التفكير الإيجابي كمتغير معدِل للعلاقة بين الذكاء الوجداني وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمات التعليم العام بمكة المكرمة
Positive thinking as a modified variable for the relationship between the Emotional intelligence and The quality of work life among female general education teachers in The Holly City of Makkah
د. حنان بنت حمادي سليم الحربي
Dr. Hanan Hamadi Alharbi
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التفكير الإيجابي كمتغير مُعدل للعلاقة بين الذكاء الوجداني وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمات التعليم العام بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (357) معلمة، طُبق عليهنَّ مقياس الذكاء الانفعالي، (إعداد Sulaiman and Noor (2015)). ترجمة وتقنين الباحثة، ومقياس التفكير الإيجابي وجودة الحياة الوظيفية (إعداد الباحثة)، وكشفت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كلٍّ من التفكير الإيجابي والذكاء الوجداني وجودة الحياة الوظيفية أعلى من المتوسط، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة الوظيفية وكلٍّ من الذكاء الوجداني، والتفكير الإيجابي، كما أظهرت جميع النماذج مؤشرات جودة حسن مطابقة جيدة ومقبولة إحصائيا، وأسفرت نتائج النموذجين الأول والثاني على وجود تأثير مباشر وغير مباشر لكل من الذكاء الوجداني كمتغير مستقل، والتفكير الإيجابي كمتغير مستقل على جودة الحياة كمتغير تابع، وأظهر النموذج الأول تأثير مباشر من الذكاء الوجداني على جودة الحياة بلغت قيمته (0.71) بينما أظهر النموذج الثالث في حالة وجود التفكير الإيجابي كمتغير معدل إن قيمة تأثير الذكاء الوجداني على جودة الحياة ارتفعت إلى (0.746)، كما ارتفعت قيم تأثير الذكاء الوجداني من خلال التفكير الإيجابي على أبعاد جودة الحياة الوظيفية كما يلي: في بعد البيئة ارتفعت من (0.479) إلى (0.508)، وفي بعد الرضا من (0.554) إلى (0.584)، مما يدل على دور التفكير الإيجابي كمتغير معدل يغير من قيم تأثير الذكاء الوجداني على جودة الحياة الوظيفية تغيرا إيجابيا مرتفعا.
The current study has aimed to identify the role of the positive thinking as a variable modifier of the relationship between the emotional intelligence and the quality of work life for female public education teachers in Makkah. The study sample consisted of (357) female teachers, that who the Emotional Intelligence Scale prepared by Sulaiman and Noor was applied to them (2015) (Translation and legalization of the researcher) , and the scale of the positive thinking and the quality of work life (prepared by the researcher). The results of the study revealed that the levels of the positive thinking, emotional intelligence, and the quality of work life are higher than the average. It also showed that there is a positive correlation between the quality of work life , the emotional intelligence and the positive thinking. Also , all models showed indicators of good quality that is matching and statistically acceptable. In addition , the results of the first and second models resulted that there is a direct and indirect effect of the emotional intelligence and the positive thinking as independent variables on quality of life as a dependent variable. Moreover , the first model showed a direct effect of the emotional intelligence on the quality of life with a value of (0.71).) While the third model showed the positive thinking as a modified variable that the value of the effect of emotional intelligence on the presence of the quality of life increased to (0.746). The values of the effect of the emotional intelligence through positive thinking on the dimensions of quality of work life increased as follows: in the environment dimension, it increased from (0.479) to (0.508) , and in the satisfaction dimension it increased from (0.554) to (0.584) that indicates the role of the positive thinking as a modified variable that changes the values of the effect of the emotional intelligence on the quality of work life in a highly positive way.
المراجع العربية:
إبراهيم، ياسمين طه. (2019). اسهام التفكير الإيجابي في الاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء، (27)، 295-257.
أمزال، حليمة). 2017). الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإنجاز والرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة تيزي.
علي، أيمان عباس. (2018). الذكاء الانفعالي لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث الذكاء، (25)، 1-36.
بريک، خلود يحيى. (2021). جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان. مجلة بحوث، 2 (7)، 199- 235.
البلوشى، مريم والظفري، سعيد سليمان. (2019). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية لدى المعلمين بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15 (4)، 387 - 398.
بن جلول، نبيل، والهاشمي، لوكيا. (2018). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي: دراسة ميدانية لدى الموظفين بالمؤسسات الشبانية والرياضية لولاية ورقلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (35)، 867 - 880.
الجمال، حنان. (2016). الإسهام النسبي لكل من الذكاء الانفعالي والأمل في الرضا عن الحياة لدى الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية، 31 (1)، 164 - 222.
حسين، رمضان وأحمد، رضا. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي، الاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. العلوم التربوية، 28 (1)، 1- 78.
حماد، هبة وعيروط، مصطفى. (2017). الخصائص السيكومترية لمقياس الرهاب الاجتماعي وعلاقته باختبار ويكمان للذكاء الانفعالي لدي المعلمين الجدد في محافظة العاصمة عمان. العلوم التربوية،، 25 (2)، 564 - 599.
الحمدانى، صبا والخولانى، محمد. (2019). تأثير التفكير الاستراتيجى على تحسين جودة الحياة الوظيفية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، (17)، 56 - 82.
خطارة، رشيد. (2019). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي التعليم الابتدائي بمدينة غرداية [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
الخطاطبة، محمد. (2021). مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9 (3)، 710 - 730.
خلف الله، محمود. (2016). الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس الأساسية بمحافظة خان يونس وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24 (3)، 129 - 151.
خميس، سماح. (2019). الدور المستقبلي لجودة الحياة الوظيفية وانعكاساته على تطوير الأداء الوظيفي لمعلمة الروضة في ضوء مبادئ بعض رواد الجودة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 1 (2)، 112 - 223.
دحماني، فطيمة الزهرة ومحمد، رريب الله. (2021). التفكير الإيجابي وعلاقته بالصحة النفسية لأساتذة التعليم الثانوي. مجلة أبعاد، 8 (2)، 233 - 250.
الديب، راندا مصطفى والمغازي، هاجر طه والكفوري، صبحي عبدالفتاح. (2021). برنامج إرشادي قائم على التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين الكفاءة الذاتية وخفض التسويف الأكاديمي لدى طالبات معلمات رياض الأطفال. مجلة كلية التربية، (100)، 481 - 516.
الركبان، الجوهرة. (2021). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي في كلية التربية بجامعة المجمعة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (25)، 131- 159.
السبعي، دلال. (2018). الألكسيثيميا وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عبدالعزيز.
سعد، زهراء. (2021). التفكير الإيجابي وأهمية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3 (6)، 181 – 198
سمحان، منال. (2020). جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لديهم. مجلة كلية التربية، 3 (121)، 61 - 124.
السيد، زينب وعليمات، صالح ومصطفى، انتصار. (2018). درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين اداء المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (4)، 547-574
السيد، سماح. (2018). تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة. مجلة كلية التربية، 33 (1)، 248 - 290.
الشراب، ساميا. (2020). جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي ومعلمات العلوم في لواء وادي السير بمحافظة العاصمة الأردنية. المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، (23)، 24-1.
الشريفين، أحمد وسرحان، وفاء وغيث، سعاد. (2020). العلاقة بين التفكير الإيجابي والهوية المهنية والكفاءة الذاتية الإرشادية لدى المرشدين المتقدمين وغير المتقدمين لجائزة الملكة رانيا للمرشد التربوي المتميز. العلوم تربوية، 47 (1)، 128- 150.
الشعيبى، موزة، والظفري، سعيد. (2020). علاقة الذكاء العاطفي بمعتقدات الكفاءة الجماعية لدى معلمي مادة الرياضيات بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (1)، 33 - 44.
الشهري، محمد وعتوم، عبدالقادر. (2019). مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بمهارات التذوق الأدبي لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في منطقة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (1)، 48 - 60.
طه، رياض وعباس، أحمد. (2021). النمذجة البنائية للفعالية الذاتية للمعلم في علاقتها بالحماس للعمل والذكاء الانفعالي والرضا الوظيفي والهناء النفسي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31 (113)، 193 - 258.
صادق، مروة، وعطا، سالي. (2020). تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي والطموح المهني والتفكير الإيجابي وجودة الحياة المدركة لدى المعلمين والمعلمات. العلوم التربوية، 28 (1)، 109 - 200.
الجمعان، صفاء. (2019، أيلول 25-26). التفكير الإيجابي وعلاقته بالتماسك الاسري لدى عينة من المعلمات في محافظة البصرة. مؤتمرات الآداب والعلوم الانسانية والطبيعية.
العامري، عبدالله. (2021). العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بجامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، (9)، 214 - 253.
عبدالله، حنان. (2020). أثر تفاعل التفكير الإيجابي والاتزان الانفعالي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المهنية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 44 (3)، 201 - 288.
عبدالخالق، محمد. (2020). إسهامات التكنولوجيا الحديثة في تحقيق معايير جودة الحياة الوظيفية للمعلم الجامعي: دراسة تحليلية. المجلة التربوية، (78)، 1081-1137.
العتيبى، منيرة وخريبة، صفاء. (2020). واقع الذكاء الانفعالي للمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. المجلة العربية للتربية النوعية، (12)، 169 - 210.
العدل، عادل. (2018). الذكاء الانفعالي للمعلم وعلاقته باستراتيجيات المواجهة وأساليب ضبط الصف. العلوم التربوية، 26 (1)، 1 - 39.
العريفي، سلطان. (2021). مستوى التعاطف التاريخي والتفكير الإيجابي لدى طلبة جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، (15)، 225 - 244.
عزيزان، خوخة، وبوجمعة، حريزي. (2017). بناء اختبار الذكاء الانفعالي: دراسة ميدانية على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية المدية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 3 (1)، 101 - 127.
عساف، محمود والهور، وفاء. (2018). جودة حياة العمل في المدارس الأساسية الخاصة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 2018 (40)، 183-201.
عطا، رجب، وعطا، أسامة. (2018). كفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية، (2)، 1 - 62.
عقوب، عيادة. (2018). التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب إدارة الضغوط النفسية والمهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. المؤتمر الدولي للتعليم في ليبيا.
عمور، ربيحة. (2020). الذكاء الانفعالي: مفهومه، نماذجه، أهميته في المجال الدراسي. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، (21)، 110 - 133.
فايد، عبدالستار. (2020). القيادة الخادمة مدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية للعاملين بالمدارس الحكومية في محافظة الفيوم. دراسات تربوية واجتماعية، 26 (2)، 125 – 209
الفحيلة، إبراهيم. (2019). جودة الحياة الوظيفة ودورھا في تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية مطبقة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، 2 (2)، 423 - 456.
القعدان، فراس وأبو معال، محمد. (2018، ابريل 11-12). التفكير الإيجابي وعلاقته بمستوى الأداء الوظيفي لدى معلمي التعليم المهني في محافظة جرش: دراسة ميدانية. المؤتمر السنوي العربي الثالث عشر - الدولي العاشر: التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء إستراتيجيات التنمية المستدامة، جامعة المنصورة.
الكاديكي، فتحية. (2021). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية في مدينة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية، (9)، 22 - 60.
لبصير، فاطمة. (2020). مهارات التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد بوضياف المسيلة.
محمود، أيسم. (2020). جودة الحياة الوظيفية والرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. بحوث في التربية النوعية، (37)، 281 - 310.
مخامرة، كمال. (2019). ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الخادمة وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية للمعلمين. مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية، 14 (2)، 204 - 230.
المشوط، مريم. (2022). جودة الحياة الوظيفية لدي معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت بين الواقع والمأمول. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 46 (3)، 201- 231.
عبيدات، نهاد والجراح، عبد الناصر. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين سمات الشخصية والذكاء الانفعالي والكفاءة الذاتية للمعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (5) 542- 567
الهور، محمد. (2021). الذكاء الانفعالي والحكمة كمنبئات لجودة الحياة الوظيفية لدى العاملين في هيئة المعابر والحدود بالمحافظات الجنوبية في فلسطين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأقصى.
ترجمة المراجع العربية:
Ibrahim, Y. (2019). The contribution of positive thinking to the job performance of kindergarten teachers. Intelligence Research Journal, (27) , 295-25.
Akram, M.,et al. (2017). Quality of school work life of public school teachers: Cases from Turkey and Pakistan. Journal of Education and Educational Development, 4 (2) ,244-269.
Ali, I. (2018). Emotional intelligence among kindergarten teachers and its relationship to some variables. Intelligence Research Journal, (25) , 1-36.
Amzal, H. (2017). Emotional intelligence and its relationship to achievement motivation and job satisfaction among primary school teachers [unpublished master's thesis]. University of Tizi.
Al-Amiri, A. (2021). Factors affecting the quality of work life at the University of Hafr Al-Batin from the point of view of faculty members. Journal of Bisha University for Humanities and Education, (9) , 214-253.
Amor, R. (2020). Emotional intelligence: its concept, models, and importance in the academic field. Al-Hikma Journal for Educational and Psychological Studies, (21) , 110 - 133.
Aqoub, M. (2018). Positive thinking and its relationship to psychological and occupational stress management methods for primary school teachers. International Conference on Education in Libya.
Al-Arifi, S. (2021). The level of historical empathy and positive thinking among the students of Shaqra University from the point of view of the faculty members. Shaqra University Journal of Humanities and Administrative Sciences, (15) , 225 - 244.
Assaf, M, & Al-Hour, W. (2018). The quality of work life in basic private schools in Gaza governorates from the teachers' point of view. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, 2018 (40) , 183-201.
Atta, R., & Atta, O. (2018). The efficiency of cognitive representation and its relationship to the quality of work life for special education teachers. Journal of Educational Sciences, (2) , 1-62.
Azizan, K., & Boujemaa, H. (2017). Building an emotional intelligence test: a field study on a sample of primary school teachers in the state of Medea. Journal of Psychological and Educational Sciences, 3 (1) , 101 - 127.
Al Balushi, M., & Al Dhafri, S. (2019). Quality of work life and its relationship to teachers' self-efficacy beliefs in the Sultanate of Oman. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 15 (4) , 387 - 398.
Abdullah, H. (2020). The effect of the interaction of positive thinking and emotional balance in predicting the professional self-efficacy of kindergarten female student teachers. Journal of the College of Education in Psychological Sciences, 44 (3) , 201 - 288.
Abdel Khaleq, M. (2020). Contributions of modern technology to achieving quality standards for university teacher careers: an analytical study. Educational Journal, (78) , 1081-1137.
Ben Jelloul, N., & Al Hashemi, L. (2018). Quality of work life and its relationship to positive thinking: A field study of employees in youth and sports institutions in the state of Ouargla. Journal of the researcher in the humanities and social sciences, (35) , 867 - 880.
Brik, K. (2021). Quality of career life among female counselors in Jazan schools. Quality of career life among female counselors in Jazan schools. Research Journal, 2 (7) , 199-235.
Dahmani, F.,& Muhammad, R. (2021). Positive thinking and its relationship to the mental health of secondary education teachers. Abaad magazine, 8 (2) , 233-250.
Al-Deeb, R., Al-Maghazi, H., & Al-Kfoury, S. (2021). A counseling program based on positive thinking as an entrance to improve self-efficacy and reduce academic procrastination among female kindergarten teachers. Journal of the College of Education, (100) , 481-516.
El-Gamal, H. (2016). The relative contribution of emotional intelligence and hope to life satisfaction among female pre-school teachers. Journal of the College of Education, 31 (1) , 164 – 222.
Elsyed, Z., Alimat, S., & Mustafa, I. (2018). The degree of emotional intelligence among school principals in the Negev region and its role in improving teachers' performance. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26 (4) , 547-574
Elsyed. S. (2018). Improving the quality of work life for general secondary school teachers in light of the participatory management approach. Journal of the College of Education, 33 (1) , 248 – 290
El Kadiki, F. (2021). Quality of work life and its relationship to organizational commitment among secondary school teachers in the city of Benghazi. Journal of the College of Scientific Education, (9) , 22 - 60.
Fahaila, I. (2019). Job quality of life and its role in achieving organizational excellence in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia: a field study applied in the General Administration of Education in Riyadh. Journal of Scientific Research in Education, 2 (2) , 423-456.
Fatmasari, E & Wulida, A. (2018). The effect of quality of work-life and motivation on employee engagement with job satisfaction as an intervening variable. Russian Journal of Agricultural and Socio-Economic Sciences, 74 (2) , 108-114.
Fayed, A. (2020). Servant leadership is an approach to improving the quality of work life for workers in public schools in Fayoum Governorate. Educational and Social Studies, 26 (2) , 125-209.
Hammad, H., & Ayrout, M. (2017). The psychometric properties of the social phobia scale and its relationship to the Wickman test of emotional intelligence among new teachers in the capital Amman governorate. Educational Sciences, 25 (2) , 564-599.
Al-Hamdani, S., & Al-Khawlani, M. (2019). The effect of strategic thinking on improving the quality of work life. International Journal of Specialized Qualitative Research, (17) , 56 - 82.
Al-Hour, M. (2021). Emotional intelligence and wisdom as predictors of the quality of career life for workers in the Crossing and Border Authority in the southern governorates in Palestine [unpublished master's thesis]. Al-Aqsa University. intelligence and intelligence
Hussein, R., & Ahmed, R. (2020). Modeling causal relationships between positive thinking skills, enjoyment and happiness among a sample of teachers with special needs. Educational Sciences, 28 (1) , 1-78.
Khattara, R. (2019). Emotional intelligence and its relationship to organizational commitment among primary school teachers in Ghardaia [unpublished doctoral thesis]. Kasdi Merbah University - Ouargla.
Al-Khattaba, M. (2021). The level of burnout among teachers of students with autism spectrum disorder in the city of Dammam and its relationship to their emotional intelligence. International Journal of Educational and Psychological Studies, 9 (3) , 710-730.
Khalaf Allah, M. (2016). Emotional intelligence among primary school principals in Khan Yunis and its relationship to the behavior of organizational citizenship among their teachers. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 24 (3) , 129 – 151.
Labseer, F. (2020). Positive thinking skills and their relationship to the quality of career - a field study at the University of Mohamed Boudiaf in M'sila [Unpublished Master's Thesis]. Mohamed Boudiaf University of M'sila.
Mahmoud, A. (2020). Quality of work life and job satisfaction of university faculty members. Research in Specific Education, (37) , 281 - 310.
Makhmara, K. (2019). The practice of servant leadership by secondary school principals and its relationship to the quality of teachers' careers. Hebron University Journal of Research - Humanities, 14 (2) , 204 - 230.
Mashout, M. (2022). The quality of career of secondary school teachers in the State of Kuwait between reality and expectations. Journal of the College of Education in Educational Sciences, 46 (3) , 201 - 231.
Nihad, G., & Al-Jarrah, A. (2020). Modeling causal relationships between personality traits, emotional intelligence, and teacher self-efficacy. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28 (5) 542-567
Al-Otaibi, M., & Khraibeh, S. (2020). The reality of emotional intelligence for secondary school teachers in Riyadh. The Arab Journal of Specific Education, (12) , 169 – 210.
Al-Qaadan, F., & Abu Maal, M. (2018, April 11-12). Positive thinking and its relationship to the level of job performance among vocational education teachers in Jerash Governorate: a field study. The Thirteenth Arab Annual Conference - Tenth International: Quality Higher Education in Egypt and the Arab World in the Light of Sustainable Development Strategies, Mansoura University.
Al-Rukban, Al. (2021). Quality of work life and its relationship to organizational commitment in the College of Education at Majmaah University. Journal of Human and Administrative Sciences, (25) , 131-159Thursday, S. (2019). The future role of the quality of career and its implications for developing the job performance of the kindergarten teacher in light of the principles of some quality pioneers. Journal of Childhood Research and Studies, 1 (2) , 112-223.
Saad, Z. (2021). Positive thinking and the importance of kindergarten teachers. Journal of Childhood Research and Studies, 3 (6) , 181-198
Al-Sabai, D. (2018). Alexithymia and its relationship to emotional intelligence among a sample of secondary school teachers in Jeddah [unpublished master's thesis]. Abdulaziz University.
Sadiq, M., & Atta, S. (2020). Path analysis of direct and indirect causal relationships between systemic Safaa Abdul-Zahra Al-Jamaan. (2019, September 25-26). Positive thinking and its relationship to family cohesion among a sample of female teachers in Basra Governorate. Conferences of Arts, Humanities and Natural Sciences.
Samhan, M. (2020). Quality of work life for primary school teachers in Menoufia Governorate and its relationship to their organizational citizenship behavior. Journal of the College of Education, 3 (121) , 61 - 124.
Al-Sharifin, A & Sarhan, W& Ghaith, S. (2020). The relationship between positive thinking, professional identity, and counseling self-efficacy among counselors applying and not applying for the Queen Rania Award for Distinguished Educational Counselor. Educational Sciences, 47 (1) , 128-150.
Al-Shehri, M.,& Atom, A. (2019). The level of emotional intelligence and its relationship to the literary appreciation skills of Arabic language teachers for the secondary stage in the Najran region. Specialized International Educational Journal, 8 (1) , 48-60.
Al-Shuaibi, Moza, and Al-Zafari, Saeed Suleiman. (2020). The relationship of emotional intelligence with beliefs of collective competence among mathematics teachers in the Sultanate of Oman. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 16 (1) , 33 - 44.
Sulaiman, W & Noor, M. (2015). Examining the psychometric properties of the Wong and Law Emotional Intelligences Scale (WLEIS). Journal of social sciences and humanities, 2 (2) , 81-90.
Taha, R., & Abbas, A. (2021). Structural modeling of teacher self-efficacy in relation to work enthusiasm, emotional intelligence, job satisfaction, and psychological well-being. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 31 (113) , 193 – 258
Al-Zboon, Eet al,. (2015). Quality of work life: Perceptions of Jordanian special education teachers. Education, 135 (3) , 380-388.
المراجع الأجنبية:
The drink, S. (2020). The quality of career life for science teachers in the Wadi Al-Seer district in the Jordanian capital governorate. The comprehensive, multi-knowledge electronic journal for the dissemination of scientific and educational research, (23) , 24-1.
Gür, C et al. (2021). Positive Thinking Schools: Projects From Teachers. Education Quarterly Reviews, 4 (4). 352-369
Ilgan, A., et al,. (2015). The relationship between teachers’ psychological well-being and their quality of school work life. The Journal of Happiness & Well-Being, 3 (2) , 159-181.
Justice, A. (2018). Emotional intelligence of the teacher and its relationship to confrontation strategies and methods of classroom control. Educational Sciences, 26 (1) , 1 - 39.
Matel-Anderson, D. & Bekhet, A. (2019). Psychometric properties of the positive thinking skills scale among college students. Archives of psychiatric nursing, 33 (1) , 65-69.
Pukkeeree, P., et al,. (2020). Effect of attainment value and positive thinking as moderators of employee engagement and innovative work behaviour. Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, 6 (3) , 69.
Singh, O& Singh, S. (2015). Quality of work life of teachers working in higher educational institutions: A strategic approach towards teacher’s excellence. International Journal, 3 (9) , 180-186.