مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

جودة الحياة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية

Quality of Social Life and its Relationship to Self-esteem among Students with Intellectual Disabilities

د. مها بنت سعود البليهد

Dr. Maha Saud Al-Bulayhid

الكلمات مفتاحية: جودة الحياة الاجتماعية, تقدير الذات, التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية

10.36046/2162-000-015-002
DownloadPDF
الملخص

هدف البحث إلى التعرُّف على جودة الحياة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدى ‏التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة ‏البحث من (88) تلميذًا من التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة والمتوسطة والشديدة، شمل (53) أنثى و (39) ذكرًا بمرحلة المراهقة في منطقة ‏الجوف، واستخدم البحث مقياس جودة الحياة الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة ‏الفكرية، ومقياس تقدير الذات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأظهرت النتائج أن مستوى ‏جودة الحياة الاجتماعية متوسط لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأن مستوى تقدير ‏الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية منخفض، واتضح وجود علاقـة ارتباطية بين ‏جودة الحياة الاجتماعية وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأظهرت ‏النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد جودة الحياة الاجتماعية: الرفاهية ‏الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية، الوصول الشامل إلى الأماكن المجتمعية، التمكين ‏الاجتماعي، تعود لاختلاف متغيرات: (الجنس، العمر الزمني، درجة الإعاقة الفكرية)، كما تبيَّن وجود فروق ‏ذات دلالة إحصائية في أبعاد جودة الحياة الاجتماعية: الرفاهية الاجتماعية، التمكين ‏الاجتماعي، تعود لاختلاف متغير: (درجة الإعاقة الفكرية)، وكذلك وجود فروق ذات ‏دلالة إحصائية في بُعدَي: العلاقات الاجتماعية، الوصول الشامل إلى الأماكن المجتمعية ‏باختلاف متغير (درجة الإعاقة الفكرية).‏

The research aimed to identify the quality of social life and its relationship to self-esteem among students with intellectual disabilities. The study followed the descriptive analytical approach. The research sample consisted of (88) adolescent students with mild, moderate and severe intellectual disabilities from Al Jouf region, including (53) females and (39) males. The research used the Quality of Social Life Scale for Students with Intellectual Disabilities and the Self-Esteem Scale for Students with Intellectual Disabilities. The findings showed that the level of the quality of social life is average among students with intellectual disabilities and that the level of self-esteem among students with intellectual disabilities is low. There was a correlation between the quality of social life and self-esteem among students with intellectual disabilities. The findings also showed that there were no statistically significant differences in the dimensions of quality of social life: social well-being, social relations, universal access to community places, and social empowerment, due to the difference in the variables (sex, age, and degree of intellectual disability). It was also revealed that there were statistically significant differences in the dimensions of quality of social life (social well-being and social empowerment) due to the difference in the variable of (intellectual disability degree). In addition, there were statistically significant differences in the dimensions of social relations and universal access to community place with the difference in the variable of (the degree of intellectual disability).


مراجع

المراجع العربية:

أبو شمالة، رجاء محمد. (2016). جودة الحياة وعلاقتها بتقدير الذات والمهارات الحياتية لدى زوجات الشهداء في قطاع غزة.] رسالة ماجستير غير منشورة. [الجامعة الإسلامية.

بوتي، شهرزاد، وبرقيقة، يوسف. (2020، فبراير 4-5). رؤية نظرية في جودة الحياة: المفهوم والاتجاهات] عرض ورقة [. أعمال الملتقى الوطني الأول: جودة الحياة والتنمية المستدامة في الجزائر-الأبعاد والتحديات، مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية ومخبر اقتصاديات الطاقة، جامعة الشهيد حمة لخضر، الجزائر.

بوجمعة، عمارة وحمزة، جحنيط. (2020 فبراير 4-5). جودة الحياة المجتمعية] عرض ورقة [. أعمال الملتقى الوطني الأول: جودة الحياة والتنمية المستدامة في الجزائر-الأبعاد والتحديات، مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية ومخبر اقتصاديات الطاقة، جامعة الشهيد حمة لخضر، الجزائر.

الدليمي، ناهدة عبد زيد، وحسن، إيمان مخيل، وعز الدين، إيمان عامر، وعباس، آية كاظم. (2012). تقدير الذات وعلاقته بجودة الحياة لطالبات جامعة بابل. مجلة جامعة بابل (العلوم الإنسانية)، 20 (4)، 174-218.

الركيبات, أمجد فرحان. (2015). تقدير الذات وعلاقته بدرجة الاستقلالية الممنوحة للمراهق لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (5).

سمور، أماني خليل. (2011). تقدير الذات وعلاقته بالضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية لدى الفتيات المتأخرات في الزواج في محافظات غزة] سالة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية.

السيد، وائل السيد. (2019). جودة الحياة الجامعية كعامل وسيط بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى طلاب جامعة الملك سعود. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، (2) 5، 144-160.

شعبان، عبدربه علي. (2010). الخجل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى المعاقين بصريًا] رسالة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية.

عدس، عبدالرحمن وعبيدات، ذوقان وعبدالحق، كايد. (2020). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه. دار الفكر.

عزب، حساك الدين محمود، وعبد الحليم، أشرف محمد، ومحمد، سارة عبد الفتاح (2017). الخصائص السيكومترية لمقياس جودة الحياة. مجلة الإرشاد النفسي، 1 (5)، 465-485.

عزيز، سامية. (2020). ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج الاجتماعي. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 2 (2)، 220-235.

عليان، وفاء مصطفى. (2014). الجمود الفكري وقوة الأنا وعلاقتها بجودة الحياة لدة طالبات الجامعات بمحافظات غزة.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الأزهر.

الغندور، العارف بالله محمد. (1999، نوفمبر). أسلوب حل المشكلات وعلاقته بنوعية الحياة "دراسة نظرية] عرض ورقة [. المؤتمر الدولي السادس لمركز الإرشاد النفسي -جودة الحياة توجه قومي للقرن الواحد والعشرين، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

القحطاني، أسماء مبارك، والمالكي، نبيل شرف. (2021). الخدمات الترفيهية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية بمرحلة رياض الأطفال. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 1 (9)، 107–126.

القحطاني، محمد علي، والداعج، منيرة فهد. (2020). التمكين الوظيفي لذوي الإعاقة الفكرية في سوق العمل من وجهة نظر أولياء أمورهم في مدينة الرياض. أبحاث، 18.

كفافي، علاء الدين. (1989). تقدير الذات وعلاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي. مجلة العلوم الاجتماعية، 9 (35)، 66-70.

معمرية، بشير. (2020). جودة الحياة: تعريفاتها محدداتها مظاهرها وأبعادها. الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية، 1، 15-26.

هاشم، سامي محمد. (2001). جودة الحياة لدى المعوقين جسميًا والمسنين وطلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 13، 125-180. 


ترجمة المراجع العربية:

Abu Shamala, Raja Muhammad. (2016). Quality of life and its relationship to self-esteem and life skills among the wives of martyrs in the Gaza Strip. [Unpublished Master's Thesis]. The Islamic University.

ADAS, Abd al-Rahman and Obeidat, Thouqan and Abd al-Haq, Kayed. (2020). Scientific research, its concept, its tools, its methods. House of thought.

Al-Dulaimi, Nahida Abdel Zaid, Hassan, Iman Makhil, Ezz El-Din, Iman Amer, and Abbas, Aya Kazem. (2012). Self-esteem and its relationship to the quality of life for students of the University of Babylon. Babylon University Journal (Humanities) (in arabic) , 20 (4) , 174-218.

Al-Ghandour, Alaref beallah Muhammad. (1999, November). The problem-solving method and its relationship to the quality of life "a theoretical study [presentation of a paper]. The Sixth International Conference of the Center for Psychological Counseling - Quality of Life, a National Orientation for the Twenty-first Century, Ain Shams University, Cairo, Egypt.

Al-Qahtani, Asma Mubarak, and Al-Maliki, Nabil Sharaf. (2021). Recreational services for children with intellectual disabilities in kindergarten. The Saudi Journal of Educational Sciences (in arabic) , 1 (9) , 107-126.

Al-Qahtani, Muhammad Ali, and Al-Daaj, Munira Fahd. (2020). Job empowerment for people with intellectual disabilities in the labor market from the point of view of their parents in the city of Riyadh. Research, 18.

Alyan, Wafaa Mustafa. (2014). Intellectual stagnation, ego strength and its relationship to the quality of life of female university students in Gaza governorates [Unpublished MA thesis]. Al Azhar university.

Aziz, Samia. (2020). People with special needs and social integration. The Scientific. Journal of Special Education (in arabic) , 2 (2) , 220-235.

Boti, Scheherazade, and Bargaqa, Youssef. (2020, February 4-5). A theoretical view of quality of life: concept and trends [paper presentation]. Proceedings of the First National Forum: Quality of Life and Sustainable Development in Algeria - Dimensions and Challenges, Faelon Center for Research in Anthropology, Humanities and Social Sciences and Energy Economics Laboratory, University of Martyr Hamma Lakhdar, Algeria.

Boudjemaa, Amara and Hamza, Djhnit. (2020 Feb 4-5). Quality of community life [paper presentation]. Proceedings of the First National Forum: Quality of Life and Sustainable Development in Algeria - Dimensions and Challenges, Faelon Center for Research in Anthropology, Humanities and Social Sciences and Energy Economics Laboratory, University of Martyr Hamma Lakhdar, Algeria.

Cavafy, Aladdin. (1989). Self-esteem and its relationship to parenting and psychological security. Journal of Social Sciences (in arabic) , 9 (35) , 66-70.

Child Development, 53 (1) , 87-97.

El-Sayed, Wael Alsayed (2019). Quality of university life as a mediating factor between psychological alienation and self-esteem among King Saud University students. International Journal of Educational and Psychological Studies (in arabic) , (2) 5, 144-160.

Hamzat, T., & Seyi-Adeyemo, O. (2008). Health Status, Self-esteem and Participation: A Comparison Between Young Adults with Mobility Disability and Those Without Disability in a Nigerian Community. Scandinavian Journal of Disability Research, 10 (3) , 166-178.

Hashem, Sami Muhammad. (2001). Quality of life for the physically disabled, the elderly, and university students. Psychological Counseling Journal (in arabic) , 13, 125-180.

InésHeras, I., Amor, A., Verdugo, M., & Calvo, M. (2021). Operationalisation of quality of life for students with intellectual and developmental disabilities to improve their inclusion. Research in Developmental Disabilities, 119.

Ismail, F., Noor, Z., Muda, S., & Rahman, N. (2020). Healthcare. Professional Attitude and Social Support: How Do They Affect the Self-esteem of Physically Disabled People?. Journal of Pharmacy & Bioallied Sciences, 12, 681-690.

Maamaria, Bashir. (2020). Quality of life: definitions, determinants, manifestations and dimensions. Anthropology, Social Sciences and Humanities (in arabic) , 1, 15-26.

Sammour, Amani Khalil. (2011). Self-esteem and its relationship to psychological stress and social support among girls who are late in marriage in the governorates of Gaza [unpublished master's thesis]. The Islamic University.

Shaaban, Abd Rabbo Ali. (2010). Shyness and its relationship to self-esteem and the level of ambition among the visually impaired [unpublished master's thesis]. Islamic University.

Shaban, M., & Al-Jedaani, A. (2021). The reality of practicing sports activities modified for people with mild intellectual disabilities from the perspective of the teacher. Journal of Educational and Psychological Sciences, 5 (27) , 21 -43

Shreim, Raghda Hekmat. (2009). Adolescence psychology. The march house.


المراجع الأجنبية:

Abbott, P. & Wallace, C. (2012). Social Quality: A Way to Measure the Quality of Society. Social Indicators Research volume 108, pages153–167.

Abbott, P., & Wallace, C. (2012). Social Quality: A Way to Measure the Quality of Society. Social Indicators Research, 108, 153–167.

Abbott, S., & McConkey, R. (2006). The barriers to social inclusion as perceived by people with intellectual disabilities. Journal of intellectual disabilities, 10 (3).

Beck, W. L., Van der Maesen, R., & Walker, A. (1997). The social quality of Europe. Kluwer Law International.

Bertelli, M., Bianco, A., & Rossi, A. (2019). Impact of Severe Intellectual Disability on Proxy Instrumental Assessment of Quality of Life. Journal of Intellectual & Developmental 

Disability, 44 (3) , 272-281.

Bouvet, C. Coulet, A., (2016). Relaxation therapy and anxiety, self-esteem, and emotional regulation among adults with intellectual disabilities: A randomized controlled trial. Journal of Intellectual Disabilities, 20 (3).

Dagnan, D., & Sandhu, S. (2001). Social comparison, self-esteem and depression in people with intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 43 (5) , 372-379.

Davies, L., Randle-Phillips, C., & Claire Delaney, A. (2020). The relationship between adverse interpersonal experiences and self-esteem in people with intellectual disabilities: The role of shame, self-compassion and social support. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 34 (4) , 1037-1047.

Harter, S. (1982). The perceived competence scale for children.

Kocman, A., & Weber, G. (2018). Job Satisfaction, Quality of Work Life and Work Motivation in Employees with Intellectual Disability: A Systematic Review. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 31 (1) , 1-22.

L., & Vandevelde, S. (2013). Quality of Life in Persons with Intellectual Disabilities and Mental Health Problems: An Explorative Study. The Scientific World Journal, 23 (4) , 8.

Leffert, J. S., Siperstein, G. N., & Widaman, K. F. (2010) Social perception in children with disabilities: the interpretation of benign and hostile intentions. Journal of Intellectual Disability Research, 54, 168–18.

Lin, J., Ju, Y., Lee, S., Yang, Y., & Lo, S. (2011). Examining changes in self- perceived quality of life of life in children and adolescents with physical disability using a longitudinal design. Disability and Rehabilitation. 19-20.

Maridal, J. (2016). A Worldwide Measure of Societal Quality of Life. Social Indicators Research, 134, 1-38.

Moon, K., Jang, W., Park, H., Jung, M., & Kim, J. (2022). The Effects of Occupation-Based Community Rehabilitation for Improving Activities of Daily Living and Health-Related Quality of Life of People with Disabilities after Stroke Living at Home: A Single Subject Design. Occupational Therapy International,1-10.

Morisse, F., Vandemaele, E., Claes, C., Claes

Park, J., & Park, A. (2019). The Rasch Analysis of Rosenberg Self-Esteem Scale in Individuals With Intellectual Disabilities. Personality and Social Psychology, 10.

Paterson, L., McKenzie, K., & Lindsay, B. (2012). Stigma, Social Comparison and Self-Esteem in Adults with an Intellectual Disability. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 25 (2) , 166-176.

Phillips, D. (2006). Quality of life. Concept, policy, practice. Routledge.

Puyenbroeck, J., Maes, B. (2008). The Effect of Reminiscence Group Work on Life Satisfaction, Self-Esteem and Mood of Ageing People with Intellectual Disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities. 22 (1) , 23-33.

Robins, R., Tracy, J., Trzesniewski, K., Potter, J., & Gosling, S. (2001). Personality Correlates of Self-Esteem. Journal of Research in Personality,35 (4) , 463-482.

Santoro, A. F., Shear, S. M., & Haber, A. (2018). Childhood adversity, health and quality of life in adults with intellectual and developmental disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 62 (10) , 854-863.

Schalock, R. L. (2004) The concept of quality of life: what we know and do not know. Journal of Intellectual Disability Research, 48, 203 – 216.

Schalock, R. L., & Verdugo, M. A. (2002). Handbook on quality of life for human service practitioners. American Association on Mental Retardation.

Veenhoven, R. (2002). Why social policy needs subjective indicators. Social Indicators Research, 58, 33–45.