دور طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في نشر قيم التعايش والتسامح

مع غير المسلمين في ضوء التقدم

التقني المعاصر 

The role of scholarship students at the Islamic University of Madina in spreading the values of coexistence and tolerance with non-Muslims in the light of contemporary technical advancement

أ. د. محمد بن سليم الله الرحيلي

Dr. Mohammed Saleem allah Alrehaili

الكلمات المفتاحية: طلاب المنح, الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, قيم التعايش والتسامح مع غير المسلمين, التقدم التقني المعاصر, Scholarships Students, The Islamic University of Madina, Values of Coexistence and Tolerance, Non-Muslims, Contemporary Technological Progress

DOI: 10.36046/2162-000-013-002

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى قيام طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدورهم في نشر قيم التعايش والتسامح مع غير المسلمين في ضوء التقدم التقني المعاصر، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وقام الباحث بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (375) طالباً. وأظهرت النتائج قيام طلاب المنح بدورهم في نشر قيم التعايش والتسامح مع غير المسلمين في ضوء التقدم التقني المعاصر بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.97)، وجاء الجانب الديني في مقدمة الجوانب المتحققة، يليه الجانب الوطني، ثم الجانب الفكري والثقافي، وأخيراً الجانب الاجتماعي، وتمثلت أبرز جوانب نشر قيم التعايش والتسامح المتحققة في التزام الطلاب بقيم الوسطية الإسلامية في تعايشهم مع غير المسلمين، وتعاملهم بالحلم والتسامح مع غير المسلمين، ودعمهم العدل والإنصاف في الحقوق والواجبات مع غير المسلمين، وإظهارهم اعتزازهم بالإسلام وسماحته. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف القارة ووجود غير المسلمين في الأسرة أو القبيلة، وكانت الفروق في اتجاه طلاب قارة إفريقيا والطلاب الذين يوجد غير مسلمين في أسرهم وقبائلهم. بينما لم تكن هناك فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية وعدد المسلمين في البلد.

The current study aimed at highlighting the effective role of scholarship students at the Islamic University of Madina in spreading the values of coexistence and tolerance with non-Muslims in the light of contemporary technical advancement. To achieve the goal of the study, the researcher used the descriptive survey method, and applied the questionnaire to a simple random sample of 375 students. After reviewing the core issues, the results of the study concluded that scholarship students play their role in spreading the values of coexistence and tolerance with non-Muslims in the light of contemporary technical advancement to a large extent, with a mean of 3.97 The study indicated that the students' role in spreading the values of tolerance was achieved in the religious aspect, which came ahead, then the national aspect, the intellectual and cultural aspect, and the social aspect. One of the most prominent role of scholarship students in spreading the values of coexistence and tolerance achieved is their commitment to the values of Islamic moderation in their coexistence with non-Muslims, their patience and tolerance with non-Muslims, the application of justice with regard to rights with non-Muslims, and showing the image of true Islam, its tolerance and their affiliation with it. The study reported that there were statistically significant differences in the responses of the study sample due to the difference of the continent and coexistence with non-Muslims in the family or tribe, and the differences were in the answers of students from the continent of Africa and students who live with non-Muslims in their families and tribes. There are no statistically significant differences due to the difference in the educational levels and the number of Muslims in any country.

المراجع العربية:


القرآن الكريم

ابن حنبل، أحمد. (1969م). مسند الإمام أحمد. مؤسسة الرسالة.

أحمد، آلاء زيد (2018). تحليل محتوى كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء قيم التسامح والتعايش الديني. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.

الأصفهاني، أبو نعيم. (1988م). حلية الأولياء وطبقات الأصفياء. دار الكتب العلمية.

الألباني، محمد ناصر الدين (1400ه). غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام. المكتب الإسلامي.

------------ (1415ه). سلسلة الأحاديث الصحيحة. مكتبة المعارف.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1414ه). صحيح البخاري. دمشق: دار ابن كثير.

البيهقي، أحمد بن الحسين (1423ه). شعب الإيمان. الرياض: مكتبة الرشد.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2017). إستراتيجية قبول طلاب المنح. متاح على: https://iu. edu. sa/news/823 تم الرجوع إليه بتاريخ 15/8/2022

الجهني، عبد الرحمن علي (2017). الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إكساب طلاب المنح قيم التسامح، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (176)، 116 – 170.

------------- (2017). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 7 (18)، 509 – 542.

------------- (2020). مستوى إدراك طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لآداب الاختلاف من منظور التربية الإسلامية وسبل تعزيزها، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (223)، 143 – 194.

جيدوري، صابر عوض (2015). دور كلية التربية بجامعة طيبة في تعزيز ثقافة التسامح لدى الطلبة من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 31 (2)، 208 – 247.

الحربي، محمد جزاء (2015). المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (163)، 265- 316.

الخاطري، فاطمة سعيد ومحمد، سعد الدين (2018). مدى ملاءمة القانون الإماراتي في مكافحة التمييز والكراهية للمنهج النبوي في التعايش مع غير المسلمين. مجلة الإسلام في آسيا، الجامعة الإسلامية، 15 (3)، 191- 227.

الخربوشي، محمد علي (2021). تسامح العرب والمسلمين ووئامهم مع النصارى واليهود في الأندلس من خلال الآداب الأندلسية. المجلة الليبية للدراسات، (21)، 11- 27.

خوج، فخرية محمد (2012). ضرورات التربية على التسامح في عصر العولمة: منظور تربوي إسلامي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 2 (22)، 397- 415.

السحيمي، عارف مرزوق (2011). الجامعة وتنمية قيم التسامح الفكري: الواقع والمأمول جامعة طيبة أنموذجاً. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طيبة.

السيد، محمد السيد (2011). مسئولية الأسرة والمدرسة نحو تنمية قيم ثقافة التسامح: رؤية تربوية مقترحة، مجلة التربية، ع146، ج1، جامعة الأزهر - كلية التربية، 2011، ص ص11 – 53.

شهرة، صارة وقلاني، يزيد (2015). دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر القيم الاجتماعية لدى الطالب الجزائري. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي.

الشهري، عبد الهادي محمد (2022). التعايش والتسامح مع غير المسلمين: دراسة استنباطية تطبيقية على الأنظمة السعودية. مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، العدد 2، يونيو 2022، 33 -61.

الشيتي، إيناس محمد (2018). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب: دراسة ميدانية على طالبات جامعة القصيم. مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، 40 (4)، 103- 150.

صوباني، صلاح (2012) دراسة وضعية لقيم التسامح في المنظومة التعليمية الفلسطينية، قيم التسامح في المناهج المدرسية العربية، مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، ص ص 9 -68.

عبد الله، زاهي نمر (2019). المنهج النبوي في تعزيز قيم التعايش الإنساني. مجلة كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، (119)، 343 – 391.

عتيبة، آمال محمد (2020). التربية على قيم التسامح في ضوء القرآن الكريم والهدي النبوي الشريف. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (187)، 1 – 58.

العجمي، عمار أحمد والعنزي، مد الله سويدان والعجمي، معدي سعود (2014). قيم التسامح لدي طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 14 (77)، 1 – 44.

عسيري، محمد حسن (2020). شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلبة الجامعات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (128)، 361- 381.

العماري، محمد الصادقي (2017). أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم في النظر الشرعي "السلم لا الحرب"، أعمال المؤتمر العلمي الدولي: أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف، وزارة الأوقاف والشئون الدينية والجامعة الإسلامية – غزة، (2)، 913 – 948.

العنزي، عبد ربه (2017). التعايش السلمي من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 1 (41)، 181- 196.

غنيم، حمد فلاح (2017). قواعد إرساء السلام العالمي وضماناته في الفقه الإسلامي. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة آل البيت.

القرش، عمرو فاروق (2017). تصور مقترح لتنمية قيم التسامح لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1 (176)، 367- 398.

مجمع اللغة العربية (1998). المعجم الوجيز. طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم.

مجمع اللغة العربية (1998). المعجم الوسيط. 2 (6)، دار الفكر، القاهرة.

محفوظ، محمد (2012). التسامح وقضايا العيش المشترك. إصدارات المركز الإسلامي الثقافي، لبنان، متاح على

 www. tawasolonline. net تم الرجوع إليه بتاريخ 10/8/2022

محمد، آمنة على (2016). برنامج مقترح يستخدم استراتيجية المحاكمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 2 (17)، 67 – 91.

محمود، فوزية ونصار، حنان (2011). برنامج تنمية التسامح لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (43)، 298- 371.

المركز الإعلامي (2021). (98,43%) من الشباب السعودي يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. الهيئة العامة للإحصاء، المملكة العربية السعودية. متاح على

 https://www. stats. gov. sa/ar/media-center تم الرجوع إليه بتاريخ 18/8/2022م.

المزين، محمد حسن (2009). دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.

الموقع الإلكتروني لليونسكو (2022). متاح على: https://www. unesco. org/ar/days/tolerance-day تم الرجوع إليه بتاريخ 10/8/2022

الموقع الرسمي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (1444). طلاب المنح. متاح على:

 https://iu. edu. sa/site_Page/165695 تم الرجوع إليه بتاريخ 19/8/2022.

ميكاونو، مختار علي (2016). مظاهر رحمة المصطفى صلى الله عليه وسلم للمخالفين لدعوته. بحوث المؤتمر الدولي الأول: الرحمة في الإسلام، كلية التربية، جامعة الملك سعود، (9)، 347 – 386.

الموقع الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات:

 https://www. citc. gov. sa/ar/indicators/PublishingImages/Pages/saudi_internet/internt-saudi-2021. pdf

نوادري، فريدة (2020). وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها على القيم الاجتماعية: المجتمع الجزائري نموذجاً. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 2 (2)، 148- 162.

النيسابوري، مسلم ابن الحجاج. (د. ت). صحيح مسلم. بيروت: دار إحياء تراث العربي. 


ترجمة المراجع العربية:


Ahmed, Alaa Zaid (2018). Analysis of the content of Arabic language books in the basic level in Jordan in light of the values of tolerance and religious coexistence. Master's Thesis, College of Educational Sciences, Al al-Bayt University.

Al-Isfahani, Abu Naim. (1988). Hilyat al'awlia' watabaqat al'asfia. (In Arabic) Dar Alkutub Aleilmia.

Al-Albani, Muhammad Nasir al-Din (1400 AH) Ghayat Almaram fil Takhrij Ahadith Alhalal Walharam (In Arabic) , Almaktab Al'iislami.

Al-Albani, Muhammad Nasir al-Din (1415 AH) “Silsilat al-Ahadith al-Sahihah” (In Arabic) maktabat almaearif.

Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail (1414 AH) “Sahih Al-Bukhari” (In Arabic): Dar Ibn Kathir Damascus.

Al-Bayhaqi, Ahmad Bin Al-Hussein (1423 A. H.). “Shaab Al'iiman,” (In Arabic) , Alrayad: Maktabat Alrushdi.

Al-Juhani, Abdul Rahman Ali (2017) “The educational role of the Islamic University of Madinah in providing scholarship students with the values of tolerance”, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2 (176) , 116 - 170.

Al-Juhani, Abdul Rahman Ali (2017) “The reality of using social networking sites among scholarship students at the Islamic University of Madinah and its relationship to their academic achievement”, Journal of Scientific Research in Education, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 7 (18) , 509-542.

Al-Juhani, Abdul Rahman Ali (2020) , “The level of awareness of students of the Islamic University in Madinah of the etiquette of difference from the perspective of Islamic education and ways to enhance it”, Journal of Alqira'a walmaerifa,, Ain Shams University, (223) , 143-194.

Al-Harbi, Muhammad Jaza (2015) “Academic problems of scholarship students at the Islamic University from their point of view,” Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2 (163) , 265-316.

Al-Kharboushi, Muhammad Ali (2021) "Arabs and Muslims' tolerance and harmony with Christians and Jews in Andalusia through Andalusian literature", The Libyan Journal of Studies. (21) , 11-27.

Al Khatiri, Fatima Saeed and Muhammad, Saad Eddin (2018) “The suitability of UAE law in combating discrimination and hatred to the Prophetic approach to coexisting with non-Muslims” Journal of Islam in Asia, Islamic University, 15 (3) , 191-227.

Al-Suhaimi, Aref Marzouk (2011) “The University and the Development of Intellectual Tolerance Values: Reality and Hope, Taibah University as a Model” Master’s Thesis, College of Education, Taibah University.

Assayed, Mohamed Assayed (2011) “The responsibility of the family and the school towards developing the values of a culture of tolerance, a proposed educational vision” Journal of Education,part 1, Al-Azhar University - College of Education.

Al-Shehri, Abdul-Hadi Muhammad (2022) “Coexistence and tolerance with non-Muslims”, an applied deductive study on the Saudi system. Al-Hikma Journal for Islamic Studies, Treasures of Wisdom Foundation for Publishing and Distribution, Issue 2, June 2022, 33-61

Al-Sheety, Enas Muhammad (2018) “The impact of using social networks on values among young people: A field study on Qassim University students. Journal of Business Research, Faculty of Commerce, Zagazig University, 40 (4) , 103-150.

Abdullah, Zahi Nimer (2019). “The Prophetic Approach in Promoting the Values of Human Coexistence.” Journal of the Faculty of Dar Al Uloom, Cairo University, (119) , 343-391.

Al-Ajmi, Ammar Ahmad and Al-Anzi, Maddullah Suwaidan and Al-Ajmi, Maadi Saud (2014) “The Values of Tolerance among Students of the College of Basic Education in the State of Kuwait” Journal of Culture and Development, Association of Culture for Development, 14 (77) , 1-44.

Al-Ammari, Muhammad Al-Sadiqi (2017) “The Origin of the Relationship between Muslims and Others in Sharia Law “Peace not War”, Proceedings of the International Scientific Conference: The Crisis of Understanding and its Relationship to the Phenomenon of Extremism and Violence, Supervision: The Ministry of Endowments and Religious Affairs and the Islamic University - Gaza, (2) , 913 - 948.

Al-Anazi, Abd Rabbo (2017) “Peaceful Coexistence from an Islamic Perspective” Al-Quds Open University Journal for Research and Studies 1 (41) , 181-196.

Al-Shark, Amr Farouk (2017) “A proposed conception of developing the values of tolerance among students of industrial secondary education.” Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 1 (176) , 367-398.

Al-Muzayin, Muhammad Hassan (2009) “The Role of Palestinian Universities in Promoting the Values of Tolerance among Their Students from their Point of View” Master’s Thesis, College of Education, Al-Azhar University in Gaza.

Ghoneim, Hamad Falah (2017) “Rules for Establishing World Peace and Its Guarantees in Islamic Jurisprudence” Master’s Thesis, College of Graduate Studies, Al al-Bayt University.

Guidouri, Sabir Iwad (2015) “The Role of the College of Education at Taibah University in Promoting a Culture of Tolerance among Students from their Point of View,” Journal of the College of Education, Assiut University, 31 (2) , 208 - 247.

Ibn Hanbal, Ahmad (1969) Musnad Imam Ahmad. (In Arabic) Muasasat Arrisala

UNESCO website (2022). https://www. unesco. org/ar/days/tolerance-day Retrieved 10/8/2022

Khoj, Fakhriya Muhammad (2012) “The Necessities of Education for Tolerance in the Time of Globalization” An Islamic Educational Perspective, Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association, 2 (22) , 397-415.

Mahfouz, Muhammad (2012) “Tolerance and Issues of Coexistence” Islamic Cultural Center, Lebanon, www. tawasolonline. net Retrieved on 10/8/2022.

Muhammad, Amna Ali (2016) “A proposed program that uses the mental trial strategy in developing the values of tolerance and coexistence skills with the other.” Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 2 (17) , 67-91.

Mahmoud, Fawzia and Nassar, Hanan (2011) “The Child Tolerance Development Program” Journal of the College of Education, Tanta University, (43) , 298-371.

Maikaunu, Mukhtar Ali (2016) “Examples of the Mercy of the Prophet, may God bless him and grant him peace, to those who disobey his call to Islam.” Research of the First International Conference: Mercy in Islam, College of Education, King Saud University, (9) , 347-386.

Media Center (2021). (98.43%) Saudi youth use social networking sites. General Authority for Statistics, Kingdom of Saudi Arabia. https://www. stats. gov. sa/ar/media-center Retrieved on 08/18/2022.

Nawadri, Farida (2020) “Social media and its effects on social values: Algerian society as a model.” Scientific Journal of Technology and Disability Sciences, Scientific Foundation for Educational, Technological and Special Education, 2 (2) , 148-162.

Otaiba, Amal Muhammad (2020) “Educating the Values of Tolerance in the Light of the Noble Qur’an and the Noble Prophetic Guidance” Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2 (187) , 1-58.

Ousiri, Muhammad Hassan (2020) “Social Networks and their Impact on Values among University Students.” Arab Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators, (128) , 361-381.

Sobani, Salah (2012) "A situational study of the values of tolerance in the Palestinian educational system, the values of tolerance in the Arab school curricula," Ramallah Center for Human Rights Studies.

Shohra, Sara and Qalani, Yazid (2015) “The Role of Social Networks in Spreading Social Values for the Algerian Student” Master’s Thesis, Faculty of Social Sciences and Humanities, Larbi Ben Mhidi University.

The Islamic University of Madinah (2017) , “Admission Strategy for Scholarship Students”https://iu. edu. sa/news/823 Retrieved on 15/8/2022.

The Arabic Language Academy (1998) " Almuejam alwujiz" (in Arabic) a special edition by the Ministry of Education.

The official website of the Islamic University of Madinah (1444). Scholarship students https://iu. edu. sa/site_Page/165695 Retrieved on 8/19/2022.

The Arabic Language Academy (1998) " Almuejam Alwasit" 2 (6) , Dar Al-Fikr, Cairo.

The official website of the Communications and Information Technology Commission: https://www. citc. gov. sa/ar/indicators/PublishingImages/Pages/saudi_internet/internt-saudi-2021. Pdf


المراجع الأجنبية:


Gennaro, S., & Miller, B. (Eds.). (2021). Young People and Social Media: Contemporary Children’s Digital Culture. Vernon Press.‏

Hersh, M. (2014). Science, technology and values: promoting ethics and social responsibility. AI & society, 29 (2) , 167-183.‏

Izueke, E. M., Okoli, F. C., & Nzekwe, I. I. (2014). Peaceful Co-existence: A tool for sustainable Development along the boundary corridor of Nigeria. Mediterranean Journal of Social Sciences, 5 (27 P1) , 364-364.‏

Kamalova, L. A., Zakirova, V. G., & Putilian, N. S. (2019). Developing Tolerance in Students Studying at a Multicultural University. In The European Proceedings of Social and Behavioural Sciences EpSBS (pp. 755-766).‏