إستراتيجية مقترحة لتطوير الوظيفة الثالثة للجامعات الناشئة بالمملكة العربية السعودية

A proposed strategy for developing emerging universities’ third mission in the Kingdom of Saudi Arabia

د. هيلة بنت عبد الله سليمان الفايز

Dr. Haila Abdullah Suleiman Al-Fayez

الكلمات المفتاحية: الوظيفة الثالثة، الجامعات الناشئة، استراتيجية، تطوير، السعودية

10.36046/2162-000-014-005

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء استراتيجية مقترحة لتطوير الوظيفة الثالثة للجامعات الناشئة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تشخيص العوامل المؤثرة على تطوير الوظيفة الثالثة للجامعات الناشئة وفق أسلوب تحليل ماكينزي (McKinsey 7S Analysis)، وتحديد متطلبات تطويرها من وجهة نظر الخبراء والقيادات الأكاديمية في الجامعات الناشئة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أسلوب الدراسات المستقبلية دلفاي، وبلغ عدد الخبراء المشاركين (29) من القيادات في الجامعات الناشئة والخبراء الأكاديميين؛ وحصلت العوامل المرتبطة بتحليل ماكينزي على نسب اتفاق عالية من حيث قوة تأثيرها على تطوير الوظيفة الثالثة للجامعات الناشئة وجاء ترتيبها كالتالي: بالمرتبة الأولى العوامل المرتبطة بنمط الإدارة بمتوسط (96.66%)، وبالمرتبة الثانية العوامل المرتبطة بالقيم المشتركة بمتوسط (95.8%)، وبالمرتبة الثالثة العوامل المرتبطة بالمهارات بمتوسط (95%)، وبالمرتبة الرابعة العوامل المرتبطة بالأنظمة بمتوسط (94.6%)، وبالمرتبة الخامسة العوامل المرتبطة بفريق العمل بمتوسط (94.3%)، وبالمرتبة السادسة العوامل المرتبطة بالهياكل بمتوسط (93.8%)، وبالمرتبة السابعة العوامل المرتبطة بالاستراتيجية بمتوسط (93%)، وجاءت نتائج محور المتطلبات اللازمة لتطوير الوظيفة الثالثة للجامعات الناشئة بالمملكة مرتفعة حيث بلغ متوسط نسبة الاتفاق عليها (98.73%)، وتمثلت أعلى المتطلبات في استكمال السياسات والأنظمة المرتبطة بالوظيفة الثالثة، توفير ممكنات بناء التحالفات الاستراتيجية مع الشركاء والمعنيين، تحفيز الأعضاء والعاملين على المشاركة والتغيير الإيجابي في أدوارهم، وبناء مؤشرات لقياس الأداء المؤسسي للجامعة في وظيفتها الثالثة لتقييم وحوكمة الأداء وتطويره، وقدمت في ضوء النتائج استراتيجية مقترحة لتطوير الوظيفة الثالثة في الجامعات الناشئة.


The present study aimed to build a proposed strategy for developing the third mission for emerging universities in the Kingdom of Saudi Arabia by diagnosing factors that affect its development according to McKinsey’s 7S analysis and determining the requirements for its development from the point of view of experts and academic leaders in these emerging universities. To achieve the objective of this study, the Delphi technique was used. The number of participating experts was 29 leaders from emerging universities and academic experts. Factors related to McKinsey’s analysis obtained high levels of agreement in terms of the significance of their impact on the development of the third mission for emerging universities. The sequence of these factors is as follows; in the first place are the factors associated with the management style with an average of (96.66%) , in the second place are the factors associated with shared values with an average (95.8%) , in the third place are the factors related to skills with an average of (95%) , in the fourth place are factors related to systems with an average (94.6%) , in the fifth place are factors related to the work team with an average (94.3%) , in the sixth place are factors related to structures with an average (93.8%) , and in the seventh place are factors related to strategy with an average (93%). As for the perceived needed requirements to develop the third mission for emerging universities in the Kingdom, results came high with an average rate of agreement of (98.73%). Among these requirements, factors such as finalizing policies and regulations related to the third function, providing the needed potential to build strategic partnerships, and building performance indicators to measure and establish governance to the universities’ performance. In light of these results, a proposed strategy for developing the third mission in emerging universities was presented.

المراجع العربية:

الأحمدي، وفاء بنت ذياب. (2016). دور الجامعات السعودية في الربط بين التعليم والمجتمع: دراسة تحليلية في ضوء المسؤولية الاجتماعية للجامعات، مجلة كلّية التربية، جامعة الأزهر، 168 (3)، 631-684.

بخيت، حيدر نعمة، والموسوي، عبدالوهاب. (2017). الوظيفة الثالثة للمؤسسات التعليمية ودورها في الاصلاح الاقتصادي بعد الحرب. وقائع المؤتمر العلمي السنوي الثالث: الإصلاح منطلق للتنمية وإعادة بناء العراق - مسارات معاصرة، 130-139.

بريني، دحمان. (2018م). دور الجامعة في خدمة المجتمع. مجلة آفاق العلوم، العدد13، ص164-174، مسترجع من http://search. mandumah. com/Record/937290

بكري، سعد علي؛ العقيلي، عبدالله سالم؛ وبكري، زياة سعد (2017م). تفعيل الابتكار بطرفيه التقني والاجتماعي في الجامعات نحو الشراكة في تحقيق الرؤية 2030. منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ص65-78.

بني ارشيد، عبد الله محمد حمد. (2017). دور الجامعات في خدمة القطاع الخيري من وجهة نظر منسوبيها. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 6 (12)، 96-110.

البيشي، محمد ناصر. (2014). التخطيط الاستراتيجي -مفاهيم وتطبيقات-. مكتبة الملك فهد الوطنية.

توازن، فاطمة؛ وبلقاسم، زايري. (2017). الأبعاد الإستراتيجية لتطوير أداء الجامعات لخلق ميزة تنافسية. مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا الجزائر، (16)، 269 – 282.

حنك، فتيحة، ورضوان، بواب. (2020م). الجامعة والوظيفة الخدمية للمجتمع "الوظيفة الثالثة". مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، مج11، ع1، 168 _ 182، مسترجع من http://search. mandumah. com/Record/1069866

الدعيج، نوره خالد. (2020). التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة لتحقيق الميزة التنافسية: نموذج مقترح. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة الملك سعود.

الذيباني، محمد عودة. (2012م). دور الجامعات السعودية في بناء مجتمع المعرفة كخيار استراتيجي للمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي، (124)، مكتب التربية العربي لدول الخليج؛ الرياض، 153-200.

الروقي، مطلق بن مقعد. (2016م). المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (28)، ص123-145.

الزعيبر، إبراهيم بن عبدالله، والضحيك، نورة بليهان. (2019) درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملکة العربية السعودية 2030: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 13 (20)، 1-39.

سامي، هباش. (2017). تطور الأداء الجامعي وفق منظور الوظيفة الثالثة: دراسة حالة الجامعات الجزائرية. مجلة المشكاة في الاقتصاد، معهد العلوم الاقتصادية، 3 (6)، 101 - 118.

السلمان، عبدالرحمن حمد. (2014). دور التخطيط الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس كلية التجارة بالإسماعيلية، 5 (1)، 173 - 198.

سوفي، نبيل. (2020). إشكالية الوظيفة الثالثة للجامعة: علاقة تكامل أم نزاع بين توقعات المجتمع واستقلالية الجامعة. مجلة آفاق علمية، 12 (5)، 146-165. https://search. emarefa. net/detail/BIM-979905

الشاعري، علي؛ العلواني، حميد؛ شالواله، رائد؛ وهيب، سهل؛ أزهر، الطاهر؛ ويوسف، محمد (2017م). المهمة الثالثة للجامعات ودورها في تعزيز رؤية 2030. للمملكة العربية السعودية، في مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، جامعة القصيم، 712-742.

شحاتة، حمدي. (2020). أدوار الجامعات في مجتمع المعرفة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دار الجديد للنشر والتوزيع. مصر.

الشريف، طلال بن عبد الله حسين. (2016). رؤية استراتيجية لتطوير وظيفة خدمة المجتمع في الجامعات السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (2)، ص174-195.

الشملان، خالد؛ والفوزان، الجوهرة. (2017). مُتطلَّبَا ت تطبيق الجامعات للإدارة الإستراتيجية لتحقيق رؤية 2030، من وجهة نظر أعضاء الجمعية السعودية للإدارة. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030، جامعة القصيم.

الشهری، عماد، والخثلان، منصور. (2018) المعوقات التنظيمية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة: دراسة حالة على جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 2 (19)، 1-38.

الضبعان، شلاش. (2016). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء الجامعات السعودية الناشئة في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة أم القرى.

العوضي، سالي إبراهيم عبد الجليل والدبيان، فوزية. (2018). قياس وعي الطلاب الجامعيين تجاه المشاركة المجتمعية: دراسة حالة كلّية الاقتصاد والإدارة جامعة القصيم، أماراباك، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 9 (31)، 103-120.

الفحيلة، إبراهيم زيد. (2018). تطبيق المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية وفق نماذج التميز التنظيمي العالمية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7 (3)، 73 - 88.

قتال، عبد العزيز، وراهم، فريد. (2018). مخرجات الجامعة في خدمة المجتمع جامعة العربي نموذجًا. الملتقى الدولي حول: "الجامعة والانفتاح على المحيط الخارجي الإنتظارات والرهانات"، جامعة قالمة، الجزائر.

القحطاني، سالم بن سعيد (2017م). الدور المتوقع لكليات الإدارة في تحقيق رؤية المملكة 2030 دراسة ميدانية على أقسام الإدارة العامة وبرامج الدراسات العليا فيها. منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 43-63.

كواشي، سامية. (2015). خدمة المجتمع الوظيفة الثالثة للجامعات. مجلة العلوم الإنسانية، (44)، 461 – 478.

المجيدل، عبدالله شمت، والزعبي، نادية عبدالكريم. (2011). الوظيفة الثالثة للجامعة المعاصرة كلّية التربية بجامعة دمشق نموذجًا: دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 33 (107)، 107 – 129.

المخلافي، عبدالملك. (2017م). التعليم الحكومي لريادة الأعمال ودوره في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 دراسة استطلاعية على الجامعات الحكومية في مدينة الرياض، في مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، جامعة القصيم، 500-573.

المخلفي، تركي منور. (2020). واقع التخطيط الإستراتيجي بكلية التربية في جامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة فلسطين، 28 (1)، 162-181.

مطر، سيف الاسلام (1995). أسلوب دلفاي واستخدامه في ميدان التعليم، جامعة عين شمس.

المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من: https://cutt. us/X3ZqI

مهناوي، أحمد غنيمي. (2016). أبعاد الوظيفة الثالثة لكلّية التربية ببنها في ضوء الخطة الإستراتيجية 2012-2017 دراسة تحليلية. مجلة كلّية التربية، جامعة كفر الشيخ، 16 (4)، 1 - 94.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها. مسترجع من: https://cutt. us/3Ikid

وزارة التعليم العالي (2013أ). الوظيفة الثالثة للجامعات. وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، وزارة التعليم العالي، الرياض.

وزارة التعليم العالي (2013ب). حالة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، وزارة التعليم العالي، الرياض.

ترجمة المراجع العربية:

Al-Ahmadi, W. (2016). The role of Saudi universities in linking education and society: an analytical study in light of the social responsibility of universities. Education Journal, pp. 168, Part 3, 631-684.

Al-Awadi, S., and Al-Debian, F. (2018). Measuring the awareness of university students towards community participation: a case study of the College of Economics and Administration, Qassim University, Amarabak, Arab American Academy of Science and Technology, 9 (31) , 103-120.

Al-Bishi, M. (2014). Strategic planning - concepts and applications -. King Fahd National Library.

Albulescu, V. L., Litra, M., & Neagu, C. (2014). The “third mission” of universities and some implications. UPB Science Bulletin, Series D, 76 (2) , 301-312.‏

Aldhabaan, S. (2016). A proposed strategy to develop the performance of emerging Saudi universities in the light of international standards of institutional excellence. [Unpublished PhD thesis] , Umm Al-Qura University.

Al-Dhibani, M. (2012). The role of Saudi universities in building a knowledge society as a strategic choice for the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Arab Gulf Message, (124) , Arab Bureau of Education for the Gulf States; Riyadh, 153-200.

Al-Duaij, N. (2020). Strategic planning in emerging universities to achieve a competitive advantage: a proposed model. [Unpublished PhD thesis] , King Saud University.

Al-Fahila, I. (2018). Applying social responsibility in Saudi universities according to international models of organizational excellence. Specialized International Educational Journal, 7 (3) , 73-88.

Almikhlafi, A. (2017). Government education for entrepreneurship and its role in achieving the goals of the Kingdom's Vision 2030, a survey study on public universities in the city of Riyadh, at the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating Vision 2030, Qassim University, 500-573.

Almikhlefi, T. (2020). The reality of strategic planning in the College of Education at Qassim University from the point of view of faculty members. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Deanship of Scientific Research and Graduate Studies at the Islamic University of Gaza, Palestine, 28 (1) , 162-181.

Almujaidel, A., and Alzoubi, N. (2011). The third function of the contemporary university, the Faculty of Education at Damascus University as a model: a field study. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 33 (107) , 107-129.

Al-Qahtani, S. (2017). The expected role of the colleges of administration in achieving the Kingdom's vision 2030. A field study on public administration departments and postgraduate programs therein. Community Partnership Forum in the field of scientific research, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 43-63.

Al-Ruqi, M. (2016). Academic and administrative problems facing faculty members in some emerging Saudi universities, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babil, (28) , pp. 123-145.

Alsalman, A. (2014). The role of strategic planning in achieving the competitive advantage. Scientific Journal of Commercial and Environmental Studies, Suez Canal University, Faculty of Commerce, Ismailia, 5 (1) , 173-198.

Alshaeri, A., Alwani, H., Shalwala, R., Waheeb, S., Azhar, A., Youssef, M. (2017). The third mission of universities and their role in promoting Vision 2030 for the Kingdom of Saudi Arabia, at the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating Vision 2030, Qassim University, 712-742.

Alshamlan, K., And Alfawzan, A. (2017). Requirements for applying strategic management by universities to achieve Vision 2030, from the point of view of members of the Saudi Management Association. A working paper presented at the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating the Kingdom's Vision 2030, Qassim University.

Alsharif, T. (2016). A strategic vision for the development of the community service function in Saudi universities, the International Journal of Specialized Education, 5 (2) , pp. 174-195.

AlShehri, E., and AlKhathlan, M. (2018) Organizational Obstacles to Applying Strategic Planning in Emerging Saudi Universities: A Case Study on Prince Sattam Bin Abdulaziz University. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 2 (19) , 1-38.

Al-Zaiber, I., and Al-Dahik, N. (2019) The Degree of Practicing Strategic Planning in Emerging Universities and Its Relationship to Achieving the Objectives of the Kingdom of Saudi Arabia’s Vision 2030: A Field Study. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 13 (20) , 1-39.

Bakhit, H., and Mousawi, A. (2017). The third function of educational institutions and their role in economic reform after the war. Proceedings of the Third Annual Scientific Conference: Reform is a starting point for development and rebuilding Iraq - Contemporary Paths, 130-139.

Bakri, S., Al-Aqili, A., Bakri, Z., (2017). Activating innovation in both its technical and social aspects in universities towards partnering in achieving Vision 2030. Community Partnership Forum in the Field of Scientific Research, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, pp. 65-78.

Bani Irsheed, A. (2017). The role of universities in serving the charitable sector from the point of view of its employees. Specialized International Educational Journal, Dar Simat for Studies and Research, 6 (12) , 96-110.

Hanak, F,, and Radwan, B. (2020). The university and the community service function "the third job". Journal of Humanization for Research and Studies, Vol. 11, P. 1, 168-182.

Kawashi, S. (2015). Community service is the third function of universities. Journal of Human Sciences, (44) , 461-478.

Kingdom Saudi Arabia. (2016 AD). Saudi Vision 2030. Retrieved from: https://cutt. us/X3ZqI

Knudsen, M. P., Frederiksen, M. H., & Goduscheit, R. C. (2021). New forms of engagement in third mission activities: A multi-level university-centric approach. Innovation, 23 (2) , 209-240.

Mahnawi, A. (2016). Dimensions of the third job of the Faculty of Education in Benha in the light of the strategic plan 2012-2017, an analytical study. Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 16 (4) , 1 - 94.

Marhl, M., & Pausits, A. (2011). Third mission indicators for new ranking methodologies. Evaluation in Higher Education, 5 (1) , 43-64.‏

Matar, S. (1995). The Delphi method and its use in the field of education, Ain Shams University.

Ministry of Higher Education (2013A). The third function of universities. Deputy Ministry for Planning and Information, Ministry of Higher Education, Riyadh.

Ministry of Higher Education (2013B). The state of higher education in Saudi Arabia. Deputy Ministry for Planning and Information, Ministry of Higher Education, Riyadh.

Ministry of Economy and Planning. (2015). Summary of the Tenth Development Plan and its priorities. Retrieved from: https://cutt. us/3Ikid.

Mugabi, H. (2014). Institutionalisation of the ‘Third Mission’ of the University: The Case of Makerere University.

Qattal, A., and Raham, F. (2018). University outputs in community service, Arab University as a model. The international forum on: "The university and openness to the external environment, expectations and bets", Qalima University, Algeria.

Rolfo, S., & Finardi, U. (2014). University Third mission in Italy: organization, faculty attitude and academic specialization. The Journal of Technology Transfer, 39 (3) , 472-486.

Salomaa, M. (2019). Third mission and regional context: assessing universities’ entrepreneurial architecture in rural regions. Regional Studies, Regional Science, 6 (1) , 233-249.

Salomaa, M., & Charles, D. (2021). The university third mission and the European Structural Funds in peripheral regions: Insights from Finland. Science and Public Policy. doi: 10.1093/scipol/scab003.

Sami, H. (2017). The development of university performance according to the perspective of the third job: a case study of Algerian universities. Journal of Al-Mishkat in Economy, Institute of Economic Sciences, 3 (6) , 101-118.

Shehata, Hamdy. (2020). The roles of universities in the knowledge society. Dar Al-Ilm and Al-Iman for publication and distribution, Dar Al-Jadeed for publishing and distribution. Egypt.

المراجع الأجنبية:

Benneworth, P., de Boer, H., & Jongbloed, B. (2015). Between good intentions and urgent stakeholder pressures: institutionalizing the universities' third mission in the Swedish context. European Journal of Higher Education, 5 (3) , 280-296.

Brainy, D. (2018). The role of the university in community service. Horizons of Science Journal, Issue 13, pp. 164-174

Compagnucci, L., & Spigarelli, F. (2020). The Third Mission of the university: A systematic literature review on potentials and constraints. Technological Forecasting and Social Change, 161, 120284.

Curaj, A., Scott, P., Vlasceanu, L., & Wilson, L. (Eds.). (2012). European higher education at the crossroads: between the Bologna process and national reforms. Springer Science & Business Media.

Dan, M. C. (2012). The third mission of universities in the development strategy of Vienna City. Informatica Economica, 16 (4) , 49.

Frondizi, R., Fantauzzi, C., Colasanti, N., & Fiorani, G. (2019). The evaluation of universities’ third mission and intellectual capital: theoretical analysis and application to Italy. Sustainability, 11 (12) , 3455.

Gaisch, M., Noemeyer, D., & Aichinger, R. (2019). Third mission activities at Austrian Universities of Applied Sciences: Results from an expert survey. Publications, 7 (3) , 57.

García-Peñalvo, F. J., & Ramírez Montoya, M. S. (2016). Technology cases for improving the university Third Mission. Journal of Cases on Information Technology, 18 (4) , v-viii.

Nabaho, L., Turyasingura, W., Twinomuhwezi, I., & Nabukenya, M. (2022). The Third Mission of Universities on the African Continent: Conceptualisation and Operationalisation. Higher Learning Research Communications, 12 (1) , 4.

Pinheiro, R., Langa, P. V., & Pausits, A. (2015). The institutionalization of universities’ third mission: Introduction to the special issue. European Journal of Higher Education, 5 (3) , 227-232.

Sophie, N. (2020). The problem of the third function of the university: a relationship of complementary or conflict between the expectations of society and the autonomy of the university. Horizons Scientific Journal, 12 (5) , 146-165.

Tawazun, F., Belqasim, Z. (2017). Strategic dimensions of developing the performance of universities to create a competitive character. Journal of North African Economics Algeria, (16) , 269-282.