متطلبات تحقيق التربية النفسية للطفل وآليات تفعيلها في الأسرة ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات السعودية
The Requirements for Achieving the Psychological Education of Children and the mechanisms for Activating them in the Family and their Obstacles from the Viewpoints of Faculty Members of the Colleges of Education in Saudi Universities

د. فوزيه بنت مناحي ماجد البقمي

Dr. Fawziah Munahi Majed ALBaqami

هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تحقيق التربية النفسية للطفل وآليات تفعيلها، ومعرفة أهم معوقات تحقيق هذه المتطلبات في الأسرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستبانة؛ التي طبقت على عينة عشوائية بسيطة عددها (306) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في خمس جامعات سعودية، وهي: جامعة الملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وأم القرى، والملك خالد. وأشارت نتائج الدراسة إلى موافقة أفراد العينة بشدة على متطلبات تحقيق التربية النفسية للطفل في الأسرة، بمتوسط حسابي (4.69 من 5.00)، كما جاءت استجابات أفراد العينة على محور آليات تفعيل دور الأسرة في تحقيق التربية النفسية للطفل بمتوسط حسابي عام بلغ (4.75 من 5.00) وهو متوسط يشير إلى (موافق بشدة)، كما جاءت استجابات أفراد العينة بدرجة موافق بشدة على محور معوقات تحقيق متطلبات التربية النفسية للطفل بمتوسط حسابي عام بلغ (4.75 من 5.00). وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس، لصالح أفراد العينة من الإناث، وباختلاف متغير الجامعة، لصالح أفراد العينة من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وباختلاف متغير الدرجة العلمية لصالح درجة الأستاذ، ولا توجد فروق تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.


The study aimed to determine the requirements of achieving psychological education of the child and their activation mechanisms, and to identify the most important obstacles to achieving these requirements in the family from the viewpoints of faculty members in Saudi universities. The study used the descriptive survey method through a questionnaire, which was applied to a simple random sample of (306) faculty members of Education Colleges in five Saudi universities: King Saud University (KSU) , Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University (IMSIU) , Princess Nourah Bint Abdulrahman University (PNU) , Umm Al-Qura University (UQU) , and King Khalid University (KKU). The study's results indicated that the respondents strongly agreed on the requirements of achieving psychological education of the child in the family, with an arithmetic mean of (4.69 out of 5.00). The sample members' responses on the axis of mechanisms for activating the family's role in achieving psychological education of the child also came with a general arithmetic mean of (4.75 out of 5.00) , which indicates to (Strongly Agree). The respondents' responses on the obstacles to achieving the requirements of psychological education of the child came with a Strongly Agree degree and a general arithmetic mean of (4.75 out of 5.00). The results showed that there were statistically significant differences between respondents' views according to the gender variable, in favor of females, and according to the university variable, in favor of PNU respondents, and according to the academic degree variable, in favor of the professor’s degree, and there were no differences attributable to the Years of Experience variable.

المراجع العربية:

آل رفعة، مسفر بن جبران (2011). الأساليب الخاطئة في التنشئة الأسرية وانعكاساتها على النشء. رسالة دكتوراة غير منشورة، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.

أحمد، مسلم عبد القادر (2018). بعض حقوق الطفل في الإسلام. مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة-فلسطين. مج2، ع12، 116 - 131.

أهل، إسماعيل محمد (2021). التربية بالحب ودورها في تعزيز الصحة النفسية للأطفال. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، مركز ابن العربي للثقافة والنشر. مج1، ع2، 77- 98.

باضة، آمال مليجي (2007). إساءة معاملة الأطفال: أنماطها- أسبابها- آثارها- علاجها. مجلة رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة. ع 5، ص ص 265-277.

بن خويا، إدريس (2011). فاعلية الحوار الأسري ودوره في تنشئة الطفل. دراسات اجتماعية، الجزائر. ع9، 9-18.

البياتي، انتصار زين العابدين (2015). تنشئة الطفل في ضوء تعاليم التربية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. ع118، 313 – 347.

الجزار، الشيماء الخضر (2019). متطلبات تربية طفل ما قبل المدرسة في ضوء تحديات عصر العولمة: دراسة تحليلية. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية. مج 11، ع40، 62-17.

حجى، أحمد إسماعيل (2020). تربية الطفل: فلسفات وممارسات. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية. ع37، 13 – 3.

الزهيري، شريف (2018). التربية النفسية للطفل. شبكة الألوكة. استرجاع في 8 أكتوبر 2022 من: https://www. alukah. net/social/0/131007/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84/#. Y0FWcxWJg_o. gmail

شنون، خالد (٢٠١٩). قوانين ومتطلبات النمو لدى الطفولة المبكرة، ودور الأسرة في تحقيق الرعاية الصحية لطفل هذه المرحلة العمرية. مجلة الأسرة والمجتمع. مج 7، ع2، 105- 117.

الشهري، عزة بنت عابس (2015). تربية الجنين النفسية في ضوء الإسلام. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. س16، ع51، 1-100.

طنجور، إسماعيل (2001). الضغوط النفسية عند الطفل. مجلة الطفولة العربية- الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية. مج2، ع7، ص ص 79-74.

طه، الزبير بشير وبدر، رقية السيد (2006). الأسرة المسلمة والسلامة النفسية. مجلة الدراسات النفسية، الجمعية السودانية النفسية. ع4، 1-18.

عبد الرحمن، أماني عبد الرحمن (2015). تربية الطفل في الإسلام وفي كتابات بعض فلاسفة العرب المسلمين. مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. مج 16، ع 4، 125- 140.

عبد الله، حنان إبراهيم (2018). دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل. جامعة النيلين- إدارة البحوث والتنمية والتطوير، مجلة دراسات حوض النيل. مج10, ع21، 223- 236.

العزام، عبد الناصر والزعبي، محمد (2021). حالات النفس وعلاقتها بالصحة النفسية من وجهة نظر إسلامية. دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية. مج48، ع2، 560-542.

علام، حسن ومحمود، شاكر (1992). سيكولوجية الطفولة في الإسلام. اللقاء السنوي الخامس- التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. الرياض: جامعة الملك سعود. 31-1.

العميري، غنيوه سليمان (2005). تربية الطفل في الشريعة الإسلامية ومتطلباته التربوية. رسالة ماجستير غير منشورة. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: معهد البحوث والدراسات العربية.

عقل، محمود عطا (1419). النمو الإنساني "الطفولة والمراهقة". ط5. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.

الفايدي، عيد بن حجيج (2008). تربية الطفل عند ابن قيم الجوزية: (691 - 751 هـ) (1292 - 1351م). مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية. مج 14، ع 51.298 – 263.

كتفى، ياسمين (2021). أساليب تربية الطفل في الأسرة من منظور الإسلام. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف. مج18, ع1، 84 – 97.

مدكور، علي أحمد (2002). منهج التربية الإسلامية أصوله وتطبيقاته. ط2. الكويت: مكتبة الفلاح.

الهويش، فاطمة خلف (2016). مدخل إلى علم النفس (المبادئ والمفاهيم). (ط٢). الدمام: مكتبة دار المتنبي.

وطفة، علي أسعد (2004). تربية الأطفال في الإسلام: التنبيهات التربوية في السنة والقرآن الكريم. مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية. مج 5, ع 18، 73 - 85.

ياسين، حمدي والموسوي، حسن والزامل، محمد (2000). إساءة معاملة طفل ما قبل المدرسة وخصائصه النفسية: دراسة عبر ثقافية بين المجتمعين الكويتي والمصري. المجلة التربوية، جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي. مج 14، ع 55، 31 – 74.


ترجمة المراجع العربية:

Abdullah, Hanan Ibrahim. (2018). The role of the family in the socialization of the child. Al-Neelain University - Research and Development Administration, Nile Basin Studies Journal. Vol. 10, Issue 21, 223-236.

Abdulrahman, Amani Abdulrahman. (2015). Child rearing in Islam and the writings of some Arab Muslim philosophers. Journal of Educational Sciences, Sudan University of Science and Technology, Vol. 16, Issue 4, 125-140.

Ahl, Ismail Mohammed. (2021). Education with love and its role in promoting children's mental health. Ibn Khaldoun Journal for Studies and Researches, Ibn Al-Arabi Center for Culture and Publishing, Vol. 1, Issue 2, 77-98.

Ahmed, Musalam Abdulqadir. (2018). Some rights of the child in Islam. Journal of Educational & Psychological Sciences، Gaza-Palestine. Vol. 2, Issue 12, 116-131.

Al Rifa'ah, Misfer B. Jubran. (2011). Wrong methods of family upbringing and their repercussions on young people). Unpublished doctoral dissertation, Madinah: The Islamic University.

Al-Azzam, Abdulnasser; & Al-Zoubi, Mohammed. (2021). Psychological cases and their relationship to mental health from an Islamic point of view. Educational Sciences Studies Journal, University of Jordan. Vol. 48, Issue 2, 560-542.

Al-Bayati, Intisar Zine El-Abidine. (2015). Child-rearing in light of Islamic education teachings. Journal of Educational and Psychological Sciences, Issue 118, 313-347.

Al-Faydi, Eid bin Hujeij. (2008). Child-rearing according to Ibn Qayyim al-Jawziyyah: (691 - 751 AH) (1292 - 1351 AD). The Future of Arab Education Journal, Arab Center for Education and Development. Vol. 14, Issue 51, 298-263.

Al-Howish, Fatima Khalaf. (2016). Introduction to psychology (principles and concepts). (2nd ed.). Dammam: Dar al-Mutanabbi Bookshop.

Al-Jazzar, Shaimaa Al-Khader. (2019). Requirements for pre-school child education in light of the challenges of the globalization era: an analytical study. Childhood and Education Journal, Alexandria University, Vol. 11, Issue 40, 62-17.

Allam, Hasan; & Mahmoud Shaker. (1992). Childhood psychology in Islam. The 5th Annual Meeting - The Islamic Rooting of Education and Psychology, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, King Saud University, Riyadh, 31-1.

Al-Omairi, Ghinaiwa Suleiman. (2005). Child-rearing in Islamic Sharia and its educational requirements. Unpublished Master's Thesis, ALECSO: Institute for Arab Research and Studies.

Al-Shehri, Azza bint Abbas. (2015). Embryo's psychological rearing in the light of Islam. Journal of Education World, Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resources Development, Year 16, Issue 51, 1-100.

Al-Zuhairi, Sharif. (2018). Psychological education of the child. Shabakat al-Aluca. Retrieved on October 8th, 2022 from: https://www. alukah. net/social/0/131007/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84/#. Y0FWcxWJg_o. gmail

Aql, Mahmoud Atta. (1419 AH). Human development "childhood and adolescence". 5th ed., Riyadh, Dar Al-Khuraiji for publication and distribution.

Badhah, Aamaal Meligy. (2007). Child abuse: patterns - causes - effects - treatment. Journal of Childhood Care and Development, Mansoura University. Issue 5, 265-277.

Bin Khouya, Idris. (2011). Effectiveness and role of the familial communication in the child upbringing. Social Studies Journal, Algeria. Issue 9, 9-18.

Hajji, Ahmed Ismail. (2020). Child education: philosophies and practices. Journal of Childhood and Development, Arab Council for Childhood and Development, Issue 37, 13-3.

Katfa, Yasmine. (2021). Children education methods in the family from the Islam point of view. Journal of Arts and Social Sciences, University of Mohamed Lamine Debaghine, Setif, Vol. 18, Issue 1, 84-97.

Madkour, Ali Ahmed. (2002). The Islamic education curriculum: its foundations and applications. 2nd ed., Kuwait, Al-Falah Library.

Shannon, Khaled. (2019). The laws and requirements of growth in early childhood, and the role of the family in achieving health care for a child of this age. Family and Society Journal, Vol. 7, Issue 2, 105-117.

Taha, Al-Zubair Bashir; & Badr, Ruqaya Al-Sayed. (2006). Muslim family and psychological safety. Journal of Psychological Studies, Sudanese Psychological Society, Issue 4, 1-18.

Tanjour, Ismail. (2001). Psychological stress in a child. Arab Childhood Journal - Kuwait Association for the Advancement of Arab Childhood. Vol 2, Issue 7, 79-74.

Watfa, Ali Asaad. (2004). Rearing children in Islam: the educational warnings in the Sunnah and the Holy Qur’an. Arab Childhood Journal, Kuwait Association for the Advancement of Arab Childhood, Vol. 5, Issue 18, 73-85.

Yassin, Hamdi; Mousawi, Hasan; & Al-Zamil, Mohammed. (2000). Abuse of preschool child and its psychological correlates: A cross-cultural study in Kuwaiti and Egyptian societies. Educational Journal, Kuwait University - Academic Publishing Council, Vol. 14, Issue 55, 31-74.