مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

دور الجامعات المصرية في إعداد طلابها وفق متطلبات سوق العمل الدولي: تصور مقترح

The Role of the Egyptian Universities in Preparing their Students for the Requirements of the International Labor Market: A Suggested Proposal

أ. د. جمال بن أحمد السيسي

Prof. Dr. Jamal Ahmed El-Sisi

د. هشام بن عبد العزيز أبو عاصي

Dr. Hisham Abdulaziz Abu-Asy

الكلمات مفتاحية: دور الجامعة، إعداد الطلاب، سوق العمل الدولي

10.36046/2162-000-014-007
DownloadPDF
الملخص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور الجامعات المصرية في إعداد طلابها وفق مُتطلَّبات سوق العمل الدولي؛ ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، الذي تمّ توظيفه في تحليل مفهوم سوق العمل الدولي وتحديد متطلباته، ووصف واقع دور الجامعات المصرية في إعداد طلابها وفق متطلبات سوق العمل الدولية وتفسيره، وتحليل أبرز الاتجاهات الحديثة وبعض الخبرات الأجنبية للجامعات المتقدمة في إعداد طلابها وفق مُتطلَّبات سوق العمل الدولية، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن أبرز متطلبات سوق العمل الدولية تتمثل في التوافق مع تحديات الثورة الصناعية الرابعة والإعداد للمهن والوظائف المستقبلية، والمواطنة العالمية، واللغات الأجنبية، والتنافسية العالمية، وتطوير منظومة التدريب المهني، وجودة النظام التعليمي، كما عرض البحث للاتجاهات الحديثة، وأهم خبرات بعض الجامعات الدولية في إعداد طلابها لـمُتطلَّبات سوق العمل الدولية، وعلى هدي تشخيص الواقع والاتجاهات المعاصرة والخبرات العالمية، قدم الباحثان تصوّرًا مُقترحًا لدور الجامعات المصرية لإعداد طلابها وفق مُتطلَّبات سوق العمل الدولي، تضمن مُنطلقات التَّصوّر الـمُقترح، ومبرراته، وأُسسه، وغاياته، وأهدافه، وُمتطلَّباته وآليات تنفيذه.


The study is an attempt to develop a proposal for developing the role of Egyptian universities in preparing their students for the requirements of the international labor market. To achieve this, the study adopts the descriptive approach to analyze the concept of the international labor market, to identify its requirements, and to describe and interpret the status quo of the role played by Egyptian universities in preparing their students for the requirements of the international labor market. It analyzes the most prominent recent approaches and experiences adopted by top universities in preparing their students for the requirements of the international labor market. The most important findings of this study are: that the most prominent requirements of the international labor market are adaptation with the challenges of the Fourth Industrial Revolution, preparation for future professions and careers, global citizenship, foreign languages, global competitiveness, the vocational training system development, and the educational system quality. The study also presents recent approaches and experiences of some top international universities in preparing their students for the requirements of the international labor market. By diagnosing the status quo, contemporary approaches, and global experience, the researchers seek to present a proposal for the role of Egyptian universities in preparing their students for the requirements of the international labor market, It includes the premises of the proposed vision, its justifications, foundations, objectives, objectives, requirements and implementation mechanisms.

مراجع

المراجع العربية:

أحمد، ناجي عبد الوهاب هلال. (2020). تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات في تلبية احتياجات سوق العمل على ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (40)، 43-163.

أحمد، نعيمة محمد. (2014). مواءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل دراسة تطبيقية تحليلية، المؤتمر الدولي الثالث، تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، جامعة البلقاء التطبيقية وبالتعاون مع أكاديمية جلوان، الأردن، في الفترة 28/4-1/5/2014م.

أحمد، هالة إبراهيم. (2018). تفعيل دور الشراكة البحثية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مصر، ج 2، ع 4، 472-516.

أنور، أشرف سمير. (2021). فجوة مخرجات التعليم وسوق العمل في مصر. مجلة آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مصر، ع 5، 25-30.

بخاري، عصام. (2009). دراسة لعوامل النجاح والتحديات في التجربة اليابانية في الشراكة المجتمعية بين القطاعات الصناعية والحكومية والجامعية، المنتدى الأول للشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي في المملكة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، في الفترة 25-26 مايو، 217-238.

بدوي، محمد فوزي أحمد. (2023). سوق العمل الرقمي مدخلا لتطوير التعليم الجامعي المصري، المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة، 2 (1)، 22-53.

جاد، محمد؛ محمود، أشرف. (2017). تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع 8، 11-225.

حداد، لينا نزيه. (2019). الوعي المهني لدى طلبة جامعة اليرموك وفقا لعدد من المتغيرات، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.

حسن، ماهر أحمد. (2017). تفعيل الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والقطاع الخاص في ضوء خبرات وتجارب بعض الدول المتقدمة، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41 (2)، 240-294.

حسني، سها معين محمد؛ الليثي، أحمد حسن؛ عبد الباقي، سلوى محمد، (2020). الوعي المهني لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض التغيرات الديمغرافية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26 (9)، 65-124.

حسين، محمد جاد. (2016). المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. ع 4، 265-474.

حسين، محمود محمد. (2017). التخطيط الإستراتيجي التسويقي لخريجي كليات التربية في ضوء مُتطلَّبات سوق العمل: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط.

حمدان، علام محمد. (2015) الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى دراسة شمولية في الجامعات العربية، المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مراكش. المغرب في الفترة من 19-21 مارس.

حمزة، أحمد عبد الكريم. (2015). المواءمة بين مخرجات الجامعات واحتياجات سوق العمل: رؤية مستقبلية بالجامعات السعودية، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس ع 42، ج 1، 365-391.

حنفي، محمد ماهر. (2010). دور كليات المجتمع الأمريكية في تلبية مُتطلَّبات سوق العمل وكيفية الاستفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 7، 235-274.

خذارية، ياسين. (2017). إشكالية المواطنة والتربية في المجتمع الجزائري، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، ع 23، 221-238.

الخطيب، أحمد، زيغان خالد. (2009). إدارة المعرفة ونظم المعلومات، عمان، دار الكتاب العالمي.

درادكة، أمجد؛ معايعة، عادل. (2014). الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك-الأردن، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، اليمن، 7 (15)، 97-123

الدلو، حمد أسعد. (2016) إستراتيجية مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في فلسطين، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى بغزة، فلسطين.

الدهشان، جمال علي. (2019). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (68)، 3153-3199

الدهشان، جمال علي، سمحان، منال فتحي. (2020). المهارات اللازمة للإعداد لمهن ووظائف المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها: رؤية مقترحة، المجلة التربوية، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (80)، 1-150.

رضوان، سمير. (2021). أسواق العمل في مصر نظرة مستقبلية. مجلة آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مصر، (5)، 5-20.

زاهر، محمد ضياء الدين وآخران. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلَّبات، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، 1 (1)، 31-80.

زيدان، أسماء مراد صالح. (2021). مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 1 (85)، 273-335.

سالم، أسماء. (2015). مخرجات التكوين الجامعي المتخصص وعلاقتها بسوق العمل: دراسة مسحية على طلبة السمعي البصري بجامعة محمد خضير ببسكرة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية، جامعة محمد خضير -بسكرة.

السيسى، أريج حمزة. (2022). دور الجامعات وسوق العمل في تحقيق إستراتيجيات لملاءمة تعليم المرأة العالي لاحتياجات سوق العمل بالمجتمع السعودي وفقا لرؤية المملكة 2030، المجلة التربوية، جامعة الكويت، 36 (142)، 127– 168.

السيسي، جمال أحمد، الزهراني، إبراهيم بن حنش (2018). تطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة القصيم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 34 (7)، 261 – 343.

شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (10)، 1-33.

الصاعدي، فهد سليمان. (2017). مكانة التعليم العالي والبحث العلمي وأولوياته في تحقيق رؤية المملكة 2030 ودورهما في تعزيز مجتمع المعرفة ودعم سوق العمل. منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي: الأدوار التكاملية لمؤسسات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2030، 17-18/ أكتوبر، 121-126.

صالح، حمدي. (2002). جامعة المستقبل-الفلسفة والأهداف. المؤتمر القومي السنوي العاشر لمركز تطوير التعليم الجامعي: جامعة المستقبل في الوطن العربي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة.

صائغ، عبد الرحمن (2007). الواقع والتحديات والرؤى المستقبلية، المؤتمر العربي الأول حول الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال الفترة من 9-13 ديسمبر، الرباط.

صبري، رشا السيد. (2020). برنامج مقترح قائم على نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام إستراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنة التحضيرية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (73)، 439-539

عبد الجليل، رباح رمزي. (2014). دور الجامعة في تفعيل التدريب التحويلي لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء خبرات بعض الدول دراسة مسحية، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، ج 1، 678-712.

عبد الحميد، إيمان صلاح (2009). تطوير البرامج الدراسية الجامعية في ضوء أنظمة الجودة التعليمية لإمداد سوق العمل بمخرجات تعليمية قادرة على مواجهة التحديات العالمية، المؤتمر العلمي السنوي- العربي الرابع الدولي الأول: الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي- الواقع والمأمول، جامعة المنصورة -كلية التربية النوعية، (4)، 692-705

عبد القادر، طلحة، يوسف، صوار. (2016). محاولة قياس كفاءة الجامعة الجزائرية باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات (DEA): دراسة حالة جامعة سعيدة، مجلة الاقتصاد والمناجمنت، 2016 (16)، 93-114.

عبد الكريم، لبنى محمود. (2011). دراسة مقارنة لجامعات المستقبل في بعض الدول الأجنبية وإمكانية الإفادة منها في مصر. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة حلوان، مصر.

عبد اللطيف، عماد عبد اللطيف. (2019). دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء مُتطلَّبات سوق العمل: دراسة ميدانية بجامعة سوهاج. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 62، 248-361.

عبد المولى، سمية أحمد. (2021). مستقبل سوق العمل من واقع التقارير الدولية. مجلة آفاق اقتصادية معاصرة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مصر، (5)، 67-103.

عسيري، عالية محمد. (2018). تصور مقترح من منظور التربية الإسلامية لمواجهة مشكلة البطالة والآثار المترتبة عليها في ضوء احتياجات سوق العمل السُّعُودِيَّة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 37 (177)، 539-583.

علوان، سهام أحمد محمد. (2016). جامعات الشركات وتلبية مُتطلَّبات سوق العمل في كل من الهند وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (5)، 213-374.

عمارة، سيد عبد السميع. (2015). تصميم مقترح لكفاءة تطبيق منظومة ضمان الجودة الشاملة والاعتماد بمؤسسات التعليم العالي على الوفاء بمُتطلَّبات سوق العمل وخفض معدلات البطالة بين خريجيها. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، (3)، 429-455.

عوض، محمد (2012). الخريجون وسوق العمل، متاح على https://pfesp. ps/uploads، تم الاسترجاع في 9/9/2022.

فالي، نبيلة. (2017). مخرجات التعليم العالي وتحديات سوق العمل في ولاية سطيف، مجلة دراسات، جامعة عماء ثليجي بالأغواط، (56)، 186-199.

القباري، جود بن علي. (2018). الشراكة البحثية بين الجامعات والقطاع الخاص وفق مؤشرات مجتمع المعرفة: تصور مقترح. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة الملك سعود.

مطر، محمد إبراهيم. (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، (83)، 1160-1224.

المهدي، ياسر الهنداوي، سويلم، محمد غنيم. (2014). إستراتيجية مقترحة لتجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل بمصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 21 (89)، 11-146.

موقع اللغة العربية والثقافة (2018). معجم المعاني: عربي - عربي، متاح علىhttp://www. langue-arabe. fr، تم الاسترجاع في 7/8/2021

ناس، السيد محمد. (2009). الشراكة بين التعليم والتدريب وسوق العمل: دراسة للواقع المصري في ضوء الخبرة الكورية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، 65 (1)، 145-224.

نصر، أماني محمد (2007). دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (14)، 226 -336.

نور الدين، مجدي أحمد. (2021). تطبيق المواءمة بين التعليم الثانوي الصناعي ومُتطلَّبات سوق العمل لزيادة معدلات التنمية. مجلة كلية التربية. جامعة عين شمس، (45) 1، 375-408.

هلالي، أحمد محمد. (2017). قيم المواطنة في المنهج الدراسي السعودي تحليل مضمون منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. عمان: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، 6 (3)، 16-33.

يوسف، صوار. (2016). قياس كفاءة الجامعة الجزائرية باستخدام أسلوب التحليل التطويقي، ماجستير، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة تلمسان.


ترجمة المراجع العربية:

Abdel Hamid, Iman Salah (2009). Developing university study programs in the light of educational quality systems to provide the labor market with educational outputs capable of facing global challenges, the fourth annual Arab international first scientific conference: academic accreditation of qualitative higher education institutions and programs in Egypt and the Arab world - reality and aspirations, Mansoura University - Faculty of Specific Education (4) , 692-705

Abdel Jalil, Rabah Ramzi. (2014) The role of the University in Activating Transformational Training to Meet the Needs of the Labor Market in Light of the Experiences of Some Countries, A survey Study, Journal of Educational Sciences, Institute of Educational Studies and Research, Cairo University, (1) , 678-712.

Abdel Mawla, Somaya Ahmed. (2021). the future of the labor market from the reality of international reports. Contemporary Economic Horizons Journal, Information and Decision Support Center, Egypt, (5) , 67-103.

Abdel Qader, Talha, Youssef, Sowar (2016). An attempt to measure the efficiency of the Algerian university using the DEA method: a case study of Saida University, Journal of Economics and Mining, (16) , 93-114.

Abdul Karim, Lubna Mahmoud. (2011). A comparative study of future universities in some foreign countries and the possibility of benefiting from them in Egypt. PhD thesis, Faculty of Education, Helwan University, Egypt.

Abdul Latif, Emad Abdel Latif. (2019). the role of the university in enhancing global citizenship skills for its students in light of the requirements of the labor market: a field study at Sohag University. Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (62) , 248-361.

Ahmed, Hala Ibrahim. (2018). Activating the role of research partnership in achieving the competitive advantage of Egyptian universities, Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, Egypt, 4 (2) , 472-516.

Ahmed, Nagy Abdel-Wahhab Helal. (2020). A proposed vision to activate the role of universities in meeting the needs of the labor market in the light of some contemporary trends, International Journal of Educational and Psychological Sciences, (40) , 43-163.

Ahmed, Naima Mohamed. (2014). Harmonizing the outputs of higher education with the needs of the labor market, an applied and analytical study, the third international conference, Integration of education outputs with the labor market in the public and private sectors, Al-Balqa Applied University, in cooperation with Galwan Academy, Jordan, in the period 4/28-1/5/2014.

Al-Dahshan, Gamal Ali, Samhan, Manal Fathi (2020). The skills necessary to prepare for future professions and jobs to keep pace with the fourth industrial revolution and its development requirements: a proposed vision, the Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (80) , 1-150.

Al-Dahshan, Jamal Ali (2019). Teacher preparation programs to keep pace with the requirements of the Fourth Industrial Revolution, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (68) , 3153-3199

Al-Dalu, Hamad Asaad (2016) A proposed strategy to harmonize the outputs of higher education with the needs of the labor market in Palestine, Master Thesis, Academy of Management and Politics for Graduate Studies, Al-Aqsa University in Gaza, Palestine.

Al-Hindawi, Yasser Fatehi; Swailem, Muhammad Ghoneim. (2014). A proposed strategy to bridge the gap between education outputs and labor market needs in Egypt. The Future of Arab Education Journal, Cairo: The Arab Center for Education and Development, (21) , 11-146.

Al-Kabbari, Jude Ben Ali. (2018). Research Partnership between Universities and the Private Sector According to Knowledge Society Indicators: A Proposed Concept. Ph. D. Faculty of Education. King Saud University.

Al-Khatib, Ahmed, Zighan Khaled (2009). Knowledge management and information systems, Amman, Dara International Book.

Al-Mahdi, Yasser Al-Hindawi, Sweilem, Muhammad Ghoneim (2014). A proposed strategy to bridge the gap between the outputs of university education and the needs of the labor market in Egypt in the light of some contemporary global trends, Journal of the Future of Arab Education, Arab Center for Education and Development, 21 (89) , 11-146.

Al-Saedi, Fahd Suleiman. (2017). The status of higher education and scientific research and its priorities in achieving the Kingdom's Vision 2030 and their role in promoting the knowledge society and supporting the labor market. Community Partnership Forum in the Field of Scientific Research: The Complementary Roles of Community Institutions to Achieve the Kingdom's Vision, Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 2030, 17-18 October, 121-126.

Al-Sisi, Areej Hamza (2022). The role of universities and the labor market in achieving strategies to adapt women’s higher education to the needs of the labor market in Saudi society according to the Kingdom’s Vision 2030, Educational Journal, Kuwait University, 36 (142) , 127-168.

Al-Sisi, Jamal Ahmed, Al-Zahrani, Ibrahim Bin Hanash (2018). Developing the performance of heads of academic departments at Qassim University in light of the requirements of the knowledge society, Journal of the College of Education - Sohag University, 34 (7) , 261-343.

Alwan, Siham Ahmed Mohamed. (2016). Corporate universities and meeting the requirements of the labor market in India, Russia and the United States of America and the possibility of benefiting from them in Egypt, Journal of Comparative and International Education, Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration (5) , 213-374.

Amara, Syed Abdel Samie. (2015). A proposed design for the efficiency of applying the comprehensive quality assurance system and the accreditation of higher education institutions to meet the requirements of the labor market and reduce unemployment rates among its graduates. Scientific Journal of Economics and Trade, Faculty of Commerce, Ain Shams University, (3) , 429-455.

Anwar, Ashraf Samir. (2021). Education output gap and the labor market in Egypt. Contemporary Economic Horizons Journal, Information and Decision Support Center, Egypt, (5) , 25-30.

Arabic Language and Culture website (2018). A dictionary of meanings: Arabic-Arabic, available at http://www. langue-arabe. fr.

Asiri, Alia Mohammed. (2018). A proposed vision from the perspective of Islamic education to confront the problem of unemployment and its implications in the light of the needs of the Saudi labor market. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 37 (177) , 539-583.

Awad, Mohamed and others. (2012). Alumni and the labor market https://pfesp. ps/uploads.

Badawi, Muhammad Fawzi Ahmed (2023). The digital labor market is an introduction to the development of Egyptian university education, International Journal of Contemporary Educational and Human Sciences, 2 (1) , 22-53.

Bukhari, Essam. (2009). A study of success factors and challenges in the Japanese experience in community partnership between the industrial, governmental and university sectors, the first forum for community partnership in the field of scientific research in the Kingdom of Saudi Arabia, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia, in the period May 25-26, 217-238.

Daradkeh, Amjad; Maayah, Adel. (2014). Partnership between universities and private sector institutions and obstacles to its application from the point of view of faculty members at Yarmouk University-Jordan, Arab Journal of Quality Assurance of University Education. General Secretariat of the Association of Arab Universities, Yemen,7 (15) , 97-123

Gad, Mohammed; Mahmoud Ashraf. (2017). A proposed vision for an Egyptian research university in the light of the experience of the Massachusetts Institute of Technology in the United States of America and the University of Cape Town in South Africa. Journal of Comparative and International Education. The Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration, (8) , 11-225.

Haddad, Lina Nazih. (2019). Professional awareness among Yarmouk University students according to a number of variables, Ph. D. thesis, Faculty of Education, Yarmouk University.

Hamdan, Allam Muhammad. (2015) The path towards world-class research universities, a comprehensive study in Arab universities, the fourth annual conference for social sciences and humanities, the Arab Center for Research and Policy Studies, Marrakesh. Morocco from 19-21 March.

Hamza, Ahmed Abdel Karim. (2015). Alignment between university outputs and the needs of the labor market: A future vision for Saudi universities. Journal of Counseling Psychology. Ain Shams University, 42 (1) , 365-391.

Hanafi, Muhammad Maher. (2010). The role of American community colleges in meeting the requirements of the labor market and how to benefit from them in Egypt, Journal of the College of Education, Port Said University, (7) , 235-274.

Hassan, Maher Ahmed. (2017). Activating the research partnership between Egyptian universities and the private sector in light of the expertise and experiences of some developed countries, International Journal of Educational Research, UAE University, (41) , Emirates, 240-294.

Helaly, Ahmed Mohamed. (2017). Citizenship values in the Saudi curriculum Content analysis of the social and national studies curriculum. The specialized international educational journal. Amman: The International Group for Consultations and Training, 6 (3) , 16-33.

Hosni, Suha Mueen Muhammad; Al-Laithi, Ahmed Hassan; Abdel-Baqi, Salwa Mohamed (2020). Professional awareness among a sample of kindergarten teachers in light of some demographic changes, Journal of Educational and Social Studies, 26 (9) , 65-124.

Hussein, Mahmoud Mohamed. (2017). Strategic marketing planning for graduates of faculties of education in light of the requirements of the labor market: a field study, master's thesis, Faculty of Education, Assiut University.

Hussein, Mohamed Gad. (2016). Popular participation in financing higher education in the United States of America and the United Kingdom, and the possibility of benefiting from it in Egypt, Journal of Comparative and International Education, Egyptian Society for Comparative Education and Educational Administration. (4) , 265-474.

Khadaria, Yassin. (2017). The problem of citizenship and education in Algerian society. Journal of Human and Society Sciences. Mohamed Kheidar University, Biskra, Algeria, (l) , 221-238.

Matar, Muhammad Ibrahim (2021). The internationalization of university education as an entry point to meet the expected jobs of the labor market: a suggested vision, The Educational Journal, Sohag University - Faculty of Education, (83) , 1160-1224.

Nasr, Amani Mohamed (2007). A comparative study of some foreign experiences in the internationalization of university education and the possibility of benefiting from it in the Arab Republic of Egypt, Journal of Studies in University Education, (14) , 226-336.

Nass, Mr. Mohamed. (2009). The Partnership between Education, Training and the Labor Market: A Study of the Egyptian Reality in the Light of the Korean Experience, Journal of the Faculty of Education, Zagazig University, (1) , 145-224.

Noureddine, Magdy Ahmed. (2021). Applying the harmonization between industrial secondary education and the requirements of the labor market to increase development rates. College of Education Journal. Ain Shams University, 1 (45) , 375-408.

Radwan, Samir. (2021). Labor markets in Egypt, a future view. Contemporary Economic Horizons Journal, Information and Decision Support Center, Issue 5, Egypt, 5-20.

Sabry, Rasha El-Sayed (2020). A proposed program based on two learning theories for the era of the Fourth Industrial Revolution using digital learning strategies and measuring its effectiveness in developing mathematical prowess, enjoying learning and appreciating it among preparatory year female students, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (73) , 439- 539

Saleh, Hamdi. (2002). Future University - Philosophy and Objectives. The Tenth Annual National Conference for University Education Development Center (Future University in the Arab World) University Education Development Center, Ain Shams University, Cairo.

Salem, Asmaa (2015). The outputs of specialized university training and its relationship to the labor market: a survey study on audiovisual students at the University of Muhammad Khudair in Biskra, Master's thesis, Faculty of Human Sciences, University of Muhammad Khudair - Biskra.

Sayegh, Abdul Rahman (2007). Reality, Challenges and Future Visions, The First Arab Conference on Arab Universities: Challenges and Future Prospects, Arab Organization for Administrative Development, during the period from 9-13 December, Rabat.

Shalabi, Nawal Muhammad. (2014). A proposed framework for integrating twenty-first century skills into science curricula in basic education in Egypt, International Journal of Specialized Education, 3 (10) , 1-33.

Vali, Nabila (2017). The outputs of higher education and the challenge of the labor market in the state of Setif, studies, Amma Thaliji University in Laghouat, (56) , pp. 186-199.

yusif, sawar. (2016). Measuring the efficiency of the Algerian university using the embodiment analysis method, MA, Faculty of Economics and Administration, University of Tlemcen.

Zahir, Muhammed Diaa El-Din, and others. (2013). The format of the productive university in Egyptian universities: reasons and requirements. Journal of educational knowledge, Egyptian Association for Fundamentals of Education, Vol 1 (1) , 31-80.

Zidan, Asma Murad Saleh (2021). Labor market skills necessary for students of industrial technical secondary schools in Egypt in light of the fourth industrial revolution and its development requirements, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, 1 (85) , 273-335.


المراجع الأجنبية:

Biddle, B (1995). Teacher's roles, in Husen, C: The International Encyclopedia of Education, (10) , New York, T. Neville Postel The waite.

Cambridge University Press (2020). Cambridge Dictionary, Retrieved on 10/3/2020 https://dictionary. cambridge. org/dictionary/english/labour-market.

Cojcariu, Venera-Mihaela & Pascal Doina (2016). Study on Certain Demands of the Labor Market from Bacau Regarding the Competences of University Graduates, Journal of Innovation in Psychology, Education and Didactics, 20 (1) , 85 – 106.

Daun,H (2002) : Education Restructuring in the Context of Globalization and National Policy, New York, RoutledgeFalemer.

Eberhard, Birgit., Podio, Mickael., Alonso, Azucena Pérez., Radovica, Evita., Avotina, Lidija., Peiseniece, Liga., Sendon ,Maria Caama?o., Lozano, Alison Gonzales,& Solé-Pla ,Joan. (2017). Smart work: The transformation of the labour market due to the fourth industrial revolution (I4.0) , International Journal of Business and Economic Sciences Applied Research, 10 (3) , 47-66.

Farlex (2020). The Free Dictionary, Retrieved on 10/3/2020 from Http://www. thefreedictionary. com/labor-market.

- Coberly-Holt, Patricia & Elufiede, Kemi (2019). Preparing for the Fourth Industrial Revolution with Creative and Critical Thinking, Adult Higher Education Alliance, Paper presented at the Annual Meeting of the Adult Higher Education Alliance ,43rd, Orlando, Florida, Mar (7-8).,21-25.

Harvard University (2017). Economic Development, allston campus institutional master plan notification form. U. S. A.

Harvard University (2019). Self-Study for NEASC Accreditation. President and fellows of Harvard College, U. S. A.

Harvard University (2020). Mission Statement, president and fellows of Harvard College. U. S. A.

Ito, Hiroshi (2014). Challenges towards Employability: Higher Education’s Engagement to Industrial Needs in Japan, Higher Education Studies, 4 (2) , pp. 1-8.

Jeonjwoo Lee. (2013). Create world-class universities: ideas and suggestions for developing countries, Quarterly Review of Comparative Education, 166. (2) , 233-249.

Karsten, I., van der Merwe, M. & Steenekamp, K. (2020). EMPOWERING ACCOUNTING STUDENTS TO ENHANCE THE SELF-DETERMINATION SKILLS DEMANDED BY THE FOURTH INDUSTRIAL REVOLUTION South African ,Journal of Higher Education, 34 (20) , 36-59.

Kottmann, A. & Weert ,E (2013). Higher Education and the Lauber Market: International Policy Frameworks for Regulating Graduate Employability , the Matic Report for the Dutch Ministry of Education , Culture and Science OEW.

National Research Council. (2012). Research universities and the future of America: Ten breakthrough actions vital to our nation's prosperity and security. National Academies Press.

Patton, W. & Watson, M., & Creed, P. A. (2004). Career maturity of Australian and South African high school students: Developmental and contextual explanations. Australian Journal of Career Development, 13 (1). 33-41.

Smith ,Cameron , Holden ,Michael, Yu ,Eustacia & Hanlon ,Patrick (2021). ‘So what do you do?’: Third space professionals navigating a Canadian university context, JOURNAL OF HIGHER EDUCATION POLICY AND MANAGEMENT,43 (5) ,505-519.

Takagi, K. (2018). Accommodating Project-based Professionals in Higher Education Institutions in Japan. Journal of Higher Education Policy and Management, 40 (3) , 272–286. doi:10.1080/ 1360080X.2018.1462434

Takagi, K. (2018). Accommodating project-based professionals in higher education institutions in Japan, Journal of Higher Education Policy and Management, 40 (3) , 272–286. doi:10.1080/ 1360080X.2018.1462434.

The Economic Times (2020). Definition of 'Labour Market', retrieved on 10/3/2020 from https://economictimes. indiatimes. com/definition/labour-market.

The University of Tokyo (2017). Action plan 2005-2008, planning division. General affairs department, japan.

The University of Tokyo (2018). Overview of the Division of the University corporate, relations, http:// www. Ducr. U-tokyo. Ac. Jp/ en/ overview. Html, japan.

The University of Tokyo (2019). Enrollment in the University of Tokyo, http://www. U-tokyo. Ac. jp/res03/i13_e. html, japan.

The University of Tokyo (2019). Guide to Undergraduate Admissions, http:// www. u_tokyo ac. jp/ stu03/ e01_02_e. html, japan.

The University of Tokyo (2019). The University of Tokyo Guidebook, public relations group, japan.

University of Calgary (2016). University of the Future, Strategic Research plan, 2006, http://www. ucalgary. cavpr/files/srp-2006. pdf, canada.

University of Calgary (2018). Research outreach program, http://www. Ucalgary. ca / Research outreach /Rop-pres. pdf,canada.

University of Calgar. (2012). University of the Future, business plan, 2008-2012, http://www. ucalgary. ca/president/reports_publications

University of Calgary. (2001). Job placement manual. Retrieved from, https://live-hr. ucalgary. ca/ hr/sites/default/files/teams/239/aupe-job_placement. pdf

University of Calgar. (2016). University of the Future, business plan, 2006-2010, http://www. ucalgary. ca/president/reports_publications

Uskov., V. A , Bakken. j. p, Karri., S,D, , Uskov., A. V, Heinemann., C, (2018). Smart University: Conceptual Modeling and Systems ‘Design, Switzerland: Springer International, Publishing, (5) , 49-86.

Ward, Rachel. Delaloye,Nicole., Logan, Lindsey &Jenkins, Samuel (2019). Proceedings from the 9 th Annual University of Calgary ,Leaders in Medicine Research Symposium, Clin Invest Med 2019; 42 (2) , E1-E18.