برنامج تدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR) وفاعليته في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

A Teaching Program based on (SAMR) Model and its Effectiveness in Developing Strategic Competence among First grade Secondary Female Students

د. نوال بنت سلطان الخضر

Dr. Nawal Sultan Al-khedhr

الكلمات المفتاحية: نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR), الكفاءة الاستراتيجية, التقنية في تدريس الرياضيات

10.36046/2162-000-015-012

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR) والكشف عن فاعليته في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم بناء برنامج تدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR)، وتم إعداد اختبار الكفاءة الاستراتيجية والذي تحدّد في ثلاث مهارات أساسية؛ وهي: (صياغة، وتمثيل، وحل) المسألة الرياضية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ ذي تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) والتطببيقين القبلي والبعدي؛ حيث قُدم لطالبات المجموعة التجريبية البرنامج التدريسي وفق نموذج (SAMR) بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واُختيرت عينة الدراسة البالغ عددها (60) طالبة -من طالبات الصف الأول الثانوي من الثانوية الحادية عشر بمدينة بريدة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1444ه- بالطريقة العشوائية العنقودية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) ? ?) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكفاءة الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود حجم أثر كبير للبرنامج التدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية بالتقنية (SAMR) في تنمية الكفاءة الاستراتيجية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدَّمَت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

The study aimed to design a teaching program based on (SAMR) model and identify its effectiveness in developing Strategic Competence among First grade Secondary Female Students. The study based on the quasi-experimental approach based on both the experimental and control groups. The experimental group studied using the teaching program based on (SAMR) model, while the control group studied in the usual way. The study sample consisted of (60) female students was chosen from the first-year of secondary school female students studying in Eleven secondary school in Buraidah city in the second semester of the 1444 AH was selected by cluster random method.. The study tool consisted of strategic competence test; which is defined in three basic skills, namely: Formulating the mathematical problem, representing the mathematical problem, and solving the mathematical problem. Then, the study reached a set of findings, the most prominent of which are: there is a statistically significant difference at the level (? ?0,05) between the students’ mean scores of both groups in the post-application of Strategic Competence test in favor of the experimental group. Then, the results also showed a significant impact of the teaching program based on (SAMR) model in developing Strategic Competence among secondary school students. In the light of the results of the study, the researcher made a number of recommendations and suggestions.


المراجع العربية:

التويجري، أفنان، الخضر، نوال. (2022). فاعلية استراتيجية الـمَحَطَّات العلمية في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، جامعة تعز، اليمن، (27)، 307- 328.

حسن، شيماء. (2016). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 19 (5)، 51-102.

خليل، إبراهيم. (2019). فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على نموذج التكامل بين البراعة الرياضة ومهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.] رسالة دكتوراة غير منشورة [. جامعة الملك سعود.

خميس، فاطمة خليل. (2017). أثر استخدام نموذج SAMR في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة القدس.

السعيد، رضا. (2021). البراعة الرياضية (التفكير- التفوق- الابداع). دار العلوم.

السويلم، أمل. (2021). مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)).] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة القصيم.

الشلهوب، سمر. (2019). برنامج إثرائي مقترح قائم على دمج مبادئ نظرية TRIZ بالأنشطة المهارية للدراسة الدولية TIMSS وأثره على مستوى التحصيل في ضوء مجالاتها وتنمية الكفاءة الاستراتيجية والاستدلال التكيفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس. 20 (7)، 391- 435.

علي، شيماء سمير. (2022). استخدام نموذج (SAMR) لدمج الفصول الافتراضية في التدريس وأثره على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية (التحليلين/ الكليين). تكنولوجيا التعليم، 32 (2)، 49-115.

عيسى، ريهام مصطفى. (2020). فاعلية استخدام نموذج (SAMR) لدمج تقنية الواقع الافتراضي (VLS) في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تقبل التكنولوجيا لدى طلاب الفرقة الأولى في شعبة علوم الحاسب. مجلة البحوث المالية والتجارية في جامعة بورسعيد، 21 (2)، 227-263.

الغنام، سحر. (2019). برنامج قائم على النمذجة الرياضية في المعادلات التفاضلية لتنمية الكفاءة الاستراتيجية والنزعة المنتجة لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة الرياضيات. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 106 (2)، 786-835.

الفار، إبراهيم، وشاهين، ياسمين. (2017). فاعلية استخدام نموذج سامر (SAMR) لدمج التِّقْنِيَّة في فصول الرياضيات والاتجاه نحوها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا - كلية التربية، 68 (4)، 454-488.

كارينغتون، ألان. (2016). عجلة البيداغوجيا الإصدار V4.1. (ترجمة كلودين عزيز). مسترجع من: https://designingoutcomes. com/Padagogy_Wheel_Translations/Padagogy_Wheel_V4_ARA. pdf

المالكي، مفرح سعود، والمقوشي، عبد الله. (2016). واقع تدريس الرياضيات في ضوء مطالب التقنية لمقررات المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 19 (4)، 292- 328.

المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات. (2019). من المبادئ إلى الإجراءات ضمان النجاح الرياضي للجميع (ناعم العمري، مترجم). دار جامعة الملك سعود للنشر. (نُشر العمل الأصلي عام 2014).

المعثم، خالد، والمنوفي، سعيد. (2014). تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية.] بحث مقدم [. المؤتمر الرابع للجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر) "تعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام: بحوث وتجارب متميزة"، جامعة الملك سعود.

المطيري، أفراح. (2022). نموذج تدريسي وفق نموذج التعليم المدعم بالتقنية (SAMR) وفاعليته في تنمية مستويات التفكير العليا وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طالبات المرحلة الثانوية.] رسالة دكتوراه غير منشورة [. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المطيري، عائشة. (2021). مستوى تمكُّن طالبات الصَّف الرَّابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضيَّة.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة القصيم.

الملوحي، أريج. (2020). مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض.] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

منصور، رشدي (1997). "حجم التأثير" الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 6 (7)، 57-75.

المنوفي، سعيد؛ والمعثم، خالد. (2018). مدى تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 21 (6)، 59-105.

رؤية المملكة العربية السعودية2030. (د. ت.). اقتصاد مزدهر فرصة مثمرة. مسترجع من: https://bit. ly/2Kybhsp

نج، وان. (2021). التقنيات الرقمية الحديثة في التعليم. (سامي السنيدي وياسر سعد، مترجم). جامعة القصيم. (نُشر العمل الأصلي عام 2015).

النصيان، عبدالله. (2021، مارس9- 10). واقع استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام وفق نموذج (SAMR)] بحث مقدم [. مؤتمر مستقبل التَّعلُّم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030، القصيم، المملكة العربية السعودية.

هلال، سامية. (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الكفاءة الاستراتيجية. مجلة تربويات الرياضيات، 24 (5)، 160- 199.

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (٢٠١٨). تقرير البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (بيزا). الإدارة العامة للبحوث والابتكار.

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار الوطني لمعايير المناهج. من الرابط:

https://www.etec. gov. sa/ar/productsandservices/NCSEE/Cevaluation/Pages/NATIONALFRAMEWORK-. aspx


ترجمة المراجع العربية:

Al Far, I. and Shahin, Y. (2017). The Effectiveness of Using the SAMR Model to Integrate Technology in Mathematics Classes and the Trend Towards it. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 68 (4). 454- 488.

Al Maliky, M. and Al Mqushy,A. (2016). Realty of Teaching Mathematics Courses at Secondary School in Light of Technology Requirements. Mathematics Education Journal, 19 (4). 292- 328.

Al-Malohy,A. (2020). Mathematical Proficiency Level of the 6th Grade Students in Riyadh. [unpublished Master's thesis]. Imam Mohammed bin Saud Islamic University.

Al Matham, K. and Al Monofy, S (2016). Developing mathematical prowess is a new direction for success in school mathematics. [A research submitted]. The Fourth Conference of the Saudi Society for Mathematical Sciences (Jisr) "Mathematics Teaching and Learning in Public Education: Distinguished Research and Experiences". King Saud University.

Al Monofy, S. and Al Matham, K. (2018). Mathematical Proficiency Mastery Level among Second Grade Middle School Students in Qassim Region. Mathematics Education Journal, 21 (6). 59- 105

Al Mutairi,A. (2021). The Mastery Level of Fourth Grade Female Students in Mathematical Proficiency Strands. [unpublished Master's thesis]. Qassim University.

Al Mutairi, A. (2022). A Teaching Program Based on Technology- supported Learning (SAMR) Model and its Effectiveness in Developing Higher Levels of Thinking and Geographical Curiosity among Secondary School Students. [unpublished Doctoral dissertation]. Imam Mohammed bin Saud Islamic University.

Al Nosian, A. (2021). The Reality of Using Educational Technology Innovations in General Education Schools According to the (SAMR) Model [A research submitted]. The Future of E-Learning Conference in the Kingdom of Saudi Arabia, according to Vision 2030. Qassim University.

Al Qanam, S. (2019). Program Based on Mathematical Modeling to Develop Strategic Competence and Productive Disposition for Third Year Mathematics Student Teachers. Education College Journal, 106 (2). 786- 835.

Al Seid, R. (2021). Mathematical Proficiency (Thinking- Superiority- Creation) Mathematic. Dar Al- Olom.

Al Shalhoub, S. (2019). A proposed Extracurricular Program Based on Integration TRIS' Principles with TIMSS' Skill Activities to Investigate the Program's Impact on the Achievement Level in Light of the Activities' Domains and Developing Strategic Efficacy and Adaptive Reasoning among Elementary School Female Students. Science Research in Education Journal, 20 (7). 391- 435.

Al Suwailem, A. (2021). The Level of Inclusion of the Mathematical Literacy Processes and their Contexts in Middle-School Mathematic Textbooks Based on PISA Framework. [unpublished Master's thesis]. Qassim University.

Al Twijiri, A. and Al Khader,N. (2022). The Effectiveness of Scientific Stations Strategy in Developing the Strategic Competence of Second-Grade Female Students of Intermediate School in Al-Qassim Region. Humanities and Educational Sciences Journal, Taiz University, Yemen, (27). 307- 328.

Ali, Sh. (2022). Using (SAMR) Model to Design the Integration of Virtual classes in Teaching and Effect.. on Development of Digital Skills and Self-efficiency at Faculty of Education Students. Teaching Technology Journal, 32 (2). 49-115.

Carrington, A. (2016). The Padagogy Wheel V4,0.

https://designingoutcomes. com/Padagogy_Wheel_Translations/Padagogy_Wheel_V4_ARA. pdf

Education and Training Evaluation Authority. (2019). National framework for curriculum standards. From the link https://www. etec. gov. sa/ar/productsandservices/NCSEE/Cevaluation/Pages/NATIONALFRAMEWORK-. aspx

Eisa, R. (2020). Virtual Learning System (VLS) in Education: The Role of Substation Modification Redefinition (SAMR) Model to Integrate Technology in Teaching. Financial and Commercial Research Journal in Borsaid University, 21 (2). 227- 263.

Hasan, Sh. (2016). The Effectiveness of a Program Based on Differentiated Instruction in Mathematical Proficiency at Secondary School Students. Mathematics Education Journal, 19 (5). 51- 102.

Hilal, S. (2021). The Effectiveness of a Suggested Program Based on the Successful Intelligence Theory in Developing Teaching Practices among Math Student Teachers for Developing Strategic Competence. Mathematics education Journal, 24 (5). 160-199.

Khalil, I. (2019). The Effectiveness of a Proposed Educational Unit Based on an Integration model Between Mathematical Proficiency & 21 st Century Skills in Development the Academic Achievement and Learning Retention among Fourth Grade Students at Primary School.] Doctoral Thesis [. King Saud University.

Khamaies, F. (2017). The Effect of Using "SAMR Model" in Developing 21st Century Skiles and Academic Achievement in Chemistry for 10th Graders. [unpublished Master's thesis]. AL-Quds University.

Mnsour,R. (1997). " Effect Size" The Complementary Side of Statistical Significance. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 6 (7). 57- 75.

National Council of Teachers of Mathematics [NCTM). (2014). Principles to Actions: Ensuring Mathematical Success for all. National Council of Teachers of Mathematics.

Vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. A thriving Economy is a fruitful Opportunity. Retrieved from https://bit. ly/2Kybhsp:

Wan,N. (2015). New Digital Technologies in Education. Springer International Publishing Switzerland AG, Part of Springer Science – Business Media.


المراجع الأجنبية:

Adulyasas, L. & Saelee, V. & Yahrah, N. (2021). Enhancing Mathematics Achievement on Solving Linear Equation for Grade 7 Students through Technology Integration under TPCK and SAMR Model. In Journal of Physics: Conference Series, 1835 (1, 12010). IOP Publishing.‏

Anderson, M. (2013). SAMR-flow-Chart. pdf. https://ictevangelist. com/wp-content/uploads/2013/03/SAMR-flow-chart. pdf

Awofala,A. (2017). Assessing Senior Secondary School Students' Mathematical Proficiency as Related to Gender and Performance in Mathematics in Nigeria. International Journal of Research in Educational and Science, 3 (2) , p488-502.

Bonafini,F. &Lee,Y. (2021). Investigating Prospective Teachers' TPACK and their Use of Mathematical Action Technologies as they Create Screencast Video Lessons on iPads. TechTrends, (65) ,303- 319.

Crawford, J. (2017). SAMR model – Augmentation. SAMR: Augmentation | Smore Newsletters

Crawford, J. (2017). SAMR model – Modification. https://www. smore. com/5hu12-samr-modification

Crawford, J. (2017). SAMR model – Redefinition. https://www. smore. com/hcm9a-samr-redefinition

Crawford, J. (2017). SAMR model – Substitution. https://www. smore. com/60547-samr-substitution

Dick,T. & Hellabrends,K. (2011). Focus in High School Mathematics Technology to Support Reasoning and Sense Making. National Council of Teachers of Mathematics.

Gregory, W. & Richard, M. (2020). When Technology Works: A Case Study Using Instructional Rounds and the SAMR Model. Education Leadership Review, 21 (1) ,163-177.

PowerSchool. (2021). SAMR Model: A Practical Guide for K-12 Classroom Technology Integration. https://www. powerschool. com/resources/blog/samr-model-a-practical-guide-for-k-12-classroom-technology-integration/

Jennifer S. (2016). SAMR Substitution. https://www. smore. com/60547-samr-substitution

MacGregor, D. (2013). Academy of math Developing Mathematical Proficiency. EPS Literacy and Intervention.

McCulloch,A., Hollebrands,K., Lee,H. and Harrison,T. (2018). Factors that Influence Secondary Mathematics Teachers' integration of Technology in Mathematics Lessons. Computer & Education, (123) ,26- 40

Michael, S. (2015). What is SAMR: https://prezi. com/ktizeqiiex3j/what-is-samr/?fallback=1

National Research Council (NRC). (2001). Adding it up: Helping Children Learn Mathematics. J. Kilpatrick, J. Swafford, and B. Findell (Eds.). Mathematics Learning Study Committee, Center for Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education., DC: National Academy Press.

Nugraheni, Z. Budiyono, B. and Slamet. I (2017). Upgrading Geometry Conceptual Understanding and Strategic Competence through Implementing Rigorous Mathematical Thinking (RMT). International Conference on Mathematics, Science and Education, doi:10.1088/1742-6596/983/1/012121

Puentedura, R. (2006). The SAMR model: Background and Exemplars.

http://www. hippasus. com/rrpweblog/archives/000073. html

Puentedura, R. (2017). The Impact of the SAMR Model with Ruben Puentedura. https://www. youtube. com/watch?v=SWUODzzágs0 ‏

Santos- Trigo,M., Aguilar,D. and Reyes,I. (2019). A Mathematical Problem Solving Approach Based on Digital Technology Affordances to Represent, Explore, and Solve problems via Geometric Reasoning. In: Problem Solving in Mathematics Instruction and Teacher Professional Development. Springer. Swtzerland.

Thomas, C. (2020). How the SAMR Learning Model Can Help Build a post-COVID 19 digital strategy. https://www. jisc. ac. uk/blog/how-the-samr-learning-model-can-help-build-a-post-covid-digital-strategy

Thurm, D. & Barzel, B. (2022). Teaching Mathematics with Technology: a Multidimensional Analysis of Teacher Beliefs. Educational Studies in Mathematics, (109) , 41-63.

Tunjera, N. & Chigona, A. (2020). Teacher Educators' Appropriation of TPACK-SAMR Models for 21st Century Pre-Service Teacher Preparation. International Journal of Information and Communication Technology Education (IJICTE) , 16 (3) , 126-140. doi: 10.4018/ IJICTE.2020070110.

Youki, T. (2020). A Powerful Model for Understanding Good Tech Integration. https://www. edutopia. org/article/powerful-model-understanding-good-tech-integration.

Zochbauer, J. & Hohenwarter,M. and Lavicza,Z. (2022). Improving the GeoGebra Classroom Tool to Better Accommodate Online Educational Resource Development Based on the SAMR Model. Twelfth Congress of the European Society for Research in Mathematics Education (CERME12). Bozen- Bolzano, Italy.