دراسة تقويمية لبرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص التوجيه والإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAA) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

An Evaluation Study for the Doctor of Philosophy (Ph. D.) Program in Education Majoring in Guidance and Psychological Counseling at the College of Education, King Khalid University in the light of the Standards of NCAA From The Faculty Members and Students' Point of View

د. عائض بن عبد الله آل معيض

Dr. Ayed Abdullah Al Moied

الكلمات المفتاحية: برنامج دكتوراه, الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي, معايير اعتماد برامج الدراسات العليا, دراسة تقويمية

10.36046/2162-000-015-014

هدف البحث إلى تقويم برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص التوجيه والإرشاد النفسي في جامعة الملك خالد في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وطُبق استبيان تقويم البرنامج الأكاديمي (من إعداد الباحث)، على جميع مجتمع البحث وهم: (18) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج، و (18) طالبًا و (20) طالبة بالبرنامج. وتوصلت النتائج إلى أن متوسط تقييم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لجميع فقرات ومحاور الاستبيان جاء بمستوى تراوح ما بين عالٍ إلى عالٍ جدًا ما عدا الفقرة 5 من معيار البحوث العلمية والمشاريع جاءت بمستوى متوسط. وقد بلغت متوسطات تقييم الطلاب لمعايير جودة البرنامج (الرسالة والأهداف= 4.74، إدارة البرنامج وضمان جودته= 4.22، التعليم والتعلم= 4.13، الطلاب= 4.56، أعضاء هيئة التدريس= 4.72، مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات= 4.24، البحوث العلمية والمشاريع= 4.03)، أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فقد بلغت (الرسالة والأهداف= 4.724، إدارة البرنامج وضمان جودته= 4.64، التعليم والتعلم= 4.49، الطلاب= 4.58، أعضاء هيئة التدريس= 4.74، مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات= 4.25، البحوث العلمية والمشاريع= 4.08)، مما يشير إلى توافر معايير الجودة بمستوى تراوح بين عالٍ جدًا وعالٍ من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في البرنامج. وُضعت عدة توصيات في ضوء هذه النتائج للمحافظة على مستوى جودة البرنامج وكذلك رفع مستوى جودة بعض مؤشراته.

This study aimed to evaluate the doctor of Philosophy program in Education majoring in Guidance and Psychological Counseling at King Khalid University in the light of the standards of NCAA. To achieve this objective, the researcher used the descriptive survey method, and the academic program evaluation questionnaire (prepared by the researcher) was applied to all the study population: (18) faculty members, (18) male students, and (20) female students in the program. The results revealed that the means' evaluation of students and faculty members for all dimensions of the questionnaire were ranging from high to very high on all items except for item 5 of the scientific research and projects dimension, which was an average level for both students and faculty members. The means students’ evaluation of the quality standards (message and aims 4.74, program management and quality assurance 4.22, teaching and learning 4.13, students 4.56, faculty members 4.72, learning resources, facilities and equipment 4.24, scientific research and projects 4.03) as for the means evaluation of the faculty members, were (4.724, 4.64, 4.49, 4.58, 4.74, 4.25, 4.08) respectively, which indicates the availability of quality standards at a level ranging between very high and high from the faculty members and students' point of view for the program. According to these findings several recommendations were suggested to maintain the quality level of the program.

المراجع العربية:

أبو دقة، سناء (2009). تقويم جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 10 (2)، 87- 116.

أرنوط، بشرى إسماعيل (2020). البحث العلمي رؤية حديثة: الكمي- النوعي- المختلط بين الممارسة والاحترافية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

الأسطل، إبراهيم حامد (2011). تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس في الجامعة الإسلامية بقطاع غزة من وجهة نظر الطلبة. أبحاث ودراسات المؤتمر العلمي "الدراسات العليا ودورها في خدمة المجتمع"، عمادة الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، غزة، (19-20 أبريل 2011)، 79- 121.

الأسعد، محمد (2000). التنمية ورسالة الماجستير الجامعة في الألف الثالث. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

أل سفران، محمد (2015). دراسة تقويمية لبرنامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 42 (3)، 123- 145.

الحكيمي، عبد اللطيف (2012). الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي العربي: نظرة نقدية. مركز البحوث والدراسات، وزارة التعليم العالي، المجلة السعودية للتعليم العالي، 7، 39- 59.

الدغيم، خالد إبراهيم؛ الشدوخي، دلال علي (2020). تقويم برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في ضوء تنميتها للمهارات البحثية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14 (1)، 199-226.

زيان، عبد الرازق محمد (2007). منظومة معايير ومؤشرات الجودة النوعية الشاملة للدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية والعربية ومعوقات الوفاء بها دراسة تحليلية. المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 1، 294- 400.

السيد، محمد (2019). تقويم برامج الدراسات العليا بقسم التربية الإسلامية والمقارنة في جامعة أم القرى من وجهة نظر الخريجين. مجلة العلوم التربوية، 19، 9- 88.

الشهراني، نورة محمد (2020). تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد في ضوء معايير مقترحة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 36 (11)، 254- 282.

الشهري، أفنان سعيد؛ سليمان، مصطفى رفعت (2022). تقويم برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء أراء أعضاء هيئة التدريس. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية جامعة سوهاج، 13، 171- 196.

الشوايكة، يونس أحمد (2018). تقويم برنامج الماجستير في قسم علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية في ضوء معايير جمعية المكتبات الأمريكية ALA. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، 9، 1-33.

الصبحي، صباح عيد (2022). تقويم برنامج ماجستير التربية المهني في تقنيات التعليم بجامعة نجران من وجهة نظر الخريجين والخريجات في ضوء معايير مقترحة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة سوهاج، 38 (7)، 31- 90.

الضلعان، بدر محمد (2007). تقويم برنامج الماجستير في الرياضيات بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الدارسين والخريجين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

العتيبي، منصور نايف؛ الربيع، علي أحمد (2012). تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير NCATE. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 1 (9)، 559- 586.

القميزي، حمد (2017). نماذج وتجارب في تقويم البرامج والمقررات التربوية في الجامعات العالٍمية. سجل الأبحاث المحكمة لندوة التقويم في التعليم الجامعي مرتكزات وتطلعات، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية.

متولي، إبراهيم محمد؛ نصر، محمد يوسف؛ جلال، شاذلي يونس (2022). تقييم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد البرامجي. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الازهر، 193 (5)، 46- 93.

المرازيق، عماد أحمد؛ بني أحمد، عودة مصطفى (2020). تقييم جودة البرامج الأكاديمية في كلية العلوم التربوية بجامعة جرش من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3 (1)، 662- 678.

المطرفي، رشدان حميد؛ الأحمدي، سوسن، ناصر (2020). تقويم برنامج ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة طيبة في ضوء معايير CAEP. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (12)، 1- 22.

مظلوم، حسين مجدوع؛ خلف، كريم بلاسم (2007). تقويم برامج الدراسات العليا في جامعة القادسية من وجهة نظر الطلبة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 6 (3-4)، 283- 309.

مندور، فتح الله (2016). التقويم التربوي. ط3. الرياض: دار النشر الدولي.

المنصة الوطنية الموحدة. رؤية المملكة 2030. https://www. my. gov. sa/wps/portal/snp/content/saudivision

هيئة تقويم التعليم والتدريب. وثيقة معايير اعتماد برامج الدراسات العليا 2019. المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وزارة التعليم، الرياض، المملكة العربية السعودية.

ترجمة المراجع العربية:

Abu Daqqa, Sana (2009). Evaluating the quality of academic programs at the Islamic University of Gaza from the perspective of graduates. Journal of Educational and Psychological Sciences, Islamic University of Gaza, 10 (2) , 87- 116.

Arnaut, Bushra Ismail (2020). Scientific research is a modern vision: quantitative - qualitative - mixed between practice and professionalism. Cairo: Anglo Egyptian Bookshop.

Al-Astal, Ibrahim Hamed (2011). Evaluation of the Master's Program in Curricula and Teaching Methods at the Islamic University in the Gaza Strip from the students' point of view. Research and studies of the scientific conference "Graduate Studies and their Role in Community Service", Deanship of Graduate Studies, Islamic University, Gaza, (19-20 April 2011) , 79-121.

Al-Asaad, Muhammad (2000). Development and the university master's thesis in the third millennium. Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

Al-Safran, Muhammad (2015). An evaluation study of the postgraduate program at the College of Education, King Khalid University in the light of quality standards and academic accreditation from the point of view of faculty members and postgraduate students. Journal of Educational Science Studies, University of Jordan, 42 (3) , 123-145.

Al-Hakimi, Abdul Latif (2012). Academic Accreditation in Arab Higher Education: A Critical View. Research and Studies Center, Ministry of Higher Education, Saudi Journal of Higher Education, 7, 39-59.

Al-Daghim, Khaled Ibrahim; Al-Shadoukhi, Dalal Ali (2020). Evaluation of educational postgraduate programs at Qassim University in the light of its development of research skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (1) , 199-226.

Zayan, Abdel-Razek Mohamed (2007). The system of comprehensive quality standards and indicators for postgraduate educational studies in Egyptian and Arab universities and the obstacles to fulfilling them, an analytical study. The Fourteenth Annual National Conference, University Education Development Center, Ain Shams University, 1, 294-400.

El-Sayed, Mohamed (2019). Evaluation of postgraduate programs in the Department of Islamic and Comparative Education at Umm Al-Qura University from the perspective of graduates. Journal of Educational Sciences, 19, 9-88.

Al-Shahrani, Noura Muhammad (2020). Evaluation of the master's program in general curricula and teaching methods at King Khalid University in the light of proposed standards. Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 36 (11) , 254-282.

Al-Shehri, Afnan Saeed; Suleiman, Mustafa Refaat (2022). Evaluation of the doctoral program in general curricula and teaching methods at the College of Education, King Khalid University in the light of the opinions of faculty members. Journal of Young Researchers, Faculty of Education, Sohag University, 13, 171-196.

Al-Shawaika, Younis Ahmed (2018). Evaluation of the master's program in the Department of Library and Information Science at the University of Jordan in light of the standards of the American Library Association (ALA). Journal of Information and Technology Studies, Hamad Bin Khalifa University Press, 9, 1-33.

Al-Subhi, Sabah Eid (2022). Evaluation of the Master of Vocational Education program in educational technologies at Najran University from the perspective of male and female graduates in the light of proposed criteria. Scientific Journal of the Faculty of Education, Sohag University, 38 (7) , 31-90.

Al Dhalan, Badr Muhammad (2007). Evaluation of the Master's Program in Mathematics at King Saud University from the point of view of students and graduates. Unpublished master's thesis, College of Education, King Saud University.

Al-Otaibi, Mansour Nayef; Al-Rabee, Ali Ahmed (2012). Evaluating the programs of the College of Education at Najran University in the light of NCATE standards. The International Journal of Specialized Education, 1 (9) , 559- 586.

Al-Qamizi, Hamad (2017). Models and experiences in evaluating educational programs and courses in international universities. Refereed Research Record of the Symposium on Evaluation in University Education: Foundations and Aspirations, Al-Jouf University, Kingdom of Saudi Arabia.

Metwally, Ibrahim Mohamed; Nasr, Mohamed Youssef; Jalal, Shazly Younes (2022). Evaluation of postgraduate programs at the Department of Management, Planning and Comparative Studies at the Faculty of Education, Al-Azhar University in the light of program accreditation criteria. Education Journal, Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University, 193 (5) , 46-93.

Al-Marazeeq, Emad Ahmed; Bani Ahmed, Ouda Mustafa (2020). Evaluating the quality of academic programs in the College of Educational Sciences at Jerash University from the students' point of view. Journal of Human and Natural Sciences, 3 (1) , 662-678.

Al-Matrafi, Rashdan Hamid; Al-Ahmadi, Sawsan, Nasser (2020). Evaluation of the Master's Program in Curricula and Teaching Methods of Science at Taibah University in the light of CAEP standards. Arab Journal of Science and Research Publishing, Journal of Educational and Psychological Sciences, 4 (12) , 1-22.

Mazloum, Hussein Majdou; Khalaf, Karim Blasim (2007). Evaluation of postgraduate programs at Al-Qadisiyah University from students' point of view. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, 6 (3-4) , 283-309.

Mandour, Fathallah (2016). Educational evaluation. 3rd edition. Riyadh: International Publishing House.

Unified National Platform. Saudi Vision 2030. https://www. my. gov. sa/wps/portal/snp/content/saudivision

Education and Training Evaluation Authority. Postgraduate Programs Accreditation Standards Document 2019. The National Center for Academic Accreditation and Evaluation, Ministry of Education, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.

المراجع الأجنبية:

Aliyyah, R. (2020). Evaluation models of education program. Novateur Publication, India

El-Hadidi, E. A. (2022). Evaluation of Postgraduate Programs at the Faculty of Education at Al-Aqsa University in Light of the Standards of the National Authority for Accreditation and Quality. Int. J. Learn. Mans. Sys, 10 (2) , 97-106.

Giancola, S. P. (2020). Program evaluation. Embedding evaluation into program design and development. SAGE Publishing. North America.

Musick, D. W. (2006). A Conceptual Model for Program Evaluation in Graduate Medical Education. Academic Medicine, 81 (8) , 759-765.

Reeves, P. M., Claydon, J. & Davenport, G. A. (2022). Program evaluation practices and the training of PhD students in STEM". Studies in Graduate and Postdoctoral Education, 13 (2) , 109-131.