مستوى العدالة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض

Level of Organizational justice among Heads of Scientific Departments in Private Universities in Riyadh

د. أحمد بن ختيم بن محمد العتيبي

Dr. Ahmed bin Khutaym bin Mohammed Al Otaibi

الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية, رؤساء الأقسام العلمية, الجامعات الأهلية

10.36046/2162-000-015-017

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية) لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، بجانب الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (232) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (766) عضو هيئة تدريس بالجامعات الأهلية بمدينة الرياض (جامعة الأمير سلطان، والجامعة العربية المفتوحة، وجامعة دار العلوم)، وتوصلت الدراسة لنتائج عدة أهمها: مستوى العدالة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض جاء بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.92 من 5.00)، حيث تأتي العدالة التفاعلية بالمرتبة الأولى بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.94 من 5.00)، ويليها العدالة التوزيعية بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.93من 5.00)، وفي الأخير تأتي العدالة الإجرائية بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.87 من 5.00)، ومن أبرز ممارسات العدالة التنظيمية مراعاة رئيس القسم في موافقته لمنح إجازة اضطرارية أو مرضية ظروف منسوبي القسم، وكذلك يسند رئيس القسم الواجبات بما يتناسب مع مهارات وقدرات عضو هيئة التدريس، وأيضًا يلتزم رئيس القسم بأخلاقيات العمل عند اتخاذ القرارات، كما كشفت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية باختلاف متغير الجامعة لصالح أفراد الدراسة بجامعة الأمير سلطان، وباختلاف متغير الرتبة العلمية لصالح أفراد الدراسة برتبة أستاذ، وباختلاف متغير سنوات الخدمة لصالح من خدمتهم 10 سنوات فأكثر، وتوصلت الدراسة لتوصيات عدة أهمها: تعزيز مستوى العدالة التنظيمية بالجامعات الأهلية بمدينة الرياض؛ وذلك من خلال عقد لقاءات ودورات تدريبية وورش عمل للتوعية بأهمية العدالة التنظيمية ودورها في تحقيق أهداف الجامعات.

The study aimed to identify the level of organizational justice (distributive justice, procedural justice, and interactive justice) among the heads of scientific departments in the private universities in Riyadh City. In order to achieve these goals, the researcher used the descriptive survey method and the questionnaire as a tool for the research. The study sample consisted of (232) faculty members who were selected in a stratified random manner from the study population, whose number is (766) faculty members in private universities in Riyadh (Prince Sultan University, the Arab Open University, and Dar Al Uloom University). In this context, the study concluded various results, the most important of which are: that the level of organizational justice among the heads of scientific departments in private universities in Riyadh was achieved with a high degree, with an arithmetic average (3.92 out of 5.00) , where the interactive justice comes first with a high degree and an arithmetic average (3.94 out of 5.00). It is followed by distributive justice with a high degree and an arithmetic average (3.93 out of 5.00) , and finally comes procedural justice with a high degree and an arithmetic average (3.87 out of 5.00). One of the most prominent practices of organizational justice is the consideration of the department heads in granting the department employees compelling and sick leaves, as well as the assignment of duties that match the skills and capabilities of faculty members by department heads.

Furthermore, the department heads commitment to the work ethics while making decisions.

Meanwhile, the study revealed that there are statistically significant differences at the level of (0.05) in the study means of the responses of the study sample respondents in the level of organizational justice according to the university variable in favor of the study sample respondents at Prince Sultan University, and according to the scientific rank variable in favor of the study sample respondents with the rank of professor, and according to the years of service variable in favor of those who served in the university for 10 years and above. The study concluded with many suggestions, the most important of which is: the reinforcement of the organizational justice level in private universities in Riyadh, which could be achieved through holding meetings, training courses, and workshops to raise the awareness of the importance of organizational justice and its role in achieving the goals of the universities.


المراجع العربية:

بونقاب، مختار. (2021). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على الأساتذة المؤقتين بالجامعات الجزائرية. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا: جامعة حسيبة بن بو علي، 17 (26)، 479- 496.

جاد الرب، سيد محمد. (2010). الاتجاهات الحديثة في إدارة الأعمال. القاهرة: دار شتات للنشر والتوزيع.

جودة، محفوظ أحمد. (2007). أثر العدالة التنظيمية على الإبداع: دراسة ميدانية عن شركات الأدوية الأردنية. مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين: جامعة القاهرة، 2 (69)، 127- 166.

الحربي، يحيى بن صالح. (1437). التعليم العالي الأهلي في المملكة العربية السعودية بين حداثة الانطلاق وسرعة الانتشار. الرياض: دار الحضارة للنشر والتوزيع.

الحضيبي، إبراهيم بن عبد الرحمن. (2022). واقع العدالة التنظيمية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق، 37 (117)، 109- 158.

خرموش، مراد رمزي. (2014). دور العدالة التنظيمية في الحراك المهني للعاملين من القطاع الصناعي الخاص نحو القطاع العام. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

الخضيري، فاطمة علي. (2019). العدالة التنظيمية في الجامعات السعودية: تصور مقترح. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

داود، عبد العزيز أحمد. (2015). العدالة التنظيمية كمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة كفر الشيخ. المجلة التربوية: جامعة سوهاج، 41، 1- 59.

زايد، عادل محمد. (2006). العدالة التنظيمية المهمة القادمة لإدارة الموارد البشرية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

عبد الفتاح، محمد زين العابدين. (2016). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالسنة التحضيرية بجامعة تبوك: المتعاقدين مع شركات التعليم. مجلة مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 23 (103)، 119- 182.

العتيبي، راشد غازي. (2021). أثر العدالة التنظيمية على الإبداع الإداري لدى العاملين بالجهاز الإداري في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية في جامعة شقراء. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس، 12 (2). 300- 368.

العجلوني، سلطان محمد. (2020). العلاقة بين العدالة التنظيمية والرضا الوظيفي للعاملين غير الأكاديميين في الجامعات الأردنية الخاصة في شمال الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.

العساف، حسين موسى. (2006). التمكين الوظيفي لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة وعلاقته بالالتزام التنظيمي والاستقرار الوظيفي الطوعي لدى أعضاء هيئاتها التدريسية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

العساف، صـالح أحمـد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط3. الرياض: دار الزهـراء للنشـر والتوزيع.

العطوي، عامر بن علي. (2007). أثر العدالة التنظيمية في الأداء السياقي: دراسة تحليلية لآراء الكادر التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية: العراق، 9 (3)، 146- 170.

عليان، محمد. (2016). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي، دراسة ميدانية على هيئة التمريض في المستشفيات الحكومية في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، فلسطين.

العنزي، خلف بن محمد وحسن، أشرف عبد التواب. (2019). العدالة التنظيمية بجامعة تبوك وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط، 35 (4)، 73- 112.

غانم، حسين الحمو. (2015). درجة العدالة التنظيمية وعلاقتها بتفويض السلطة لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية ومديراتها في محافظة طولكرم من وجهات نظر معلمي مدارسهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

الغامدي، عمير بن سفر. (2018). العلاقة بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الباحة. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 13 (1)، 13- 28.

القصير، عثمان محمد. (2015). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى رؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الحكومية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن.

وزارة التعليم. (2022). لائحة الجامعات الأهلية. مسترجع من:

 https://moe. gov. sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/rpr. aspx

وزارة التعليم. (2022). إحصاءات التعليم الجامعي. مسترجع من:

https://moe. gov. sa/ar/knowledgecenter/dataandstats/edustatdata/Pages/default. aspx. 


ترجمة المراجع العربية:

Abdel-Fattah, Mohamed Zine El-Abidine (2016). Organizational Justice and its relationship to Organizational Loyalty among Faculty Members in the Preparatory Year at Tabuk University: Contractors with Education Companies. Journal of the Future of Arab Education: The Arab Center for Education and Development, 23 (103) , 119-182.

Al Hudaibi, Ibrahim Bin Abdul Rahman (2022). The Reality of Organizational Justice at Shaqra University from the point of view of faculty members. Educational and Psychological Studies: Zagazig University, 37 (117) , 109-158.

Al-Ajlouni, Sultan Muhammad (2020). The Relationship between Organizational Justice and Job Satisfaction for Non-Academic Workers in Jordanian Private Universities in Northern Jordan. Unpublished master's thesis, Al al-Bayt University, Jordan.

Al-Anzi, Khalaf Bin Muhammad & Hassan, Ashraf Abdel-Tawab (2019). Organizational Justice at the University of Tabuk and Its Relationship to Job Satisfaction among Faculty Members. Journal of the Faculty of Education: Assiut University, 35 (4) , 73-112.

Al-Assaf, Hussein Mussa (2006). Job Empowerment among Academic Leaders in Jordanian Public Universities and its relationship to Organizational Commitment and Voluntary Job Stability among Faculty Members. Unpublished PhD thesis, Amman Arab University for Postgraduate Studies, Amman, Jordan.

Al-Assaf, Saleh Ahmed (2016). Introduction to Research in Behavioral Sciences. 3rd edition. Riyadh: Dar Al Zahraa for Publication and Distribution.

Al-Atwi, Amer Bin Ali (2007). The Impact of Organizational Justice on Contextual Performance: an Analytical Study of the Views of the Teaching Staff at the College of Administration and Economics at University of Al-Qadisiyah, Al-Qadisiyah, Journal of Administrative and Economic Sciences: Iraq, 9 (3) , 146-170.

Al-Ghamdi, Omair Bin Safar (2018). The Relationship between Organizational Justice and Job Performance of Faculty Members at the College of Education, Al-Baha University. Taibah University Journal of Educational Sciences, 13 (1) , 13-28.

Al-Harbi, Yahya Bin Saleh (1437). Private Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia between Novelty and Rapid Spread. Riyadh: Dar Al-Hadarah for Publication and Distribution.

Al-Khudairi, Fatima Ali (2019). Organizational justice in Saudi Universities: a proposed vision. Unpublished PhD thesis, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Otaibi, Rashid Ghazi (2021). The Impact of Organizational Justice on Administrative Creativity among Employees of The Administrative Apparatus in Saudi Universities: a field study at Shaqra University. Scientific Journal of Commercial and Environmental Studies: Suez Canal University, 12 (2). 300- 368.

Al-Qusayr, Othman Muhammad (2015). Organizational Justice and its Relationship to Organizational Commitment Among Department Heads in Jordanian Public Universities. Unpublished PhD thesis, Yarmouk University, College of Education, Jordan.

Alyan, Muhammad (2016). Organizational Justice and Its Relationship to Organizational Commitment; a Field Study on the Nursing Staff in the Government Hospitals in Gaza Governorate. Unpublished master's thesis, Al-Azhar University, Palestine.

Bounagab, Moukhtar. (2021). Organizational Justice and its relationship to Organizational Commitment: a field study on temporary professors at Algerian universities. Journal of North African Economics: Hassiba Ben bou Ali University, 17 (26) , 479-496.

Dawoud, Abdel Aziz Ahmed. (2015). Organizational justice as an Approach to improve the Job Performance of Faculty Members at Kafrelsheikh University. Educational Journal: Sohag University, 41, 1-59.

Gad El-Rab, Sayed Mohammed (2010). Modern Trends in Business Management. Cairo: Dar Shatat for Publication and Distribution.

Ghanem, Hussein Al-Hamo (2015). The Degree of Organizational Justice and its Relationship to the Authority Delegation among Principals of Secondary Public Schools in Tulkarm Governorate from the perspectives of their School Tutors. Unpublished master's thesis, An-Najah National University, Palestine.

Gouda, Mahfouz Ahmed. (2007). The Impact of Organizational Justice on Creativity: A Field Study on Jordanian Pharmaceutical Companies. Journal of Accounting, Management and Insurance: Cairo University, 2 (69) , 127-166.

https://moe. gov. sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/rpr. aspx.

https://moe. gov. sa/ar/knowledgecenter/dataandstats/edustatdata/Pages/default. aspx.

Kharmoush, Murad Ramzy. (2014). The Role of Organizational Justice in the Professional Movement for Workers of the Private Industrial Sector towards the Public Sector. Unpublished master's thesis, University of Mohamed Khider Biskra, Algeria.

Ministry of Education. (2022). List of Private Universities. Retrieved from:

Ministry of Education. (2022). University Education Statistics. Retrieved from:

Zayed, Adel Mohamed (2006). Organizational Justice; The Upcoming Task for Human Resource Management. Cairo: Arab Organization for Administrative Development.


المراجع الأجنبية:

Donglong, Z., Taejun, C., Julie, A. and Sanghun L. (2020). The structural relationship between organizational justice and organizational citizenship behavior in university faculty in China: the mediating effect of organizational commitment, Asia Pacific Education Review: Springer Netherlands, 21 (1). 167- 179.

Ishak, N. and Alam, S. (2009). The effects of leader- member exchange on organizational justice and organizational citizenship behavior: empirical study. European Journal of Social Sciences, 8 (2). 324- 334.

Koca, G. (2022). Organizational Justice İn Universities- A Comparison in Turkey. International Journal of Arts and Social Studies, 5 (9) , 197-222.

Krejcie, R. & Morgan, D. (1970). Determining sample size. Educational and Psychological Measurement, 30 (3) , 607-609.

Lin, Z., & Shin, H. (2021). Structural relationship between organizational justice, organizational trust, and knowledge sharing and innovative behavior: Focus on professors from Chinese sport universities. Journal of Physical Education and Sport, 21 (2) , 882-893.

Ozsahin, M., & Yurur, S. (2019). Does organizational justice increase or decrease organizational dissent? Research Journal of Business and Management (RJBM) , 6 (1) , 1-8.

Robbins, S. and Judge, T. (2006). Organizational behavior, 12th edition. United States of America: Prentice Hall.

Wu, S. and Xiao, J. (2014). Organizational Justice as Mediator of the Discretionary Human Resource Practice-Organizational Citizenship Behavior Relationship: Evidence from Enterprises in China. United States of America: Journal of Human Resource and Sustainability Studies, 2 (4).173-181.

Yang, J. and Cho, I. (2017). Organizational Justice in Higher Education: Perceptions of Taiwanese Professors and Staffs. Contemporary Issues in Education Research (CIER): United States, 10 (4). 231- 240.