فاعلية استخدام برنامج المهارات الحياتية لاستثمار الكوادر التعليمية لتنمية الممارسات التدريسية والكفاءة الذاتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة حائل

The effectiveness of Using the life Skills Program to Invest in Educational Staff to Develop Teaching Practices and Self-Efficacy among primary school teachers in Hail

د. عيد بن جايز الشمري

Dr. Eid Jayiz Alshammari


الكلمات المفتاحية: برنامج المهارات الحياتية لاستثمار الكوادر التعليمية, الممارسات التدريسية, الكفاءة الذاتية

10.36046/2162-000-015-001

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج المهارات الحياتية لاستثمار الكوادر التعليمية لتنمية الممارسات التدريسية والكفاءة الذاتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة حائل، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي. وتم اختيار عينة الدراسة من (28) معلـمًا من معلمي المرحلة الابتدائية الملتحقين ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بجامعة حائل؛ وتم استخدام الأدوات التالية (اختبار الجانب المعرفي للممارسات التدريسية، وبطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية، ومقياس للكفاءة الذاتية)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث قبلياً وبعدياً في اختبار الجانب المعرفي بشكل عام، ومستوياته: "تذكر، فهم، تطبيق" لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فرق بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث قبلياً وبعدياً في بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث قبلياً وبعدياً في مقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات كان من أهمها تطوير برامج تدريب معلمي المرحلة الابتدائية بالمملكة في ضوء رؤية 2030؛ بحيث تستهدف تنمية قدرات المعلمين على دمج التكنولوجيا وأدواتها وتطبيقاتها الإلكترونية والافتراضية في عملية تدريس المحتويات العلمية واستحداث تخصصات جديدة


The research aimed to identify the effectiveness of using the life skills program to invest in educational cadres to develop teaching practices and self-efficacy among primary school teachers in the city of Hail. The research relied on descriptive and experimental methods with a quasi-experimental design. The research group included (n=28) teachers from among the primary school teachers enrolled in the program of optimal investment for educational cadres at the University of Hail; The following instruments were used: (a cognitive domain test of teaching practices, an observation checklist for teaching practices, and a self-efficacy scale). The results indicated that There is a difference between the mean scores of the teachers of the research group, in the pre and post-test of the cognitive domain test of teaching practices and all its levels of “remembering, understanding, application” in favor of the post-administration. There is a difference between the mean scores of the teachers of the research group, in the pre and post-administration of an observation checklist for teaching practices in favor of the post-administration. There is a difference between the mean scores of the teachers of the research group, in the pre and post-administration of the self-efficacy scale in favor of the post-administration. The research presented several recommendations, the most important of which was the development of primary school teacher training programs in the Kingdom considering Vision 2030. The training programs should aim to develop teachers' abilities to integrate technology, its electronic and virtual tools, and applications into the process of teaching scientific content and to develop new specializations.

المراجع العربية:

أحمد حسين عبد المعطى، دعاء محمد مصطفى (2008). المهارات الحياتية، القاهرة: دار السحاب.

أحمد عبد الله حمود العزي (2021). "فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لتكنولوجيا التعليم في تحسين الممارسات التدريسية ومهارات القيادة المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية". مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث، غزة.

الأكلبي، مفلح دخيل (2014) المرجع الحديث في تدريس التربية الإسلامية المفاهيم والتطبيقات، ط1، الرياض، مكتبة الرشد.

بدرية محمد الرواحية (2016). التوافق المهني وعلاقته بالفاعلية الذاتية المدركة لدى عينة من الموظفين في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوي، سلطنة عُمان.

تسنيم مصطفي العالم؛ ومنى حسن العمراني (2020). "فاعلية الفصل المعكوس والويب كويست في اكتساب مهارات تصميم المحتوي الإلكتروني التفاعلي لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة". مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. ع3. دمج82، 886-908.

تغريد عمران، عفاف صبحي، رجاء الشناوي (2001). المهارات الحياتية، القاهرة: زهراء الشرق.

جابر عبد الحميد جابر (۲۰۰۰). "استراتيجيات التدريس والتعلم"، القاهرة: دار الفكر العربي.

جهاد عماد الدين وهيب (2016). "فعالية مدخل تحليل المهام في تنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.

حسام محمد مازن (2002). "نموذج مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في منظومة المنهج التعليمي في إطار مفاهيم الأداء والجودة الشاملة"، المؤتمر العلمي الرابع عشر 24-25يوليو، بجامعة عين شمس: مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، دار الضيافة، المجلد (1)، 25: 72.

حسن ابو عزيز النجار (2015). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والاتجاهات نحو لدى معلمي المرحلة الثانوية بغزة.

خديجة أحمد بخيت (2000). "فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية بعض المهارات الحياتية دراسة ميدانية على تلاميذ بعض كليات جامعة حلوان"، المؤتمر القومي السابع لمركز تطوير التعليم الجامعي والمجتمع في الفترة من (21: 22)، نوفمبر.

رانيا عبد السميع يوسف (2019). "فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير المنطقي والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ كلية الهندسة"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.

زيدان السرطاوي، صفاء قراقيش (2016). الفاعلية الذاتية لمعلمي التعليم العام في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3 (11)، 1: 38.

سعاد عبد الكريم الوائلي، وجهاد محمود علاء الدين (2013). الكفاءة الذاتية المدركة والممارسات التعليمية الكفؤة كمتنبئات بالرضا الوظيفي للمعلمين، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 40 (2)، 1688: 1708.

السيد عبد الوهاب سند الفولي (2017). "فاعليـــة استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية في مادة الدواجن لدى تلاميذ المرحلة الثانوية الزراعية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا.

شفيق علاونة، ومعاوية أبوغزال (2010). العدالة المدرسية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية المدركة لدى عينة من تلاميذ المدارس الأساسية في محافظة إربد: دراسة تطورية، مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 285: 317.

طيبة بنت عبد الرحمن الزنيدي (2013). "دور مقرر العلوم في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالسعودية.

فتحي محمد الزيات (2001). علم النفس المعرفي، ط1، ج2، دار النشر للجامعات: القاهرة.

فراس طلافحة، الحمران محمد (2013). أثر تدريس وحدة تعليمية وفقا لنموذج التفاعل المعرفي الانفعالي على تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 27 (6)، 1233: 1266.

فؤاد عياد، هدى سعد الدين (2010). "فاعلية تصور مقترح لتضامن بعض المهارات الحياتية في مقرر التكنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين"، مجلة جامعة الأقصى، المجلد (14)، العدد (1)، 174: 218.

اللولو، احسان واللولو، فتحية (2005) تدريس العلوم، الجامعة الإسلامية. غزة

ماجد بن سالم الغامدي (2011). "فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الحياتية في مقرر الحديث لتلاميذ الصف الثالث المتوسط"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية – بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ماجدة حبشي (2006). الممارسات التدريسية لدى التلاميذ معلمي العلوم وعلاقتها ببرنامج الإعداد المهني. المؤتمر الدولي العلمي السابع بكلية التربية جامعة الفيوم. الفيوم.

محمد أبوهاشم حسن (2003). مؤشرات التحليل البعدي لبحوث فعالية الذات في ضوء نظرية باندورا، مجلة كلية التربية، ع25، الزقازيق.

محمد عبد الفتاح عجوة (2012). القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية والرضا الوظيفي والتنظيم الذاتي في الهوية الوظيفية للمعلمين الفلسطينيين، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

محمد عوض محمد السحاري (2018). "برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المستند للدماغ وأثرة على تطوير الممارسات التدريسية وتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى تلاميذ التربية الميدانية بكلية التربية بجامعة الملك خالد". المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج.

مروة محمد الباز (2018). "فعالية برنامج تدريبي في تعليم STEM لتنمية عمق المعرفة والممارسات التدريسية والتفكير التصميمي لدي معلمي العلوم أثناء الخدمة" مجلة التربية العلمية، مصر، 16 (2)، 160-113.

المطرقي حنين بنت صالح بن مصلح (2020). "برنامج إلكتروني مقترح عبر الإنترنت في تنمية مهارات تدريس الرياضيات"، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، ع723، 63 – 94.

المملكة العربية السعودية مجلس شؤون الجامعات (1443-2-3).

هدي الخلايلة (2011). الفاعلية الذاتية لمعلمي مدارس محافظة الزرقاء ومعلماتها في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 25 (1)، 1: 24.

وجيه المرسي أبولبن (2011). "تدريس الأدب من خلال الحاسوب والمواقع الإلكترونية":

http://Kenanonline. Com/Users/Wageehelmorssi/Posts/268330.

ولاء محمد صلاح الدين (٢٠١٦). "فعالية وحدة دراسية مقترحة لتنمية الأداء التدريسي النمطي للتفكير والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالب معلم الفلسفة"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 2124، أبريل، 153: 207.

ياسر محمد الباجورة (2016) "فاعلية الخرائط الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.

اليامي، هادية على (2018) رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملكة في ضوء رؤية المملكة 2030م. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، المجلد (2) العدد (26)، 32-49. 


ترجمة المراجع العربية:

Ahmed Hussein Abdel Moaty, Doaa Mohamed Mustafa (2008). Life skills, Cairo: Dar Al-Sahab.

Ahmed Abdullah Hammoud Al-Ezzi (2021). The effectiveness of a training program based on international educational technology standards in improving teaching practices and professional leadership skills of Arabic language teachers at the secondary level. Journal of Educational and Psychological Sciences, National Research Center, Gaza.

Al-Aklabi, Muflih Dakhil (2014) The Modern Reference in Teaching Islamic Education Concepts and Applications, 1st edition, Riyadh, Al-Rushd Library.

Badriya Muhammad Al-Rawahiyya (2016). Professional adjustment and its relationship to perceived self-efficacy among a sample of employees in the Directorate General of Education in Dakhla Governorate, unpublished master's thesis, University of Nizwa, Sultanate of Oman.

Tasneem Mustafa Al-Alam; and Mona Hassan Al-Omrani (2020). The Effectiveness of the Flipped Classroom and Web Quest in Acquiring Interactive Electronic Content Design Skills for Students of the Faculty of Education at the Islamic University of Gaza Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. P3. Merge 82, 886-908.

Taghreed Omran, Afaf Sobhi, Rajaa Al-Shinawi (2001). Life skills, Cairo: Zahraa Al-Sharq.

Jaber Abdel Hamid Jaber (2000). "Teaching and Learning Strategies", Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Jihad Emad El Din Wahib (2016). “The Effectiveness of the Task Analysis Approach in Developing Life Skills and the Attitude Toward Science Subject for Students with Mentally Disabled,” an unpublished master’s thesis, Faculty of Education, Mansoura University.

Hossam Mohamed Mazen (2002). A proposed model to include some life skills in the educational curriculum system within the framework of the concepts of performance and total quality.

Hassan Abu Aziz Al-Najjar (2015). The effectiveness of a training program in developing electronic teaching skills and attitudes towards secondary school teachers in Gaza. • Khadija Ahmed Bakhit (2000). "The effectiveness of university studies in developing some life skills, a field study on students of some faculties of Helwan University", the seventh national conference of the Center for the Development of University Education and Society, from (21:22) , November.

Rania Abdel Samie Youssef (2019). The effectiveness of using the electronic achievement file in developing logical thinking skills and self-efficacy among students of the Faculty of Engineering, Master Thesis, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University.

Zidan Al-Sartawi, Safaa Qaraqish (2016). The self-efficacy of general education teachers in teaching students with learning disabilities, Journal of Special Education and Rehabilitation, 3 (11) , 1: 38.

Suad Abdul Karim Al-Waeli, and Jihad Mahmoud Alaa El-Din (2013). Perceived Self-Efficacy and Efficient Instructional Practices as Predictors of Teachers' Job Satisfaction, Educational Science Studies, University of Jordan, 40 (2) , 1688: 1708.

Mr. Abdul Wahab Sanad Al-Fouli (2017). The effectiveness of the problem-centered learning strategy in developing some scientific concepts and life skills in poultry for agricultural secondary school students. Master's thesis, Faculty of Education, Tanta University.

Shafiq Alawneh, and Moawiya Abu Ghazal (2010). School justice and its relationship to perceived self-efficacy among a sample of basic school pupils in Irbid governorate: an evolutionary study, Damascus University Journal, 26 (4) , 285: 317.

Taiba bint Abd al-Rahman al-Zunaidi (2013). “The Role of the Science Course in Developing Life Skills for Intermediate School Pupils,” Unpublished Master Thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia.

Fathi Mohammed Al-Zayyat (2001). Cognitive Psychology, 1st Edition, Part 2, Universities Publishing House: Cairo.

Firas Talafha, Al-Hamran Muhammad (2013). The effect of teaching an educational unit according to the cognitive-emotional interaction model on developing the perceived self-efficacy of tenth grade students, An-Najah University Journal for Research (Human Sciences) , 27 (6) , 1233: 1266.

Fouad Ayad, Hoda Saad El-Din (2010). "The Effectiveness of a Proposed Visualization of the Solidarity of Some Life Skills in the Technology Course for the Tenth Grade Basic in Palestine", Al-Aqsa University Journal, Volume (14) , Issue (1) , 174: 218.

Lulu, Ihsan and Lulu, Fathia (2005) Teaching Sciences, Islamic University. Gaza

Majid bin Salem Al-Ghamdi (2011). “The Effectiveness of Educational Activities in Developing Life Skills in the Hadith Course for Third Intermediate Grade Pupils,” Unpublished Master Thesis, College of Social Sciences - Riyadh, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Magda Habashi (2006). Teaching practices of students science teachers and their relationship to the vocational preparation program. Seventh International Scientific Conference, Faculty of Education, Fayoum University. Fayoum.

Muhammad Abu Hashim Hassan (2003). Dimensional analysis indicators of self-efficacy research in the light of Bandura's theory, Journal of the College of Education, p. 25, Zagazig.

Mohamed Abdel Fattah Ajwa (2012). The predictive ability of self-efficacy, job satisfaction, and self-regulation in the job identity of Palestinian teachers, unpublished doctoral thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Muhammad Awad Muhammad Al-Sahari (2018). A proposed training program based on brain-based learning and its impact on the development of teaching practices, the development of scientific concepts, and the attitude towards the teaching profession among field education students at the College of Education at King Khalid University. Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University.

Marwa Muhammad Al-Baz (2018). "The Effectiveness of a Training Program in STEM Education for Developing the Depth of Knowledge, Teaching Practices, and Design Thinking for Science Teachers in Service," Journal of Science Education, Egypt, 16 (2) , 160-113.

Al-Matraqi Haneen Bint Saleh Bin Musleh (2020). A proposed electronic program via the Internet in developing the skills of teaching mathematics, Reading and Knowledge Journal, Ain Shams University, p. 723, 63-94.

Kingdom of Saudi Arabia Council of Universities Affairs (1443-2-3).

Huda Al Khalayleh (2011). Self-efficacy of teachers and female teachers of Zarqa Governorate schools in the light of some variables, An-Najah University Journal for Research (Human Sciences) , 25 (1) , 1: 24.

Wajih Al-Mursi Abu Laban (2011). "Teaching literature through computers and websites", (1) , http://Kenanonline. Com/Users/Wageehelmorssi/Posts/268330..

Walaa Mohamed Salah El-Din (2016). “The effectiveness of a proposed study unit for developing the teaching performance of stereotypical thinking and the attitude towards the teaching profession of the student teacher of philosophy,” The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University, Issue 2124, April, 153: 207.

Yasser Mohamed Elbagoura (2016) "The effectiveness of electronic maps in teaching social studies to develop life skills among primary school students", unpublished master's thesis, Faculty of Education, Benha University.

Al-Yami, Hadia Ali (2018) a future vision for the development of education in the Kingdom in light of the Kingdom's vision 2030 AD. Journal of Educational and Psychological Sciences, Gaza National Research Center, Volume (2) , Issue (26) , 32-49.


المراجع الأجنبية:

Adewale, G. (2009): Effectiveness of Non – formal Education Program in Nigeria: How Competent are the Learners in Life Skills, ERICNO. EJ864438.

Arslan, A. (2017). Self – efficacy as predictor of collective self- efficacy among preschool teachers in Turkey, Educational Research and Reviews, 12 (8) , 513 – 517.

Bandura, A. (1997). Self - Efficacy, The Exercise of Control. Stanford University. New York; W. H. Free Man & Company.

Bjekic, Dragana,. Krneta Radojka& Milosevic,Danijela (2010): "Teacher Education From E-learner To E-Teacher: Master Curriculum," The Turkish Online Journal Of Educational Technology -January, V.9,Issue I,P202-212.

Cauthen, I.& Halpin. j. (2011) Digital teaching and Professional Development. Center for digital education's, Special Report. Vo12, issue1.

Hamilton,R. bRosenberg ,J. and Akcaoglu, M. (2016) The Substitution Augmentation Modification Redefinition (SAMR) Model: a Critical Review and Suggestions for its Use. TechTrends, Washington60.5 (Sep2015):433-441.

Hanley, G. et. Al. (2007): Evaluation of A classwide Teaching program for Developing Preschool Life Skills. ERICNO. EJ7676.

Michailidou, A. & Econnimides, A. A. (2005). E learn: Towards a Collaborative Educational Virtual Environment. J. of Information Technology Education, 2, 131- 152.

Sharp, A., Brandt, L., Tuft, E, & Jay, S. (2016). Relationship of self – efficacy and teacher knowledge for prospective Elementary Education Teachers, Universal Journal of Educational Research, 4 (10) , 2432 – 2439.