فعالية برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات في تحسين المناعة النفسية والطمأنينة الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

Effectiveness of a program based on cognitive emotion regulation strategies in developing psychological immunity and emotional reassurance among gifted with learning disabilities

أ. د. وليد بن السيد أحمد خليفة

Prof. Walid El-Sayed Ahmed Mohamed Khalifa

د. أحمد بن غانم أحمد علي

Dr. Ahmed Ghanem Ahmed Ali

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات، المناعة النفسية، والطمأنينة الانفعالية، الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

10.36046/2162-000-014-014

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على (الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات) في تحسين المناعة النفسية والطمأنينة الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، حيث تم تطبيق البحث على عينة مكونة من (19) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، بمدرستي القنطرة البيضاء الجديدة والقديمة، بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وعددها 11 تلميذًا)، بالمدرسة الجديدة، بمتوسط زمني (133,7) شهرًا، وانحراف معياري (3,4)، وضابطة وعددها (8) تلاميذ بالمدرسة القديمة، بمتوسط زمني (133,5) شهرًا، وانحراف معياري (1,41)، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، كما تم تطبيق مقياسي المناعة النفسية والطمأنينة الانفعالية إعداد الباحثين، والبرنامج القائم على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات والتي تمثلت في الاستراتيجيات الإيجابية المتمثلة وهي: التقبل، وإعادة التركيز الإيجابي، وإعادة التركيز على التخطيط، وإعادة التقييم الإيجابي، ورؤية الموقف من منظور آخر، إعداد الباحثين، وعدد جلساته (19) جلسة، بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، وتم استخدام اختبار مان ويتني، واختبار فريدمان، ومعادلة ويلكوكسون، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من المناعة النفسية والطمأنينة الانفعالية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة (القبلي والبعدي والتتبعي) لكل من المناعة النفسية والطمأنينة الانفعالية لصالح القياسين البعدي والتتبعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعدي والتتبعي.


The present research aimed to investigate the effectiveness of a program based on cognitive emotion regulation strategies in developing psychological immunity and emotional reassurance among gifted with learning disabilities. The research was applied to a simple of (19) gifted fifth-grade children with learning difficulties, divided into two groups; experimental group consisted of (11) pupils, and controlled one consisted of (8). the quasi-experimental design was used. Scales of psychological immunity, emotional reassurance and a program based on cognitive emotion regulation strategies represented in acceptance, positive refocusing, refocus on planning, positive reappraisal and putting into perspective were applied. Results revealed statistically significant differences between the experimental and controlled groups on post measurements of psychological immunity and emotional reassurance in favor of the experimental one. Moreover, there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on pre-post measurements of psychological immunity and emotional reassurance in favor of the post one.

المراجع العربية:

ابراهيم، ابراهيم الشافعي (2010). إدمان الإنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدى طلاب وطالبات جامعة خالد بالسعودية على ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات نفسية، 20 (3)، 437- 464.

أبو جادو، محمود محمد علي (2013). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم. المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين. "معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين"، ج2، في الفترة من 16- 17 نوفمبر، الأردن، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، نوفمبر، 539- 557.

الإمام، محمد صالح، والجوالده، فؤاد عيد (2010). الفروق في بعض المتغيرات العقلية وغير العقلية لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية. المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين: أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين"، ج1، الأردن، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، يوليو، 889- 930.

جبر، لؤي خزعل (2019). التنظيم المعرفي للانفعال والتفاؤل والسعادة والحكمة. مجلة الآداب، جامعة بغداد، (131)، 279- 302.

حسن، سمير صبري (2020). دراسة ميدانية مقارنة في مستوى الطمأنينة الانفعالية بين الطالبات الممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضي في جامعة كركوك. مجلة كربلاء لعلوم التربية الرياضية، 6 (1)، 256- 272.

حسن، سيد محمدي، وسالم، رانيا محمد (2021). استراتيجيات مواجهة الضغوط كمتغير وسيط بين أنظمة المناعة النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32 (115)، 141- 202.

الحضري، سومة أحمد (2021). الذكاء الثقافي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي والطمأنينة الانفعالية لدى الطلاب والطالبات الوافدين بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (66)، 151- 229.

حليم، شيري مسعد (2017). الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والضغوط الأكاديمية لديهم. دراسات تربوية ونفسية بالزقازيق، 95 (2)، 261- 316.

دبابنة، خلود، والعطية، أسماء (2015). الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم: اكتشاف تدخل ورعاية تحديات وممارسات. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين تنظيم قسم التربية الخاصة /كلية التربية /جامعة الإمارات العربية المتحدة برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز 19- 21 مايو 2015، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

سالم، محمد (2021). نموذج إرشادي تكاملي مقترح لتنمية الإبداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، (33)، 581- 642.

سيد، الحسين حسن (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجللة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (11)، 71- 115.

السيد، عبد المنعم عبد الله (2012). الاستراتيجيات المعرفية في تنظيم الانفعال وعلاقتها بأعراض القلق والاكتئاب لدى المراهقين والراشدين رؤية نقدية. كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 151 (3)، 659- 693.

شريف، سهيلة عبد البديع. (2022). برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر. المجللة التربوية، جامعة سوهاج، 96، 419- 502.

الصرايرة، صفاء جمال، والهواري، لمياء صالح (2021). التمكين النفسي وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى الطلبة الأيتام في جامعة مؤتة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 3 (7)، 382- 408.

الصليلي، سالم، وجروان، فتحي. (2008). دراسة الخصائص المعرفية والانفعالية والاجتماعية ومستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة في دولة الكويت. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات التربوية العليا، الأردن.

الضبع، فتحي عبد الرحمن، وشلبي، يوسف محمد (2015). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال كمتغير وسيط بين الكف المعرفي والأعراض الاكتئابية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 25 (3)، 231- 305.

الظفيري، جزاع بهلول. (2014). فاعلية برنامج تدريبي في ضوء أنماط التعلم لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التأثير على مفهوم الذات الأكاديمية والتحصيل الدراسي لديهم. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

عبد الوهاب، داليا خيري (2018). الطمأنينة الانفعالية وعلاقتها بالتوافق الدراسي والتحصيل الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدي طلاب جامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (98)، 39- 104.

عيسى، ماجد. (2019). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأكاديمي لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 62 (62)، 559- 608.

محمد، أحمد جلال، ومصطفى، ولاء ربيع، وزين العابدين، أسماء محمد (2022). فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات تنظيم الانفعالات لتحسين المناعة النفسية لدى المراهقين. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 8 (19)، 191- 220.

محمود، محمد فاروق (2021). تصور لتشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات القراءة بالصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3 (5)، ج2، 2293- 2305.

مطاوع، محمد مسعد عبد الواحد. (2021). نموذج بنائي للعلاقات بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية "الميول والكفاءة" والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال "التوافقية واللا توافقي" والازدهار النفسي لدى الطلاب الموهوبين والفائقين دراسيًا، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 22 (1)، 221- 269.

المنشاوي، عادل. (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 25 (4)، 55- 141.

نعيسة، رغداء (2012). الاغتراب النفسي وعلاقته بالأمن النفسي "دراسة ميدانية" على عينة من طلبة جامعة دمشق بالمدينة الجامعية. مجلة جامعة دمشق، 28 (3)، 113- 158.

هنداوي، إحسان نصر. (2020). أثر التدريب على الطمأنينة الانفعالية في خفض الضغط النفسي المدرك "الإنعصاب" والقلق الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. المجللة المصرية للدراسات النفسية، 30 (107)، 1- 34.

الوائلي، جميلة رحيم، والمولى، سالي طالب (2014). الطمأنينة الانفعالية وعلاقتها بالمناخ الأسري لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة كلية التربية للبنات، 25 (3)، 653- 665.


ترجمة المراجع العربية:

Ibrahim, Ibrahim Al-Shafei (2010). Internet addiction and its relationship to psychological loneliness and psychological reassurance among male and female students at Khalid University in Saudi Arabia in the light of some demographic variables. Psychological Studies, 20 (3) , 437-464.

Abu Jadu, Mahmoud Muhammad Ali (2013). Gifted people with learning disabilities. The Tenth Arab Scientific Conference for the Gifted and Talented. Standards and Indicators of Excellence: Educational Reform and Care for the Gifted and Talented, Part 2, from November 16-17, Jordan, Amman: Arab Council for the Gifted and Talented, November, 539-557.

Al-Imam, Muhammad Salih, and Al-Jwalada, Fouad Eid (2010). Differences in some mental and non-mental variables among a sample of students with learning disabilities, normal and gifted students with learning difficulties in the basic stage. The Seventh Arab Scientific Conference for Gifted and Talented Care: Our Dreams Come True by Sponsoring Our Gifted Children, Part 1, Jordan, Amman: The Arab Council for the Gifted and Talented, July, 889-930.

Jabr, Louay Khazal (2019). Cognitive regulation of emotion, optimism, happiness and wisdom. Journal of Arts, University of Baghdad, (131) , 279-302.

Hassan, Samir Sabry (2020). A comparative field study in the level of emotional reassurance between practicing and non-practicing female students of sports activity at the University of Kirkuk. Karbala Journal of Physical Education Sciences, 6 (1) , 256-272.

Hassan, Syed Mohammadi, and Salem, Rania Muhammad (2021). Strategies for coping with stress as a mediating variable between psychological immunity systems and psychological adjustment among fourth graders. Egyptian Journal of Psychological Studies, 32 (115) , 141-202.

Al-Hadary, Soma Ahmed (2021). Cultural intelligence and its relationship to social adjustment and emotional reassurance among foreign students at Al-Azhar University in the light of some demographic variables. Journal of Psychological Counseling, Ain Shams University, (66) , 151-229.

Halim, Sherry Massad (2017). Emotional reassurance among university students and its relationship to their social adjustment and academic pressures. Educational and psychological studies in Zagazig, 95 (2) , 261-316.

Dababneh, Kholoud, and Al-Attiyah, Asma (2015). Gifted children with learning disabilities: Discovery intervention and care challenges and practices. The Second International Conference for the Gifted and Talented - under the slogan "Towards a National Strategy for Nurturing Innovators", organized by the Special Education Department / College of Education / United Arab Emirates University, sponsored by the Hamdan Bin Rashid Al Maktoum Award for Distinguished Academic Performance, 19-21 May 2015, United Arab Emirates University.

Salem, Muhammad (2021). A suggested integrative model for developing emotional creativity among gifted students with learning difficulties. Journal of the College of Education, Port Said University, (33) , 581-642.

Syed, Al-Hussain Hassan (2019). Cognitive strategies for emotion regulation and their relationship to academic self-satisfaction among primary school students. Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Education, Science and Arts, (11) , 71-115.

Al-Sayed, Abdel Moneim Abdullah (2012). Cognitive strategies in emotion regulation and their relationship to symptoms of anxiety and depression in adolescents and adults, a critical view. Faculty of Education, Al-Azhar University, Egypt, 151 (3) , 659-693.

Sharif, Suhaila Abdel Badie. (2022). A training program based on cognitive strategies for emotion regulation to support psychological immunity and academic self-efficacy for a sample of female students at Al-Azhar University. Educational Journal, Sohag University, 96, 419-502.

Al-Sarayrah, Safaa Jamal, and Al-Hawari, Lamia Saleh (2021). Psychological empowerment and its relationship to psychological reassurance among orphan students at Mutah University. Journal of Al-Hussein Bin Talal University for Research, 3 (7) , 382- 408.

Al-Sulaili, Salem, and Jarwan, Fathi. (2008). A study of the cognitive, emotional and social characteristics and the level of achievement motivation among gifted students with learning difficulties in the intermediate stage in the State of Kuwait. PhD dissertation, College of Higher Education Studies, Jordan.

Al-Dabaa, Fathi Abdel-Rahman, and Shalaby, Youssef Mohamed (2015). Cognitive strategies for emotion regulation as a mediating variable between cognitive despondency and depressive symptoms among university students. Journal of the Faculty of Education, University of Alexandria, 25 (3) , 231- 305.

Al-Dhafiri, Jazzaa Bahloul. (2014). The effectiveness of a training program in light of the learning styles of gifted students with learning disabilities in affecting their academic self-concept and academic achievement. PhD thesis, College of Graduate Studies, International Islamic University.

Abdel Wahab, Dalia Khairy (2018). Emotional reassurance and its relationship to academic adjustment and academic achievement in the light of some variables among Al-Azhar University students. Egyptian Journal of Psychological Studies, 28 (98) , 39-104.

Issa, Majid. (2019). The effectiveness of training on some test-taking strategies on cognitive emotional regulation and academic boredom among Taif University students. Educational Journal, Sohag University, 62 (62) , 559- 608.

Muhammad, Ahmed Jalal, Mustafa, Walaa Rabi`, and Zain al-Abidin, Asma Muhammad (2022). The effectiveness of a counseling program based on emotion regulation strategies to improve psychological immunity in adolescents. Journal of the Faculty of Education, Beni Suef University, 8 (19) , 191-220.

Mahmoud, Muhammad Farouk (2021). A concept for diagnosing gifted students with reading difficulties in the last three grades of the primary stage. Journal of Science for People with Special Needs, 3 (5) , part 2, 2293-2305.

Mutawa, Muhammad Mosaad Abdel Wahed. (2021). A structural model for the relationships between emotion regulation between personality "inclinations and competence" and cognitive strategies for emotion regulation "consensual and incongruent" and psychological prosperity among gifted and academically gifted students, Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 22 (1) , 221- 269.

Al-Minshawi, Adel. (2015). A constructive model of the relationships between propensity for tolerance, cognitive-emotional regulation strategies, and the Big Five factors of personality among student teachers. Journal of the Faculty of Education, University of Alexandria, 25 (4) , 55- 141.

Naissa, Raghda (2012). Psychological alienation and its relationship to psychological security "A field study" on a sample of Damascus University students in the university city. Damascus University Journal, 28 (3) , 113- 158.

Hindawi, Ihsan Nasr. (2020). The effect of training on emotional reassurance in reducing perceived stress and academic anxiety among a sample of university students. Egyptian Journal of Psychological Studies, 30 (107) , 1-34.

Al-Waeli, Jamila Rahim, and Al-Mawla, Sally Taleb (2014). Emotional reassurance and its relationship to the family climate among kindergarten students. Journal of the College of Education for Girls, 25 (3) , 653-665.


المراجع الأجنبية:

Aldao. A., Nolen-Hoeksema. S. & Schweizer, S. (2010). Emotion regulation strategies across psychopathology: A meta-analytic review. Clinical Psychology Review, 30, 217- 237.

Aldhaidan, A. M. (2020). Influencing factors in psychological resilience: a study on the role of emotional reassurance and optimism as predictive dimensions. Journal of Educational, Cultural and Psychological Studies (ECPS Journal) , (22) , 159-178.‏

Al-Hamdan, M. H., Alawadi, S. A., & Altamimi, R. M. (2021). Contribution of psychological immunity dimensions in predicting psychological flow during coronavirus crisis among health workers in Kuwait. Archives of Psychiatry and Psychotherapy, 3, 34-43.‏

Aljumaili, M. H., & Al-Obeidi, H. K. (2022). Emotional reassurance and its relationship to the educational struggle among middle school students. Specialusis Ugdymas, 1 (43) , 1964-1979.‏

Al-Nawasreh, I. (2016). The relationship between the feeling of psychological security among talented adolescents at gifted and talented schools in ajloun governorate in jordan and academic achievement level. International Journal of Psychological Studies, 8 (1) , 147-161.‏

Balzarotti, S., Biassoni, F., Villani, D., Prunas, A., & Velotti, P. (2016). Individual differences in cognitive emotion regulation: Implications for subjective and psychological well-being. Journal of Happiness Studies, 17 (1) , 125-143.‏

Beckmann, E., & Minnaert, A. (2018). Non-cognitive characteristics of gifted students with learning disabilities: An in-depth systematic review. Frontiers in psychology, 9, 504.‏

Blaas, S. (2014). The relationship between social-emotional difficulties and underachievement of gifted students. Journal of Psychologists and Counsellors in Schools, 24 (2) , 243-255.‏

Boon, A. E., & Hauber, K. (2022). Cognitive emotion regulation strategies in relation to treatment outcome in a clinical sample of adolescents with personality disorders. Clinical Psychology & Psychotherapy.

Brockman, R., Ciarrochi, J., Parker, P., & Kashdan, T. (2017). Emotion regulation strategies in daily life: Mindfulness, cognitive reappraisal and emotion suppression. Cognitive behaviour therapy, 46 (2) , 91-113.‏

Choochom, O., Sucaromana, U., Chavanovanich, J., & Tellegen, P. (2019). Model of self-development for enhancing psychological immunity of the elderly. The Journal of Behavioral Science, 14 (1) , 84-96.‏

Compare, A., Zarbo, C., Shonin, E., Van Gordon, W., & Marconi, C. (2014). Emotional regulation and depression: A potential mediator between heart and mind. Cardiovascular psychiatry and neurology, 2014.‏

Cummings, E. M., & Schatz, J. N. (2012). Family conflict, emotional security, and child development: translating research findings into a prevention program for community families. Clinical Child and Family Psychology Review, 15 (1) , 14-27.

David, H. (2017). A Double Label: Learning Disabilities and Emotional Problems among Gifted Children. International Letters of Social and Humanistic Sciences, 75, 22-31.

Dehghani, Y., Golestaneh, S. M., & Zangouei, S. (2018). The effectiveness of emotion regulation training on academic burnout, social acceptance and affective control of students with learning disabilities. Journal of Applied Psychology, 12 (2) , 163-182.‏

Dubey, A., & Shahi, D. (2011). Psychological immunity and coping strategies: A study on medical professionals. Indian J Soc Sci Res, 8 (1-2) , 36-47.‏

Manju, H. K. & Basavarajappa. (2017). Cognitive regulation of emotion and Quality of Life. Journal of Psychosocial Research, 12 (1) , 1- 10

Gupta, T., & Nebhinani, N. (2020). Let's build the psychological immunity to fight against COVID-19. Indian Journal of Psychiatry, 62 (5) , 601- 619.

Heilman, R. M., Crisan, L. G., Houser, D., Miclea, M., & Miu, A. C. (2010). Emotion regulation and decision making under risk and uncertainty. Emotion, 10 (2) , 257–265.

Ijntema, R. C., Schaufeli, W. B., & Burger, Y. D. (2021). Resilience mechanisms at work: The psychological immunity-psychological elasticity (PI-PE) model of psychological resilience. Current Psychology, 1-13.‏

Karing, C., & Beelmann, A. (2019). Cognitive emotional regulation strategies: potential mediators in the relationship between mindfulness, emotional exhaustion, and satisfaction?. Mindfulness, 10 (3) , 459-468.‏

Kaur, T., & Som, R. R. (2020). The predictive role of resilience in psychological immunity: a theoretical review. International Journal of Current Research and Review, 12, 139-143.‏

Kaur, T., Sharma, R., & Sharma, A. (2022). The role of psychological immunity in modern adolescents: a study on heartbreak in teenagers. Journal of Hunan University (Natural Science Edition) ,49 (04) , 681- 693.

Khalili, M., Hashemi, L., & Ghasemi, B. (2014). Comparison of the dimensions of emotional security in adolescents based on family type using the family process and content model. Journal of Educational and Managements Studies, 4 (1) , 128-134.‏ ‏

Li S. (2021). Psychological Wellbeing, Mindfulness, and Immunity of Teachers in Second or Foreign Language Education: A Theoretical Review. Front Psychol. 2021 Jul 15;12:720340. doi: 10.3389/fpsyg.2021.720340. PMID: 34335431; PMCID: PMC8320729.

Maddocks, D. L. (2020). Cognitive and achievement characteristics of students from a national sample identified as potentially twice exceptional (gifted with a learning disability). Gifted Child Quarterly, 64 (1) , 3-18.‏

Min, S. Y. (2013). Self-esteem, depression, and cognitive emotion regulation strategies of university students residing in dormitories. Journal of Korean Academy of Psychiatric and Mental Health Nursing, 22 (4) , 265-272.‏

Mocan, A. S., Iancu, S. S., & Baban, A. S. (2018). Association of cognitive emotional regulation strategies to depressive symptoms in type 2 diabetes patients. Romanian Journal of Internal Medicine, 56 (1) , 34–40.

Nazemi, F., Bahrami Ehsan, H., Alipour, A., & Bayat, N. (2018). Efficacy of stress management intervention on psychological, immune factors and pain in rheumatoid arthritis patients. Iranian Journal of Health Psychology, 1 (2) , 33-44.‏

Nourali, H., Hajiyakhchali, A., Shehniyailagh, M., & Maktabi, G. (2018). The effects of teaching cognitive regulation of emotion strategies on social adjustment and well-being of male gifted students. Journal of Psychological Achievements, 25 (2) , 91-110.‏

Oláh, A. (2004). Psychological immunity: A new concept in coping with stress. Applied Psychology in Hungary,56, 149189.

Sakakibara, R., & Kitahara, M. (2016). The relationship between cognitive emotion regulation questionnaire (cerq) and depression, anxiety: Meta-analysis. Shinrigaku Kenkyu, 87 (2) , 179–185.

Shawkat, O. Z., Thamer, A. H., & Freh, F. M. (2021). The effectiveness of a program to enhance psychological immunity towards stresses related to epidemic diseases (corona virus as a model). Palarch's Journal Of Archaeology Of Egypt/Egyptology, 18 (09) , 1749-1761.‏

Shuqair, Z. (2014). Scale of psychological security: An instructional guide. Cairo: The Egyptian Renaissance publication house.‏

Slanbekova, G. K., Chung, M. C., Ayupova, G. T., Kabakova, M. P., Kalymbetova, E. K., & Korotkova-Ryckewaert, N. V. (2019). The relationship between posttraumatic stress disorder, interpersonal sensitivity and specific distress symptoms: The role of cognitive emotion regulation. Psychiatric Quarterly, 90 (4) , 803–814.

Stankovska, G., & Rusi, M. (2014). Cognitive, emotional and social characteristics of gifted students with learning disability. Bulgarian Comparative Education Society, Part 4: Higher Education, Lifelong Learning and Social Inclusion, 438- 442.

Wang, Q. Q., Fang, Y. Y., Huang, H. L., Lv, W. J., Wang, X. X., Yang, T. T.,... & Zhang, Y. H. (2021). Anxiety, depression and cognitive emotion regulation strategies in Chinese nurses during the COVID‐19 outbreak. Journal of Nursing Management, 29 (5) , 1263-1274.

Zinchenko, Y. P., Busygina, I. S., & Perelygina, E. B. (2013). Stress-Inducing situations and psychological security of the penal system staff. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 86, 93-97.‏