استراتيجية المحيط الأزرق كمدخل لتسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية

The Blue Ocean Strategy as an Entry Point for Scientific Research Marketing in Saudi Universities

د. الهام بنت نايف محمد الراجحي

Dr. Elham Naief Al-Rajhi

الكلمات المفتاحية: استراتيجية المحيط الأزرق، تسويق البحوث العلمية، الاستراتيجيات التسويقية

10.36046/2162-000-014-003

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق (الزيادة، والتقليص، والاستبعاد، والابتكار) في الجامعات السعودية، وتحديد مستوى تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية وفقًا لأبعاده (المنتج، والترويج، والتسعير، والتوزيع)، وكذلك التعرف على درجة إسهام ممارسة أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وأبعاد تسويق البحوث العملية تُعزى لـِ (النوع الاجتماعي، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة، الجامعة). ولغايات تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث من (373) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث، وتكونت في صورتها النهائية من (40) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها.

وكانت أبرز النتائج أن درجة ممارسة أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق، ومستوى تسويق البحوث العلمية بالجامعات السعودية كانت بدرجة متوسطة، وأن درجة إسهام ممارسة أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية كانت كبيرة، وأنه توجد فروق تعزى إلى متغير النوع، والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة، والجامعة.


The study aimed to identify the degree of practice of the dimensions of the blue ocean strategy (increase, decrease, exclusion, and innovation) in Saudi universities, and to diagnose the level of marketing scientific research in Saudi universities according to its dimensions (product, promotion, pricing, and distribution) , as well as to identify the degree of contribution of the practice of Dimensions of the blue ocean strategy in marketing scientific research in Saudi universities, in addition to revealing the presence of statistically significant differences between the responses of the respondents about the dimensions of the blue ocean strategy and the dimensions of practical research marketing due to (gender, academic rank, number of years of experience, university). In order to achieve the objectives of the research, the descriptive survey method was used, and the research sample consisted of (373) faculty members in Saudi universities. Its sincerity and constancy. The most prominent results were that the degree of practicing the dimensions of the blue ocean strategy, and the level of marketing scientific research in Saudi universities was medium, and that the degree of contribution of practicing the dimensions of the blue ocean strategy in marketing scientific research in Saudi universities was large, and that there were differences due to the variable of type, academic rank, The number of years of experience, and the university.

المراجع العربية:

أبو قحف، عبد السلام. (2013). أساسيات التسويق، مكتبة الوفاء القانونية.

أسماء، تاهمي. (2017). علاقة المزيج التسويقي بتحسين الخدمات الجامعات دراسة حالة جامعة محمد بو ضياف بالمسلة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة المسيلة.

آل مسلط، محمد، وحويجي، محمد. (2021). تحسين جودة خدمات الجامعات السعودية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق رؤية مقترحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 41 (1)، 53-23.

إلياس، سالم. (2020). استخدام استراتيجية المحيط الأزرق في التوزيع تجربة شركة وورل مارت (Wal-Mart) للتوزيع بالتجزئة. مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي جامعة المسيلة، 4 (1)، 82-72.

الأيوبي، منصور. (2020). استراتيجية المحيط الأزرق كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية في كلية فلسطين التقنية دير البلح. مجلة جامعة العين للأعمال والقانون، 4 (2)، 40-1.

بشير، ميسون. (2020). أثر تسويق الخدمات التعليمية في الجامعة الإسلامية في قطاع غزة على قرار الطلبة بالالتحاق بالجامعة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية بغزة.

الثبيتي، محمد. (2020). استراتيجية المحيط الأزرق كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية. مجلة التربية جامعة الأزهر، 3 (187)، 501-449.

جرادات، ناصر، عمرو، مهند، والزير، محمود. (2017). استراتيجية المحيط الأزرق ودورها في خلق القيمة للشركات الفلسطينية العاملة في مجال تسويق الحواسيب، البلقاء للبحوث والدراسات، 20 (2)، 121-139.

الجرجري، أحمد، والجميل، ريم. (2018). دور قيادة المحيط الأزرق في تحقيق متطلبات الجامعة الريادية: دراسة مقارنة بين بعض الجامعات الحكومية والأهلية في إقليم كردستان. مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، 8 (3)، 56-31.

جلال، أبو بكر، ومتولي، التهامي. (2019). خطة تسويقية لكلية العلوم الإسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق BOS. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 34 (4)، 66-157.

الحربي، أمل. (2017). تمويل التعليم في المملكة العربية السعودية: تحديات وبدائل. مجلة العلوم التربوية، 2 (1)، 58-87.

الحربي، سليمان. (2011). مفهوم الاستراتيجية: دراسة في التأصيل النظري للمفاهيم. مجلة دراسات المستقبل، (5)، 103-116.

حسب النبي، أحمد. (2021). دراسة مقارنة للتعليم والتنافسية الدولية في كوريا الجنوبية ومصر وإمكانية الإفادة منها في تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر. كلية الدراسات العُليا للتربية، 29 (2)، 232-39.

حسناء، بو عبد الله، وياسمينة، بلعطار. (2020). دور دراسة الجدوى التسويقية وفق استراتيجية المحيط الأزرق في مد حدود السوق. [رسالة ماجستير غير منشورة]، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير.

حسنين، منال. (2020). تأثير القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الاسكندرية. دراسات تربوية ونفسية مجلة كلية التربية بالزقازيق، (107)، 241-113.

حمد، محمد. (2020). تصور مقترح لتفعيل دور استراتيجية المحيط الأزرق في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة في جامعة أسيوط دراسة حالة. المجلة التربوية جامعة أسيوط، (76)، 2095-2031.

الخليفة، عبد العزيز. (2014). رؤية تطويرية لمنظومة البحث العلمي في الجامعات السعودية في ضوء التنافسية العالمية. المجلة السعودية للتعليم العالي، (12)، 49-11.

الخنساء، شرقي. (2021). واقع تبني المنظمة لأبعاد استراتيجية المحيط الأزرق دراسة حالة مؤسسة حضنه حليب بالمسيلة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.

الخير، منزر. (2015). دور المزيج التسويقي في تحسين تنافسية الشركات دراسة حالة مؤسسة نقاوس للمصبرات، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة محمد خضير بسكرة.

دخان، حسينة. (2007). محددات تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق في المؤسسات المصرفية دراسة حالة المؤسسات المصرفية بولاية المسيلة، دراسات اقتصادية، 8 (1)، 23-1.

الدمخ، أمينة. (2019). تصور مقترح لتطوير نظام تمويل التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030، رابطة التربويين العرب، (110)، 42-23.

الدهمش، خالد. (2019). تصور مقترح لتطوير تمويل التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030، آفاق جديدة في تعليم الكبار، (26)، 94-51.

الدواد، عبد المحسن سعد. (2017، يناير 11-12). مسؤولية الجامعات السعودية في تحقيق رؤية المملكة 2030. مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، 376-356.

الروبي، حنان. (2019). تصور مقترح لتطبيق اليقظة التنافسية بالجامعات في ضوء فلسفة المحيط الأزرق دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 19 (1)، 129-218.

رؤوف. رعد. (2010). دور أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في المحيط التسويقي بالتطبيق على الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية- نينوى. مجلة تنمية الرافدين، 32 (98)، 335-317.

السلامي، موسى. (2019). إدارة الابتكارات بالجامعات السعودية كمدخل لتعزيز مصادر تمويلها تصور مقترح. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة الملك خالد.

سليمان، هناء. (2019). تسويق جودة الخدمات التعليمية مدخل لدعم مقومات تدويل التعليم الجامعي جامعة دمياط نموذجًا للتطبيق. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، 44، 391-314.

شامي، شريفة. (2018). واقع ومستقبل الإنفاق وتمويل التعليم في المملكة العربية السعودية. مجلة الخدمة الاجتماعية، 4 (59)، 62-40.

الشعيبي، محمد، والشهراني، سعيد. (2014). تقييم جودة الخدمات التعليمية بجامعة الملك خالد من وجهة نظر الطلاب. مجلة جامعة زمار للدراسات والبحوث، (19)، 346-316.

طالب، علاء، والبناء، زينب. (2010). استراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية المستدامة. دار الحامد للنشر والتوزيع.

عاشور، آلاء. (2021). أثر التسويق الريادي على الأداء التسويقي في شركات الاتصالات الخلوية دراسة تطبيقية شركة جوال بقطاع غزة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية بغزة.

عبد الحميد، أنس. (2018). أثر عناصر المزيج التسويقي على الميزة التنافسية دراسة ميدانية في مصانع البلاستيك الصناعية في عمان. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط.

عبد الرحيم، عبد الرحيم. (2021). دور استراتيجية المحيط الأزرق في معالجة فجوة التنفيذ في المنظمات العامة: نموذج مقترح لآلية التطبيق. المجلة العربية للإدارة، 41 (3)، 61-47.

عبد الله، أسماء. (2021). رؤية استراتيجية مقترحة لتطوير الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق لتحقيق الميزة التنافسية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22 (6). 65-1.

العساف، صالح محمد (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط6)، مكتبة العبيكان للطباعة والنشر.

العسيري، خالد. (2015). مقومات الابتكار الاجتماعي مدخل لتطوير الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية. [رسالة دكتوراه منشورة، جامعة أم القرى]، المنصة المعرفية درر.

عسيري، زهرة. (2017). تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الملك خالد.

قاسم، سامر، ونصور، ريزان، وديوب، جودت. (2014). دور بحوث التسويق في عملية التجديد والابتكار دراسة ميدانية على شركات العصائر في محافظة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 36 (1)، 305-321.

القحطاني، ريم. (2014). تسويق بحوث الجامعات السعودية مدخل استراتيجي لتفعيل الشراكة المجتمعية. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة الملك سعود.

القصبي، راشد. (2009). نحو تطوير التعليم الجامعي. دار فرحة للنشر والتوزيع.

الكفارنة، حسام. (2020). دراسة واقع المزيج التسويقي في مؤسسات الإقراض الصغير في الضفة الغربية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الخليل.

كيم، دبليو، وموربوني، رينيه. (2019). الانتقال إلى المحيط الأزرق ما وراء التنافس خطوات مجربة للحصول على الثقة وتحقيق نمو جديد (ترجمة مكتبة جرير). (العمل الأصلي نُشر في 2005).

كيم، دبليو، وموربوني، رينيه. (2021). استراتيجية المحيط الأزرق (ترجمة مكتبة جرير (ط.2)). (العمل الأصلي نُشر في 2005).

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الرابط: https://www. vision2030. gov. sa/ar

مجلس شؤون الجامعات. (2020). نظام الجامعات الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 2/3/1441ه، من الرابط https://laws. boe. gov. sa/BoeLaws/Laws/Viewer/301eddd2-1476-475e-9531-aafc00a3da2a?lawId=8ee74282-7f0d-49ff-b6ee-aafc00a3d801

محروس، محمد الأصمعي، والسلمي، عبد الله عبد العالي. (2019). بدائل مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم العالي في البلاد العربية في ضوء رؤيتي مصر والسعودية 2030. المجلة التربوية، (59)، 70-35.

معيتيق، مصطفى. (2019). تصور مقترح لتسويق الخدمات البحثية الجامعية بكليات التربية جامعة مصراته أنموذجًا، المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، (2)، 614-598.

مقري، زكية، وشنة، آسيا. (2015). إطار مقترح لتسويق مخرجات البحث العلمي كآلية لدفع المشاريع البحثية الريادية في الجزائر. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 8 (22)، 74-51.

النايف، سعود. (2021). تسويق البحوث العلمية في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية، (9)، 270-251.

هنية، تامر. (2019). مدى تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق وأثرها على تميز الأداء المؤسسي في مجموعة شركات بدري وهنية. [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة]، قاعدة بيانات دار المنظومة.

وزارة التعليم. (2021). مبادرة دعم البحث العلمي في الجامعات السعودية، من الرابط: https://rdo. moe. gov. sa/ar/About/Pages/Goals. aspx


ترجمة المراجع العربية:

Abu Qahf, Abdul Salam. (2013). Fundamentals of Marketing, Al-Wafaa Legal Library. 

Asmaa, Tahmi. (2017). The relationship of the marketing mix to improving university services, a case study of Mohamed Boudiaf University in Al-Masala. [Unpublished master's thesis], University of M'sila. 

Al-Muslat, Muhammad, and Hawiji, Muhammad. (2021). Improving the quality of services of Saudi universities in light of the blue ocean strategy is a proposed vision. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 41(1), 53-23. 

Elias, Salem. (2020). Using the blue ocean strategy in distribution Wal-Mart's retail distribution experience. Journal of Development and Applied Economics University of M'sila, 4 (1), 82-72. 

Al-Ayyubi, Mansour. (2020). The blue ocean strategy as an entry point to achieve competitive advantage, an applied study at the Palestine Technical College, Deir al-Balah. Al Ain University Journal of Business and Law, 4 (2), 40-1. 

Bashir, Mason. (2020). The impact of marketing educational services at the Islamic University in the Gaza Strip on students' decision to enroll in the university. [Unpublished master's thesis], The Islamic University of Gaza. 

Al-Thabiti, Muhammad. (2020). The blue ocean strategy as an entry point for achieving competitive advantage in postgraduate programs in Saudi universities. Journal of Education, Al-Azhar University, 3 (187), 501-449. 

Jaradat, Nasser, Amr, Muhannad, and Al-Zeer, Mahmoud. (2017). The blue ocean strategy and its role in creating value for Palestinian companies working in the field of computer marketing, Al-Balqa’ for Research and Studies, 20 (2), 121-139. 

Al-Jarjari, Ahmed, and Al-Gamil, Reem. (2018). The Role of the Blue Ocean Leadership in Achieving the Requirements of the Entrepreneurial University: A Comparative Study Between Some Public and Private Universities in the Kurdistan Region. Kirkuk University Journal of Administrative and Economic Sciences, 8(3), 56-31. 

Jalal, Abu Bakr, and Metwally, Al-Tohamy. (2019). A marketing plan for the Faculty of Islamic Sciences for non-Arabic-speaking expatriates at Al-Azhar University in light of the Blue Ocean Strategy (BOS). Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, 34 (4), 66-157. 

Harby, Amal. (2017). Financing Education in Saudi Arabia: Challenges and Alternatives. Journal of Educational Sciences, 2(1), 58-87. 

Harbi, Suleiman. (2011). The concept of strategy: a study in the theoretical rooting of concepts. Journal of Future Studies, (5), 103-116. 

According to the Prophet, Ahmed. (2021). A comparative study of education and international competitiveness in South Korea and Egypt and the possibility of benefiting from it in the development of pre-university education in Egypt. Graduate School of Education, 29(2), 232-39. 

Hasnaa, Bou Abdullah, and Yasmina, Belattar. (2020). The role of the marketing feasibility study according to the blue ocean strategy in extending the market boundaries. [Unpublished master's thesis], Institute of Economic, Commercial and Facilitation Sciences. 

Hassanein, Manal. (2020). The impact of university leaders in supporting the culture of marketing scientific research at Alexandria University. Educational and psychological studies, Journal of the College of Education, Zagazig, (107), 241-113. 

Hamad, Mohammed. (2020). A proposed vision to activate the role of the blue ocean strategy in promoting sustainable competitive advantage at Assiut University, a case study. Educational Journal, Assiut University, (76), 2095-2031. 

Khalifa, Abdul Aziz. (2014). A developmental vision for the scientific research system in Saudi universities in the light of global competitiveness. Saudi Journal of Higher Education, (12), 49-11. 

Al-Khansa, eastern. (2021). The reality of the organization's adoption of the dimensions of the blue ocean strategy, a case study of the Milk Breeding Institution in M'sila. [Unpublished master's thesis], Mohamed Boudiaf University, M'sila. 

Goodness, Menzer. (2015). The role of the marketing mix in improving the competitiveness of companies, a case study of the Naqous Preserves Foundation, [unpublished master's thesis], University of Mohamed Khudair Biskra. 

Dukhan, Hasina. (2007). Determinants of applying the blue ocean strategy in banking institutions, a case study of banking institutions in the state of M'sila, Economic Studies, 8 (1), 23-1. 

Damn, Amina. (2019). A proposed vision for the development of the education financing system in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of Vision 2030, Association of Arab Educators, (110), 42-23. 

Dahmash, Khaled. (2019). A proposed vision for the development of financing university education in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of Vision 2030, New Horizons in Adult Education, (26), 94-51. 

Al-Dawad, Abdul Mohsen Saad. (2017, January 11-12). The responsibility of Saudi universities in achieving the Kingdom's Vision 2030. The Role of Saudi Universities in Activating Vision 2030 Conference, 376-356. 

Ruby, Hanan. (2019). A proposed vision for the application of competitive vigilance in universities in the light of the philosophy of the blue ocean, a study of the opinions of faculty members at Beni Suef University, Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 19 (1), 129-218. 

Compassionate. thunder. (2010). The role of the dimensions of the blue ocean strategy in the marketing environment by applying it to the General Company for the manufacture of medicines and medical supplies - Nineveh. Tanmiat Al-Rafidain Journal, 32 (98), 335-317. 

Salami, Musa. (2019). Management of innovations in Saudi universities as an entry point to enhance their funding sources. A proposed vision. [Unpublished PhD thesis], King Khalid University. 

Suleiman, Hana. (2019). Marketing the quality of educational services is an introduction to supporting the foundations for the internationalization of university education, Damietta University as an application model. Journal of the College of Education in Ismailia, 44, 391-314. 

Shami, Sherifa. (2018). The reality and future of spending and financing education in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Social Work, 4(59), 62-40. 

Al-Shuaibi, Muhammad, and Al-Shahrani, Saeed. (2014). Evaluation of the quality of educational services at King Khalid University from the students' point of view. Zammar University Journal for Studies and Research, (19), 346-316. 

Student, Alaa, and construction, Zainab. (2010). Blue ocean strategy and sustainable competitive advantage. Dar Al-Hamid for publication and distribution. 

Ashour, Alaa. (2021). The Impact of Entrepreneurial Marketing on the Marketing Performance of Cellular Communications Companies An Applied Study of Jawwal Company in the Gaza Strip, [Unpublished Master's Thesis], The Islamic University of Gaza. 

Abdul Hamid, Anas. (2018). The impact of the elements of the marketing mix on the competitive advantage: A field study in industrial plastic factories in Amman. [Unpublished master's thesis], Middle East University. 

Abdul Rahim, Abdul Rahim. (2021). The Role of the Blue Ocean Strategy in Addressing the Implementation Gap in Public Organizations: A Proposed Model for Implementation Mechanism. Arab Journal of Management, 41 (3), 61-47. 

Abdullah, Asma. (2021). A proposed strategic vision for the development of educational postgraduate studies in Egyptian universities in the light of the blue ocean strategy to achieve competitive advantage. Journal of Scientific Research in Education, 22(6). 65-1. 

Al-Assaf, Salih Muhammad (2012). Introduction to Research in Behavioral Sciences (6th Edition), Obeikan Library for Printing and Publishing. 

Al-Asiri, Khaled. (2015). Elements of social innovation, an introduction to the development of university administration in Saudi universities. [Published Ph.D. Thesis, Umm Al-Qura University], the knowledge platform Dorar. 

Asiri, Zahra. (2017). Marketing Scientific Research in Saudi Universities from the Perspective of the Knowledge Economy, [Unpublished Master's Thesis], King Khalid University. 

Qassem, Samer, Nassour, Rizan, and Dawub, Jawdat. (2014). The role of marketing research in the process of renewal and innovation, a field study on juice companies in Lattakia Governorate, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 36(1), 305-321. 

Al-Qahtani, Reem. (2014). Marketing Saudi universities research is a strategic approach to activate community partnership. [Unpublished PhD thesis], King Saud University. 

Al-Qasabi, Rashid. (2009). towards the development of university education. Dar Farha for publication and distribution. 

Kafarneh, Hossam. (2020). A study of the reality of the marketing mix in micro-lending institutions in the West Bank, [unpublished master's thesis], Hebron University. 

Kim, W, and Morboni, Renee. (2019). Moving to the Blue Ocean Beyond Competition Proven Steps to Gaining Confidence and Achieving New Growth (Translation by Jarir Bookstore). (Original work published in 2005). 

Kim, W, and Morboni, Renee. (2021). Blue Ocean Strategy (Translated by Jarir Bookstore (2nd edition)). (Original work published in 2005). 

Council of Economic Affairs and Development. (2016). Saudi Vision 2030. Link: https://www.vision2030.gov.sa/ar 

Universities Affairs Council. (2020). The University System issued by Royal Decree No. (M/27) dated 3/2/1441 AH, from the link https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/Viewer/301eddd2-1476-475e-9531-aafc00a3da2a?lawId =8ee74282-7f0d-49ff-b6ee-aafc00a3d801 

Mahrous, Muhammad al-Asma'i, and al-Salami, Abdullah Abd al-Aali. (2019). Suggested alternatives to diversify sources of financing higher education in the Arab countries in light of the visions of Egypt and Saudi Arabia 2030. Educational Journal, (59), 70-35. 

Maiteeq, Mustafa. (2019). A proposed vision for marketing university research services in the Faculties of Education, Misurata University as a model. The first scientific conference of the Faculty of Education, Sirte University: Exploring the future of Faculties of Education in Libyan universities in the light of contemporary trends, (2), 614-598. 

Maqri, Zakia, and Shanna, Asia. (2015). A proposed framework for marketing the outputs of scientific research as a mechanism to advance pioneering research projects in Algeria. Arab Journal of Quality Assurance in University Education, 8(22), 74-51. 

Al-Nayef, Saud. (2021). Marketing scientific research in the People's Republic of China and the possibility of benefiting from it in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Human Sciences, (9), 270-251. 

Haniyeh, Tamer. (2019). The extent of applying the blue ocean strategy and its impact on the excellence of institutional performance in the Badri and Haniyeh group of companies. [A published master's thesis, The Islamic University of Gaza], Dar Al-Mandumah Database. 

Ministry of education. (2021). Initiative to support scientific research in Saudi universities, from the link: https://rdo.moe.gov.sa/ar/About/Pages/Goals.aspx. 


المراجع الأجنبية:

Alhaddi, H. (2014). Blue Ocean Strategy and Sustainability for Strategic Management. International Conference on Business, Management and Governance, 82 (16) , 125- 135.

Dzwigol, H. (2020). Innovation in Marketing Research: Quantitative and Qualitative Analysis. Marketing and Management of Innovations, 1, 128-135.

Farsi, J., & Talebi, K. (2009). Application of knowledge management for research commercialization. World Academy of Science, Engineering and Technology, 49, 451-455.‏

Hasan, F.; Komoo, I.; Nor, M. & Abdullah, Z. (2017). Transformation of universities and the national Blue Ocean Strategy: a case study of Universiti Malaysia Terengganu. Journal of Sustainability Science and Management, 12 (1) , 70-78.‏

Kim, C., & Mauborgne, R (2005). Blue Ocean Strategy. Boston, Massachusetts: Harvard Business School Press.

Kriesel, C., & Burkhart, A. (2006). Making the Competition Irrelevant - the Blue Ocean Strategy. Cornhusker Economics University of Nebraska - Lincoln.

Sergeeva, M.., Pugachev, I., Budiltseva, M., Varlamova, I., Novikova, N., & Stanilovskaya, T. (2018). Marketing services of professional educational organizations as a tool to interact between the labor and educational services markets. Marketing, 39 (21) , 42.‏

Siegemund, C. (2009). Blue Ocean Strategy for Small and Mid-sized Companies in Germany: Development of a Consulting Approach, Diplomica Press.

Themaat, T. (2011). A Business Model Development Strategy to Expand into the Botton of the pyramid Population. [Unpublished Master] , University of Stellenbosch.

Miles, M., Gilmore, A., Harrigan, P., Lewis, G., & Sethna, Z. (2015). Exploring entrepreneurial marketing. Journal of Strategic Marketing, 23 (2) , 94-111.‏

Masudian, P., Mohammad, R. & Ghashgayizadeh, N. (2013). Commercializing university research results: a case study by Bahbahan Islamic Azad University, Library Philosophy & Practice, 2 (26) , 1-20.

Vieira, E. & Ferreira, J. (2018). Strategic framework of fitness clubs based on quality dimensions: The blue ocean strategy approach. Total Quality Management & Business Excellence, 29 (13-14) , 1648-1667.‏