إدارة التنوع وأثرها في تشكيل الهوية التنظيمية بالجامعات السعودية: جامعة تبوك أنموذجاً

Diversity Management and Its Impact on Organizational Identity in Saudi Universities: Tabuk University as a Model

د. فهد بن حمدان العبيري

Dr. Fahad H. Alebieri

الكلمات المفتاحية: التنوع، إدارة التنوع، الهوية التنظيمية

10.36046/2162-000-014-009

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجه ممارسة إدارة التنوع في جامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحديد مستوى الهوية التنظيمية، ومعرفة أثر ممارسة إدارة التنوع على الهوية التنظيمية في جامعة تبوك. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، واستخدمت الدراسة استبانتين الأولى لتحديد درجة ممارسة إدارة التنوع والثانية لتحديد مستوى الهوية التنظيمية تم تطبيقهما على عينة مكونة من (263) عضواً من أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن درجة ممارسة إدارة التنوع بجامعة تبوك جاء بدرجة كبيرة في جميع مجالاته (الداخلية، الخارجية، التنظيمية)، وأن مستوى الهوية التنظيمية بجامعة تبوك كان بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى وجود أثر دال إحصائياً بين ممارسة إدارة التنوع على الهوية التنظيمية في جامعة تبوك، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز ممارسة إدارة الجامعة لإدارة التنوع بما يعزز هويتها التنظيمية.


The study aimed to find out the impact of diversity management on the organizational identity of Saudi Universities by applying to Tabuk University as a model as perceived by staff members. To accomplish the study goals, the descriptive-analytical method was used. a representative sample was selected using the random sampling technique consisted of (263) faculty members, during the second semester of the 1443H Academic year. The results showed that the degree of practicing diversity management was high, and the level of the organizational identity of university was high. Findings also showed that there was a statistically significant correlation between diversity management and organizational identity. Moreover, there was an effect statistically significant of the impact of diversity management on the organizational identity. Based on these results, certain recommendations were suggested.

المراجع العربية:

أحمد، إيمان (2020). الهوية التنظيمية للأقسام التربوية بكلية التربية جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية: دراسة إنثوجرافية. مجلة دراسات تربوية اجتماعية، 26 (4 (، 283- 417.

أحمد، عزام (2017). دراسة مقارنة لآليات إدارة التنوع بالتعليم قبل الجامعي في كل من كندا واستراليا وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة الإدارة التربوية، (16)، 293-388.

الحمزة، عبد الحكيم (2017). إدارة التنوع في الموارد البشرية: تجارب عالمية. مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، (17)، 141- 153.

الديني، حنان (2017). واقع إدارة التنوع الثقافي: دراسة استطلاعية على القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود. الرياض، السعودية.

الزبون، محمد، والصريصري، محمد (2105). برنامج تدريبي إداري مقترح لتطبيق إدارة التنوع في الجامعات السعودية الحكومية. مجلة دراسات الجزائرية، (34)، 12-18.

السامعي، سهى (2021). التنوع الثقافي في الجامعات السعودية: وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة العلمية جامعة الملك فيصل، العلوم الانسانية والادارية، 22 (1)، 69- 76.

الصالح، أسماء (2011). الإبداع المؤسسي وتنمية المورد البشري في المنظمات غير الحكومية (الأهلية) (ورقة بحثية). الملتقى الدولي الابداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، 2011. جامعة سعد دحلب، الجزائر.

العبادلة، عيسى (2019). أثر إدارة التنوع على الأداء المؤسسي في الجامعات الفلسطينية (دراسة الأبعاد السطحية والعميقة للتنوع). (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.

العزب، حسين والطراونة، أمل (2019). الهوية التنظيمية والتماثل التنظيمي: مستواهما والعلاقة بينهما: دراسة ميدانية على أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 15 (4)، 441- 458.

الليمون، عودة، والربابعة، فاطمة (2019). ممارسات إدارة تنوع الموارد البشرية وأثرها في تحقيق الريادة في الجامعات: دراسة ميدانية على الجامعات الرسمية الأردنية. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، 25 (113)، 222-251.

الهديرس، مازن. (2019). متطلبات تطبيق إدارة التنوع في المدارس المتوسطة بالمملكة الأردنية الهاشمية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، 4 (108)، 373-411.

براهمية، صونية (2018). الهوية التنظيمية وآليات تفعيلها في المؤسسة. مجلة العلوم الاجتماعية، 15 (27)، 193-207.

بن يـــــــــــزة، رحمــــــــة (2021). إدارة التنوع الثقافي داخل المنظمة وأثــــره على الأداء الوظيفي. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جــامعة بــاتنة الحـاج لخضر، الجزائر.

سمارة، نسرين (2017). واقع إدارة التنوع وأثرها على الثقافة التنظيمية بالجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.

ضجر، عمار، وعبد الإمام، هادي (2019). الانسجام التنظيمي وأثره في سلوك المواطنة التنظيمية الموجهة نحو الخدمة: الهوية التنظيمية متغير ملطف. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 11 (23)، 146- 156.

عباس، هشام (2020). تدعيم الهوية التنظيمية للجامعات المصرية في ضوء معايير التصنيف

العالميَّة: آليات مقترحة. المجلة التربوية، (73)، 1042- 1124.

عبد الستار، ماجدة (2013). القوة التنظيمية وعلاقتها بالهوية التنظيمية لدى مدراء المدارس الإعدادية في مديرية الكرخ الأولى. مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 26 (1)، 103- 113.

علوان، سهام (2019). العقد النفسي كمدخل لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية على جامعة الزقازيق. مجلة دراسات تربوية، 25 (7)، 347- 492.

ناصر، فداء (2021). إدارة التنوع. سوريا: منشورات الجامعة السورية الافتراضية.

مزهر، مجيد (2019). التوجه الاستراتيجي وأثره على إدارة التنوع: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، 10 (3)، 711- 736.


ترجمة المراجع العربية:

Abbas, Hisham (2020). Strengthening the organizational identity of Egyptian universities in the light of Classification Criteria Universality: Proposed Mechanisms. Educational Journal, (73) , 1042-1124.

Abdel Sattar, Magda (2013). Organizational strength and its relationship to organizational identity among preparatory school principals in the first Karkh district. Journal of the College of Physical Education, University of Baghdad, 26 (1) , 103- 113.

Ahmed, Iman (2020). The organizational identity of the educational departments at the Faculty of Education, Ain Shams University in the Arab Republic of Egypt: an ethographic study. Journal of Social Educational Studies, 26 (4) , 283-417.

Ahmed, Azzam (2017). A comparative study of diversity management mechanisms in pre-university education in Canada and Australia, and the possibility of benefiting from them in Egypt. Journal of Educational Administration, (16) , 293-388.

Al Hamza, Abdul Hakim (2017). Diversity management in human resources: global experiences. Journal of Economics and Human Development, (17) , 141-153.

Al-Dini, Hanan (2017). The Reality of Managing Cultural Diversity: An Exploratory Study on Academic Leaders at King Saud University (Unpublished Master's Thesis). King Saud University. Al Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Abadleh, Issa (2019). The impact of diversity management on institutional performance in Palestinian universities; a study of the superficial and deep dimensions of diversity, (Unpublished Master's Thesis) (A magister message that is not published). Faculty of Economics and Administrative Sciences, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Azab, Hussein and Tarawneh, Amal (2019). Organizational identity and organizational symmetry: their level and the relationship between them: a field study on faculty members at Mutah University. The Jordanian Journal of Business Administration, 15 (4) , 441-458.

Al-Lemon, Odeh, and Al-Raba’a, Fatima (2019). Human resource diversity management practices and their impact on achieving leadership in universities: a field study on Jordanian public universities. Journal of Administrative and Economic Sciences, 25 (113) , 222-251.

Al Hadees, Mazen (2019). Requirements for implementing diversity management in middle schools in the Hashemite Kingdom of Jordan: a field study. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, Mansoura University, 4 (108) , 373-411.

Al-Samei, Soha (2021). Cultural Diversity in Saudi Universities: The Viewpoint of Academic Leaders at Princess Noura bint Abdul Rahman University. Scientific Journal, King Faisal University, Humanities and Administrative Sciences, 22 (1) , 69-76.

Al-Saleh, Asma (2011). Institutional creativity and human resource development in non-governmental (private) organizations (a research paper). The International Forum, Creativity and Organizational Change in Modern Organizations, Study and Analysis of National and International Experiences, 2011. Saad Dahlab University, Algeria.

Alwan, Siham (2019). The psychological contract as an input to activate the organizational identity of faculty members: an applied study on Zagazig University. Journal of Educational Studies, 25 (7) , 347-492.

Al-Zaboun, Muhammad, and Al-Suraisri, Muhammad (2105). A proposed administrative training program for the application of diversity management in Saudi public universities. Journal of Algerian Studies, (34) , 12-18.

Brahmiyeh, Sonia (2018). Organizational identity and mechanisms for activating it in the institution. Journal of Social Sciences, 15 (27) , 193-207.

Ben Yaza, Rahma (2021). Managing cultural diversity within the organization and its impact on job performance. (Unpublished doctoral dissertation). University of Batna El Hadj Lakhdar, Algeria.

Djar, Ammar, and Abd al-Imam, Hadi (2019). Organizational harmony and its impact on service-oriented organizational citizenship behavior: organizational identity is a moderating variable. Journal of the College of Administration and Economics, University of Basra, 11 (23) , 146-156.

Mujib, H. (2017). Organizational Identity: An Ambiguous Concept in Practical Terms. Administrative Sciences, 7 (3) , 1-30.

Mazhar, Majeed (2019). Strategic orientation and its impact on managing diversity: a field study. Scientific Journal of Commercial and Environmental Studies, Suez Canal University, 10 (3) , 711- 736.

Nasser, Fida (2021). Diversity management. Syria: Syrian Virtual University Publications.

Samara, Nasreen (2017). The reality of diversity management and its impact on the organizational culture in the Palestinian universities in the governorates of Gaza, (unpublished master's thesis). Islamic University, Gaza, Palestine.


المراجع الأجنبية:

Egbo P. (2008). Teaching for Diversity in Canadian Schools, Pearson Canada Inc., Toronto, Ontario.

Jarne, S. & Maritz, L. (2014). Organizational Identity in Practice? How Theoretical Concepts of Organizational Identity are Perceived in the Empirical Setting of Arla Foods. Master Thesis, Uppsala University.

Kirton, G. & Greene, A. (2016). The Dynamics of Managing Diversity, A critical approach (4th ed). New York, Routledge.

Kikuchi, M. (2017). Effects Of Organizational Identity On A University Career Course. 2017 13th AASVET International Conference, https://www. earticle. net/Article/A331530

Morgen, C. ; Rudhumbu, N. (2014). Diversity management practices in education: Evidence from private higher education institutions in Botswan. Journal of education and practice, 5 (18) , 31-46.

Polat, S. , Guncavdi, G. Arslan, Y. (2019). The Impacts Of A University's Organizational Reputation And Organizational Attraction On Students' Intention To Pursue. Eurasian Journal Of Educational Research, (8) ,213-236.

The Kingdom's Vision 2030 document, available on the vision website, retrieved on 4/4/1443 AH at the link: http://vision2030. gov. sa/

Vashanti, S. P.. (2012). Diversity Management Time for A New Approach in An Organization. Journal of Business and Management, 3 (3) , 44-50.

Witting, M. (2006). Relations between organizational identity, identification and organizational objectives: An empirical study in municipalities. Graduation article for the Applied Communication Science program University of Twente, Enschede Executed on behalf of Mercurius Marketing, Almelo.