رؤية مقترحة لتنمية اليقظة الاستراتيجية بجامعة الملك خالد

A proposed vision for the development of strategic vigilance at King Khalid University

د. ندى بنت مقبل الحربي

Dr. Nada Moqbel Al-Harbi

الكلمات المفتاحية: اليقظة الاستراتيجيَّة, الجامعات

10.36046/2162-000-015-006

سعت الدِّراسة إلى التوصُّل لرؤية مُقترَحة لتنمية اليقظة الاستراتيجيَّة بجامعة الملك خالد، وذلك من خلال تحديد مُتطلَّبات تنمية اليقظة الاستراتيجيَّة بجامعة الملك خالد من وجهة نظر القيادات الأكاديميَّة، وتتضمَّن (اليقظة التكنولوجيَّة، واليقظة البيئيَّة، واليقظة التنافسيَّة، واليقظة الاقتصاديَّة). وتمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة الدِّراسة (155) من القيادات الأكاديميَّة بجامعة الملك خالد. وتوصَّلَت الدِّراسة إلى: أهمية مُتطلَّبات تنمية اليقظة الاستراتيجيَّة بجامعة الملك خالد، وجاءت اليقظة الاقتصاديَّة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.95)، تلتها اليقظة البيئيَّة بمتوسط حسابي (3.84)، ثم اليقظة التنافسيَّة بمتوسط حسابي (3.79)، وبعد ذلك جاءت اليقظة التكنولوجيَّة بمتوسط حسابي (3.67)، كما توصَّلَت الدِّراسة إلى رؤية مقترَحة لتنمية اليقظة الاستراتيجيَّة بجامعة الملك خالد، وأوصت الدِّراسة الأخذ بالرؤية المقترَحة.

The study sought to reach a proposed vision for the development of strategic vigilance at King Khalid University, by identifying the requirements for the development of strategic vigilance at King Khalid University from the point of view of academic leaders, including (technological vigilance, environmental vigilance, competitive vigilance, and economic vigilance) ; The analytical descriptive approach was relied upon, and the study sample included (155) academic leaders at King Khalid University. The study concluded the importance of the requirements for developing strategic vigilance at King Khalid University. Economic vigilance came to the highest degree with an arithmetic mean (3.95) , followed by environmental vigilance with an arithmetic mean (3.84). Then came competitive vigilance with an arithmetic mean of (3.79) , and then came technological vigilance (3.67). The study concluded a proposed vision for the development of strategic vigilance at King Khalid University.

المراجع العربية:

الأكلبي، عايض شافي. (2019). علاقة بين اليقظة الاستراتيجيَّة وحوكمة الجامعات السعوديَّة وَفْقَ مضامين رؤية المملكة العربيَّة السعوديَّة 2030: دراسة تطبيقية على جامعة شقراء. مجلة جامعة شقراء، 12، 1-36.

إدارة البيانات واتخاذ القرار (1444هـ). جامعة الملك خالد.

برنامج التحول الوطني (2020)، مجلس الاقتصاد والتنمية.

بلحاج، مريم. (2012). اليقظة الاستراتيجيَّة ضرورة حتميَّة للاستمرار في البيئة المعاصرة. رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل البيت.

حليمي، لاميَّة؛ دروازي، ياسمين. (2017). الاستراتيجيَّة في خَلْق الميزة التنافسيَّة. مجلة أبعاد اقتصاديَّة، جامعة امحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصاديَّة والتجارية وعلوم التسيير، ع7، 60-75.

الديب، سامر كمال. (2012). مدى ممارسة القيادات الإدارية والأكاديمية بالجامعات الفلسطينيَّة للقيادة التحويليَّة وصعوباتها وسبل تنميتها. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.

رملي، حمزة. (2014). دراسة استطلاعية حول واقع اليقظة الاستراتيجيَّة في مؤسسات صناعة الأدوية بقسنطينة. مجلة البحوث الاقتصاديَّة والمالية، ع2.

زرقين، عبود، مدفوني فيروز، وتقرارت يزيد. (2014). نظام اليقظة الاستراتيجيَّة كأداة لإحداث التغيير بالمؤسسة. المؤتمر الدولي العلمي حول إدارة التغيير في عالم متغير. مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، رماح عمان، 1 – 16.

الزهيري، إبراهيم عباس. (2018). اليقظة الاستراتيجيَّة: مدخل لإدارة التميُّز لتحقيق ميزة تنافسيَّة للمؤسسات التعليمية. المجلة التربويَّة، جامعة سوهاج، ج52، 1-39.

سفر، منال عبد الرحمن. (2021). اليقظة الاستراتيجيَّة في ضوء تحليل (PESTEL) بجامعة أم القرى وعلاقتها بفعالية تدريب قياداتها الأكاديميَّة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانَّية، ع28، 682-717.

الشربيني، غادة حمزة؛ الحارثي، عبد الرحمن محمد. (2022). تصورات منسوبي جامعة الملك خالد عن الدور التربوي لوقف الجامعة في دعم أهدافها، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربويَّة، ع75، 82-101.

صلاح الدين، نسرين صالح. (2020). ممارسات اليقظة الاستراتيجيَّة بجامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية في العلوم التربويَّة، جامعة عين شمس، 44 (4)، 177-260.

الضويان، حصة عبد المحسن. (2022). اليقظة الاستراتيجيَّة لدى القيادات الأكاديمية في جامعة القصيم. المجلة الدوليَّة للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 1 (11)، 224-242.

العتيبي، تركي بن كديميس؛ والقحطاني، غادة بنت فهد بن عبد الله (2015). اليقظة الاستراتيجيَّة وأثرها على الأداء في مؤسسات التعليم العالي. دراسات عربيَّة وإسلاميَّة، جمعية الثقافة من أجل التنمية-مركز دراسات التراث وتحقيق المخطوطات، 6 (13)، 75-242.

عزوز، علي صلاح الدين؛ فلاق، صليحة. (2010). دَوْر اليقظة الاستراتيجيَّة في تنمية الميزة التنافسيَّة للمؤسسة وواقعها في الجزائر. الملتقى الدولي الرابع (المنافسة والاستراتيجيات التنافسيَّة للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربيَّة)، نوفمبر، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، 1-17.

العساف، أحمد عبد المحسن (2002). مهارات القيادة وصفات القائد. الرياض: مكتبة العبيكان.

العساف، صالح حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.0

عطية، أفكار. (2017). تطوير الممارسات الإداريَّة لقيادات جامعة الإسكندريَّة في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجيَّة. مجلة الدِّراسات التربويَّة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان، 23 (1)، 793-903.

محمد، عبد الرحمن حسن. (2021). دَوْر اليقظة التكنولوجيَّة في تحقيق تميُّز الأداء بالجامعات السعوديَّة: منظور استراتيجي بالتطبيق على جامعة الملك خالد. مجلة الدِّراسات الاقتصاديَّة والإدارية، الجامعة الإسلاميَّة بغزة، 29 (4)، 75-98.

الهاجري، عبد العزيز. (2017). التوجهات المستقبليَّة لجامعة الملك خالد في تحقيق رؤية 2030. ورقة عمل مقدَّمة في مؤتمر دَوْر الجامعات السعوديَّة في تفعيل رؤية 2030، المنعقِد في الفترة 11-12 يناير، جامعة القصيم، 81-93.

هاشم، نهلة عبد القادر؛ ناصف، مرفت صالح. (2017). القيادة الجامعية واليقظة الاستراتيجيَّة. المؤتمر العلمي السنوي الرابع والعشرون: قيادة التعليم وإدارته في الوطن العربي: الواقع والرؤى المستقبلية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة، 197-206.

هندي، هندي عبد الله. (2020). اليقظة الاستراتيجيَّة نحو استشراف مستقبل مؤسسات المكتبات والمعلومات: دراسة استشرافية. المجلة الدوليَّة لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعيَّة المصريَّة للمكتبات والمعلومات والأرشيف، 2 (7)، 111-127. 


ترجمة المراجع العربية:

Al-Aklabi, Ayed Shafi. (2019). A Relationship between Strategic Vigilance and the Governance of Saudi Universities According to the Contents of the Vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030: An Empirical Study on Shaqra University. Shaqra University Journal, 12.1-36.

Data Management and Decision Making (1444 AH). King Khalid University.

National Transformation Program (2020) , Economic and Development Council.

Belhaj, Maryam. (2012). Strategic vigilance is an imperative for survival in the contemporary environment. A published master's thesis, Al al-Bayt University.

Halimi, Lamia; Darwazi, Yasmine. (2017). The strategy in creating a competitive advantage. Journal of Economic Dimensions, University of Mohamed Bouguerra Boumerdes - Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, p. 7, 60-75.

El Deeb, Samer Kamal. (2012). The extent to which administrative and academic leaders in Palestinian universities practice transformational leadership, its difficulties and ways to develop it. Master Thesis, Al-Azhar University, Gaza.

Ramli, Hamza. (2014). An exploratory study on the reality of strategic vigilance in the pharmaceutical industry in Constantine. Journal of Economic and Financial Research, p. 2.

Zarqin, Abboud, Madfouni Fayrouz, and Taqrat Yazid. (2014). The strategic vigilance system as a tool for bringing about change in the organization. International scientific conference on managing change in a changing world. Human Resources Research and Development Center, Ramah Amman, 1-16.

Al-Zuhairi, Ibrahim Abbas. (2018). Strategic Vigilance: An Introduction to Excellence Management to Achieve a Competitive Advantage for Educational Institutions. Educational Journal, Sohag University, Part 52, 1-39.

Travel, Manal Abdel Rahman. (2021). Strategic vigilance in the light of (PESTEL) analysis at Umm Al-Qura University and its relationship to the effectiveness of training its academic leaders. Al-Baha University Journal of Human Sciences, p. 28, 682-717.

El-Sherbiny, Ghada Hamza; Al Harthy, Abdul Rahman Muhammad. (2022). Perceptions of King Khalid University employees on the educational role of the university endowment in supporting its goals, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College for Educational Sciences, p. 75, 82-101.

Salah El-Din, Nisreen Saleh. (2020). Strategic vigilance practices at Sultan Qaboos University: a field study. Journal of the Faculty of Education in Educational Sciences, Ain Shams University, 44 (4) , 177-260.

Al-Dowayan, Hessa Abdel-Mohsen. (2022). Strategic vigilance among academic leaders at Qassim University. International Journal of Educational and Psychological Studies, Rafad Center for Studies and Research, 1 (11) , 224-242.

Al-Otaibi, Turki bin Kademis; Al-Qahtani, Ghada bint Fahd bin Abdullah (2015). Strategic vigilance and its impact on performance in higher education institutions. Arabic and Islamic Studies, Culture for Development Association - Heritage Studies and Manuscripts Research Center, 6 (13) , 75-242.

Azouz, Ali Salahuddin; Fallaq, Saliha. (2010). The role of strategic vigilance in the development of the competitive advantage of the institution and its reality in Algeria. The Fourth International Forum (Competition and Competitive Strategies for Industrial Enterprises Outside the Hydrocarbon Sector in the Arab Countries) , November, Hassiba Ben Bouali University, Chlef, 1-17.

Al-Assaf, Ahmed Abdel Mohsen (2002). Leadership skills and qualities of a leader. Riyadh: Obeikan Library.

Al-Assaf, Salih Hamad. (2016). Introduction to research in the behavioral sciences. Riyadh: Obeikan Library.0

Attia, ideas. (2017). Developing the administrative practices of the leaders of the University of Alexandria in the light of the concept of strategic vigilance. Journal of Social Educational Studies, Helwan University, 23 (1) , 793-903.

Muhammad, Abdul Rahman Hassan. (2021). The role of technological vigilance in achieving performance excellence in Saudi universities: a strategic perspective applied to King Khalid University. Journal of Economic and Administrative Studies, The Islamic University of Gaza, 29 (4) , 75-98.

Al-Hajry, Abdulaziz. (2017). Future directions of King Khalid University in achieving Vision 2030. A working paper presented at the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating Vision 2030, held from January 11-12, Qassim University, 81-93.

Hashem, Nahla Abdel Qader; Nassef, Mervat Saleh. (2017). University leadership and strategic vigilance. The Twenty-fourth Annual Scientific Conference: Education Leadership and Management in the Arab World: Reality and Future Visions, Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration, 197-206.

Hindi, Hindi Abdullah. (2020). Strategic Vigilance towards Anticipating the Future of Library and Information Institutions: A Prospective Study. International Journal of Library and Information Sciences, Egyptian Association for Libraries, Information and Archives, 2 (7) , 111-127.


المراجع الأجنبية:

Collier,A,& Davem,J. (2008). Measuring the Effects of Business Intelligence Practices and frim Perfrmance Almadinah International University Journal Court in Malaysia. 3 (61).

Krejcie & Morgan in their (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.