واقع القراءة الحرة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

Leisure Reading: A Case Study of Second Language learners of Arabic

د. صلاح بن ملهي السحيمي

Dr. Salah Assuhaimi

الكلمات المفتاحية: القراءة الحرة، متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

10.36046/2162-000-014-006

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع القراءة الحرة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، والتعرف على الجوانب التي يفضلونها عند القراءة الحرة، واتجاهاتهم نحوها، وأهم المعوقات التي تؤدي إلى عزوفهم عنها. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة، حيث تم إعداد استبانة مكونة من (61) فقرة موزعة على (5) محاور هي ممارسات القراءة الحرة، والتفضيلات المرتبطة بالقراءة الحرة، واتجاهات متعلمي اللغة العربية نحو القراءة الحرة، ومعوقات القراءة الحرة، ومحفزات القراءة الحرة، وقد تم إجراء الصدق والثبات للأداة للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المستوى الرابع وعددهم (380) طالباً، وهم طلاب السنة الأخيرة بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (80) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة أن من يمارسون القراءة الحرة دائماً بلغت نسبتهم (35??)، وأن من يقرؤون باللغة العربية بلغت نسبتهم (75??)، وأن معدل القراءة اليومية جاء بنسبة (48??)، وأن النسبة الأكبر لمن بدأوا القراءة وهم أقل من (16) عاماً، وأن الاهتمام بالقراءة في المطبوعات الورقية أكثر من القراءة من خلال النصوص الإليكترونية. وفيما يتعلق بتفضيلات القراءة الحرة جاء المسجد والمنزل أفضل مكان للقراءة، وجاءت الموضوعات الدينية أفضل المواضيع للقراءة، كما أظهرت الدراسة أن اتجاهات متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى نحو القراءة الحرة كانت إيجابية، كما بينت الدراسة أن الانشغال بالدراسة أهم معوقات القراءة الحرة.


This paper aims to study the status of leisure reading of second language learners of Arabic. In addition, the current study examines their preference and attitudes towards it and the common obstacles that lead to the lack of reading interest.

To achieve its objectives, this study draws on data obtained from a survey containing 61 questions which are divided into five main sections. Three sections dealt with the free reading practices of the respondents, their attitudes towards leisure reading, and their preferences. Two sections aimed to investigate reading obstacles and incentives. Validity and stability of the tool have been conducted to guarantee that it is appropriate for use. The study population consisted of all 380 fourth-level students, who are seniors at the Institute of Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University in Madinah. The study was applied to a sample of 80 students.

Overall, the results of this paper show that 35% of participants read for fun, and 75% of those read in Arabic. 48% of students read daily. The majority of the participants started reading when they were 16 years old or younger. It is confirmed that participants prefer reading printed books over e-books. As for their preferences, the results show that there is a preference among participants to read in mosques and to read religiously related topics. The results presented also capture the positive attitudes of Arabic learners towards free reading and show that being preoccupied with their studies is the most important obstacle that they face.


المراجع العربية:

أبو مغلي سميح (١٩٩٧). الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، عمان، مجدلاوي للنشر والتوزيع.

البوزيدي، جمال الدين، (١٩٩٦). القراءة ضرورة حيوية. مجلة القافلة (٢)، الظهران، شركة أرامكو السعودية،.

الحاج منصور احمد (٢٠٠٦)، أهمية القراءة للأطفال في ضوء فلسفة تربوية واضحة والتعرف على تطور مهاراتها وكيفية إكسابها لهم في سن مبكرة (دراسة نظرية تحليلية)، المؤتمر السادس الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

الحاجي، علي بن عبدالله (٢٠٠٣). واقع القراءة الحرة لدى الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي (دراسة نظرية وميدانية) مكتب التربية العربي لدول الخليج.

حسن شحاته، والنجار، زينب. (٢٠٠٣). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار اللبنانية المصرية، القاهرة.

داود، سميرة سعيد، (٢٠٢٠). أثر القراءة الحرة في تنمية القراءة المتعمقة وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المعلمين بكلية التربية بجامعة السادات، المجلة التربوية، جامعة المنوفية، ٤٩٤-٥٢٩

رسلان، مصطفى (٢٠٠٨). القراءة الحرة لدى طلبة الجامعة (مجالاتها ومعوقاتها)، المؤتمر العلمي الثامن، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، جامعة عين شمس.

رضوان، سامي، ودخيل، ميسون (٢٠١٢). واقع القراءة الحرة في المملكة العربية السعودية، دراسات العربية، الرياض

شحاته، حسن، (١٩٩٦). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق الطبعة الثالثة، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

الشهري، حاسن، (٢٠٠٨). القراءة الحرة لدى طلبة جامعة طيبة وعلاقتها ببعض المتغيرات. منشورات عمادة البحث العلمي. جامعة طيبة.

العاجز، فؤاد علي (٢٠٠٤). مشكلات عادة القراءة لدى التلاميذ وسبل علاجها، المؤتمر العلمي الرابع، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.

عبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد، وعدس، عبدالرحمن. (٢٠٠٥) البحث العلمي مفهومه وادواته وأساليبه. عمان: دار الفكر.

العساف، صالح حمد (٢٠٠٣) المدخل الى البحث. في العلوم السلوكية. الرياض: شركة العبيكان للطباعة والنشر.

فضل الله، محمد رجب (٢٠٠١) مستويات الفهم القرائي مهاراته اللازمة لأسئلة كتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الامارات العربية - دراسة تحليلية- مجلة القراءة والمعرفة (٧)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.

قوجه، كريمه إدريس (٢٠٠٨)، تقويم نشاط القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة صنعاء.

المتنبي، أحمد بن الحسين (١٩٩٧م). ديوان المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري، ضبط نصه وصححه: كمال طالب، بيروت: دار الكتب العلمية.

المجيدل، محمد بن عبدالله، (٢٠٠٥م). أثر قراءة المعلمين القصص على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في تنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو القراءة، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الملك سعود.

المستريحي: حسين حكمت (٢٠٢٠). واقع القراءة الحرة في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة من وجهة نظر طلبة جامعة الإسراء في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الأنسانية (٢)، جامعة النجاح الوطنية، ٢٣٣-٢٦٠.

مصطفى، صلاح عبدالحميد (١٩٩١). العوامل المرتبطة بمستوى الانتظام في القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات جامعة الامارات العربية المتحدة، دراسة مقارنة، رسالة الخليج العربي، يصدرها مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

المعتوق، أحمد محمد (٢٠٠٦). الحصيلة اللغوية، أهميتها -مصادرها-وسائل تنميتها، مجلة عالم المعرفة (٢١٢) الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون.

الناقة، محمود كامل (١٩٨٥). تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: أسسه، مداخله، طرق تدريسه. مكة المكرمة، جامعة أم القرى.

النصار، صالح (٢٠٠٢)، اتجاهات معلمي الصفوف الأولية نحو القراءة للتلاميذ، منشورات كلية التربية، جامعة الملك سعود.

يونس، فتحي علي، (٢٠٠٠). القراءة، مجلة القراءات والمعرفة، (٢) الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة كلية التربية، جامعة عين شمس.


ترجمة المراجع العربية:

Al-Shehri, Hasen (2008). Free reading among Taibah University students and its connection to some variables. Publications of the Deanship of Scientific Research. Taibah University.

Hassan Shehata, Al-Najjar, Zainab. (2003). A dictionary of educational and psychological terms. The Lebanese-Egyptian House, Cairo.

Raslan, Mustafa (2008). Free reading among university students (its fields and obstacles) , the eighth scientific conference, the Egyptian Society for Reading and Knowledge, Cairo, Ain Shams University.

Al-Hajji, Ali bin Abdullah (2003). The reality of free reading among young people in the countries of the Gulf Cooperation Council (theoretical and field study) , the Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Al-Naqa, Mahmoud Kamel (1985). Teaching Arabic to Speakers of Other Languages: Foundations, Introductions, and Teaching Methods. Makkah Al-Mukarramah, Umm Al-Qura University.

Obeidat, Thouqan, Abdel Haq, Kayed, and Adas, Abdel Rahman. (2005) Scientific research its concept, tools and methods. Omman: Dar Al-Fikr.

Fadlallah, Muhammad Rajab (2001) Reading Comprehension Levels and Skills Necessary for Arabic Language Books Questions in General Education Stages in the United Arab Emirates - Analytical Study - Reading and Knowledge Journal Issue.7, Egyptian Association for Reading and Knowledge.

Al-Assaf, Saleh Hamad (2003) Introduction to the research. in the behavioral sciences. Riyadh: Obeikan Printing and Publishing Company.

Al-Mutanabbi, Ahmed bin Al-Hussein (1997 AD). Al-Mutanabbi’s Diwan, with the explanation of Abi Al-Baqa Al-Akbari, edited and corrected by: Kamal Talib, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.

Shehata, Hassan, (1996). Teaching Arabic between theory and practice, third edition, Cairo, Arab Republic of Egypt.

Younes, Fathi Ali, (2000). Reading, Journal of Readings and Knowledge, (Issue.2) The Egyptian Society for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University.

Abu Moghli Samih (1997). Modern methods of teaching Arabic, Jordan, Majdalawi for publication and distribution.

Al-Haj Mansour Ahmed (2006) , The Importance of Reading for Children in the Light of a Clear Educational Philosophy and Recognizing the Development of Skills and How to Acquire them at an Early Age (An Analytical Theoretical Study) , Sixth Conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University.

Al-Mujaidil, Muhammad bin Abdullah, (2005 AD). The effect of teachers reading stories on second grade students in developing their positive attitudes towards reading, unpublished master's thesis, King Saud University, Saudi Arabia.

Mustafa, Salah Abdel Hamid (1991). Factors associated with the level of regularity in free reading among male and female students of the United Arab Emirates University, a comparative study, The Arabian Gulf Letter, issued by the Arab Bureau of Education for the Gulf States, Riyadh.

Daoud, Samira Said (2020). The effect of free reading on developing in-depth reading and some twenty-first century skills among teacher students at the Faculty of Education, Sadat University, Educational Journal, Menoufia University, pp. 494-529

Al-Bouzidi, Jamal Al-Din, (1996). Reading is a vital necessity. Caravan Magazine, Volume 2, Dhahran, Saudi Aramco.

Al-Maatouq, Ahmed Mohamed (2006). Linguistic outcome, its importance - its sources - means of its development, Alam Al-Maarifa magazine, Issue. 212, Kuwait, the National Council for Culture and Arts.

Radwan, Sami, and Dakhil, Maysoon (2012). The reality of free reading in the Kingdom of Saudi Arabia, Arabic Studies, Riyadh.

Al-Aziz, Fouad Ali (2004). Students’ reading habit problems and ways to treat them, Fourth Scientific Conference, Egyptian Society for Reading and Knowledge.

Al-Nassar, Saleh (2002) , Attitudes of primary school teachers towards reading for students, Publications of the College of Education, King Saud University.

Qoja, Karima Idris (2008) , Evaluating the Free Reading Activity for Secondary School Students in the Republic of Yemen, Master's Thesis, unpublished, Sana'a University.

Al-Mustarihi: Hussain Hekmat (2020). The reality of free reading in light of modern technological developments from the point of view of the students of Al-Isra University in Jordan, An-Najah University Journal for Research and Human Sciences (vol.2) , An-Najah National University, pp.: 233-260.


المراجع الأجنبية:

‏Cppe jim (1994). ploring the reading development of 12th -grade georgia high school students through reader autobiographers longwood college georgia usa 1994.

‏Perry, Tim (1997) , getting over the hump- Wednesday reading U. S. A Department of education office of research and improvement (oeri) washington D. C U. S. A.