الذكاء المنظومي كمنبئ بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من طالبات جامعة القصيم

Systems intelligence as a predictor of creative self-efficacy in a sample of Qassim University Students

د. لمياء بنت سليمان إبراهيم الفنيخ

Dr. Lamia Sulaiman Ibrahim Alfneikh

الكلمات المفتاحية: التنبؤ، الذكاء المنظومي، فاعلية الذات الإبداعية

10.36046/2162-000-014-019

هدف البحث الحالي للكشف عن مستوى الذكاء المنظومي ومستوى فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من طالبات جامعة القصيم، والكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء المنظومي ترجع للعمر أو للتخصص والتفاعل بينهما، وكذلك مدى وجود فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الإبداعية ترجع للعمر أو للتخصص والتفاعل بينهما، وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال الذكاء المنظومي، وقد تكونت عينة البحث من (300) طالبة بمتوسط عمري (20,5) سنة من تخصصات متنوعة، وقد استخدمت الباحثة مقياس الذكاء المنظومي إعداد محمد (2021) وتقنين الباحثة، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد أبوت Abott (2010) وتقنين المطيري (2018)، واتبعت المنهج الوصفي الارتباطي للوصول لنتائج البحث، وقد خلصت النتائج إلى أن طالبات جامعة القصيم يتمتعن بمستوى مرتفع من الذكاء المنظومي، وكذلك بمستوى مرتفع من فاعلية الذات الإبداعية، ولم توجد فروق دالة إحصائيا في الذكاء المنظومي ترجع للعمر أو التخصص والتفاعل بينهما، ولم توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الإبداعية ترجع للعمر وتوجد فروق دالة إحصائياً ترجع للتخصص والتفاعل بين العمر والتخصص، وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال الذكاء المنظومي.


The objective of the current research is to detect the level of systemic intelligence and the level of creative self-efficacy among sample of female students of Qassim University, and to reveal the extent to which there are statistically significant differences in systemic intelligence due to age or specialization and the interaction between them, as well as the extent to which there are statistically significant differences in creative self-efficacy due to age or specialization. And the interaction between them, and the possibility of predicting the effectiveness of creative self-efficacy through systemic intelligence. The research sample consisted of (300) students with an average age of 20.5 years from various disciplines The researcher used the systemic intelligence scale, prepared by Muhammad (2021) and standardized the researcher, and the creative self-efficacy scale prepared by Abbott (2010) and standardized by Al-Mutairi (2018) and followed the descriptive correlative approach to reach the results of the research, and the results concluded that Qassim University students have a high level of systemic intelligence as well as a high level of creative self-efficacy, There were no statistically significant differences in systemic intelligence due to age or specialization and the interaction between them, and there were no statistically significant differences in creative self-efficacy due to age, and there were statistically significant differences due to specialization and the interaction between age and specialization, and the possibility of predicting creative self-efficacy through systemic intelligence.

المراجع العربية:

أحمد، محمد عبد اللطيف. (2011). منظور الذكاء المنظومي للقيادة التعليمية ووعي المعلمين به في أدائها. المجلة المصرية للدراسات النفسية. مج21، ع72، 315-367.

أبو هاشم، محمد السيد. (2004). مؤشرات التحليل البعدي لبحوث فاعلية الذات في ضوء نظرية باندورا. مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود، كلية التربية، العدد (238).

أحمد، عبد الرحمن أحمد. (2018). الذكاء المنظومي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة جنوب الوادي.

أحمد، ميمي السيد. (2020). تأثير التفاعل بين مستوى الطموح وتحمل الغموض لدى الطالب الريادي في فاعلية الذات الإبداعية من وجهة نظر طلبة كلية التربية بالرستاق. المجلة التربوية جامعة سوهاج. ج2 (81) يناير.1151-1193.

الأحمري، أحمد عبد الله. (2016). أثر برنامج الموهوبين المدرسي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الملتحقين به. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار السمات للدراسات والأبحاث، 5 (11)، تشرين الثاني 268-280.

البركاتي، نيفين. (2018). فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الذكاء المنظومي لروثمان والتحصيل الدراسي لدى طالبات الرياضيات بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9 (2)، 15-62.

الثقفي، زاهر. (2014). تقنين اختبار الذكاء المنظومي (TSIS) لروثمان على طلاب التربية الخاصة بجامعة أم القرى. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.

دياب، محمد أحمد. (2015). الذكاء المنظومي وأثره على الإنجاز الأكاديمي في ضوء نظرية العبء المعرفي لدى طلاب الجامعة. بحث مقدم في مؤتمر التربية، جامعة حائل. http://dx. doi. org/qproc.2015. coe.4

الدردير، أحمد عبد المنعم وشعيب، محمود محمد والسهلي، محمد بندر. (2017). الذات الإبداعية لدى المعلمين والعوامل المؤثرة فيها. مجلة كلية التربية بقنا، (30)، يناير، 245-301.

الزعبي، أحمد محمد. (2014). فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميهم في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، الأردن، 10 (4)، 475-488.

سليم، عبد العزيز إبراهيم وأبو حلاوة، محمد السعيد. (2016). التنبؤ بالسلوك الإبداعي في ضوء كل من الحرية النفسية وفعالية الذات الإبداعية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة الإسكندرية، مج26، ع5، 319-447.

السلمي، طارق عبد العالي. (2017). استراتيجيات الذكاء المنظومي والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6 (12) 55-71.

صفوت، إيناس محمد. (2019). العلاقة بين فعالية الذات الإبداعية والتدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين ومعلمي مرحلة التعليم الابتدائي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج. العدد 68، ديسمبر، 30-86

صقر، السيد أحمد محمود. (2014). تأثير تفاعل النوع والتخصص الدراسي في مهارات التفكير المنظومي لدى طلبة الجامعة. مجلة التربية، ع161، ج4، 11-54.

عبد الجواد، أحمد السيد (2006) فعالية الذات الإرشادية لدى الأخصائي النفسي المدرسي وعلاقتها ببعض عوامل المناخ المدرسي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الفيوم.

عبد الحافظ، ثناء عبد الودود وفليح، غدير كاظم. (2017). فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية-المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع1، 128-165.

عبد اللطيف، سمر. (2015). فعالية البرنامج التدريبي لحل المشكلات المستقبلية (FSPS) في تنمية كل من الذكاء المنظومي ومهارات الإبداع الجماعي لدى طالبات كلية رياض الأطفال. [رسالة دكتوراة غير منشورة]. جامعة الإسكندرية.

عبد اللطيف، محمد. (2011). منظور الذكاء المنظومي للقيادة التعليمية ووعي المعلمين به في أدائها. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21 (72).315-367.

علي، أحمد عبد الغفار وسعودي، محمد محمود ووهبة، زين العابدين محمد. (2021). الذكاء المنظومي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الأزهر. مجلة التربية. العدد (190) الجزء04) أبريل. 490-513.

غباري، ثائر وأبو شعيرة، خالد والجبالي، صفية (2008). علم النفس العام. مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

فرحات. هبه علي. (2022). الذكاء المنظومي كمنبئ بالاستمتاع بالحياة لدى طلاب كلية التربية بالسويس. مجلة البحث العلمي في التربية. ع23. ج5.151-209.

الفيل، حلمي محمد. (2013). تصميم مقرر الكرتوني في علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذكاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الإسكندرية.

الفيل، حلمي محمد. (2015). الخصائص السيكو مترية لاستبيان الذكاء المنظومي لتورمانين (2012) على عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية واجتماعية. مج21. ع 4.211-256.

الفيل، حلمي محمد. (2022). الذكاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة الوادي الجديد. ع يناير40، ص124-148.

القاضي، محمد سعد الدين. (1441). فاعلية الذات الإبداعية والمرونة المعرفية وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ج3. ع 23.445-526.

كامل، حسنين محمد. (2006). الذكاء المنظومي. المدخل المنظومي في التدريس والتعلم-المؤتمر العربي السادس، دار المنظومة. القاهرة.

محمد، إيمان كامل وجلال، صابر أحمد وزارع، أحمد زارع. (2021). الذكاء المنظومي كمنبأ للحل الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين أكاديمياً بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، مج3, ع1، 1- 17.

محمد، محمد يوسف سليمان، سليمان، سليمان محمد، محمد، هانم خالد، وإبراهيم، نورهان حسين. (2021). الخصائص السيكو مترية لمقياس الذكاء المنظومي. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 18 (104).544-564

المطيري، وضحاء بعيجان. (2018). التفكير الإبداعي وعلاقته بفاعلية الذات الإبداعية وتقدير الذات لدى طالبات جامعة القصيم. [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة القصيم.

نور الدين، محمد عبد العزيز. (2020). الآثار المباشرة وغير المباشرة للتفكير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية على الكمالية والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا. المجلة التربوية.69. يناير2020.

هيلات، مصطفى قسيم. (2017). العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والتفكير فوق المعرفي لدى طالبات الدبلوم المهني في التدريس بجامعة أبو ظبي. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات (العدد الخاص) مج 41 يونيو.245-279.


ترجمة المراجع العربية:

Ahmed, Mohamed Abdel Latif. (2011). The perspective of systemic intelligence of educational leadership and teachers' awareness of it in their performance. The Egyptian Journal of Psychological Studies. Vol. 21, p. 72, 315-367.

Abu Hashem, Muhammad Al-Sayed. (2004). Dimensional analysis indicators for self-efficacy research in the light of Bandura's theory. Educational Research Center, King Saud University, College of Education, Issue. (238).

Ahmed, Abdul Rahman Ahmed. (2018). Systematic intelligence and its relationship to cognitive flexibility among university students. [unpublished master's thesis]. College of Education, South Valley University.

Ahmed, Mimi El-Sayed. (2020). The effect of the interaction between the level of ambition and tolerance of ambiguity of the entrepreneurial student on creative self-efficacy from the point of view of students of the College of Education in Rustaq. Educational Journal, Sohag University. C 2 (81) January 1151-1193

Al-Ahmari, Ahmed Abdullah. (2016). The impact of the school gifted program on the development of creative thinking skills among students enrolled in it. The International Specialized Educational Journal, Dar Al-Semat for Studies and Research, 5 (11) , November 268-280.

Al-Barakati, Nevin. (2018). The effectiveness of the circular house strategy in developing Rothman's systemic intelligence and the academic achievement of female mathematics students at Umm Al-Qura University. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 9 (2) , 15-62.

Thaqafi, Zaher. (2014). Standardization of Rothman's Systemic Intelligence Test (TSIS) on special education students at Umm Al-Qura University. [unpublished master's thesis]. Umm Al Qura University.

Diab, Mohamed Ahmed. (2015). Systematic intelligence and its impact on academic achievement in light of the cognitive load theory among university students. Research presented at the Education Conference. University of Hail. http://dx. doi. org/qproc.2015. coe.4

Al-Dardir, Ahmed Abdel Moneim and Shoaib, Mahmoud Mohamed and Al-Sahli, Mohamed Bandar. (2017). The creative self of teachers and the factors affecting it. Journal of the College of Education in Qena. (30) , January, 245-301.

Al-Zoubi, Ahmed Mohamed. (2014). Creative self-efficacy among gifted students and their teachers in Jordan. The Jordanian Journal of Educational Sciences, Yarmouk University, Jordan, 10 (4) , 475-488.

Selim, Abdul Aziz Ibrahim and Abu Halawa, Muhammad Al-Saeed. (2016). Predicting creative behavior in the light of both psychological freedom and creative self-efficacy among postgraduate students at the College of Education. Journal of the Faculty of Education - University of Alexandria, Vol. 26, p. 5, 319-447.

Al-Salami, Tariq Abdel-Alali. (2017). Strategies of systemic intelligence and metacognitive thinking among Saudi university students. The International Journal of Specialized Education. 6 (12) 55-71

Safwat, Enas Muhammad. (2019). The relationship between creative self-efficacy and creative teaching among student teachers and primary school teachers. Educational Journal, Sohag University. Issue 68, Dec.30-86.

Saqr, Alsayd Ahmed Mahmoud. (2014). The effect of the interaction of gender and academic specialization on the systemic thinking skills of university students. Education Journal, p. 161, Part 4, 11-54.

Abdel-Gawad, Ahmed El-Sayed (2006) Counseling self-efficacy of the school psychologist and its relationship to some school climate factors. [unpublished master's thesis]. Faculty of Education, Fayoum University.

Abdel-Hafez, Thana Abdel-Wadoud and Fleih, Ghadeer Kazem. (2017). Creative self-efficacy among university students. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences - Arab Foundation for Education, Science and Arts, p. 1, 128-165.

Abdul Latif, Samar. (2015). The effectiveness of the training program for solving future problems (FSPS) in developing both systemic intelligence and collective creativity skills among kindergarten students. [Unpublished doctoral dissertation]. Alexandria University.

Abdul Latif, Muhammad. (2011). The perspective of systemic intelligence of educational leadership and teachers' awareness of it in their performance. Egyptian Journal of Psychological Studies, 21 (72). 315-367.

Ali, Ahmed Abdel-Ghaffar and Saudi, Mohamed Mahmoud and Wahba, Zain El-Abidine Mohamed. (2021). Systematic intelligence and its relationship to meta-emotion in a sample of students from the Faculty of Education at Al-Azhar University. Education Journal. Issue (190) Part 04, April. 490-513

Ghabari, Thaer and Abu Shaera, Khaled and Jabali, Safia (2008). general psychology. Arab Community Library for publication and distribution.

Farhat. Heba Ali. (2022). Systematic intelligence as a predictor of enjoyment of life among students of the Faculty of Education in Suez. Journal of Scientific Research in Education. p. 23. C 5.151-209.

Al feel, Helmy Mohamed. (2013). Designing a cartoon course in psychology based on the principles of cognitive flexibility theory and its impact on developing systemic intelligence and reducing cognitive load among students of the Faculty of Specific Education, Alexandria University. [Unpublished doctoral dissertation]. Faculty of Education, Alexandria University.

Al feel, Helmy Mohamed. (2015). Psychometric properties of the systemic intelligence questionnaire of Turmanen (2012) on a sample of university students in the light of some demographic variables. Educational and social studies. Vol. 21, p. 4, 211-256.

Al feel, Helmy Mohamed. (2022). Systematic intelligence in cognitive load theory. Scientific Journal of the Faculty of Education, New Valley University. January 40, pp. 124-148.

Al kady, Muhammad Saad al-Din. (1441). Creative self-efficacy and cognitive flexibility and their relationship to some demographic variables. Journal of Educational Sciences. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. C 3. P. 23.445-526.

Kamel, Hassanein Mohamed. (2006). Systemic intelligence. The systemic approach to teaching and learning - the Sixth Arab Conference. Dar Al-Mandumah. Cairo.

Muhammad, Iman Kamel and Galal, Saber Ahmed and Zaree, Ahmed Zaree. (2021). Systematic intelligence as a predictor of creative solution among academically gifted students at the preparatory stage. The Educational Journal for Adult Education, Vol. 3, p. 1, 1-17.

Muhammad, Muhammad Youssef Suleiman, Suleiman, Suleiman Muhammad, Muhammad, Hanim Khaled, and Ibrahim, Nourhan Hussein. (2021). Psychometric properties of the systemic intelligence scale. Journal of the Faculty of Education, Beni Suef University, 18 (104). 544-564.

Al-Mutairi, and Dhaha Ba'jan. (2018). Creative thinking and its relationship to creative self-efficacy and self-esteem among Qassim University students. [unpublished master's thesis]. College of Education, Qassim University.

Noureddine, Mohamed Abdel Aziz. (2020). The direct and indirect effects of systemic thinking and creative self-efficacy on perfectionism and academic achievement among students of the Faculty of Education. Minia University. Educational Journal.69. January 2020.

Hillat, Mustafa Kasim. (2017). The relationship between creative self-efficacy and meta-cognitive thinking among female students of a professional diploma in teaching at Abu Dhabi University. International Journal of Educational Research, UAE University (Special Issue) , vol. 41 June.245-279.


المراجع الأجنبية:

Abbott, D. (2010). Constructing a creative self-efficacy inventory: a mixed methods inquiry. [Unpublished doctoral thesis]. Nebraska university, USA.

Alzubi, E. M; Attiat, M. M. & Al-Adamat, O. A. (2022). Systemic intelligence predictors of cognitive flexibility and cognitive holding power among university students. Cypriot Journal of Educational

Science. 17 (2) , 491- 505.

Bandura, A. (2006a). Adolescent development an perspective In f. pajares &t. Urdan (Eds) ,self- efficacy beliefs adolescents.

Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of social and clinical psychology,26 (6).641-658.

Beghetto, R. (2006). Creative self-efficacy: Correlates in middle and secondary students. Creative research journal, (18).447-55.

Diliollo, T., T., & Houghton, J., & Dawley, D. (2011). Creative self-efficacy. The journal of psychology, 145 (3) ,641-658.

Ford. M. (1996). A theory of individual creative action in multiple social domains. Academy of management Review, 21 (4) 1112-1142.

Goddard, R., Woolfolk, A., & Hoy, W. (2004). Collective efficacy beliefs "Theoretical developments empirical evidence and future directions. Researcher.3 (33).3-13.

Huang, X., Liu, M. & Shiomi, K. (2007). An analysis of the relationships between teacher efficacy, teacher self-esteem and orientations to seeking help. Social behavior and personality,35 (5).

Iantovics, L, B, Gligor, A, Niazi, M, A Biro, A, I, & Szilgyi, S, M. (2018). Review of recent trends in measuring the computing systems intelligence, Artificial Intelligence and Neuroscience, 9 (2) , 77-95.

Jenkins, K, E. (2004). The influence of parental attachment, gender, and academic major choice on the career decision-making self-efficacy of first year African American college students. [Unpublished doctoral dissertation] The Pennsylvania State University.

Jones, R, Corner, J. (2011). Stages and dimension of system intelligence. journal of systems research and Be-ha ral science Wiley online library.

Kamel. A. (2010). Systemic intelligence and brain functions. Egyptian journal for psychological studies. 20 (69) , 483-500.

Lemons. K. (2005). A qualitive investigation of college student's creative self-efficacy. [Published doctor of philosophy dissertation]. University of north Colorado.

Petri, H., & Govern, J. (2004). Motivation: Theory, research, and applied. (4th ed.). Wadsworth: Thomson.

Ranne, R. J. (2007). Manifestations of the Implicitness of Systems Intelligence in Leadership. Mat-2 108 Independent Research Project in Applied Mathematics, Helsinki University of Technology. PP1-30

Rauthmann, J. F. (2020). Measuring trait systems intelligence: first steps towards a trait-SI scale (TSIS). Essays on Systems Intelligence,89-117.

Saarinen, E & Hammalainen, R. (2004). Systemic intelligence: Connecting Engineering Thinking with Human Sensivity. In intelligence -Discovering a Hidden competence in University of Technology: Systems Analysis Laboratory Research Reports.

Saarinen, E & Hammalainen, R. (2005b). Systemic intelligence. Available at: Systemic intelligence Publications and Writings.

Saarinen, E, Hammalainen, R & Turunen S. (2003). Systemic intelligence: A Programmatic Outline, Working Draft Revised November 25, 2003, Available at: http://www. sal. hut. fi.

Saski, Y. (2014). Systemic intelligence in knowledge Management Implementation: A Momentum of the SECI Model. Proceedings of the 15th International Symposium knowledge and Systems Science Conference (KSS2014): 69-74.

Tan, A., Ho, V., Ho., E., and Ow, S. (2008). High school students' perceived creativity self- efficacy and emotions in a service-learning context. The International Journal of Creativity and Problem Solving, 18 (2). 115-126.

Tieney, P., & Farmer, S. (2002). Creative self-efficacy: its potential antecedent and relationship to creative performance. Academy of management journal,45,1137-1138.

Tormanen, J. (2012). Systems Intelligence inventory. [Master Thesis Aalto University] Finland.

Westerlund, M. (2004) , Theory of constraints Revisited-Leveraging Teamwork by Systems Intelligence. Mat-2.108 Independent Research Project in Applied Mathematics Helsinki University of Technology. PP1-29.

Yang, H., & Cheng, H. (2009). Creative self-efficacy and its factors: An empirical study of information system analysts and programmers. Computer in Human Behavior,25 (2) ;429-438.

Yu, C. (2013). The relationship between undergraduate students' creative self-efficacy, creative ability and career self-management. International journal of academic Research in Progressive Education and Development,2 (2) ;181-193.