درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
The Degree to which Faculty Members Practice Human Relations Skills from the Point of View of Students of the Islamic University of Madinah
د. صالح بن سالم العمري
Dr. Saleh Salem Al-amri
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة وفق متغيرات الجنسية والمرحلة الأكاديمية والقارة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي. وقام الباحث بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (441) طالباً. وأظهرت النتائج أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدرجة كبيرة جداً، بمتوسط حسابي (4.24). وجاء المجال الأخلاقي في مقدمة المجالات المتحققة، يليه المجال العلمي والأكاديمي، وأخيراً المجال الاجتماعي. وتمثلت أكبر جوانب ممارسة العلاقات الإنسانية في المجال العلمي والأكاديمي في إقناع الأستاذ طلابه بالبراهين والأدلة العلمية، بينما تمثل أقلها في تقبل الأستاذ وجهات نظر الطلاب المخالفة لرأيه. وتمثلت أكبر جوانب ممارسة العلاقات الإنسانية في المجال الاجتماعي في تعامل الأستاذ مع الطلاب بثقة وحسن ظن، بينما تمثل أقلها في مشاركة الأستاذ الطلاب في المناسبات الاجتماعية المختلفة. وتمثلت أكبر جوانب ممارسة العلاقات الإنسانية في المجال الأخلاقي في اعتماد الأستاذ النزاهة في التعامل مع الطالب وعدم استغلاله لأغراضه الشخصية، بينما تمثل أقلها في مبادرة الأستاذ بإلقاء التحية لمن يقابله من الطلاب داخل القاعة وخارجها. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعزى لاختلاف الجنسية والمرحلة الأكاديمية. بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف القارة لصالح طلاب قارة إفريقيا.
The study aimed to reveal the degree to which faculty members practice human relations skills from the point of view of the students at the Islamic University of Madinah, and to reveal the significance of the differences in the responses of the study sample according to the variables of nationality, academic stage, and continent. The study relied on the descriptive survey method. The researcher applied a questionnaire to a simple random sample of (441) students. The results showed that the practice of human relations skills by faculty members from the point of view of the students of the Islamic University of Madinah is very high, with a mean of (4.24). The ethical domain came at the forefront of the achieved domains, followed by the scientific and academic domain, and finally the social domain. The largest aspect of practicing human relations in the scientific and academic domains was represented in persuading the professor to his students with scientific proofs and evidence, while the least represented in the professor’s acceptance of the students’ views that differed from his opinion. The largest aspect of practicing human relations in the social domain was represented in the professor's dealing with students with confidence and good faith, while the least represented in the professor's participation in students in various social occasions. The greatest aspect of the practice of human relations in the ethical domain was the professor’s adoption of integrity in dealing with the student and not exploiting him for his personal purposes, while the least represented in the professor’s initiative to greet the students he met inside and outside the hall. It also showed that there were no statistically significant differences in the degree to which faculty members practiced human relations skills from the point of view of students of the Islamic University of Madinah, due to the difference in nationality and academic level. While there were differences due to the difference of the continent in favor of the students of the African continent.
المراجع العربية:
أبو حميدان، يوسف عبد الوهاب، وسواقد، ساري. (2008). الصفات الواجب توافرها في عضو هيئة التدريس كما يراها طلبة جامعة مؤته، مجلة جامعة دمشق، 1 (24)، 175-200.
أحمد، إبراهيم. (2008). العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الأشقر، وفاء. (2014). أخلاقيات العمل ألأكاديمي من وجهة نظر طلبة جامعة اربد الأهلية. مجلة التربية. جامعة الأزهر. مصر. 158 (3)، 337 -395.
الأشقر، ياسر حسن، واللوح، عصام حسن، ومؤنس، خالد عوض. (2012). درجة ممارسة عضو هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلابه، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 1 (20)، 405-435.
الأهبل، هالة. (2016). أخلاقيات الأستاذ الجامعي (المفهوم والآثار). الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، 105 (16)، 218 – 269.
باشيوة، حسون. (2016). حول ميثاق الأخلاقيات الأكاديمية والشخصية للأستاذ الجامعي وفق منظور الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية للجودة والتميز، مركز الوراق للدراسات والأبحاث، الأردن، 2 (3)، 123 -171.
بني حمدان، صفاء نواف. (2013). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلبتهم: دراسة حالة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جرش، كلية العلوم التربوية، الأردن.
الجمال، رانيا. (2011). الإدارة والعلاقات الإنسانية في الألفية الثالثة، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر
الحسون، عبد الرحمن عيسى (1994). طرائق التدريس العامة، ط 8. بغداد: مكتب فرح للطباعة.
الحقيل، سليمان عبد الرحمن. (2004). الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية. ط8. الرياض: مطابع الحميضي.
حمدان، عروة محمد (2014).. درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في برنامج السنة التحضيرية في جامعة طيبة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلبتهم. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 2 (1)..94 – 75
الحوراني، غالب وطناش (2007). سلامة أخلاقيات الأكاديمية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية. مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، 2 (34).
خليفة، عبد الحكم سعد، وأبو جبل، مصطفى عبد الوهاب. (2010). العلاقة بين مهارات التدريس ومهارات الاتصال لدى عينة من الطلاب المعلمين مختلفي التخصصات بكلية التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 144 (3)، 242-351.
الداود، عبد الرحمن. (2014). ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22 (3)، 13 -46.
درويش، زينب عواد مفلح. (2019). درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية: جامعة الإمارات العربية المتحدة، كلية التربية، الإمارات، 4 (94)، 476-408.
ذياب، سهيل رزق. (2006). المدرس الجامعي في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين (أدواره المتوقعة- سماته ومقوماته)، بحث مقدم للمؤتمر العلمي تحت عنوان: "المعلم في الألفية الثالثة- رؤية آنية ومستقبلية"، جامعة الإسراء الخاصة، المملكة الأردنية.
زيتون، عايش. (1995). أساليب التدريس الجامعي. عمان: دار الشروق.
السر، خالد خميس. (2004). تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة الأقصى في غزة، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، جامعة الأقصى بغزة، فلسطين، 2 (8)، 274-315.
عبد ربه، زينب محمود شعبان. (2014). دراسة تقويمية لتعاملات أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب في ضوء المعايير الأخلاقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا، مصر.
العتيبي، منصور نايف. (2014). الأساليب الحديثة للإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية بجامعة جامعة نجران، مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر، 3 (30)، 151-171.
العرفي، عبد الله بلقاسم. (1993). الإدارة المدرسية أصولها وتطبيقاتها، بنغازي: منشورات جامعة قاريونس.
العسكر، عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2017). ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطلاب. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، الأردن. 37 (1)، 109-135.
العصيمي، نورة أحمد سعد. (2016). الاحتياجات التدريبية في الكفايات المهنية تبعا لمدخل النظم لبعض أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود بالرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث. الأردن، 5 (7)، 243 -.260
عطوي، جودت عزت (2010). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. ط 2، عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطية، رامي نعيم مصطفى. (2021). واقع السمات الأخلاقية لعضو هيئة التدريس في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من وجهة نظر طلبتهم. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 1 (8)، 401 -434.
كتلو، كامل. (2016). المحتوى الظاهر لسيكولوجيا العلاقات الإنسانية بين الطلبة وأستاذة الجامعة. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، الأردن، 9 (3)، 345 -358.
المالكي، فهد بن عبد الرحمن. (2020). ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية بجامعة جده. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 3 (13)، 1260 -1290.
المطيري، أنوار مبارك مطلق. (2020). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في جامعة الملك فيصل. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر. 153 (20)، 37 -100.
موقع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، https://iu. edu. sa/ استرجعت بتاريخ 11/10/ 1443.
الوديان، شارع بن عائض بن مبارك. (2016). العلاقات الإنسانية السائدة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة سلمان بن عبدالعزيز وعلاقتها بالأداء الوظيفي. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس – كلية التربية.1 (40)، 427 -479.
الورثان، طارق عبدالكريم. (2022). العلاقات الإنسانية والالتزام بالأنظمة الجامعية داخل القاعة الدراسية من وجهة نظر طلبة جامعة الطائف مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية. جامعة الطائف. 33 (7)، 661 -731.
اليوسفي، علي عباس. (2012). الكفاءة المهنية المفضلة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طالباته، مجلة مركز دراسات الكوفة، العراق، 26 (7)، 304-347.
ترجمة المراجع العربية:
Abu Humaidan, Youssef Abdel Wahhab, and Sawaqed, Sari. (2008). Qualities that must be available in a faculty member as seen by students of Mu'tah University, Damascus University Journal, 1 (24) , 175-200.
Ahmed Ibrahim. (2008). Human relations in school administration. Alexandria: Dar Al-Wafa for the world of printing and publishing.
Al-Ashqar, Wafaa (2014). Academic work ethics from the point of view of Irbid Private University students. Education Journal. Al-Azhar University. Egypt. 158 (3) , 337-395.
Al-Ashqar, Yasser Hassan, Al-Louh, Essam Hassan, and Moanis, Khaled Awad. (2012). The degree of practicing human relations by a faculty member in Palestinian universities from the point of view of his students, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 1 (20) , 405-435.
Al-Abl, Hala. (2016). University professor ethics (concept and implications). Culture and Development, Culture for Development Association, Egypt, 105 (16) , 218-269.
Bachiwa, Hassoun. (2016). About the charter of academic and personal ethics for the university professor according to the perspective of total quality from the point of view of faculty members. The Arab Journal of Quality and Excellence, Al-Warraq Center for Studies and Research, Jordan, 2 (3) , 123-171.
Bani Hamdan, Safaa Nawaf (2013). The degree of practicing human relations by faculty members in Jordanian universities from the point of view of their students: a case study. Unpublished master's thesis, Jerash University, Faculty of Educational Sciences, Jordan.
El-Gammal, Rania (2011). Administration and Human Relations in the Third Millennium, Alexandria: New University Publishing House
Al-Hassoun, Abdul Rahman Issa (1994). General Teaching Methods, 8th Edition. Baghdad: Farah Printing Office.
Al-Hogail, Suleiman Abdel-Rahman (2004). School management and mobilization of its human resources in the Kingdom of Saudi Arabia. 8th edition. Riyadh: Al-Homaidhi Press.
Hamdan, Orwa Muhammad (2014).. The degree of practice of human relations by faculty members in the preparatory year program at Taibah University from the point of view of their students. International Journal of Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain, 2 (1)..94–75
Al-Hourani, Ghaleb and Watnash (2007). The integrity of the academic ethics of the university professor from the point of view of faculty members at the University of Jordan. Studies Journal, University of Jordan, 2 (34).
Khalifa, Abdul Hakam Saad, and Abu Jabal, Mustafa Abdel Wahhab. (2010). The relationship between teaching skills and communication skills among a sample of student teachers of different disciplines at the Faculty of Education, Al-Azhar University, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 144 (3) , 242-351.
Al-Daoud, Abdel-Rahman (2014). The practice of human relations by faculty members from the point of view of postgraduate students in the College of Social Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of Humanities and Social Sciences: Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 22 (3) , 13-46.
Darwish, Zainab Awad Mufleh. (2019). The degree of commitment of faculty members at Prince Sattam bin Abdulaziz University to the ethics of the teaching profession from the point of view of female students, International Journal of Educational Research: United Arab Emirates University, College of Education, Emirates, 4 (94) , 476-408.
Diab, Suhail Rizk (2006). The university teacher in light of the challenges of the twenty-first century (its expected roles - features and components) , a research presented to the scientific conference under the title: "The teacher in the third millennium - a current and future vision", Al-Israa Private University, Kingdom of Jordan.
Zaytoun, Aish. (1995). university teaching methods. Amman: Dar Al Shorouk.
Asser, Khaled Khamis. (2004). Evaluation of the quality of university teaching skills among professors at Al-Aqsa University in Gaza, Al-Aqsa University Journal, Human Sciences Series, Al-Aqsa University in Gaza, Palestine, 2 (8) , 274-315.
Abed Rabbo, Zainab Mahmoud Shaaban. (2014). An evaluative study of the interactions of faculty members with students in the light of ethical standards, an unpublished master's thesis, Minia University, Egypt.
Al-Otaibi, Mansour Nayef. (2014). Modern methods of academic advising from the point of view of students in the College of Education at Najran University, Journal of the College of Education in Assiut, Egypt, 3 (30) , 151-171.
Al-Urfi, Abdullah Belkacem. (1993). School administration, its origins and applications, Benghazi: Garyounis University Publications.
Al-Askar, Abdul Aziz bin Abdul Rahman. (2017). The practice of human relations by faculty members at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the perspective of students. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education: Association of Arab Universities, General Secretariat, Jordan. 37 (1) , 109-135.
Al-Osaimi, Noura Ahmed Saad. (2016). Training needs in professional competencies according to the systems approach for some faculty members at the College of Education at King Saud University in Riyadh. Specialized International Educational Journal: Dar Simat for Studies and Research. Jordan, 5 (7) , 243-260
Atwi, Jawdat Ezzat (2010). Modern school administration, its theoretical concepts and practical applications. 2nd edition, Amman, Jordan: Dar Al Thaqafa for publication and distribution.
Attia, Ramy Naim Mustafa (2021). The reality of the moral characteristics of a faculty member in the Deanship of Preparatory Year and Supportive Studies at Imam Abdulrahman bin Faisal University from the point of view of their students. Al-Mishkat Journal of Humanities and Social Sciences. International Islamic Sciences University, 1 (8) , 401-434.
Katlo, Kamel. (2016). The apparent content of the psychology of human relations between students and a university professor. The Jordanian Journal of Social Sciences, Jordan, 9 (3) , 345-358.
Al-Maliki, Fahd bin Abdul Rahman. (2020). The practice of faculty members in human relations at the University of Jeddah. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, 3 (13) , 1260-1290.
Al-Mutairi, Anwar Mubarak Mutlaq. (2020). The degree of practice of human relations skills by faculty members from the point of view of postgraduate students at King Faisal University. Culture and Development, Culture for Development Association, Egypt. 153 (20) , 37-100.
The website of the Islamic University of Madinah, https://iu. edu. sa/ Retrieved on 10/11/1443.
Al Widian, Bin Ayedh Bin Mubarak Street (2016). Prevailing human relations among a sample of faculty members at Salman bin Abdulaziz University and their relationship to job performance. Journal of the College of Education in Educational Sciences. Ain Shams University - College of Education. 1 (40) , 427-479.
Al-Warthan, Tariq Abdul-Karim (2022). Human relations and adherence to university regulations within the classroom from the point of view of Taif University students. Taif University Journal for Human Sciences. Taif University. 33 (7) , 661-731.
Al-Yousefi, Ali Abbas. (2012). The preferred professional competence of the university professor from the point of view of his students, Journal of the Kufa Studies Center, Iraq, 26 (7) , 304-347.
المراجع الأجنبية:
Atnip, Brandi R. K. (2015). Assessing the Relationship Between Student and Faculty Perceptions of Student Engagement at Central Mountain College. (PhD Dissertation, University of Nebraska).
Cebezas, C. B., Acurio, C. V., Merlyn, M. F., Orbe, C. E., &Riera, W. L. (2018). Variables affecting positive faculty-student relationships in an Ecuadorian university. Journal of Applied Research in Higher Education.
Downey. J (2008). recommendational for fostering educational resilence in the classroom preventing school failure. v.53, 56 -63.
Hoffman, E. M. (2014). Faculty and student relationships: Context matters. College Teaching, 62 (1) , 13-19..
Ingraham, K. C., Davidson, S. J., & Yonge, O. (2018). Student-faculty relationships and its impact on academic outcomes. Nurse education today, 71, 17-21.
Malkowski, Jennifer., Scruton, Kimbirly. (2000). some masters advice alleviating academic gender bias through student evaluations of teaching ,annual convention, TBA, San Diego, CA, Nov,
Thamarasseri. I. (2016). The implications of Human Relationship Approach to Educational Administration. International journal of education and applied science research,3 (6) ,1 -11.