فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية كل من المفاهيم والاتجاهات الصحية في مقرر المهارات الحياتية والأسرية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة حائل في ضوء تقنية الإنفوجرافيك

The effectiveness of the “Tanal Al-Qamar” strategy (POSSE) in developing health concepts and attitudes in the life and family skills course for sixth-grade female students in Hail in the light of the infographic technique

د. شيماء بنت نصر رحاب

Dr. Shaima Nasr Rehab

الكلمات المفتاحية: تنال القمر، المفاهيم الصحية، الاتجاهات الصحية، تقنية الإنفوجرافيك

DOI: 10.36046/2162-000-014-012

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على "فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية كل من المفاهيم والاتجاهات الصحية في مقرر المهارات الحياتية والأسرية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة حائل في ضوء تقنية الإنفوجرافيك. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة قوامها (77) تلميذة، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهن تجريبية، وعددها (38) تلميذة وتم التدريس لهن باستخدام المعالجة التدريسية للبحث، والأخرى ضابطة وعددها (39) تلميذة وتم التدريس لهن بالطريقة التقليدية. واستخدمت الدراسة بعض أدوات القياس تمثلت في 1- اختبار المفاهيم الصحية 2- مقياس الاتجاهات الصحية وكلاهما من إعداد الباحثة. كما تم استخدام كل من المنهج الوصفي والشبه تجريبي في الإطار النظري واجراءات البحث. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج تمثلت في التالي:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم الصحية عند مستوى دلالة (0.05). على مستوى (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم، والاختبار بشكل عام) لصالح المجموعة التجريبية.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاهات الصحية على مستوى كل من (النظافة الشخصية – التغذية السليمة – العادات الصحية في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية والمقياس بشكل عام) عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية.

وفى ضوء النتائج السابقة تم تقديم مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة.


The current study aimed to identify the effectiveness of the "POSSE" strategy in developing health concepts and attitudes in the life and family skills course for sixth grade students in Hail in light of the infographic technology. To achieve this goal, a sample of (77) was selected. schoolgirls, and divided them into two groups, one of which was an experimental group of (38) students who were taught using the teaching research treatment, and the other was a control group of (39) students who were taught in the traditional way. Both of them were prepared by the researcher. The descriptive and semi-experimental approaches were used in the theoretical framework and research procedures. The study reached several results, as follows:

- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control group students in the health concepts test at the level of significance (0.05). At the level (remembering, understanding, application, analysis, composition, evaluation, and the test as a whole) in favor of the experimental group.

- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control group students in the health attitudes scale at the level of (personal hygiene - proper nutrition - healthy habits in dealing with electronic devices and the scale as a whole) at the level of significance (0.05) in favor of the experimental group.

In light of the previous results, a set of recommendations and proposed studies were presented.

المراجع العربية:

أبو السعود، علم الدين أحمد. (2018)." أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات التفكير التأملي في مادة العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي "بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية بغزة.

أبو زايدة، حاتم. (2006). "فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والوعي الصحي في العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي" رسالة ماجستير غير منشوره، كلية التربية، الجامعة الاسلامية.

أبوسند، محمود إبراهيم. (2018). "فاعلية وحدة مقترحة على تطبيقات الويب 2.0 في تنمية الوعي بأضرار المخدرات لدى طلبة الصف الحادي عشر"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية.

أبو فياض، هبه والناقه، صلاح. (2022) ". فاعلية نموذج تدريس قائم على المنحى التكاملي في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية"، -30 (5) ص 42-62.

البجة، عبد الفتاح حسن. (2017). تعليم الأطفال المهارات القرائية والكتابية. دار الفكر للطباعة والنشر. عمان. الأردن.

الجندي، اكرام حمودة. (2022). " تنمية مفاهيم الصحة الوقائية لدى أطفال الروضة في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز" مجلة الطفولة العدد الاربعون.

الجندي، أمينة. (2003)." فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم الذاتي لتنمية الوعي بالصحة الإنجابية وأبعادها لدى الطالبة المعلمة بكلية البنات" المؤتمر العلمي السابع نحو تربية علمية أفضل". الاسماعيلية من 27-30 يوليو. الجمعية المصرية للتربية العلمية، ص 1-51.

الجندي، ريهام محمد حسن. (2015)." الانفوجرافيك والبيانات " بحث مقدم للمؤتمر الدولي الأول للفنون الجميلة، الأقصر، مصر.

الحربي، حاتم. (2018). " تصور مقترح لتنمية قيم الثقافة الصحية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المرشدين الصحيين"، دكتوراه غيرمشوره، جامعة المدينة العالمية.

الحلبي، سماح إحسان. (2017). "دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدى طلبتها بمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة وسبل تفعيله". رسالة ماجستير غير منشوره، الجامعة الإسلامية، غزه.

الرازقي، وسن موحان والعفون. (2021)." نادية حسين. تقويم محتوى العلوم للصف السادس الابتدائي على وفق متطلبات التنور الصحي" مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 29 (9).

السرساوى، أسماء طلعت. (2018)." فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الصحية في مادة العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر" ماجستير غير منشور. كلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.

الشافعي، رباب عبده محمد. (2019)." فعالية استخدام استراتيجية فكر- زاوج – شارك في تنمية المفاهيم الصحية والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة" مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، العدد 45.

الشربيني، زكريا وصادق، يسرية. (2019). نمو المفاهيم العلمية للأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.

الصيداوي، خالد. أثر استخدام استراتيجية. (2015)."تنال القمر على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي" ماجستير غير منشوره، الجامعة الاسلامية، غزه.

العربي، رمزي. (2005). التصميم الجرافيكى، ط1، دار اليوسف للنشر والتوزيع، بيروت.

الغامدي، خليل محمد والزهراني، إبراهيم بن عبد الله. (2019). "فاعلية استخدام الانفوجرافيك على كلاً من التحصيل الدراسي ومهارات التفكير في مقرر الحاسوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة"، مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط 35 (6).

الغريري، عادل عبد الرزاق وعبد الله، رؤى شريف. (2022)." استخدام فن الانفوجرافيك ومواقع التواصل الاجتماعي في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا- دراسة ميدانية في جامعة بغداد وذي قار إنموذجا" المجلة الأكاديمية العلمية العراقية، جامعة تكريت 14 (50) القسم الأول.

المعيمعة، إسماعيل والوالدة، ناصر. (2020)." أثر استراتيجيتي تنال القمر والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السادس في مبحث التربية الإسلامية في الاردن" مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 4 (28).

المومني، منال عبد الكريم. (2015). " مستوى الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في كلية عجلون الجامعية" مجلة كلية التربية، جامعة الازهر العدد 163.

الهياجنة، صوفيا والتل، شادية. (2017) ". فاعلية استراتيجيتي "التساؤل الذاتي" و"تنال القمر" في تنمية الاستيعاب القرائي وما وراء الاستيعاب القرائي"مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية.4 (25)، 446-471.

حج عمر، سوزان والمشوح، هدى. (2022)." أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط" مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (142) ج1.

دايرسون، مارغريت. (2012). استراتيجيات للاستيعاب القرائي- استراتيجية تنال القمر واستراتيجية الجدول الذاتي. ط4 (ترجمة: مدارس الظهران الأهلية). دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، الدمام.

دحلان، عمر على. (2019)." فاعلية توظيف استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تحسين مهارات فهم المقروء والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي" المجلة الدولية للبحوث التربوية والنفسية 1. (7). جامعة الاقصى، فلسطين.

درويش، عمرو محمد أحمد والخنى، أماني أحمد عيد. (2015) ". نمطاً تقديم الانفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه "مجلة تكنولوجيا التعليم، مصر 25 (2)، 265-264.

سلمان، ايناس جهاد. (2016). "أثر استراتيجية تنال القمر في مهارات ما وراء المعرفة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي" مجلة البحوث التربوية والنفسية، 2 (51)، 300-321.

شلتوت، محمد. (2016). الانفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، ط1، وكالة أساس للدعاية والإعلان، الرياض، المملكة العربية السعودية.

عبد، الحارث شاكر. (2019). " أثر التدريس على وفق استراتيجية تنال القمر في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافيا "، مجلة الجامعة العراقية. (44) ج2.256-263.

علام، صلاح الدين محمود. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة.

على، عماد أحمد حسن، (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملون، إعداد، تعديل وتقنين، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2016). "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي" مجلة التربية العلمية، مصر.207-267.

عيد، ولاء الشيخ والمستريحي، حسين. (2022)." مدى مساهمة المنهاج الوطني التفاعلي في تنمية مفاهيم الوعي الصحي لدى أطفال الرياض 1 الحكومية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الزرقاء" مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) 36 (8).

عيسى، ماجد محمد عثمان. (2019)." فعالية التدريب على استراتيجية تنال القمر في التعليم العميق وتنظيم الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف" مجلة كلية التربية. جامعة المنوفية. 1 (34). 348-390.

فرج، جاسم وآخرون. (2021). "أثر استراتيجية تنال القمر في تنمية الاستيعاب القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية" مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، مج3.

محمد، جاسم محمد. (2007). نظريات التعلم، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

محمد، صفاء أحمد محمد. (2010). " فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لطفل الروضة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4 (4)، 159-207.

محمد، غادة محمد حسنى. (2015). " فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية ((PDEODE في تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية المفاهيم الصحية والسلوكيات الاقتصادية لدي طالبات الصف الأول الثانوي" مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد (40).

محمد، هناء عبد الحميد. (2021)." استخدام استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تدريس علم النفس لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية" مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2 (4). ص 7-54.

مدني، عبد الرحمن وشكره، مرفت. (2017)." السلوك الصحي لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط: دراسة مسحية". مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية.3 (45).

مصطفى، شوق أحمد محمد. (2022)." أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تدريس مادة اللغة العربية على تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي" ماجستير غير منشور، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الاوسط.

مطر، يوسف خليل محمد. (2004). " أثر برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارة التجويد لدى طلبة مركز القرآن الكريم بالجامعة السالمية في غزة" رسالة ماجستير غير منشوره، كلية التربية، جامعة السالمية، غزة.

مؤتمر الصحة النفسية بجامعة الإمام يخرج بـ 12 توصية لتحسين جودة الحية للطلبة، وكالة الأنباء السعودية الأثنين 1444/3/14 هـ الموافق 2022/10/10 م. https://www. spa. gov. sa/home. php?lang=ar

مؤتمر الصحة الرقمي الدولي) 2022)، المجلس الصحي السعودي https://shc. gov. sa/Arabic/MediaCenter/News/Pages/News364. aspx

وزرة الصحة. (2002). الكتاب الإحصائي السنوي، المملكة العربية السعودية, وزارة الصحة- إدارة الإحصاء.


ترجمة المراجع العربية:

Abd, Al-Harith Shaker. (2019). "The effect of teaching according to the strategy of taking the moon on the achievement and retention of fourth-grade literary students in geography" (in Arabic) Iraqi University Journal (44) , part 2.256-263.

Abu Al-Saud, Alam Al-Din Ahmed. (2018)."The effect of employing the “ (POSSE) ” strategy on developing reflective thinking skills in science and life for the fourth graders in Gaza. “ (in Arabic) Unpublished Master’s Thesis, The Islamic University of Gaza – Palestine.

Abu Fayyad, Heba and Al-Naqa, Salah. (2022) "The effectiveness of a teaching model based on the integrative approach in developing health awareness among fifth grade female students in science" (in Arabic) Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 30 (5) , pp. 42-62.

Abu Sanad, Mahmoud Ibrahim. (2018)." The Effectiveness of a Suggested Unit on Web 2.0 Applications in Developing Awareness of Drug Damage among Eleventh Grade Students" (in Arabic) Unpublished Master’s Thesis, College of Education, Islamic University – Gaza.

Abu Zayda, Hatem. (2006)."The Effectiveness of a Multimedia Program for Developing Concepts and Health Awareness in Science for Sixth Grade Students", (in Arabic) Unpublished Master’s Thesis, College of Education, Islamic University.

Al-Arabi, Ramzy. (2005). Graphic Design. (In Arabic) first Edition, Beirut, Dar Al-Youssef for Publishing and Distribution.

Al-Baja, Abdel-Fattah Hassan. (2017). "Teaching Children Reading and Writing Skills" (in Arabic). Dar Al- Fikr for Printing and Publishing. Amman. Jordan.

Aldossari , Ali. (2021)." Health Education Concepts in School Biology Textbooks in the United States and Singapore "EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education 17 (5).

Al-Ghamdi, Khalil Muhammad and Al-Zahrani, Ibrahim bin Abdullah. (2019). " The effectiveness of using infographics on both academic achievement and thinking skills in the computer course among middle school students in Al-Baha region" (in Arabic) Journal of the Faculty of Education, Assiut University,35 (6).

Al-Ghurairi, Adel Abdul-Razzaq and Abdullah, Roaa Sharif. (2022). "Using the art of infographics and social networking sites in developing the educational process in light of the Corona pandemic – a field study at the University of Baghdad and Dhi Qar as a model" (in Arabic) the Iraqi Academic Scientific Journal, Tikrit University, 14 (50) section the first.

Al-Halabi, Samah Ihsan. (2017)."The role of school administration in developing health awareness among its students in UNRWA schools in the Gaza governorates and ways to activate it" (in Arabic) Unpublished Master’s Thesis, the Islamic University, Gaza.

Al-Harbi, Hatem. (2018)." A proposed vision for the development of health culture values among primary school students from the viewpoint of health educators" Ph. D. Germshorah, Al-Madinah International University.

Al-Hayajneh, Sophia and Al-Tal, Shadia. (2017). “The effectiveness of the strategies of “self-questioning” and “taking the moon” in developing reading comprehension and beyond reading comprehension" (in Arabic) Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies 4 (25) , 446-471.

Ali, Emad Ahmed Hassan. (2016). “Preparation, modification and codification of the “Colored Progressive Matrices Test” (in Arabic) Anglo Egyptian Bookshop, Cairo.

Al-Jundi, Amina. (2003). "The effectiveness of a proposed program based on self-education to develop awareness of reproductive health and its dimensions among the student teacher at the College of Girls" (in Arabic) "The Seventh Scientific Conference Towards a Better Scientific Education." Ismailia from 27-30 July. Egyptian Society for Scientific Education, pp. 1-51.

Allam, Salah El-Din Mahmoud. (2000) , “Educational and Psychological Measurement and Evaluation: Its Basics, Applications, and Contemporary Directions” (in Arabic) Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Maima'a, Ismail and Al-Walda, Nasser. (2020). "The Impact of the Two Strategies of Getting the Moon and Brainstorming on Developing Creative Thinking Skills for Sixth Grade Students in the Study of Islamic Education in Jordan" (in Arabic) Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 4 (28).

Al-Momani, Manal Abdel-Karim. (2015). “The Level of Health Attitudes among Female Students of the Department of Educational Sciences at Ajloun University College.” (in Arabic) Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Issue 163.

Al-Razqi, Sun Mohan and Al-Affoun. (2021). "Nadia Hussein. Evaluating the science content of the sixth grade of primary school according to the requirements of healthy enlightenment." (in Arabic) Babylon University Journal of Human Sciences, 29 (9).

Al-Sarsawy, Asma Talaat. (2018). "The Effectiveness of a Proposed Program Based on Active Learning in Developing Health Concepts in Life Sciences for Tenth Grade Female Students,” (in Arabic) Unpublished Master ,College of Education, The Islamic University of Gaza.

Al-Sedawi, Khaled. (2015)." The effect of using the “Talal Al-Qamar” strategy on developing the reading comprehension skills of fourth grade female students" (in Arabic) Unpublished MA, the Islamic University, Gaza.

Al-Shafei, Rabab Abdo Muhammad. (2019). "The Effectiveness of Using the Think-Pair-Participate Strategy in Developing Health Concepts and Critical Thinking among Kindergarten Children," (in Arabic) Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Issue 45.

Dahlan, Omar Ali, (2019). "The Effectiveness of Employing the Strategy of Getting the Moon (POSSE) in Improving Reading Comprehension Skills and Retention for Fifth Grade Pupils," (in Arabic) International Journal of Educational and Psychological Research. 1 (7). Al-Aqsa University, Palestine

Darwish, Amr Mohamed Ahmed and El-Khanna, Amani Ahmed Eid. (2015). "Patterns of presenting infographics (fixed / mobile) via the web and their impact on developing visual thinking skills for autistic children and their attitudes towards it" (in Arabic) Journal of Educational Technology, Egypt, 25 (2) , 265- 264.

Eid, Walaa Al-Sheikh and Al-Mastarihi, Hussain. (2022). “The extent to which the interactive national curriculum contributes to the development of health awareness concepts among government children in Riyadh 1 from the viewpoint of female teachers in Zarqa Governorate.” (in Arabic) An-Najah University Journal for Research (Human Sciences) 36 (8).

El-Gendy, Ikram Hamouda. (2022). "Developing Concepts of Preventive Health among Kindergarten Children in Light of the Differentiated Education Strategy,” (in Arabic) Al-Tufola Magazine, Issue 40.

El-Gendy, Reham Mohamed Hassan. (2015). "Infographics and data" (in Arabic) a paper presented to the First International Conference on Fine Arts, on (17-19, 2015) Luxor, Egypt.

El-Sherbiny, Zakaria and Sadek, Yusriya. (2019). "The Development of Scientific Concepts for Children” (in Arabic) , Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Faraj, Jassem and others. (2021). "The effect of the strategy of getting the moon in developing the reading comprehension of first-grade students in the middle school in Arabic language" (in Arabic) Journal of Sustainable Studies, Scientific Society for Sustainable Educational StudiesMug 3.

Hajj Omar, Suzan and Al-Mushawah, Huda. (2022). "The effect of employing the strategy of taking the moon in teaching science and critical thinking among first-grade intermediate students" (in Arabic) Journal of Arab Studies in Education and Psychology (142) , part 1.

Health overalls. (2002). Statistical Yearbook" (in Arabic) Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Health - Statistics Department.

International Digital Health Conference (2022) , (in Arabic) Saudi Health Council https://shc. gov. sa/Arabic/MediaCenter/News/Pages/News364. aspx

Issa, Majid Muhammad Othman. (2019). “The effectiveness of training on the strategy of getting the moon in deep learning and self-regulation among fifth grade students in Taif Governorate,” " (in Arabic) Journal of the College of Education. Menoufia Mosque, 1 (34). 348-390.

Madani, Abd al-Rahman, and Shoukra, Mervat. (2017). “The Healthy Behavior of First Cycle Students of Basic Education in Assiut Governorate: A Survey Study.” (in Arabic) Assiut Journal of Physical Education Sciences and Arts.3 (45).

Matar, Youssef Khalil Muhammad. (2004). “The Impact of a Multimedia Program on Developing the Intonation Skill of the Students of the Holy Qur’an Center at Salmiya University in Gaza,” (in Arabic) an unpublished master’s thesis, College of Education.

Mohamed, Ghada Mohamed Hosni. (2015). "The Effectiveness of Using the Six-Dimensional Strategy (PDEODE) in Teaching Home Economics to Develop Health Concepts and Economic Behaviors for First Grade Secondary Female Students," (in Arabic) Journal of Specific Education Research, Mansoura University ,Issue (40).

Muhammad, Hana Abdel Hamid. (2021). "Using the POSSE strategy in teaching psychology to develop conceptual comprehension and cognitive flexibility among secondary school students" (in Arabic). Journal of Digital Education and Learning Technology, 2 (4) , pp. 7-54.

Muhammad, Jassim Muhammad (2007). "Learning Theories", (in Arabic) Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Muhammad, Safaa Ahmed Muhammad. (2010). "The Effectiveness of Educational Games in Developing Health Concepts for Kindergarten Children," (in Arabic) Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 4 (4) , 159-207.

Mustafa, Shawq Ahmed Muhammad. (2022). "The effect of using the “Tanal Al-Qamar” strategy in teaching Arabic language on developing the reading comprehension skill of tenth grade female students" (in Arabic) unpublished master’s degree, College of Educational Sciences, Middle East University.

Jameel, A. (2017). "The Effectiveness of P. O. S. S. E Strategy on Improving Reading Comprehension of the EFL University Students". International Journal of English Literature and Social Sciences, 2 (4) ,123-133. doi:10.24001/ijels.2.4.15

Omar, Assem Mohamed Ibrahim. (2016). "The effectiveness of a proposed strategy based on infographics in acquiring scientific concepts, developing visual thinking skills and enjoying science learning among fifth graders" (in Arabic) Journal of Scientific Education, Egypt,207-267.

Salman, Enas Jihad. (2016)." The effect of the strategy of obtaining the moon on the metacognitive skills in biology for fourth-grade students of science" (in Arabic) Journal of Educational and Psychological Research, 2 (51) , 300-321.

Shaltout, Muhamma. (2016). Infographics from planning to production, 1st edition, Asas Advertising Agency, Riyadh, Saudi Arabia.

The Conference on Mental Health at Al-Imam University, (in Arabic) issued by the Saudi News Agency, Monday 3/14/1444 AH corresponding to 10/10/2022 AD https://www. spa. gov. sa/home. php?lang=ar

WHO. (2004).” Promoting mental health: Concepts, emerging evidence, practice summary report. Geneva, World Health Organization.


المراجع الأجنبية:

Aprilia, N. (2015). "Improving Reading Comprehension of the Eighth Grade Students at SMPN6 Yogyakarta Through POSSE Strategy in the Academic Year of 2014/2015 (Graduatin Project) ". State University of Yogyakarta,Indonesia.

Barnes, M. etal. (2008)." Beliefs about common problems and work" A qualitative study, Social Science and Mathematics, No (67) , 657-665.

Bulmer&et. al. (2010)." Comparison of Health Status and Health Behaviors between Female Graduate and Undergraduate College Students". Health Educator, v42 n2 p67-76 Fall https://eric. ed. gov/?id=EJ942542

Dierson, Margaret. (2012). "Strategies for Reading Comprehension – The Moon and the Self-Scheduling Strategy (4th Ed.). (Translation: Dhahran National Schools). Dammam" (in Arabic) House of Educational Book for Publishing and Distribution.

Dur,B. l. u. (2014). "Data visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of Arts and Humanities".3 (5).39-50.

Gabhainn, N & Kelleher, C. (2000)." School Health Education and Gender: An Interactive Effect". Health Education Research - Theory & Practice, 15 (5) , 591-602.

Hollander, S. (2002). “Providing health information to the general public: A survey of current practices in academic health sciences libraries”. Bulletin of the Medical Library Association. 88 (1). 62-69

Mogashoa, T. (2014). "Applicability of Constructivist Theory in Qualitative Educational Research" American International Journal of Contemporary Research, 4 (7) , 22-30.

Qiuge. W. (2022)." Mental Health Education for Primary School Teachers in Areas Lacking Environmental Resource Dilemma and Countermeasures" Journal of Environmental and Public Health Volume, Article ID 4542385, 9 pages.