers in Al-Muzahimiyah Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia Towards Blended Education and the Obstacles to its use

د. نوره بنت جازي الحربي

Dr. Noura bint Jazi Al-Harbi

Doi: 10.36046/2162-000-016-017

   هدفَ البحثُ إلى الكشف عن اتجاهات معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية نحو التعليم المدمج، والتعرف على معوقات استخدامه، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اتجاهات المعلمات نحو التعليم المدمج، وفقًا لمتغيرات (نوع المؤهل العلمي، التخصص، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية). ولتحقيق أهدافه اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وأداته الاستبانة؛ لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهنّ (140) معلمة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة المزاحمية. وأظهرت نتائج البحث أن اتجاهات أفراد العينة نحو التعليم المدمج إيجابية مرتفعة؛ حيث بلغ المتوسط العام للاتجاه (3.86). وتم كذلك جمع معوقات استخدام التعليم المدمج. كما بينت النتائج عدم وجود فروق في الاتجاه نحو التعليم المدمج وفقًا لمتغيرات: عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، والتخصص، في حين وُجدت فروقٌ في الاتجاه نحو التعليم المدمج -وفقًا لمتغير نوع المؤهل العلمي- لصالح المؤهل التربوي. وعلى ضوء النتائج تمت صياغة بعض التوصيات؛ من أهمها: تصميم البرامج التدريبية والتأهيلية للهيئة التدريسية والإدارية؛ من أجل إكسابها خبرات ومهارات في استخدام التعليم المدمج، تطوير البنية التحتية في المدارس، وإمدادها بالتقنيات الحديثة التي تمكّن من تطبيق التعليم المدمج


The study aimed to reveal the ch of the attitudes of middle school teachers in Al-Muzahimiyah Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia towards blended education and the obstacles to its use, as well as the differences in the attitude towards blended education according to the variables (type of educational qualification, specialization, number of years of experience, number of training courses,). The study relied on the analytical descriptive approach, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared by the researcher for the purpose of collecting data from the study sample of (140) female middle school teachers in Al-Muzahimiyah Governorate. Where the general average attitude (3.86). and that the obstacles to the use of blended learning were high. The results also showed that there were no differences in the attitude towards blended education according to the variables of the number of years of experience, the number of training courses and specialization, while there were differences in the attitude towards blended education according to the variable of the type of academic qualification in favor of the educational ualification. In light of the results, some recommendations were formulated, the most important of which are: designing training and rehabilitation programs for the teaching and administrative staff in order to provide them with experience and skills in the use of blended education, developing the infrastructure in schools and providing them with modern technologies that enable the application of blended education.

ابن منظور، محمد مكرم. (د. ت). لسان العرب. (تحقيق: عبدالله الكببير، محمد أحمد، هاشم الشاذلي)، 36، القاهرة، دار 

           المعارف.                                                              

أبو رواق، مؤيد عبدالله. (2023). اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو استخدام التعلم المدمج في مدارس مدينة إربد في ظل جائحة كوفيد- .19 المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني. 17، 35- 49.

أبو السعود، علياء أحمد عبد. (2021). المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في تطبيق نظام التعليم المدمج في مديرية تربية لواء سحاب من وجهة نظر مدراء المدارس ومساعديهم. المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(4)،

              1-39.

إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، القاهرة، عالم الكتب.

بيطار، حمدي. (2018). فاعلية استخدام التعلم المدمج في التحصيل واتجاه الطلبة نحو التعلم عن بعد، مجلة دراسات عربية، 75(43)، 17-32.

الحازمي، عصام. (2015). أثر استخدام التعليم المدمج على تخيل طلاب الصف الثالث المتوسط في الرياضيات ودافعيتهم نحو تعلمها بالمدينة المنورة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الحازمي، مرام حامد. (2020). تحليل إستراتيجي لإمكانية تضمين التعلم المدمج في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمرحلة ما بعد كورونا. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(4)، 117-174. 

الدخيل، رولا، محمد. (2021). درجة استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية بمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة إربد. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط, 37(11)، 347- 367.

دعمس، مصطفى. (2019). تكنولوجيا التعليم وحوسبة التعليم. عمان، دار غيداء للنشر.

الرازي، محمد ابن أبي بكر. (1329). مختار الصحاح. مصر، المطبعة الكلية الفاخرة.

الريماوي، فراس ثروت. (2014). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس اللغة الإنجليزية على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلاب الصف السادس الأساسي في محافظة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

الزبيدي، محمد الحسيني. (1398). تاج العروس. الكويت، وزارة الإرشاد والأنباء.

الزهراني، نوال محمد عبدالله. (2021). تقويم تجربة التعليم المدمج بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في جدة. مجلة الطفولة والتربية، 13(48)، 625-569. 

سليم، أندرواس. (2018). اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلم المدمج. دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 242- 260.

سليمان، محمد السيد. (2016). أثر اختلاف نمط التعليم المدمج على تنمية التحصيل ومهارات التفاعل الإلكتروني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية. دراسات في التعليم الجامعي، 1(33)، 425- 511.

السيد، يسري مصطفى. (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج في التدريس وعلاقتها بكفاءتهم الذاتية: التكنولوجية والتدريسية واحتياجاتهم التدريبية. مجلة الجامعة الخليجية، قسم التربية، 36(36)، 264- 368. 

الشرمان، عاطف أبو حميد. (2016). التعليم المدمج والتعليم المعكوس. عمان، دار المسيرة.

شعبان، أماني عبدالقادر محمد. (2018). معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية، 33(1)، 366- 328. 

الصقرية، رابعة محمد مانع، وكاظم، علي مهدي. (2019). تجربة التعليم المدمج في مدارس سلطنة عمان: معوقات تطبيقه والاتجاهات نحوه من وجهة نظر طالبات الصفين الحادي عشر والثاني عشر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (141)، 58- 104.

عبدالحميد، فاطمة السيد. (2014). برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 17(8)، 319- 340.

عبدالله، ولاء صقر. (2014). التعليم المدمج حلقة الوصل بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني- دراسة تحليلية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، (17)، 13-20.

العتيبي، حاتم رجاء. (2010). درجة وعي معلمي المرحلة الثانوية في مدارس تطوير بمنطقة مكة المكرمة لمفهوم التعلم المتمازج واتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.

العجمي، سارة علي حمد، والعرفج، عبير محمد عبداللطيف. (2018). معوقات تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7(3)، 46- 55. 

عدس، عبدالرحمن، وتوق، محيي. (2009). المدخل إلى علم النفس. عمان، دار الفكر.

عزيز، منار فاروق. (2022). واقع ومعوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي محافظة ميسان. مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية، 7(1)، 223-254.

الغامدي، فوزية عبدالرحمن. (2011). أثر تطبيق التعليم المدمج باستخدام نظام إدارة التعليم بلاكبورد على تحصيل طالبات مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية بجامعة الملك سعود، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.

فرج الله، سائد خليل محمد. (2022). التعليم المدمج بين الواقع والمأمول في المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم قصبة مأدبا من وجهة نظر معلمي الحاسوب. المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 4(1)، 81- 97.

الفيفي، موسى سلمان. (2019). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود للتعليم المدمج في تعليم الراشدين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم,13(2)، 653-677. 

القباني، نجوان حامد. (2017). أثر مستويات الدمج في التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم خرائط المفاهيم الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة السلطان قابوس. مجلة كلية التربية، 2 (176)، 443- 520. 

القحطاني، ظبية جار الله. (2016). أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.

المجالي، وفاء بشير. (2019). درجة استخدام إستراتيجية التعلم المدمج لدى معلمي المرحلة الأساسية في لواء وادي السير. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

مخلص، محمد محمدي محمد. (2018). مدى توافر كفايات التعليم المدمج ومعوقاته لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة طيبة. العلوم التربوية، 26(2)، 251- 287. 

مرسي، وفاء حسن. (2008). التعليم المدمج كصيغة تعليمية لتطوير التعليم الجامعي المصري فلسفته ومتطلبات تطبيقه في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة رابطة التربية الحديثة، 1(2)، 59- 160.

المرشدي، عماد حسين، والربيعي، عباس حسين. (2017). أثر استخدام التعليم المزيج في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن نحو مادة علم الأحياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (35)، 1106- 1120.

المواضية، رضا سلامة، والزعبي، طلال عبدالله. (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 20(1)، 38- 48.

هاشم، مجدي يونس. (2017). التعليم الإلكتروني. الجيزة، دار زهور المعرفة والبركة.

اليونسكو. (2016). إعلان إنشيون وإطار العمل لتحقيق الهدف الرابع- التعليم بحلول عام 2030، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، باريس.


Ibn Manzoor, Muhammad Makram. (n.d), Arabes Tong. (Investigation: Abdullah Al-Kibsi, Muhammad Ahmed, Hashem Al-Shazly), 36, Cairo, Dar Al-Maarif.                                                                                   

Abu Rawaq, Moayad Abdullah. (2023). Attitudes of secondary school teachers towards the use of blended learning                                 in Irbid schools in light of the Covid-19 pandemic. The Palestinian Journal of Open Education and Elearning, (17), 35-49                                                                                                                

Abu Al-Saud, A. (2021). Obstacles facing the school administration in applying the blended education system in the Directorate of Education of Sahab District from the point of view of school principals and their assistants. The Jordanian International Journal of Ariam for Humanities and Social Sciences, 3(4), 1-39.

Ismail, The Stranger Zahir. (2009). E-learning from application to professionalism and quality. Cairo, World of Books.

Bitar, H. (2018). The effectiveness of using blended learning on achievement and students' attitudes towards distance learning. Journal of Arab Studies, 75 (43), 17-32.

Al-Hazmi, E. (2015). The impact of the use of blended learning on the imagination of students of the third intermediate grade in mathematics and their motivation towards learning it in Al-Madinah Al-Munawwarah, an unpublished doctoral dissertation. College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.

Al-Hazmi, M. (2020). A strategic analysis of the possibility of including blended learning in public education in the Kingdom of Saudi Arabia for the post-Corona period. Journal of the College of Education in Educational Sciences, 44(4), 117-174.

Al-Dakhil, Rola, Muhammad. (2021). The degree of using blended learning from the point of view of basic stage teachers in the Directorate of Education in Irbid District. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 37 (11), 347- 367.

Dames, M. (2019). Education technology and educational computerization. Amman, Dar Ghaidaa publishing.

Al-Razi, Muhammad Ibn Abi Bakr. (1329). Mukhtar Al-Sahah. Egypt, the luxury college press.

Al-Rimawi, F. (2014). The effect of using blended learning in teaching English on immediate and delayed achievement of sixth grade students in Amman Governorate. unpublished master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University, Jordan.

Al-Zubaidi, Muhammad Al-Husseini. (1398). Crown of the bride. Kuwait, Ministry of Guidance and News.

Al-Zahrani, N. (2021). Evaluation of the blended learning experience in general education schools from the point of view of male and female teachers in Jeddah. Childhood and Education Journal, 13(48), 625-569.

Slim, A. (2018). Attitudes of Al-Balqa Applied University students towards blended learning. Educational Science Studies, 45(4), 242-260.

Suleiman, M. (2016). The effect of different blended learning styles on the development of achievement. electronic interaction skills, and the persistence of the impact of learning among students of educational technologies at the College of Education, Studies in University Education, 1 (33), 425- 511.

El-Sayed, Y. (2019). Attitudes of Gulf University faculty members towards blended learning in teaching and its relationship to their self-efficacy: technological and teaching and their training needs. Gulf University Journal, Department of Education, 36 (36), 264- 368.

Al-Sharman, A. (2016). Blended learning and flipped learning. 1st edition, Amman, Dar Al Masirah.

Shaaban, A. (2018). Obstacles to the use of blended learning in higher educational studies at Cairo University from the point of view of faculty members. Journal of the College of Education, 33(1), 366-328.

Al-Saqriya, R., & Kazem, A. (2019). The experience of blended learning in the schools of the Sultanate of Oman: Obstacles to its application and attitudes towards it from the point of view of eleventh and twelfth grade students. Journal of Educational and Psychological Sciences, (141), 58-104.

Abdel-Hamid, F. (2014). A program based on blended learning to develop some mathematical concepts among kindergarten children. Mathematics Education Journal, 17 (8), 319- 340.

Abdullah, Walaa Saqr. (2014). Blended education is the link between traditional education and e-learning - an analytical study. Journal of Social Studies and Research, Al-Wadi University, (17), 13-20.

Al-Otaibi, H. (2010). The degree of awareness of secondary school teachers in Tatweer schools in Makkah Al-Mukarramah of the concept of blended learning and their attitudes towards it. Master Thesis, University of Jordan, Amman.

Al-Ajmi, S. & Al-Arfaj, A. (2018). Obstacles to the application of blended learning at the secondary level in the State of Kuwait from the viewpoint of female teachers. Specialized International Educational Journal, 7(3), 46-55.

Adass, A., & Touq, M. (2009). Introduction to psychology. Amman, Dar Al-Fikr.

Aziz, M. (2022). The reality and obstacles of using blended learning in teaching mathematics for the intermediate stage from the point of view of teachers in Maysan Governorate. Thesis Journal for Human Sciences, 7(1), 223-254.

Al-Ghamdi, F. (2011). The impact of the application of blended learning using the Blackboard learning management system on the achievement of female students of the production and use of educational aids course at King Saud University. unpublished master's thesis, King Saud University, Riyadh.

Faragallah, S. (2022). Blended education between reality and aspirations in public schools in the Directorate of Education Kasaba Madaba from the point of view of computer teachers. The Jordanian International Journal of Ariam for Humanities and Social Sciences, 4(1), 81-97.

Al-Fifi, Musa Salman. (2019). The degree of using blended learning by faculty members at the College of Education, King Saud University in adult education. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, 13 (2), 653-677.

Al-Qabbani, N. (2017). The effect of levels of integration in blended learning on the development of design skills of digital concept maps among students of the College of Education.

Al-Qahtani, Z. (2016). The impact of teaching mathematics using blended learning on the achievement and development of critical thinking skills among first grade intermediate female students. unpublished master's thesis, College of Education, King Khalid University.

Majali, W. (2019). The degree of using blended learning strategy among basic stage teachers in Wadi Al-Seer district. unpublished master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University, Jordan.

Mukhlis, M. (2018). The availability of blended learning competencies and its obstacles among faculty members at the Faculty of Education. Taibah University. Educational Sciences, 26(2), 251-287.

Morsi, W. (2008). Blended education as an educational formula for the development of Egyptian university education. its philosophy and requirements for its application in light of the experiences of some countries, Journal of the Association of Modern Education, 1 (2). 59- 160.

Al-Murshidi, I. & Al-Rubaie, A. (2017). The effect of using blended education on the achievement of female students in the second intermediate grade and their motivation towards biology. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, (35), 1106- 1120.

Al-Mawadiyah, R. & Al-Zoubi, T. (2020). Attitudes of faculty members in Jordanian universities towards blended education and the difficulties they face in applying it. Zarqa Journal for Research and Human Studies, 20(1), 38-48.

Hashem, M. (2017). E-learning. Giza, Dar Flowers of Knowledge and Blessing.

UNESCO. (2016). Incheon Declaration and Framework for Action to Achieve Goal 4 - Education 2030, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, Paris.

Ashraf, M., Tsegay, S. & Meijia, Y. (2021). Blended learning for diverse classrooms: Qualitative experimental study                 with in-service teachers. SAGE Open, 11(3), 1- 11. 

Attard, C. & Holmes, K. (2020). An exploration of teacher & student perceptions of blended learning in four                   secondary mathematics classrooms. Mathematics Education Research Journal, 3(25), 1-22.     

Bendania, A. (2011). Teaching & learning online: King Fahd university of Petroleum & Minerals (KFUPM) Saudi               Arabia, case study. International Journal of Arts & Sciences, 4(8), 223-241 

Brown, N., Te Riele, K., Shelley, B., & Woodroffe, J. (2020). Learning at home during COVID-19: Effects on vulnerable young Australians.‏ (lndependent Rapid Report), Hobart, University of Tasmania. Peter Underwood Centre for Educational Attainment.

Alsarayreh, R. (2020). Using blended learning during COVID-19: The perceptions of school teachers in Jordan. Cypriot Journal of Educational Science, 15(6), 1544-1565.