المرونة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى معلمي التربية الخاصة في برامج الاستثمار الأمثل بجامعة شقراء

Psychological flexibility and its relationship to academic self-efficacy among special education teachers in optimal investment programs at Shaqra University

د. محمد بن فهد بن فارع الدلبحي

Dr. Mohammed bin Fahd Farea Al-Dalbahi

الكلمات المفتاحية: المرونة النفسية, فاعلية الذاتية الأكاديمية, معلمي التربية الخاصة, برامج الاستثمار الأمثل

10.36046/2162-000-015-016

هدف هذا البحث هو إيجاد العلاقة بين المرونة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى معلمي التربية الخاصة في برامج الاستثمار الأمثل بجامعة شقراء، وطبق على مجتمع البحث المكونه من (34) معلماً ومعلمة، وقد قام الباحث ببناء أداتي البحث المتمثلة بمقياسي المرونة النفسية والفاعلية الذاتية الأكاديمية، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج ومن أهمها: أن مستوى المرونة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة جاء بدرجة عالية؛ حيث نلاحظ أنها توافرت بمتوسط (3,83) وانحرف معياري (0,73) وهي مستوى عال، وكذلك أن مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى معلمي التربية الخاصة جاء بدرجة عالية وهي دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05)، حيث كانت المتوسطات (3,9) بانحراف معياري (1,04) , وكذلك وجود علاقة ارتباطية (موجبة) دالة إحصائيًّا بين أبعاد المرونة النفسية وأبعاد فاعلية الذات الأكاديمية؛ حيث كانت معاملات الارتباط مرتفعة ودالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) وكانت معدلات معاملات الارتباط (0,80)، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: إقامة البرامج والدورات التدريبية التي تساعد في تنمية المرونة النفسية، وتحفيز الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى معلمي التربية الخاصة، ومحاولة إيجاد بيئة تعلم محفزة بجوانبها الاجتماعية والنفسية، وتزويدهم بالاستقرار الوظيفي من خلال اعتماد مبدأ الإثراء الوظيفي (تنوع المهام والأنشطة) بما يمكنهم من التعامل مع مختلف الأطفال من ذوي الإعاقة.

The aim of this research is to search for the relationship between psychological resilience and effectiveness, and the researcher has built the research, which is represented by the two measures of resilience and academic self-efficacy, and the research to the results from a height; At a high level, and the level of academic self-efficacy among special education teachers, which is high or excessive at the level of (0.05). Means (3.9) with a standard deviation (1.04) , as well as the presence of a statistically significant (positive) correlation between the dimensions of psychological resilience and the dimensions of academic self-efficacy; Where the correlation coefficients were high and statistically significant at the level (0.05) , and the correlation coefficient rates were (0.80) , and he reached a number of recommendations, the most important of which are: Establishing programs and training courses that help in developing psychological resilience and stimulating academic self-efficacy among special education teachers. And try to create a stimulating learning environment with its social and psychological aspects, and provide them with job stability by adopting the principle of job enrichment (diversity of tasks and activities) so that they can deal with different children with disabilities.

المراجع العربية:

أبو رباح، محمد مسعد (2020): فاعلية الذات المهنية وعلاقتها بالمرونة النفسية وضبط الذات لدى معلمي ومعلمات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية، ع23، ص ص 511- 578.

أبو السعود، سعيد طه (2021): المرونة النفسية وعلاقتها بمواجهة الضغوط المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع 22، ص ص 103-132.

أبو هدرة، سوزان محمود، وأماني عثمان (2022): مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل اثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، م 22، ع1، ص ص 50-68.

اليبرماتي، أيام وهاب رزاق (2022): الطفو الدراسي وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة الرابع الإعدادي، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، م12، ع 2، ص ص 167 – 188.

اليوبي، عهود حمود وآخرون (2021): المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى عينه من الأمهات العاملات خلال فترة التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP))، ع134، ص ص 313-342.

تماني، وئام (2021): تصميم اختبار لقياس الفاعلية الذاتية لدى الطالب الجامعي وفق النظرية المعرفية الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة احمد دراية ادرار، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الاجتماعية، الجزائر.

جنيدي، أحمد فوزي (2020): جودة الحياة المدرسية لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة وعلاقتها بالمرونة النفسية والسلوك الايثاري لديهم، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م17، ع 1، ص ص 173 – 209.

حمودة، سليمة، وصباح عايش (2018): روحانية مكان العمل والمرونة النفسية وعلاقتهما بالأداء الوظيفي لدى المعلم، المؤتمر الدولي السابع لكلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية، آفاق مستقبلية للتربية والتعليم في ظل عالم متغير، في الفترة من 3-4 إبريل 2018.

الخالدي، أسامة نوار (2023): الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة في ظل بعض المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م31، ع1، ص ص 275-308.

خرنوب، فتون محمد (2021): التسامح وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى، المجلة التربوية، م1، ع138، ص ص 173-202.

الخروصي، حسين، وربيع الذهلي (2022): تصورات الطلبة حول التقييم الإلكتروني وعلاقتها بأنماط التعلم وفاعلية الذات الأكاديمية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، م36، ع10، ص ص 2262-2290.

خليل، ياسر فارس، وصياح الشمالي (2020): مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة اربد وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة التربوية، م34، ع135، ص ص 189-226.

الدميني، أحمد عبدالله، وأمل الهادي (2022): فعالية الذات وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف الأول الثانوي في أمانة العاصمة، مجلة كلية الآداب، جامعة ذمار، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، م1، ع13، ص ص 7-76.

رزيج، فيصل حمدي (2021): الذكاء العاطفي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلاب الإعدادية، مجلة آداب الفراهيدي، م13، ع47، ص ص 527-545.

الزهراني، محمد رزق الله (2020): الفعالية الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالعادات العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج3، ع186، ص ص 787 – 844.

شاليش، أسمية زهير (2022): المرونة النفسية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية على عينة من معلمي ريف جبلة، مجلة جامعة تشرين، الآداب والعلوم الإنسانية، م44، ع5، ص ص 491 – 505.

الشرع، أسعد محمد (2019): الفاعلية الذاتية والقدرة على حل المشكلات الطلابية لدى معلمي مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية في مدارس تربية لواء الرمثا في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م3، ع16، ص ص 38 – 55.

الشيخي، صالحة عبدالله (2021): الرفاهية النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عينة من معلمات التربية الخاصة بجدة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، ع136، ص ص 279-302.

الشوربجي، اياد سمير (2020): فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ظل جائحة كارونا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م4، ع40، ص ص 124-149.

عاشور، العالية وناصر الدين زبدي (2021): جودة الحياة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بثانويات ولاية الشلف"، مجلة العلوم النفسية والتربوية، م7، ع2، ص ص 153-168.

عبدالحفيظ، نور محمد أحمد (2021): فعالية برنامج إرشادي لتحسين المرونة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة العلوم التربوية، م33، ع2، ص ص 225-255.

فقيهي، يحي علي (2019): التصورات والفاعلية الذاتية نحو التكامل بين العلوم والرياضيات لدى المعلمين في منطقتي نجران وجازان في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م3، ع30، ص ص 22-44.

كلش، مصطفى ساهي (2019): الانهاك النفسي لدى معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة، العدد الخاص، وقائع المؤتمر العلمي التاسع عشر، كلية التربية الأساسية، مجلة كلية التربية الأساسية، ص ص 1118-137.

مزاري، فايزة (2022): المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى التلميذ المراهق: دراسة ميدانية بثانوية أول نوفمبر ببلدية دار الشيوخ ولاية الجلفة، جامعة محمد خيضر بسكرة – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة علوم الانسان والمجتمع، م11، ع1، ص ص 427-454.

معابرة، شروق محمد ومحمد السفاسفة (2020): فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المرونة النفسية وخفض قلق المستقبل المهني لدى الطلبة الخرجين في الجامعات الخاصة، مجلة دراسات العلوم التربوية، م47، ع3، ص ص 47 -64.

مليكة، بكير (2019): المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المدرسية لدى التلاميذ المترشحين لامتحان البكالوريا، المركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة، دفاتر البحوث العلمية، م7، ع1، ص ص 48-74.

الهنداوي، غادة مبارك (2020): التفاعل الاجتماعي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة بمنطقة عرعر، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع5، ص ص 1738-1773.

وزارة التعليم (1443) ,برامج الاستثمار الامثل للاستفادة من الكوادر التعليمية. 


ترجمة المراجع العربية:

Abu Rabah, Muhammad Massad (2020): Professional self-efficacy and its relationship to psychological flexibility and self-control among male and female teachers of students with visual impairments, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Journal of Educational Sciences, p. 23, pp. 511-578.

Abu Al-Saud, Saeed Taha (2021): Psychological resilience and its relationship to facing professional pressures for teachers of Al-Azhar institutes, Arab Foundation for Education, Science and Arts, Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, p. 22, pp. 103-132.

Abu Hadra, Susan Mahmoud, and Amani Othman (2022): The level of academic self-efficacy among female students of the College of Science and Humanities in - - Jubail during distance education in light of the Corona pandemic, Zarqa Journal for Research and Human Studies, Vol. 22, p. 1, pp. 50-68.

Al-Yabarmati, Ayyam Wahab Razzaq (2022): Academic buoyancy and its relationship to academic self-efficacy among fourth preparatory students, Babylon Center for Human Studies Journal, Vol. 12, p. 2, pp. 167-188.

Al-Youbi, Ohoud Hammoud et al. (2021): Psychological resilience and its relationship to occupational pressures among a sample of working mothers during the distance education period during the Corona pandemic, Journal of Arab Studies in Education and Psychology (ASEP) , p. 134, pp. 313-342.

Tamani, Weam (2021): Designing a test to measure the self-efficacy of the university student according to the social cognitive theory. Unpublished master's thesis, Ahmed Derayah Adrar University, Faculty of Humanities, Social and Islamic Sciences, Department of Social Sciences, Algeria.

Junaidi, Ahmed Fawzi (2020): The quality of school life among teachers of students with disabilities and its relationship to psychological flexibility and their altruistic behavior, University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences, Article 17, p. 1, pp. 173-209.

Hamouda, Salima, and Sabah Ayesh (2018): Workplace spirituality, psychological resilience, and their relationship to teacher job performance. The Seventh International Conference of the Faculty of Arts, Al-Zaytoonah University of Jordan, Future Prospects for Education in Light of a Changing World, from 3-4 April 2018.

Al-Khalidi, Osama Nawar (2023): Professional pressures among special education teachers in the holy city of Makkah in light of some variables, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Article 31, p. 1, pp. 275-308.

Kharnoub, Futoun Muhammad (2021): Tolerance and its relationship to psychological resilience among a sample of University of Nizwa students, Educational Journal, Part 1, p. 138, pp. 173-202.

Al-Kharousi, Hussain, and Rabi` Al-Dhuhali (2022): Students' perceptions of electronic assessment and its relationship to learning styles and academic self-efficacy, An-Najah University Journal for Research (Human Sciences) , vol. 36, p. 10, pp. 2262-2290.

Khalil, Yasser Fares, and Sayah Al-Shamali (2020): The level of psychological burnout among special education teachers compared to teachers working in regular schools in Irbid Governorate and its relationship to some variables, Educational Journal, Article 34, p. 135, pp. 189-226.

Al-Dumaini, Ahmed Abdullah, and Amal Al-Hadi (2022): Self-efficacy and its relationship to the skill of professional decision-making among first-year secondary students in the capital Sana’a, Journal of the College of Arts, Dhamar University, Journal of Arts for Psychological and Educational Studies, Vol. 1, p. 13, pp. 7-76.

Rezej, Faisal Hamdi (2021): Emotional intelligence and its relationship to psychological resilience among middle school students, Al-Farahidi Etiquette Journal, Article 13, p. 47, pp. 527-545.

Al-Zahrani, Muhammad Rizkallah (2020): Academic self-efficacy and its relationship to mental habits and academic achievement among secondary school students in the city of Makkah Al-Mukarramah, Journal of the College of Education, - Al-Azhar University, Part 3, P. 186, pp. 787-844.

Shalish, Asmiya Zuhair (2022): Psychological resilience among teachers of the basic education stage, a field study on a sample of teachers in the countryside of Jableh, Tishreen University Journal, Arts and Humanities, Article 44, P5, pp. 491-505.

Al-Sharaa, Asaad Muhammad (2019): Self-efficacy and the ability to solve student problems among teachers of mathematics for the secondary stage in Ramtha District Education Schools in Jordan, Journal of Educational and Psychological Sciences, Section 3, P. 16, pp. 38-55.

Al-Sheikhi, Saleha Abdullah (2021): Psychological well-being and its relationship to professional adjustment among a sample of special education teachers in Jeddah, Journal of Arab Studies in Education and Psychology (ASEP) , p. 136, pp. 279-302.

Al-Shorbaji, Iyad Samir (2020): Academic self-efficacy and its relationship to the trend towards e-learning among Palestinian university students in light of the Corona pandemic, Journal of Educational and Psychological Sciences, Section 4, p. 40, pp. 124-149.

Ashour, Al-Alia and Nasser Al-Din Zubdi (2021): The quality of psychological life and its relationship to the self-efficacy of the schooled adolescent, “A field study on a sample of secondary education students in the secondary schools of the state of Chlef.” Journal of Psychological and Educational Sciences, Vol. 7, p. 2, pp. 153-168.

Abdul Hafeez, Nour Muhammad Ahmed (2021): The effectiveness of a counseling program to improve the psychological resilience of special education teachers, Journal of Educational Sciences, Article 33, p. 2, pp. 225-255.

Faqihi, Yahya Ali (2019): Perceptions and self-efficacy towards integration between science and mathematics among teachers in the Najran and Jazan regions in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Educational and Psychological Sciences, Vol. 3, p. 30, pp. 22-44.

Kalash, Mostafa Sahi (2019): Psychological exhaustion among teachers of special classes, special issue, Proceedings of the Nineteenth Scientific Conference, College of Basic Education, Journal of the College of Basic Education, pp. 1118-137.

Mazari, Faiza (2022): Psychological resilience and its relationship to self-efficacy among the adolescent student: a field study at the Secondary School of the First of November in the municipality of Dar Al-Shuyukh, Djelfa Province, University of Muhammad Kheidar Biskra - College of Humanities and Social Sciences, Journal of Human and Society Sciences, Vol. 11, p. 1, pg. 427 -454.

Maabareh, Shrouq Muhammad and Muhammad Al-Safasfa (2020): The Effectiveness of a Counseling Program in Developing the Level of Psychological Resilience and Reducing Career Future Anxiety among Graduate Students from Private Universities, Journal of Educational Science Studies, Article 47, P3, pp. 47-64.

Malika, Bakir (2019): Psychological resilience and its relationship to school stress among students who are candidates for the baccalaureate exam, University Center Morsali Abdullah in Tipaza, Scientific Research Notebooks, Section 7, P1, pp. 48-74.

Al-Hindawi, Ghada Mubarak (2020): Social interaction and its relationship to psychological resilience among a sample of university students in Arar, Journal of Young Researchers in Educational Sciences, p. 5, pp. 1738-1773.


المراجع الأجنبية:

Abualkibash, S. K., & Lera, M. J. (2017). Resilience and basic psychological needs among Palestinian school students. Bioscience Biotechnology Research Communications, 10 (3) , 346–353. https://doi. org/10.21786/bbrc/10.3/2

Ahmad, N.& Ulya, A., (2018). Enhancing Efficacy of Special Education Early Teachers: The External and Psychological Resilience Factors Perspectives. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 8 (7) , 737–749. https://doi. org/10.6007/ijarbss/v8-i7/4416

Ahmadi, S. (2020). Academic Self-Esteem, Academic Self-Efficacy and Academic Achievement: A Path Analysis. Journal of Forensic Psychology, 5 (1) , 1–6. https://doi. org/10.35248/2475-319x.19.5.155

Akbar Z. & Mauna (2020) Protective Factors For Teacher Resilience In Elementary Special Educations. The 2 st National Conference on Education, Social Science, and Humaniora Proceeding. 2 (1). 1-5.

Ani, C., Adeniyi, Y., Ibigbami, O. & Omigbodun, O. (2021) The Effect of Training on Functional Behavioural Analysis on Teacher Self-Efficacy Among Special Education Teachers in Osun State, Southwestern Nigeria. International Journal of Special Education 35 (2). DOi:10.52291/ijse.2020.35.15

Ariatabar, L., Khoeini, F., & Asadzadeh, H. (2022). The efficacy of psychological resilience training on students’ academic self-regulation and cognitive triangle. The Journal of Psychological Science, 21 (111) , 611–628. https://doi. org/10.52547/jps.21.111.611

Çankaya, P. (2018). The exploration of the self-efficacy beliefs of English language teachers and student teachers. Journal of Language and Linguistic Studies, 14 (3) , 12–23. http://files. eric. ed. gov/fulltext/EJ1193270. pdf

Dimitrios, S., Foteini, C., Harilaos, Z., Victoria, Z., & Panagoula, P. (2020). SELF-EFFICACY OF SPECIAL EDUCATION TEACHERS IN GREECE. European Journal of Education Studies, 7 (4) , 150–160. https://doi. org/10.5281/zenodo.3809401

Ebrahimi, R., & Bafrooei, K. (2022). The Relationship between Mindfulness and Creative  Original Research  Self-efficacy in School Teachers with Special Needs: The  Mediating Role of Psychological Resilience. Psychology of Exceptional Individuals, 12 (45) , ISSN: 2476/647X. https://doi. org/10.22054/JPE.2022.60159.2307

El-Smairy, A. (2021). Self-confidence as an intermediary variable between psychological empowerment and job burnout among special education teachers in Gaza governorates. International Journal of Childhood, Counselling and Special Education, 3 (1) , 1–19. https://doi. org/10.31559/ccse2021.3.1.1

Flores-Buils, R., Caballer-Miedes, A., & Mateu-Pérez, R. (2022). Resilience in Teachers: Validation of the Spanish Version of the CD-RISC10© Scale in Early Childhood, Primary and Special Education Teachers. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19 (17) , 11020. https://doi. org/10.3390/ijerph191711020

Fu, W., Tang, W., Xue, E., Li, J., & Shan, C. (2019). The mediation effect of self-esteem on job-burnout and self-efficacy of special education teachers in Western China. International Journal of Developmental Disabilities, 67 (4) , 273–282. https://doi. org/10.1080/20473869.2019.1662204

Galazka,A.& Jarosz,J. (2019). LIFE COACHING AS A REMEDY IN BUILDING TEACHERS' PSYCHOLOGICAL RESILIENCE AND WELL-BEING. 11th International Conference on Education and New Learning Technologies, 2327-2336,doi: 10.21125/edulearn.2019.0632

Kazanopoulos, S., Tejada, E., & Basogain, X. (2022).. The Self-Efficacy of Special and General Education Teachers in Implementing Inclusive Education in Greek Secondary Education. Education Science, 12 (6) , 383. https://www. mdpi. com/journal/education https://doi. org/10.3390/ educsci12060383

Lekhu,M.& Motshidisi,S. (2019). ACADEMIC STRESS AND ACADEMIC SELF-EFFICACY OF FIRST YEAR PRE-SERVICE TEACHERS. Proceedings of SOCIOINT 2019- 6th International Conference on Education, Social Sciences and Humanities (24-26) , 1139-1146, SBN: 978-605-82433-6-1 Istanbul, Turkey.

Lombardo-Graves, M. M. (2017). Building Resiliency: Introducing the Pre-Service Special Educator Efficacy Scale. Issues in Educational Research, 27 (4) , 803–821. http://www. iier. org. au/iier27/lombardo-graves. pdf

Madaliyeva,Z.& Niyazova,N. (2022). Impact of Resilience on Psychological Well-Being. Journal of Intellectual Disability - Diagnosis and Treatment,10 (2292-2598) , 178-186

Mastrothanasis, K., Xafakos, E.& Zervoudakis, K. (2021). Secondary special education teachers’ beliefs towards their teaching self-efficacy. Preschool & Primary Education, Laboratory of Pedagogical Research & Applications Department of Preschool Education, University of Cretee, 9 (1) , 28-51. https://doi. org/10.12681/ppej.2464

NİKOLAOU, E., PAPAVASİLEİOU, V., ANDREADAKİS, N., XANTHİS, A., XANTHACOU, Y., & KAİLA, M. (2021). PROMOTING PSYCHOLOGICAL RESILIENCE: PRESCHOOL TEACHERS’ PERSPECTIVES. IJASOS- International E-Journal of Advances in Social Sciences. https://doi. org/10.18769/ijasos.876393

Nuri, C., Demirok, M. S., & Direktör, C. (2017b). Determination of Self-efficacy and Burnout State of Teachers  Working in the Special Education Field in Terms of Different Variables. Journal of Education and Training Studies, 5 (3) , 160. https://doi. org/10.11114/jets. v5i3.2237

Olagunju, A. T., Akinola, M. A., Fadipe, B., Jagun, O. O., Olagunju, T. O., Akinola, O. O., Ogunnubi, O. P., Olusile, O. J., Oluyemi, O. Y., & Chaimowitz, G. A. (2020). Psychosocial Wellbeing of Nigerian Teachers in Special Education Schools. Journal of Autism and Developmental Disorders, 51 (4) , 1131–1141. https://doi. org/10.1007/s10803-020-04606-0

Ulukan ,H.& Ulukan ,M. (2020). Investigation of the Relationship between Psychological Resilience, Patience and Happiness Levels of Physical Education Teachers. International Journal of Educational Methodology, 7 (2):335 -351. doi: 10.12973/ijem.7.2.335

Xu, N., Chen, P., Lang, R., Kong, L. L., & Qu, H. Y. (2021). The Effect of Chinese Special Education Teachers’ Competence on Their Occupational Well-Being: The Mediating Effect of Resilience. International Journal of Disability, Development and Education, 1–16 https://doi. org/10.1080/1034912x.2021.1975263

Yulianti, P., Ostrovsky Atomzeal, M., & Ayu Arina, N. (2018). Burnout, Self-efficacy and Work Satisfaction among Special Education Teacher. KnE Social Sciences, 3 (10) ,1180-1191. https://doi. org/10.18502/kss. v3i10.3460

Zhang, M., Bai, Y., & Li, Z. (2020). Effect of Resilience on the Mental Health of Special Education Teachers: Moderating Effect of Teaching Barriers. Psychology Research and Behavior Management, Volume 13, 537–544. https://doi. org/10.2147/prbm. s257842